الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
ملاحظة مهمة : سيتوقف موقع كابوس عن استقبال المزيد من المواضيع مع انتهاء شهر رمضان المبارك .. وذلك لاغراض الصيانة

عبادة الحيوانات

بقلم : محمد النطاح - ليبيا

كانت عبادة الحيوانات أمراً رائجا بشدة في العصور السحيقة
كانت عبادة الحيوانات أمراً رائجا بشدة في العصور السحيقة

لطالما كانت عبادة الحيوانات أمراً رائجا بشدة في العصور السحيقة و الأزمنة الغابرة، و هي فكرة غريبة بطبيعتها لكنها لم تأت من فراغ، بل لميزات مخصصة في تلك الحيوانات المعبودة. و في هذا المقال سنطلعكم على جملة من الحيوانات التي تمت عبادتها و تقديسها في مختلف الحضارات و الشعوب القديمة كما سنعرض خواصها التي تتوارى وراء سر كونها معبودة.

الجرذ

معبد الجرذان في الهند

يعبد كل من الجرذ و الفأر في الديانة الهندوسية. و من يصدق ان مثل هذه الحيوانات تعبد؟ لكن للهندوسيين رأي آخر، فهم يجدون ان هذه الكائنات إلهية لمعتقدات دينية. و في احدى المناطق بمدينة راجستان يتم تقديس الجرذان و الفئران و تقديم الطعام لها و رعايتها. و من ابرز الأدلة على هذا معبد كارني ماتا حيث يحوي اكثر من 20 ألف جرذ و فأر يتم إحضارها من الأماكن المقززة كأماكن تجمع النفايات و المهملات المجاري لتحظى بحياة طبية قد لا يمتلكها بعض الناس. و الأغرب أنه يتم معاقبة كل من يدوس على هذه القوارض _بقصد او بغير قصد_ بالسجن لسنوات، لأنه قانونيا في الهند يعتبر الدوس على هذه الآفات انتهاكا للدين و عدم احترام لقواعد البلاد.

القط

القطط كانت مقدسة في مصر الفرعونية

حظي هذا السنور الجميل بمكانة سامية في المجتمع الفرعوني، على الأقل يستحقها. و قد عُبد لخصائصه الفريدة، فهو مرتبط بالإلهة باستيت، كما ان بعض القطط لها علامة حرف M على جباهها و هي علامة الجعران المقدس لدى الفراعنة. و قد لاحظ الفراعنة قدرة القطط على مكافحة القوارض و الأفاعي المضرة لذلك نسبوا إليها رمز النعمة و الإتزان. و في ذلك العهد تم تحنيط كل قط بعد موته و دفنه مع صاحبه، كما تمت معاقبة كل من يؤذي قطا بعقوبة الإعدام، بالإضافة إلى انه حين يموت قط، يحلق أصحابه حواجبهم دلالة على حزنهم.

الأفعى

اتعتبر الافاعي مقدسة وترمز للالهة

يعبد هذا الزاحف الخطير في الديانة الهندوسية بإرتباطه بالإلهة شيفا التي تتحلى بعقد على شكل أفعى. و يقام مهرجان يتم فيه تقديم الطعام و القرابين للأفاعي. و كان الفراعنة أيضا يعبدون الأفاعي و خاصة الكوبرا الملكية (و هي من اضخم الأفاعي و أطولها و أكثرها سما و ذكاءً) و من خلال النظر إلى التماثيل الفرعونية سنجد ان فوق كل رأس تمثال نقش و تجسيد للكوبرا الملكية حيث تعتبر رمزا لحراسة هذه التماثيل.

النمر

تتم عبادة النمور في بعض البلدان الاسيوية

عُبد هذا القط الكبير في بعض المناطق لأسباب لا تزال غير مفهومة. ففي الصين، كان يرمز للأرض فتمت عبادته، تستخدم جلوده و عظامه في الطب التقليدي الصيني. و في مدينة كونمينغ الصينية تقدس النمور بكثرة. و حتى سكان مدينة فيتنام يعبدون النمور.

الكلب

يرتبط الكلب بالإله "زوال"

عُبد الكلب عند الفراعنة لإرتباطه بالإله أنوبيس و لأنه وفي و مطيع لأصحابه و حارس للمنازل و البيوت. أما في الديانة الهندوسية فيرتبط الكلب بالإله "زوال" ما يعني انه معبود عندهم كما يعتبر حارسا لأبواب السماء. و في يوم 14 نوفمبر من كل عام تحتفل الهند بالكلاب و يقدم سكانها الرعاية و الإهتمام لهذه الحيوانات كما يقومون بإحراق البخور.

المصادر :

- 10Most Scared Worshipped Animals-List Doose
- Animal Worship-Wikipedia
Where do people worship mice?-Quoro
- Cats in Ancient Egypt-Wikipedia

تاريخ النشر : 2019-05-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر