الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
ملاحظة مهمة : سيتوقف موقع كابوس عن استقبال المزيد من المواضيع مع انتهاء شهر رمضان المبارك .. وذلك لاغراض الصيانة

لمحات من المعتقدات الدينية لقدماء اليونان

بقلم : محمد النطاح - ليبيا

التراث الديني لبلاد الاغريق غني بالاساطير والالهة والخوارق
التراث الديني لبلاد الاغريق غني بالاساطير والالهة والخوارق

الحضارة الاغريقية اليونانية هي واحدة من اهم و اعرق الحضارات في التاريخ و قد شهدت حركة فكرية و فنية بلغت مستوى الإبداع. و كان لهذه الحضارة عقائد دينية و آلهة متعددة تستحق الذكر و سنسرد لكم البعض منها في هذا المقال.

زوس: هو زعيم الآلهة، و هو إله البرق و الرعد و السماء و الشمس و باقي العوامل و القوى الطبيعية. هو إبن الإله كرونوس و الإلهة ريا و تزوج أخته الإلهة هيرا.

أبولو: إله الرماية بالسهام و الموسيقى و الضوء و العناية بالحيوان و المرض و الشفاء. هو إبن الإله زوس و الأخ التوأم للإلهة أرتيمس. و كان يحب البجع و الدلافين و الذئاب و يقدسها. عادةً ما يصور و هو واضع على رأسه تاجاً مع ڤيثارة و مضرب.

أرتيمس: إلهة الصيد و القمر، و هي ابنة الإله زوس و توأم الإله ابولو، و تصور غالباً و هي حاملة سهاماً و قوساً.

اساطير الاغريق .. زيوس .. ابولو .. بوسايدن

بوسايدون:
هو إله البحر و الزلازل و العواصف. هو اخ الإله زوس و هيرا و ديميتر و هاديس. يتميز بلحيته الكثة و شعره الطويل المسترسل و بنية جسده القوية. يُعرف بمزاجه السيئ و طبعه العدواني. عندما يكون في مزاج جيد يبني الجُزر و يُكرم المخلوقات. لكن عندما يغضب يرسل العواصف و الزلازل و الكوارث الطبيعية الأخرى. يعيش في قصر من المرجان في اعماق البحار حيث يسافر بواسطة عربة بحرية مصنوعة من الذهب الخالص و تجرها ثلاث أحصنة. و بوسايدون هو إله وحوش السيكلوب.

ديميتر: إلهة الخصب و الطبيعة و النباتات و الفِلاحة.

الهة الاغريق .. هيرا .. ديميتر .. ارتميس  ..

هيرا:
إلهة الزواج و العائلة. و هي اخت و زوجة الإله زوس، و عُرفت بغيرتها الشديدة عليه من باقي النساء.

هادس: اخ الإله زوس و هيرا و بوسايدون و هو إله العالم السفلي (عالم الأموات).

الهة الاغريق .. ديونيزوس .. هاديس

ديونيزوس:
هو إبن زوي و هو إله المسرح و الإبتهاج و الفرح و الخمر، و هو مصدر نشأة المسرح.

وهناك مختلف العقائد و الأساطير التي نسجها الاغريق ليشكلوا بها دينهم و سنذكر بعضاً منها.

مولد الإله زوس

اساطير الاغريق .. مولد زيوس

كانت ولادة زوس على المحك، حيث ان أمه ريا أنجبت من الإله كرونوس 6 آلهة، و إبتلع كرونوس 5 منهم خشية ان ينتزعوا السلطة و الحكم منه في المستقبل، و أما زوس فقد نجا بفضل أمه ريا التي دبرت خدعة حيث أعطت لكرونوس حجراً ملفوفاً بدل زوس و انطلت الحيلة على كرونوس و تم إخفاء زوس في جزيرة كريت حتى كبر و قام بإجبار كرونوس على إخراج إخوته من معدته.

مولد الإله ديونيزوس

أنجب زوس الإله ديونيزوس من إمرأة بشرية من العائلات النبيلة الأثينية و هي سيميلي، فغضبت هيرا من ذلك و أقنعتها بطريقة ما ان الذي تزوجها ليس بالإله زوس فصدقتها سيميلي و طلبت من زوس أن يظهر لها بهيأته الحقيقية رغم تحذير زوس لها من خطورة ذلك لكنها ألحت عليه بشدة الى ان اضطر زوس الى الموافقة و ظهر لها بهيأته الأصلية فماتت سيميلي من الخوف و الهلع و هي حامل بديونيزوس. فأنقذ زوس الإله ديونيزوس و شق فخذه و وضع ديونيزوس فيه، و بهذا يكون ديونيزوس قد قضى أشهراً في رحم أمه و اشهراً في جسد أبيه.

وجود الحوريات

اساطير الاغريق .. الحوريات

في الميثولوجيا اليونانية كان الإعتقاد بوجود الحوريات سائداً. و قد كانت الحورية صغيرة الحجم، و طولها حوالي متر و نصف، و لها شعر طويل و عينين زرقاوين. الجزء الأسفل من جسدها لونه أخضر رمادي و ناعم مثل جلد الدلفين، و هي لا تتكلم لكنها تغني، و تمتاز بلطافتها و رشاقتها و انها تجلب الحظ السعيد.

مدينة أطلنتيقا

في عام 350 ق.م كتب الفيلسوف اليوناني أفلاطون كتابين عن مدينة رائعة الجمال كانت موجودة قبل 9000 سنة مضت.و كانت ممركزة على جزيرة في البحر الأطلسي و تملؤها القصور و الأبراج و المرافئ، و هي ملكٌ لبوسايدون حيث بنى فيها برجاً لزوجته. و كان لديه 10 أبناء، و إطلنتيقا مقسمة بينهم، و كانوا يعيشون بسلام و لكن سرعان ما أصبحوا جشعين و مخربين و مؤذين فدمر الإله زوس المدينة بين ليلة و ضحاها.

السيكلوب

و هم وحوش عمالقة، و لديهم عين واحدة تتموضع في وسط الجبهة و هم يحققون الأعمال الكبيرة و الضخمة كصنع الصواعق و أسلحة الآلهة و هم من صنع الإله بوسايدون.

تاريخ النشر : 2019-02-12

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر