الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

الاسترفاع : الارتفاع في الهواء بين الحقيقة والخيال!

بقلم : مرتضى العبساوي - العراق

هل يمكن حقا ارتفاع الجسد في الهواء
هل يمكن حقا ارتفاع الجسد في الهواء

على مر العصور تجسدت العديد من الظواهر الاستثنائية على يد الانبياء والقديسين والوسطاء الروحيين في مختلف المجتمعات البشرية مثيرةً التساؤلات حول طبيعتنا كمخلوقات بشرية غامضة وطبيعة الكون الذي نعيش فيه خارج حدود المنطق المادي ، ولا يفوتنا ان نتعرف على احدى تلك الظواهر الماورائية المميزة والتي تعرف بالاسترفاع levitation او ما تعرف بظاهرة التعلق بالهواء ، أو بعبارة أدق : "ارتفاع جسم الانسان والاشياء الاخرى في الهواء بواسطة قوة روحية مجهولة تتحدى الجاذبية".

الوسيط الروحي دانيال دوغلاس هوم
الوسيط الروحي دانيال دوغلاس هوم

من اشهر الذين استعرضوا تلك القدرة هو الوسيط الروحي الشهير دانيال دوغلاس هوم، حصلت تجربته الاولى في الارتفاع عندما كان حاضراً في احدى جلسات تحضير الارواح في شهر آب 1852م، فقد ارتفع فجأة في الهواء .. اصيب برعشة من رأسه حتى اخمص قدمه، وسيطرت عليه مشاعر الرعب والبهجة معاً ... ارتفع في الهواء قليلاً ثم عاد الى مكانه، ثم ارتفع ليعود ثانية، وفي المرة الثالثة انطلق عالياً في الهواء حتى وصل سقف الغرفة حيث لامست يداه ورجلاه السقف ببطء، بعد فترة من الحادثة اصبح يستيطع التحكم بهذه القدرة حسب الرغبة والطلب، كان يعتقد بأن الارواح التي يحضرها هي المسؤولة عن رفعه في الهواء، وطوال 30 سنة من ممارسة الاستعراضات امام العامة، شاهد آلاف من الناس بأم اعينهم قدرته العجبية على الارتفاع في الهواء، واشهر الاستعراضات التي قام بها هوم كانت بحضور اللورد آدر Lord Adare سيد مقاطعة "ليندزي" ، حيث طاف في الهواء وخرج طائراً من النافذة في احدى عمارات لندن الشاهقة ودخل الى نافذة العمارة المقابلة.
ولقد شاهده العالم الانكليزي البارز السير "وليام كروكس" في مناسبات كثيرة وهو يرتفع عن الارض، وأكد بانه ليس هناك احتمالية للخداع في العملية، وفي احدى المناسبات ارتفعت زوجة السير كروكس ، والتي كانت جالسة بالقرب من هوم هي والكرسي التي تجلس عليها في الهواء!.

الوسيطة الروحية اوسابيا بلادينو .. تظهر هنا وهي ترفع طاولة في الهواء
الوسيطة الروحية اوسابيا بلادينو .. تظهر هنا وهي ترفع طاولة في الهواء

الوسيطة الروحية المشهورة "اوسابيا بلادينو" كانت في مناسبات كثيرة ترتفع عن الارض، واستطاعات ان ترفع او تخفض اوزان الاشياء، لقد تم التأكد من صحة ومصداقية قدراتها الاستثنائية من خلال تجارب مختبرية صارمة اجراها علماء اوربيون بارزين في بداية القرن العشرين، وبعد مشاهدة استعراضتها الاستثنائية ، صرح الرياضياتي والعالم الفلكي الفرنسي "كاميل فلاميرون" بأنه وجب الا يعتبر الارتفاع عن الارض غريباً اكثر من ظاهرة جذب المغناطيس لقطعة حديد!

ساحر هندي يظهر وكأنه ينام محلقا في الهواء
ساحر هندي يظهر وكأنه ينام محلقا في الهواء

في منتصف القرن التاسع عشر سافر القاضي"لويس جاكلوه" رئيس محكمة العدل في مدينة "شاندرناغور" في المستعمرة الهندية حول البلاد للتعرف اكثر على العجائب التي يتسعرضها "الفاكريين"(وهم متصوفون هنود) وقد كتب عن الكثير من الاستعراضات التي شاهدها خلال جولته، لكن الذي يهمنا هنا هو ظاهرة شاهدها بأم عينيه في مدينة "فارناسي" حيث قام احد الفاكرييين يدعى "كوفينداسامي" باستعراضات كثيره امامه ، وإحداها هي ارتفاعه عن الارض بمقدار 12 بوصة، وبقي معلقاً بالجو أكثر من 8 دقائق!

حالات اخرى

يوغي ميلاربا ، وهو احد علماء البوذية ، امتلك تلك القدرة ، حيث كان باستطاعته المشي والنوم والجلوس اثناء الاسترفاع!

الصوفي سانت جوزيف المولود في 17 يونيو 1603 ذاع صيته بالارتفاع عن الارض لفترات طويلة اكثر من ساعة في مناسبات عديدة.

الراهبة ماغذالينا دي لا كوز (1487-1560) من قرطبة - اسبانيا ، كانت تتمتع بهذه القدرة.

الصورة المشهورة من قضية انفيلد لفتاة تدعى جانيت ممسوسة تحلق في الهواء
في حالات المس الشيطاني قد يحدث استرفاع .. وهذه الصورة المشهورة من قضية انفيلد لفتاة تدعى جانيت ممسوسة تحلق في الهواء

مارغريت رول، وهي فتاة صغيرة من بوسطن في الستينيات من القرن الماضي التي كانت تعاني من مس شيطاني زعُم بنها ارتفعت عن سريرها بحضور عدد من الشهود.

القديسة تيريزا المولودة في افيلا 1515 ادعت بانها ارتفعت عن الارض مسافة قدم ونصف لفترة اقل من ساعة.

طبعا هناك الكثير من الاشخاص الذين استعرضوا تلك الظاهرة لكن اعتقد بأن هذا كافي لاثبات نقطة مهمة وهي ان تلك الظاهرة كانت مألوفة في تقاليد شعوب كثيرة.

ففي الهند مثلا يعتقد الهندوس بان العديد من المتصوفين الهنود حققوا الاسترفاع او مايسمونه "الطيران اليوغي" الذي يتكون من ثلاث انواع حسب اعتقادهم (التنقل - العوم - الطيران) ويمكن اتقانها بواسطة التأمل المستمر كغيره من القدرات الاخرى.

وفي اليهودية تعتقد بأن الاسترفاع هو ظاهرة سحرية يتم تنفيذها بواسطة استدعاء الارواح، فمثلا يعتقدون بأن الله سخر للنبي سليمان كل شيء بما في ذلك الريح التي كانت في الغالب تستخدم لطيران السجاد، بغض النظر عن الوزن الذي عليه!

كذلك نذكر ان العديد من كتب السحر العربية تحتوي على العديد من الطلاسم والتعويذات التي تدعي فيها اكتساب قدرة الطيران والارتفاع عن الارض!

صورة كولين ايفانز الشهيرة
صورة كولين ايفانز الشهيرة ..

رغم انتشار هذه الظاهرة التي استعرضها البشر منذ العصور القديمة الا انه برز العديد من المخادعين الذي ادعوا الارتفاع في الهواء امثال كولين ايفانز حيث ظهر في احدى الصور وهو مرتفع عن كرسيه في غرفة مظلمة امام مجموعه من مريديه إلا انه تم اكتشاف خدعة ايفانز ، حيث اشار السلك الذي كان يمسكه بيده إلى أنه هو نفسه التقط الصورة ، وكل ما كان عليه فعله هو أن يقفز عن كرسيه في الهوء ثم يضغط على الزر في اللحظة المناسبة فيظهر وكأنه محلق في الهواء.

ختاما السؤال موجه لك ايها القارىء : هل ترى بان ظاهرة الاسترفاع ظاهرة حقيقية؟ ام هي مجرد خدعة استعرضها الوسطاء امام الناس؟

المصادر :

- Daniel Douglas Home
- Eusapia Palladino
- Levitation (paranormal)

تاريخ النشر : 2019-02-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر