الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : غرائب العشق والغرام

ماذا تعرف عن الزواج المنفرد ؟

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

الزواج المفرد هو ان يتزوج الانسان من نفسه
الزواج المفرد هو ان يتزوج الانسان من نفسه

الزواج بمفهومه التقليدي هو ارتباط بين رجل وأمرأة ، لكننا في السنوات الاخيرة أصبحنا نسمع عن أنواع أخرى من الزواج ، كزواج الرجال بالرجل والنساء بالنساء. وبرغم أن معظم الناس يعترضون على الزواج المثلي ، إلا أني أجده مفهوما أكثر من نوع الزواج الذي أود أن احدثكم عنهم .. وهو زواج المرء بنفسه ، إذ لا اعلم ما مغزى أن يتزوج الانسان من نفسه رغم أني لا اعتراض مطلقا على ذلك.

مؤيدو زواج النفس أو الزواج المنفرد (Sologamy) يقولون بأنه يعظم حب الإنسان لنفسه وقبوله لذاته .. لكن لماذا ؟ .. هل هناك اناس يكرهون انفسهم؟ .. نعم .. طائفة كبيرة من الناس على ما يبدو غير مقتنعين بأنفسهم ، سواء على مستوى الشكل والمظهر أو العمل والفعل .. وعدم حب الذات ربما يتحول إلى نزعة انطوائية وعقدة دونية ، بل أن عدم الرضا عن الذات بحسب علماء النفس هو أساس معظم المشاكل النفسية ، وعليه فأن الزواج المنفرد هو شكل من أشكال العلاج ، لأنه يؤكد على قيمة المرء ، وبالتالي يقود إلى حياة أكثر قناعة وسعادة.

هناك أيضا من يرون في الزواج المنفرد شكلا من أشكال التهكم والاعتراض الساخر على الزواج التقليدي ، خصوصا بالنسبة إلى اولئك الذين خاضوا غمار علاقات سيئة ، كأن لسان حالهم يقول : "أن أبقى وحيدا مع نفسي أفضل وأسلم من أن أصدع رأسي بالزواج ومشاكله".

بدورهم المعترضون على الزواج المنفرد يقولون بأن الأمر برمته مجرد استعراض بائس لشخص يائس ، وأنه نوع من أنواع النرجسية ، قد يقود إلى اكتفاء المرء بنفسه وبالتالي العزلة والانطوائية والكآبة. وأنه بالأساس بدون مغزى أو هدف ، فما معنى أن تنفق أموالا طائلة على اقامة حفل زفاف باذخ تدعو اصدقائك واقاربك إليه لتتزوج من نفسك ، أين المنطق في أن تسافر على الدرجة الأولى إلى منتجع سياحي لتقضي شهر عسل مع نفسك .. وأن تحجز جناحا كاملا في فندق من أجل أن تقضي ليلة الدخلة مع نفسك! .. ومن يدري .. ربما ساعدك القدر فتنجب اطفالا من نفسك! ..

معترضون آخرون يقولون بأن الزواج المنفرد هو حيلة او وسيلة من قبل البعض لجذب الانظار والترويج لأنفسهم ، خصوصا وأن اعراس الزواج المنفرد تصبح حديث الناس وقد تكتب عنه الصحافة المحلية.

لكن بالنسبة لمعظم الذين يتزوجون من أنفسهم ، فأن أعتراض المعترضين لا يعني شيء ، بالنهاية هي حرية شخصية ، طالما أن ما يقومون به لا يتسبب بأذى لأي إنسان آخر ، ولهذا السبب يتزايد عدد المقبلين على الزواج المنفرد ، خصوصا بين النساء ، فكما نعلم المرأة عاطفية بطبعها ، كما أن بدلة العرس وحفلة الزفاف تكاد تكون محور احلام الكثير من الفتيات منذ نعومة اظفارهن. وساهم اقدام بعض المشاهير على هذا الزواج ، وتسليط الضوء عليه من قبل الأعلام ، في حدوث طفرة عددية ، وتواكب ذلك مع ظهور شركات ووكالات متخصصة بتنظيم اعراس الزواج المنفرد ، فهو مجال يشهد نموا مضطردا عاما بعد آخر.

ولعل أغرب ما في الزواج المنفرد هو أندماج البعض بشدة خلال مراسم العرس ، فترى العريس يخاطب نفسه بعبارات مؤثرة من قبيل : "أسامح نفسي على كل شيء"! .. و "من الآن وصاعدا لن أدعوا نفسي بالقبيح" .. و "أنا راض عن نفسي ولا ألومها على أي شيء" .. و "سأنسى الماضي وأفتح صفحة جديدة" .. وقد ينخرط البعض منهم في البكاء ، وكأنها نوع من المصارحة والمصالحة مع النفس.

ماذا تعرف عن الزواج المنفرد ؟
الصيني ليو يي مع عروسه والتي هي عبارة عن صورة له!

الصيني ليو يي تحدث عن زواجه من نفسه عام 2007 قائلا  : "أنا لست مثلي الجنس كما قد يظن البعض ، لا أنكر بأني نرجسي قليلا ، لكن غرضي الرئيسي من زواجي هذا هو تفكيك وإعادة بناء نفسي. اريد الاستفادة من حفل الزفاف هذا لإعادة النظر في الزواج من الجنس الآخر. سلوكي قد يبدو سخيفا ، لكنني رجل تقليدي ، ولهذا أردت أن اقيم حفل زفاف تقليدي دعوت إليه سكان بلدتي".

طبعا بالنسبة لمعظم الحضور من سكان البلدة لم يبدو الأمر تقليديا ولا مفهوما البتة ، خصوصا عندما دخل العريس إلى القاعة مع عروسه ، فالعروس لم تكن سوى صورة من المقوى للعريس وقد ارتدى ثوب العرائس الصيني التقليدي!. إحدى العجائز علقت على ما يجري قائلة : "ما الذي يحدث هنا .. من يتزوج من ؟!" . ضيف آخر قال وهو يحاول أن يكتم ضحكاته: "هذا أغرب عرس حضرته في حياتي" .. فيما انتقد مدعو آخر ما يجري واعتبره دليلا على أن العريس يعاني من مشاكل نفسية ، لأنه من غير الطبيعي لرجل في منتصف الثلاثينات ان لا يجد شريكة لحياته.

ماذا تعرف عن الزواج المنفرد ؟
تزوجت نفسها لأنها لم تجد الرجل المناسب

أما بالنسبة  للايطالية لورا ميسي ، مدربة اللياقة البدنية ، فأن زواجها المنفرد جاء بناء على قرار كانت قد اتخذته منذ أمد طويل في أن تتزوج من نفسها إذا ما بلغت الاربعين من العمر من دون أن تجد الرجل المناسب والصحيح لترتبط به. وبما أنها لم تعثر على ذلك الرجل الموعود ، لذلك قررت أن تمضي قدما في إقامة العرس ودعت إليه سبعين شخصا من اقاربها واصدقائها ، وانفقت مبلغا كبيرا على لوازم ومتطلبات وتفاصيل العرس ، أما شهر العسل فكان عبارة عن سفرة رائعة إلى مصر.

ماذا تعرف عن الزواج المنفرد ؟
لو وجدت رجلا مناسبا فسأطلق نفسي واتزوجه!

الطريف في الأمر هو أن لورا صرحت لصحيفة محلية بأنها لو وجدت رجلا مناسبا فأنها على استعداد لأن تطلق نفسها وتتزوجه!. واضافت قائلة : "اذا وجدت يوما رجلا يمكن ان اخطط لمستقبلي معه فسأكون سعيدة ، لكن سعادتي لن تعتمد عليه. انا اعتقد اعتقادا راسخا أن كل منا يجب أن يحب نفسه أولا. يمكن لأي شخص ان يعيش اجواء حكاية خرافية حتى ولو من دون أمير. وهذا هو عرسي الخرافي لكن من دون الأمير الساحر الوسيم".

ماذا تعرف عن الزواج المنفرد ؟
صوفيا تانر .. ابوها يزفها لنفسها

طبعا ليس جميع من يتزوجون انفسهم يفعلون ذلك لأنهم لم يجدوا شريكا مناسبا ، بل أن العكس قد يكون هو الصحيح ، إذ أن البعض يتزوجون بانفسهم تعبيرا عن الاحتفال والسعادة لخروجهم من علاقة حب فاشلة أو زواج بائس ، كما هو الحال مع البريطانية صوفيا تانر ، التي تقول عن زواجها المنفرد : "الجميع يحتفلون بالارتباط بشخص ما والزواج ، لكن ليس هناك لافتة في المجتمع تحتفي بالهروب من شيء فظيع أو أن تعود إلى سعادتك الخاصة والرضى بنفسك".

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد بلد في العالم يعترف قانونيا بالزواج المنفرد او يعتد به على مستوى المعاملات الشخصية. وأعود واقول بأني شخصيا لا أرى ضيرا في أن يتزوج الانسان نفسه ، مادام ذلك لا يؤثر على شخص آخر سواه ، لكني من ناحية أخرى لا أجد مغزى لهذا الزواج ، سوى الجانب الرمزي ، أما الواقعي فبدون معنى مطلقا ، لأني لو أخذت نفسي مثالا ، كوني رجل اعزب تقدم بي العمر ، وافترضت بأني سأتزوج من نفسي ، فماذا سيتغير من حياتي! .. يعني انا الآن جالس لوحدي في حجرتي اللعينة ، فهل زواجي من نفسي يعني بأن هناك شخص أو شريك آخر سيكون معي في الحجرة .. وهذا الشخص ليس سوى نفسي!!. يعني حتى على مستوى صياغة العبارة يبدو الأمر غبيا.

عموما مبروك لكل شخص رضى وأقتنع بنفسه ، أتمنى من صميم قلبي ان يتصالح الجميع مع انفسهم ، وأنا أولهم. ولا يسعني ختاما سوى أن أسألك عن رأيك عزيزي القارئ في هذا النوع من الزواج ، هل تراه صحيا يساعد على تقوية وبناء الذات أم هو مجرد عبث ورياء وتضييع للوقت والمال؟.

المصادر :

- Sologamy - Wikipedia
- Why growing numbers are saying "yes" to themselves
- Chinese Man Marries Himself
- This woman got bored of waiting for "Mr Right" - so she married herself

تاريخ النشر : 2019-02-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (71)
2020-10-23 23:03:45
379945
71 -
حميدوز بن فلفل
اعتقد ان هذا مرض ومافيش معهم عمل
2020-09-06 15:16:39
371705
70 -
مارسين
اتفق مع Roro 67
لا اراه سوى حفلة ساخرة للضحك واعلان حب النفس وان بذخ اصحابها الكثير من الاموال فحالهم حال من ينفق ماله في اشياء تافهة
ولا اعتقد اان القانون سيعترف به وسيظل شيئاً رمزياً
2020-07-24 11:11:19
364964
69 -
هبة
ان شاء الله لما اكبر اتزوج من نفسي خصوصا و انا ميولي اوتوسكشوال و انجذب لنفسي بشكل لا يقاوم
أحبك يا نفسي
2020-06-29 07:28:20
360276
68 -
محمد
كيف يمارس الجنس في هذا الزواج
2020-04-22 17:48:07
347749
67 -
Roro
أنا لا أفهم لما أنتم منزعجون؟
وأين الخطأ في أن يتزوج الشخص نفسه مادام الأمر لرفع معنوياته وتحسين حالته النفسية وفعليا هو لايؤذي أحدا؟ أنا أظن أن أغلب من يفعلون هذا نوع من الدعم النفسي وليس نرجسية أو تكبر على الجنس الآخر أو رفض لفكرة الارتباط، رأيت مرة فتاة عربية تزوجت الحياة، هي لا تكره الزواج بل بسبب ضغط الأقارب والمجتمع أرادت أن تقول أنه يجب أن نحب أنفسنا و نستمتع بحياتنا أولا، ولاحقين ع الزواج وعلة القلب ‎:)‎
2020-04-02 10:23:19
344413
66 -
مرام
الى الاخ نسيم من اوروبا

العار بيلحق الرجل والمراة سواء وليس هناك فرق وحتى الله فى كتابه القران (قال تعالى والحافظين فروجهم والحافظات) اللى بيحافظ عن نفسه كان امراة ا
او رجل لان ديننا خصنا جميعا على حماية انفسنا من المحرمات التى ذكرها الله فى القران الكريم
2020-04-02 10:07:46
344410
65 -
مرام
اولا عمرى ماسمعت فى الدنيا كلها ان فى انسان يتزوج من نفسه ولا فى الكون كله .انا بعرف الزواج هو الزواج بين الرجل والمراة الزواج على سنة الله ورسوله الزواج الشرعى اللى مذكور فى قراننا الكريم ولى نعرفه كلنا فى ديننا الاسلامى .اما غير كذا فهو جنون وجهل وكفر.
2020-03-30 12:17:56
343784
64 -
القلب الحزين
إن هذا جنون.
2020-02-29 21:03:06
338917
63 -
تائهه في الغربه
هههههههههه
موضوع رائع وغريب وجنون في نفس الوقت مضيعه للوقت وتبذير ,العيش وحيدا افضل من العيش مع شخص لا يفهمك , فلتحيا العزوبيه و يمت الزواج
2019-12-06 10:21:00
326710
62 -
Alfredo
يحتاج كل منا لخلوة مع نفسه ربما للتفكر او محاسبة النفس
لكن وجود شريك يحبك ويعشقك في الحياة امر رائع جدا واكثر العشاق الصادقين ستجدهم يضحون بأغلى ماعندهم من اجل ارضاء من يحبون
2019-10-24 18:23:17
321693
61 -
مريام العراقيه
استفزني تعليق نسيم من اوريا...والاستفزاز الاكبر عندما يتخدث عن استاذ اياد ..ولماذا هو أعزب؟ لانه انسان راقي فوق الجنس والشهوات الحيوانيه ..ومعروف اغلب الشعراء والكتاب الرومانسيين والعلماء والمثقفين جدا يقل اهتمامهم بالجنس ...ربما يسبب حب حقيقي ضايع او مشاغل الحياة ...والاهم هؤلاء العزاب ينظرون للمراه باحترام ..لا اداة لاشباع الشهوه ...اما انت با ختصار شخص جنسي همك اشباع شهوتك ..ما اكثر الشهوانيين امثالك ...لكن ما اقل الملائكه ....واخيرا لو كان استاذ اياد مثل طبيعتك لما ابدع واتحفنا ب موقع كابوس ...وطبعا حاشاه ..لاحترامي الشديد له ...
2019-10-20 06:37:52
321094
60 -
بحبوحه
قال تعالى ( وخلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها )
2019-10-20 06:37:52
321087
59 -
عماد الأسد
يا أخي إياد العطار .. أحبك في لله .. أقسم أنني لا أشعر بلذة القرائة الا عندما اقرأ مقالاتك مهما كان نوع وعنوان المقال بشكل عام طريقتك في الكتابة ممتعه جدا جدا جدا سلمت يداك اخي اياد .... اما بالنسبة لموضوع الزواج المنفرد فقد اضحكني كثيرا وخاصة (ومن يدري ربما حالفك القدر فتنجب اطفال من نفسك..)
اخيرا اقول كما قلت اخي اياد ..مجرد عبث ورياء وتضييع للوقت والمال ..
2019-10-18 11:21:07
320913
58 -
نواف
أناس مجانين ومرضى نفسيين ... الحمد لله على نعمة العقل
2019-08-22 15:48:56
310626
57 -
عابره
فكرة مجنونة ولكن من نوع غريب بمعنى ان هناك جنان تقليدي وهناك جنان غريب الأطوار اعتقد ان من قام بنشوء هذه الفكرة هو مريض نفسي ولا يعترف بأي دين سماوي او غبي او حرف أسس تحسين سلوك الذات الي سخريه بحيث أوجد اطراء وفكر غير عقلاني على الإطلاق فلا معني ولا هدف ولا ضرر ولا اي شيء سوي سخافة وسخريه ايضا غير مقبوله فكلمة زواج ليس لها علاقة بالانفراد بل هي مشاركة اجتماع شخصين لأجل هدف الحياة والعمار وانجاب أجيال بلا انفراد بل ازدياد وتكاثر او على الاقل مشاركة شخصين لحياة واحدة وبيت واحد حتى وان لم ينجبوا اما اما كلمة منفرد اي عزله وحده انفراد بالذات لتحقيق تقدم او تأخر بمعنى ان اكون منفرد في حالتين اما لإعادة ترتيب ادراج الشخصية لغرض التحسين او الكابه او الهروب وهذا ابدا لا يجتمع مع الحياه والتشارك الذي ينحصر بكلمة زواج فإن المنطق لا يقبل ابدا بهذه العبارة وهي الزواج المنفرد وما يفعل ذالك ما هو إلا تافه سفيه مع احترامي لكل الآراء ولكن اقول رأيي بمطلق الحريه
2019-08-12 14:57:26
308716
56 -
هند رامز.اليمن السعيد
العزيز الغالي إياد العطار...ﻻيسعني اﻻ ان ارفع القبعه اجﻻﻻ واحتراما لقلمك المبدع...انا اتابع موقع كابوس منذ اكثر من سنه.وقد عثرت عليه بالصدفة وانا ابحث عن معلومات خاصة بالملكة اليزابث اﻻولى..ورب صدفةخيرمن الف ميعاد..ولي فيه مشاركة يتيمة اتمنى بأذن الواحد اﻻحد ان تتكرر قريبا.ورغم غرابة الموضوع الذي تتحدث عنه اﻻ اننا يجب ان نسلم بأن الغرب له تقليعاته الخاصة الغريبة المجنونه العارية من كل منطق سوي..واحب فيما يتعلق بأضرابك وعزوفك عن الزواج ان تراجع نفسك قليﻻ وانت ترى قطار العمر يمضي بك سريعا!!! صدقني اخي الغالي ان العالم بأكملة ﻻيساوي لحظة حب بين ذراعي من تحب...اتمنى اﻻتعد هذا تدخﻻ مني في حياتك الشخصيه انها نصيحة اخت ﻷخيها اﻻكبر.دمت بود ايها البوص.....
2019-08-12 11:11:19
308681
55 -
خديجة
أنا مع هذا النوع ففي النهاية لن يقف معك إلا نفسك و لن يمسح دموعك إلا أنت
2019-04-26 12:44:36
298118
54 -
أمينة
على ماأعتقد مفهومهم خاطئ عن الزواج فالزواج هو إظهار للعالم علاقة بين رجل وإمرأة بشكل رسمي ومحلل لكن علاقة الشخص بنفسه علاقة محللة ورسمية منذ ولادته فلماذا الزواج إذا
وعندما يحب الشخص نفسه ويرضى بها يصبح مفهومه عن الحياة واضح وبسيط ويستطيع المغامرة في الحياة وليس مثل بعضهم اذا احبوا انفسهم اخذتهم الوحدة والابتعاد عن المجتمع والانعزال
2019-04-24 23:47:24
297837
53 -
DON DARKEN
بيري الجميله عجبتني هاي تبع رجل مستعمل هههههههههه

اقول صحيح تعليق غريب لما يقول بالمقال ربما ساعدك القدر للانجاب من نفسك؟

المهم
برأيي الشخصي----الزواج سنه هذه الحياه لاستمرار البشريه طبعا الود والتفاهم والاحترام اساسي بهذا الزواج عدا ذلك مايسمى زواج يسموه اكراه او استعباد

ويلي موجود مثل ماذكر المقال زواج الرجل بالرجل والمراه بالمراه هذا قبل كل شي وبعيد عن الاديان هذا مرض نفسي صاحبه يجب ان يتم معالجته نفسيا ليعود الى صوابه او تعود الى صوابها ----الزواج المنفرد المذكور كمان مرض نفسي ----القصد بمرض نفسي ليس هو الجنون ولكن يكون هنالك خلل بنفس هذا الشخص ويجب البحث عنه واصلاحه
2019-04-21 09:21:13
297233
52 -
احد
شكرا علي المعلومة
ا لغريبة
2019-04-06 07:00:39
294528
51 -
naz
في رأي أنا أيضا لست معترضتا عنهم أبدا أنا لن أتزوج أبدا وأكثر شيء أكرهه هو الزواج
2019-04-06 07:00:39
294526
50 -
naz
كما قال bts دائما :love yourself
لايمكن للشخص أن يصنع علاقة ما وهو غير مقتنع وراضي عن نفسه وإلافستكون العلاقة فاشلة تماما
2019-03-30 00:28:36
293163
49 -
رام
الملل ومايفعل
2019-03-26 08:33:56
292476
48 -
دليل
هههههههههههههههه احلى ما في الموضوع تعليق الاستاذ اياد العطار بنفس!! بحترمه جدا رجل ساخر واسع الاطلاع و طريف جدا
2019-03-07 11:10:39
288948
47 -
Akuma
كما أسلفت في كلا الحالتين سأجلس وحيداً في حجرتي اللعينة
2019-03-06 03:18:26
288783
46 -
صونيا
صراحة أنا مندهشة من هذه التصرفات بالنسبة لي اعتبرهم مجانين بمعنى الكلمة الحمدلله على نعمة الاسلام.
2019-03-02 13:33:21
288267
45 -
Abdul AL HAWQANI
يعني الحين الي متزوج ويريد يتزوج الثانيه هل تحسب انه اذا تزوج نفسه أو لا.. الحين انا ايش اقول.....
2019-02-28 07:32:21
287937
44 -
نسمة الجزائر
تعليقي على جملة وردت في هذا المقال، لا يمكن ان يكون الزواج المثلي مفهوما لا في العرف ولا في الدين ولا في الطبيعة ولا حتى لدى الحيوانات.
2019-02-25 23:05:13
287592
43 -
√ Blue √
وكم من السخافات تندرج تحت مسمى الحرية الشخصية ..
من قال أن هذة الافعال لا تؤثر على المجتمع سلبياً ؟!
ماذا عن عشاق التقليد الاعمى من شريحة الشباب والشابات الذين يتنافسون على الامساك باي فكرة غريبة لتطبيقها ظناً منهم أنهم بذلك يصلون الى مرتبة التحضر ..
لا أظن أن في جعبة هذا الزمن اللعين أفكار سخيفة لم تطبق حتى الان .. أم أن القادم اسوء ؟!
2019-02-23 23:14:16
287263
42 -
زيدان
حتى بينهم و أنفسهم توجد رسميات!!! فلتحب نفسك او تكرهها و لكن لا داعي لكل هذه الترهات قرار أقل مايقال عنه أنه سخيف و تافه
لقد ذكرني الموضوع بشخص اعرفه قال لي أن عنده قريب لديه مشاكل نفسية احيانا تأتيه افكار جنونية مثلا يقول أنه يريد أن يكافئ حواسه و أعضاءه على العمل الذي تقوم به فيظل يوما كاملا محتار يبحث عن طريقة يشكر بها عينه مثلا انها سمحت له برؤية منظر جميل و حتى لو نصحته و قلت له أنه يجب أن يشكر الله الذي متعه بهذه الحواس لا يقتنع ابدا و يقول أنه يريد مكافأة مادية يقدمها لها
الاخ اياد شكرا جزيلا على الموضوع أرجوا لك دوام الصحة و العافية
2019-02-22 15:44:50
287026
41 -
كابوسية
قلى يدق بعنف عندما ارى كلمة بقلم اياد العطار
لا حرمنا الله منك استاذى وقدوتى
2019-02-22 10:23:45
286966
40 -
hhhhhhhhhhh
اشهد لهم بالذكاء حيله عبقريه للتخلص من السؤال الحشري المزعج (متى نفرح بك)
هكذا يسكت الناس متزوج و لكن اعزب في نفس الوقت
ههههههههههههه
2019-02-22 05:45:23
286929
39 -
ميسم
هو ضرب من أضراب الجنون وحالةمن اليأس والقنط،ولكنه يبقى أفضل من أنواع الزواج الأخرى،
أهلا بعودةمقالاتك الشيقةياأستاذ إياد،
وشكرا لك.
2019-02-22 02:25:50
286884
38 -
فطوم
مجرد عبث و جنون وتضييع للوقت و المال و يجلب استهجان الآخرين هناك ألف طريقة لإظهار الرضا و التقدير للنفس
و يمكن أن يكون بينك و بين نفسك أو أمام الناس
و لا ينقصنا سوى
أن يصبح لذلك الشخص مقلدون سواء لأسباب نفسية أو عاطفية أو رغبة في الشهرة أو تقليدا لمشهور
أو تصبح هذه الزواجات موضة و نحن أساساً شبعنا من هذه الموضات السخيفة

بصراحة استغرب ممن يضع نفسه في مواقف غبية لكي يعبر لنفسه عن حبها بينما هو يهينها أمام الملأ
2019-02-21 15:33:26
286861
37 -
جوري
موضوع رائع جدا .... الزواج فطرة و سنة الله و نواة المجتمعات ولكن كونك لم تجد الزوج المناسب فهذا لا يعني انك تتزوج بنفسك لتثبت انك راض عنها....لأن كل شيئ مخالف للفطرة لا خير فيه ولا أمل منه ....يمكنك ان ترضى بنفسك بأخلاقك وتعاملك مع الأخرين وتسمو بها في عطائك و تسامحك ....
2019-02-21 15:13:24
286854
36 -
نغم
انا ايضا فقدت الامل بالزواج و ارى السنين تجري و انا لم اقابل شخصا مناسبا لكنني لا اريد ان اموت قبل ان البس فستانا ابيض و اذهب الى رحلة شهر عسل ، لهذا ربما اقدم على هذا النوع من الزواج يوما ما لكن المشكلة الوحيدة هي انني لن استطيع انجاب طفل بدون رجل للاسف .
2019-02-21 15:13:24
286852
35 -
Daisy إلى نسيم من اوروبا
ما تفعله حرام
الأفضل لك أن تترك هذه العادة
و إذا ضمنت أنك لن تخون زوجتك عندما تتزوج و أنك ستكون سعيدا معها فتزوج
2019-02-21 13:56:06
286844
34 -
هدوء الغدير - مشرفة -
امم حسنا انا ارى انها عزوبية فقط لماذا يعقدون الامور على هذا النحو ويقيمون حفلات ببساطة ابق عازبا ووفر اموالك لسفرة خاصة بدل هذا الجنون الرسمي ..
مع هذا أظن انه ارحم بكثير من زواج "الشواذ" .. او زواج الحيوانات وطبعا شاهدت عدة فيديوات عن زواج فتيات من حيوانتهن الاليفة لانها قد وقعت في حبه !
كل يوم يتم تحديث اصدار جديد من الجنون في العالم ترى الى اين نسير !!!!
2019-02-21 12:53:52
286834
33 -
اكرم
مقال جميل وموضوع شيق...تحياتي للاستاذ اياد.
2019-02-21 10:02:54
286820
32 -
بيري الجميلة ❤
نسيم اوروبا
في هذه معك حق ، لا احد يفضل الفتاة المجربة والتي عاشت قصص حب وتجارب ، بل حتى من ارتبطت بالحلال من قبل لن تكون مرغوبة كما الفتاة البكر التي لم يمسها رجل إنها حورية في نظر زوجها ، وانا ايضا رغم انني إمرأة إلا أنني لا احب الارتباط برجل مستعمل من قبل ، وفقك الله اخي وسخر لك خير النساء ورزقك الذرية الصالحة التي تغنيك
2019-02-21 09:37:55
286816
31 -
حنيـن
رأيي هو أن هذا الزواج كلا الأمرين ! مفيد ليقدر الشخص نفسه و ضار لأنه يضيع المال و الوقت .. و إن سمح لي بالتعقيب فهو غباء لأن الجنون عقلاني بجانب هذا الزواج ، و ربما أكثر رحمه أن يظل الإنسان وحيداً على أن يتزوج من نفسه بدعوى أنه يحبها !!
تخيلت للحظة أن يطلق الشخص نفسه هههههه " أذهبي و أنت طالق ، أكرهك ، دوماً تخترعين المشاكل و لا تدعيني أنام و لا تجهزين الطعام حتى ! أذهبي للجحيم سأتزوج ببشري آخر " هههههههههه


{ تحياتي }
2019-02-21 08:54:10
286811
30 -
هديل
سوسو
بالرفاه هيدي اصلا" تعبير عن هاد الزواج ٲما البنين من وين بدن يجبوهن هههه.
2019-02-21 08:54:10
286810
29 -
شبح القصر
حيرني التعليق رقم ٤
2019-02-21 08:22:55
286809
28 -
وفاء الشجن
السلام عليكم . شكرا لك أستاذنا على طرح الموضوع ... للصراحة قرات الموضوع مرارا وتكرارا محاولة فهم الفكرة لا أدري فقد وجدتها أغبى من الغباء نفسه. تبدو كمرض نفسي في البداية وما إن تتعمق تفكر علها علاج نفسي بطريقة غبية جدا حقا ... يا لغرابة تفكير البشر
2019-02-21 08:22:55
286808
27 -
شبح القصر
في الحقيقة انا لست مع فكرة الزواج أبدا.

إلاّ اِذا وجدت من يفهمني هههههههههههه
2019-02-21 08:22:55
286805
26 -
Cho Cho
اتفق تماما مع شهاب كل الذي كنت ساكتبه اختصره علي
2019-02-21 07:30:21
286803
25 -
بنت مصر lolo love
موضوع جميل شكرا لحضرتك يا استاذ اياد
انا سمعت من قبل عن الزواج المنفرد
ورأيي هو انه حتي لو يعطي ثقه بالنفس فهو جنون واضطراب والسبب هو وجود الكثير من الطرق الاخري ليحصل الشخص
من خلالها علي الثقه بالنفس
2019-02-21 06:36:36
286800
24 -
بنت الاردن
ههههه هذا مستقبل جماعة نسوية و سترونغ اندبندنت وومن

بعد كمية الحشو الفكري ضد الزواج الطبيعي المصحوب بانفصام حلم الطفولة بالعرس المثالي ستكون نهاية معظم البنات الى هذا الزواج اما الشباب فاعتقد ان قلة منهم فقط قد يفكر بهذا لانهم ينفقون اموالهم على امور امتع من العرس الوهمي كما انهم لا يعدمون فتيات يقبلن باي شيء بدون قيود او التزام
2019-02-21 06:02:26
286795
23 -
ورود
المجد للعزوبية
2019-02-21 06:02:26
286787
22 -
زوبيدة من الجزائر
صباح الخيراناس مجانين لا قيمة لوجودهم يخترعون في كل مرة زيجات مفرقة وهذا يدل على الخلل العقلي التام
عرض المزيد ..
move
1
close