الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

هيبو .. الفيلسوف المنسي

بقلم : هشام بودرا (hibo)
للتواصل : [email protected]

تم إضطهاد فكره لذا ما وصل لنا عنه قليل ونادر
تم إضطهاد فكره لذا ما وصل لنا عنه قليل ونادر

في بداية 2014 قررت أن أضع إسما فنيا لي .. أعرف به في مجال الفن التشكيلي و الكارتوني و يكون سهل التداول بين الفنانين العالميين.. فلم أجد أفضل من دمج الحرف الأول من إسمي مع الحرف الأول من نسبي .. فكانت النتيجة هي هيبو أو hibo بالحروف الأجنبية .. و حاليا أعرف بهذا الإسم في أوساط الفن العالمي .. و في سنة 2018 تبادر إلى ذهني فكرة البحث عن إسم هيبو في google لعلي أكتشف شيئا عن هذا الإسم أو معناه ..
وكما يقول المثل رب صدفة خير من ألف ميعاد .. وضعت الإسم في محرك البحث .. فكانت النتيجة أن هذا الإسم لماركة غير معروفة لمجموعة من المنتجات في أمريكا .. إضافة أنه إسم منتشر في الصومال و إثيوبيا و يسمى به الجنسين الذكر و الأنثى .. كما توصلت في بحثي أن هيبو إسم لمطربة قومية مشهورة جدا في الصومال .. لم أكتفي بهذه المعلومات بل أصريت أن أتعمق أكثر في البحث لعلي أجد السر في معنى الإسم .. و فجأة ظهرت المفاجأة المفرحة .. في ويكبيديا ..

هيبو فيلسوف يوناني عاش 450 سنة قبل الميلاد ..

كنت سعيدا بهذه النتيجة .. فلطالما شككت بأنني قبل هذه حياتي التعيسة حاليا .. كنت فيلسوفا أو مفكرا عظيما عاش في أزمان غابرة .. ربما هو تناسخ الأرواح .. كل شيء ممكن ..
فلنتعرف إذا على بطلنا هيبو ..
و قبلها لنقدم لكم تعريفا بسيطا عن كلمة فيلسوف .. فهي كلمة يونانية الأصل و تعني محب الحكمة .. و الفيلسوف شخص يهتم بالتساؤل المستمر و العقلاني حول كل شيء .. فلا شيء يحد من تساؤلاته و شكوكه .. فهو يسعى دائما للبحث عن الحقيقة .. و لذلك يقضي الفيلسوف عمره بالكامل يحاول إيجاد تساؤلات لتساؤلاته .. لعله يهتدي إلى نوع من الصفاء العقلي و النفسي و الوجودي..

الفيلسوف هيبو

هيبو .. الفيلسوف المنسي
الحضارة الاغريقية شهدت تطورا عظيما قياسا بعصرها خصوصا في مجال الفلسفة
لا توجد معلومات كثيرة عن هذا الفيلسوف بسبب أفكاره و معتقداته التي كانت تخالف التوجه الديني لذاك الزمان .. فتم إضطهاد فكره و ما وصل لنا من معلومات حوله فهي نادرة جدا ..
يقال أن إسمه بين هيبو و هيبون .. ولد في القرن الخامس قبل الميلاد .. وعاش جل حياته في مدينة ولادته أثينا .. إهتم في حياته بالفلسفة و الطبيعة ..

و يصنف فكره ضمن مدرسة الأيونية أو الطبيعية .. و هي مدرسة حاولت التخلص من الفكر الأسطوري في فلسفتها .. عاصر زمن الفيلسوف أرخيلاس .. تأثر هيبو بأفكار الفيلسوف طاليس الذي يلقب بأبو العلوم .. و حاول إحياء إرثه الفلسفي .. فكان من معتقدات هيبو أن العالم خلق من الماء و أن النار أتت من الماء و أنهما يعملان بقوة مضادة للأخرى .. فأنتجت العالم المحسوس .. كما أنكر هيبو الوجود بإسثتناء ما يمكن معرفته عبر الحواس .. صنف في زمنه ضمن الزنادقة بعد أن جرد الآلهة اليونانية من قدسيتها واصفا إياهم بالبشر الذين تم تقديسهم ضمن الحكايات الشعبية .. كما كان لهيبو إهتمامات في الطب و رجح أن سبب الموت و المرض يعود إلى جفاف أو نضوب الماء و الرطوبة من الجسم البشري .. و يعتقد البعض أنه أول ما أدخل مصطلح الإحياء في مجال الطب ..

رأي أريسطو في هيبو

هيبو .. الفيلسوف المنسي
ارسطو لم تعجبه اراء هيبو

إنتقد أريسطو .. هيبو ووصفه بصاحب الفكر الضحل .. كما رجح أن تكون إدركاته الفلسفية تافهة و لا يمكن أخذها جديا بعين الإعتبار .. و أنه لا يستحق أن يوصف بالفيلسوف أو أن يرفع لواء أفكار طاليس ..

(للتوضيح: يعتقد البعض أن أريسطو من أعظم الفلاسفة عبر التاريخ .. رغم الأخطاء الكثيرة التي وقع فيها فكريا و فلسفيا .. و ترجع شهرة أريسطو بالأساس .. إلى قربه من السلطة الحاكمة .. فهو كان أستاذا للإسكندر المقدوني أو الأكبر .. و ساهمت الترجمات التي قام بها العرب و الغرب لكتبه و أفكاره من نشر إسمه عالميا إلى يومنا هذا .. كما عرف عن أريسطو بأنه كان شخص سليط اللسان و كثير النقذ لمن يخالفه في الفكر و المعتقدات.. و رأي أريسطو في هيبو .. ليس معيارا لمعرفة شخصية هيبو الحقيقية فالأخير تعرض للإضطهاد الكبير رغم أفكاره النيرة المتناسقة مع الفكر العقلاني البشري..)

 نبذة عن طاليس عراب هيبو

هيبو .. الفيلسوف المنسي
الفيلسوف الاعريقي طاليس
أثرت فلسفة طاليس في هيبو بشكل كبير .. ما جعله يحاول إحياء أفكاره ومعتقداته فيما بعد ..
طاليس .. فيلسوف يوناني و رياضي و عالم فلك و مهندس .. ظهر قبل سقراط و يرجح البعض أنه عاش بين (546-624ق.م) يعتبر عند اليونان من الحكماء الإغريق السبعة .. و يوصف أيضا بأبو العلوم .. قال بأن الماء أصل كل شيء في الوجود .. كما إكتشف عددا من النظريات الهندسية .. نفى وجود الآلهة و رفض الإيمان بآلهة الإغريق واصفا إياهم بالخرفات و الأساطير .. كانت له تنبؤات فلكية مهمة في ذاك الزمن .. درس تحديد الأفلاك السماوية فجعل النجوم أقرب إلى الأرض ثم القمر ثم الشمس ..

إعتمد فكر طاليس على العقلانية و رفض تفسير حدوث الكوارث و الزلازل و البراكين بأنها غضب من الآلهة .. مرجحا سبب حدوث تلك الظواهر إلى الطبيعة نفسها عبر التغيرات التي تحدث في تركيبات مكوناتها ..

و يعد طاليس أول مفكر و فيلسوف تحدث عن تطور الكائنات الحية والأجسام.. قبل ظهور داروين بألاف السنين .. إلا أن نظرية داروين إعتمدت في شرحها على الطرق العلمية و هذا ما كان يفتقر إليه طاليس في زمنه ذاك..

---------------------------

للمزيد من هذه المقالات يرجى زيارة مدونة الكاتب :
hibopress.blogspot.com

تاريخ النشر : 2019-03-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مطر حسب الطلب : حروب الأمطار التي تحولت إلى تجارة
صناعة الأمراض
أسامة - المغرب
أشرس القطط في العالم
محمد النطاح - ليبيا
ريتشارد بيرتون.. رجل المغامرات و الترحال
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (18)
2020-06-28 09:29:25
360082
user
18 -
القلب الحزين
ويلٌ لرجلٍ سبق عقله زمانه.
2019-04-04 12:37:41
294136
user
17 -
عمر المغربي
مقالة رائعة يا رجل !

احببت انتقادك لارسطو, صراحة كم من فنان موهوب او كاتب فصيح نسيه التاريخ فقط لانه كان ضد اراء اصحاب السلطة الفاسدين, اكره السياسيين لهذا السبب فبسبب اطماعهم اللامتناهية يقومون باعاقة الانسانية من التقدم علميا و ثقافيا بالشكل الكافي.

تحياتي !
2019-03-24 23:36:07
292119
user
16 -
فراشة العمر ☆
صديقي هشام .. هههههه وأنا لا أنسى أصدقائي في جميع الأحوال ههههه
ادعو الله أن يطول بعمرك لكي تحقق جميع أحلامك
هههههه سأطلع على جميع أعمالك وأنا متأكدة أنها ستعجبني جدا كما اعجبتني جميع مقالاتك

حسنا صديقي أراك في مقالك القادم
في أمان الله وحفظه
2019-03-24 16:27:39
292097
user
15 -
هشام بودرا hibo
ههههه
بطبيعة الحال لن انساك ..


.... ههههه
على سبيل الدعابة فقط ..
عموما معظم الفنانين لم يصبحو عالميين الا بعد موتهم بعشرات السنين باستتناء بعضهم كبيكاسو الذي استفاذ من شهرته و عالميته في حياته ..
لكن معظم الفنانين عاشوا منبوذين فقراء جائعين .. و بعد عشرات السنين بيعت لوحاتهم بملايين الدولارات .. ليس مقابل رسومهم فالجميع يستطيع الرسم ..
لكن لوحاتهم بيعت بسبب حياتهم التعيسة المليئة بالكآبة و الدمار النفسي و منهم من كان مدمن مخدرات و شراب و منهم من انتحر في سن مبكرة ..
عموما الفن .. لا يستطيع ان تكون به مستقبل في العالم بآسره إلا استثناءات و منهم من تمولهم انظمة حكم معينة لمصالحها الخاصة ..
و كما اقول أن الفن دين التعساء ..
و احيانا يتحول الى ادمان و احيانا يتحول الى علاج نفسي تستعين به المدارس النفسية لعلاج السلوكات البشرية ..
هناك عندي عدة اعمال في مدونتي يمكن الاطلاع عليها .. و اتمنى ان لا تغييري رأيك في بعد ذلك ..
هههههه
2019-03-24 15:22:14
292086
user
14 -
فراشة العمر ☆
صديقي الغالي هشام .. شكرا على ردك الجميل وأتمنى من كل قلبي أن تصل للعالمية وسأكون فخورة بك عندئذ اضعاف فخري الآن , لا تستسلم يا صديقي واجتهد وثابر لتحقق طموحاتك وامنياتك

ليس لدي فيسبوك لكن أختي لديها لذا سأدخل صفحتك عن طريق صفحتها وسأعطيك رأيي بأعمالك في مقالك القادم بإذن الله

شرف كبير لي بأن تتابع تعليقاتي المتواضعة وأنا سعيدة جدا بتعرفي على فنان راقي ومبدع كحضرتك , أتمنى لك الحظ السعيد في مشوارك الفني واذا أصبحت مشهورا لا تتخلى عنا وأهم شيء لا تنساني ههههههه
2019-03-24 14:29:48
292075
user
13 -
هشام بودرا hibo
شكرا لجميع القراء و المعلقين و للاستاذ اياد العطار ..
و اتأسف أحيانا .. لأني لارد على جميع التعليقات .. وذلك لغياب لفترات طويلة عن الانترنيت .. اضافة الى مشاغل اخرى .. لكنني اقرء تعليقاتكم و تسعدني ..
بالنسبة للصديقة فراشة العمر ..
نعم. عندي محاولات في مجال الفن التشكيلي و الكاريكاتوري لمدة تفوق 15سنة .. لكنني لم اصل للعالمية بعد .. فالمشوار طويل و يحتاج لمزيد من الاجتهاد .. لكن هناك عدد كبير من الفنانين العالميين يعرفونني .. بحكم تجربتي في مجال الفن عن الانترنيت .. و يمكن وضع اسمي في الفايس بوك بالعنوان التالي ..
hichamboudrahibo(رسام،كاتب،مدون) و ستطلع لك صفحتي هناك أضع معظم اعمالي ..
بالنسبة لملاحظتك فهي عين الصواب .. و هذا الشيء يفرحني لانني دائما احاول جعل المتلقي يتأمل في الكلمات .. و الافكار .. و هذا كجزء من تمرين فكري ..
نعم كما قلت في المقال تساؤلات لتساؤلاته .. لأن هدف الفلاسفة في الفلسفة هي تمرين فكرهم و ذلك بطرح مزيد من الاسئلة .. فلا شيء يحد من تساؤلاتهم ..
و انا ايضا اتابع تعليقاتك .. هههههههه
و الشكر موصول ايضا للصديق ابوبكر محمد . .
يمكنك الدخول الى مدونتي او مدونة امل شانوحة و ستجد الحوار في قسم الحوارات .. اذا دخلت عبر الحاسوب او التابليت .. لان الهواتف لا تسمح بظهور الاقسام في المدونات ..
و الشكر موصول ايضا لفؤش ..
هيبو ظهر قبل المسيحية و الاسلام .. و لم تكن لليهودية اي سلطة او اتباع كثيرون .. و الاستنتاج جاء عبر طاليس و تبعه بعض تلاميذه و اتباعه و منهم هيبو .. و الكثيرون يشككون في مسألة الماء اصل كل شيء من بينهم بعض تلاميذه ..
و الشكر موصول للجميع بيري الجميلة على تعليقاتها الرائعة و مريومة و ميسم و بيسه و ليلى و هديل على تمنياتها .. و انا ايضا اتمنى ان اراك فيلسوفة عظيمة يا هديل ..
ههههههه
و في النهاية .. لقد وقع في يدي كتاب للفلسفة و سأحاول بلورة بعض افكاره في مقالات مقبلة ..
2019-03-24 04:31:06
291946
user
12 -
بيري الجميلة ❤
اقصد
وجعلنا من الماء كل شيئ حي
2019-03-24 00:51:31
291940
user
11 -
بيري الجميلة ❤
أنا ايضا لفتت انتباهي نظريته انه سبب الموت هو جفاف الجسم ، فعلا صحيح عندما يشيب الانسان وتمر عليه العقود يجف عوده ولا يعد يستطيع اختزان الماء فيتجعد ويتكرمش ويبيض شعره ثم يموت ، والله تعالى قال وجعلنا من الماء كل شيئ الحياة ، فالماء هو الحياة أصلا
2019-03-24 00:14:32
291912
user
10 -
هديل
اكثر ما أعجبني في هذا المقال هو بدايته كانت مقدمة رائعة للوصول لحياة هيبو الفيلسوف. ادعو الله لك ان تصبح فيلسوف ومعروف اكثر من هيبو المنسي.
2019-03-23 16:36:26
291885
user
9 -
Laila
مقال جميل جدا.
لفت انتباهي هالعبارة: " رجح أن سبب الموت و المرض يعود إلى جفاف أو نضوب الماء و الرطوبة من الجسم البشري. "
دليل على تأمله في باقي الكائنات الحية مثل النباتات اللي تذبل بدون ماء، يعني قارنها بالإنسان. هذا كله يمكن بدون تجارب و مختبرات. فمجرد التأمل في الكون و المخلوقات بيخلق أمامنا الحلول لكل شيء نحتاجه أو نتسائل عنه. نتمنى لو كانت ثقافة التأمل موجودة بشكل مكثف في مدارسنا عشان أطفالنا و نحنا نقدر نعمة الكون و اللي حولنا.
2019-03-23 12:53:31
291819
user
8 -
أبو جاسم
يمكن طاليس و هيبو من الموحدين و الله أعلم هل يكونون من أهل الفتره والله أعلم
2019-03-23 11:42:37
291808
user
7 -
بيسه
ليس كل فيلسوف نعتبره حكيم ونأخذ بكلامه العقيم مثل نيتشه الذي يمجد القوة والأقوياء وينبذ المرضى والضعفاء ويدعم قتلهم انه مثير للاستهزاء
انا من محبين جان جاك روسو في معظم اقواله
اما هذا الفيلسوف غير واضح فكره لقله المعلومات عنه فقد طمس حتي لو كان تأثر بأحد فلم يوضح فكره هو الخاص فهذه هي آفه التاريخ مقال جيد لمحبي الفلسفه
2019-03-23 08:19:19
291787
user
6 -
بيري الجميلة ❤
ربما معنى هذه العبارة ( يخلق من الشبه اربعين ) يكون له علاقة بهذا النوع من التشابه ولا يقتصر فقط على الشكل ، إنما ليس تناسخ طبعا ، وفقك الله وزادك علما وفن يا "هيبو" ، لطالما شدني لقبك وخاصة اسم بودرا حتى أنني تمنيت ان اعرف من أي بلد ، واعتقد انك من جهة المغرب لأن اسم أو لقب بودرا غير معروف ويبدو اجنبيا


وأعجبني الفيلسوف المنسي هيبو
2019-03-23 07:50:46
291784
user
5 -
ميسم
مقال رائع ومعلومات جديدة الصراحة لدي بعض الإهتمامات في مجال الفلسفة هذه الفترة وقد أفدتني
شكرا لك يا أخي.
2019-03-23 05:21:21
291760
user
4 -
فؤش
رغم انك كاتب رائع
ولكن لديك بعض الكلمات غريبه
تنساخ ارواح
كيف تقول عنك قد تكون ذلك الفليسوف الذي بفطرته عرف
حقيقه نحن نعرفها الماء اصل كل شيء
افكاره جميله ومقبوله للعقل
صديقي لنكن واقعين
كل انسان موجود من فجر البشريه الى نهاية العالم
كل واحد مختلف عن الاخر
لسنا بحاجه لفلسفه خاصه لنبين هل اننا عشنا بما سبق اولا
هل تذكر مقالك عن مسلسل السقوط بئر السبع
هل الفقر يولد الخيانه
ليس منطقي اني فقر
علي الخيانه
وتقبل احترامي
2019-03-23 05:21:21
291751
user
3 -
ابوبكر محمد ↻
الاخ هيبو مجال جميل جدا ومشوق لطالما كنت اشك في سر اسمك.


بصراحه عرفت انك فنان تشكيلي منذ عندما بحثت عنك في محرك البحث في غوغل.
المهم هل يمكنك رفع.رابط حوارك الصحفي الذي اجريته مع امل شانوحة لاني كل ما ابحث لا يظهر لي في محرك ودوما اجد مقالات مختلفة وشكرا:(
2019-03-22 18:52:47
291742
user
2 -
مريومة
عجيب مدينتي كانت تسمى قديما هيبوريجيوس وهيبون، أيمكن أن لاسمها علاقة بهذا الفيلسوف؟؟!! على العموم مقال رائع أخي لكن المعلومات عن هذه الشخصية قليلة جدا للأسف، مع ذلك يبدو فيلسوفا رائعا وربما لو لم يضطهد لفاق أرسطو
2019-03-22 18:43:51
291740
user
1 -
فراشة العمر ☆
أخي العزيز هشام .. سعيدة لرؤية مقال آخر لك والذي لا يقل روعة عن سابقاته

لقد تفاجأت بالمقدمة التي كتبتها .. هل أنت حقا فنان عالمي ؟؟

لدي ملاحظة صغيرة .. أنت كتبت في مقالك بأن الفيلسوف هيبو كان يحاول ايجاد تساؤلات عن تساؤلاته .. هل قصدت ما كتبته أم أنه كان خطأ غير مقصود منك ؟ . فالصحيح هو أنه كان يحاول ايجاد اجوبة على تساؤلاته

كن على يقين أني بإنتظار جديدك دوما أيها الكاتب المتميز
move
1