الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

لماذا نمتلك فصائل دم مختلفة؟!

بقلم : Shehap king - مصر
للتواصل : [email protected]

يجب على كل انسان معرفة فصيلة دمه
يجب على كل انسان معرفة فصيلة دمه

سؤال غريب اليس كذلك؟ولكن هل تساءلت يوما لماذا توجد فصائل دم مختلفة؟ وما تأثير هذا الاختلاف علينا؟و ما الذي يجعلها تختلف؟ إذا لم تكن تعرف من قبل ستعرف اليوم يا صديقي ؛ من المعروف ان فصائل الدم 8 انواع على وجه التحديد وهم (A , B ,AB ,O ) وتجد علامة موجب او سالب بعد نوع الفصيلة ..

ولكن ما الذي يجعلها تختلف؟!

انواع فصائل الدم لدى البشر

اغلب تاريخ البشرية كنا نظن ان فصائل الدم واحدة، في الواقع لم نكتشف ان هذا خطأ إلا في القرن الـ 20 فقط وسبب اختلاف فصائل الدم هو ان لدينا جهاز مناعي وعلى الرغم من ان اجهزتنا المناعية تعمل مثل بعض الا انهم مختلفين ،عندما تدخل اجسام غريبة مثل الفيروسات او البكتيريا داخل جسم الانسان تبدأ كرات الدم البيضاء بفرز اجسام مضادة والتي تعتبر الدرع والجيش الخاص بكل إنسان والاجسام المضادة تتعرف على الاجسام الغريبة والتي نسميها الـ ANTIGENS وتبدأ بهجومها وهكذا من الطبيعي عدم وجود اي ANTIGENS داخل جسم الإنسان اليس كذلك؟؟..

كلا !!

كرات الدم الحمراء الموجودة داخل اجسامنا تحتوي بطبيعتها على ملايين الـ ANTIGENS وجهازنا المناعي يكون مبرمج الا يهاجم هذه النوعية من الـمستضدات ووظيفة هذه المستضدات انها تفعل الاجسام المضادة كي تبدأ الهجوم ويوجد نوعين رئيسيين من المستضدات وهم A و B وكرات الدم لديك إما تحتوى على مستضد من النوع A او النوع B او النوعين مع بعض اي AB او لا يكون لديك اي نوع من الاثنين، على سبيل المثال إن كانت كرات الدم الحمراء لديك تحتوى على مستضد من النوع A فانت فصيلة دمك A ويكون لديك مناعة ضد B وهكذا ..

اما الاشخاص الذين لا يوجد لديهم مستضد من النوع A ولا B يكون لديهم مناعة ضد Aو B وهؤلاء الاشخاص الذين يكون فصيلة دمهم O ،واحيانا تجد علامة سالب او موجب بعد نوع الفصيلة وهذا الشخص يكون لديه مستضد زيادة يسمى معامل الـ RHD وهو نوع من البروتينات يطفو على كرات الدم الحمراء ولكي اوضح ذلك اكثر خلايا الدم الحمراء تحتوي في بعض الاحيان على مستضد الـRHD إذا موجودا تكون فصيلة دمك إيجابيه وإذا كان غائبا تكون فصيلة دمك سلبية، وعندما يستقبل شخص دم من شخص اخر ليس شرط ان يكون نفس الفصيلة بل المهم الا يكون لديه مناعة من النوع الذي سيعطي له ،على سبيل المثال ؛ إن كانت فصيلة دمك AB هذا يعني ان لديك مستضد من النوع Aو B وبالتالي لن يكون لديك مناعة ضدهم وتستطيع ان تأخذ من A او B او AB او حتى O ولكن إن كانت فصيلة دمك O هذا يعني ان ليس لديك مستضد من A ولا B ولاAB وبالتالي سيكون لديك مناعة ضدهم ولن تستطيع ان تأخذ من A ولا B ولا AB وإذا تم نقل احدهم بالخطأ سيهاجمهم جسمك على انهم اجسام غريبة كالفيروسات والبكتيريا، لذالك وقبل اي عملية نقل دم لابد ان نتأكد من نوع الفصيلة؛ وإن كانت فصيلة دمك موجب تستطيع ان تستلم من موجب او سالب وإن كانت سلبية فالامن انك تستلم من سالب فقط.

وما هي الأجسام المضادة والمستضدات؟؟

يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في سائل يسمى البلازما؛ ويتم تحديد فصيلة الدم عن طريق الأجسام المضادة والمستضدات في الدم ..

الأجسام المضادة..هي بروتينات موجودة في البلازما؛ إنها جزء من الدفاعات الطبيعية لجسمك ويتعرفون على المواد الغريبة مثل الجراثيم وينبهون جهاز المناعة لديك والذي يدمرها

المستضدات.. هي جزيئات البروتين الموجودة على سطح خلايا الدم الحمراء.

حوالي من 85 ٪ من سكان المملكة المتحدة هم الذين يعانون من RhD إيجابي (36 ٪ من السكان لديهم O + ، النوع الأكثر شيوعا).
وفي معظم الحالات يمكن إعطاء فصيلة الدم O بأمان لأي شخص؛ ويستخدم غالبًا في حالات الطوارئ الطبية عندما لا يكون نوع الدم معروف ،إنه آمن لمعظم المستلمين لأنه لا يحتوي على مستضدات A أو B وهو متوافق مع كل فصيلة دم ABO ،وهذا يعنى ان فصيلة الدم O فريدة من نوعها اي تعطي لفئات الدم الاخرى ومع ذلك لا تأخذ إلا من فئتهم الخاصة ؛لله تعالى شئون في خلقه، فسبحان الله العظيم ..

هل اعطاء دم من فصيلة مختلفة لشخص عن طريق الخطأ خطير ؟

عمليات نقل الدم الاولى من الحيوانات الى البشر
نعم .. ستحدث مضاعفات خطيرة ، واحتمال كبير يفضي إلى الموت. في الحقيقة عمليات نقل الدم الأولى في التاريخ تمت في العصور الوسطى ، في البداية كان يتم نقل الدم من حيوانات إلى البشر ، ثم لاحقا من بشر إلى بشر ، وكانت معظمها تفضي إلى الموت ، لأن في ذلك العصر لم يكن الاطباء يعرفون بوجود فصائل مختلفة للدم. ولعل أشهر من ماتوا في العصور الوسطى جراء عملية نقل دم هو البابا اينوسنت الثامن.

لو تم نقل من فصيلة مختلفة إليك عن طريق الخطأ فستحدث ردة فعل مناعية ، حيث ان جهاز المناعة لديك سيعتبر خلايا الدم التي تلقيتها بمثابة جسم خارجي ويقوم بمهاجمتها ، وهذه الردة المناعية ستؤدي إلى اعراض ومضاعفات خطيرة من حمى واصفرار الجلد وحدوث تجلطات في مجرى الدم.

وفي النهاية اعتذر على المقال الذي يحتوي على دم × دم وحروف ، لقد ذكرني بصديقي العزيز الذي توفى في حادث شنيع ،حينها كان في المستشفى لعدة ايام طالبا دم، لذا فضلا منكم وليس امرا ان تدعو له بالرحمة.. واتمنى ان تكونوا قد استفدتم من مقالي القصير وكتابتي المتواضعة ومن يود الاستفسار اكثر عن ذلك إذهب للمصادر التي بالاسفل ، واي توضيحات في مقالي عزيزي القارئ يمكنك كتابته في تعليق هنا وسأوضح لك ذلك إن شاء الله ،
والان ياصديقي ما هي فصيلة دمك؟ اخبرنا في التعليقات ؛ مع تحياتي ..

المصادر :

- Why Do Humans Have Different Blood Types?
- What are the most common blood types?
- Dr. Universe: Why are there different blood types?
- What Happens When You Get The Wrong Blood Type?
Blood transfusion - Wikipedia

تاريخ النشر : 2019-03-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر