الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

أسطورة جلجامش

بقلم : نينون - باريس

اسطورة جلجامش تعتبر الملحمة الشعرية الاقدم في التاريخ
اسطورة جلجامش تعتبر الملحمة الشعرية الاقدم في التاريخ

كان جلجامش (گلگامش) - حاكم أوروك - طاغية في الأرض ، سعيدا بقامته الممتدة العملاقة ، وجسمه الضخم ، وجماله الباهر الذي يفتن الناس ..
وكان ثلثاه إلها وثلثه الآخر آدميا . فهو من نسل شمس نيشتين ، المخلوق الخالد الوحيد الذي نجا من الطوفان . ولم يكن أحد يشبهه بصورته ، وإطلاعه على أسرار الغيب ، ورؤيته جميع الأشياء ولو كانت في أطراف العالم المجهول ..

وكان في قلبه شوق ظامئ إلى الحب . وبسبب مغامراته لإطفاء ظمأه الدؤوب ، راح الآباء والأزواج يشكون كل يوم لربة الحب والجمال "عشتار" ، محاولة جلجامش التعرض للزوجات والعذارى ، ويطلبون منها حمايتهم وحماية زوجاتهم وعذاراهم ..
واستجابت عشتار لتوسلات الخلق . وذهبت إلى الآلهة أرورو - عرابة جلجامش - ترجوها أن تخلق ابنا آخر في قوة جلجامش وجبروته ، يكون قادرا على أن يشغله في نزاع طويل ، حتى يستريح بال الأزواج والآباء في كل أنحاء أوروك ..

أسطورة جلجامش
جلجامش كان ملكا طاغية وجبار يغتصب العرائس قبل ان يدخل عليهن رجالهن ويرسل الرجل للعمل الاجباري في بناء المعابد
وقبلت أرورو رجاء عشتار ، فعجنت قطعا من الطين نفخت فيها ثم صورت "أنكيدو" ..
فجاء رجلا له قوة الخنزير ، ولبدة الأسد ، وبأس الطير ، يغطي جسده شعر كثيف وفوق كتفيه شعر طويل كامرأة .. ذهبي كشعر إله القمح ..
ولم يكن أنكيدو منذ خلق ليعبأ بصحبة أبناء البشر ، بل اعتزلهم وابتعد عنهم .. ثم عاش مع حيوانات الغاب ، يرعى العشب مع الظباء ، ويلعب مع مخلوقات البحر ، ويروي ظمأه مع وحوش الحقول ..

وذات يوم أراد صياد يدعى تسايدو اقتناصه بالشباك ، غير أنه عجز عن ذلك ، وكرر الصياد محاولته يوما آخر ، ولكن أنكيدو كان بارعا دائما في الإفلات منه . وملأ الغيظ قلب الصياد . وانطلق إلى الحاكم جلجامش يشرح له الأمر ويقول له: إن أنكيدو لم يقع في الشباك المصنوعة قط ولكن شباكا أخرى تستطيع وحدها أن تقتنصه .. هي شباك النساء .
وأجاب جلجامش :
- وما الذي تريد مني ؟ المرأة أم الشباك ؟ ..
قال له الصياد :
- ان أنكيدو يدعي أنه أعظم منك قوة ، وأنا أريد أن أحضره هنا أمامك لتثبت له أن قوته هي الضعف نفسه بجوار قوتك .. ولهذا فأنا أتوسل اليك أن تعيرني كاهنة حسناء تستطيع إيقاع انكيدو في شباك غرامها .. لتقوده إليك
وقال جلجامش :
- إذهب اذن أيها الصياد وخذ معك الكاهنة "أخوتى". وعندما تحضر الوحوش ومعها أنكيدو إلى مورد الماء تستقي فاجعلها تكشف عن وجهها وساقيها .. واختفي أنت وسيتم بعد ذلك كل ما تريد ..

وانطلق الصياد والكاهنة "أخوتى" إلى حيث يستقي أنكيدو مع صحبه من الوحوش .
وعندما جاء الوحش الآدمي ، مدت الكاهنة الحلوة يدها وراحت تخلع أرديتها واحدا بعد آخر . ثم وقفت أمامه عارية ، في جسدها رعشات ظامئات ..
وأدار أنكيدو رأسه ناحية الحسناء وتوقف .. ثم بدأ يختلس إليها النظر في شوق ولهفة واشتعل في أعماقه لهيب النار ..

وحث الصياد من مخبئه الكاهنة أخوتى على أن تقترب من أنكيدو وتمنحه كل ما ينسيه نفسه وأصدقاءه وغابته ..
وبقي أنكيدو مع الكاهنة ستة أيام وسبع ليال .. يعب فيها السعادة . حتى إذا جاءه الملل وانتبه إلى نفسه ، أطل فإذا كل حيوانات الغابة من أصدقائه قد انفضوا من حوله وتركوه .. وملأ الحزن قلب أنكيدو . غير أن الكاهنة راحت تهزه وتقول:

- أنت يا من بلغت عظمة الآلهة . كيف يطيب لك العيش بين وحوش الغابة ونسائها . تعال معي ننطلق إلى مملكة أوروك حيث يعيش جلجامش الذي لا يدانيه أحد في جبروته . تعال معي أقودك إلى القصر الرائع الذي يعيش فيه الإله أونو والإلهة عشتار يمنحانك سر القوة وسر العنفوان .

ووجد أنكيدو العرض مغريا وبدأ يتوق إلى لقاء جلجامش فأعلن موافقته على اتباع المرأة إلى مدينة أوروك وقال لها:
- تعالي بنا إلى حيث أرى المكان الذي يعيش فيه جلجامش . أقاتله وأهزمه وأظهر له قوتي وعنفواني ..

وسار الثلاثة في طريقهم إلى أوروك . أخوتى وأنكيدو والصياد ..

أسطورة جلجامش
نقش من العصر البابلي تظهر فيه عشتار او شقيقتها ارشكيجال - المتحف البريطاني
في ذلك الوقت كانت أوروك تحتفل بعيد "عشتار" والناس يصخبون ويضجون ويشربون عندما بلغهم نبأ وصول أنكيدو ، منافس جلجامش ..
وزاد رقص الناس وابتهاج الآلهة . فقد سرهم أن ينهزم جلجامش . سارق الزوجات والعذارى ، وأن يهبط عن العرش الذي دنسه ..

والحق يقال: كان لأنكيدو من القوة ما يستطيع أن يهزم بها جلجامش . غير أن شيئا آخر كان قد جد في الأمر . فقد كانت عشتار قد رأت جلجامش فأعجبها وقررت أن تمنع الصراع الوحشي الذي كان عليه أن يخوضه . وبدت لأنكيدو في الحلم تهمس في أذنه أن جلجامش أكثر منه قوة ، وأن خيرا له أن يركن إلى الحكمة وأن يبتعد عن الصراع ..

ومع جلجامش حدث الشيء نفسه . بدا له كأن أمه قد جاءته في الحلم تحذره من منازلة أنكيدو وتطلب منه أن يكونا أصدقاء ..
وهذا ما كان .. والتقى من أريد لهما أن يكونا عدوين ، فإذا بهما يصبحان صديقين وفيين . وإذا بهما يسيران كل يوم جنبا إلى جنب يحميان أوروك من هجمات "عيلام" ويعودان معا ظافرين بعد أن يقوما بأحسن الأعمال ..

غير أن أنكيدو لم يطق حياة المدينة طويلا . وبدأ يضيق بها ويتمنى الرجوع إلى الغابة حيث كان يعيش . وظهر له في الحلم طيف شمس نيشتين ، وراح يحبب إليه البقاء في الأرض ويهديه إلى الأرباح التي تعود عليه من الحياة فيها . وقال له شمس:
- إن جلجامش صديقك وأخوك .. وسيمنحك فراشا ضخما تنام فيه ومقعدا كالعرش إلى جانبه الأيسر ، وسيجعل كل ملوك الأرض يركعون تحت قدميك إعجابا وتقديرا ..
وهز الإغراء رأسه واقتنع بالبقاء إلى جوار جلجامش . ولم يعد يشكو بعد وجوده في مملكة أوروك ..
وحتى جلجامش سره وجود أنكيدو إلى جواره وأعلن أن السلام قد حل وخلع عدة الحرب ولبس الثياب القدسية البيضاء ، وزين نفسه بالشارة الملكية ، ولبس التاج ..
وفي تلك اللحظة أطلت "عشتار" فراعها جماله وجبروته . وراحت ترنو إليه بعينيها الكبيرتين وتقول له:

- تعال يا جلجامش وكن لي زوجا . تعال نتبادل كؤوس الهوى والحب ، أضعك في عربة من لازورد وذهب ذات جوانب مطعمة بالعقيق تجرها سباع سبعة ، وتدخل بيتنا وحولك البخور المنطلق من خشب السدر . تعال أمنحك السلطان .. وأجعل قدميك تحتضنان كل الأراضي المجاورة للبحر ، وأحني رؤوس الملوك لهم سجدا لك يأتونك بثمرات الجبال والسهول جزية يؤدونها صاغرين ..

غير أن جلجامش كان يعرف عشتار ، وكان يعرف لها قصصا عنيفة مخيفة . فهز رأسه وهو يقول:
- أنت خائنة يا عشتار . ولن يطمئن رأسي فوق كتفي إذا أنا آمنت بحبك واستسلمت لفنون عشقك ..

قالت عشتار :
- وما الذي تعرف عن خياناتي يا فتى ؟.

أجاب جلجامش :
- ان الجميع هنا يتحدثون عما فعله عشقك الخائن بكل من وقع في شباك غرامك . أحببت النسر ثم قصصت أجنحته . وعشقت الحصان حتى نفق . وملأت كؤوس الحب للأسد حتى فقد لبدته ..
وقاطعته عشتار :
- ولكن هل سمعت عن تضحياتي في سبيل من أعشق وأحب .. هل سمعت عن قصتي مع حبيبي تموز ؟ ..
وهز جلجامش كتفيه . وراحت آلهة الحب والجمال تحكي له القصة ..

أسطورة جلجامش
نقش سومري لتموز مع زوجته عشتار (اينانا السومرية)
كان تموز الفتى الراعي المملوء بالعنفوان من نسل الإله العظيم آى . ولقد شاهدته عشتار ربة الحب والجمال وهو يرعى غنمه تحت شجرة "أربد" المقدسة التي تغطي بظلها الأرض ، فشغفت به حبا واختارته زوجا لها وهي بعد في إبان الشباب ..
وعاش الحبيبان أمدا طويلا في قصة حب ندية رائعة ، لم تشهد مثلها السماء قط . حتى كان يوم خرج فيه تموز يرعى غنمه وإذا بخنزير بري يهاجمه ويطعنه في مقتل .. فهوى تموز كما يهوي الموتى إلى "أرالو" الجحيم المظلم في العالم السفلي ..

وكانت الإلهة "أرشكيجال" أخت عشتار هي التي تحكم مملكة أرالو الممتدة في أعماق الأرض . إلا أنها كانت تغار من أختها وتمتلىء منها حسدا . فما كاد الفتى يهبط إلى مملكتها حتى أحكمت غلق الأبواب وأقسمت ألا يعود إلى الأرض حيا قط ..

والحق أن عشتار كانت قد قررت أن تهبط إلى آرالو في محاولة يائسة لاسترداد زوجها الحبيب ..
وانطلقت عشتار في رحلة طويلة قاسية ، مرت خلالها بألوان مخيفة من الأخطار . حتى بلغت أبواب آرالو وطلبت الإذن لها بالدخول ..
وسعت أرشكيجال في طلب أختها عشتار فأمرت خازن النار ألا يفتح لها الأبواب أبدا ..

وصرخت عشتار غاضبة . وراحت تدق أبواب أرالو تهدد وتتوعد وتقسم أن تحطمها وتسحق أقفالها وقضبانها إذا لم يسمح لها ..
وامتلأ حارس الأبواب رعبا وفزعا . وأسرع إلى أرشكيجال يتوسل إليها أن تنقذه بالسماح لأختها بالدخول ..
وبرغم المرارة والحقد اللذين تكنهما أرشكيجال لأختها . فقد اضطرها الأمر أن تخفي ما يعتمل في أعماقها أمام الحارس وسمحت له بفتح الأبواب . غير أنها عندما أذنت له قالت أن هذا الاذن لا يمنع أن تعامل أختها بما يقضي به قانون الآلهة الذي يحرم دخول أرالو إلا للعراة ..
وسمح حارس النار لعشتار بالدخول وراح يخلع عنها جزءا من ثيابها وحليها عند كل باب تجتازه من أبواب مملكة الظلمات ..
ولم تغضب عشتار فقد كان حسبها الوصول إلى حيث وضع تموز ، ولا شيء بعد ذلك ..

وعند الباب الأول خلع الحارس عن عشتار تاجها ، وعند الباب الثاني خلع قرطيها . ثم عقدها ، ثم حلية صدرها ، ثم منطقتها ذات الجواهر القدسية ، ثم رداءها المزركش البراق الذي يغطي يديها وقدميها ..
وبرغم كل ذلك فما اكتفى الحارس . بل طلب منها قبل اجتياز الباب الأخير أن تخلع آخر الأثواب . وتمنعت عشتار أول الأمر في رقة ، ثم خضعت له واستسلمت ..
وهبطت عشتار عارية إلى أعماق أرالو ..

أسطورة جلجامش
ختم سومري يظهر فيه تموز وهو يتعرض للتعذيب في العالم السفلي

وفتحت أرشكيجال عينيها في غيظ وحقد . لقد كانت أختها فاتنة خلابة رائعة . أما هي فدميمة قبيحة عرجاء . من حقها أن تنزل بأختها غضبها ونقمتها ..
وانتفضت أرشكيجال وهي تصدر أمرا جديدا لرسولها "نمتار":
- إذهب يا نمتار واسجنها في قصري . وسلط عليها ستين مرضا . مرض العيون على عينيها ، ومرض الجنب على جنبيها ، ومرض الأقدام على قدميها ، ومرض القلوب على قلبها ، ومرض الرؤوس على رأسها . سلط كل ما تعرف من الأمراض على كل جزء من أجزاء جسمها البغيض ..
ونفذ نمتار أمر مولاته .

ووجدت عشتار نفسها داخل سجن أختها ، وفي كل أعضائها مرض خبيث ..

وأطلت الأرض حولها . فما وجدت فوق ظهرها أثرا لعشتار ربة الحب والجمال والربيع ، و شعرت أنها فقدت كل ما كان يوحيه وجود عشتار . فنسيت جميع الفنون وطرق الحب ، ولم تشعر الحيوانات بحرارة الرغبة قط . حتى سكان الأرض من رجال ونساء ، انفصل كل منهم عن الآخر ، وما عاد هناك من سبيل لإنجاب جيل جديد ..

وأخذ البشر يتناقصون ، وروع الآلهة حين رأوا نقص ما يرسله لهم البشر من قرابين . واستولى عليهم الذعر حين شهدوا عددا كبيرا من الناس قد انصرفوا عن عبادتهم منذ اختفت عشتار بين قضبان السجن المقيت ..
وكان إله الشمس هو أكثر آلهة السماء حزنا على أهل الأرض ، فذهب إلى إله الأرض آى يبكي ، وهو يحمل إليه قصة الخراب والدمار التي حلت على كل المخلوقات . كما يشهدها كل يوم بين الشروق والغروب ..

وحزن آى للمصائب التي حلت بأرضه . فخلق رسولا سماه أشوشونامبر انطلق يحمل رسالته إلى ارالو ويطلب من أرشكيجال بإسم كل الآلهة إطلاق سراح عشتار ..
وغضبت أرشكيجال عندما وصلها الأمر المقدس بإسم الآلهة على لسان أشوشونامبر ، فراحت تسبه وتلعنه . ثم أمرت به فألقي في جب مظلم في أعماق أرالو حتى يموت ..
ومع ذلك فكانت أرشكيجال لا تستطيع الوقوف في وجه كل الآلهة .. فلم يمض وقت حتى أمرت رسولها نمتار بأن يطلق سراح أختها الإلهة عشتار ..

وانطلق نمتار صاعدا بأمر مولاته ، غير أنه فوجئ بعشتار ترفض الخروج من السجن . وتقسم ألا تغادره وتعود إلى الأرض إلا إذا سمح لها بأن تأخذ معها زوجها تموز ..
ورفضت أرشكيجال ، واستمرت الأرض قاحلة تبكي ..
وغضب الآلهة ، وأرسلوا أمرا آخر إلى أرشكيجال بالإفراج عن تموز ، إجابة لطلب عشتار وبالرغم منها أرسلت ربة الجحيم رسولها نمتار ليصب ماء الحياة على جسد تموز ، ويطلقه خارج أسوار أرالو ومعه عشتار ..

وهكذا انطلقت عشتار تجتاز وهي ظافرة ومعها زوجها أبواب أرالو السبعة . وتتسلم عند كل باب ما خلعته من قبل . ملابس ما فوق الساقين . والمنطقة ، وحلي الصدر . والقرطين . والتاج ..
وأطلت الأرض فإذا عشتار وتموز يعودان . فعاد معهما النبات ينمو والحيوانات تكاثرت ، وانطلق كل امرئ يبغي الإكثار من نسله . وجلست عشتار من جديد على عرش الحب والجمال والربيع ..

كان جلجامش يستمع بذهول إلى قصة عشتار وتموز . غير أنه عندما انتهت من سرد قصتها ، هز كتفيه وهو يذكر النهاية القاسية التي انتهى إليها تموز نفسه . فقد سمع أنه ظل يفقد كل يوم بعض أعصابه حتى انتهى الأمر به إلى الجنون ومات ..

وأقسم جلجامش أنه لن يستسلم قط لغرام إيشتار ، وقال لها وهو يمضي عنها:
- إنك تحبينني الآن . ولكنك ستقضين علي مثلما قضيت على كل هؤلاء ..

وصرخت عشتار وهي تضرب الأرض وتندفع نحو السماء . وانطلقت في غضبها الصاخب إلى أونو الإله الأعظم تطلب منه أن يخلق من الوحوش ثورا ماردا يقتل جلجامش . غير أن أونو رفض طلبها وهو يقول:
- ألا تستحين يا عشتار وقد ذكرك جلجامش بكل مخازيك وفضائحك وألوان غدرك ؟ ..

وعادت عشتار تصرخ وأنذرت بتعطيل كل ما في الكون من غرائز الحب والنسل حتى يهلك كل شيء ..
وكانت ذكرى خراب الأرض لا تزال ماثلة في رأس أونو ، فاضطر إلى الخضوع لإرادة إيشتار ، وأرسل ثورا ضخما اسمه "آلو" لينازل جلجامش ..
والتقى آلو بجلجامش ..

أسطورة جلجامش
ختم سومري يظهر في جلجامش وانكيدو وهما يقضيان على الثور السماوي
جراء الصراع العنيف الذي نشب بينهما ، كاد جلجامش يسقط ميتا ، إلا أن صديقه أنكيدو سعى إليه وأنقذه من براثن الثور الوحشي واشترك الاثنان معا في القضاء عليه ..
وأطلت عشتار من عليائها في غضب مجنون . فرأت الثور يحتضر وجلجامش يقف من فوق جسده يضرب بالرمح كل أطرافه .. وهتفت عشتار:
- ملعون أنت يا جلجامش . أثرت غضبي أنا التي لا أغضب . ويا من قتلت ثوري الذي أرسلته من السماء

وسمع أنكيدو لعنات عشتار . فانقض على الوحش ومزق أحد أطرافه ثم ألقى به على وجه ربة الحب والجمال وهو يهتف:
- أغلقي فمك يا ماكرة ، وإلا هاجمتك وحطمتك وفعلت بك مثل ما فعلنا برسولك ..

وملأ العار رأس عشتار ، وأقسمت أن تنتقم ..
ولم تمض أيام حتى كان أنكيدو قد سقط وهو في عنفوان مجده ، ضحية داء عضال . صرعه بعد اثني عشر يوما مقيتا .
وكانت عشتار هي التي أرسلت إليه داء الموت ..

ملأ الحزن قلب جلجامش ، وبدت له صورة الموت بشعة مخيفة . وراح يفكر في وسيلة للفرار من المصير المحتوم ..
وبلغ به التفكير إلى شخص واحد عزيز ، لا يستطيع الموت أن يقرب منه . إنه جده الأكبر شمس نيشتين الخالد الذي يعرف سر الخلود .
وقرر جلجامش أن ينطلق للبحث عن المكان الذي يقيم فيه شمس نيشتين . ولو اضطره البحث إلى التطواف حول الأرض ..

وانطلق جلجامش في طريقه للوصول إلى أول الأرض حيث تغرب الشمس . وبعد أن قطع في الجبال والسهول مسيرة أيام ، بلغ جبلا ضخما تقف دونه حيوانات ووحوش ، لم تأذن له بالمرور إلا بعد أن سلط عليها الإله سن رب القمر قدرته فاستسلمت للنوم . واجتاز جلجامش الجبل المهول ليقف عند جبل آخر أكثر منه هولا وارتفاعا ، هو جبل الغروب حيث ينتهي الأفق الغربي بين الأرض والعالم السفلي ..

أسطورة جلجامش
ختم سومري يظهر كلكامش وانكيدو يصارعان الوحوش

وكان يحرس الباب ماردان مهولان يلمس رأساهما قبة السماء ، ويصل ثدياهما إلى أعماق الأرض ..
واقترب منهما جلجامش ، وعلى وجهه تتمثل كل ألوان الرعب والخوف وأوقفه الماردان يسألانه عما يريد باقترابه من بداية العالم السفلي . وأجابهما جلجامش بأنه يريد الوصول الى حيث جده الأكبر ، شمس نيشتين ..
ونصحه الماردان بالعودة . فقد كانا يعلمان أن سر الخلود لا يمكن أن يصل إليه واحد من البشر . ولكن جلجامش راح يتوسل إليهما وهو يبكي ، ورق له قلباهما ، وسمحا له بالمرور .
وسار جلجامش إثني عشر ميلا داخل نفق غارق في الظلمة . وعندما وصل إلى نهايته كان النور قد بدأ يشرق ، ووجد نفسه أمام شاطئ بحر عظيم ، ينهض فوق مائه عرش سبتو العذراء ، ربة البحار .
وناداها جلجامش وهو يطلب منها أن تعينه على عبور الماء ، فرفضت ربة البحر . وراح يبكي ويتوعد ، وينذر الربة بأنه إذا لم يفلح في الوصول إلى جده شمس نيشتين فسيلقي بنفسه من فوق قمة الجبل ليموت . وأشفقت عليه سبتو ، وسمحت له باجتياز البحر في قارب يقوده واحد من خدامها الأمناء ..

وبدأ جلجامش رحلة طويلة مرعبة ، استغرقت من الأيام والليالي أربعين ، وجد نفسه في نهايتها يقف أمام جزيرة صغيرة ، هي التي يقيم فيها شمس نيشتين ، المخلد أبد الدهر ..

عجب شمس نيشتين عندما رأى جلجاميش يقترب من الجزيرة وكان البطل في ذلك الوقت قد سقط في القارب فريسة داء عضال . فراح يتوسل وهو في رقدته إلى جده الأكبر أن يمنحه سر الخلود الذي اجتاز من أجله كل هذه المخاطر والأهوال .
وهز شمس نيشتين رأسه ، وراح يقول له:
- إن الموت هو نهاية كل بشري . وإنه لمحرم على إنسان أن يعرف سر الساعة التي تنتهي عندها حياته . ففي السماء تجلس آلهات القدر تغزل خيوط الحياة لكل إنسان وترسم نهايته . ولكن متى ينتهي الغزل الخاص بحياته ؟ . وفي أي ساعة ؟ هذا ما لا يدريه أحد قط . حتى الغازلات أنفسهن ..

وأجاب جلجامش :
- أنا لا أريد تعديا على سلطان الآلهة . ولكني أعجب لماذا تخلد أنت وأموت أنا . على حين أن مظهري لا يختلف عن مظهرك ؟ . إنني اشبهك تماما . ولست أكثر مني حكمة ولا أرجح عقلا . ولي قلب مثل قلبك جريء قوي . فكيف تدخل أنت مجمع الآلهة ولا أدخله أنا .. كيف تجد سر الخلود ولا أجده أنا ؟ ..

ولم يجد شمس نيشتين لكي يقنعه سوى أن يقص عليه قصة الخلق والطوفان والخلود .
وعندما انتهى شمس من قصته . كان جلجامش قد سقط من اليأس والإعياء في أعماق قاربه .
وتألم شمس نيشتين وأشفق على حفيده ، ووعد أن يعيد إليه صحته ويشفيه .
ونام جلجامش ستة أيام وسبع ليال . وخلال نومه العميق كانت زوجة شمس نيشتين تمتلئ عطفا عليه ورحمة ، وتطلب في النهاية من زوجها أن يرده سالما إلى ابنته ..

واستجاب شمس نيشتين لرجاء زوجته . وطلب منها أن تحضر له مادة سحرية تحتوي على سبعة عناصر مقدسة ، قطرها بين شفتي جلجامش النائم في أعماق قاربه ..
ومرت أيام ستة وفي اليوم السابع ، عندما استيقظ جلجامش عاد يطلب من جده الأكبر سر الخلود .
وأذن له شمس بالنزول إلى الشاطئ ثم أرسله إلى ينبوع ماء ليزيل عن نفسه مفاسد حياته الماضية . وتطهر جلجامش بالماء المقدس ، ثم عاد مرة أخرى إلى جده وقد أيقن أنه سيمنحه سر الخلود ..

وهذا ما حدث . فإن شمس نيشتين أخذ بيد البطل إلى حيث يجد نبتة الخلود .
وكانت هذه النبتة القدسية التي تعيد الشباب وتمنح الخلود لمن يأكلها نوعا من حشائش زاحفة ، ذات أشواك تدمي من يحاول جمعها .
وحصل جلجامش على النبتة ، وطلب من جده أن يسمح له بالعودة إلى أوروك ..

أسطورة جلجامش
ادرك جلجامش في النهاية ان لا مفر من الموت وان الخلود الحقيقي هو ما يتركه المرء ورائه من منجزات واعمال
وهكذا بدأت رحلة العودة ، في القارب القدسي ، الذي يقوده ملاح سبتو المخلص ، ويحميه طوال الطريق .
وقطع جلجاميش من الطريق الأول ما مقداره ثلاثون قسمة . وعندما بلغ ذلك المكان وجد جزيرة صغيرة في وسطها بئر ، قال له الملاح أن به ماء عذبا يغري بالاستحمام .
وخلع جلجامش ملابسه .. وهبط في البئر يستحم ..

ولم يكن جلجاميش يدري أن ثمة حية رقطاء كانت ترقد إلى جوار المكان الذي خلع فيه ملابسه ، شمت رائحة النبتة القدسية فتقدمت منها ، وانقضت عليها في لحظة ، ثم اختفت .
وصرخ جلجامش إذ وجد نبتة الخلود تضيع ، وعاد يبكي كطفل ، وجرت الدموع على خديه شقية مدرارة ، ولكنه لم يكن يستطيع أن يفعل شيئا ..

واستأنف جلجامش رحلته حزينا نحو الأرض . وعندما بلغ أوروك راح يطوف بالهياكل ، ويدعو الآلهة أن ترد الحياة لأنكيدو ولو للحظة واحدة يكلمه فيها .
وبرغم القرابين التي راح يقدمها للآلهة سن ومردوك .. إلا أن أحدا منهم لم يستجب له .

وذهب جلجامش آخر الأمر إلى الإله آى . فعطف عليه وأمر رسوله نرجيل أن يحضر له روح أنكيدو العزيز .
وانشقت حفرة في الأرض . وانطلقت من خلالها روح أنكيدو كنفحة الطيب . وراح جلجامش يحدث صديقه:
- أخبرني يا صديقي عما رأيته . فما عدت أستطيع الخلود على ظهر الأرض ، وسأنطلق عاجلا أو آجلا حيث تقيم . فما الذي تراه هناك حتى أستعد له .؟

وأجاب أنكيدو :
- لا أستطيع أن أخبرك بسر العالم السفلي .
وبكى جلجامش .. وراح يلح على صديقه أن يجلس إليه ويحدثه . ورق له روح أنكيدو . فراح يحكي له قصة الأهوال في أرالو . وكيف تجري الأمور في العالم السفلي ..

قص أنكيدو كيف ينام الشهيد الذي يقتل في المعركة . إنه يرقد على السرير ، ويشرب الماء النقي ، تحيط به أمه وأبوه وأبناؤه وزوجته . أما الرجل الذي يموت وجثته ملقاة في الحقول لا تجد من يقيم على جسده مراسيم الدفن بعد الوفاة .. فليس له إلا اختيار طعامه من النفاية والأقذار التي يلقيها الآخرون .
وختم أنكيدو حديثه وهو يقول:

- لقد مت شهيدا .. فسعدت في العالم السفلي . أمامك الآن الخيار

وفي لحظة انشقت الأرض من تحت أنكيدو فتلاشى . أما جلجامش ، فقد راح يطل حوله ذاهلا ، ثم خر على الأرض وقد ملأته الحيرة بين الرغبة في الموت والرغبة في الحياة ..

تاريخ النشر : 2019-03-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

اساطير مرعبة
ميعاد - العراق
أبرز الخرافات حول علم النفس
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
طائر الرخ الأسطوري
علي صالح طالب - ليبيا
الأخوة والصندوق - قصة من التراث القديم
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

هل حدث لي ؟
نامجون ستان
جارنا اليتيم
محمد - السعودية
شعري الطويل و ذلك الكائن
صديقي الوفي ربما كان
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
أشعر أنها مشكلة لا حل لها
الرعب الحقيقي - الجزء السادس
كلوديا - الخليج العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (29)
2020-06-28 15:17:26
360153
user
29 -
Anlo
احببته ونقلني الي عالم ثاني وانساني حزني ورسم قلبي الراحه حتي ولو دقاءق فشكرا لك
2020-06-15 18:53:02
357718
user
28 -
القلب الحزين
معلومات مفيدة حقاً أشكرك.
2019-03-05 04:44:19
288611
user
27 -
محمد الكافي
مقال رائع جدا
2019-03-03 15:05:25
288365
user
26 -
حنيـن
فراشة العمر
لا بأس عزيزتي :)
لقد نسيت الأمر لكني لم أكن أقصد إزعاجك و الله ، أسفة ، أعتذر لما حدث
شكراً لطيبة قلبك أيضاً ❤❤
لنجعل هذا التعليق الأخير عن سوء التفاهم هذا قبل أن يتم طردنا لهذه الدردشة ههههههه


{ تحياتي }
2019-03-03 13:39:28
288360
user
25 -
فراشة العمر ☆
حنين .. لا عليكي عزيزتي واعذريني على اسلوبي الفظ وانسي كلامي الذي وجهته لكي , انا هكذا سريعة الانفعال وافقد اعصابي بسرعة لأني حزينة وقلبي مكسور وفؤادي مجروح لذلك أصبحت حساسة بشدة ولا أتحمل اي كلام قاسي أو فيه نوع من الاستهزاء , طبعا اريد ان تتحدثي معي ويشرفني ذلك جدا , أعتذر مجددا لسوء التفاهم الذي حصل بيننا وشكرا على تفهمك وطيبة قلبك ❤
2019-03-03 12:39:08
288343
user
24 -
حنيـن
فراشة العمر
أسفة لتخييب ظنك
بالطبع ليس كاتب الكتاب مؤلفها و لكنه كتبها بأسلوبه الخاص ، كما أن أسلوبك مبدع و سهل فلا تقللي من شأنه أو من شأن نفسك
أسفة لأسلوبي و كلماتي و لإزعاجي لك ، و لا داعي لتفقدي ثقتك بأصدقائك يكفي أن تفقديها بي ، أنا لست ملاكاً سيراضي أصدقائه و لا يقول الحقيقة و أ/نوار وضحت لك و أنتهى الأمر
أسفة ثانية و يمكنك إعتباري ممن لا يحبوك و أعدك أن لا أوجه لك حرفاً آخر إلا إذا أردتي كما أن الإنترنت ينتهي لدي و لن أستطيع الدخول ؛ أنت صديقة رائعة و تحياتي لك

~~~~~
الى سوسو علي - مديرة الموقع -
أسفة لهذه الدردشة ، هذا آخر تعليق مني


{ تحياتي }
2019-03-03 12:02:07
288338
user
23 -
فراشة العمر ☆
نوار .. اعتذر عزيزتي لم أكن أعلم ذلك وإلا كتبتها بإسلوبي المتواضع , حسنا سيدتي في المرات القادمة سأكتبها بإسلوبي الخاص
2019-03-03 10:58:12
288336
user
22 -
نوار - رئيسة تحرير -
تحية طيبة ..

فراشة العمر .. لفت نظري تعليقكِ واستغربت ، حقاً استغربت !! كون مصدركِ الذي اعتمدتِ فيه على المقال كتاب وليس موقعاً من النت لا يعني أن تنقلي الكلام منه بشكل حرفي ! نريد في المرات القادمة أن تكتبي المقال بجهدك وبأسلوبكِ الخاص مهما كانت مصادره
2019-03-03 09:03:23
288329
user
21 -
فراشة العمر ☆
حنين .. اعرف هذا الشرط لكني اعتقدت أن هذا الشرط ينطبق على المواضيع التي نأتي بها من النت فقط وليس من الكتب , اصلا كاتب هذه الأسطورة ليس مؤلفها الحقيقي بل هو قد نقلها من مؤلف آخر , أيضا سيد اياد هو الذي نشر المقال وكان يستطيع أن لا ينشرها لأنها منقولة وكذلك اي شخص يقرأ مقالي سيعرف أنه ليس من تأليفي واسلوبي فأنا كاتبة مبتدئة وهذا الأسلوب الراقي والمبدع والمعقد في الكتابة لم اكن لأصل اليه أبدا لذلك لم اكن استحق منك هذا الكلام الذي جعلني اعتقد أني سارقة ومخادعة , لم أكن لأنزعج أبدا لو شخص غريب قال لي هذا الكلام لكن ان يخرج هذا الكلام من صديقتي العزيزة هذا ما ازعجني جدا وجعلني أفقد الثقة بكل اصدقائي , ماذا تركتي لأعدائي والذين يكرهوني ويحسدوني !! , آسفة لقد خيبتي ظني بكي جدا

صديق قديم ووفي .. بل مرحبا بك وشكرا لك على التعليق والمرور الرائعين كشخصك الرائع
2019-03-03 07:50:22
288322
user
20 -
حنيـن
فراشة العمر
أعتقد أن من شروط موقع كابوس هو ( يجب أن يكون مرسل المشاركة هو كاتبها الحقيقي ، لا ننشر المشاركات المنقولة أبدا ) و كتابتك للأسطورة كما كانت فى الكتاب بالضبط دون أي تغيير هو نقل ؛ كما أنني أحب أسلوبك كما فى مقال الفيلم فهو أسلوب ممتع و أرى أن تدريبك على كتابة أسطورة سيجعلك هذا تحبين الكتابة أكثر و فى عدة أقسام و سيكون أسلوبك أروع من الآن ؛ أسفة لأسلوبي فى التعليق السابق ، لقد صُدمت لأنني أعتقدت أنك دوماً تكتبين بأسلوبك و كنت قد رأيت أسم مشاركتك فى صفحة قصتي و أنتظرتها معتقدة أنها ستكون أكثر تشويقاً من الكتاب .. أسطورة جميلة كتلك كنت سأحب أن أراها بأسلوبك لكن لا بأس
أعتذر ثانية لأسلوبي :)


{ تحياتي }
2019-03-03 06:49:29
288319
user
19 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
صديق قديم و وفي .. أهلا وسهلا بك


تقبل تحياتي :)
2019-03-03 06:44:38
288317
user
18 -
صديق قديم و وفي
مرحبا للجميع و خاصة لصاحبة المقال
هذه الملحمة الساحرة كنت قد قرأتها كاملة ، سحرتني بغموضها و مغامراتها و سحرها ، ملحمة فريدة تؤكد أن منطقة ما بين النهرين هي أم الحضارات بلا منازع فشكرا لك على هذا المقال الجميل
تحية عطرة لسوسو علي أو على ما أتذكر سوسو الجميلة
2019-03-03 05:54:47
288316
user
17 -
فراشة العمر ☆
اياد العطار .. أهلا بك سيدي , اشرقت الأنوار بطلتك الزاهية الراقية , لقد أتيت بهذه الأسطورة من كتاب للأساطير ولم أزد عليه حرف , شكرا جزيلا على تعليقك الجميل ومرورك الأجمل

حنين .. أنتي التي صدمتني حقيقة ! . تتحدثين وكأنني قد كتبت أني هي المؤلفة لهذه الأسطورة !! . اعتقد انه اذا كان مصدر المقال من كتاب ما فلا حاجة لأن يكتبه الشخص بإسلوبه الخاص , شكرا لكي على المرور عزيزتي

كريمه .. حطام .. أنتما الرائعتان والجميلتان , شكرا لمروركما العطر ❤
2019-03-02 23:16:06
288302
user
16 -
کریمه...
في غاية الروعة قصص تاريخية رائعة مزيج مابين الخيال والواقع
هديل بالطبع هذه القصص فيها نوع من الصحة مع انها مثل ماقلتي وصلت لنا متضخمة جدا وكأنها خيال لاكنها تظل رائعة وتشهد على تاريخنا العريق بل وتاريخ الناس اجمعين
نيون شكرا لكي على المجهود والذوق الرفيع
2019-03-02 23:15:32
288293
user
15 -
حنيـن
أنت صديقة رائعة يا نينون لكني حقاً صُدمت ، ليس هذا أسلوبك بل أسلوب الكاتب الحقيقي و أنت لم تفعلي سوى أنك نقلتها من الكتاب و كتبتها بيدك فى الـ( microsoft word ) ، أقسم أنني كذبت عيناي و فتحت الكتاب لأتأكد أنني مخطئة و أنك لن تفعلي هذا لكني وجدت كل كلمة حرفياً و لا يوجد أي تغيير 0__0
أسفة لكني صُدمت و أريدك أن تكتبي بأسلوبك المرة القادمة


{ تحياتي }
2019-03-02 17:05:51
288288
user
14 -
اياد العطار
تحية طيبة للكاتبة وشكرا على المجهود .. في الحقيقة انا اردت ان اوضح بأني اشجع على الكتابة في قسم الاساطير .. وكنت سانشر هذا المقال كرئيسي للموقع .. لكن المشكلة ان المقال بدون مصادر .. وكذلك - بما اني على اطلاع جيد بملحمة جلجامش - فأن السرد غير كامل وفيه معلومات لا اعلم مدى صحتها رغم اني اعلم بأن هناك عدة نسخ للملحمة وعدة ترجمات .. مثلا جلجامش يرجع نسبه الى شمس نيشتين .. لم اسمع بهذا الاسم سابقا .. الاسم المعروف هو اوتنابيشتيم الذي بنى الفلك وجعل فيه المخلوقات وانقذهم من الطوفان .. كما ان جلجامش وانكيدو تقاتلا ولم تتدخل الالهة لكي تمنع القتال .. ولاحقا اعترف انكيدو بانتصار جلجامش .. وهنك امور اخرى لم تذكريها في مقالك..

الملحمة قديمة ، لكن فيها حكمة وفلسفة رائعة : انظر ماذا قالت صانعة الخمر لجلجامش وهو يهيم في الارض بحثا عن الخلود :

الى اين تسعى يا جلجامش
ان الحياة التي تبغي لن تجد
حين خلقت الالهة العظام البشر
قدرت الموت على البشرية
واستأثرت هي بالحياة
اما انت يا جلجامش
فليكن بطنك مليئا دوما
وكن فرحا مبتسما نهار مساء
واقم الافراح في كل يوم من ايامك
وارقص والعب مساء نهار
واجعل ثيابك نظيفة زاهية
واغسل رأسك واستحم بالماء
ودلل الصغير الذي يمسك يدك
وافرح الزوجة التي بين احضانك
هذا هو نصيب البشرية

هذه حكمة عمرها 5000 عام .. الموت آت لا محالة .. والجميع الى فناء .. وعلى المرء ان يسعد بكل يوم من ايام حياته لأنها هبة الله اليه .. لكن على العكس من ذلك فأن الناس اليوم مولعون بالموت وليس بالحياة .. اينما تذهب يكلموك عن الموت وليس عن الحياة .. حتى اصبحت الكآبة جزءا لا يتجزأ من حياتنا ..

مع فائق اتقدير والاحترام
2019-03-02 14:53:12
288283
user
13 -
حطام
أسطورة جميلة وما زاد جمالها أن أسلوب كتابتها رائع ومميز.. سلمت يداك يا عزيزتي، تحياتي لك:)
2019-03-02 10:56:03
288252
user
12 -
بنت عنابة
مقال جميل وكلام من ذهب من اروع الكتابات .
2019-03-02 10:56:03
288250
user
11 -
Shehap King
سـوسـو على :
آعزريني إن گآنت تعليقآتي قد آزعجت حضـرتگ ،ولگن إن لمـ يگن آلمـقآل تبعآ لهآ لمـ آگن لآمـزح هگذآ ولمـ آگن لآگتب آلتعليقآت مـن آلآسـآس«لآنني لمـ آفهمـ شـيء مـن آلمـقآل » ، وهذهہ ليسـت سـخرية آبدآآآ بل مـجرد مـزآح وبگل رحآبة صـدر .

وتفضـلي بقبول فآئق آلإحترآمـ .
2019-03-02 08:12:46
288234
user
10 -
سوسن السودان
مقال جميل
2019-03-02 08:12:46
288232
user
9 -
فراشة العمر ☆
المديرة سوسو .. أنتي الجميلة والرائعة يا أحلى مديرة , اعتذر لو كان تعليقي ازعجك , لقد سررت جدا بتعليقك وما دام المقال اعجبك وبسببه رأيت تعليقك الجميل فلن اندم أبدا على كتابته ولن اعتبر أن مجهودي ذهب سدى , مشاركاتك ايضا تعجبني جدا لأنها رائعة ومتألقة مثلك يا عزيزتي الغالية ❤
2019-03-02 07:31:24
288231
user
8 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
مقال جميل عزيزتي فراشة العمر ، سلمت يداك وبإنتظار المزيد من مشاركاتك الرائعة والممتعة ، استمري عزيزتي :) ..


لدي ملاحظة صغيرة موجهة للجميع .. من فضلكم أعزائي التعليقات على المواضيع ليست مثل المقهى ، لانريد تعليقات كلها مزاح وضحك وكأن المقهى انتقل إلى هنا ! ..وأيضا أحيانا يكون هناك بعض السخرية بحجة المزاح وهذا مزعج بصراحة ، أتمنى منكم الإبتعاد عن هذه الأمور وأخذ ملاحظتي بعين الإعتبار حتى تكون التعليقات أكثر فائدة
2019-03-02 07:10:34
288227
user
7 -
فراشة العمر ☆
أعتذر على هذا المقال الطويل والممل واعذر الجميع على عدم التعليق فأنا أيضا لم أكن لأعلق عليه ههههه رغم ذلك لن اكون مثل شهاب واقول أشكر كل من علق ومن لم يعلق ولكن سأقول شكرا فقط للذي ترك تعليق والباقي منهم لله هههههههه

شيبو .. هههههههه انا بطيئة جدا في كل شيء حتى في أعمال المنزل استغرق ساعات مع الاستماع للأغاني الرائعة لكي اعمل بمزاج جميل وبال صافي هههههه
ارى كمية كبيرة من السخرية في تعليقاتك لكن حسنا "فإن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون" هههههههههه

هههههه آسفة لو كنت أعلم أن المقال معقد وثقيل دم لهذه الدرجة لأضفت شعرا أو نكتة في آخره هههه ..
الصور جميلة وأثرية وتأخذك للعصر الحجري هههههه .. بالنسبة للصورة الأخيرة فلا أدري هو اي حيوان بالضبط لكن أعتقد أنه الليث سيد القطط هههههههه
شيبو أنت تدرس في كلية معقدة فيجب عليك ان تحب التعقيد هههههه

ما رأيك أن تأتي ببعض الحلويات والمشروبات في تعليقك القادم لنحلي الجلسة الهادئة هنا ههههه
شكرا على تعليقاتك الظريفة , لقد تبين لي انك صديق صدوق وهو الذي يكون مع صديقه في السراء والضراء خخخخ

هديل وبيسه .. شكرا على مروركما الجميل ❤

أشكر سيد اياد على تحريره للمقال وأشكر استاذ شهاب على كتابة التعليقات وأشكر المديرة سوسو على نشرها لتعليقاته الخارجة عن الموضوع هههههه
2019-03-02 03:09:13
288206
user
6 -
ُهدِيَلُ
اسطورة خيالية رائعة ولكن هناك سؤال يدور في ذهني هذه الأساطير اكيد لها أصول وجذور من الحقيقة ترى ما هي القصة الحقيقية لكل هذه الأساطير التي وصلت الينا بشكل مضخم كثيرا" حتى اصبحت ضرب من الخيال?
2019-03-02 03:09:13
288200
user
5 -
Shehap King
لدي مـلحوظـة آخرى :
بآلنسـبة لآخر صـورة وتحديدآ آلشـيء آلذي في يد آلتمـثآل هل هي قطـة آمـ مـآعز آمـ گلبة صـغيرة مـثل چوليآ آمـ آلثلآثة مـعآ آمـ شـيء يسـمـونهہ ربع خمـس سـدس آلإلآهہ ؟هہهہهہهہهہهہهہهہ ،
هذهہ آلمـلحوظـآت مـن نظـرة سـريعة فقطـ هہهہهہهہ ،في آلنهآية لآ آشـگر آلعزيزة فرآشـة آو نينون على آلمـقآل آبدآآآآآ بل آشـگرهآ جدآآآآ على آلمـجهود آلفظـيع هذآ وآلذي آخذ 4 سـآعآت هہهہهہهہ ولآ آقول في إنتظـآر آلمـزيد حتى لآ آگون گآذب هہهہهہهہ

وآلشـگر گل آلشـگر للآخ آلعزيز آسـتآذ إيآد على وضـع آلصـور آلآثرية وآلتي فررت آلمـقآل مـن آجلهآ وآلتي جعلت آلمـقآل مـقآل ، هہهہهہ


وآعتزر مـرهہ آخرى لعزيزي آلقآرئ على تضـييع وقتهہ -إن گآنت قد قرأت -هہهہهہ
،ولآ تقلق عزيزي جزآگ آلله گل خير ـ وإن آلله لآ يضـيع آجر مـن آحسـن عمـلآ ،،،،،هہهہهہهہ


وتحيآتي للجمـييع ..
2019-03-02 03:09:13
288198
user
4 -
Shehap King
نيجي للجزء آلآخير
بآلنسـبة لهذهہ آلفقرة «لمـ يگن يدري جلجآمـيش آن ثمـة حيلة ..» آريد آن آعرف آسـمـهہ آلحقيقي هل هو جلجآمـش آمـ جلجآمـيييش ؟!! هہهہهہهہهہ ،هو آصـلآ آسـمـهہ جلجآ وآضـفنآ مـش حتى يگون لغز ،بل آلآسـمـ هو مـش جلجآ «مـثلمـآ نقول آلمـصـريين » هہهہهہ ،طـب لمـآ هو مـش جلجآ آمـآل هو مـين ي جدعآآآآآآآآآن ؟؟!!!! ،حد يفهمـني ينوبهہ ثوآب هہهہهہهہهہهہ ،

وفي آلنهآية آعتزر مـنگ جدآآ عزيزي آلقآرئ على تضـييع وقتگ في قرآءة آلمـقآل ،عندي آنآ دي هہهہهہهہهہهہهہ ،حقگ عليآ آنآ هہهہهہهہ

لقد قلت خير آلگلآمـ مـآ قل ودل
قآلولي آطـلع مـن آلبلد هہهہهہهہ
2019-03-02 03:09:13
288195
user
3 -
Shehap King
بصـرآحة قرأت آلقليل ولمـ آفهمـ آي شـيء هہهہهہهہ ،ولن لدي سـؤآل لولبي :بآلنسـبة لآول جزء وبآلتحديد هذهہ آلعبآرة «گآن ثلثآهہ إلآهآ وثلثهہ آدمـيآ » مـن آين آتيتي بهذهہ آلمـعلومـة آلدقيقة ؟!! هہهہهہ ،مـآ آدرآگي آلآ يگون نصـفهہ إلهہ ونصـفهہ آدمـيآ ؟ آو :ربعهہ إلآهآ وبآقيهہ آدمـيآ آو آلعگس ،آشـعر آننآ نقسـمـ جآتوهہ هہهہهہهہهہهہ ،وهل مـثلآ آلثلثين همـ مـن تفآعلو مـثل آلگبد وآنتجو آلثلث آلآخير آي آلآدمـي ؟!!هہهہهہهہهہ ، لقد آحببت آن آضـيف آلقليل مـن آلمـگسـرآت في نهآية آلمـقآل آلثقيل جدآآآ جدآآآآ جدآآآآآآآ على آلمـعدة بحيث بعد أن ينهي آلقآرئ مـن آلمـعآفرة وقبل آن تنفجر مـعدتهہ مـن آلمـقآل آلثقيل يجد مـآ يحلي بهہ آو ع آلآقل يجد مـآ يقرأهہ هہهہهہهہهہهہهہهہ ،
2019-03-02 03:09:13
288194
user
2 -
بيسه
برأيي هي اسطوره عشتار لأنها هي من أوصلت جلجامش لهذه المواصيل بعشقها اللدود
2019-03-02 03:09:13
288190
user
1 -
Shehap King
فرآآآشـة :
بسـمـ آلله مـشـآء آلله مـقآآآل رآآآئع ذآت آسـلوب رآقي وأنهہ غير مـمـتع وغير ظـريف وثقيل جدآآآ على آلمعدة هہهہهہهہهہهہهہ آمـزح «عگس مـآ قلتي في مـقآلي آلمـتوآآآآآضـع »هہهہهہهہ ،هذآ هو آلمـقآل آلذي آخذ 4 سـآعآت ،!! هہهہهہ ،هذآ ليس ذنب آلمـقآل ،بل آنتي بطـيئة جدآآآآ في آلگتآبة هہهہهہهہ لو آنآ لآنهيتهہ في 10 دقآئق هہهہهہهہ ،ولگن هذآ آلمـقآل جدآآآآ رآئع «رغمـ آنني لمـ آقرأهہ حتى آلآن » هہهہهہ ،آحببت بقطـ آن يگون تعليقي آول تعليق ،سـأقرأ بهدوء وآگتب على گل فترة صـغيرة تعليق حتى يوصـلو 50 تعليق هہهہهہهہهہهہ آهو آعمـل آي مـنظـر گدآ بدل مـمـحدش عبرگ هہهہهہهہهہهہهہهہ آمـزح آمـزح
إللى آللقآء في آلتعليقآت آلآخرى هہهہهہ
move
1