الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
ملاحظة مهمة : سيتوقف موقع كابوس عن استقبال المزيد من المواضيع مع انتهاء شهر رمضان المبارك .. وذلك لاغراض الصيانة

ماذا تعرف عن الزواج المنفرد ؟

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

الزواج المفرد هو ان يتزوج الانسان من نفسه
الزواج المفرد هو ان يتزوج الانسان من نفسه

الزواج بمفهومه التقليدي هو ارتباط بين رجل وأمرأة ، لكننا في السنوات الاخيرة أصبحنا نسمع عن أنواع أخرى من الزواج ، كزواج الرجال بالرجل والنساء بالنساء. وبرغم أن معظم الناس يعترضون على الزواج المثلي ، إلا أني أجده مفهوما أكثر من نوع الزواج الذي أود أن احدثكم عنهم .. وهو زواج المرء بنفسه ، إذ لا اعلم ما مغزى أن يتزوج الانسان من نفسه رغم أني لا اعتراض مطلقا على ذلك.

مؤيدو زواج النفس أو الزواج المنفرد (Sologamy) يقولون بأنه يعظم حب الإنسان لنفسه وقبوله لذاته .. لكن لماذا ؟ .. هل هناك اناس يكرهون انفسهم؟ .. نعم .. طائفة كبيرة من الناس على ما يبدو غير مقتنعين بأنفسهم ، سواء على مستوى الشكل والمظهر أو العمل والفعل .. وعدم حب الذات ربما يتحول إلى نزعة انطوائية وعقدة دونية ، بل أن عدم الرضا عن الذات بحسب علماء النفس هو أساس معظم المشاكل النفسية ، وعليه فأن الزواج المنفرد هو شكل من أشكال العلاج ، لأنه يؤكد على قيمة المرء ، وبالتالي يقود إلى حياة أكثر قناعة وسعادة.

هناك أيضا من يرون في الزواج المنفرد شكلا من أشكال التهكم والاعتراض الساخر على الزواج التقليدي ، خصوصا بالنسبة إلى اولئك الذين خاضوا غمار علاقات سيئة ، كأن لسان حالهم يقول : "أن أبقى وحيدا مع نفسي أفضل وأسلم من أن أصدع رأسي بالزواج ومشاكله".

بدورهم المعترضون على الزواج المنفرد يقولون بأن الأمر برمته مجرد استعراض بائس لشخص يائس ، وأنه نوع من أنواع النرجسية ، قد يقود إلى اكتفاء المرء بنفسه وبالتالي العزلة والانطوائية والكآبة. وأنه بالأساس بدون مغزى أو هدف ، فما معنى أن تنفق أموالا طائلة على اقامة حفل زفاف باذخ تدعو اصدقائك واقاربك إليه لتتزوج من نفسك ، أين المنطق في أن تسافر على الدرجة الأولى إلى منتجع سياحي لتقضي شهر عسل مع نفسك .. وأن تحجز جناحا كاملا في فندق من أجل أن تقضي ليلة الدخلة مع نفسك! .. ومن يدري .. ربما ساعدك القدر فتنجب اطفالا من نفسك! ..

معترضون آخرون يقولون بأن الزواج المنفرد هو حيلة او وسيلة من قبل البعض لجذب الانظار والترويج لأنفسهم ، خصوصا وأن اعراس الزواج المنفرد تصبح حديث الناس وقد تكتب عنه الصحافة المحلية.

لكن بالنسبة لمعظم الذين يتزوجون من أنفسهم ، فأن أعتراض المعترضين لا يعني شيء ، بالنهاية هي حرية شخصية ، طالما أن ما يقومون به لا يتسبب بأذى لأي إنسان آخر ، ولهذا السبب يتزايد عدد المقبلين على الزواج المنفرد ، خصوصا بين النساء ، فكما نعلم المرأة عاطفية بطبعها ، كما أن بدلة العرس وحفلة الزفاف تكاد تكون محور احلام الكثير من الفتيات منذ نعومة اظفارهن. وساهم اقدام بعض المشاهير على هذا الزواج ، وتسليط الضوء عليه من قبل الأعلام ، في حدوث طفرة عددية ، وتواكب ذلك مع ظهور شركات ووكالات متخصصة بتنظيم اعراس الزواج المنفرد ، فهو مجال يشهد نموا مضطردا عاما بعد آخر.

ولعل أغرب ما في الزواج المنفرد هو أندماج البعض بشدة خلال مراسم العرس ، فترى العريس يخاطب نفسه بعبارات مؤثرة من قبيل : "أسامح نفسي على كل شيء"! .. و "من الآن وصاعدا لن أدعوا نفسي بالقبيح" .. و "أنا راض عن نفسي ولا ألومها على أي شيء" .. و "سأنسى الماضي وأفتح صفحة جديدة" .. وقد ينخرط البعض منهم في البكاء ، وكأنها نوع من المصارحة والمصالحة مع النفس.

الصيني ليو يي مع عروسه والتي هي عبارة عن صورة له!

الصيني ليو يي تحدث عن زواجه من نفسه عام 2007 قائلا  : "أنا لست مثلي الجنس كما قد يظن البعض ، لا أنكر بأني نرجسي قليلا ، لكن غرضي الرئيسي من زواجي هذا هو تفكيك وإعادة بناء نفسي. اريد الاستفادة من حفل الزفاف هذا لإعادة النظر في الزواج من الجنس الآخر. سلوكي قد يبدو سخيفا ، لكنني رجل تقليدي ، ولهذا أردت أن اقيم حفل زفاف تقليدي دعوت إليه سكان بلدتي".

طبعا بالنسبة لمعظم الحضور من سكان البلدة لم يبدو الأمر تقليديا ولا مفهوما البتة ، خصوصا عندما دخل العريس إلى القاعة مع عروسه ، فالعروس لم تكن سوى صورة من المقوى للعريس وقد ارتدى ثوب العرائس الصيني التقليدي!. إحدى العجائز علقت على ما يجري قائلة : "ما الذي يحدث هنا .. من يتزوج من ؟!" . ضيف آخر قال وهو يحاول أن يكتم ضحكاته: "هذا أغرب عرس حضرته في حياتي" .. فيما انتقد مدعو آخر ما يجري واعتبره دليلا على أن العريس يعاني من مشاكل نفسية ، لأنه من غير الطبيعي لرجل في منتصف الثلاثينات ان لا يجد شريكة لحياته.

تزوجت نفسها لأنها لم تجد الرجل المناسب

أما بالنسبة  للايطالية لورا ميسي ، مدربة اللياقة البدنية ، فأن زواجها المنفرد جاء بناء على قرار كانت قد اتخذته منذ أمد طويل في أن تتزوج من نفسها إذا ما بلغت الاربعين من العمر من دون أن تجد الرجل المناسب والصحيح لترتبط به. وبما أنها لم تعثر على ذلك الرجل الموعود ، لذلك قررت أن تمضي قدما في إقامة العرس ودعت إليه سبعين شخصا من اقاربها واصدقائها ، وانفقت مبلغا كبيرا على لوازم ومتطلبات وتفاصيل العرس ، أما شهر العسل فكان عبارة عن سفرة رائعة إلى مصر.

لو وجدت رجلا مناسبا فسأطلق نفسي واتزوجه!

الطريف في الأمر هو أن لورا صرحت لصحيفة محلية بأنها لو وجدت رجلا مناسبا فأنها على استعداد لأن تطلق نفسها وتتزوجه!. واضافت قائلة : "اذا وجدت يوما رجلا يمكن ان اخطط لمستقبلي معه فسأكون سعيدة ، لكن سعادتي لن تعتمد عليه. انا اعتقد اعتقادا راسخا أن كل منا يجب أن يحب نفسه أولا. يمكن لأي شخص ان يعيش اجواء حكاية خرافية حتى ولو من دون أمير. وهذا هو عرسي الخرافي لكن من دون الأمير الساحر الوسيم".

صوفيا تانر .. ابوها يزفها لنفسها

طبعا ليس جميع من يتزوجون انفسهم يفعلون ذلك لأنهم لم يجدوا شريكا مناسبا ، بل أن العكس قد يكون هو الصحيح ، إذ أن البعض يتزوجون بانفسهم تعبيرا عن الاحتفال والسعادة لخروجهم من علاقة حب فاشلة أو زواج بائس ، كما هو الحال مع البريطانية صوفيا تانر ، التي تقول عن زواجها المنفرد : "الجميع يحتفلون بالارتباط بشخص ما والزواج ، لكن ليس هناك لافتة في المجتمع تحتفي بالهروب من شيء فظيع أو أن تعود إلى سعادتك الخاصة والرضى بنفسك".

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد بلد في العالم يعترف قانونيا بالزواج المنفرد او يعتد به على مستوى المعاملات الشخصية. وأعود واقول بأني شخصيا لا أرى ضيرا في أن يتزوج الانسان نفسه ، مادام ذلك لا يؤثر على شخص آخر سواه ، لكني من ناحية أخرى لا أجد مغزى لهذا الزواج ، سوى الجانب الرمزي ، أما الواقعي فبدون معنى مطلقا ، لأني لو أخذت نفسي مثالا ، كوني رجل اعزب تقدم بي العمر ، وافترضت بأني سأتزوج من نفسي ، فماذا سيتغير من حياتي! .. يعني انا الآن جالس لوحدي في حجرتي اللعينة ، فهل زواجي من نفسي يعني بأن هناك شخص أو شريك آخر سيكون معي في الحجرة .. وهذا الشخص ليس سوى نفسي!!. يعني حتى على مستوى صياغة العبارة يبدو الأمر غبيا.

عموما مبروك لكل شخص رضى وأقتنع بنفسه ، أتمنى من صميم قلبي ان يتصالح الجميع مع انفسهم ، وأنا أولهم. ولا يسعني ختاما سوى أن أسألك عن رأيك عزيزي القارئ في هذا النوع من الزواج ، هل تراه صحيا يساعد على تقوية وبناء الذات أم هو مجرد عبث ورياء وتضييع للوقت والمال؟.

المصادر :

- Sologamy - Wikipedia
- Why growing numbers are saying "yes" to themselves
- Chinese Man Marries Himself
- This woman got bored of waiting for "Mr Right" - so she married herself

تاريخ النشر : 2019-02-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر