الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

لعبة الجحيم:التاريخ الغريب والغامض للوح الويجا

بقلم : شريف ابو معاذ - مصر
للتواصل : [email protected]

الويجا .. خدعة ام وسيلة تواصل مع العالم الآخر ؟
الويجا .. خدعة ام وسيلة تواصل مع العالم الآخر ؟

منذ القدم وكان هناك طموح لبني البشر ان يتحدثوا الى اشخاص فارقوا الحياة وسؤالهم عن الحياة في العالم الاخر ، وهناك من يحاول أن يسأل الميت عن امور معينة مرتبطة بالحياة ولا يعرفها سوى الميت .. كالسؤال عن أوراق هامة او معلومات لا يعرفها غيره ..

ورغم وجود طرق عديدة - مزعومة - للتواصل مع الموتى فأنه لا يوجد اسهل من لوح الويجا ، ذلك اللوح الغامض الذي يتيح لك الاتصال بالعالم الاخر ، أو بالاحرى هو نافذه على العالم الاخر. والكثير من الافلام والكتب والعروض التلفزيونية تناولته بالفحص والدراسة وتناولت قصص غريبة وغامضة صاحبت استخدامه ، منها ما كان حقيقيا ومنها ما كان ملفقا ، منها ما يتعلق بقوى روحيه خارقه للطبيعه ومنها ما يتعلق بخداع عقلي .. وكانت تتفق جميع التجارب التي تمت من قبل اشخاص غير محترفين وغير مؤهلين للتعامل مع اشباح وارواح العالم الاخر بنهاية سيئه وباحداث ملئت حياتهم رعبا.. ولكن اليوم لنربط الاحزمة ونعود بالزمن لنتعرف علي التاريخ الغريب والغامض لواحد من اشهر الالعاب اللوحية التي يمكن الحصول عليها ..

ملحوظة : لوح الويجا سواء كان اتصالا حقيقيا بالموتي او الجن او كان مجرد خداع عقلي لا اكثر يجب الا يتم تجربته فهو وان كان لعبه فهو خطير ...

عبارة عن لوح خشبي فيه حروف وارقام

بداية علينا معرفة تكوين اللوح وكيفيه لعبه. هو عباره عن لوح من الخشب او من البلاستيك يكون مدون عليه الحروف الابجديه بالكامل والارقام من واحد حتى عشرة وكلمتي نعم ولا وايضا كلمتي مرحبا و وداعا ويكون هناك مؤشر من الخشب او البلاستيك ويكون علي شكل قلب ويكون في منتصفه دائرة زجاجيه , تبدء اللعبه بجلوس لاعبين حول اللوح ويضعوا اصبعهم علي المؤشر ولكن عليهم الا يضغطوا بقوه علي المؤشر ليدعوا للروح القادمه سهولة تحريكه لتجيب علي اسئلتهم , حسب ما ذكر سوف يقوم اللاعبان بمحاولة استدعاء الروح عن طريق النداء عليها ، لم يتم التأكيد على ما يقال في بداية اللعبه ولكن ما نحن تأكدنا منه انك عندما تشعر بحضور الروح تسأل بصوت مرتفع هل هناك احد معنا في الغرفه؟ .. اذا كان هناك حضور سوف يتجه المؤشر الى كلمة نعم واذا لم يتحرك اذا تكمل استدعاءك للروح.

في حالة حضور الروح او اي كيان اخر وتحرك المؤشر لكلمة نعم يبدء اللاعبون تباعا في اطلاق الاسئلة ، اذا كان سؤالك اجابته بنعم او لا يتحرك المؤشر للاجابه ، واذا كانت اجابة سؤالك كلمة يتحرك المؤشر على الحروف الابجديه تباعا مكونا كلمات واضحه للاجابة على سؤالك.

منذ ظهور هذه اللعبه وهي تحتل مكانه قوية بين الالعاب المتعلقة بالعالم الاخر ، ولكن هناك تساؤلات لم يجد احد اجابتها ، هل هذه اللعبه تستدعي فعلا الروح المطلوبه ام انها اداة تجعلك عرضه لاي كيان شرير يمكنه ان يتلاعب بك عن طريقها او انها تضعك في حالة من الاستسلام لعقلك الذي يوهمك ويخدعك باشياء لا وجود لها كتحرك المؤشر وهو لم يتحرك ، او تحريكك للمؤشر والظن بان روح او شبحا هو من يحركها ....

هل يتحرك المؤشر بفعل الروح ام اصابع اللاعبين

اذا كيف بدات وظهرت لعبة الويجا ؟

اول لوح ويجا كان شكله مثل الشكل الموجود اليوم وتم تسويقه في الحقبة التي تلت الحرب الاهليه الامريكية ، تحديدا في عام 1891 , عن طريق رجلي الاعمال ايليا بوند وشارلز كينارد في بالتيمور , ميريلاند .. عن طريق شركتهم كينارد نوفيلتي كومباني , رغم ان براءة الاختراع الخاصه بلوح الويجا سجلت في عام 1890 , عملية تسجيل الاختراع لها قصه شيقة , مكتب تسجيل براءات الاختراع طلب برهنة عمل وصلاحية اللوح لكي يسجل الاختراع .. كان الاختبار هو ان يجلس بوند وكينارد علي اللوح ويجعلون اللوح يتهجي اسم موظف مكتب التسجيل وبشكل لا يصدق فعلا استطاع اللوح تهجي اسم موظف التسجيل وكان هذا كافيا للمجلس المسئول عن تسجيل براءات الاختراع لكي يسجل اللوح ويسمح بتداوله كلعبة ،  والسؤال المهم هنا كيف استطاع اللوح ان يعرف اسم الموظف ويذكره , براءة الاختراع لم تعرض طريقة استخدام اللوح عدا جمله واحدة " اما بحركات العضلات اللااراديه للاعبين او بقوة كيان اخر " مما عزز غموض اللعبه .

في ذلك الوقت تم تسويقه على أنه "لوحة نقاش رائعة". ، وفي الاصل تم تصميم اللوح على انه لعبة عائلية ، على غرار ما يسمى بـ "لوحات التحدث" ، والتي اعتمدت على نوع من الكتابة التلقائية والتي اشتهرت لدى السلاله الحاكمة في الصين وتعود الي العام 1100 ميلاديه ، حيث استخدمت لوحات صغيرة للاجابه على الأسئلة. ومع ذلك ، فإن هذه اللوحة الصغيرة والتي يمكن تسميتها لوح ويجا ، أصبحت شائعة بين الحركات والتيارات الروحية التي كانت تجتاح البلاد مثل العاصفه في القرن التاسع عشر ، والذين اعتقدوا أن البلاط الحاكم في الصين كانت يوفر طريقة بسيطة نسبيًا وسهلة التنفيذ للتحدث مع الأموات.

عندما صدر اختراع بوند وكينارد كان منتجهم هو الاختيار الأمثل لجميع الوسطاء الروحيين عبر الولايات المتحدة وخارجها. في الواقع ، لم يكن أصحاب شركة كينارد نوفلتي كومباني روحانيين على الإطلاق ، ولكنهم ابتكروا اللوحة وبذلوا جهدًا كبيرًا للاستفادة منها ، وكان العمل يسير جيدا. ولقد استفادوا من غرابة اللعبه ومكانتها التي تقع في مكان ما بين أداة للغموض والاثارة ولعبة للعائلة ، واثارت اللعبه اهتمامًا عامًا مكثفًا من قبل الروحانيين و العائلات وكذلك الفضوليين ممن يثير الغموض جنونهم ليجربوا اي شيء.

ظهر اللوح في اواخر القرن التاسع عشر

لم يكن اللوح في البداية يسمي بلوح الويجا حتي عام 1901 عندما تولي ويليام فولد الانتاج , ادعي ان اللوحة بنفسها حددت اسمها عندما تم سؤالها عن الاسم التي تود ان يطلق عليها وهذه الكلمة تعني الحظ السعيد باللغه المصرية الفرعونية القديمه وقد علق الاسم باللوحه حتي الان.

فولد استمر في الحصول على ائتمان كامل لانتاج اللوح وكان اسمه هو الاكثر ارتباطا باللوح , في هذه الحقبة كانت العلوم الروحانيه واي شئ متعلق بها في غاية الرواج وكانت محاولة الاتصال بالاموات ليس شيئا غريبا ولا سيئا بالمرة واقترنت بولح الويجا وقتها اعداد لا نهائية من الالواح كلها كانت ملكا لفولد , وحتى الان تبقي الويجا الملكة المتوجة على عرش كل ما انتج من الواح مشابهه , ويرجع ذلك بسبب سهولة الاستخدام والتصميم وشكل الحروف وانسيابيه توزيع محتويات اللوح.

ظهرت قصص مخيفة عديدة عن اللوح وقدراته
منذ عام 1920 كان يمكنك ان ترى الارتفاع الهائل في شعبية الويجا حتى وصلنا الى العام 1940 حيث وجدت الشركة انها مضطرة لبناء مصانع جديدة لكي تفي بطلبات السوق المتزايده على الويجا.

خلال تلك السنوات احتفظت الويجا بمكانتها العاليه عند الروحانيين , وتم استخدامها احيانا لاعطاء ادله ونصائح لحل جرائم كانت تستعصي على رجال القانون , ولكن ايضا امتكلت وقتها عددا كبيرا من القصص المخيفه عن اشخاص اعترفوا انهم قتلوا بايعاز من اللوح ، فكما اشرت سابقا يمكن لروح شريرة او كيان شرير استغلال اللوح لتمرير اوامر لمستخدم اللوح , اعلن لوح الويجا عن نفسه وعن خطره بما سبق وذكرناه من حالات قتل بايعاز من اللوح وايضا يقال ان موت فولد كان بسبب اللوح الذي اخبره انه سيبني بناء عليه الا يبنيه واذا بناه سيموت قافزا من فوقه وهو ما جعل فولد يذهب فعلا للبناء بعد الشروع في بناءه والقاء نفسه من فوقه في عام 1927.

على اي حال وبرغم الحكايات الغريبه التي قيلت عن الويجا فقد احتفظت بشعبيتها حتي بيعت لشركة باركر بروزر عام 1967 والتي اكملت انتاج اللوح وبيعه , مع كل تلك الوقائع والاحداث الغريبه التي احاطت بلوح الويجا لم تعتبر الويجا اداة شيطانيه حتي صدر فيلم The Exorcistعام 1973 وظهور لوح الويجا فيه ظهورا بارزا وكنتيجة للفيلم تحولت اللعبه فجاة من لعبة بريئة الي اداة شيطانيه وبدأت الجماعات المسيحية في انتقادها كاداة شيطانيه ومدخل للارواح الشريرة وفي نفس الوقت بدات افلام الرعب تضمينها في احداث الفيلم مما اضر بسمعتها اكثر واصبحت وسيلة تستخدم في التجمعات الروحانيه علي نطاق واسع.

تم بيع اللعبة بعد ذلك الى شركة هاسبرو , وحتي الان تتمتع اللعبه بقدر كبير من الشهرة والشكر في ذلك لاعمال فنيه تناولتها مثل افلام Paranormal Activity 1 and 2 و Ouija: Origin of Evil والعديد من العروض التلفزيونيه التي تناولت اللوح والقصص المتعلقه به وكذلك العديد من التحقيقات التي نشرت في برامج , حتى الان هناك الكثير من الاشخاص يقولون ان الويجا هي ممر للارواح والاشباح يصلهم بك ولا يمكن الاستهانه بها ولسوف تتركك اللعبه في حيرة متسائلا عن حقيقة عمل الويجا وايضا عن صدق المعلومات التي تحصل عليها من الويجا وهذا ما يتوقف على من يجيب على اسئلتك اهي الروح المطلوبه ام انها روح اخري شريرة تتلاعب بك؟.

افلام رعب عديدة ظهرت محورها لعبة الويجا

هناك تفسير علمي يقول بان ما يحدث نتيجه لشيء يسمي التأثير الحركي ولكن لانني هنا لست بصدد التفسير العلمي ساترك لكم البحث عن التفسير العلمي ولنتحدث عن التفسير الميتافيزيقي , لوح الويجا يعتبر اداة تمكن الاشباح او الارواح الشريرة من تمرير بعض الاوامر والاحداث الملفقه لك بعد ان تخبرك بحقائق تجعلك تصدق ان ما يقوله اللوح هو حقيقة ، وهناك العديد من القصص بدأت بمجرد فضول بريء لتجربة اللعبه وانتهت باستحضار كيانات شيطانيه او ارواح شريرة مما غير حياتهم للاسوأ فالرجاء عدم استخدام لوح الويجا بتاتا نظرا لخطورته.

وفي ختام مقالنا علينا تدعيمه ببعض القصص لذلك اليكم بعض القصص عن اشخاص استخدموا لوح الويجا :

1- انجيلا جاكسون :

ام عزباء لطفلين تمنت لو كانت اتبعت نصيحه والدها ، كانت دوما تتعلق بأي شيء خارق للطبيعة وكانت تتمنى ان تستخدم لوح الويجا ولكن ما يمنعها استعطاف والدها - المتوفي منذ عشرون عاما - لها بالا تستخدمها ابدا لخطورته وانه لا خير ياتي من وراءه , كان ذلك حتى الليله التي كانت فيها عند جيرانها وبدأو في لعب الويجا ، جلسوا جميعا حول اللوح وسالوه من تريد ان تسالك فاجابهم اللوح انجيلا ، واخبرها اللوح انها سوف تقتل من قبل رجل يحمل مطرقه , وبعد تلك اللحظة بدا الاثاث يتحطم والابواب تغلق بطريقه قويه جدا , بعد ذلك استيقظت من كابوس كان فيه رجل يحمل مطرقه يطاردها , وذات ليلة كانت عائدة للمنزل فانتبهت لشخص خلفها يحمل مطرقة والذي هاجمها فعلا ولكنها نجت من الهجمة بجمجمة مصابه بقوة.

2- رولاند :

شاب من المانيا قال انه بعد مشاهدته فيلم The Exorcist تذكر عمته التي ماتت وهو في سن 13 عام واشتري اللوح ليجربه ويتصل بروحها ، بعد هذه الجلسه بدات احداث غريبه في الحدوث في المنزل ، اصوات غريبه اثاث يتحرك من مكانه محدثا صوتا غليظا اثار خدوش تظهر علي جلده. ريفريند شولتز اخذ رولاند الي الاختبارات الطبيه والفيزيائية والتي جاءت جميعها طبيعية واثناء قضاء الليله في منزل ريفريند بدء الجحيم وتضاعفت الاحداث الغريبه مما استدعي عمل جلسه طرد ارواح عاجله وفي النهايه استطاع ريفريند طرد الروح من جسد رولاند

صور عديدة على النت عن ظهور اشباح بسبب الويجا

3- عام 1986 كان هناك ثلاث طلاب من مدرسة واحده ، فتاتين وولد ، وكان الولد هو جوني وكان قد دخل المشفى وشخصت حالته بالتليف الكيسي وقد زارته الفتاتين لرفع روحه المعنويه وقرروا تجربة لوح الويجا. بعد الاسئله الطبيعيه سالوا سؤالا هاما حول مرض جوني فكانت اجابة اللوح هو تاريخ محدد 24/6/1987 قرروا ان يكتبوا التاريخ في ورقه وبالفعل كتبوه ليعودوا له لاحقا فربما كان تاريخ شفاء جوني وخروجه من المشفي ومع مرور الوقت وقدوم التاريخ تذكروا التاريخ وفكروا بحيرة ماذا يمكن ان يحدث فجاءهم الجواب في شكل خبر موت صديقهم جوني .

4- شاب لديه عمة لم تتزوج وعندما سال والده لماذا لم تتزوج عمتي اجابه والده بالقصه .. عمته عندما كانت في السابعة عشر من عمرها كانت على علاقه بشاب وكانت جادة في هذه العلاقه ، وكانت تلعب ذات يوم بلوح الويجا فسالت اللوح سؤالا هل سيتزوجني هذا الشاب فاجابها اللوح لا , فسالت اللوح هل سننفصل فاجابها اللوح لا , فسالت اللوح هل سيموت احدنا اجابها اللوح هذه المره بنعم , عندما سالت اللوح من منا سيموت اجابها اللوح بكلمه واحده الى اللقاء , وبعد ايام قليله تعرض صديقها لحادث وتوفي على اثره .

5- كان هربرت و نيلي يعيشان حياة طبيعيه حتي لعبت نيلي بلوح الويجا واستحضرت روحا , اخبرتها الروح ان زوجها يخونها وانه يعطي المرأة الاخرى اموال , فبدأ قلب نيلي يأكلها من الغيرة وبدأت تضغط على اعصاب زوجها واحالت حياته جحيما ، كل ما كانت تريده ان يعترف هربرت ولكنه عوضا عن ذلك افلتت اعصابه وقتلها واضعا نهاية مأساويه لحياتهما معا.

هناك قواعد عده عليك مرعاتها عندما تستخدم لوح الويجا اهم هذه القواعد ان تنهي جلستك بكلمة وداعا او الى اللقاء , انت لا تريد ان تعلم ماذا سيحدث اذا لم تقل وداعا ...

ختاماً ...

تحذير اخوي لكل من يقرا المقال لا تجرب لوح الويجا فهو خطر للغايه وايضا مصداقا لقول الرسول الكريم اجتنبوا السبع الموبقات وكان منها السحر فلوح الويجا يستحضر الارواح واستحضار الارواح درب من دروب السحر ... اللهم قد بلغت اللهم فأشهد.

المصادر :

- The Weird and Mysterious History of the Ouija Board

تاريخ النشر : 2019-05-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر