الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ماهو لذيذ قد يقتلك وماهو صغير ايضا

بقلم : كابو - سوريا

هنك سموم قاتلة في اشياء قد لا تخطر على بالك
هنك سموم قاتلة في اشياء قد لا تخطر على بالك

منذ العصور القديمة وما قبل الميلاد كانت السموم موجودة بشكل طبيعي وظلت الحضارات تتسابق لاختراع اقوى سم لكن ولعدم وجود التطور التقني والعلمي فلم يستطيعوا اختراع سم لكنهم كانوا يحصلون عليها بشكل طبيعي (عقارب افاعي عناكب) ويعد سم الافعى القرناء او الكوبرا الاقوى طبيعيا....لكن هناك سموم قد تقتل الشخص بأقل من ثانية... منها ماهو لذيذ وماهو صغير جدا وساتحدث عنها في هذا المقال.

التفاح

تفاح

من منا لم يسمع عن التفاح بانواعه وأشكاله.
وكم سمعت مقولة : (تفاحة واحدة يوميا تبعدك عن الطبيب) ، لدرجة اني سئمت من سماعها حيث اني لا احب التفاح.
في الواقع التفاح بصفة عامة جيد لصحة الانسان لكن الإكثار منه يؤدي للموت المباشر بسبب السموم التي يحتويها، حيث ان التفاح يحتوي على مادة النيكوتين وهي مفيدة للصحة لكن كثرتها مضرة بالاضافة ان التفاح وبذوره وعصيره يحتوي على السيانيد وهو سم قاتل يستطيع ان يقتل الإنسان البالغ بفترة تتراوح مابين 5-15 ثانية حسب الكمية.
بالأضافة لاحتوائه على مادة الاميغدالين والتي اذا اختلطت مع حمض الهيدروليك وانزيمات المعدة تتحول لسيانيد واذا ماتناول شخص على الفطور 12 تفاحة فانه سيتسمم ولو تناول اكثر فهناك احتمال كبير ان يموت بالأضافة ان اكل 140 بذرة من بذور التفاح كافية لقتل الإنسان.

وبالطبع لايوجد شخص مستعد لتناول هذه الكمية.

المشمش والدراق (الخوخ)

مشمش وخوخ

تلك الفاكهتان تحتويان على السيانيد وفي طفولتي اذكر انه كلما كنت اكل منها اقوم بكسر البذرة لاتناول اللب وكان والدي ينبهني الا اكل البذر المر لانه يحتوي على الزرنيخ وقد سمع المعلومة من احد الأطباء.
في الواقع الكلام واقعي لكن السم الذي يحتويه هو السيانيد حيث ان 190 غرام من هذه البذور كافية لقتل انسان... تقريبا 90 بذرة بالأضافة ان الثمرة تحتوي على كمية ضئيلة من السيانيد.

المانغو

مانجو

تحتوي بذور المانغو على كمية قاتلة هي الاخرى من السيانيد والكمية القاتلة منها تختلف حسب نوع الثمرة لكنها بشكل عام اخطر من بذور التفاح والدراق والمشمش.

اللوز المر

لوز

في الواقع ان كثرة اللوز المر مضر بالصحة وهذا معروف بين المزارعين فلا ينصح بأكله قبل تحميصه... يحتوي اللوز المر على كمية اكبر من بذور المشمش والدراق والتفاح والعجيب بالأمر ان الشخص الذي يتسمم بالسيانيد تفوح من فمه رائحة اللوز المر وهي ناتجة عن تفاعله مع احماض المعدة وبالطبع تلك الرائحة هي غاز سام احد اهم مكوناته هو الهيدروسيانيد ولا يستطيع الا 40٪ من البشر تمييزها.

السمك

سمك

دائما تجد سكان الشواطئ والجزر يعتمد غذائهم على السمك لانه ارخص والذ من باقي الأطعمة بالنسبة لهم.
ولأن السمك مخلوق بحري فلا عجب انه يحتوي الزئبق والفسفور والكبريت وكثرة تناوله تؤدي الى التسمم الزئبقي والذي يمكن ان يقتل الإنسان خلال ساعات ان ان كان بكمية كبيرة ولان 80٪ من اليابانيين ياكلون السمك بشكل يومي فان اليابان هي الأولى عالميا بعدد الاشخاص الذين تسمموا بالزئبق حتى ان عدد حالات الإصابة قد وصل لاكثر من 40 الف في عام واحد؛ وتنصح الحكومة اليابانية بتخفيف الوزن وعدم الإكثار من تناول السمك وبالطبع فان اكثر من توجه لهم النصيحة هن النساء الحوامل لان التسمم الزئبقي يقتل الجنين بشكل فوري لكن علاماته تظهر ويمكن للشخص بشكل عام ان يتلقى العلاج اللازم لو لم يتأخر الوقت.

سمك الفوغو


يعد سمك الفوغو من بين الذ الأسمك بالعالم بأسره وهذه الوجبة تصل قيمتها الى 320 دولار أمريكي حسب الشيف الذي يعدها، وتتناولها العائلات اليابانية بالمناسبات الكبيرة.
تحتوي جميع أجزاء السمكة باستثناء اللحم على سم اليسمىتيدرودوتاكسين والذي لايوجد له اي ترياق او مضاد والكمية القاتلة منه هي 0.0003 غرام.
حتى ان 13٪ من لحم هذه السمكة سام... ويقتل هذا السم الإنسان مابين 6-8 ساعات حسب الكمية ولذلك فأن الطاه الذي يعد هذه الوجبة يجب عليه ان يدرس لأربع سنوات قبل ان يكون مصرحا له بإعدادها ويقال ان أمهر طاه قد قتل 4 اشخاص بغضون عشرين عام من عمله في اعداد هذه السمكة، وفي اليابان لو رغب شخص بالانتحار فانه يتناول هذه السمكة فلو عاش ستكون له فرصة اخرى ولو مات فعلى الاقل كانت اخر وجبة له لذيذة...ويستغرق اعدادها وتنظيفها ساعات في بعض الأحيان وتوضع احشاء السمكة وجلدها السام في صناديق وترسل إلى المعامل لدراسة السم او حرقه.
وحلم الإمبراطور الياباني هو تناول هذه الوجبة لانها محرمة عليه.

بالطبع سيتسائل القارئ لماذا تسمح اليابان ببيع هذه السمكة السامة؟


السبب بذلك انها ليست بنوع جديد حيث ان اليابانيين يأكلونها منذ اكثر من 300 عام وسابقا كانت هذه السمكة لعلية القوم فقط اما اليوم فأي شخص يمكنه اكلها.

واذا زرت اليابان ياعزيزي القارئ وقررت تناولها فتأكد ان الشيف الذي يعدها لا يعرفك ولم يسبق ان حدثت بينكم مشكلة لانه حينها سيقتلك ولن يحاسبه احد.

صغير لكن خطير

بعض السموم الكيميائية القاتلة تعد صغيرة جدا ولاترى بسهولة ويسهل ابتلاعها ولذلك تستخدم بعمليات القتل والاغتيال.

الزرنيخ

هو عنصر كيميائي مكتشف منذ فترة طويلة ويمكن ان يكتشف بسهولة بعد تشريح الجثة
الكمية القاتلة 5-15 جرام.
كان اكثر سم مطلوب وله شعبية لكن ولسهولة اكتشافه قل أستخدامه.

سيانيد البوتاسيوم

انتحار سلوبودان برالياك في قاعة المحكمة
سلوبودان برالياك .. احد قادة كروات البوسنة .. ينتحر متناولا سم السيانيد في قاعة المحكمة الدولية بعد اصدار الحكم بادانته عام 2017 .. وقد مات بعد وقت قصير

هو أخطر سم من فصيلة السيانيد فعلى الرغم من ان هناك سموم اخرى من نفس الفصيلة (هيدروسيانيد، سيانيد الكالسيوم) وغيرها لكنه يعد الاقوى فخمسة غرام كافية لقتل انسان بالغ في غضون ثواني...ولو كانت اكثر لقتلت الإنسان بأقل من ثانيتين.

مايميز السيانيد بجميع انواعه هو قدرته العالية على تنظيف المعادن والاسطح المصقولة حيث انه قادر على ازالة الصدأ والاوساخ من على عملة عمرها اكثر من 400 عام خلال ثانية.

يتم صناعته بطرق تحضير مختلفة وهو السم المفضل لمن يريد الانتحار كونه ينهي حياتك بلا الم بالأضافة انه يستخدم في عمليات الإعدام بالحقن ببعض الدول نظرا لانه ينهي حياة الضحية من غير الم اذا تم حقنه...اما لو استنشق او ابتلع فسيؤدي لخنق الشخص.

الريسين

الريسين يستخلص من بذور نبات الخروع

يستخرج السم من بذور نبات الخروع ويتم صناعته بطبخه بفرن كيميائي خاص والكمية القاتلة منه هي (1/5000) جزء من الغرام اي انها لاترى بالعين المجردة.
ولا يوجد للريسين اي ترياق ومايميز هذا السم عن غيره هو انه يجعل الضحية يشتهي الموت الف مرة ولا يجده!
فهو يقتل الشخص خلال 72 ساعة لو اخذ عن طريق الاكل فبعد 9 ساعات من أخذه تظهر على الشخص علامات الإرهاق والحمى الصفراء ويصاب بالاستسقاء الرئوي وينتهي الحال به ميتا.
ولو اخذ عن طريق الحقن فانه يقتل الشخص خلال 36 ساعة ويعاني الشخص من التهاب رئوي حاد ويسعل دما قبل الموت.

اما لو اخذ عن طريق الاستنشاق فهو يسبب الم اكبر ويقتل خلال مدة اقصر تتراوح ما بين 33-36 ساعة.

وبالطبع سيتسائل القارئ كيف لا نستمم لو اخذنا شراب الخروع على الرغم من ان السم يستخرج من نفس البذرة؟

في الواقع ان الريسين بروتين بالنهاية ولذلك له معدل ذوبان عالي بالماء والسوائل ويفقد مفعوله وخواصه خلال مدة قصيرة بعد ذوبانه بالسائل.

ويقال ان السوفييت اول من اكتشف هذا السم بعد اغتيال صحفي هنغاري مناهض للشيوعية حيث انه ظهرت عليه علامات التسمم بالريسين قبل موته.

ويعد الخيار الامثل بحرب العصابات لانه لا يكتشف بشكل مباشر بل غالبا ما يعاني الشخص ويعتقد من حوله انه مرض طبيعي.

البولونيوم

عنصر البولونيوم شديد السمية .. راحت ضحيته مكتشفته ماري كوري

هو اقوى سم عرفته البشرية حتى اليوم والكمية القاتلة منه اقل 0.0000000001 غرام ولأنه شبه فلز وثقيل فبالتالي ان حجم هذه الكمية اقل من حجم خلية الدم فلا يمكن ان يراها الشخص بالعين المجردة او المجهر العادي!

اكتشفت العالمة البولندية ماري كوري وزوجها بيار كوري هذا العنصر وقد دفعا حياتهما ثمن لاكتشافه نظرا لانه عنصر مشع وأطلقت عليه ماري اسم بولونيوم تيمنا ببلادها بولندا التي كانت محتلة من السوفييت وألمانيا.
يستخدم البولونيوم في المفاعلات النووية والصواريخ ويصل ثمن بعض نظائره الى 100 مليون دولار للغرام الواحد.

البولونيوم ليس له اي ترياق ويسبب الكثير من الأمراض ومن النادر ان يقتل بشكل مباشر وهو الوسيلة المفضلة للاغتيال لدى المخابرات الروسية.

تصور عزيزي القارئ ان ذلك الصغير ممكن ان يقتلك ويجعلك تعاني رغم انه تقريبا اصغر بعشر مرات من خلية الدم!

المصادر :

- كتاب روعة الكيمياء
- كتاب صناعات كيميائية 
- اعظم 100 اكتشاف علمي على مر التاريخ
- الريسين - ويكيبيديا
- Youtube : Toxicity Comparison (This little will KILL you)

تاريخ النشر : 2019-02-26

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر