الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

حقائق مذهلة عن الكون المدرك

بقلم : Shehap king - مصر
للتواصل : [email protected]

مهما عرفنا عن الكون ، فإن هناك أمور تبقى فوق استيعابنا
مهما عرفنا عن الكون ، فإن هناك أمور تبقى فوق استيعابنا

 
الفضاء مكان غريب جدا جدا ،قد يكون مرعب بالنسبة لبعض الأشخاص، ولكنه رائع جدا بالنسبة لآخرين ، الفضاء حقا رائع، مليارات النجوم وملايين المجرات والثقوب السوداء وغيره صعب جداً أن يستوعبه أو يتصوره العقل البشري ، واليوم ستقرأ في هذا المقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك .


كواكب مجموعتنا الشمسية

حقائق مذهلة عن الكون المدرك
المجموعة الشمسية تحوي كواكب أكثر مما تعتقد

أغلبنا يظن أن عدد كواكب مجموعتنا الشمسية 9 كواكب مثلما تعلمنا في المدارس ، وهم عطار والزهرة و الأرض و المريخ و المشترى و زحل و أورانوس ونيبتون ، وأيضا كوكب بلوتو ، ولكن في عام 2006تم طرد بلوتو من مجموعتنا الشمسية وتصنيفه على أنه كوكب قزم . ما رأيك أنه ليس الكوكب القزم الوحيد ، في الواقع مجموعتنا الشمسية تضم حاليا 5 كواكب قزمة وهم سيريس و إيريس و بلوتو و هاوميا و ويكميك ،ومن المتوقع اكتشاف كواكب قزمة أخرى بعد الانتهاء من اكتشاف حزام كايبر بالكامل.


لون الشمس


حقائق مذهلة عن الكون المدرك
لون الشمس ليس كما تراه وأنت واقف على سطح الأرض

يمكن للأجهزة العلمية في بعض الأحيان أن تكتشف الضوء الذي لا تستطيع أعيننا اكتشافه ، ومن الصعب على الكثير من الناس حتى العلماء أن يعترفوا بأن الشمس التي اعتدنا التعايش معها باللون البرتقالي هي بيضاء بالفعل وليست برتقالية . نعم، الشمس التي تمدنا بالضوء والحرارة والطاقة كي تكون الحياة ممكنة على كوكب الأرض في الواقع هي ليست برتقالية اللون وإنما بيضاء . هي تظهر بهذا اللون فقط بسبب الغلاف الغازي المحيط بكوكبنا ، ولكنها تقوم بتوزيع الطيف المرئي بنفس القيمة ، وهذا يعنى إذا نظرت للشمس وأنت في الفضاء ستجد أن لونها أبيض وليس برتقالي.

اللحام البارد 

من المعروف أن المعدن يحتاج إلى حرارة عالية جدا كي تتم عملية اللحام ، ولكن إذا تم لمس قطعتي معدن في الفضاء ستلتحمان وتكونا قطعة واحدة عن طريق عملية تسمى الـ Cold welding "اللحام البارد" ، وهذا الأمر لا يحدث لدينا على الأرض بسبب أن الغلاف الجوي يؤكسد هذه المعادن بطبقة من مادة مؤكسدة ، والتي بدورها تجعل هذا اللحام مستحيل، وعلى الرغم من أن الامر سيظهر مشكلة للأقمار الصناعية ومحطات الفضاء الدولية وهكذا إلا أن هذه المعادن تكون مؤكسدة على الأرض بالفعل ، وسبب معرفتنا بهذا الأمر هو التجارب المعملية على الأرض .


الصوت في الفضاء

 حقائق مذهلة عن الكون المدرك
سكون رهيب في الفضاء

معظمنا رأى على الأقل فيلما من الذين تم تصويرهم في الفضاء كفيلم "Gravity" او "Mars " او " Interstellar " وغيرة ، وإذا كنت متعجب أثناء مشاهدتك للفيلم لماذا المركبة الفضائية كان بها سكون تام في الخارج هذا لأن الموجات الصوتية لا تتحرك في الفراغ عكس موجات الراديو وموجات الصوت تحتاج لجزيئات في الجو كي تتحرك بها، وهذا يعني ألا وجود للصوت فعلاً في الفضاء، ولكن هذه المعلومة ليست صحيحة 100% ،لأن الفضاء ليس فراغ تام بل به جزيئات ولكنها بعيدة جداً عن بعضها، لذا فنحتاج ميكروفون خاص بحساسية شديدة جدا، وناسا مؤخراً قامت بتطوير هذا الميكروفون بالفعل. 



المساحات الشاسعة

حقائق مذهلة عن الكون المدرك
عندما تنظر للقمر فإنك تشعر بأنه بعيد وقريب بنفس الوقت

دائما تكون المساحات الشاسعة قريبة من وجهة نظرنا ، وعندما يرى الفلكيون الكواكب والأقمار بالعين المجردة يشعرون أنهم قريبين جدا، ولكنهم أكثر بعد مما نتصور ، نأخذ القمر على سبيل المثال عندما نرى القمر نشعر أنه ليس بعيد جدا، نعم أعرف أنكم تعرفون أنه بعيد، ولكن لا يوجد تصور للمسافة الفعلية، يبعد القمر عن كوكب الأرض بـ 384,400 كم تقريبا، وكي أوضح الصورة أكثر هذه ، المسافة الشاسعة لا تكفي مجرد كوكب أو اثنين بل تكفي كل كواكب مجموعتنا الشمسية وهي بجانب بعضها وأيضا نضيف الآلاف من الكيلومترات ، وهذه المسافة التي بيننا وبين القمر فقط، أما المسافة التي بيننا وبين الكوكب الأخرى أو التي أبعد من ذلك شيء لا يوصف .


الانفجار الهائل -Supernova- ماذا تعرف عنه؟ 

حقائق مذهلة عن الكون المدرك
عند انتهاء الهيليوم من النجوم يحدث في الفضاء انفجار هائل

كل شيء يموت في الكون حتى النجوم العملاقة، والسوبر نوڤا هو انفجار كبير ينتجه نجم في مراحل عمره الأخيرة . النجوم  مفاعلات نووية عملاقة تنتج الطاقة بواسطة دمج الـ Hydrogen مع الـ Helium لكن في النهاية تنفد كمية الـ Hydrogen في النجم وعندما يحدث هذا يبدأ النجم بدمج الـ Helium ليكون معادن ثقيلة مثل الحديد ، وبعدها تنكمش نواة النجم بينما تتمدد الطبقة الخارجية مكونة عملاق أحمر يلتهم الأشياء المحيطة به ، وعند نفاد كمية الـHelium ينتهي الاندماج ببساطة في النجوم الصغيرة مثل شمسنا ، ويتحول النجم إلى قزم أبيض .

ولكن عند إنهائه في النجوم الكبيرة تنهار نواة النجم مسببة ارتفاع درجة حرارة عالية جدا تصل لبلايين الحرارة المئوية وتنهار الطبقة الخارجية أيضا لتنفجر بعدها بانفجار هائل جدا يدعى "سوبر نوڤا " ، وما يتبقى من النواة يصبح شيء شديد الكثافة وقد يتحول إلى ثقب أسود ولا يستطيع أي شيء ولا حتى الضوء الإفلات منه، ولو افترضنا جدلا أن أحد وقف داخل ثقب أسود ، سيرى انحناء الزمكان "لنظرية اينشتاين" في الفترة البسيطة التي ستتاح له قبل أن يلقى حتفه ويتحول لذرات ..
ومن يريد ان يعرف أكثر عن الثقوب السوداء ستجد نشر سابقا هنا في كابوس.


يوم كوكب الزهرة 

كوكب الزهرة يسمى "بتوأم الأرض " نظرا لحجمه المتماثل وكتلته وقربه من الشمس وتكوينه بالجملة؛ ولكنه يختلف اختلافا جذريا عن الأرض في جوانب أخرى . كوكب الزهرة هو إلى حد بعيد الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي ، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السطحية (462 درجة مئوية ) على الرغم من أن عطارد أقرب من الشمس، واليوم على هذا الكوكب أكبر من السنة عليه ،حيث أنه يدور حول الشمس دورة كاملة فـ 224 يوم تقريباً من أيام الأرض، وكي يدور دورة كاملة حول نفسه يحتاج إلى 243 يوم ! ، وهذا يعني أن كوكب الزهرة يمر بالفصول الأربعة في أقل من يوم. 



ماء الشمس

الضغط والحرارة الموجودين داخل مركز الشمس يولدان درجة حرارة عالية جدا تصل إلى 15 مليون درجة مئوية ، وهذه الحرارة المهولة تستغرق حوالي من 200 ألف عام حتى تصل إلى سطح الشمس، وسطح الشمس أبرد بكثير ولكنه مازال سخن جدا بدرجة حرارة تصل لـ 5500 درجة مئوية، ومع كل ذلك تم اكتشاف مياة على سطح الشمس ! ، طبعا ليس في الصورة السائلة ولكن في صورة بخار ، وهذا البخار تم اكتشافه في الأماكن الباردة نسبيا والتي تسمى بقع الشمس.



أكبر نجم تم اكتشافه ( UY Scoti )

حقائق مذهلة عن الكون المدرك
تم اكتشاف نجم كبير الحجم

تصور أغلب البشرية أن الشمس هي أكبر نجم في الكون، ولكن تم اكتشاف نجوم أكبر من الشمس بكثير ، وسأذكر لكم أكبر نجم تم اكتشافه، ولكن قبل أن أحدثكم عن هذا النجم العملاق دعوني أحدثكم أولا عن مدى صغر كوكبنا. محيط كوكب الأرض عند خط الاستواء هو 40,000 كم تقريبا، وكي أوضح الصورة أكثر لندر دورة واحدة حول كوكب الارض سنحتاج لسيارة تتحرك بسرعة 100 كم /الساعة لمدة 17 يوم بدون توقف نهائي، وإذا نظرنا لكوكبنا سنجد أنه رابع كوكب من ناحية الحجم في مجموعتنا الشمسية ،وأكبر من كل هذه الكواكب نجمنا الكبير "الشمس" والتي تقع على بعد 150 مليون كم تقريبا من كوكب الأرض ، والعلماء قاموا بتصنيف النجوم من ناحية الحجم وشدة الإضاءة لعدة تصنيفات وتصنيف شمسنا من ضمنهم هو G2V، وقطر الشمس 109 ضعف قطر الارض تقريبا ،وكتلة الشمس تعادل333000 مرة من كتلة الارض تقريبا ،وتصل المسافة من مركز الشمس لسطحها بـ 696 الف كم تقريبا وهذه المسافة يطلق عليها نصف قطر شمسي، واستخدم علماء الفلك كتلة الشمس ونصف قطر شمسي كمعيار لتحديد حجم وكتلة النجوم الاخرى . وللحظة التي نحن فيها الآن يتربع نجم UY Scoti على عرش أكبر النجوم في الكون المدرك . وهذا النجم العملاق يقع على بعد 9500 سنة ضوئية في كوكبة الترس ، والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة وسرعة الضوء300,000 كم /الثانية ، وقدر العلماء نصف قطرة بـ1708 نصف قطر شمسي ويعادل 2.4 مليار كم تقريبا، يعني ببساطة حجمه أكبر من شمسنا بـ5 مليار مرة ؛ وقد يكون هناك نجوم أكبر من ذلك ولكنها ليست ظاهرة بسبب الغبار الموجود في الفضاء. 



مجرتنا درب التبانة( The milky way ).. ماذا يوجد بعد ذلك؟!

حقائق مذهلة عن الكون المدرك
مجرة ترب التبانة ليست الوحيدة في هذا الفضاء

توجد مجموعتنا الشمسية في مجرة درب التبانة أو الطريق اللبني أو The milky way ، وتوجد في مجرتنا أكثر من 100 مليار نجم مثل الشمس ، ويوجد أصغر و أكبر منها كنجم UY scoti ، ولكن بعض النجوم لا يمكن اكتشافها بسبب الغبار الموجود في الفضاء . ومجموعتنا ليست الوحيدة بل الباحثين اكتشفوا أكثر من 500 مجموعة شمسية ويكتشفون المئات سنويا، ومعنى كلمة مجموعة شمسية هو النجم وكل ما يدور حوله بسبب جاذبيته ، وإذا بعدنا مليوني سنة ضوئية سنجد أن نجم عملاق كـ UY scoti صغير جداً جداً في المجرة، وكل هذه النجوم تدور حول مركز المجرة مثلما ندور حول الشمس "يوجد ثقب أسود عملاق في مركز كل مجرة بالإضافة لملايين الثقوب السوداء الموجودة في أماكن عشوائية في المجرة " والشمس تتحرك بسرعة تصل لـ800 الف كم /ساعة . وبالرغم من هذه السرعة الكبيرة إلا أنها تستغرق حوالي من 230 مليون سنة كي تكمل دورة واحدة حول المجرة . والفلكيون يقدرون قطر مجرتنا 120,000:180,000 سنة ضوئية تقريبا . وكي تستوعب هذا الرقم بالكيلومتر فهو يتراوح بين 950:1140 كوادريليون كم ، والكوادريليون هو ألف مليون مليون ويكتب واحد وأمامه 15 صفر .

ولو خرجنا على بعد مليوني ونصف سنة ضوئية توجد مجرة آندروميدا ، وتظهر هذه المجرة كبيرة في السماء لدينا لدرجة أنها ترى بالعين المجردة ، وبناء على خط سيرها متوقع أنها ستصتدم بنا خلال بضعة ملايين من السنين . وإذا ابتعدنا أكثر من ذلك فباستعمال حقل هابل العميق سنرى أجزاء من الكون التقطها حقل هابل السحيق ويظهر به مئات المجرات، وإذا بعدنا 5 مليار سنة ضوئية توجد الشبكة الكونية حيث يتوقع العلماء وجود بها بلايين وبلايين من المجرات واخيرا إذا بعدنا 200 مليار سنة ضوئية توجد الخلفية الاشعاعية الكونية وهي اشعاعات كهرومغناطيسية موزعة في كل مكان في الفضاء بالتساوي وتعتبر واحدة من الادلة التي يستدل بها الفزيائيون على نظرية الانفجار العظيم وبداية نشأة الكون، وكل هذه الاشياء نستطيع رصدها عن طريق موجات الراديو.. هل يا ترى كل هذا مرتبط بالسماوات السبع المذكورة في القرآن الكريم أم كل هذا سماء واحدة فقط !

ولكن ماذا يوجد بعد ذلك؟ أكوان أخرى فضاءات لا تقاس، لقد اكتشفنا أقل من 1 من مليون ولم نجد حياة غيرنا، هل نحن وحيدون في هذا الكون المدرك أم في الحقيقة لسنا وحدنا؟ كلا الفكرتان مخيفتان. ما نعلمه الآن أن جميع المظالم والحقائق الدينية والسياسية وكل حالات الحب و الحزن في الماضي والحاضر والمستقبل وكل القوانين والنظريات التي نعرفها كل هذا فقط على كوكبنا الصغير الضئيل..

في هذا النوع من القياس نعرف حجمنا الحقيقي وسط هذا الملكوت الذي يثير الذهول والدهشة والحيرة لعظمته .

قال سبحانه وتعالى :
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (52) سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاءِ رَبِّهِمْ ۗ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ (54) )

صدق الله العظيم ..



ختاما 

قد تتساءل عزيزي القارئ ما الذي نعرفه الآن؟ في الواقع ليس الكثير، على الأقل لوقت طويل، لوقت يمتدد بكثير أكثر من حياتي وحياتك ..
بعد قراءة هذا المقال انظر لسماء الليل واسمح لنفسك أن ترى أكثر مما رأيته من قبل ، لا تسمح لهذا المقال أو لغيرة أن يجعلك تشعر بأنك بلا أهمية أو بلا هدف ، بل اجمع بين المعرفة التي تعلمها وإيمانك ونظرياتك لترى الأعماق التي يمكن لعقلك أن يكتشفها في هذه الفترة الاستثنائية من الزمن، والتي تمكنك أنت وصديقك بدراسة الأجرام السماوية البعيدة جدا ..نحن كبشر نتكون من نفس المادة التي تتكون منها المجرات بل وأشد تعقيدا منها، ربما لا يجدر بنا معرفة كل شيء، وربما الهدف من الحياة هو تواجدنا معا ..



المصادر :

ويكيبيديا وبعض المواقع الأخرى

تاريخ النشر : 2019-05-08

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
ابن العراق - عراق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
الملك - لبنان
إنسان عادي - سورية
نجلاء عزت الأم لولو
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (56)
2020-09-15 18:39:37
373514
56 -
أميرة الشتاء
سبحان ربي العظيم
2020-06-28 06:44:01
360040
55 -
القلب الحزين
سبحان الخالق المبدع.
2020-05-13 21:04:02
351749
54 -
سناء فيريس.
روعة و لا احلى.
2019-11-30 22:53:36
326024
53 -
طارق الأسد
عندما احاول ان اتخيل هذه العظمه يصيبني الذهول والاختناق وتتسارع انفاسي ونبضات قلبي ولا اجد حينها ما اقول الا عباره واحده. تأتي الى قلبي وينطقها لساني بكل صــدق ( لا إلــه إلا الله محمد رسول الله ) لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين..
2019-09-20 18:41:47
316415
52 -
فهد
سبحان الله
2019-09-15 14:39:28
315581
51 -
المعلق المصري
والخاتمة كانت رائعة بشدة
2019-09-15 14:39:28
315579
50 -
المعلق المصري
سبحان الله العظيم. ما اعظم اياته.
شكرا جزيلا علي المعلومات
2019-06-24 11:18:41
308254
49 -
زهرة
واو مقال رائع حقا شكراااااااااا
2019-06-10 07:50:11
305739
48 -
محمد محمود
سبحان الله العظيم خالقد هذا الكون الكبير
شكرا علي المقال الأكثر من رائع

علي .. حقا عجبا من يري جمال الكون وإتقان صنعه ثم يكفر بالله .
2019-06-09 04:19:35
305583
47 -
علي
الاغب ان هنالك ملحدين عندما يصفون الاكتشافات والعلم الفضاء فقط لو انه عندما يصفونها صفونها بتامل وتدبر واخلاء القلب والعقل من كل شيء حرفيا من كل شيء سيعرفون عضمة هاذه الخلق...لكن للاسف تراهم يصفونها لاذهل الغير او فقط ليروي عطش اسكشاف وروية وقراة
سبحان الله العضيم سحانه وبحمده...واعوذ ب الله من من يرى توازن رهيب فضيع وبل استخدم كل مفردات العربية والغات العالم والحيوانات واصواته ولن تصف كامل الوصف لتوازن اقل الاشياء التي نراها يوميا واعوذ ب الله من من لا يرى عضمتها ويدعي الذكاء
2019-06-01 08:33:58
304483
46 -
أبوحسن سن
سبحان الله رب العرش العظيم
سبحان الله الكبير المتعال
سبحان الله الذي أتقن صنع كل شيء
سبحان الله العظيم الأعظم مالك الملك
إن السماوات والأرض في ملك الله ليست إلا كخاتم ملقى في الصحراء
فسبحانه سبحانه سبحانه عجبآًممن عرفه كيف لايخافه
لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
2019-05-27 21:53:33
303689
45 -
سانسا السمراء
فعلا مقال يباخدك لبعيد لتتفكر بعظمة الله المبدع
بارك الله جهودكم
و ختام المقال كان رائع بشدة
2019-05-27 13:07:56
303610
44 -
متابع
وااااااو سبحاااااان الخالق العظيم
2019-05-23 09:50:32
302816
43 -
سالم ليبي
سبحان الله العظيم خالق هذا الكون الفسيح
تباركت ربي
2019-05-21 12:13:59
302459
42 -
حنيـن
شكراً للمقال الجميل :)


{ تحياتي }
2019-05-20 17:20:51
302355
41 -
آلمـجمـوعة آلشـمـسـية إلى گوگب بلوتو
گوگب بلوتو :
لآ يآ عزيزي لمـ نطـردگ لآنگ صـغير لآ قدر آلله ؛،ولگن هذآ لآنگ گنت مـع آلگوآگب آلخآرجية فگررنآ تصـنيفگ گگوگب قزمـ حتى يگون هنآگ 4 گوآگب دآخلية "صـغيرة "و4 گوآگب خآرجية "گبيرة " . آرجو آن تتقبل آلآمـر برحآبة صـدر هہهہهہهہ


مـحمـد :
مـشـآرگة :
مـصـطـفى آلعرآقي:
Mohamed:
گوگب بلوتو :
عآشـق آلفضـآء وعلمـ آلفلگ :

شـگرآ لگمـ جمـيعآ ،وآسـعدني مـرورگمـ ؛
مـع تحيآتي ..
2019-05-20 08:22:34
302270
40 -
عاشق الفضاء وعلم الفلك
ارجو ان تكثرو من هذه المقالات العلمية .لان بصراحة بعض مقالات الموقع مملة ولا يوجد بها افادة
وشكراااااا جزيلا علي المعلومات .وارجو المزيد
وشكرا جزيلا استاذ Shehap
2019-05-16 07:54:00
301520
39 -
كوكب بلوتو
ما ذنبي اترد فقط لأني صغير
هذه هي الحياة
2019-05-16 07:54:00
301519
38 -
mohamed
اكثر ما اعجبني هو الخاتمة والطرح الرائع واغلب المعلومات كانت جديدة علي انا كنت تاعتقد انها ملمة بكل مواضيع علم الفلك
الشكر لك افدتنا وامتعتنا مع تمنياتي بطرح مقالات اخرى من هذا النوع او غيره وتكون اكثر متعة وشكرا جزيلا لموقع كابوس وكل القائمين علئ الموقع
وتحياتي لك ..في انتظار الجديد

ورمضان كريم للجميع
2019-05-14 12:07:27
301231
37 -
مصطفى العراقي
من المواضيع الجميلة جدا في الموقع .. أعجبني السرد البسيط و المحكم و المعلومات الجميلة .. شكرا لك اخي الكريم
2019-05-13 09:43:52
301031
36 -
مشاركة
ااستمتعت بكل كلمة كتبتها
سبحانك ربي ما اعظمك .شكرا علي المعلومات وتحياتي لك
2019-05-13 05:00:20
301005
35 -
محمد
وأكثر ما اعجبني هو البداية من نقطة البداية أي الكوكب ومحيطه إلى إشعاع خلفية الكون
شبعت فضولي .
2019-05-13 05:00:20
301004
34 -
محمد
مقال ممتاز جدااا مليء بالمعلومات والمعرفة وسرد رائع شكرااا جزيلا
2019-05-11 15:59:36
300702
33 -
Shehap King
بيري :
آسـعدني مـرورگ وشـگرآ لگي
آللون ليس لهہ علآقة بآلحرآرة ، فهنآگ نجومـ گبيرة جدآ وذآت حرآرة عآلية جدآ آضـعآف وآضـعآف آلشـمـس وتگون برتقآلية آللون
؛وآلله آعلمـ


لآ مـهمـ :
شـگرآآآ جزيلآ لگ
عقل آلآنسـآن هو آلذي آخترع آلحآسـوب وآلهوآتف آلتي تحتفظـ آضـعآف هذهہ آلمـعلومـآت .


مـعلق :
شـگرآآ جزيلآ
وتحيآتي آلطـيبة لگ ؛ آلله سـبحآنهہ وتعآلى ليس بغآفل عن آلگآفرين وآلمـنآفقين بل يأخرهمـ لعذآب آليمـ.
آللهمـ آمـين ؛ شـگرآ لگ .


وشـگرآ لگل آلمـعلقين وآلمـرين هنآ
ومـن يريد آلآسـتفسـآر عن ذلگ مـآ عليگ سـوى آلذهآب لجوجل وآلبحث عن آلذي تريدهہ ؛ وآلآفضـل آن تگون على مـوآقع وگآلة نآسـآ .


مـع فآئق تحيآتي للجمـيع ..
2019-05-11 06:54:14
300628
32 -
معلق
لقد تأثرت بالآية الكريمة ..سبحانك ربي ما أعظمك
أتعجب من الذي يكفر بالله بعد ان رأي الكون وانسجامه وإتقان صنعه وكل هذه الأيات..
اللهم اغفر لنا وارحمنا يا رب العالمين ..
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
2019-05-11 06:54:14
300627
31 -
معلق
تحية طيبة لكل القائمين علي الموقع والكاتب الكريم ..وشكرا جزيلا علي المعلومات القيمة جدا ..لقد اشبعت فضولي تجاه الفضاء .. بانتظار الجديد من هذا النوع بفارغ الصبر..
ولكم كل التقدير والاحترام
2019-05-11 06:54:14
300626
30 -
لا مهم
كيف لعقلك استيعاب كل هذا القدر من المعلومات !
حفظك الله
2019-05-10 22:20:04
300572
29 -
بيري الجميلة ❤
سبحانه .. هذا ما عرفناه يا ترى ماذا خفي !
مقال جميل ، اصبحت احب المعرفة عن الفضاء بفضل هذه المقالات
كنت أتوقع ان الشمس صفراء فاتحة جدا قريبة من الأبيض هذا لأنها ساخنة جدا ، اما البرتقالي فهو اقل حرارة ، وكنت اتوقع ايضا وجود كواكب اخرى في مجموعتنا الشمسية لم تكتشف
2019-05-10 15:48:52
300513
28 -
Shehap King
نوار - رئيسة تحرير -
حسـنآ ،شـگرآ جزيلآ لگي


ADNAN ARAB :
شـگرآ لگ ، وآسـعدني مـرورگ
نعمـ؛ لندر حول آلآرض نحتآج لسـيآرة تتحرگ بسـرعة 100گمـ في آلسـآعة لمـدة 17 يومـ بآلرغمـ مـن آن ذلگ مـسـتحيل طـبعآ نظـرآ للعقبآت ،؛
وهذهہ تقديرآت علمـية .


عمـر آلمـغربي :
شـگرآ جزيلآ لگ
لآ حدود لعظـمـة آلله تعآلى . آسـعدني مـرورگ


صـونيآ :
شـگرآآآ لگي ؛ وآسـعدني مـرورگ
رغمـ آن علمـ آلفلگ صـعب جدآ آلآ آنهہ رآئع جدآ جدآآآ


زهرة آلآمـل :
شـگرآآ لگي آيضـآ وآسـعدني مـرورگ آختي

مـع تحيآتي ..
2019-05-10 10:58:31
300491
27 -
زهرة الامل
شكرا اخي مقال رائع و مميز احسنت
2019-05-10 08:40:47
300471
26 -
صونيا
مقال جميل مع أني لا أحب علم الفلك بالنسبة للشمس كنت أعرف هذه المعلومة أما النجمة الكبيرة معلومة جديدة
شكرااا لك على هذه المعلومات المفيدة .
2019-05-10 07:43:03
300448
25 -
عمر المغربي
مقال جد رائع و الخاتمة اروع, عظمة الكون تدل على عظمة خالقه.
2019-05-09 20:09:53
300411
24 -
نوار - رئيسة تحرير -
Shehap King .. قمت بتصحيح ما طلبت . تحياتي
2019-05-09 17:14:29
300375
23 -
ADNAN ARAB
مقال جمیل شکرا علی المعلومات المفیده انا کنت احسب الارض تأخذ وقت شهور لدورانها فی سیاره و بس طلعت حسب المقال فی ساعات تقدر تدورها و اذا توقف بعض الاوقات یعنی حوالی اسبوع تدور الارض کلها
2019-05-09 16:23:56
300355
22 -
Shehap King
Mark:
شـگرآ جزيلآ ،وآسـعدني مـرورگ
سـأگتب لگمـ آلمـزيد إن شـآء آلله ،
مـع تحيآتي ..
2019-05-09 15:43:32
300349
21 -
Shehap King
حگيمـ آلآقزآمـ :
شـگرآ لمـرورگ ، سـآجيبگ على برگة آلله
آحمـ
آلگوآگب آلقزمـة ..
نعمـ يمـتلگون ، مـنذ عدة آسـآبيع تمـ تصـوير آول ثقب آسـود في تآريخ آلبشـرية على بعد مـلآيين آلسـنين آلضـوئية فمـآذآ عن گوآگب في مـجمـوعتنآ آلشـمـسـية؟
نحن في 2019 يآ صـديقي وآلعلمـ تطـور ،
لون آلشـمـس..
آخر مـرة رآيت بهآ آلشـمـس عند آلشـروق گآنت برتقآلية بسـبب آلغلآف آلغآزي ، و آلآجهزهہ آلعلمـية هي مـن تگشـف آللون آلحقيقي وليس آنآ
آللحآمـ آلبآرد ..
(وسـبب مـعرفتنآ بهذآ آلآمـر هو آلتجآرب آلمـعمـلية على آلآرض )
لو تلآحظـ ذگرت ذلگ في آلمـقآل إن گنت قد قرأتهہ
آلمـسـآحآت آلشـآسـعة ..
تقآس بمـعآدلآت ريآضـية ووحدة لقيآس آلمـسـآفآت في آلفضـآء
آگبر نجمـ تمـ آگتشـآفهہ ..
يقدر بمـعآدلآت وحسـآبآت وتقديرآت على يد آمـهر آلفلگيون
مـجرة درب آلتبآنهہ وآلمـجرآت آلآخرى ..
ظـآهرة في مـرصـد هآبل آلفضـآئي
ويقدر آلعلمـآء وجود مـليآرآت آلمـجرآت في آلشـبگة آلگونية .
لن آرد على گلآمـگ آلآخير ثمـ آنگ تتحدث وگآني مـؤلف آلمـعلومـآت مـن رآسـي !
إذآ گنت تريد آلآسـتفسـآر تفضـل بزيآرة مـحرگ آلبحث جوجل وآبحث على آلذي تريدهہ هنآگ ؛وآلآفضـل آن تذهب لمـوآقع آجنبية ومـوآقع وگآلة نآسـآ
دمـت يآغآلي


سـعد آبن على :
آسـعدني مـرورگ آخي آلعزيز
حقآآ ،نحن لمـ نأخذ مـن آلعلمـ إلآ قليل جدآ وهذهہ حقيقة لآ خلآف عليهآ ،ولگن حتى آلآن ورغمـ گل آلآگتشـآفآت لمـ نجد آي حيآة غيرنآ على گوگب غير آلآرض ولگن تمـ آگتشـآف گوآگب گثيرة صـآلحة للحيآة وربمـآ نسـتعمـرهآ في يومـ مـآ ؛
وآلله آعلى وآعلمـ بگل شـيء، هنآگ آلگثير مـن آلآلغآز وآلآسـرآر آلتي لآ يعلمـهآ إلآ آلله عز وجل.
وشـگرآآ لگ


مـحمـد على :
گلآ ، جسـمـ آلآنسـآن آگثر تعقدآ مـن آلمـجرآت آنهہ ذآت عقل وليس مـجرد غآزآت وصـخور وإلآ لمـ يگن لهہ آگتشـآف هذهہ آلآشـيآء وفهمـهآ وآلتفآعل مـعهآ ؛
آلفضـآء فرآغ ولگنهہ ليس فرآغ تآمـ بل جزيئآتهہ بعيدة جدآ عن بعض ؛ آلثقب آلآسـود آلمـگتشـف يعتبر آنتصـآر جديد لآينشـتآين حتى بعد وفآتهہ ،
آسـعدني مـرورگ



Elmasry :
آسـعدني مـرورگ وشـگرآآآ لگ
لقد رفعت مـن مـعنويآتي رغمـ آنگ بآلغت في آلمـديح هہهہهہ ؛
ونعمـ هذآ صـحيح
تقصـد (آلجآذب آلعظـيمـ مـدمـر آلگون )


شـيمـآء :
علمـ آلفلگ صـعب جدآ ويصـعب جدآ على عقل آلبعض فهمـ هذهہ آلآشـيآء ؛لذآ تگون مـمـلة لبعض آلآشـخآص،آسـعدني مـرورگ .



مـع تحيآتي للجمـيع ..
2019-05-09 15:43:32
300348
20 -
Shehap King
شـگرآ لگل آلمـرين وآلمـعلقين هنآ وآسـعدني مـرورگمـ جمـيعآآ ،
ورمـضـآن گريمـ للجمـيع ⚘



نوار - رئيسة تحرير -
شـگرآ على تحرير ونشـر آلمـقآل ، بصـرآحة لآ آعلمـ آين آلخلل بآلظـبطـ ! لآني آرسـل آلروآبطـ هگذآ گل مـرهہ ؛
يعني لآ آعلمـ هل روآبطـ آلمـصـآدر (خطـأ ) آمـ آنهآ (وصـلت نآقصـة )!!، إن گآنت تصـل نآقصـة بسـبب خلل مـآ سـأگتبهمـ في آلمـرة آلقآدمـة گتآبة عآدية بدل مـن نسـخهآ گروآبطـ ،
وإن گآن مـن آلمـمـگن تصـحيح هذهہ آلآخطـآء آلتي آخطـأت بهآ في آلمـقآل
-گتلة آلشـمـس تعآدل ( 333,000 آلف) وآلصـحيح.. 333,000
-(وعلى بعد بضـعة سـنين ضـوئية توجد مـجرة آندرومـيدآ )
وآلصـحيح ..وعلى بعد مـليونين ونصـف سـنة ضـوئية توجد مـجرة آندرومـيدآ
-وآيضـآ هنآگ خطـأ آمـلآئي وهو (شـدة آلآطـإضـآءة) وآلصـحيح ..شـدة آلآضـآءة .
گي تگون آلمـعلومـآت صـحيحة للقآرئ وشـگرآ على آي حآل ؛ مـع تحيآتي ..



آلحربي :
آسـعدني مـرورگ


S.M :
شـگرآ لگ وآسـعدني مـرورگ
سـيتمـ آطـلآق تليسـگوب جيمـس ويب في عآمـ 2021 إن شـآء آلله ، وهذآ آلتليسـگوب آقوى مـن مـرصـد هآبل بگثير ،وسـيجعلنآ نعرف آگثر عن آلگون وآلإجآبة على آسـئلة حيرت آلعلمـآء لسـنوآت طـويلة وتگلفتهہ 10 مـليآر دولآر وگل هذآ مـن قبل وگآلة نآسـآ ؛
آلله يطـول بعمـرگ .


رند :
شــگرآ جزيلآ لگي وآسـعدني مـرورگ گآلعآدة


مـهندس:
شـگرآ جزيلآ لگ وآسـعدني مـرورگ


آروى آلطـيب :
آسـعدني مـرورگ وشـگرآ لگي


مـجنن آلجن :
يعني آنت لآ تحب علمـ آلطـب ولآ علمـ آلفلگ ؟! آي آلعلومـ تحب إذآ ؟! هہهہهہ
وتسـلمـ تسـلمـ تسـلمـ دهہ مـن ذوقگ ؛
آسـتنى خد آلقلوب بتآعتگ ❤♥❤♥❤♥❤♥❤♥❤❤♥❤♥❤♥❤♥❤♥❤ هہهہهہ
وگآلعآدة آسـعدني مـرورگ .


Lost soul :
گآلعآدة آسـعدني مـرورگ
لقد قرأت على مـوآقع وگآلة نآسـآ بآلنسـبة للون آلشـمـس آنهآ فعلت ذلگ لمـصـلحتنآ ! ، وآلغريب آنهآ تغير لونهآ گيفمـآ تشـآء في آلصـور عن طـريق آلآجهزة آلحديثة ، ولگن هذآ لآ يختلف گثيرآ طـلمـآ نرآهآ بآللون آلبرتقآلي، سـنعتبر آنهآ برتقآلية گمـآ هي طـلمـآ آننآ لن نذهب للفضـآء هہهہهہ ؛
وآلشـمـس صـغيرة جدآ جدآ بآلنسـبة للنجومـ آلآخرى يعني إذآ قرآنهآ بين نجمـ UY scoti گآن گرة قدمـ بجآنب حبة رمـل ! ، وتمـ آگتشـآف نجومـ گثيرة و گبيرة جدآآ حتى تلگ آلمـشـآبهة للنجمـ UY scoti ؛
وشـگرآآآآ جزيلآآآ ؛ وآسـعدني مـرورگ
وآتمـنى لگي آلنجآح آلدآئمـ آيضـآ


مـآضـي لآ ينتهي :
آسـعدني مـرورگ وشـگرآ لگ
على تگرآر تتحدث ؟؟!!!
لقد گنت آود آن آشـرح بتعمـق عن دورة حيآة آلنجمـ وآلسـديمـ وآنوآع آلثقوب آلسـودآء ونشـأتهآ ونهآيتهآ ولگن ترآجعت گي لآ تقولون آنهآ مـگررة ، وآلآن تقول يوجد تگرآر مـلحوظـ جدآ ؟!!!! مـآ آلمـگرر إذآ ؟؟؟؟؟؟؟


مـحمـد آلنطـآح :
آسـعدني مـرورگ وشـگرآآ لگ آيضـآ
2019-05-09 15:25:28
300331
19 -
Mark
سلمت يداك
مقال سلس وذاخر بالمعلومات بطريقة تجذب حتى من لا يهتم بالمقالات العلمية مثلي
واصل
2019-05-09 13:44:18
300314
18 -
شيماء
مقال ممل للاسف
2019-05-09 10:16:18
300288
17 -
محمد علي
هنالك اشياء لايمكن للعقل البشري تخيلها في الفضاء السحيق الغامض..فكل نجم نراه في الفضاء هو في الماضي البعيد.وليس هنالك ثبات في الكون.المادة المظلمة هي اشد دراسات العلماء حاليا..الكون ليس بفراغ..لقد تم تصوير الثقب الاسود في افريل الفارط..بعد ما كان نظرية,الكون اعجاز من الله..
2019-05-09 08:35:46
300275
16 -
Elmasry
الأنسان مسكين
كان يظن نفسه محور الكون والشمس وكل شي يدور حوله وتطوير العلم واكتشف أننا مجرد كوكب وتتطور أن كل النجوم تدور حول مجرة وسط مليارات المجرات وكل هذا ينجزب نحو المجهول .الجانب العظيم.
سبحان الله العظيم
2019-05-09 08:35:46
300272
15 -
Elmasry
مقال ممتاز ذات معلومات قيمة جدا

سيشهد التاريخ أن مصر أنجبت علماء محترمين ومتواضعين جدا

دمتم ودام تميزكم
تحياتي لك عزيزي الكتاب
2019-05-09 08:35:46
300267
14 -
محمد علي
هنالك اشياء لايمكن للعقل البشري تخيلها في الفضاء السحيق الغامض..فكل نجم نراه في الفضاء هو في الماضي البعيد.وليس هنالك ثبات في الكون.المادة المظلمة هي اشد دراسات العلماء حاليا..الكون ليس بفراغ..لقد تم تصوير الثقب الاسود في افريل الفارط..بعد ما كان نظرية,الكون اعجاز من الله..
2019-05-09 07:01:01
300259
13 -
محمد علي
الكون في الخلق اشد تعقيدا من الانسان..
2019-05-09 07:01:01
300251
12 -
سعيد بن علي إلى شهاب
قدرة الله سبحانه وتعالى تتجلى من خلق الإنسان إلى السماوات إلى الأرض ومن الذرة والنواة إلى البحار ! ولو دققنا النظر في الآية الكريمة ( وما اوتيتم من العلم إلا قليلا ) صدق الله العظيم لتعلمنا الكثير ! كل يوم نظرية علمية تلغي أخرى ! واكتشاف يصحح مفهوم علمي آخر ! وتجربة تؤكد خطأ سابقتها وهكذا ! السماء خلق عظيم ومساحة واسعة تحمل العديد من الأجرام السماوية والكائنات والظواهر ! من أبسطها على اكثرها تعقيدا! من نزول المطر إلى الأطباق الطائرة! إذا أراد البشر معرفة أنهم ليسوا وحدهم في الكون فقط عليهم بالنظر إلى السماء وستكون الإجابة واضحة ! الأجرام السماوية والمجموعات النجمية والكواكب والمجرات لم يخلقها الله تعالى عبثا في كل منها شكل من أشكال الحياة يعلمها الله وحده لن يصل إلى معرفتها الإنسان إلا بالعلم وغذا جهلها ولم يصل إليها فلا يعني ذلك أبدا انها غير موجودة ! العلم هو الطريق للوصول إلى الإيمان بالله .
2019-05-09 07:01:01
300242
11 -
حكيم الاقزام
علم الفضاء فيها كثير من الامور واغلبها مجرد نضريات لم تؤكد واقعيتها الى اليوم

لنبدا لكل مقال تسأولات ولنبدا على بركة الله


كواكب مجموعتنا الشمسية

1- دائما ناسا تعتمد على المحاكات لتصور الاشياء دون وجود صورة حقيقة ودائما يبقى السؤال كيف كشفوا الكواكب القزمة ما التلسكوب الذي استخدموه وهل يمتلكون صور حقيقية لذلك


لون الشمس

2- بكل بساطة عندما ترى الشمس خلال غروبها هل تراها بيضاء من برتقالي تميل للاحمر بالعين المجردة لاكاميرا ولاتليسكوب وكيف لغلاف الغازي ان يغير الالوان


اللحام البارد

هل تم تجربة ذلك ام مجرد نضرية تتبع النضريات الاخرى


المساحات الشاسعة

تحسب عن طريق حسابات رياضية وفيزيائية ولكن لم تثبت واقعيتها ودقتها الى الان عكس المقاييس على الارض وفي احتساب المسافات ولانها تحسب باستخدام الاجهزة
مخصصة لذلك دون اللجوء للحسابات الرياضية والفيزيائية

اكبر نجم تم اكتشافة

كيف عرفو بان يقدر بحاول 2.4 مليار كيلو متر


مجرات درب التابة والمجرات الاخرى

اين دليل على وجود مجرات اخرى بالبلايين


جميل ان نضع الملعومات لكي يتكفر بها المسلموالمؤمن بالله عز وجل ولكن لابد ان نتفكر بحقيقة كل ماذيكر ولانسلم لها دون دليل مادي ملموس والا اصبحنا اسراء لامور لاحقيقة لها مثل ما الكثير وقع في تصديق ان امريكا وصلت للاقمر ودون البحث والتفكر عن ادلة تثيت ذلك بل جعلوها مسلما غير قابلة للنقاس وكل من يطالب بالدليل يصبح جاهلا لايفهم شئ

دمتم
2019-05-08 20:08:08
300211
10 -
محمد النطاح
وااااو سبحان الخالق
شكرا على المقال لقد أشبعت فضولي المتقد تجاه الفضاء :)
2019-05-08 20:08:08
300210
9 -
ماضي لا ينتهي
تعليقك ..الخاتمه افضل من الموضوع برغم عمقه

ومع احترامي للكل

المواضيع اصبحت متعاده ومكرره

بشكل ملحوظ جدا جدا

شكرا لمجهودكم اخوتي
2019-05-08 20:08:08
300208
8 -
Lost soul
ياإلهي
سأبدأ ...كنت انتظر مقالاتك الرائعه وها انا اقرأ مقال اخر مليئ و يضوج بالمعرفه التي لم اسمع عنها من قبل ...أولا ...
انا انصدمت عندما عرفت ان لون الشمس ابيض في الاساس ..لطالما كبرنا و درسنا في مادة الجغرافيا ان الشمس لونها برتقالي ...ثانيا ..ال cold welding في الفضاء يحدث بشكل تلقائي يا الله...ثم يأتي ان الانفجار العظيم يحدث عندما تموت النجمه بشكل تلقائي اي انه علامه على موت النجمه ..ثم ارى انهم اكتشفوا اكبر نجم حتى الان اي ان الشمس لم تعد اكبر نجم في المجموعه الشمسية ....
....
اوتعلم
..انت كاتب مذهل اشكرك اخي و صديقي Shehab king
اتمنى لك النجاح الدائم..احسنت ..
2019-05-08 20:08:08
300207
7 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
سبحانك يارب الكون-#
رغم انني لااحب علم الفلك ولاافهم الكيلو مترات او حتئ المتر الواحد?
لاكنني وبكل صراحه استمتعت واشبعت فظووووولي حول اشياء لم اكن اعرفها جيدا عن الفضاء" يعني لو امدح في مقالاتك ياشهاب لصباح مايكفي. ههههههههه.
♥❤♥❤♥❤♥❤♥❤♥❤♥❤♥❤
عرض المزيد ..
move
1
close