الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
ملاحظة مهمة : اعتبارا من تاريخ 1 - 8 - 2019 سيعاود الموقع التحديث واستقبال المواضيع والمقالات والتعليقات

أشرس القطط في العالم

بقلم : محمد النطاح - ليبيا

عائلة القطط متنوعة وتضم عدة انواع
عائلة القطط متنوعة وتضم عدة انواع

القطط واحدة من أشهر الحيوانات في العالم، و هنا لا نتحدث عن القطط الأليفة التي تعيش بيننا و تتربى معنا، بل نتحدث عن جميع القطط بصفة عامة، من القطط الكبيرة الى المتوسطة ثم الى الصغيرة. و في هذا المقال سنعرض قائمة لأكثر القطط قوةً و تميزاً في العالم أجمع.

النمر


هو من اكبر القطط في العالم، و يمكن لقوة ضربته أن تفوق ضربة أقوى ملاكم بشري من الوزن الثقيل بعشرة أضعاف، و يمكن لقفزة منه أن تمتد وصولاً لـ 9 أمتار.يمكن لعضلات النمر في كتفيه و قوائمه الأماميتين أن تُنتج ضربة أقوى من ضربة كرة مسددة بسرعة 114 كم/س. و هو حيوان مختلس الحركة، ماهر في نصب الكمائن و الفخاخ، و أرجله مصممة خصيصاً لذلك، حيث يمكن له ان يسحب مخالبه الى داخل قفاز حام من الجلد (او بعبارة اخرى يسحب النمر مخالبه الى داخل أغماد واقية) ما يمنع قوائمه من إصدار اي صوت عند السير، و عندما يريد الصيد أو الهجوم او الدفاع تنبثق خناجر بطول 7 سم، و خاصية المخالب هذه موجودة عند جميع القطط عدا: فهد الشيتا- القط السماك- سنور ايرموته- القط مفلطح الرأس. و للنمر أنياب بطول 7,5 سم، و تسمح الفراغات بين الأنياب و الأسنان الخلفية و نهايات الأعصاب الحساسة فيها بالشعور تماماً بمكان العضة لتصل الى العمود الفقري، حيث يمكن لقوة عضته أن تصل الى 453 كغ من الضغط في كل 3 سنتيمترات مربعة.

الأسد


بوزن أكثر من 250 كغ، يعد الأسد حيواناً خطيراً فعلاً، اذ يستخدم قوته الكبيرة وأسلحته المميتة للإيقاع بأي كائن يثير شهيته. و يمتلك جُملة من الأنياب القاطعة التي تعطيه عضة تسحق العظام و المخالب الفتاكة التي تعطيه قبضة فولاذية و التي يمكن ان يصل طول الواحد الى 4 سم. و هو يمتلك زئيراً يصم الآذان الذي يمكن له ان يصل الى 8 كم، حيث تقع حنجرته في مؤخرة حلقه، و فيما تملك معظم الحيوانات عظماً، يمتلك الأسد أربطة مرنة تمتد لتبلغ 20 سم، ما يولد تيار هواء يضخم الصوت زئيره ليصل الى 114 ديسيبل.

فهد الشيتا


هو أسرع حيوان يسير على أربعة قوائم، و يمكن لسرعته ان تصل الى 120 كم/س، و يمكن له التسارع من 0 كم/س الى 100 كم/س خلال 3 ثوانٍ فقط، و هذا التسارع اسرع من تسارع سيارة ناسكار النموذجية. لا عجب في ذلك، فهو مبني من اجل السرعة. و عظم الساعد لديه أطول من ذلك لدى بقية القطط ما يسمح له بقطع 10 أمتار في الوثبة الواحدة عند العدو عبر ثني ظهره، و لتحمل الضغط الذي سيتعرض إليه عند الهبوط توجد أربطة تربط عظام ساقيه معاً بقوة مثل الحزام الرياضي.

عناق الأرض


يسمى أيضا "الكراكال" Caracal، و بطول 125 صم و وزن 20 كغ، قد لا يكون قطاً كبيراً، لكن بقدراته الفريدة يُعتبر من أقوى القطط البرية. يمكن لأذنيه تحديد مصدر الصوت بدقة من مسافة بعيدة جداً، و يتحكم بإمتياز بعضلاته التي تسمح له بالتسلل و الإقتراب من الفريسة و القفز بإرتفاع 3 أمتار في الهواء، و يمتلك عظام مفاصل مبطنة تمتص صدمة الوقوع. يمكن لعناق الأرض ان يهزم منازلاً بأضعاف حجمه، و يمكن لناب واحد من أنيابه أن يبلغ اكثر من 2,5 سم، و يمكن لعضة منه ان تقسم عنق كلب الى نصفين.

قط السرفال


يسمى أيضاً بالقط الأنمر، و هو ثاني أسرع قط بعد فهد الشيتا اذ يمكن لسرعته ان تصل الى 85 كم/س. يمكن له تقفي الأصوات بدقة متناهية بواسطة آذانه اللتان تعملان كالرادار، و له 22 عضلة في كل اذن. و يمكن له صيد الغزلان حتى. و هو يملك القوائم الأطول بالمقارنة بحجم الجسد بين جميع القطط، كما يمتلك الآذان الأكبر كذلك.

النمر المرقط


بوزن يفوق 180 كغ، و بالعضة الأقوى بين جميع القطط، يكون النمر المرقط قطاً بارزاً في هذه القائمة حيث لا يمكن التغافل عن ذكره. يحتوي رأسه على فكين ساحقين و أنياب يمكنها قطع الحبل الشوكي للضحية. و يشارك في قوة عضته مع النمر الملطخ (و هو من اصغر القطط الكبيرة و يتميز بطول انيابه الأماميتين). كما يمتلك النمر المرقط أطراف مكتنزة مدعمة بمخالب كالشفرات الحديدية، و يستخدمها للقبض على الضحية و تقطيع لحمها.

أسد الجبال


يسمى أيضا بالكوجر Cougar، و يمكن لوزنه أن يبلغ 100 كغ، ما يجعله آلة قتل فتاكة. لديه قائمتان خلفيتان مليئتان بالعضلات و تمثلان قاعدة قوية للقفز بدقة نحو الهدف، بينما تتميز قائمتاه الأماميتان بمخالب حادة قادرة على تمزيق الجلد و اللحم بإمتياز. يمتلك أسد الجبال القدرة على الإنقضاض نحو الضحية بالزاوية المناسبة و القوة و السرعة الفائقتين، و لديه فكين قويين لغرز أنيابه بقوة كالمطارق.

المصادر :

- Tiger - Wikipedia
- Serval - Wikipedia
- Caracal - Wikipedia
- Lion - Wikipedia
- Cheetah - Wikipedia
- Cougar - Wikipedia
- Leopard - Wikipedia

تاريخ النشر : 2019-03-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار

التعليق مغلق لهذا الموضوع.