الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

صناعة الأمراض

بقلم : أسامة - المغرب

شركات الادوية العالمية هل هي مافيا تساهم في نشر المرض؟!
شركات الادوية العالمية هل هي مافيا تساهم في نشر المرض؟!

من منا لم يصب يوما بمرض معين ، هناك من أصابه السرطان وهناك من أصابه الجذري وهناك من أصابته عدة أمراض أخرى .. وعندما يصاب أي شخص بمرض معين فمن الطبيعي أنه سيذهب إلى الطبيب ليصف له الدواء المناسب ، لكن مالا يعلمه أغلب المرضى هو أن ذلك المرض الذي قد أصيبوا به قد تمت صناعته ونشره بشكل متعمد.

لكن ما هو الدافع لصناعة الأمراض ؟

صناعة الأمراض
ملص اعلاني يقول : صناعة الدواء لا تصنع دواء بل تصنع زبائن

ببساطة إنه المال ، إذا أردت أن يباع الدواء الذي قمت بصناعته فعليك بصناعة المرض الذي يعالجه ذلك الدواء ومن ثم نشره وبعدها تبيع الدواء ، هذه هي القاعدة الرئيسية التي يطبقها أصحاب شركات الأدوية ، فصناعة الأمراض هي الضمان الوحيد لإستمرار بيع الأدوية ومن المستحيل أن يقوموا أصحاب هذه الشركات بالتمويل لصناعة علاجات نهائية للأمراض المزمنة لأن بقائها فيه فائدة كبيرة لهم ولهذا السبب توجد بعض الأمراض بدون علاج نهائي ، لكن هناك عامل يمنع هذه الشركات من تحقيق مزيد من الأرباح وهو وفاة المريض بسبب عدم إكتشافه للمرض في وقت مبكر طبعا هذه الشركات الجشعة فكرت في حل عبقري لهذه المشكلة وهو إنشاء ودعم المنظمات والجمعيات التي تقوم بمحاربة الأمراض المستعصية ، ومهمة هذه الجمعيات هو جلب أكبر عدد ممكن من المرضى وتشجيعهم لتلقي العلاج حيث أنها تقوم بمساعدتهم بنسبة قليلة من تكاليف العلاج والتي تقوم بدفعها شركات الأدوية أي أن هذه الشركات تقوم بجلب المرضى بطرق ذكية لتحقيق أكبر قدر من الأرباح ، أما الخطة الثانية هي رشوة الأطباء ، طبعا ليس كل الأطباء ، وذلك لترويج الأدوية عن طريق وصفها للمرضى وإيهامهم بأنها الأدوية المناسبة لهم ، أما الخطة الثالثة لهذه الشركات تكمن في إشهار أدويتها عبر وسائل الإعلام بمختلف أنواعها ، فليس من الغريب أن تكثر البرامج التي تتحدث عن الأمراض وسبل العلاج فهذه أحد أنواع الإشهارات الغير مباشرة التي تنتهجها هذه الشركات.

من يمكنه إنقاذ الوضع ؟

في الحقيقة لقد سبق وأن حاول بعض الأطباء الذين يتصفون بالنزاهة صناعة أدوية مضادة للسرطان وبأثمان معقولة ، وقد نجحوا في ذلك مما جعلهم يشكلون خطرا على شركات الأدوية لذلك تم إعتقالهم وإيداعهم في السجن ، وهناك آخرون تم إغتيالهم ، كما جرى إتلاف أبحاثهم العلمية لكن مع ذلك فهناك بعض التسريبات لتلك الأبحاث التي جرى إتلافها تؤكد على أن فيتامين بـ 17 له علاقة بعلاج السرطان.

لكن لماذا الحكومات لا تحرك ساكنا ؟

صناعة الأمراض
مارتن شكريلي .. المشهور بلقب "اكثر رجل مكروه في امريكا" .. لحظة القاء القبض عليه بتهمة الاحتيال .. عام 2015 استولت شركته على احدى شركات الدواء .. فقام برفع سعر دواء تنتجه الشركة من دولار واحد للحبة إلى 750 دولار ! .. وهو خير مثال على ان صناعة الدواء تفتقد الاخلاق في كثير من الاحيان

هل تساءلت عن دور الحكومات في كل ما يحدث ؟ هل تعتقد أنها ليست على دراية كافية بما يحدث ؟

في الواقع إنها تعرف كل شيء والسبب الوحيد الذي جعلها لا تحرك ساكنا هو المال ، فالحكومات متورطة بدورها بالتستر على هذه الشركات الجشعة مقابل مبالغ ضخمة ، في الواقع هناك فكرة تؤمن بها الكثير من الحكومات والشركات حول العالم خصوصا الدول المتقدمة ، الفكرة مفادها أنه لا توجد ضرورة للإبقاء على هذا الكم الهائل من البشر حول العالم والبالغ عددهم ستة بلايين ، بل يكفي ثلاثة بلايين منهم فقط من أجل الإستفادة من الموارد الطبيعية بشكل أفضل ، وهذا أحد الأسباب التي جعلت الشركات و الحكومات تلجأ إلى نشر الأمراض والأوبئة لخفض عدد البشر ، فمن سيستطيع شراء الأدوية باهظة الثمن؟ طبعا الأغنياء وربما بعض من أصحاب الطبقة المتوسطة ، لكن بالنسبة للفقراء فسيجري التخلص منهم.

------------------------

ملاحظة موقع كابوس : المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب ، وهو غير مدعوم بمصادر ، لكنه يقدم فرضية - يمكن تصنيفها ضمن ما يسمى نظرية المؤامرة - ولاشك ان شركات الادوية الكبرى لها مصالحها ولديها لوبيات تؤثر على مراكز صنع القرار في اكثر الدول تقدما ، وهناك على النت انتقادات كثيرة لهذه الشركات ، خصوصا ان تكاليف صناعة بعض الادوية لا يتناسب اطلاقا مع الاسعار التي تباع بها في الاسواق ، وعموما فأن ما طرحه الكاتب المحترم ليس بجديد - لكن ربما مبالغ فيه بعض الشيء - ، ولزيادة الفائدة عن الموضوع يمكنكم زيارة الرابط التالي وكذلك اجراء بحوثكم الخاصة :

- Big Pharma conspiracy theory

تاريخ النشر : 2019-03-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kabbos
أحدث منشورات الكاتب :
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (24)
2020-06-28 09:57:50
360084
user
24 -
القلب الحزين
المقال منطقي للغاية في الواقع لكن هذا لا يعني أن كل شركات الأدوية هكذا.
2019-04-27 03:18:27
298240
user
23 -
صابر بارصا
ربما بعض ما ذكر في المقال صحيح وينطبق علي البعض ولكن التعميم فيه ظلم للكثيرين
2019-04-15 22:30:35
296243
user
22 -
ليو نا را
صديقي معظم ما نعيشه مجرد كذبه..
الطاقه المتجدده من تلقاء نفسها بدون الحاجه الي اي مورد طبيعي او غيره تم اثبات اختراعها و اكتشافها لكن هل تعلم ماذا حدث لاصحاب الفكره و كل من نشرها .. تم اغتيالهم..بكل بساطه مع تستر اعلامي رهيب .. مما يؤدي طبعا الي التصديق بنظرية الطائر الساخر التي تتطبقها دول العالم و بالاخص الfpi
2019-03-17 01:26:11
290719
user
21 -
بيري الجميلة ❤
شكرا جزيلا يا اختي منة على رايك وشهادتك المشرفة لأنني ارى فيك نفس الشيئ حكمة وثقافة وأنا ايضا أتابع تعليقاتك رغم ان اسمك جديد الا ان لك وجود وبروز لامع ماشاء الله بعلمك وثقافتك ، اسعد الله قلبك غاليتي مثلما اسعدتني ❤⚘ ، وحفظك وحفظ كل حبيب وغالي لك
2019-03-16 14:52:47
290685
user
20 -
منة الي بيري الجميلة ❤
اختي العزيزة بيري الجميلة ❤
امين يارب العالمين اشكرك عزيزتي جدآ علي دعواتك الجميلة ❤ شفاكي الله و عافاكي عزيزتي انا ايضآ عندي مشكلة نقص المناعة و قد نصحني الاطباء بالفعل بالاطعمة التي تساعد علي زيادة المناعة بالمناسبة يوجد كتااستاذ اسرار و خفايا من مملكة اليخضور للدكتور زين العابدين متولي يتحدث بسرد طويل عن الاطعمة و النباتات الطبيعية التي تستخدم في علاج الانسان اذا اردتي اطلعي عليه اعتقد كتاب هام.. نصيحة جيدة للطبيبة السودانية المشكلة فعلا ان اغلبنا ينسي شرب الماء و لكن اغلب امراض الكلي نتيجة قلة شرب الماء المسكنات كارثية لي قريبة توفيت بعد معانتها مع مرض الفشل الكلوي بسبب المسكنات.. بالفعل يوجد نسبة من الاطباء تهمهم المادة اولا احدي اقارب والدتي كانت محجوزة في الرعاية المركزة ووضعت علي اجهزة القلب و منع عنها الزيارة عندما اراد ابنائها الدخول للاطمئنان عليها و كان الاطباء معارضون اصر الابناء فدخلوا ليجدوا الام متوفاة و قد فصلوا الاجهزة و لم يخبروا اهل المريضة لان بقائها في المستشفي كل يوم بمبالغ وهمية.. معكي حق فعلا في حالات كثيرة يكون التقليل من الادوية و الاعتماد علي الطبيعة افضل بكثير.. اعتقد ان الاثنين يكملون بعض البديل و الحديث.. امين يارب العالمين و لكي بالمثل و اكثر عزيزتي و انا ايضآ اشكرك علي دعواتك الجميلة عزيزتي سلمكي الله من كل مكروه و شر ايضا اريد ان اخبرك انني اعزك جدا عزيزتي و من اكثر من اتابع تعليقاتهم في الموقع لانني الاحظ انكي ذات خبرة واسعة و دراية كبيرة فاراكي بمثابة استاذتي و حكيمة الموقع التي نتعلم منك دائمآ حفظك الله و اسرتك و احبتك من كل مكروه و شر و رزقكم السعادة ❤❤
2019-03-16 12:12:14
290660
user
19 -
بيري الجميلة ❤
اختي العزيزة منة ⚘

شفاك الله وعافاك والبسك لباس العافية يارب
نعم صدقت أكيد منهم صالحين اخيار ، وأنا ايضا لا أنكر أنني مررت بأطباء رحيمين ، حتى أذكر طبيبة مصرية اعطتني من وقتها طويلا وهي تسدي لي نصائح لأطعمة ترفع المناعة لأنني أصبت بفايروس يخفض المناعة ، كذلك طبيبة جراحة سودانية أيضا زارتني في بيتي وظلت تسدي لي نصائح من ذهب والله حتى أنها حذرتني من تناول المضادات والمسكنات ونصحتني بكثرة شرب الماء لانهم هم الأطباء على حد قولها مناعتهم قوية من كثرة شرب الماء فقط ونصحتني بمكافأة اطفالي من اجل تشجيعهم على شرب الماء ونصحتني بالكثير ، لكن يا عزيزتي الكثير من الأطباء عكس ذلك وقلوبهم قاسية وتهمهم المادة أولا وانا بصراحة لا اثق ابدا بهم لانني هكذا رايت أغلبهم وسمعت من تجارب من حولي وانا اصلا أفضل الطب البديل وأميل للطبيعة ، ولا انكر ايضا ان للحديث إيجابيات كثيرة تفوق البديل احيانا

وفقك الله اختي وشكرا على دعواتك الجميلة سلمك الله من كل شر
2019-03-16 10:23:30
290651
user
18 -
ليليا
اتفق مع رأي الكاتب وقد قرأت وسمعت كثيرا عن هذا الموضوع
2019-03-16 03:41:49
290605
user
17 -
منة
اتفق مع اخت هدوء الغدير تمامآ.. و اضيف ايضآ انه بالنسبة لظاهرة ارتفاع اسعار الدواء فأغلب البلاد العربية يوجد مستشفيات خيرية لعلاج الامراض الخطيرة كالكانسر و القلب بالمجان من التبرعات الخيرية.. الحكومات لن تستطيع وحدها حل الازمة لابد من تضامن الشعب و الاطباء معآ يد واحدة حتي نواجه الامراض.. ايضآ ظاهرة المتطوعين في المستشفيات لتقديم الدعم الكامل للمرضى.. لسنا في محاكمات لنلقي التهم علي بعضنا البعض و انما فقط يد التضامن هي التي نحتاجها الان.. لا اري اي نظريات مؤامرة ابدآ الأخطاء البشرية واردة لكنها غير مقصودة بالطبع...
بيري الجميلة ❤
يوجد قسم في كليات الطب يعرف بالطب البديل و يلجأ فيه الاطباء للعلاج بالمكونات الطبيعية.. اعتقد حسب حالة المريض البعض قد تجدي معه و البعض لا بديل عن الدواء.. علي ان الادوية نفسها نسبة منها توضع فيها مكونات طبيعية.. ما اعلمه ان السرطان يعالج جراحيآ ثم بالكيماوي و الادوية.. نعم امراض السرطان لم يعثر علي سببها حتي الان و ان كان نقص المناعة يلعب دور رئيسي في الاصابة بالمرض..
عزيزتي انتي تختاري الطبيب الجيد قبل الذهاب اليه و لهذا نضع الثقة فيه الخبرة تلعب دورآ كبيرآ لن تصل لمياء بالتأكيد لو شككنا في العلاج نغير الطبيب.. و نذهب لطبيب غيره.. المسكنات مكتوب عليها لضرورة القسوي اي وقتما يكون الالم لا يمكن احتماله.. عن نفسي لا اخذ المسكنات لا في الحالة القسوي قد اتحمل الالم كثيرآ لاني اعرف تأثيرها علي المعدة و الكلي.. انا اختلف معكي في نقطة ان الاطباء لا يعنيهم حياة الاخرين.. اذكر منذ شهران حجزت في المستشفي كنت مصابة بتسمم في المعدة من تناول المسكنات.. كنت تقريبآ بين الحياة و الموت و رأيت الاطباء امامي و هم قلقون جدا منهم من يجث نبضي و منهم من يقيس الضغط و منهم من يكشف علي.. حتي ان احدهم كان له موقفآ شهمآ جدآ لا اود ذكره حقيقة لكني ممتنة جدا لهم.. و لي معهم مواقف كثيرة لان اغلب عمري مريضة و كثيرآ ما حجزت في المستشفيات و جميع من قابلتهم كانوا قمة في النبل و الانسانية معي.. اذكر احدهم منذ عام اوقف العملية لاني تألمت بشدة و كتمت المي لكني دموعي نزلت من عيني رغمآ عني فاشفقوا عليا و اعطوني حقنة بنج اخري.. ربما تكوني قابلتي عزيزتي نسبة من الاطباء لم يكن لديهم ضمير و لكن هم في بشر بهم الصالح و الطالح اؤكد لكي ان الغالبية العظمي يمتلكون انسانية كبيرة و ضمير عالي.. اتمني لكي عزيزتي البقاء دائمآ بصحة جيدة حفظكي الله و كل اسرتك و احبتك عزيزتي..تحياتي ❤
اياد العطار
حزنت لاجل قريبك شفاه الله و عافه.. اتفق معك تمامآ سيدي حفظكم الله من كل سوء و مكروه تحياتي..
2019-03-16 02:59:18
290575
user
16 -
عابر سبيل
قرأت ذات مرة عن موضوع داء السكري وان علاجه متاح
والاغرب في الموضوع الذي قرأته حينها ان شركات الدواء والخاصة بهذا المرض تحارب اي منتج اخر يتكون من الاعشاب الطبيعيه لدرجة انها قد ترفع قضية اتجاه كل من يشاهر تجاريا الى وجود دواء لذلك الداء
مع العلم انني اسمع من بعض الناس انهن تعالجوا من داء السكر عن طريق اطباء شعبيين
ولا اعلم اين تكمن الحقيقه
ولكن بخصوص المقال لا اعتقد ان به شيء غير صحيح فكثير منا يعلم ان هناك دول تنتج الامراض وذلك انا لغرض تجاري كربح الاموال عن طريق وجود المصل لديها واما يكون الهدف منه كنوع من انواع اسلحة الحرب ..
هذا والله اعلم
2019-03-15 13:39:40
290477
user
15 -
بيري الجميلة ❤
ورود
نعم اكيد سيتوفى مقتولا

مثل علاج السرطان يكمن في فيتامين ب17 ، بعد انتشار هذه المعلومة تم منع الدواء المخصص له وهو مستخلص بذور المشمش واختلقوا بأنه أصبح شديد السمية وكأنه قاتل أكثر من السرطان ، كل هذا لكي لا ينتهي هذا المرض الذي أكسب الأطباء ذهبا

سمعت عن طبيبة اعترفت بأن مشروب مسحوق القرفة والزنجبيل مع العسل يمنع معظم الامراض ، والأطباء بانفسهم يتناولوه ويتناولوا الحبة السوداء لكن لا يمكن ان يصفوهم للمرضى لأن هذا قد بجعل الناس لا تمرض ولا تحتاج للمستشفيات ، لذلك أطلقوا بعدها شائعة أن خلط الزنجبيل بالقرفة يتحول إلى سم ، مع ان الكثيرين ومنهم انا نتناوله دائما ولم نرى سوى العافية الحمدلله

من النادر نجد طبيبا يصف علاجات طبيعية ، لا يصفون سوى المضادات والمسكنات المدمرة للمناعة والصحة ، بالرغم من انهم اكثر علما منا بمنافع الغذاء

الجاهل الغبي فقط هو من يثق بالأطباء ثقة عمياء ، كم من اخطاء قاموا بها اودت بحياة أشخاص واطفال ومرضى ، معظمهم لا يهمهم حياة الآخرين ، وقليل منهم لديهم ضمير
2019-03-15 12:04:46
290455
user
14 -
ذات الرداء الازرق
صناعة الأمراض لبيع الدواء وكذلك صناعة واختلاق الحروب لبيع الأسلحة هكذا تسير الأمور في هذا العالم المادي القذر
2019-03-15 08:27:42
290434
user
13 -
المسكين
كلام سليم مئة بالمئة ولكن للاسف الغالبية الساحقة من البشر سطحيين لن يصدقوا هذا الكلام
2019-03-15 07:43:27
290431
user
12 -
solomon
.هذه ليست نظرية المؤامرة بل هي نظرية المصالح والمال انها الرأسمالية الجشعة لا يهمها بشر ولا صحة كل ما يهمها هو جني الارباح ولو على حساب صحة المستهلك واكبر دليل هو عند شربك لدواء تقليدي يعطي المفعول اكتر من الدواء المصنع في بعض الحالات
2019-03-15 06:22:51
290423
user
11 -
ورود
هناك رجل صرح بانه يمكن عمل ادويه للقضاء على السكري بصورة نهائيه لكن الحكومه لم تقدم له الدعم وبعد ايام توفي هذا الرجل
2019-03-15 05:44:06
290414
user
10 -
شبح القصر
صناعة الموت
إبتداءاً من صناعة السيف إلى صناعة القنبلة النووية والمآمرات على كل ......... والمنافسة على بيع الأسلحة وأخذ ثروات الشعوب بمكائد شيطانية.

هذا كله دليل على ان كل ما كتبه الأخ أسامة صحيح.

ونحن كنا نعتقد ان الغرب وصل إلى كل ما وصل إليه من التقدم بسبب العِلم والإجتهاد. ولكن للأسف الغرب وصل بالخداع وبأفكار إبليسية.

يزرعون الشر ويحصدون الأموال
2019-03-15 01:06:18
290375
user
9 -
أسامة
شكرا للأستاذ إياد على تحرير ونشر المقال أما عن موضوع قصتي معهم ! فلست أنا من كتبه على العموم أتمنى أن ينال الموضوع إعجاب القراء وشكرا
2019-03-15 00:59:47
290348
user
8 -
بيري الجميلة ❤
نعم اصدق ذلك وقد قرات وسمعت كثيرا عن هذا الأمر
2019-03-15 00:59:47
290346
user
7 -
شخص ما 222
ان تصنع الشركات المرض لبيع بضاعتها ليس بالامر المستحيل، خاصة ان تحدثنا عن امراض سببها الفيروسات او البكتيريات، والتي يمكن ان تنتقل بسهولة بالغة الى الجسم من المحيط او عبر الاتصال بحامل عدوى (السيفيليس، السل، ايبولا..)وبشكل خاص لدى الاشخاص الذين يفتقرون لحصانة مناعية كافية (حوامل، اطفال، عجائز). اما تفسير مرض كالسرطان بهذه النظرية لهو أمر أقرب "للخيال"، فهو ليس بناتج عن انتقال اجسام مجهرية مرضية-اسباب اخرى كثيرة منها على سبيل الذكر لا الحصر :الطفرات الجينية، وامراض انقلاب الجهاز المناعي على خلايا الجسم-. (الكشف المبكر عن السرطان يزيد احتمالية الشفاء بشكل كبير،ولكن للاسف في بلداننا لايلجأ الناس الى التقصي السنوي عن الامراض عامة بسبب الفقر،فلا يتم الكشف الا في مراحل متأخرة من المرض مما يجعل حظوظ الشفاء تتراجع. بالشفاء لجميع المرضى عافانا الله واياكم.)
2019-03-14 20:14:16
290345
user
6 -
متابعة موقع كابوس
صناعة الادوية كصناعة باقي المنتوجات فمنها الجيد ومنها الرديء حسب الشركة المصنعه لها .. فالشخص يستطيع التميز بين المنتوجات اذا كانت جيدة او لا .. لكن بالنسبة للدواء صعب معرفة ذلك لان المريض يضع ثقته بالصيدلاني والطبيب الذي وصفها له دون التدقيق من الشركة المصنعة لتلك الادوية والتاكد من جودتها - الا من لديه خبرة ومعرفة في صناعة الدواء والتفريق بينها - وبسبب الضرورة والحاجة الملحة لشراء الادوية يكون تسويقها سهل لذلك ترتفع اسعارها .. وشركات الادوية المتنافسة فيما بينها ليست بحاجة لخفض اسعارها لزيادة الطلب عليها لان المريض مضطر لشراء الدواء مهما كانت قيمته وبالسعر الذي تفرضه الشركة .
2019-03-14 15:46:03
290303
user
5 -
محمد النطاح
اتفق معك سيد أياد
غريب..اول مرة اسمع بهذه المعلومة:بشر يصنعون الأمراض بأنفسهم عِوَض ابتكار أدوية و مضادات لها ليس سوى لتحقيق مكاسب جشعة و غير إنسانية!هذا مخيف حقا
2019-03-14 15:44:59
290301
user
4 -
لاشيء
موضوع اللقاحات التي تقوم على اعطاء جرثومة المرض للجسد ثم مهاجمتها بلقاح.. وهو امر مهم لتقوية مناعة الجسد و مقاومة الامراض.. هذا
مختلف تماما عن موضوع التسبب عمدا بامراض من قبل شركات لانه واقع وهي مافيات تقوم بنشر تلوث او عدوي ثم اطلاق مصل يعالجها
و حتى حكومات تقوم بها و هناك منظمات و علماء يدرسون حقيقة قيام امريكا بهذا النوع من الحروب
اي بدل ان تتكبد سلاح و جنود و تكاليف باهظة. فقط تطلق جرثومة او تسمم غاز او تلوث بالجو او الاطعمة لتضع احدى الدول امام مازق
او لتقليل عدد البشر من اجل الموارد
هذه ليست نظرية مؤامرة. بل واقع يستحق الكثير من التأمل و التفكير والبحبالطبع دون تعميم و الشك ان كل دواء هو خدعة. وكل شركة هي مافيا
لانه ايضا الدواء اختراع مذهل يعبر عن عبقرية العقل البشري في الحياة و قد اسهم ولازال بشفاء الناس من امراض خطيرة حتي لو تسبب بمضاعفات جانبية.
2019-03-14 15:16:35
290291
user
3 -
هدوء الغدير - مشرفة -
حسنا سيدي بحكم البديهة لا نستخدم كلمة التعميم وهذا خلاف ما اراه في المقال اتفق جدا هناك بعض الشركات تقوم بصناعة ادوية ولا تلتفتت كثيرا الى سلبياتها لكن رغم هذا توجد وزارة الصحة التي من مهمتها قبل ادخال الدواء الى البلاد تقوم بدرس سلبياته وايجابياته واخذ عينات منه وفي حال رؤية وجود اثار خطيرة يتم سحبه من الاسواق .. هنا نتكلم عن المثالية في العمل والتي لا زالت قائمة في الكثير من البلدان بخلاف الدول النامية التي اصبحت اسواق لمن هب ودب وبدون اي رقابة صحية .. اما بالنسبة للاسعار فهذا عائد الى الشركات المصنعة وجودتها تجد نسخة من الدواء بسعر غالي واخرى بسعر ارخص وكليهما لنفس الغرض فالاولى تكون شركة عالمية حاصلة على ترخيصات اضافة للبحوث و كلفة النقل ....الخ وهذا طبعا يزيد من سعر الدواء ..
وبالنسبة لنقطة صناعة امراض هنا ياتي نوع من الصحة خصوصا في المضادات الحيوية والتي تعمل على البكتريا فبمرور الوقت تتكون سلالات جديدة مقاومة لنوع المضاد اي بكثافة استخدامه تؤدي لتكون سلالات اقوى من سابقاتها لكن هل كان هذا خطوة متعمدة من قبل الشركات ! بالطبع لا ،هذا تطور طبيعي ..
كما ان هناك بعض الادوية لا تصنع امراض بل تكون آمنة الاستخدام لكن بالطبع تحمل بعض التاثيرات الجانبية والتي تكون رد فعل الجسم للمواد الداخلة اليه .. هذا ان تكلمنا عن الدواء بحد ذاته اما بالنسبة للمجال الطبي والعاملين فيه فهو كأي مجال اخر لا يخلو من النفوس الضعيفة التي تساوم على حياة البشر مقابل ثمن بخس امام انسانيتهم .

وختاما هناك الجيد والسئ في كل شئ لكن لا يدعونا للتعميم فكم من الادوية التي انقذتنا ذات يوم وخففت الامنا فلو عدنا الى القرون القديمة لقدرنا نعمة الطب الحالية ..

تحياتي لك اخي الكاتب :)
2019-03-14 14:48:04
290279
user
2 -
فراشة العمر ☆
نعم لقد سمعت عن هذه المؤامرة من قبل ولكن الأمراض موجودة طبيعيا أيضا وليس جميعها من صنع البشر وكما قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) :"ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء" وقال أيضا :"لكل داء دواء إلا الهرم"

وقال الله تعالى عن خليله ابراهيم عليه السلام "وإذا مرضت فهو يشفين"
2019-03-14 14:23:04
290273
user
1 -
اياد العطار
قبل فترة ليست طويلة اصيب شخص عزيز علي بأزمة صحية وعند عمل التحليلات والاشعة قالوا ان لديه سرطان .. طبعا وقع هذا الكلام كان مدمر على نفسيتي ، وخلال الاشهر التالية كان علينا التنقل بين مستشفيات عدة وفي دول عدة .. ولاحقا والحمدلله بعد اجراء جراحة تبين ان المرض ليس سرطان وانما مرض اخر نادر .. عموما .. ما اود قوله اني خلال تلك الفترة ولأني اصبحت امضي وقتا طويلا في المستشفيات وقرب مرضى السرطان واخطط لخطوات العلاج .. شعرت بعجز وضعف كبير .. ليس بسبب المرض وحده لكن لأني عرفت ان ادوية علاج السرطان اسعارها خيالية ، واكثر بكثير من امكانياتي المتواضعة ، ابسط الادوية الكيماوية تكلف الالاف الدولارات ، اما ادوية العلاج المناعي الحديثة فجرعة الدواء الواحدة تكلف اكثر من عشرة آلاف دولار .. وكورس العلاج الكامل قد يكلف 200 الف دولار .. هذا عدا عن مصاريف المستشفيات والتحليلات والاطباء والعمليات الخ .. هذا الامر جعلني اتساءل لماذا الدواء غالي هكذا ، وماذا يجب ان يفعل الانسان الفقير او متوسط الحال .. طبعا بحثت في الموضوع طويلا ، وقرأت حجج شركات الادوية ، من ان تكاليف البحوث لصناعة هذه الادوية تكلف كثيرا ، وان الاموال الطائلة تلزمهم لادامة البحوث لصناعة ادوية جديدة اكثر فعالية ، لكني لم اقتنع ، خصوصا ان كل شركة من هذه الشركات تحتكر دواءا معينا ولا تسمح لشركات اخرى بتصنيعه ، ورغم اني اتفق ضمنا من ان هناك جشع كبير في عمل شركات الادوية ، لكني من ناحية اخرى لا اتفق مع الكاتب في اننا امام مؤامرة تشترك فيها حتى الحكومات .. في الحقيقة لو نظرنا للامر بأنصاف لرأينا انه خلال القرن الماضي ساهمت شركات الدواء في القضاء على الكثير من الامراض التي كانت قاتلة سابقا كالسل والجدري وشلل الاطفال وغيرها الكثير .. وان معدل عمر الانسان اصبح ضعف ما كان سابقا .. وان دواء السرطان وغيره من الامراض لا محالة سيتحقق يوما سواء رضت شركات الادوية ام لم ترضى .. لكن اعود واقول ان هناك الكثير من الجشع في صناعة الدواء ويجب اتخاذ خطوات جدية لتخفيف الامر على الفقراء .. لأن الدواء الموجود حاليا مصمم للاغنياء وليس للفقراء .. والمصيبة انه ليس دواء ناجع .. يعني بعد عذاب الكيمياوي والاشعة والمناعي والاثار الجانبية المدمرة يموت المريض في كل الاحوال ونادرا ما يشفى احد! ..
move
1