الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل

بقلم : شريف ابو معاذ - مصر
للتواصل : [email protected]

الحضارة المصرية القديمة تعج بالاسرار والالغاز
الحضارة المصرية القديمة تعج بالاسرار والالغاز

الحضارة المصرية القديمه فتنت الخيال منذ اول مرة ازلنا الرمال بعيدا عن تمثال ابو الهول العظيم . خلال القرنين السابقين استحوذت الحضارة المصريه القديمه على عقول الكثير من علماء الآثار والمؤرخين .. انها الارض التي تحوي الكثير من الغموض .. لقد قضينا الكثير من السنوات نحاول فك طلاسمها ببطء .
حتي بعد كل هذا الوقت لاتزال هناك اسرار كثيرة لم نعلمها بعد . واكبر الاكتشافات في العالم القديم باقية تحت الرمال المصرية تنتظر الكشف عنها وهو ما ينتج عنه الغاز كثيرة واسئلة بلا اجوبة.

1- المتاهه المصرية المفقودة

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
كانت هناك متاهة عظيمة وخطيرة بالقرب من الاهرامات

منذ 2500 عام كان هناك متاهة ضخمة في مصر ومن كلمات من رآها : (انها تفوق الاهرامات وتتجاوز عظمة الاهرامات ) . كانت بناءا ضخما بإرتفاع طابقين، وكان هناك 3000 حجرة مختلفه تتصل كلها بالمتاهة ذات الممرات الملتويه المعقدة مما يعد مستحيلا ان يجد احد مهرب منها الا بوجود شخص يقوده للخارج , هناك ايضا طابق سري تحت الارض معد كمقبرة للملوك وهناك سطح ضخم مصنوع من الحجارة الضخمة.

عدد كبير من الكتاب القدماء وصفوا هذه المتاهة، ولكن بعد 2500 عام لا نزال نجهل مكان المتاهه. اقرب ما وجد هو حجر يبلغ اتساعه 300 متر حوالي 1000 قدم حيث يقول الخبراء انه ربما يكون هذا الحجر من اساسات المتاهه، و لو كان الامر كذلك اذا فقد فقدت المتاهه مع مرور الزمن.

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
يعتقد ان المتاهة كانت مجموعة كبيرة من المباني والمعابد والممرات عند قاعدة الهرم

عام 2008 اختصاصيو (GEO-RADAR) قاسوا جغرافية الارض عن طريق الموجات الكهرومغناطيسيه وقاموا بمسح شامل لباطن الارض في المكان الذي وجدوا به الحجر، فوجدوا اسفل طبقات الارض متاهة مثل المتاهة التي وصفها الكتاب القدماء، ولكن حتى الآن لم يحفر احد لاستخراجها او الدخول فيها, وحتى يفعل ذلك احدهم لا يمكننا ان نعرف ونجزم بوجود اعظم اعجوبه أثرية مصريه .

2- ملكة مصر المجهولة

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
مدخل قبر الملكة المجهولة

عام 2015 عثر علماء الآثار بالخطأ على مقبرة امرأة دفنت بين اهرامات المملكه المصرية القديمه , وفي مقبرتها هناك نقوش تسمي الامرأة المدفونة بلقبين : ( زوجة الملك) و (ام الملك).

منذ 4500 عام عندما كانت تلك المرأة على قيد الحياه كانت واحده من اهم الاشخاص علي الكوكب وكانت تمتلك قوة لا تمتلكها اية امرأة في العالم ، لكن لا يمتلك اي احد فكرة عن شخصيتها ومن تكون ؟.

المؤرخين لقبوها بــ (خنتاكاويس الثالثة) , مع افتراض انها ابنه الملكه خنتاكاويس الثانية وام الفرعون ميكاهور ، ولكنهم فعلا لا يعلمون وهذه كلها افتراضات.
ليس هناك اية اسانيد عن شخصيتها الحقيقيه ولا اية معلومات عنها ومن هي, ولكنها كانت واحده من اقوى نساء عصرها والآن ليست اكثر من لغز غامض لا يمكن حله .

3- ابو الهول الفلسطيني

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
جزء من قاعدة التمثال الذي تم اكتشافه

عام 2013 في تل حازور في فلسطين علماء الاثار وجدوا شيئا لم يتوقعوا وجوده بعيدا عن مصر ، ابو الهول المصري ذو الاربعة الاف عام! , لقد وجد العلماء كفوف التمثال فقط ترتكز على قاعدة ، اما باقي التمثال فهم يؤمنون انه دمر من الآف السنين قبل ان يعثر عليه احد ، ومن المرجح انه قد كان بطول متر ووزن نصف طن.

لا احد يعرف ماذا كان يفعل تمثال مصري في فلسطين . المعلومه الوحيده كانت نقش على القاعدة الحجرية يحم اسم ( الملك مايسيرنيوس ) اسم الفرعون الذي حكم مصر حوالي عام 2500 قبل الميلاد , هناك احتمال بنسبه كبيرة ان تل حازور تم غزوها في اثناء فترة حكم الملك مايسيرنيوس ( اكامنكاور) , تل حازور كانت محور التجارة في ارض كنعان بين مصر وبابل , كانت مورد اقتصادي حيوي لاكبر قوتين في المنطقه.

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
ابو الهول .. اشهر تمثال فرعوني

خمن العلماء انه ربما كان هذا التمثال هدية من الملك مايسيرنيوس , لكن اذا كان هديه فلماذا تم تدميره بهذا الشكل.
ما نحن متأكدون منه انه هناك احد بني ابو الهول علي بعد 1000 كيلو متر من ابو الهول الاصلي الموجود في منطقه الجيزة.

4- وفاة الملك توت الغامضة

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
اشهر فرعون مصري .. ليس بسبب انجازاته من بين الفراعنة .. لكن لأنه الفرعون الوحيد الذي لم تمس كنوز مقبرته

الملك توت عنخ امون كان مجرد فتى يبلغ من العمر تسعة عشر عاما عندما توفي ولا يعرف احد علي وجه الدقه ماذا حدث , لم يكن غموض وفاته بسبب انه كان في بداية حياته ، وانما سبب الغموض هو انه كان هناك الكثير من الاشياء الخاطئة بخصوصه مما يجعلنا لا نعلم اي خطأ منهم انهى حياته.

الملك توت كان في صحة سيئة جدا ، كان مصابا بالملاريا , ولقد ولد باختلالات جينيه رجح المؤرخين سببها ان والده ووالدته كانوا اخوة اشقاء , كان لديه قدم مقوسه وعيوب جينيه خطيرة مما جعل المؤرخين يرجحون ان وفاته مسألة وقت لا اكثر.

كان هناك كسر في الجمجمة مما يرجح انه تم ضربه على راسه , ولكن اليوم يقول المؤرخون ان هذا الكسر نتج عن اصطدام رأسه بشئ ما اثناء عملية تحنيطه , ولكن المؤرخون لم يستبعدوا كونه قتل.

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
مومياء الفرعون .. وصورة اعاد العلماء رسمها لشكله عندما كان حيا

وايضا هناك كسر في ركبته قبل وفاته بوقت قليل , مما يقودنا الى نظرية موته اثناء ركوبه عجلة حربيه , اذا كان هذا صحيحا فهذا يعتبر اغرب قرار اتخذه لأنه من المعروف عن الملك توت انه لا يستطيع النهوض او الوقوف بدون ان يسنده احد ما.

هناك الكثير من الاشياء غير المؤكدة عنه ، ولكن ما نحن نعلمه يقينا ان الملك توت عنخ آمون لم يعش حياة جيدة في الشهر الذي سبق وفاته , وبالتأكيد لن اتطرق للاحداث التي صاحبت كشف مقبرته وفتحها من موت ولعنة لكل من فتح المقبرة لأن العديد من الاخوة الكرام هنا تحدثوا عنها سابقا.

5- الغرفة المخفية في الهرم العظيم

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
الفراغ الكبير الذي استشعرت الاجهزة الحديثة وجوده داخل الهرم .. والذي لا يعرف احد ماذا يحتوي والا كيفية الوصول اليه

الهرم الاكبر في الجيزة تم بنائه منذ 4500 عام للملك خوفو , انه بناء ضخم بارتفاع 150 متر (450 قدم ) بني بأكثر من مليوني حجر ضخم , والمعروف ان بداخله ثلاث غرف ، لكن منذ القدم خمن الناس والعلماء ان هناك الكثير من المساحات لم تكتشف بعد , هذا ما دفع فريق علمي لاجراء مسح للهرم في نوفمبر 2017 لكي يروا هل هناك شئ ما لم يعثروا عليه , أعلى دهليز الهرم الكبير وجدوا علامات على انه ربما يكون هناك غرفه كبيرة وربما يكون حجمها باتساع الهرم نفسه.

الامر الغريب ان المصريين القدماء بنوا هذه الغرفه بدون ممرات او ايه طريقه للوصول اليها, الشيء الذي يدلنا انهم اثناء بناء الهرم بنوا هذه الغرفه واحكموا اغلاقها بعد الانتهاء من بناء الهرم , ايا كان محتوي الغرفة السرية في هرم خوفو فأن الملك خوفو لم يرد ان ترى هذه الغرفه ضوء النهار . فماذا يمكن ان يكون محتوي الغرفة ؟

6- اختفاء الملكه نفرتيتي

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
رأس نفرتيتي .. لعله اجمل اثر على الاطلاق من العصور القديمة .. انها حقا موناليزا العصر القديم

الملكه نفرتيتي واحده من النساء القلائل اللائي حكمن مصر ، لقد كانت زوجه الملك اخناتون وام الملك توت عنخ امون ، وحكمت مصر لفترة من الزمن ، ولكن حتى الآن رغم العثور على العديد من مقابر الملوك الفراعنة إلا ان مقبرة الملكه نفرتيتي والتي ترقد فيها لم يعثر عليها. امتد البحث عن مقبرتها لسنين عديدة حتي عام 2018 , عندما توصل علماء الاثار الي انه من الممكن ان تكون مدفونه في الغرفه السريه في مقبرة الملك توت عنخ امون ، ولكن بعد اجراء مسح دقيق للحائط الذي تختفي وراءه الغرفه السريه لم يجدوا شيئا بالداخل.

الحضارة المصرية القديمه غموض والغاز ليس لها حل
فجأة ولسبب غامض اختفى اسم نفرتيتي من النقوش والاثار الفرعونية

والغريب انه لا يوجد ذكر لموتها في كل التاريخ الفرعوني , فوق ذلك بعد 12 عام من حكم الملك اخناتون زوجها لم يكن هناك نقوش تشير اليها ولم يبقى الا ما كان مدون سابقا ويرجح بعض المؤرخون ان التوقف حدث بسبب انها اصبحت الفرعون وحصلت على اسم اخر.
طبقا لتفسير د. تيدسيلي اننا لم نعرف ما حدث لنفرتيتي لأنها لم تكن اكثر اهمية من اي شخص في ذلك الزمن.

الخاتمة

سواء اتفقنا او اختلفنا يبقي الماضي مليئا بالغموض وتبقي الحضارة الفرعونية مليئة بالغموض ومليئة باسرار لم نعرفها ولم نكتشفها بعد ..

المصادر :

- 10 Unsolved Mysteries Of Ancient Egypt
- The Mysterious Lost Labyrinth of Egypt
- Great Pyramid of Gizas hidden chamber is revealed

تاريخ النشر : 2019-04-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (46)
2020-04-26 13:57:45
348520
46 -
علاء العقرباوي
الاهرامات لا تزال الى يومنا هذا لغزا حير البشرية في كيفية بناءها وما تحتويه في داخلها من غموض. مقال رائع اخي الكريم
2020-04-18 19:27:49
347009
45 -
آدم
رووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعة المقال
2020-04-06 18:46:09
345138
44 -
اشرف
السبب والله اعلم فى محو اثار الملكة نفرتيتى انها امنت مع زوجها اخنتون ابن امنحتب الثالث فلاى عهد النبى يوسف عليه السلام فانتقم الكهنة بمحو كل اثارهما لانهم لم يرضو دين التوحيد فى مصر
2020-03-20 18:39:44
341957
43 -
عماد
الاهرامات و ابو الهول و سواها من اثار الحضارة المصرية الشامخة انما بناها المصريون القدماء العباقرة و النجباء و تاريخهم شاهد و باق و حي لا يزول ..اما قوم عاد و رجع او ناطر ع الخط انهم من بنوا فهذه مهزلة ادعياء تاريخ و ثقافة لان ايمانهم وصل حد الهوس لاسقاطه على كل شي ..حتى و لو على حضارة الازتك و المايا..مبارح كان الفضائيون هم من بنوا الاهرام..و اليوم العاديون ..و بكرا المنغوليون هههه..
الانجاز المصري القديم فخر للانسانية جمعاء و يجعلني مفتخرا بشقيقي المصري الذي بنى بلده و عمره و حلاها في كل الحقب..
2020-02-06 10:42:45
335529
42 -
القلب الحزين
إن الحضارة الفرعونية ربما تكون أصل الغموض كله بسبب الأشياء الغريبة والاكتشافات الرائعة التي يجدونها في مصر ومنها طريقة بناء الأهرامات وسر التحنيط مثلاً.
2019-11-11 14:32:50
323792
41 -
The only red rose
مقال رائع اخي شريف . زرت الاهرامات في عام ٢٠٠٤ ولما دخلنا داخلها كان لازم واحنا منحنيين رؤوسنا لأن السقف كان منخفض إلى أن وصلنا لغرفة فارغة قال لنا الدليل السياحي انها كانت مقر لمومياء وتقريبآ تم سرقتها وزرنا الاسكندرية كانت رحلة جميلة كان آخرها أسيوط فعلآ مصر ام الدنيا ولكل بلد اكيد ما يميزه. لا ننسى الرائع دومآ استاذ اياد نشكره على تحرير المقال ايضآ .
2019-08-30 18:30:38
312371
40 -
Hanan HN
حقا الآثار الفرعونية مذهلة و غامضة

^-^
2019-08-21 11:19:07
310385
39 -
الحاقد
انها حقا حضارة غريبة هل لها علاقة بحضارة اخرى او ربما الفضائيين اجيبوني وأعطوني رأيكم ان قراتم التعليق رجاء
2019-08-21 09:10:22
310360
38 -
Awafa
أعتذر عن الاخطاء الإملائية
لم انتبه
2019-08-21 08:08:06
310352
37 -
Awafa
هناك نوع من التناقض قلت أن توت عنخ آمون عانا من تشوهات متعددة بسبب زواج الإخوة و في نفس الوقت قلت ان امه هي نفرتيتي...نفرتيتي ليست شقيقة اخناتون هي في الواقع إبنة قائد الجيش آي (بعض المصادر تذكر أن آي هو شقيق الملكة تيي أي انها إبنة إبنة خال أخناتون)
أيضا أغلب الظن أن توت عنخ أمون ليس إبن نفرتيتي بل إبن زوجة الفرعون أمنحتب الثالث الثانية و أخت أخناتون التي أكتشفت مومياؤها مؤخرا و المسماة (السيدة الصغيرة) ...يعتقد البعض أنها نفسها نفرتيتي و لكن هذه الفرضية غير مؤكدة
و أغلب الضن ان أبناء نفرتيتي كانو جميعا إناث فهي حماته فقط و ام الملكة عنخ أسن امون
2019-08-19 20:41:03
310025
36 -
رغدة عاشقة الرعب
و تبقى اﻷهرام سرا من أسرار هذا الكون البديع !!
2019-06-24 08:52:54
308246
35 -
Joe
ده غير ان الممرات بنسبه لأحجام قوم عاد صغيره جدااا جدااا جداا ف هيعملو الممرات دى لى بلحجم ده انا عايز افهم وايه والمدينه الوحيده العاد بنوهاا هى ارم وحاليا في كلام مشكوك في مكان في صحراء السعوديه مشكوك فيه بنسبه 70٪ ف محدش يقول الاهرامات عاد البنينها وانبي عشان الامر محسوم ومش عيب انك تكون اخر معلوماتك قديمه بس العيب انك ماتطورش منها وتشوف اخر المعلومه بتاعتك ايه.ف كله كده يروح يعمل سيرش على اليوتيوب وهايعرف اخر الريسيرش ايه.
2019-06-24 08:52:54
308245
34 -
Joe
مبدائيا بس البتقول والبيقول ان قوم عاد البنو الاهرام ادخلو اعمله سيرس على جوجل واليوتيوب الموضوع اتحسم ان قوم عاد المدينه البنوهاا في الاحقاف حد عارف الاحقاف فين انا اقول الاحقاف دى ناحيه السعوديه بيتهيائلى والدين قايل عليها الاهرامات ملهاش علاقه بقوم عاد ده مبدائيا وفي ايه في القراءن بتقول فما معنهاا ان في حضارات كتير ادمرت كانت غلبانه في العلم ولغايه دلوقتى احنا موصلناش لنص علم حضارات زمان. ف البيقول قوم عاد دول يروح زى الشاطر و الشاطره يقراء كويس ويعمل سيرش على اليوتيوب وجوجل تانى لأن الموضوع اتحسم علميا ودينيه.. صباح الفل يا صادق انت و عماار
2019-06-13 16:33:12
306383
33 -
صادق الخراشي
الاهرامات بناها هم قوم عاد العمالقة حسب ماتحدث الباحث المصري محمد سمير
2019-06-09 04:19:35
305589
32 -
علي
لم اقرء المقال لكن اريد القول::من ناحية قالو ان الاهرامات منب ناء من مستعدة مخلوقتات فضاءية ...ويوهمون الناس بمساعدة من كتاب مخرجين ادبيين مستكفين على ايهام بوجود فضيءن والامر سببه الاعضم هوا شيء عضيم يخططون له..

ومن ناحية اخرة عضمة تلك الحضارة كبيرة ف الفراعنة حكام مصر حكموها توارثا وادخلو على مصر كل انواع الجمال ((لهم ولوزراءيهم والطبقات النبيلة))ولكن لاتنسو كانت بسبب حكم انواع مختلفة من الحضارات
2019-06-05 05:52:45
305062
31 -
عمار الى ريموندا
اختي انا لا اعلم لماذا جزمتي ان كلامي فيه الحقد والغيرة؟ أغار من من؟ أغار من فرعون مثلا؟ انا قلت رايي الشخصي وانتي حرة تصدقين او تكذبين لكن ليس من حقك ان تتهميني بان لي نوايا ضد الحضارة المصرية ، على فكرة جدي الكبير لم يكن ملكا او امبراطورا حتى أغار من بناة الأهرام ، اما مسالة قوم عاد فتستطيعي ان تدخلي الى كًوكل او اليوتيوب وتشاهدي التقارير التي اثبتت ان الأهرام لم يبنها المصريون لهذا قبل ان تبداي بمهاجمة الناس فقط لأن رأيهم لا يعجبك حاولي ان تتعلمي مبدأ الحرية والبحث والتثقف وقراءة التاريخ من كل الجوانب . أرجو نشر تعليقي
2019-05-30 12:32:59
304161
30 -
محمدهاشم - مصر - اسوان - النوبة
هنالك مقولة شهيرة تقول :" لو قام اهل التاريخ لأثبتوا زيف هذا التاريخ " فليس كل ما يذكره التاريخ حقيقة مسلم بها فهناك الكثير من الاكاذيب والاساطير الصقت يالتاريخ -- فالتاريخ المكتوب على جدران المعابد والمقابر كان يكتبه الاقوياء ولذلك فهو مشكوك فيه
2019-05-15 14:30:12
301384
29 -
آمونحتب الخامس
ليس هناك غموض هي حضارة بدائية قديمة ليس أكثر لو أنهم استيقظوا الأن ورأوا ما ننسجه من خرافات حولهم لماتو من الضحك
2019-05-10 07:43:03
300441
28 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
ما يحز في نفسي شخصيا هو كمية التحف و الكنوز والمومياوات التي سرقت من مصر و متاحف اوروبية وامريكية تحتفظ بها من سنين لقد تمت سرقة جزء كبير من تراث مصر القديمة من طرف عصابة بريطانيا فرنسا وامريكا
2019-04-25 14:41:00
297933
27 -
mikassa
بصراحة اظن انه من الافضل التوقف عن البحث في هذه القبور بما انها كانت مخفية عبر كل تلك العصور مما يعني ان من انشاها لم يكن يريد ان يكتشف ما في داخلها
فمثل يقول الحكماء ان بعض اسرار يفضل ان تبقى مخفية
2019-04-24 05:45:35
297728
26 -
ريموند\ا الى نغم
لانهم يعلمون جيداا ان الاشياء الصغيره لن تبقى لذلك ارادو ان يتركوا اثاار لهم ولا تنسى انهم اكتشفوا كثير من الاشياء وبرعوا فى كثير من العلوم مثل الفلك والطب والتحنيط والهندسه والزراعه فى الوقت التى كانت ....وغيرها من البلاد فى جهل دامس
2019-04-24 05:45:35
297726
25 -
ريموندا الى عمار
اذا بناها قوم عاد كما تقول فاين الاثبات اذن لايوجد اى دليل ونقوش تثبت ذلك واماذا بناها قوم عاد مثلا فى مصر ولم يبنوها فى موطنهم والاهرامات هى مقبره لخوفو وخفرع ومنقرع وهم ملوم مصريين لذلك تعليقك تعليق به طريقه غير محببه لكلام وغير مقبول و به حقد وغيره واضحه
2019-04-23 23:26:17
297672
24 -
بيري الجميلة ❤
حقا هذه الحضارة مليئة بالألغاز والغموض ، إنها مثيرة جدا ، المقال جميل جدا لا يمل
2019-04-22 04:01:28
297384
23 -
شريف ابو معاذ
عادل المصري ... اشكرك كثيرا ياصديقي علي تعليقك واشكر مرورك الكريم
حتي القاك في الجنه ... موضوع ان الملك كان بيمسح اخبار اللي قبله مش صحيح وان كان حصل في اكثر من مناسبه زي ما حضرتك تفضلت وذكرت والا ازاي وصلنا اخبار ملوك اخرين في رايي ان في حاجه تخص نفرتيتي هي اللي خلت ذكرها اختفي من التاريخ زي ما حصل في قبر الاسكندراللي حتي الان محدش قدر يكتشفه وزي المهندس العبقري اللي ظهر فجاه واهختفي فجأة بدون ذكر واسمه موردش غير مرة او مرتين الحضارة المصريه القديمه مليانه اسرار وغالبا اللي اتكشف منها الجزء العلوي من جبل الجليد وباقي الجبل لسه غامض ومش معروف تقبل تحياتي

عمار ... اختلف معك يا اخي بناة الاهرام مصريين وليس قوم عاد او جن تقدر تتاكد لو بحثت عن التكنولوجيا اللي وصل ليها المصريين القدماء هتعرف انهم كانو متقدمين جداااا وبعدين مش بناء الهرم بس كل المعابد والمسلات وكل الحاجات الغريبه اللي منعرفش ازاي اتعملت في زمن مكنش في اي تقدم زي دلوقتي وبالنسبالنا بدائيتخيل سر التحنيط اللي مش عارفين حتي الان بيتم ازاي واقصي مده تحنيط حديثه وصل العلماء ليها 300 سنه مش اكتر من 4000 سنه بيتهيالي ياصديقي التقدم في العالم القديم مش مصر بس كان فائق وكثير من الاسرار منعرفهاش ولو عرفناها هتساهم في تعديل قوانين كتير دلوقتي في مختلف مجالات العلوم تقبل تحياتي
2019-04-21 17:47:32
297329
22 -
عمار
الذين بنوا الاهرامات ليسوا مصريين ولا فراعنة، وزن اصغر حجر في الهرم يزن ٢٥٠ طن وكل حجر من الحجارة تم نقلها من مكان يبعد ساعات من مكان الهرم على حسب الخبراء وهناك فريق ياباني قاموا بمحاولة بناء هرم ورفع الأحجار بكل ما توصل اليه الانسان من الاات حديثة ومعدات ولكنهم فشلوا فكيف استطاع بشر ليس عندهم الا العربة والثور من تحريك هكذا حجارة ثقيلة؟ هذا يدل على اما ان يكون هذا البناء من صنع الجن او من صنع قوم عاد لما اعطاهم الله من قوة وضخامة لهذا الأهرام ليست مصرية
2019-04-21 16:12:52
297304
21 -
حتى القاك فى الجنة
من معلوماتى فى التاريخ
ان الملك تحتمس الثالث قاد16 حمله موجهه الى سوريا وفلسطين وكانت المعركه الفيصل هى معركه مجدو الشهيرة و بذلك يمكن تفسير وجود اثار للمصريين فى تلك البلاد
اما كون عدم وجود ذكر لاسم نفرتيتى فقد كان من داب الملوك الفراعنه محو اسماء واخبار من قبلهم ليبقى ذكرهم فقط دون غيرهم
كما فعلت الملكه الاشهر حتشبسوت حين محت الكثير من اخبار اخيها ومن ثم جاء رمسيس الثانى ليرد لها الصاع بمثله
مقال اكثر من رائع --زدنا بارك الله فيك
2019-04-21 09:21:13
297235
20 -
عادل المصرى
بصراحه موضوع ثرى جدا وانا شخصيا استفدت منه جدا بمعلومات جديده لم اسمعها عنها مسبقا
شكرا على المجهود المتميز والاسلوب الجذاب
2019-04-21 05:04:22
297221
19 -
فؤش
لطالما حضارة الفرعون الهمت الكثير ماضي غريب
وبه اثار اكتر
على فكره مسلسل يوغي الرائع هو من قربنا اليه
الفرعون يامي او يوغي الكبير
اسرار لايعلمها الا الله بوقتنا
حصلت لهم
في قاعده جميله
هي تقول ابني مستقبلك ولاتفكر بالماضي
كثيرا لكي لاتعب
العلماء كل فتره يعملون عليها
علينا بناء حضارة الحاليه
اين هي اثار حضارتنا لتصمد
برج خليفه او بناية البلح او قناة السويس الجديده
او سيارات او سفن كلها تذهب
بينما حضارات القديمه صمدت
ايهما المتطور اكتر
الامم لاتتطور بوجود البلح والعمارات التي تسقط بضربه وعمل اصنام لعباده والتمجيد
2019-04-21 02:44:20
297209
18 -
شريف ابو معاذ
اشكر كل من ساهم بتعليق سواء بنقد او اشاده الحديث في الامور الغامضه لابد له من وجود اختلاف في الراي فالحضارة المصريه القديمه واحده من اكثر الحضارات غموض فمهما اكتشفنا منها لابد وانه يكون هناك الكثير لم يكتشف بعد اشكركم علي المتابعه
2019-04-20 22:59:55
297191
17 -
عمر
مقال جد رائع !

ما اثار اهتمامي هو حداثة التواريخ المذكورة في المقال, فنحن نتكلم عن اكتشافات لم تحدث سوى قبل سنوات بل و يعود اخر اكتشاف الى السنة السابقة فقط, ما يجعلني اشعر بالاثارة مما قد نكتشفه في القادم من السنوات !

الحضارة الفرعونية ظلت و لا تزال من اكثر الحضارات اثارة للاعجاب في تاريخ الانسانية !
2019-04-20 23:01:13
297159
16 -
Lost soul
مقال رااااااائع جداااااا
2019-04-20 23:01:13
297156
15 -
واحدة
احدهم يقول أننا اﻵن في عصر متطور ؟! لو تعمقت في الحضارات القديمة وعلى رأسها الحضارة المصرية ستعرف أنها كانت أكثر تطورا مما نحن فيه ولكن اﻷمر يحتاج للبحث في علوم ظلت مقموعة ومحرمة وأبسط اﻷدلة أن آثار الحضارات القديمة مازالت باقية وشامخة ﻵلاف السنين ومازالت تحير وتعجز العقول وكل محاولة لفهم كيف ولماذا تم بناءها لم تسفر عن الكثير أما تكنولوجيا هذا العصر فستصبح أثرا بعد عين مع أول استخدام لسلاح نووي أو قنبلة النبضة المغناطيسية
في هذا المجال ينصح بقراءة كتب جوناثان غراي وعلاء الحلبي
2019-04-20 16:59:48
297143
14 -
أبو ميثم العنسي
مقال جميل ..
أريد أن أضيف أن نفرتيتي لم تكن والدة توت عنخ أمون ، فهي لم تستطيع أن تنجب أولادا ذكورا ، بل أنجبت أناثا فقط ، يعني كانت زوجة والده أخناتون و أم أخواته ، و توت عنخ أمون تزوج إحدى بناتها .
2019-04-20 15:35:41
297127
13 -
نغم
لا افهم لماذا كان الناس في عصر الفراعنة يبنون ابنية ضخمة و يقومون بأشياء لا معنى لها مثل المتاهة و ابو الهول و التحنيط و النقش على الجدران ، اظن انهم فعلوا كل ذلك فقط من اجل التباهي بممتلكاتهم و اموالهم ، لكن نحن في هذا العصر المتطور لا نقوم بشيء من اجل التباهي بل كل الاختراعات الحالية عندها اغراض سهلت علينا الحياة و اعطتنا المتعة و الافادة . ما يحيرني و يزعجني في الحضارة الفرعونية هو انني لا اجد اي معنى او مغزى من كل حضارتهم .
2019-04-20 15:35:41
297117
12 -
انا
موضوع مستهلك جدا
2019-04-20 13:15:06
297091
11 -
روح
الملكة المجهولة الا يمكن ان تكون نفرتيتي
ما اعرفه عنها ان مكان دفنها لازال غامض ؟!
2019-04-20 13:15:06
297084
10 -
~❤Rawan❤~
الحضارة المصرية القديمة من أروع الحضارات علي الاطلاق .. لكن عندما أقرأ مثل هذة المقالات عن حضارة بلدي أتضايق بشدة ، توجد الكثييير من الموارد اللتي لو أستغللناها سنتقدم جدااا ، لكن عندما يأتي يوم نفكر فيه في أصلاح شيئ إما نخربه مرة واحدة أو بالتدريج ..
يفتخر و يقول نحن أصحاب حضارة 1500‎ ‎‏ سنة ، نعم .. نعم نعرف ذلك أما بعد ؟؟ .. يرد نحن أصحاب حضارة 1500 سنة ..
يعني من الاخر إحنا صحاب حضارة 1500‎ ‎‏ سنة و خلاص الحمد لله راضيين ..
2019-04-20 11:13:58
297071
9 -
عمر العمودي
•من غرائب حضارة الفراعنة زواج الأقارب أو زواج السفاح بمعنى زواج الرجل منهم باخته أو ابنته .. والسبب يعود لايمان الفراعنه بفكره الدماء الملكية الخالصة خاصة في أوساط الأسر الملكية الحاكمة ؛ وهذا يفسر ظهور الأمراض الوراثية فيهم بشكل واضح وموتهم في إعمار قصيره !!
2019-04-20 10:28:31
297048
8 -
عزالدين عزو
كم اعشق التاريخ القديم وبالأخص تاريخ الفراعنة ...
لأنها مليانه بالغموض والالغاز المحيرة منها التي اكتشفت ومنها التي لم تكتشف بعد
والشكر خالص لابن مصر علي المجهود الرائع وفي انتظار جديدك
2019-04-20 07:23:26
297046
7 -
محمد النطاح
المقال روعة
شكرا لك
نعم الحضارة الفرعونية هي من اكثر الحضارات غموضا على سطح الكوكب
2019-04-20 07:23:00
297021
6 -
محديدري(=(زحمه عالفاضي
مقال جميل..الماضي والأزمان السابقه بكل آثارها وما خلفته تبقى شيء مجهول غامض وهذا سر جماله وجاذبيته وبحثنا المتشوق عن خباياه..
2019-04-20 02:43:25
297007
5 -
مـجنــــن الجـــــــ�ــــــــــــن
مقال جميل جدا وغامض ولفراعنه كانوا اذكياء جدا رغم التطور الحديث الئ انه عجز عن حل هاذه الالغاز.
كم اتمنئ زياره الاهرامات سيكون ذالك رائعا
2019-04-20 02:43:25
297003
4 -
WHAT
مقال شيق الصراحة الحضارة الفرعونية اكبر دليل ان مافي شي يدوم مهما عظم وعلا شأنه
2019-04-20 02:43:25
296988
3 -
Thunder black
شكرا على مقال جميل اخي شريف ابو معاذ

لا عجب ف الحضارة المصرية تعتبر من اجمل الحضارات القديمة يكفي

العلم المختص بها : علم المصريات من اكثر علوم الاثار اهتماما

لكون صريح انا ماكنت مهتم ب حضارة المصرية الا بعد تابعت انمي يوغو يو

صرت من المهتمين ب الحضارة الفروعونية وقصص المشهورة عنها الذي عرفتها

اكتشاف مقبرة توت غنغ امون ولعنة الذي اصابت كل من دعم اكتشاف مقبرة

الكنوز الفرعونية والذهب

اهتمام القائد الفرنسي المشهور نابليون ب الحضارة المصرية واذكر قال مقولة عن
اانه عرف مصيره من اهرامات ولكن نسيت مقووولة

والكثيرررر .....

واسف على اطالة......
2019-04-20 02:32:32
296987
2 -
سليم الودادي
كل الاسرار موجودة للاسف في ارشيف الفاتيكان حيت تم سرقة العديد من اسرار الحضارات وحكاياتها الكاملة سرقت ونهبت من قبل رجال الفاتيكان وتم اخفائها في تلك المكتبة السرية كل الاجابات موجودة هناك
2019-04-20 02:32:32
296986
1 -
فراغ
صدق من سماكي ام الدنيا
عظيمة يا بلدي يا جوهرة الزمان
move
1
close