الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

حروب نووية ماقبل التاريخ!

بقلم : مرتضى العبساوي - العراق
للتواصل : [email protected]

التاريخ مليء بالالغاز والثغرات والاسئلة المحيرة
التاريخ مليء بالالغاز والثغرات والاسئلة المحيرة

ما زال الرأي العام للمؤسسات الاكاديمية في الوسط العلمي يصر على ان عمر الحضارة البشرية لا يتجاوز الـ 4000 عام، ورغم ذلك تشير الادلة و الوثائق التي اكتشفها الباحثون المستقلون ان حضارات العرق البشري ضاربة في القدم فهي ترجع حسب زعمهم الى مئات الالف من السنين إن لم يكن اكثر، وليس هذا فحسب ، فالحقيقة الاكثر اذهالاً ان تلك الحضارات قد وصلت الى اوج تقدمها العلمي والتقني في مختلف المجالات كالفلك والطب والكيمياء وغيرها، الا ان حدثاً مجهولاً لا زال عالقاً في اللاوعي الجماعي للشعوب قد افنى تلك الامم عن بكرة ابيها كالطوفان المذكور في الاساطير السومرية والاديان الابراهيمية او ما سنتطرق إليه الآن حول ما يسمى"بالحروب النووية القديمة".

هل انتهت الحضارت القديمة بحروب نووية مدمرة؟

ينظر التاريخ المعاصر على ان اختبار القنبلة النووية في عام 1945 يمثل دخول البشرية نحو "العصر النووي" ، الا ان السجلات الاثرية والجيلوجية والاساطير القديمة تشير الى اتجاه اخر، وتجبر المحققين على النظر في الادلة المحيرة التي تطرح اسئلة من قبيل : هل شهدت الارض حروباً نووية قديمة؟ هل عادت الانسانية الى العصر الحجري؟ وهل نفعل هذا مجدداً؟

اختبار تيرنيتي

حروب نووية ماقبل التاريخ!
ترينتي .. اول تفجير نووي .. احال الليل الى نهار

بعد الهجوم الياباني على بيرل هاربر 1941 اطلقت الولايات المتحدة مشروع "منهاتن" وهو مشروع بحث وتطوير نجح في انتاج اول الاسلحة النووية تحت اشراف الفيزيائي"روبرت أوبنهايمر" حيث نجح في تصنيع اول قنبلة نووية تم اختبارها في وايت ساندز.

بروفينغ جراوندز احد الشهود على التجربة قال: "كانت المنطقة كلها مضاءة باضاءة حادة مع كثافة تفوق كثافة ضوء الشمس في منتصف النهار بعدة اضعاف، اللون الذهبي والارجواني والبنفسجي والرمادي والازرق كان متألقاً هناك"
ويضيف بروفينغ : "كان طول حفرة الانفجار 300 قدم وعرضها 5 اقدام، وكان هناك مادة زجاجية خضراء تشير الى درجات حرارة هائلة تبلغ 3.090 فهرنهايت، وهو الحد الادنى لصهر الرمل الى زجاج، وسمي هذا الزجاج المشع "ترينيتايت"واعتبر مادة فريدة لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض.

في وقت لاحق، عندما سئل عما اذا كانت "تيرنتي" اول تفجير على الاطلاق لقنبلة نووية، اجاب اوبنهايمر : "نعم في العصر الحديث". ومنذ ذلك الحين اثارت تلك الاجابة ضجة واسعة حيث تسائل الناس وماذا قبل العصر الحديث؟هل كان اوبنهايمر يشك في وجود حرب نووية ما قبل التاريخ؟ إذا كان كذلك، فربما لديه سبب وجيه!

أوبنهايمر: طالب في الأدب السنسكريتي والفيدالي

حروب نووية ماقبل التاريخ!
روبرت اوبنهايمر
وقد برز اوبنهايمر في كتابه "البهاغافاد غيتا" وهي ملحمة الحرب الهندية العظيمة التي يرجح انها كتبت في القرن الثاني قبل الميلاد، وبدأ في دراسة اللغة السنسكريتية حتى يتمكن من قراءة النص بلغته الأصلية، عُرِف بأنه يقتبس مقاطع من ماهابهاراتا في كل محاضرة كان يلقيها.
يصف قسم من "البهاغافاد غيتا" يدعى "كتاب درونا" الاسلحة السحرية التي تسمى "استرا" والتي يمكن ان تدمر جيوش كاملة، حيث تحول جحافل المقاتليين والخيول والفيلة وكذلك الاسلحة الى ما يشبه اوراق الشجر الجافة". تم وصف سلاح اخر بانه ينتج سحباً عمودية دخانية متصاعدة وهو ما يعيد الى الاذهان تلك الغيوم الهائلة المرتفعة في تجربة تيرنتي.

تصف الملحمة اسلحة "استرا" بأنها : "من بين الاسلحة الاكثر تدميراً التي انشئها الاله براهما، قذيفة واحدة تحمل كل القوة في الكون، لقد كان سلاحاً مجهولاً، صاعقة حديدية، رسولاً للموت، لم يكن هناك دفاع او هجوم مضاد ليوقفه.
أنتج السلاح عمودًا متوهجًا من الدخان واللهب يوازي شروق 10000 شمس وارتفع في كل بهائه. بعد ذلك ، تم حرق الجثث لتصبح الرماد، سقط شعرهم، كسر الفخار دون أي سبب واضح ، وأصبحت الطيور بيضاء ... بعد بضع ساعات ، كانت جميع المواد الغذائية تالفة، سوف تصبح الأرض جرداء ويتوقف سقوط الأمطار ، والعقم عند البشر والحيوان سيستمر ذلك لفترات طويلة من الزمن".
تم تفجيرها في نهاية الحرب التي استمرت 18 يوماً الاخيرة من كوروكشترا دمرت الممالك المتصارعة، لم يبقى شيء ليُحكم، دمرت الامة باكملها وتحولت المنطقة (منطقة راجستان شمال غرب الهند) الى صحراء.

بين تجربة تيرتني وملحمة البرهماسترا

حروب نووية ماقبل التاريخ!
ما تبقى من ناكازاكي اليابانية بعد القاء القنبلة النووية عليها

يذكر العديد من شهود العيان على تجربة تيرتني مدى تطابق الاوصاف مع ما ذكُر في ملحمة البرهماسترا.

كان إل. دبليو. ألفاريز  يجلس بين الطيار ومساعد الطيار في القاصفة بـ -29 على بعد 25 ميلاً تقريبًا من موقع الانفجار. قال: "ضوء مكثف غطى مجال رؤيتي ، وبعد ذلك لاحظت توهجًا برتقاليًا أحمر. بدأت السحابة في الارتفاع ، حيث ظهرت كالمظلة التي تفجرها مروحة كهربائية كبيرة"

وعلى بعد عشرة أميال من الانفجار ، قال الشاهد إنريكو فيرمي:  " كان لدي انطباع أن الريف أصبح فجأة أكثر إشراقا من ضوء النهار".

كينيث جريسن ،على بعد عشرة أميال من الموقع أيضًا شاهد" ضوءًا أصفرًا رائعًا في كل مكان، كانت هناك سحابة هائلة من الدخان تتدفق إلى الأعلى ، وبعض الأجزاء ذات ألوان حمراء وصفراء رائعة ، مثل السحب عند غروب الشمس"

حروب نووية ماقبل التاريخ!
الاساطير والملاحم الهندية تحدثت عن اسلحة دمار شامل
وهناك مقارنة أكثر قرباً لملحمة براهماسترا هي آثار القصف النووي لهيروشيما وناغازاكي. بعد ترينيتي ، لم تضيع الولايات المتحدة أي وقت في نشر التكنولوجيا النووية الجديدة - بعد أقل من ثلاثة أسابيع ، في السادس من أغسطس ، 1945 ، أسقط سلاح الجو الأمريكي سلاحًا ذريًا أطلق عليه اسم "ليتل بوي" على هيروشيما ، اليابان. على الفور ، تم الإبلاغ عن مقتل 70،000 شخص ، مع وفاة 140،000 آخرين من الإشعاع بحلول عام 1946.

كان نصف قطر الدمار الأساسي حوالي ميل تقريباً. وقد  تم الإبلاغ عن الحرائق عبر 4.4 كيلومتر مربع إضافية. تحول البشر والحيوانات في منطقة الانفجار إلى الكربون ، وقد قُتل آخرون بنيران الحرائق. بعد بضعة أيام ، أنتجت ضربة ناغازاكي نفس الموت والدمار.  

الزجاج الصحرواي: دليل مادي على الحروب النووية القديمة

عندما اكتشف فريق ترينيتي الزجاج الأخضر في الفوهات التي احدثتها القنبلة ، أطلقوا عليها اسم "ترينيتايت". وقد تشكل الزجاج الذي يسمى أيضًا الزجاج "النووي" و "الذري" عندما تم تسخين رمل السيليكا إلى درجات حرارة أعلى من 1700 درجة مئوية.

بعد اختبار ترينتي ، لاحظ المهندس ألبيون هارت أن الترينيتيت كان متطابقًا مع المواد التي شاهدها في الصحراء الأفريقية قبل ذلك بعقود. واعتقد بأن حجم الزجاج الإفريقي يشير إلى انفجار أقوى بعشرة آلاف مرة من قنبلة ترينيتي. تم رفض أوجه التشابه ، حيث لم يكن أحد يعتقد أن انفجارًا قديمًا كان ممكنًا!

حروب نووية ماقبل التاريخ!
رمل الصحراء تحول الى زجاج اخضر بفعل الحرارة

في وقت سابق ، في عام 1932 ، كان عضو فريق المسح الجيولوجي باتريك كلايتون يقود سيارته عبر الصحراء قرب هضبة سعد وقال إنه سمع "طحن" تحت عجلات سيارته. وهو امر غير عادي ، حيث أنه كان يقود على السطوح الرملية. فتوقف واكتشف قطع كبيرة من الزجاج في الرمال الصحراوية.

كما تم العثور على الزجاج تحت طبقات العصر الحجري الحديث ، السومرية ، والبابلية في المواقع الأثرية المكتشفة في العراق.

تمتد المساحات التي تحوي الزجاج الليبي على مساحة 6500 كيلومتر مربع ليصل الى مصر المجاورة. وكان الزجاج الليبي الأخضر الفاتح يعرف "بصخرة الإله" ، وكان واضحًا تمامًا أنه كان يستخدم في المجوهرات المصرية الملكية. حيث تم العثور على عشرات آلاف من الأدوات القديمة للحجر المصنوعة من الزجاج الصحراوي في مصر وفي جميع أنحاء شمال أفريقيا.

المواقع المشعة القديمة في الهند وباكستان

حروب نووية ماقبل التاريخ!
الحجر الزجاجي الاخضر ظهر في ارجاء عديدة من العالم .. هنا يظهر في حلية فرعونية

على بعد عشرة أميال غرب جودبور ، وهي مدينة في منطقة راجستان الشمالية في الهند ، تم اكتشاف منطقة مشعة تبلغ مساحتها ثلاثة أميال مربع أثناء التنقيب عن مشروع سكني. تحت سطح الأرض كانت طبقة من الغبار والرمل المشعَّين بدرجة عالية في نمط دائري ، بما يتماشى مع ما يحدث أسفل تفجير نووي تقليدي للانفجار الجوي . تم إلغاء مشروع الإسكان ، ولكن في عام 2016 ، قامت منظمة هندية في مجال الدفاع ببناء مختبر في جودبور لتطوير جهاز استشعار النشاط الإشعاعي محمولة على الطائرات بدون طيار.

في ما يعرف الآن بباكستان ، تم اكتشاف أنقاض مدينتين قديمتين ، هارابا و موهينجو-دارا ، في عشرينيات القرن العشرين. وقد تم تحديد تأريخ الموقعين بحوالي 2500 قبل الميلاد. بدأت الحفريات الأثرية ، وعندما وصلت الحفر إلى مستوى الشارع الأصلي ، تم العثور على 44 هيكل عظمي ممتدة في الطرق القديمة. وجد الباحث دافيد دافنبورت  ما كان يمكن أن يكون مركزًا للإنفجار ، "نصف قطر 50 ياردة" وذكر باحث آخر على الأقل هيكلًا عظميًا واحدًا لديه "50 ضعف من مستوى الإشعاع ".

حروب نووية ماقبل التاريخ!
الهياكل العظمية التي عثر عليها في طرقات المدينة القديمة .. يبدو انهم ماتوا معا في الشارع لسبب غامض

بعد هذه الاكتشافات ، كان هناك صمت رسمي حول الموضوع ، ما كان مثيراً للاهتمام هو تقرير السجل الوطني للسرطان لعام 1983 الذي جاء فيه أن اللوكيميا وسرطان البروستاتا والجلد و العظام كانت أعلى بكثير في جودبور من بقية البلاد!

تم العثور على مدن أخرى في شمال الهند والتي تظهر مؤشرات تفجيرات ذات حجم كبير. ويبدو أن إحدى هذه المدن ، التي وجدت بين نهر الغانج وجبال رجاهال ، تعرضت لضغوط شديدة. جمعت كتل ضخمة من الجدران وأسس المدينة القديمة معا ، وبما أنه لا يوجد ما يشير إلى اندلاع بركاني في موهينجو-دارو أو في المدن الأخرى ، لا يمكن تفسير الحرارة الشديدة التي اذابة أوصال الطين إلا عن طريق التفجير الذري أو بعض الأسلحة الأخرى غير المعروفة. تم القضاء على هذه المدن تماما!

يقول البرت اينشتاين: "انا لا اعرف ماهي الاسلحة التي سوف تكون في الحرب العالمية الثالثة، ولكن الحرب العالمية الرابعة ستكون حتماً بالعصي والحجارة"

فبلاشك ان الحضارت تنشئ ثم تنمو وتزدهر وفي النهاية لابد ان تواجه مصيرها المحتوم بالفناء والاندثار سواء بكارثة طبيعية او بحروب نووية، فوقوع تلك القوى والاسلحة الفتاكة بين ايدي غير مسوؤلة لا تمتلك حساً اخلاقياً قد جلب الويلات والمآسي لشعوب العالم كما في جريمة هيروشما وناغازاكي البشعة، فعلى مر العصور لا زال الانسان يكرر اخطاء الماضي غير متعظ من اخطاء اسلافه فلعل نهاية العصر الحديث قد تكون باسلحة الدمار الشامل!

المصادر :

- Powerful Evidence of Nuclear Wars in Ancient Times
- Ancient nuclear war

تاريخ النشر : 2019-03-01

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
عاشق الموقع - العراق
سناء فيريس - المغرب
عاشق الموقع - العراق
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (51)
2020-04-24 16:56:35
348170
51 -
Roro
أنا لا أستغرب شيئا،لربما كان أسلافنا متطورون لدرجة أنهم صعدوا للفضاء وبعضهم استقر هناك وثم حدثت تلك الحرب النووية التي أبادت الأرض ولم يبقى إلا بعض البشر ومن هنا عدنا إلى نقطة البداية لتشكيل الحضارات وبدأ تطوره الفكري للبشر خطوة بخطوة إلى أن عاد أولئك الذين استقروا بالفضاء للأرض ونقلوا علومهم وخبراتهم للحضارات التي كانت وقتها (كالفراعنة والسومريين وشعب المايا والرومان....) ثم بقوا في قارة أطلانتس لإنه يقال أنها كانت متطورة وسابقة لزمانها، وهذا يفسر كون تلك الشعوب التي ذكرتها قد تطورت بشكل كبير، ولو قبلنا جدلا هذه النظرية قد نحل لغز بناء الأهرام وشعب الأنانوكي الذي نكلم عنه السومريون
وشكرا للمقال♥
2020-02-06 11:31:28
335535
50 -
القلب الحزين
ربما تكون تلك المناطق تحتوي على مواد مشعة فحسب وبالنسبة لتلك الكتب التي تحكي عن الحروب القديمة فمن الطبيعي أن أي إنفجار سيصاحبه ضوءاً هائلاً ودخان ولكن بما أنهم كانوا يعتقدون أن هذه الحرب كانت بين الالهة وبعضها أو مع مخلوقات أخرى فهم بالغوا في الامر ليعظموا من قدر الالهة.
2020-01-01 15:03:47
330717
49 -
سليمان العبسي
الي مرتضي العبساوي
تحياتي لك ابن العم

من عبسي من مصر
2019-08-30 21:32:01
312384
48 -
Hanan HN
انا ايضا أظن أن نهاية العصر الحديث ستكون باسلحة الدمار الشامل

^-^
2019-08-21 15:06:47
310439
47 -
دانية
اصابتني الكلمة الاخيرة بالقشعريرة
2019-08-12 17:57:19
308753
46 -
Ali normal person
عادي جدا أن تكون حضارات متطورة جدا ما قبل التاريخ .هم بشر -غير متخلفين عقليا- كان لديهم من العلوم التي تفوق هذا الزمن تطورا
على سبيل المثال في قصة النبي سليمان ع السلام هل تعلم أن الرجل الذي جاء بعرش بلقيس كان انسيا و هل تستبعد أنه استعمل تقنية ال( teleporting لنقل المادة من مكان الى مكان في أجزاء من الثانية)
كذلك ابحث في الانترنت عن (رسومات كهوف الطاسيلي بصحراء الجزائر فهي خير دليل)
2019-06-09 05:51:32
305592
45 -
علي
رغم انكم تستمعون لمن ياتي بتاريخ من قبل الاف سنين الى تاريخ ال(1900) الذي حتى هاذا التاريخ الاقرب ليس معتمد من كل النواحي وقد يكون به تحريف وتستعون لهولاء لكنكم لاتستمعون لمن يقول ويتلم حول تزييف التاريخ وان تحريف التاريخ يحصل....
ومن ثم اذا ما تكلم انا على كل شيء في مقالك سيكون الامر اطول من مقالك لذا ساقول لك عن ملاحضة اكثرهم اختصارا...
الزجاج الذي تكلت عنه هاذا((رغم اني لا اعرف بشأن الزجاج من بقايا القنبلة لكن))ذالك الزجاج يتكون من البرق عن ضرب البرق الرمل في الصحراء..وتختلف انواع الرمال من بعضها .ومن ناحية قولك بأن((اسلحة استرا السحرية في كتاب الباهاغافاد غيتا الذي نسبته الى ذالك العلم انه لايوجد كلام بشأن هاذه الاسلحة في الكتاب بل امن جهلك هاذا الكتاب اصلا ليس من كتابة ذالك العالم انما هوا الكتاب المقدس عند الهندوس
2019-03-13 08:52:09
290032
44 -
مايا نصار
كوبا
اعذرني اعتقد بان عليك ان توسع معلوماتك اكثر عن الهند ليس دفاعا عنها او اني اعشق هذا البلد انما حبا وفضولا للمعرفه بالاضافه الى ان مثال هذا الاب الذي تتكلم عنه موجود هنا في البلاد العربيه وموجود في كل مكان لكن افلامنا لا تلقي الضوء عليهم مثل الافلام الهنديه و السبب الذي يجعل تعداد سكان روسيا اقل من الهند هو ان الروس لا يستوطنون روسيا بكاملها بسبب مناخها
لا شيء
اعتقد بانك اخذت كلامي بالحرف الواحد وليس المعنى الخنازير في ذالك العصر وحتى الان هي في اوروبا كتربيه المواشي عندنا والشيء الذي جعل حضارتنا تتاخر هي رفضهم للطابعه التي اخترعها الغرب
اؤكد لك لا احمل العنصريه لاي احد لكنني لا انكرها فكل شخص خلق عنصريا بغريزته ويجب علينا محاربه غريزتنا
2019-03-11 16:26:45
289745
43 -
Ayoucha
42 . غموض العقرب
لديك كامل الحق ههههههههه
2019-03-07 12:19:58
288985
42 -
غموض العقرب
اظن الحرب النوويه في الهند قديما هي عباره عن فلم هندي روتيني
2019-03-06 05:13:14
288794
41 -
سالم الليبي
تقرير جميل ولكن لن اصدقه من ناحية ان هناك حضارات متطورة قديما واذا لكان هناك شواهد رسميا على وجود تلك حضارات متطورة ولو في اي بقعة في عالم مهم اين نيازك التي تحمل المواد مشعة ويورانيوم التي تحجملها معها لماذا لم تكن فرضية لهم واما ماهو موجود في صحراء ليبية هو سبب نيازك كانت تسقط على ارض ولديك في تقرير صورة موجود لليابان هذه صورة هيروشيما وليس نغازاكي
2019-03-05 21:55:33
288720
40 -
لاشيء
كابو تتحدث وكأننا افضل حال
بداية من اكثر من العرب يظنون انفسهم افضل الأمم قس من مابوس تجد الشماتة و العنصرية بتعليقات تقول مثلا اوروبا كلها مخدرات واغتصاب و محبولين بينما نحن القداسةوتقط منا. لا رائم كاغتصاب الاطفال حتى من قبل ابائهم.. ولا قتل ولا سرقة ولا مخابيل

لنفترض ان احدهم اقترح استخدام الكواد العضوية لتكون غاز بديل بحيث تكون هذه المواد صديقة للبيئة

لكننا شعوب تتبول في شوارع رئيسية و ع الارضفة

انت تعمم كثيرا

ومقياسك مواقع تواصل. وهي اكثر مكان بالعالم ليس مصدر موثوق فهناك كذب و جهل واشاعات و سوء فهم

تحدثني عن عنصرية هنود في موقع يوتيوب
تصفح بعض مواقع الفيسبوك و المنتيديات وحتى بعض تعليقات بكابوس تمر سهوا او تجاهلا
و حينها انظر للمعنى الحقيقي للعنصرية

و اذا كانت بريطانيا تتحكم بالنووي العندي.. و تحلم بالتحكم بالصين
فلا ننسى ان بريطانيا وامريكا و عدونا عند جيراننا. يتحكمون بالعرب وعروشهم و مناضبهم و افكارهم و تصرفاتهم

نعم بكل شعب هناك السلبي و الايجابي لكن الهند والصبن ليست بالسوء الذي صوره لك النت السلبي
حاول ان تتوسع بمعلوماتك بشكل حيادي. من خلال كتب مهمة تجدها بالمكتبات. من خلال مقالات تتحدث عن الاقتصاد او الشعب
ستجد ايجابيات اكبر مما تظن او تشك

تحية
2019-03-05 13:14:06
288677
39 -
لاشيء
مريع ومقزز الاستخفاف بالبشر و المجتمعات و نعتها الزبالة أو الكفر او الضلال او اي نعت عنصري بغيض
......

تعقيب ع الاخت مايا نصار
عزيزتي كلامك صحيح اوروبا لم تكن بهذه الحضارج و العلم و التفوق والازدهار بل مروا بقرون من الجهل و الظلم و التخلف.. وفي ذلك الوقت كنا نحن اكثر جهل وتخلف لكن لاننكر بروز بعض المفةرين والعلماء العرب. وهم ايضا برز لديهم من اهتم للعلم والاكتشاف و الفلسفة وللاختراع.

لكن المهم انهم نهضوا من الجهل و التخلف بينما نحن بقينا بطيئين في التطور والاقدم لكننا نظل نمجد و نهتف لبضعة اسماء بارزة لدينا
بينما هم استفادوا من الماضي و غيروا الحاضر والمستقبل حتى وصلوا إلى وضعهم الان من علم وحضارة و تطور.

كذلك حين كان الطاعون يقتل الاوروبيين. كان وأد البنات يقتل اناثنا لا لذنب الا انهن خلقة وخيار ربهن.

وحين كان الفرنسيين لا يستحمون
كان العرب لا بعرفون المرحاض

القصد كل بلد و قارة كانت لها سلبيات وايجابيات
و حتي لو ان اوروبا غرقت بجهل و تخلف سنين طويلة لكن المهم جدا اين هم الان وماذا انجزوا.

كذلك الخنزير ليس مضرب مثل للوساخة لان هذه عنصرية ضد كائن حي لا تختلف عن عنصرية نعت بلد وشعب بأكمله بالزبالة. ولو أن الفرق هنا انك لا تقصدين العنصرية ولا الاستخفاف.
الخنزير كائن عادي و تواجده بالوحل الذي هو ماء وتراب اساسا لايعني انه قذر
بل الذباب و الصرصار انجس منه فهذه الحشرات تنشي ع البراز
2019-03-05 13:09:28
288672
38 -
كابو
نقطة نظام
اخر جملة قد قلتها كانت تدور في ذهني ولم أستطع ان اشرحها...شكرا لك!

لاشيء
صديقي لو كنت اهين الفقراء لكنت اهنت نفسي ايضا...
وبالنسبة للطبقة العاملة فانا حتى مدة قصيرة كنت أعمل بمطعم 14 ساعة يوميا لاجل 3 دولارات باليوم.

اقصد بكلامي انهم شعب يعتقد انه الأفضل في كل شيئ رغم انهم لم يتقدموا بشيئ.

بالنسبة لعلمائهم هل ((علمائهم)) هم نفسهم من اقترح فكرة استخراج غاز الميثان من المخلفات البشرية؟ وطلبوا من الناس ان تتغوط (اكرمك الله) في الشوارع والحدائق العامة؟ وتفكر حكومتهم اليوم هذا بهذا القرار ولو انها اشترت الغاز وفرت على نفسها اكثر ليس بالمال فحسب بل بالسخرية التي ملئت مواقع التواصل عليهم.

ام تقصد العلماء الذين كذبوا ناسا وقالوا ان الأرض مسطحة مستشهدين باحدى الديانات التي ظهرت قبل 500 سنة؟
ام انهم العلماء الذين اقترحوا استخدام القنابل النووية في سبيل استخراج النفط؟

يمتلكون سلاح نووي؟
نعم وهو تحت رقابة بريطانيا ولايحق لهم استخدامه بدون اذنها.

T seires هي قناة يوتيوب هندية يبلغ عدد مشتركيها 60 مليون وحينما اصبحت بينه وبين قناة PewPieDie (سويدي من اصل بريطاني) منافسة على عدد المشتركين قام الهنود بملئ اليوتيوب بتعليقات عنصرية وقحة على صاحب القناة واصبحوا يشتمونه في كل تعليق بردود عنصرية ووقحة...متناسين ان بلاده من بنت الهند واسست فيها مستشفيات ومدارس وان جميع {علمائهم} درسوا ببريطانيا على حساب الحكومة البريطانية في حين ان الهند لم ترسل طالبا واحدا هناك لعدم قدرتها على ذلك...
ماذا تترجى من بلاد معظم من ناضل لاستقلالها قد درس ببريطانيا على حساب الحكومة البريطانية!
ماذا تترجى من بلاد تعداد سكانها 1.2 مليار نسمة في حين ان مساحتها اصغر من مساحة روسيا بعشر مرات وتعداد شعب روسيا لم يبلغ 180 مليون.

ماذا تترجى من بلاد يكون الاب بلا سكن وعمل ومع ذلك يتزوج وينجب تسع اطفال ثم يكبهم على العمل؟

وباكستان ليست أفضل حالا فينطبق عليها الكلام.
الفارق الوحيد هنا هو الاستقلال حيث أن من فصلها وجعلها دولة هي بريطانيا.

محمد ديريه
قول الحقيقة لا تجعلك عنصري حتى وان كانت مزعجة
اقرا يوميا حقائق عن بلادي وعن الشرق الأوسط ولا أراها عنصرية لانها الحقيقة.

مايا نصار
اللغة الهندية حديثة وليست قديمة
والشيء الوحيد الذي ابدعوا به هو انشاء ديانات.
2019-03-05 10:50:54
288649
37 -
مايا نصار
اريد ان اوضح شيئا للمعلقين هنا ومن يتهمون الهند والصين في التاريخ من الواضح بان معلوماتكم ضحلة جدا فاوروبا لم تكن ما هي عليه الان اوروبا كانت .. هي ليست كما تصورها هوليوود او غيرها كانت كل الامراض فيها مثلا الفرنسيين لا يحبون الاستحمام تخيل ان تغطي الاوساخ التي على جسدك بالبودرة والعطور او شوارع لندن كانت تاخذ الرقم القياسي في الوساخه حيث كانو يتركون الخنازير في الشارع لتنظيفها ويتكاسلون عن تنظيف اوساخ الخنازير والدليل الطاعون الذي اكتسحها وقتل الملايين بينما كانت العلوم موجودة اكثر عند العرب والصين والهند فاذا اردت ان ترجع للكتب التاريخيه اكثرها سيكون هندي وصيني وعربي وطبعا لا انكر الكتب اليونانيه فهي اساس الفن كل شعب له تاريخه الذي يفخر فيه وتاريخه الذي يخزا منه
2019-03-05 04:44:19
288614
36 -
محمد ديريه
لم اتعود ان ادخل في مجادلات لكن لم اجد في حياتي عنصريا يقر انه عنصري ..اقصي شي سيقول لك هذه حقائق لا يا صديقي هذي واضحه ..لا اريد ان اجادل لكن لن اقبل ان يوصف شعبان كاملان بعدم النظافه وزباله وتخلف فقط لانهم ليسوا موجودبن او لا يتكلمون العربيه ..كنت اتوقع توضيحا وليس درسا في تاريخ اعرفه جيدا ..اشعر بلاسف صراحه علي الاخذ والرد علي هكذا كلام ..الله يهدي الجميع
2019-03-04 22:03:45
288574
35 -
لاشيء
مؤسف ان تكون مصدر المعلومات و الادعاء بالتثقف والفلسفة هي أشياء قد يصنعها اي شخص دون اثبات دون دقة. مثل مواضيع و فيديوهات و غيرها..

الهند والصين من أعظم الدول ومن يجهل ذلك فهو جاهل. يعتقد انهما بلدين فقيرين و الفقراء بها مجرد قمامة يجب الدوس عليها!!

ارجعو لمعلومات موثقة من خبراء وليس من مراهقين ع الانترنت.. ستدركون ان نسبة الذكاء بالهند و الصين تفوق معظم. دول العالم وهم بارعون في العبوم والرياضيات و أطبائهم على مهارة فائقة
نجن لا نسمع الكثير عنهم لأن عددهم ضخم
و لكثرة العباقرة فهو امر عادي لديهم لكننا بلدان جاهلة حين يتميز شخص لدينا سنسمع جميعنا به!!

امر آخر الهند و الصين تتفوقان بالصناعات.. و الصين تشكل خطر ع النفوذ الامريكي الذي يحاول محاربتها

لان مفهومنا مختصر بطبقة فقيرة عاملة في البلدان العربية من اشخاص زبالة يعاملونهم باستعباد و اضظهاد وظلم. لا يعني ان ننعتهم زبالة


نعم هم سباقون بالنووي
و شئنا او ابينا تاريخ البشرية قديم جدا يصل لملايين السنين سواء توافق او تعارض مع ما نقتنع به..

من المعيب العنصرية و نعت الشعوب بطريقة قبيحة كأننا نملك حق ذلك حتى لو كانو متهلفين وفقراء وليس لديهم انجازات.

و شيء أخير
نظرية دارون ليست بتلك السطحية و البساطة
الانسان قرد يتنطط
المقصود ان السلالات والانواع تتطور
مثلا الماموس عبر التاربخ تغيرت جيناته
و صار هناك فيل
الديناصور انقرض وصار هناك تمساح

القصد مجددا ان الكائنات بعض انواعها تتشارك بأجداد لكن الجينات والخلايا تغيرت بشكل طفيف او كبير

وشئنا أو ابينا الانسان والقرد ينحدران من نفس السلالة لكن كل منهما له خصائص و خلايا غيرته وميزته عن الاخر..
اصل الانسان قرد ليس شيء سطحي ولا هو اهانة للعرق البشري المبجل!!
//

و ما يضحكني حين يجادل شخص بقناعة عمياء بعض الامور العلمية عن الارض والفضاء و الحياة و التطور مع ان العالم يستمد ارائه من تجارب و دراسات و محاولات واكتشافات وتجريب
اما المتفلسف كل ما لديه معاندة العلم كانه كفر و شر يجب محاربته
2019-03-04 16:18:06
288556
34 -
بيري الجميلة ❤
أؤيد تعليق مايا نصار
2019-03-04 12:54:22
288521
33 -
مايا نصار
في الواقع يسعدني التعليق بعد فترة انقطاع كبيرة عن موقعي الحبيب فقد اعجبني هذا المقال جدا بما ان المقالات العلميه والغامضة تستهويني
من منظوري الشخصي اثناء قرائتي لسياق المقال تذكرت القرآن الكريم اعذروني لن اكتب الايات لاني لا احفظها فقد ذكر في القرآن عن الشعوب السابقه التي افسدت في الارض وانتهت بان مسحها الله عن الوجود واستبدلهم بخلق غيرهم ثم كرروا الفساد ثم استبدلهم الله بخلق غيرهم حتى اتينا نحن بني ادم وها نحن نفسد بالارض كما من سبقونا ومتاكدة بان نهايتنا مثلهم الفناء كما قال اينشتاين الحرب العالميه الرابعه حتما بالعصي والحجارة
2019-03-04 11:12:13
288496
32 -
نقطة نظام للإخوة المتدخلين
هنالك فرق بين الحقيقة العلمية وما يؤمن به الإنسان وما يتمناه..
فيما يخص وجود حضارات متقدمة قد سبقت وجودنا فهذه مجرد هلوسات وخزعببلات تصطدم بصخرة العلم الصماء وتتصادم مع صيرورة التأريخ والتدرج المثبت للتاريخ البشري من حالة الإنسان البدائي إلى الإنسان العاقل أو المفكر..
الأديان وخاصة الإسلام يؤيد فكرة وجود حضارات متقدمة سبقتنا زمنيا وفاقتنا قوة..هنا إذا كنت مؤمنا يفترض بك تصديق هذه الأشياء لكن مجرد إيمانك بشيئ لا يجعل منه حقيقة خاصة إذا كان يتلاشى أمام أول مواجهة مع العلم والحقيقة والمنطق..
أخيرا يحق لكل شخص أن يتمنى ما يشاء لكن الأمانى لا تقيم وقائعا من العدم..وكما قال للمتتبي: ما كل ما يتمناه المرء يدركه..
بالنسبة للهند فلم تقم لها حضارة في الماضي وكانت طوال تأريخها مشهورة يالسحر والشعوذة والتخلف وقد قدمت ابريطانيا لشعبها أكبر خدمة عندما قامت باحتلالها.
2019-03-04 10:54:18
288494
31 -
شبح القصر
داروين قال ان الإنسان أصله قرد. لأنه يرقص مثل القرد ويتعارك مثل القرد.
وحتى شكله يُشبه القرد. والتاريخ هو الدليل.
تاريخ البشرية كلها حروب وحقد وحسد وسحر وشعوذة ونصب وإحتيال.

وأنا شخصياً عنما كنت صغيراً كنت أعتقد ان الحيوانات التي تعيش سهول تنزانيا هي فقط من تفترس بعضها البعض.
ولكن عندما كبرت إكتشفت الحقيقة المرة وانصدمت وفقدت الأمل من هذا .. الذي يُسمي نفسه إنسان.
2019-03-04 05:17:05
288441
30 -
محمود ليبيا
سبب تكون زجاج الصحراء الليبية معروف وهوا سقوط نيزك جنوب شرق ليبيا !! لماذا لم تذكر ذالك وحاولت ان تقول بان هناك من فجر قنبلة نووية قبل الاف السنوات !!! احترمو عقولنا لو سمحتم وبالنسبة لمخطوطات الهند التي تتكلم عن حرب نووية الم تسمع عن حقيقتها بانها مخطوطات مزورة وكتبت حديثاً !!؟
2019-03-03 23:43:46
288430
29 -
بيري الجميلة ❤
اتفق مع تعليق HDK
توقعت هذا ايضا ان تكون الانفجارات او الحرارة التي حولت الرمل قديما ناتجة من الطبيعة
2019-03-03 23:43:46
288429
28 -
بيري الجميلة ❤
واو مقال رائع ، قد قرأت ان البشرية قديما وصلت إلى درجة تطور تفوقنا وهذا ما اكتشفوه عن طريق الرسومات القديمة جدا في الكهوف وكيف ان بعضها وصل إلى الفضاء ، وكيف سيصلون إلى الفضاء إن لم يكن هناك تكنولوجيا حديثة ، وانا أصدق هذا الأمر لأن كل شيئ جائز وليس مستحيلا ، مع ان الأقرب ان يكون غير حقيقيا ، كما أن أخبرنا أن الأرض ستعود يوما لما كانت عليه اول مرة عندما ينتهي النفط وينتهي كل شيئ معه لنعود للحياة البدائية والعيش في الكهوف والخيام والطبيعة ، وهذا قبل قيام الساعة بزمن بسيط ، هذا سيحصل للارض لا محالة
2019-03-03 17:39:57
288392
27 -
الى الكابوا
صديقي الكابوا بصراحة أجد انك تحب كثيراً بريطانيا وتجعل منها مصدر التقدم و التنمية فلا تنسى انها مجرد دولة مستعمرة لا هم لها سوى استهلاك ثروات أي مستعمرة سوى الهند أو غيرها البنية التحتية مجعولة فقط لنقل الموارد المنهوبة و بالنسبة للحضارة الهند هي اعرق و أجمل حضارة
2019-03-03 07:50:22
288323
26 -
سهومة
اتفق مع تعليق ٢١ لغريبة انا قريت الكتاب و مقنع جداا
2019-03-03 07:50:22
288320
25 -
كابو
تعليق رقم 20
انصت ياصديقي
تاج محل مكان جميل فعلا لكن اقصد ان الهند لم تستطع ان تأسس حضارة منذ بدا التاريخ.

فقد حاولت بريطانيا جعلها كاستراليا وفشلت.
لم يستطيعوا تخفيف عددهم مثل سنغافورة ولم يستطيعوا ان يستفيدوا من كثرتهم مثل الصين.
عدا ذلك فتجد تعليقاتهم دائما في السوشال ميديا على انهم انقى انواع البشر واطهرهم وان بلادهم الأفضل في كل شيء على الرغم من انها لاتملك بنية تحتية اصلا فالكهرباء حتى في العاصمة تنقطع والمساحات الزراعية لاتكفيهم لانهم 1.2 مليار وفوق كل هذا يقومون بتصدير مواردهم وهم شعب عنصري لاقبح الحدود وهذا مارايته من عشرات الهنود على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا اليوتيوب.


محمد ديريه
باكستان من قام بفصلها عن الهند هي بريطانيا حتى ترتاح منهم ومن جدالهم المستمر حول الدين...فكانت الاولى مجرد اقليم معظم سكانه مسلمين.

عدا ذلك فنعم ننظر لحالنا ففي دول الشرق الأوسط يوجد الملايين من الباكستانيين والهنود حتى في دول اوربا الشرقية.

بالنسبة لعلماء الذرة فهذا امر جميل لكن لاتنسى ان المفاعلات النووية موضوعة تحت رقابة دولية بقيادة بريطانيا ولا يسمح ان تستخدم من دون اذن بريطانيا.

اقليم كشمير قد فصل منذ 50 عام ولاتزال كلتا الدولتين تقاتل لأجله ومستعدون لتدمير كل شيئ في سبيل الحصول عليه رغم انه لا يحوي نفطا ومساحته الزراعية قليلة جدا ومع ذلك قد قتل حتى الان 6 اشخاص خلال يومين بسبب الخلاف على الإقليم.

انا لست بعنصري لكن الحقيقية يجب ان تقال...وانا لا احزن حينما اسمع حقائق عن بلادي وعن الشرق الأوسط....
2019-03-03 05:54:47
288315
24 -
محمد ديريه
الاخ كابو
لا ادري ما الداعي لان تصف بلدانا باكملها بالزباله هذا كلام عنصري
بلدان نوويان .. علماء لا حصرلهم في البلدين ..ربما لم تزر تلك البلدان او تكرهها لسبب ما لكني اجد كلامك عنهم جارحا وفضا ..لنزظر لحال بلداننا بدايه ونظره ةلعالم الينا قبل ان نبدا بتحقير بني البشر ..وعذرا اذا ازعجك كلامي
2019-03-03 05:54:47
288311
23 -
جميلة
موضوع جميل والاجمل ان مازال هناك حرب ثالثة ورابعة اللهم احسن خاتمتنا
2019-03-03 05:54:47
288309
22 -
HDK
لا يوجد حرب نوويه قبل التاريخ
وانما النيازك التي ترتطم بالأرض كونت تلك الحجاره
بسب سرعه وحراره وانفجار النيزك يحترق التراب ويكون احجار كتلك في افريقيا ومصر وغيرها
وذالك كان في عصر الديناصورات ...
واما بالنسبه للأشعاعات التي وجدوها في المنطقه
كذالك بسسبب النيازك

أنا لأ أومن بأن هناك حضاره متطوره قبل التاريخ
كبرو من عقولكم شووي ...

وأما اذا اندلعت الحرب العالميه الثالثة

أنها القيامه يا اصدقائي ......
2019-03-02 23:15:32
288301
21 -
غريبه
في كتاب التاريخ المحرم لعلاء حلبي ، هناك اكثر من دليل علي ان الحضارات السابقه فاقونا تقدما تكنلوجيا وما حضارتنا الا نقل من المخطوطات السريه اللتي وجدوها واخفوها عنا حتى يقال انهم اصحاب براءات الاختراعات ، وكذبة العصر الحجري اللتي انطلت علينا سنين ماهي الا لإخفاء سرقاتهم للتاريخ التكنلوجي القديم اللذي دمر بفعل سلسلة حروب نووية وكل حرب تخلف دمارا يعيد البشرية لنقطة الصفر اللذي نسميه بالعصري الحجري ، ونحن الآن علي أبواب حرب عالمية ثالثة وهي بلا شك نووية ستعيدنا لعصر حجري بدائي ولن يبقى مايثبت للأجيال القادمة اننا نعيش حضارة تكنلوجيا مما سيجعل كل اختراع وتطور يحدث معهم يعتبر بالنسبه لهم جديد ومستحدث والأكيد أشرارهم سينكرون ان عصرنا حظى بحضارته المتقدمة خاصته ، وهكذا دواليك

انها الحياة
2019-03-02 15:24:33
288285
20 -
الي كابو
كابو ... اقرأ عن الهند بلد الحضارات والاديان والفلاسفة وبلد العلم والتأليف منذ القدم واقرا عن الرحلات القديمة لبلاد االهند رغبة في الاستفادة منهم سواء من الرحالة العرب او الغرب واقرا كذلك عن المقالات في كابوس التي الفت عن بعض خضارات الهند وعلى سبيل المثال مقال الاستاذ الكبير اياد عطار بعنوان عجائب الدنيا السبع تاج محل
2019-03-02 14:53:12
288282
19 -
سرمد
عتقد هو سقوط نيزك وارتطامة في الارض قبل مئات الالف من سنين هو نفسة انفجار نووي وحتى الحيوانات وداينصورات انقرضت بعفل كويكب او جرم سماوي
2019-03-02 12:49:32
288266
18 -
كابو
مرتضى العبساوي

نظام الأرقام ياصديقي ابتكره الرومان وليس الهنود ومن وضع الصفر هم العرب وشعوب الشرق الأوسط وليس الهنود.

اما بالنسبة للدين والفلسفة بامكاني ان اقوم بتاسيس خمسين ديانة بغضون شهر فليس ذلك العمل الكبير فكل ماعلي فعله هو وضع نظام لحياة الناس وفرض قيود عليهم وعلى حرياتهم والامر ليس صعبا.

غاندي يعد رمزا للهند فهو من حررها من الاستعمار البريطاني

غاندي قد درس ببريطانيا وعمل فيها واعطته الحكومة منحة وقد راى كيف انها بلاد متحضرة لكن كل ذلك لم يجعله يغير رأيه في انها قوات احتلال وقد عص اليد التي اطعمته حينما وقف في وجه التنمية التي قادتها بريطانيا ببلاده حينما بنت لهم مستشفيات ومدارس وجامعات وسكك قطارات.

الغموض
استراليا ونيوزيلندا كانوا ولايزالون تحت الاستعمار البريطاني وتبعية لبريطانيا العظمى.
دخل الفرد باستراليا 49 الف دولار سنويا
دخل الفرد في نيوزيلندا 60 الف دولار سنويا

السكان الأصليين لايدفعون ضرائب ويمنحون اراضي زراعية وسكنية بالأضافة لرواتب ومخصصات كل شهر ليس كبدل بطالة كاي مواطن بل اكثر.
2019-03-02 12:49:32
288264
17 -
ضيف
الاخ عمار تعليق رقم 8:

هل سمعت بنيزك يغطي مدينتين كاملتين كما في الهند والباكستان دونا عن المناطق الغير مأهولة حولها ؟
هل يوجد نيزك يغطي المساحة المذكورة في ليبيا ومصر ؟
لا اعتقد بصراحة .
2019-03-02 11:49:08
288263
16 -
ورود
لا توجد حرب نوويه قبل التاريخ واتفق مع تعليق عمار
2019-03-02 11:41:57
288259
15 -
الغموض إلى كابو
هما الهنود عملولك حاجة ،وعلينا ألا نؤمن بخزعبلات برطانيا ولا أمريكا هدفهم الاساسي السرقة ونشر الجهل في الشعوب المحتلة وما حدث للسكان الاصليين لاستراليا خير دليل على كلامي
2019-03-02 10:56:03
288251
14 -
Wi_fi
اجل بل حتى لا شك لدي انه كان هنالك اقوام ذكية ما قبل البشر ودمروا
فالذكاء عندما يزداد عند البشر فانهم يدمرون انفسهم نظرا لاختلاف دوافعهم وطبيعتهم ومصالحهم الشخصية... الخير ضد الشر... المال ضد السلطة
2019-03-02 10:56:03
288245
13 -
مرتضى العبساوي
الى التعليق رقم 11
اضنك ياصديقي قليل الاطلاع بوصفك بان الهند لم تكن موطناً للحضارة يوماً ما..فالهند كان لها باع طويل في مسيرة الحضارت البشرية واحتضنت ارقى النضم الدينية والاجتماعية والفلاسفة والمفكرون وقدموا العديد من الانجازات في الطب والفلك والرياضيات حيث يرجع الى شعوب تلك المنطقة اختراع نضام الارقام التسعة وغيرها الكثير....على العموم انصحك بقراء كتاب حضارات الهند للكاتب كوستاف لوبون
2019-03-02 09:42:51
288244
12 -
نغم
الحياة غريبة جدا و غير مفهومة
2019-03-03 05:58:31
288230
11 -
كابو
موضوع جميل ورائع لكن الامر لايصدق اطلاقا.

كيف يمكن ان يكون عمر البشرية 4000 سنة في حين ان ابجدية اوغاريت موجودة قبل 7000 سنة ونفس الحال مع اهرامات مصر.
عدا ذلك الم تجد غير الهند حتى تكون بلاد الحضارة التي اكتشفت اسلحة نووية؟

الهند هي بلاد متخلفة لم يكن فيها حضارة يوم من الايام حتى بريطانيا العظمى لم تستطع ان تنظف الهنود وتعلمهم وتجعل منهم بشرا كما فعلت مع الاستراليين وسكان نيوزلندا فتركتهم لاحقا وهاهي الهند وباكستان هما مجرد .. على هيئة دول فلا تعلميهم جيد وليس لديهم بنية تحتية ومجرد ........ فهل يعقل انهم اكتشفوا اسلحة نووية سابقا؟

اما بالنسبة للرمل فيمكن ان يكتسب لونه عن طريق تعرضه للحرارة عدة سنوات.

لو كانت هناك حضارة قبلنا أليس من المنطقي ان يتركوا اثرا (غير اثار الكهوف)؟
2019-03-02 06:08:44
288216
10 -
كهرمان
نعم الحضارات تنشئ وتزدهر ثم تتلاشى
2019-03-02 03:09:13
288207
9 -
HDK
..I liked
2019-03-02 03:09:13
288205
8 -
عمار
هل سمع كاتب المقال بالنيازك من قبل؟
2019-03-02 03:09:13
288204
7 -
ابو وسام
موضوع قصير وموجز وشبة راع
2019-03-02 03:09:13
288188
6 -
شريخان
جميل..مقال جميل وسرد اجمل
ليس بالضرورو ان تندثر الحضارات بعد ازدهارها
فمن يدري ربما نحن تتمة لحضارة اعتقدنا انها زالت وهي لازالات ونحن لاندري
نحن نجهل العديد من الحقائق في زمننا هذا فكيف لنا ان نعرف "نووي" الزمن الغابر ونحن لم نحل بعد لغز وفاة الاميرة ديانا مثلا..
بالغت في الامر او ربما خرجت عن النص ..كان علي قول ذلك فارجو ان اكون قد احسنت القول.
2019-03-02 03:09:13
288187
5 -
mas
كما ذكر في كتاب التاريخ المحرم
2019-03-02 03:09:13
288183
4 -
ابووو خالد
موضوع رائع شكرا لك
2019-03-02 03:05:22
288178
3 -
Mr none
موضوع رائع و اذا تطرقنا الي المصادر الدينيه فإننا نجد فيها ما يدل علي ان الحضارات القديمه كانت وتقدمه أكثر منا لكن بطريقه اخري و في ناحيه اخري كان لهم تفكيرهم و عصرهم المختلف اي اختلفت الأسباب و العنايه واحده
2019-03-02 03:05:22
288176
2 -
Laila
مقال أكثر من رائع ويحتوي على معلومات جديدة بالنسبة لي. نتمنى مقال قادم في نفس الموضوع و بتفاصيل أكثر.
عرض المزيد ..
move
1
close