الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

مقولة غير مقنعة

بقلم : العامري البصراوي - العراق


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
إخوتي وأعزائي ... 
هناك قاعدة تقلقني وأنا في حيرة منها ، ممكن أحدكم يفسر لنا ما هو الصح !؟؟

" الشر يعم والخير يخــص "
قــاعدة عرفتهــا مُنذ نعومة أظفــاري 

فالأسرة عندمـا يُخطئ أحد أبنائهــا هنــا نجد العقــاب يشمل الأسرة كامله { لأن الشر يعم } 
وفي الفصــل طالب مُشاغب والآخرون متفوقون يدخلون تحت عقابه { لأن الشر يعم }
في الجهة الأخرى .....
الابن الناجح وصاحب الأدب تخصه أسرته بمكافأة دون الآخرين لأن {الخير يخص}
في الفصل أيضاً الطالب المتفوق خيره يخصه دون غيره {لأن الخير يخص}

عفواً ... سأضع مثالاً أكثر وضوحاً 
لو رأيت شخصاً مُدمن مُخدرات يفترش أحد أروقة الحي 
حتماً في نفسك ...ستقول هذا الحي غير صــالح للسكن لوجود مُدمنيين . مع أنك لم ترَ سوى شخصاً واحد لا يُمثل إلا نفسه 


يا تُرى لماذا في مجتمعنا أو أغلب المجتمعات نرى تطبيق تلك القاعدة ؟
كيف نستطيع أن نُغير هذا المفهوم السلبي إلى إيجابي بتحويل القاعدة إلى { الشر يخص } ؟

أم أنها مجرد قناعة خاطئة اكتسبناها لا أكثر !

تاريخ النشر : 2019-04-21

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
العراف
بُشر الغمام
العراف
Kilwa Zoldic - الأردن
العراف
كارلا - بيتي
قصص
من تجارب القراء الواقعية
شبح العناية المركزة
عامر صديق - مصر
أختي جعلت مني عدو
هاجر - تونس
كيف أنسى حلمي ؟
مجهول - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (26)
2020-03-04 18:56:37
user
339460
26 -
وسيم
... فالتواصع بهذا المعنى يكتم الكثير من أفعال الخير فلا تُذاع ولايعرف الناس عنها شيئاً ولا عن فاعلها وهذا ينطبق حتى على مستوى العالم وللمثل فإن هناك من أثرياء العالم من يفعل الخير لمجتمعات بلاده وحتى لشعوبٍ في دول أخرى ولا يُذاع ذلك ولا يُعلم عنه شيئاً إلا صدفةً وقد يفعل أحدهم ذلك إعتقاداً بدين أو لمجرد الميل لفعل الخير وفي كلتا الحالتين يميل مثل هؤلاء كذلك للتواضع فلا يهمه من ذلك شهرةً إعلامية أو منفعةً شخصية وبالمقابل فليقترف أحدهم ولو كان شخصاً بسيطاً من عامة الناس أي فعل منافي لأعراف الناس في مجتمعه أو عرف المجتمع العالمي مما قد يُعد (شراً) فسترى كيف ينتشر صيته وسوءة فعله أصقاع الأرض إنتشار النار في الهشيم مع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة اللتي فعلاً وحقيقةً جعلت من الأرض الواسعة قريةً صغيره. هذا هو المعنى في مقولة ( الشر يعم والخير يخص ) وكما قلت أنت فعلاً قد يطبع الشر ، بتكرار حوادثه أو حتى بشدته في حادثة واحدة فقط ، قد يطبع بصفته مع سوء النقل والفهم والإشاعات المتعمّدة قريةً أو مدينةً أو شعباً بكامله أو حتى مجموعةً عرقيةً بكاملها أو ديناً بكامله وما يحدث لديننا الإسلامي واضح حيث خلال 1450 سنة خلت لم يُعرف بما يصمونه ويشوهونه الآن إطلاقاً رغم الدول الظالمة والفتوحات الواسعة اللتي تخللته وأستطاعوا تشويهه عمداً وإستهدافاً خلال عقد التسعينات فقط ثم أستمر ذلك إلى أسوء بشكل واضح التعمد ، فكيف مع الإنتشار السريع للأحداث وأخبارها في عالمنا بوسائل إعلامه وتواصله الإجتماعي الحديثة حيث للناس وخاصة الشباب ، مع إجادتهم لعدة لغات بسبب اللجوء وأمواج الهجرة لشتى أصقاع ودول العالم ، علاقات كثيرة التعدد والتشابك ولك أن تتصور ذلك ، وعذراً للإطالة مع أن الموضوع أعقد بكثير من أن يختصر بهذه السطور . شكراً لك أخي ولله الحمد والشكر والثناء على نعمه وفضله ومننه اللتي لا يحصيها إلا هو تبارك وتعالى
2020-03-04 18:50:28
user
339459
25 -
وسيم
تكملة:
أخي العامري البصراوي مقولة ( الشر يعم والخير يخص ) تعني أن الشر لخطره يعم أي يذيع صيته أو خبره بين الناس فيُتحدث عنه على نطاق واسع في مجتمعٍ ما مثل مجتمع حي أو مدينة أو ربما كامل الدولة وهو كذلك نوع من الإنذار والتنبيه التلقائي العفوي لحماية المجتمع. أما الخير يخص بمعنى ينتشر خبره وخبر فاعله في نطاق أضيق ربما لايتعدى أحياناً محيط فاعل الخير نفسه والشخص أو الجهة المستفيدة من الخير فإسلامياً لذلك علاقة بالتواضع عموماً ولكسب الأجر بكتمان فعل الخير لأن غايته وجه الله تبارك وتعالى وتؤكده الآية الكريمة ﴿ إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ والآية الكريمة ﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ﴾ هذا مايخص الصدقات بالمال والطعام وإسلامياً ينطبق على كل خير يُراد به ثوابُ الله سبحانه وتعالى ووجهه ناهيك عن أن التواضع عموماً في كل الثقافات على الأرض صفة شخصية محمودة ومحببة لدى الناس عموماً وربما دون إستثناء وفي الديانات السماوية خصوصاً وعلى الأخص الإسلام هي صفة من أهم صفات المؤمن لسبب بسيط وهو أن الفضل في كل شؤون الخلق لله وحده تبارك وتعالى وإنما الإنسان وسيلة لإيصال أفضاله ونعمه عز وجل حرثاً وضرعاً أو مالاً أو معروفاً لمستحقيها ويؤجر ويثاب فاعله لأنه فعل ذلك مريداً محتسباً عليها تفريقاً عمن لايريد فعل إيصال نعمة الله سبحانه وتعالى وفضله ولا يهمه ولايفكر في ثوابه أو عقابه ، والتواضع عكس التفاخر والتعالي اللذي هو صفة مستهجنة عموماً في كل الثقافات والأديان السماوية ربما دون إستثناء والقصد أن التواضع عموماً وإرادة وجه الله سبحانه وتعالى في الأديان السماوية وغير السماوية ( لأن الدين يعني الشرعة والمنهاج ) فالتواصع بهذا المعنى يكتم الكثير من أفعال الخير فلا تُذاع ولايعرف الناس عنها شيئاً ولا عن فاعلها وهذا ينطبق حتى على مستوى العالم وللمثل فإن هناك من أثرياء العالم من يفعل الخير لمجتمعات بلاده وحتى لشعوبٍ في دول أخرى ولا يُذاع ذلك ولا يُعلم عنه شيئاً إلا صدفةً وقد يفعل أحدهم ذلك إعتقاداً بدين أو لمجرد الميل لفعل الخير وفي كلتا الحالتين يميل مثل هؤلاء كذلك للتواضع فلا يهمه من ذلك شهرةً إعلامية أو منفعةً شخصية وبالمقابل فليقترف أحدهم ولو كان شخصاً بسيطاً من عامة الناس أي فعل منافي لأعراف الناس في مجتمعه أو عرف المجتمع العالمي مما قد يُعد (شراً) فسترى كيف ينتشر صيته وسوءة فعله أصقاع الأرض إنتشار النار في الهشيم مع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة اللتي فعلاً وحقيقةً جعلت من الأرض الواسعة قريةً صغيره. هذا هو المعنى في مقولة ( الشر يعم والخير يخص ) وكما قلت أنت فعلاً قد يطبع الشر ، بتكرار حوادثه أو حتى بشدته في حادثة واحدة فقط ، قد يطبع بصفته مع سوء النقل والفهم والإشاعات المتعمّدة قريةً أو مدينةً أو شعباً بكامله أو حتى مجموعةً عرقيةً بكاملها أو ديناً بكامله وما يحدث لديننا الإسلامي واضح حيث خلال 1450 سنة خلت لم يُعرف بما يصمونه ويشوهونه الآن إطلاقاً رغم الدول الظالمة والفتوحات الواسعة اللتي تخللته...
2020-03-04 18:41:56
user
339457
24 -
وسيم
أخي العامري البصراوي مقولة ( الشر يعم والخير يخص ) تعني أن الشر لخطره يعم أي يذيع صيته أو خبره بين الناس فيُتحدث عنه على نطاق واسع في مجتمعٍ ما مثل مجتمع حي أو مدينة أو ربما كامل الدولة وهو كذلك نوع من الإنذار والتنبيه التلقائي العفوي لحماية المجتمع. أما الخير يخص بمعنى ينتشر خبره وخبر فاعله في نطاق أضيق ربما لايتعدى أحياناً محيط فاعل الخير نفسه والشخص أو الجهة المستفيدة من الخير فإسلامياً لذلك علاقة بالتواضع عموماً ولكسب الأجر بكتمان فعل الخير لأن غايته وجه الله تبارك وتعالى وتؤكده الآية الكريمة ﴿ إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ والآية الكريمة ﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا ﴾ هذا مايخص الصدقات بالمال والطعام وإسلامياً ينطبق على كل خير يُراد به ثوابُ الله سبحانه وتعالى ووجهه ناهيك عن أن التواضع عموماً في كل الثقافات على الأرض صفة شخصية محمودة ومحببة لدى الناس عموماً وربما دون إستثناء وفي الديانات السماوية خصوصاً وعلى الأخص الإسلام هي صفة من أهم صفات المؤمن لسبب بسيط وهو أن الفضل في كل شؤون الخلق لله وحده تبارك وتعالى وإنما الإنسان وسيلة لإيصال أفضاله ونعمه عز وجل حرثاً وضرعاً أو مالاً أو معروفاً لمستحقيها ويؤجر ويثاب فاعله لأنه فعل ذلك مريداً محتسباً عليها تفريقاً عمن لايريد فعل إيصال نعمة الله سبحانه وتعالى وفضله ولا يهمه ولايفكر في ثوابه أو عقابه ، والتواضع عكس التفاخر والتعالي اللذي هو صفة مستهجنة عموماً في كل الثقافات والأديان السماوية ربما دون إستثناء والقصد أن التواضع عموماً وإرادة وجه الله سبحانه وتعالى في الأديان السماوية وغير السماوية ( لأن الدين يعني الشرعة والمنهاج ) فالتواصع بهذا المعنى يكتم الكثير من أفعال الخير فلا تُذاع ولايعرف الناس عنها شيئاً ولا عن فاعلها وهذا ينطبق حتى على مستوى العالم وللمثل فإن هناك من أثرياء العالم من يفعل الخير لمجتمعات بلاده وحتى لشعوبٍ في دول أخرى ولا يُذاع ذلك ولا يُعلم عنه شيئاً إلا صدفةً وقد يفعل أحدهم ذلك إعتقاداً بدين أو لمجرد الميل لفعل الخير وفي كلتا الحالتين يميل مثل هؤلاء كذلك للتواضع فلا يهمه من ذلك شهرةً إعلامية أو منفعةً شخصية وبالمقابل فليقترف أحدهم ولو كان شخصاً بسيطاً من عامة الناس أي فعل منافي لأعراف الناس في مجتمعه أو عرف المجتمع العالمي مما قد يُعد (شراً) فسترى كيف ينتشر صيته وسوءة فعله أصقاع الأرض إنتشار النار في الهشيم مع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي الحديثة اللتي فعلاً وحقيقةً جعلت من الأرض الواسعة قريةً صغيره. هذا هو المعنى في مقولة ( الشر يعم والخير يخص ) وكما قلت أنت فعلاً قد يطبع الشر ، بتكرار حوادثه أو حتى بشدته في حادثة واحدة فقط ، قد يطبع بصفته مع سوء النقل والفهم والإشاعات المتعمّدة قريةً أو مدينةً أو شعباً بكامله أو حتى مجموعةً عرقيةً بكاملها أو ديناً بكامله وما يحدث لديننا الإسلامي واضح حيث خلال 1450 سنة خلت لم يُعرف بما يصمونه ويشوهونه الآن إطلاقاً رغم الدول الظالمة والفتوحات الواسعة اللتي تخللته وأستطاعوا...
2019-04-23 14:37:29
user
297604
23 -
العامري البصراوي
السلام عليكم
شكراً لتعليقاتكم اخوتي واخواتي الأعزاء كل الحب والاحترام لكم جميعاً واعتذر على عدم التفاعل معكم وجئت متأخراً بسبب عملي الكثير ...
2019-04-23 06:17:41
user
297550
22 -
ميسا ميسا
مجمجم الجن
هههههه ههههههههههه اي و الله ههه انا بالذات هي المشكلة بعاني منها كتير مع الناس من حولي , يبقى الواحد يقلهم ما تجمعوش كل واحد يمثل نفسوو , لا تعاقبو حد بجريمة غيره , الناس اصلا مش هيرتاحو من هذا المشكل لحتى يتخلصو من انفسهم تماما أي حتى يرسوو في الترب , اي تفووو عليهم ههههههههه و الله انا متعصبة منهم اويي ههههههه
في عرقين متشاجرين و السبب أنو واحد من العرق الأول التقى بواحد من العرق الثاني متعصب لعرقه فكره كل العرق و أصلا ذاك الواحد من العرق الثاني كان قبلا قد التقى بشخص سيء من العرق الاول فكره العرق كله هههههههههههه مضحكين و الله .. الناس لي تخاصمو ماتو و تركو بصماتهم و بقات الناس على أثرهم ههههههههههههههه هههههههههههههه
ههههههه سعيدة لأنك ضحكت هههههه هههههههه :)
2019-04-23 03:36:09
user
297531
21 -
احد
الشر يعم اذا لم يتواجد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
2019-04-22 16:32:44
user
297481
20 -
مـجنــــن الجـــــــ�ــــــــــــن
13 . ~❤Rawan❤~
اها الان فهمت كان علئ صاحب السؤال ان يوضحه هاكذا لان عقلي الصغير لايستوعب هههههههه شكرا لتوضيحك لي رغم انك لم تعلقي برئيك علئ السؤال شخصيا♡
19 . ميسا ميسا
اولا ربي يسعدك دائما وتدوم ظحكتك
واظحكني جدا المثال اللي جبتيه طلع في محله ههههههههه اي فهمت عليك.#
2019-04-22 14:27:07
user
297474
19 -
ميسا ميسا
مجنن الجن
هههههههههه ههههههههه :) ههههههه
ههههههههههووووو و الله ضحكتني من قلب قلب قلب قلبي تاع روح نفس كفي هههههههههه
مثلا هناك أناس حين يلتقون بشخص من عرق معين فيتعرفونه ثم يجدوه شخص سيء يقولون " أصحاب العرق الفلاني سيئين " صح ولا مش صح ؟ بتحصل ولا لا ؟؟؟
هههههههههههه فهمت عليي ؟؟:)
2019-04-22 14:27:07
user
297473
18 -
ميسا ميسا
باسمة الفراتي
هنا المشكلة
الإنسان ليس بعادل
الله عنده العدل
أنا أيضا دائما أقول ذلك و تشاجرت ذات مرة مع صديقتي و انهينا الصداقة و السبب أنها بدأت تسب شعبا كاملا لانه سب شعبنا فأنكرت التعميم عليها قلت لها لا تسبي شعبا كله بل اشتمي من قال فينا هذا الكلام .. فلم يعجبها و أصلا أبت أن تفهم فرمتني بالنكران و بيع البلاد فتشاجرنا شجارا عنيفا انهيناه بالفراق , ههههههههههه اييي يا اختي ههه خليها تروح تنباع بالعزى عم بتيبسلي راسها و تغالب مو تناقش ..
و هذه المشكلة اراها كثيرا في المشاكل بين الدول , هناك من يغيضهم شتم وطنهم فيشتمون الأوطان هم ايضا اتفهم شعورهم لكنه يبقى خطأ و اثم و ذنب ففي هذا البلد ألاف الناس كله مع هذاالكلام يا ترى ؟ الا يطرح احدهم هذا السؤال ؟؟
إن كان خصمنا لم يراعي وجه الله تعالى فلنفعل نحن و نرد عليه بحضارتنا و عقلنا و فقهنا و ذكائنا و نتركه بأرضه
2019-04-22 14:26:29
user
297471
17 -
ميسا ميسا
شهووب الشلهوب
لن تنهار هذه القاعدة إلى أن تنهار قاعدة أن الفرد إن أصلح من خلقه فهو سيكون وحيدا و لن يغير شيئا
مثلا عندما تغلى الاسعار في السوق لماذا لا يقاطع كل الناس السلعة و هكذا ترخس ؟؟ لن يفعلو لأن كل واحد يقول لنفسه أصلا لن اغير شيئا بموقفي هذا فأنا وحيد و الكل يقول هذا و لن يفعل أحد و يمضي الشر و كذلك هنا
لن يتخلصوا من قاعدة الشر يعم و الخير يخص حتى يتخلصوا من هذه القاعدة
2019-04-22 14:26:29
user
297470
16 -
ميسا ميسا
تحياتي لك عامري البصراوي على هذا السؤال الغاية في الاهمية
ههههههههه تعظيم سلام :) ههههههههههههه
2019-04-22 14:26:29
user
297469
15 -
ميسا ميسا
باختصار لأنها دنيا هههههههههه
دائما كل ما فيها سيء , على مستوى كل الدنيا تعم هذه المقولة
حتى انا اكره هذه الخصلة في الانسان , ذات مرة كلمت شخصا و قلت له ان بيتنا لا يتمتع بحديقة قريبة منه ثم افترقنا لمدة و عدت لأكلمه وتخيلو ما قاله لي ؟ ههههههههههههههه هههه
قال لي آآآ نعم أنتي التي قلتي لي أن ولاية الجلفة لا جمال لها ههههههههه اضحكني لكني لم اضحك له و قلت له انا لم اقل هذا بل قلت لا توجد حديقة قريبة مني
عرفت ساعتها كيف تنتشر الشائعات عن البلدان و الاخلاق و طباع الناس
لايوجد اي حل لهذه المشكلة غير أن يصلح كل فرد من هذه الخصلة في نفسه ما يستطيع و لا يجب علينا ان نحكم على مجموعة من خلال شخص واحد و مثلما قال ابن باديس " ليس حرفيا " انه لغباء و سخافة أن يمثل واحد مجموعة كلها
2019-04-22 11:33:30
user
297453
14 -
JJO
بما انك ذكرت مثال المدمن،فالمدمن يفترش في الطرق هكذا ولا احد يمسكه او يبلغ عليه! والموصوع عادي عند اهل الحي،هذا يعني بأن اغلبية الحي يتاجرون المخدرات،فلذا لا يبلغون على زبونهم!!
اما عن المقوله نفسها،فهي في الغالب خاطئه،لنفترض ان احمد ولد سيء واخوته خيرورن فكيف نخص اخوته بالخير ونعمه بالشر!فبما انه واحد فهو الذي يخص،او اخوته الاغلبيه فيكون لهم العموم....
اتفق مع اسمي هو حرف،فأنه لا وجود لمثل هذه المقوله على الحياة الواقعيه ،ولا يطبقها الا ظالم،فالنفترض ان هناك مجموعة من الطلاب المجتهدون،ومجموعه من الطلاب السيئون،ومجموعه من الطلاب الذين ليسوا في مجتهدون وليسوا سيئون ايضًا،هنا تطبيق المقوله سيكون على الكل ماعدا المجتهدون!
حتى انت لا تعرف عن الناس كل شيء فكيف تخصهم بالشر...
شكرًا على هذا النقاش،انا من الناس الذين يكرهون هذه المقوله السخيفه .
2019-04-22 11:33:30
user
297436
13 -
~❤Rawan❤~
مجنن الجن
يقصد السؤال علي سبيل المثال .. في الاغلب إذا أخطأت و أنت صغير والدتك تعاقبك أنت و أخوتك سويا رغم أنك وحدك من أخطأ لان ( السيئة تعم ) .. أما إن فعل أحد من أخوتك شيئ جيد والدتك تحضر له بمفرده هدية لان ( الحسنة تخص ) فصاحب السؤال يسأل عن السبب في هذا التصرف المريب ‏XD‏ .. فهمت ‏XD‏ ؟؟
2019-04-22 11:33:30
user
297434
12 -
تين
الشر يعم نعم والخير يخص صحيح انا مقتنع تماما بهذه المقوله لان هذا المثل انطبق كثيرا على مارأيته في حياتي لان الدنيا ماشيه بالمعكوس الطيب بها لايكون له حظ اما الشريرين فيكونون محاطون بالحظوظ وكلامي ليس تعميما ولكن بوجه الخصوص
2019-04-22 06:21:24
user
297408
11 -
بربروس
حسب اعتقادي , التعميم مركب في الطبيعة البشرية , و بسبب ذلك قامت حروب ما انزل الله بها من سلطان
اما عن الخير يخص و الشر يعم فهذا لأن الإنسان اقدر على فعل الشر اكثر منه على فعل الخير
لانه ربما المعلم يحب معاقبة الطلبة اكثر مما يحب مكافأتهم هههههههههه
2019-04-22 06:21:06
user
297400
10 -
بيسه
مقوله متخلفه وانا ضدها الشر يخص ويمثل صاحبه وفقط.حتي أنها مخالفه لديننا الحنيف
ولا تزر وازرة وزر أخرى أي الوازرة النفس لا تحمل حمل غيرها كل إنسان محاسب عن عمله مسؤول عن خطئه
2019-04-22 06:19:46
user
297397
9 -
هديل
عندما يمارسون العقاب على الجميع بعد حصول الشر برأيهم ذالك يكون رادع للجميع هذا المقصود هنا.
2019-04-22 04:01:28
user
297376
8 -
بيري الجميلة ❤
دائما أحب أن أعكس هذه المقولة وأخرى تشبهها ، لأنها لا تعجبني ولا أقتنع بها ، أعتقد أن كل شخص هنا سيقصد نفسه هناك من يحب تعميم الشر وتخصيص الخير وهناك العكس

واتفق مع تعليق الأخ اسمي حرف في قوله أن البعض يستخدم هذه المقولة كشماعة فقط
2019-04-22 04:01:28
user
297360
7 -
Shehap King
"آلحسـنة تخص وآلسـيئة تعمـ "
مـقولهہ لآ آقتنع بهآ آبدآ ؛ عندمـآ يفعل آحد ثوآب يأخذ جزآءهہ آلصـآلح وحدهہ
وعندمـآ يفعل خطـأ تعمـ آلسـيئة عليهہ وعلى گل مـن حولهہ !!!
هذهہ آلمـقولهہ مـوجودهہ في آلمـدآرس آگثر شـيء
ولآ آعتقد آبدأ آنهآ سـتغير يومـآ مـآ ،
سـؤآل جيد ؛ مـع تحيآتي ..
2019-04-21 17:47:46
user
297339
6 -
اسمي هو حرف
بصراحه نحن نستخدام هذه المقوله مثل علاقه ملابس نحط في كل شيى .. سوئ في مدرسه او البيت او حتى العمل كثير من الوقت يحصل ظلم بسبب انو ( الشر يعم ).. بسبب كذا نتحمل مسؤاليه و مشاكل الغير بسبب انه الشر يعم لان مجتمع اللي نحن في يشوف الشر و يحكم على جميع مو على الفرد بغض النظر عن فايده الفرد .. قد ايش يكون الفرد ناجح بس يعمل غلط صغير ينسى كل شيى كويس عملوا بكذا حتى مقوله الخير بخص مش دائما بتصير
2019-04-21 16:12:52
user
297309
5 -
منة
انا ارفض هذه المقولة و اراها ظالمة و فيها جور و فساد كبير فبدلآ من ان يكون الظلم فرديآ بات عامآ لا يرضي بهذا الظلم ابدآ الا المتجبرين و الظالمين..
2019-04-21 16:12:52
user
297305
4 -
ورود
انا اؤمن بهذه المقوله لان الخير قليل والشر كثير ولانستطيع تغير النضرة حول هذا الموضوع
2019-04-21 15:19:02
user
297292
3 -
باسمه الفراتي
,,انا اعكس المقوله واقول الشر يخص
,,والخير يعم ,لان الانسان عندما الانسان يعمل
,,,,الخير,, فاكيد هذا الخير سوف يعم علی
,,الناس بشكل ايجابي ,اما اذا عمل الانسان
,,الشر,, لاسمح الله فان الشر يعود علی
,,علی صاحبه ,ولاتزر وازره وزر اخری
2019-04-21 15:16:51
user
297288
2 -
مـجنــــن الجـــــــ�ــــــــــــن
هل انا الوحيد اللذي لم يفهم شيء??
لم اراء اي توضيح ولم افهم اي شيء ابدا??
2019-04-21 15:16:51
user
297286
1 -
تقي الدين
تعليقك ..أظن أن مقولة "الشر يعم" تكون في حالة ما إذا رأى الناس الشر و لم يريدو تغييره فمثلا إذا غادر الأستاذ قاعة الدراسة و ترك التلاميذ وحدهم فإن هناك فئة ستحدث فوضى و هناك فئة أخرى لا تمنعهم من فعل ذلك هذا لايعني أنهم موافقون و لا يعني أنهم رافضون أيضا هم فقط دخلوا تحت جناح الفئة الأولى، أما "الخير يخص" فإنها تكون لتحفيز الغير فإذا كوفئ واحد من أفراد العائلة مثلا تلقائيا سيريد الآخرون إتباع خطاه لأنهم يريدون أن يصلوا للمستوى الذي فيه، مع أنني لم أسمع بهذه المقولة من قبل لكنني فسرتها لأنني أعتقد أنها تقال للأطفال الصغار أكثر من البالغين :-)
move
1
close