الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

كوارث على مر التاريخ كادت ان تُنهي العالم

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

عدة مرات عبر التاريخ وصلت الارض الى حافة الفناء
عدة مرات عبر التاريخ وصلت الارض الى حافة الفناء

معظمنا تصور او سمع على الاقل مرة في حياته عن توقعات لنهاية العالم ، ياترى ما الذي سيكون السبب في تلك النهاية الموعودة ، هل هو حرب نووية او إنتشار وباء خطير او حرب عوالم او نفاد الوقود من الشمس وذهاب ضوءها او اصطدام كوكبنا بجسم اخر في الفضاء، ومع ذلك على مر التاريخ كنا قد اقتربنا جدا من النهاية، واليوم احبتي الكرام سأحدثكم عن كوارث على مر التاريخ كادت ان تُنهي العالم.

الإنفلوانزا الإسبانية

اصيب الملايين بالمرض ومات معظمهم
اصيب الملايين بالمرض ومات معظمهم

عام 1918 شهد اسوأ تفشي للانفلوانزا على مر التاريخ ، أصيب بسببها قرابة ثلث سكان العالم، وتوفي منهم ما يزيد عن 50 مليون شخص، والموت كان يحدث بعد ساعات قليلة جدا من الإصابة بالفيروس ، وهذا الفيروس كان يقوم بملئ الرئتين بالسواءل حتى الاختناق . وفي عام 2014 قام مجموعة من الباحثين بصنع فيروس يشبه سلالة الفيروس الاصلي بنسبة 97% وقاموا بحقن بعض القوارض بهذا الفيروس وكانت المفاجأة ! .. لقد اكتشفوا ان بمجرد تحول في جين واحد انتشر هذا الفيروس بسرعة كبيرة جدا بينهم، واكدوا الباحثين لو تكرر هذا الفيروس مره اخرى لدى البشر سينتشر مثل النار في الوقود.

الصاروخ النرويجي

صورة لصاروخ التجارب الذي كاد ان يتسبب بكارثة عالمية
صورة لصاروخ التجارب الذي كاد ان يتسبب بكارثة عالمية

في اوائل التسعينات مجموعة من الباحثين الامريكان كانوا يدرسون الظاهرة المعروفة بإسم "اضواء الشمال "واثناء الدراسة اطلقوا صاروخ من النرويج بغرض بحثي، ولكن لسوء حظهم الردرات الروسية ترجمت هذا الصاروخ على انه هجوم نووي، وبما ان العلاقات بين روسيا والغرب كانت ماتزال متوترة ، لذا تم منح الرئيس الروسي السابق" بوريس يلتسن " ثمانية دقائق فقط كي يتخذ قرار بالرد على هذا الهجوم. ولكن لحسن الحظ فأن الصاروخ وقع في المحيط قبل ان يتخذ الرئيس الروسي قرارا بالرد.

ثوران بركان تامبورا

ثوران بركان عام 1815 ادى الى كارثة بيئية
ثوران بركان عام 1815 ادى الى كارثة بيئية

عندما ثار جبل تامبورا الموجود في اندونيسيا عام 1815م توفي بسببه ما يزيد عن 88,000 شخص، وخرج وقتها 175 كم مكعب من الصخور والغبار، وبدأ بعدها سلسلة من الكوارث مثل التسونامي والاعاصير، وآثار هذا الغبار البركاني وصل لمسافة 1300كم تقريبا، وسبب وقتها موجة برد شديدة جدا بسبب حجب اشعة الشمس عن الارض؛ وترتب على ذلك حدوث مجاعة في امريكا الشمالية وإنتشار الاوبئة في كل مكان في اوروبا، وبسبب هذا البرد الشديد سمي عام 1815 العام الذي بلا صيف .

إنقطاع الاتصال لدى القيادات الامريكية

القيادة الامريكية فقدت الاتصال بمحطات الرصد الصاروخي
القيادة الامريكية فقدت الاتصال بمحطات الرصد الصاروخي

في 24 من نوفمبر عام 1961 العالم قرب جدا من حرب نووية شامله بين امريكا وروسيا، والسبب في هذا الامر هو فشل في اجهزة الاتصال. القيادات الجوية الامريكية فقدت الاتصال تماما بثلاث محطات اطلاق صواريخ نووية في وقت واحد، وبما ان الحروب الباردة ما زالت مستمرة بينهم فأول توقع عند القيادات الامريكية ان روسيا هي من قامت بضرب هذه المحطات، فقامت القيادات الامريكية بتعبئة الرؤوس النووية، وكانت الحرب وشيكة، لكن احد الطيارين الامريكان اتصل بالقرب من الموقع وقال انه لا يوجد اي هجوم، واتضح بعدها ان هذه المحطات تعطلت بسبب إرتفاع درجة الحرارة.

الطاعون الاسود

الوباء تسبب في فناء مدن كاملة
الوباء تسبب في فناء مدن كاملة

تسبب الطاعون الاسود في القرن الـ 14 في موت قرابة 75 مليون شخص، وهذا الطاعون كان ينتشر عن طريق البراغيث التي تعيش على فروة الفئران، والفترة بين الإصابة بهذا الطاعون والموت هي ثلاث ايام فقط ! ، والمصابين بالمرض تظهر على جسادهم اورام كبيرة ثم يصابون بالحمى ويحدث لديهم نزيف وتسوء الحالة سريعا لتؤدي الى الموت ، ولو حدث مثل هذا الطاعون هذه الايام فالنتائج ستكون كارثية جدا بسبب تطور وسائل النقل وسرعتها، وبوجود 800 مليون مسافر يوميا على مستوى العالم فسيكون من الصعب جدا السيطرة على هذا الوباء.

كارثة القواعد الكوبية

ازمة الصواريخ الكوبية اوصلت العالم الى حافة الحرب النووية
ازمة الصواريخ الكوبية اوصلت العالم الى حافة الحرب النووية

عندما قرر الاتحاد السوفيتي بناء قواعد نووية في كوبا تحركت القوات الامريكية بحرا كي تمنع هذا الامر، ووقتها اعلن الزعيم السوفيتي ان التحركات العسكرية الامريكية تعتبر عمل من اعمال الحرب، ولمدة 13 يوم في عام 1962 كانت الحرب النووية العالمية قاب قوسين أو أدنى، والطرفين قاموا بالإستعداد للهجوم تماما ،وتم اطلاق حملات الرؤوس النووية الامريكية والتحركات لغزو كوبا بدأ ايضا وتم نقل الرئيس الامريكي السابق "كيندي" لغرفة محصنة تحت الارض. والمشهد تحول لحرب بلا مفر، ولكن هذا انتهى عندما اتفقت روسيا وامريكا على ان تسحب روسيا صورايخها الموجودة في كوبا مقابل ان تسحب امريكا قواتها البحرية والقواعد الموجودة في تركيا.

الوحش البيولوجي

وحش بيولوجي يقضي على جميع النباتات
وحش بيولوجي يقضي على جميع النباتات

تم اكتشاف وحش بيولوجي في اوائل التسعينات يستطيع القضاء على جميع انواع النباتات الموجودة على الارض، وبداية هذا الامر ان مجموعة من الباحثين البيولوجيين قامو بدمج نوع بكتيريا يسمى "الكلبسية اليفة النبات" مع نوع بكتيريا اخر، وكان الهدف من هذه التجربة هو إنتاج كائنات معدلة وراثيا تستطيع القضاء على المخلفات العضوية وليس ذلك فقط بل هذه الكائنات المعدلة وراثيا اثناء قضاءها على المخلفات ستنتج الايثانول وهكذا فنحن لا نقضي على المخلفات فقط بل ننتج كحول قابل للبيع، ولأن هذا البحث يعتبر مكسب خيالي لاي دولة في العالم تم الموافقة عليه مباشرة، ولكنهم لاحظوا ان هذه التجارب لم تتم على التربة الغير معقمة، فقررو عمل هذه التجارب وكانت الكارثة الكبيرة !..
لقد لاحظو ان الكحول الناتج عن الكائنات المعدلة وراثيا استطاعت القضاء على كل انواع النباتات الموجودة خلال اسبوع واحد فقط بحد اقصى، وإن لم يتم إلغاء هذه الإختبارات الميدانية وقتها كان يمكن لهذه البكتيريا ان تنتشر في تربة العالم باكمله وتقضي على كل المحاصيل الزراعية وتضع العالم باكمله في مجاعة.

ثوران بركان لاكي

وحش بيولوجي يقضي على جميع النباتات
وحش بيولوجي يقضي على جميع النباتات

عام 1783 ثار بركان لاكي، وهذا لم يكن ثوران عادي بل ظل يطلق حمم بركانيه لمدة 8 شهور متواصلة، والعواقب العالمية بسبب هذا البركان كانت وخيمة. الاحماض الكبريتية التي تم اطلاقها في الجو قللت درجة الحرارة بنسبة 1.3% لمدة 3 سنوات، وتضررت المحاصيل الزراعية في اوروبا باكملها، وسبب جفاف في الهند ادى لمجاعة، ويقدر عدد حالات الوفاة المرتبطة بهذا الامر بصورة مباشرة او غير مباشرة على مدار هذه السنوات بـ 6 مليون شخص.

اكبر انفجار شمسي في التاريخ

انفجار شمسي عظيم يمكن ان يهدد خطوط الطاقة والاتصالات على كوكبنا
انفجار شمسي عظيم يمكن ان يهدد خطوط الطاقة والاتصالات على كوكبنا

عام 1859م حدث اكبر انفجار شمسي في التاريخ، ونتج عن هذا الانفجار طاقة كبيرة جدا تقدر بـ 10 مليار قنبلة نووية وادت إلى عاصفة جيومغناطيسية ادت إلى فشل كل شبكات التلغراف الموجودة على الارض حينذاك، وناسا تقول ان هذا الانفجار الشمسي يتكرر كل 150 سنة تقريبا. ولو حدث هذا الانفجار الشمسي الان فالنتائج ستكون كارثية بسبب اننا نعتمد اعتماد شبه كلي الآن على التكنولوجيا . جميع شبكات الكهرباء ستنهار، وكل وسائل الاتصال والانترنت ستتعطل، وانظمة البنوك والنقل والحكومات كل هذا سيتعطل، ولن تستطيع الدخول لكابوس يا صديقي. وبما ان معدل وصول هذه العاصفة الجيومغنطيسية للارض 20 ساعة فقط فهذا يعني ان اي دولة في العالم ليست مستعدة لإستقبال هذه العاصفة برحابة وهي تبتسم خلال 20 ساعة فقط ستتحول لفوضى تامه.

خطر الصخور الفضائية

فناء العالم قد يحدث بسبب نيزك او كويكب يرتطم بالارض
فناء العالم قد يحدث بسبب نيزك او كويكب يرتطم بالارض

يجب على الحضارات الانسانية ان تدرك مدى خطر اصطدام الكويكبات والمذنبات بالارض. في 14 يونيو عام 2002م من وراء الشمس ، ومالم يستطيع اي تليسكوب رؤيته ، جاء المذنب العملاق المسمى MN 2002 متجه نحو الارض بسرعة تقدر باضعاف سرعة الرصاصة..

ولكنه غير مساره عن الارض بأقل من ثلث المسافة التي بيننا وبين القمر ،ولم يره احد إلا بعد ثلاث ايام وهو خارج عن ظل الارض مبتعدا في سماء الليل، ولو اصطدم هذا المذنب العملاق بكوكبنا لدمر مدينة بأكملها كنيويورك او شيكاغو .. لا تستغرب ذلك .. ففي عام 1883 قام الفلكي Jose Bonilla بتسجيل 450 جسم مروا من امام الشمس، ولكن تم إهمال الامر من المجتمع العلمي وبسرعة تم نسيان الامر. ومع ذلك في عام 2011م اثناء دراسة بعض الملفات اكتشف احد الباحثين حقيقة مرعبة !، لقد اتضح ان هذه الاجسام عبارة عن فتات ناتجة عن انفجار مذنب عملاق كتلتة مليار طن مر بجانب كوكبنا بـ600 كم فقط! ووصل حجم هذا الفتات لـ 800 متر للقطعة الواحدة، ولو كانت اصطدمت كتلة واحدة منها بالارض لسببت انفجار اكبر 1000 مرة من اي قنبلة نووية . وعلى الرغم من ان هذا الخطر نادر ان يحدث إلا انه يمكن ان يحدث في اي لحظة. من يعلم، ربما يكون هناك كوكب شارد او نيزك او مذنب عملاق يتجه نحونا الان بسرعة تفوق اضعاف واضعاف سرعة الرصاصة ..

ختاما ..

هل ادركت عزيزي القارئ كيف يمكن ان يفنى العالم في ثواني !..
إنظر وتأمل في جمال هذا الكون الكبير وإتقان صنعه وحجمنا بالنسبة له، إنظر إلى هذه الطبيعة الجميلة الخلابة ،انظر لتجلى قدرته تعالى في خلقه للانسان بهذا الاسلوب الفريد وطريقة عمل اعضاء الجسم والتي تثير دهشتنا كلما تقدم العلم في جميع المجالات ،انظر إلى هذه الكوارث التي كادت ان تقضي علينا وانظر إلى كل ما نحن فيه من نعم بفضل الله
انظر.. انظر ..انظر ..
تأمل في كل شيء حولك
وتأمل في رحمة الله تعالى بنا التي وسعت كل شيء . اذا لم نستوعب هذا في ايامنا هذه امام هذه المعجزات متى سوف نستوعبه إذا ؟؟
لم يبقى فقط سوى عرض الجنة و النار كي نلتزم ونستقيم.

وفي نهاية المقال يخطر في بالي سؤال وهو:
هل ياترى لو كان هناك نيزك او مذنب عملاق يتجه في مسار تصادمي مع الارض، او هناك كارثة من تلك التي ذكرناها في المقال على وشك القضاء .. هل تتوقع وبالرغم من كل الذي وصلنا إليه من تطورات اننا نستطيع مواجهة هذه الكوارث ؟ ام ستقضي علينا وننقرض؟؟
وما هو توقعك لنهاية العالم؟؟

اخبرنا رايك في التعليقات ..

المصادر :

- 1918 Pandemic (H1N1 virus)
- 1815 eruption of Mount Tambora
- List of nuclear close calls
- The Black Death: The Greatest Catastrophe Ever
- Cuban Missile Crisis
- Raoultella planticola
- This 1783 Volcanic Eruption Changed The Course Of History
- Solar storm of 1859
- Asteroids near-miss with Earth

تاريخ النشر : 2019-05-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

لآلة خدواج العمياء
مواد مذهلة تم إكتشافها في الجسم البشري
اليربوع الازرق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
سارة برتمان : ضحية العبودية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

تَرسُبات رُوح
ترسبات روح - بلد ميؤوس منه
هل العناق هو الحل يا تُرى ؟
قمر - مقيمة بعمان
الحواسيب البشرية
ضحى ممدوح - مصر
طفل جبان
احمد
أحداث غريبة ليس لدي تفسير لها
حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (70)
2020-06-28 06:03:41
360035
user
70 -
القلب الحزين
اللهم احفظنا.
2020-05-23 18:01:09
353769
user
69 -
ميرا روزا
نهاية العالم ...العلم عند الله
شكرا على مجهودك
2020-04-12 11:35:51
345909
user
68 -
سارة
أولآ انا بحب الموقع كتير ثانيآ كل مايحدث هو برحمة الله علينا ثالثآ استمر
2019-10-22 15:16:35
321460
user
67 -
حائر
عنوان المقال مرعب . فما بالكم المقال نفسه ? . الله موجود وكل شيئ بإذنه وأمره
2019-08-19 14:05:55
309907
user
66 -
رغدة عاشقة الرعب
موضوع شيق و الله اعلم ماالذي ينتضرنا و كيف ستكون نهاية اﻷنسان على وجه اﻷرض حيث أننا كل يوم نستمع الى غريبة من غرائب هذا الكون البديع شكرا للباقة أسلوبك في التعبير و الكتابة
2019-06-10 07:50:11
305746
user
65 -
مصري مصري
وشكراا
2019-06-10 07:50:11
305745
user
64 -
مصري مصري
اعحبني الاسلوب الجميل والمحكم
شكرا لكل القائمين علي الموقع وعلي المعلومات

نرجو المريد
2019-06-10 07:50:11
305736
user
63 -
محمد محمود
لا أعتقد أننا سنواجه الكوارث لو تكررت
2019-06-10 06:43:17
305733
user
62 -
محمد محمود
رحمتك يااارب
مقال ممتاز جدااا ينسينا هموم الحياة .
_لم يبقى فقط سوي عرض الجنة والنار كي نلتزم ونستقيم _ جملة مؤثرة جدا تبكي القلوب
لا أملك سوى أن أقول شكرااا لكم جزيلا علي المقال .وجزاكم الله كل خير
.و تحية كبيرة جداااا للأستاذ اياد العطار والكاتب الكريم ..
النهاية الأكثر ترجيحا هو تكور الشمس وذهاب الضوء
2019-06-08 04:45:13
305445
user
61 -
أبو عمر من الشام
مقال جميل جدا , شكرا لكاتب المقال .
2019-06-06 16:34:34
305261
user
60 -
yyy
أتمنى نهاية العالم والبشرية اليوم قبل غدا وشكرا
2019-06-06 09:11:59
305220
user
59 -
alone wolf
موضوع جميل جدا
2019-06-05 14:57:48
305141
user
58 -
alone wolf
بالنسبة لي أعتقد نهاية البشرية أحد الأشياء التالية
1- حرب نووية
2- ازدياد اعداد البشر بشكل رهيب مما يؤدي الى نفاذ الموارد وبالتالي الحروب ع الماء والغذاء وتؤدي الى النتيجة 1
2019-06-05 12:28:25
305119
user
57 -
ملاك
مقال رائع جدا
2019-06-05 11:49:23
305115
user
56 -
Shehab Elmasry
:آلروبوتآت :
مـمـآ لآ شـگ فيهہ آنآ آلروبوتآت تشـگل خطـر گبير على آلبشـر في آلمـسـتقبل لو تمـ آسـتعمـآلهمـ خطـآ ، ويمـگن آن تنقلب على آلصـآنع وتگون سـببآ في آلنهآية مـثلمـآ في آلآفلآمـ ، وخصـوصـآ آن هنآگ تطـور يومـ بعد يومـ .


:آلعوآصـف آلرمـلية :
آلعوآصـف آلرمـلية قد تغطـي مـدن بآگمـلهآ. وخآصـة في آلشـرق آلوسـطـ گ ليبيآ وآلسـعودية وآلجزآئر ..آلخ
وقد تقلب آلنهآر ليل بسـبب حجب آشـعة آلشـمـس .وآلتي بدورهآ تجعل آلعوآقب وخيمـة .


:آلحروب آلنووية :
طـبعآآ آلآسـلحة آلنووية تتطـور يومـ بعد يومـ وتزدآد بشـگل گبير ، وتعتبر قنبلة مـوقوتة ولو حدث مـثلآ حرب بين روسـيآ وآمـريگآ فگل فريق سـيضـمـ حلفآئهہ وسـتگون حرب عآلمـية ثآلثة ، وقد تقضـي على آلبشـرية .


:خطـر آلبرآگين :
مـن آلمـعروف أن آلبرآگين تحدث بسـبب آرتفآع درجة حرآرة آللب ،،وتخرج مـن آلقشـرة آلضـعيفة ، وينتج على ذلگ حجب آشـعة آلشـمـس عن آلآرض مـمـآ يسـبب ضـرر آلمـحآصـيل آلزرآعية ومـوت بعض آلگآئنآت.


:آلزلآزل :
أما آلزلآزل فهـى آلگآرثة آلگبرى فيگفي آنهہ قآدر في ثوآني تدمـير مـدينة بآلگآمـل وهـو يحـدث نتيـجة لآنزلآق ألـواح القشـرة الأرضـية، ومن أشـهرهمـ زلزآل آلقآهـرة 1992 وآلـذى دمـرهآ ونتج عنهہ وفيآة گبيرة جدآآآ .


:خطـر آلآجسـآمـ آلفضـآئية:
يوجد في آلفضـآء گوآگب شـآردة "وهي آلگوآگب آلمـطـرودة في آلفضـآء دون نجمـ لتدور حولهہ " وتقدر بعدد آلنجومـ تقريبآ. ويمـگن آسـتضـآمـ آحدهآ بآلآرض في آي لحظـة ، مـثلمـآ حدث مـنذ زمـن بعيد ونتج عن ذلگ آلآصـطـدآمـ آلقمـر مـثلمـآ يقول آلعلمـآء.
بآلإضـآفة إلى آلمـذنبآت وآلنيآزگ آلعمـلآقة .


:آلآوبئة:
إذآ تگرر آي وبآء مـن تلگ آلتي ذگرنآهمـ فقد يقضـي على آلجنس آلبشـري بآلگآمـل .


:آلفيروسـآت آلمـعدلة ورآثيآ وآلتجآرب :
آلفيروسـآت آلمـعدلة وآلتجآرب توجد لدى آلدول آلمـتقدمـة آلآگثر علمـآ. وآلتي تتطـور رويدآ رويدآ ،ولو تسـرب آحد آلتجآرب آو آلفيروس خآرج آلمـعمـل قد ينتشـر بين آلبشـر ويقضـي عليهمـ .


:آلشـمـس قنبلة مـوقوتة !:
مـن آلمـعروف آن آلشـمـس تدمـج آلهيدروجين مـع آلهيليومـ في عمـلية آلآندمـآج آلنووي ، ولگن عند إنهآء آلهيدروجين تتمـدد آلطـبقآت آلخآرجية مـلتهمـة آلگوآگب حولهآ ويذهب ضـوئهآ بعد ذلگ.


بآلآضـآفة طـبعآآ للآنفجآر آلشـمـسـي آلذي يمـگن حدوثة في آي وقت ،وآلفيضـآن ، وخرمـ طـبقة آلآوزون وآلذي يمـگن آن يتوسـع مـع آلوقت بسـبب آلحروب وآلغآزآت ..آلخ. وبآلآضـآفة لشـوية آلمـگسـرآت وآلبهرآت گي تگتمـل آلآگلة هہهہهہ .



(وآلله آعلــــــمـ )
2019-06-05 11:49:23
305114
user
55 -
Shehab Elmasry
DON DARKEN :
مـنتبه :
بيري :
شـگرآآآ لگمـ جمـيعآآ ، وسـررت مـرورگمـ
ونعمـ ربمـآ گمـآ قلتمـ ؛وآلله آعلمـ.
هنآگ گوآرث گثيرة گآفية بأن تقضـي على آلبشـرية ،
وفي آلحقيقة نحن مـحآطـون مـن جمـيع آلجوآنب مـثل آلجزيرة وسـطـ آلمـآء .


وهذهہ آلگوآرث آلتي يمـگن تهدد آلآرض في آلمـسـتقبل
لگمـ وآلبقية ..

:حرب آلعوآلمـ آو آلفضـآئيون :
في آلوآقع توجد آبحآث علمـية تقول آننآ لسـنآ بمـفردنآ في آلگون آلشـآسـع وآن هنآگ آصـوآت مـن مـصـآدر غير مـعروفة على بعد مـلآيين آلسـنين آلضـوئية؛ بآلإضـآفة للذي يزعمـ آنهہ تقآبل مـعهمـ وآلآطـبآق آلطـآئرة وآلذي مـنهہ. ولگن لآ يوجد آي دليل وآضـح على وجودهمـ آصـلآ. ولگن هنآگ توقع آنهمـ مـوجودون ويسـعون للآحتلآل في آلوقت آلمـنآسـب .وأن آلآرض مـهددة مـن حرب مـعهمـ .

:آلآحتبآس آلحرآري :
مـن رحمـة آلله تعآلى بنآ وفضـلهہ خلق لنآ آلغلآف آلجوي وآلذي هو آلجيش وآلدرع آلخآص بنآ مـن مـخآطـر آلفضـآء ولگن قد ينتج عن آلآحتبآس آلحرآري زوبآن آلغلآف آلجوي وبآلتآلي يتمـ حرق آلآرض بمـآ عليهآ بسـبب آلتوهج آلشـمـسـي وآلتعرض للآشـعة آلخطـيرة . فهو خطـر يزيد يومـ بعد يومـ بسـبب آلحرآئق وآلحروب وآلغآزآت ..إلخ
وقد يتسـبب في زوبآن آلقطـب وآلفيضـآن .
2019-06-05 05:26:19
305057
user
54 -
بيري الجميلة ❤
الكون قد يتدمر في أي لحظة ، وقد يتحقق ذلك بالفعل يوم يأذن الله بذلك ، قدرة الله هي التي توازن الكون اليوم ، يقال أن في آخر الزمان ستعود الأرض كما كانت اول مرة بدائية ، هذا يشير إلى أن هناك شيئ ما سيدمرها ، وهذا قبل قيام الساعة ، أيضا سيمر العالم بمجاعة قبل خروج الدجال الاعور بقليل ، فتكون فرصته لفتنة الناس بإنزاله للمطر وإنباته للزرع بإذن الله ، فيعبده معظم الناس لأنه مسؤول عن إطعامهم

مقال رائع يا أخ شهاب .. سلِمت
2019-06-05 05:26:19
305038
user
53 -
منتبه
كوارث
2019-06-05 05:20:54
305027
user
52 -
DON DARKEN
اولا عيدكم مبارك
ثانيا كلها احداث ممكن ان تتكرر ولكن الفرضيه الاكثر ترجيحا واللي جدا ورد تصير هي فرضيه الوباء --ممكن ووارد جدا ينتشر فيروس معدل مثل الفيروس اكس (حسب الافلام)تبع الزومبي او يمكن تحول فطر الكورديسيبس (اللي يصيب الحشرات حاليا) ليصيب البشر --فرضيات ولكن وارده خصوصا ان الانسان ممكن يطور هيك شي للاستفاده منه في الحروب او لتقليل عدد البشر (حتى البعض يرتاحون وتقل الموارد المستهلكه هههه نظريه من نظريات المؤامره هاي ) ومن الممكن ان يكون حاليا انتشار الالعاب والافلام يلي فيها مسوخ ووحوش نتجت عن كارثه بيلوجيه كنوع من التحضير المبطن--الله اعلم
او شكلي مأثر بالافلام والالعاب زياده عن اللزوم ههههههه
2019-06-04 14:52:12
304984
user
51 -
Shehab Elmasry
:سـمـآرآ :آبو مـيثمـ آلعنسـي :
:رند :مـتآبع :
تحيآتي آلطـيبة وشـگرآآآآآ جزيلآآآآ لگمـ وسـررت جدآ جدآآ بمـرورگمـ آلعطـر، وسـررت جدآآآ لآن آلمـقآل آعجب حضـرآتگمـ .وآتمـنى دآئمـآ آن آگون عند حسـن ظـنگمـ وآلبقية .


مـع فآئق إحترآمـي وتقديري ..
2019-06-04 11:17:43
304941
user
50 -
متابع
والخاتمة كانت رائعة بشدة ..


استغفر الله العظيم
استغفر الله العظيم
2019-06-04 11:17:43
304940
user
49 -
متابع
بالنسبة للاسءلة ومن وجهة نظري

1- لا اعتقد اننا سنواجه الحوادث اذا تكررت مرة اخري .

2 تكور الشمس او استضام جسم بكوكبنا

والله اعلم كيف ستكون النهاية
2019-06-04 11:17:43
304939
user
48 -
متابع
سبحان الله ..سبحان الله ..سبحان الله ..
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
كلمات من الماس واسلوب ساحر
حقا استاذ شهاب من المع الكتاب في الموقع .
الثاني بعد استاذ اياد في الموقع .مقالات في غاية الروعة والحكمة والابداع والتشويق ولا تخلو من الثقافة والمعلومات . دام تميز الكاتب المبدع المتواضع .
واحسنت النشر استاذنا الفاضل اياد .
وشكرا جزيلا لكل القاءمين علي الموقع ..اعطيتم ذهبا للقراء .تحياتي الخاصة

نرجو المزيد والمزيد
ولكم كل الثناء والتقدير ..كل عام وحضراتكم بخير صحة وعافية ..
2019-06-04 03:38:54
304931
user
47 -
رند
مقال جميل كالعادة اخي شهاب
دمت بخير :)
2019-06-03 17:19:16
304888
user
46 -
أبو ميثم العنسي
مقال رائع اخي شهاب المصري ، اكثر ما لفت نظري البركان الذي إنفجر و غطت غيومه مساحات كبيرة من الأرض حجبت أشعة الشمس لفترة من الزمن . و ذكرتني بالدخان الذي سيأتي من السماء و هو علامات القيامة .
2019-06-03 12:48:05
304865
user
45 -
سمارا
المقال جميل ورائع
2019-06-03 09:34:49
304855
user
44 -
Shehab Elmasry
Lost soul:
نعمـ ، لذآ حآولي عدمـ آلتسـرع في آلگتآبهہ هہهہهہ
وشـگرآ لگي.


عبدو عبد آلرحيمـ :
(آلعفو) وشـگرآ لمـرورگ
نعمـ آلگوآرث گثيرة .


آلآسـمـ غير مـهمـ :
عفوآ ، گتبت آلآية مـن ذآگرتي ؛
شـگرآ لمـرورگ .



وشـگرآ لگل آلمـعلقين وآلمـرين هنآ وآسـعدني مـرورگمـ جمـيعآآآ .

مـع فآئق تحيآتي للجمـيع ..
2019-06-03 07:10:46
304832
user
43 -
الاسم غیر مهم
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ} [الزلزلة: 7، 8]
لاوجود لكلمة كان في الآيتين اخ شهاب.
وعاشت ايدك عالمقال
2019-06-03 07:10:46
304831
user
42 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
شكرا عل المجهود...أضيف إلى لائحتك كارثتي تشيرنوبيل وفوكوشيما النوويتين وكذا الحربين العالميتين و هناك الكثير .اللهم سهل عاقبتنا
2019-06-02 15:08:51
304732
user
41 -
Lost soul
يبدو انني كنت اكتب بسرعه ...
اعتذر لأنك لم تفهم وانا ايضا لم افهم ما كتبته لك ههههههه
لا تطيل الغياب ..فمقالاتك دائما جميله
2019-06-02 12:15:43
304676
user
40 -
Shehab Elmasry
لآ شـيء :
شـگرآآ لمـرورگ
آلگوآرث وآلتوقعآت آلمـسـتقبلية گثيرهہ
يمـگن آن تگون آلنهآية بسـبب زوبآن آلقطـب ، آو تگور آلشـمـس وتمـدد آلطـبقآت آلخآرجية وآلتهآمـ گل شـيء وگوگبنآ مـن ضـمـنهمـ وذهآب ضـوئهآ ، آو حرب عوآلمـ ،،آو حرب نووية ، آو آنتشـآر وبآء ، آو آصـطـدآمـ جسـمـ بگوگبنآ في آلفضـآء ،؛
وآلله آعلمـ گيف سـتگون آلنهآية .
2019-06-02 12:15:43
304675
user
39 -
Shehab Elmasry
گوگب :
لو شـآء آلله إنتهينآ في ثوآني آي گآن آلسـبب ؛ هنآ ننظـر لرحمـة آلله تعآلى بنآ و گيف حمـآنآ مـن هذهہ آلگوآرث آلتي گآنت على وشـگ آن تنهي آلعآلمـ .
شـگرآ لمـرورگ .


ورد :
هذهہ آلمـدة ليسـت دقيقة بل تقريبيهہ يعني يمـگن آن يحدث آنفجآر شـمـسـي في آي لحظـة .
شـگرآ لمـرورگ .


Maher:
شـگرآآ لگ ؛
نعمـ گلآمـگ صـحيح ؛ فآلمـذنبآت هي آلتي تهدد گوگبنآ .مـن يعلمـ ؛ ربمـآ يگون آلفنآء بسـبب گوگب شـآرد آو نيزگ عمـلآق .
آسـعدني مـرورگ .


سـعد بن على :
آسـعدني مـرورگ آخي آلعزيز ؛ وشـگرآآآ لگ .
لآ تؤآخذني آنآ مـعلومـآتي على قدي هہهہهہ ، وآگتفينآ بذگر 10 گوآرث فقطـ گي لآ نطـيل عليگمـ؛
آآول مـرهہ آسـمـع بهذهہ آلحوآدث !! شـگرآ لگ . آلله يحمـينآ .


لينآرآ :
نعمـ ربمـآ ذلگ ، شـگرآآ لمـروورگ
2019-06-02 12:15:43
304673
user
38 -
Shehab Elmasry
مـجنن آلجن :
تسـلمـ تسـلمـ تسـلمـ تسـلمـ تسـلمـ تسـلمـ تسـلمـ ،شـگرآآ جزيلآآ لگ آخي آلعزيز ؛
تعرف آنت آيضـآ ثآني وآحد في آلمـوقع بآلنسـبة لي بعد آسـتآذ آيآد . شـگرآ جزيلآ لگ وآسـعدني مـروووورگ گآلعآدة


mr.awad:
شـگرآآ جزيلآآ لگ وآسـعدني مـروورگ


ورود :
نعمـ؛ آلعلمـ عند آلله طـبعآ.
آقصـد بآلسـؤآل گيف توقعنآ وتخيلنآ للنهآية ؛ لمـ آقول " گيف سـتگون آلنهآية " لآن آلله آعلمـ بذلگ .


زهرة آلآمـل :
شـگرآآآ مـجددآآ آختي زهرة آلآمـل
نعمـ ،آنآ سـآگون هنآگ بآلفعل .


Lost soul:
لمـ آفهمـ هذهہ آلجمـلة آيضـآ "لك كل المقال حقا اعجبني "!!.يبدو آن آلصـيآمـ مـؤثر جدآآ هہهہهہ
حسـنآآ شـگرآ لگي مـجددآآ ؛ ولگني سـآتوقف عن گتآبة آلمـقآلآت لفترة گي تشـتآقون لگتآبتي هہهہهہ
2019-06-02 10:34:30
304667
user
37 -
لاشيء
صحيح كثير مم الكوارث كادت أو قاربت من تدمير كوكب الأرض
لكن الأهم أن هناك كوارث تتزايد و بالفعل تعجل من نهاية عمر الارض وتدميرها
منها التلوث الهائل
الكوارث البيئية سنعاني من جفاف ونقص موارد مياه.. ومع السنوات بالعكس تماما،. يتم ذوبان الجليد في القارات القطبية مما ستسبب بفيضانات هائلة
كذلك الاسلحة. بلحظة جنون بشرية سيتم تدمير مدن عديدة. والناجي سيعاني من سرطانات و اوبئة و تصفيات
و هذا غير كوارث التهديدات والخطر من نيازك و كراكب متفجرج و مسحوبة بفعل جاذبية الثقوب او المجرات الاخرى
قد نتمكن من السيطرة ع المشاكل في كوكب الارض و تقليلها او معالجتها
لكن ليس ممكن تماما السيطرة ع مشاكل اخرى
فالنيزك بالصدفة بفعل الجاذبية و الغازات و السعاع الكوني انحرف مساره عن الارض
لكن نيازك وةويكبات اخرى ليس بالضرورة ان تواجه نفس الصدفة. و ان لم يملك العلماء الوقت الكافي لتدكيرها او حرفها او معالجة الموضوع فحينها سيحدث دمار كبير

بالنهاية العلم هو مفتاح كل القضاية. قد ينجح تماما باكتشافات و تجارب.. قد يفشل ويتابع المحاولة.. قد يكتشف اسباب ونتائج وحلول جديدة. وهذا ميزة العلم انه متغير مرن قابل للشك و التحليل و الدراسة والتجريب الى ان ينجح.. لكن يبقى هو الامل و الحل و المفتاح
2019-06-02 08:57:59
304664
user
36 -
لينارا
اتوقع ان تكون نهاية العالم بسبب مدنب او نيزك
2019-06-02 08:57:59
304661
user
35 -
سعيد بن علي
موضوع جميل ولكن يا شهاب هناك أحداث مرعبة مر بها العالم أخطر مما ذكرت ووقعت قريبا زمنيا ! على سبيل المثال : حادثة تفجير تشيرنوبل 1986م ! حادثة تسونامي آسيا عام 2004م ! تسونامي اليابان 2011م ! زلزال هايتي 2010م ! زلزال سيشوان في الصين عام 2008م ! حادثة تفجير تونجوسكا في روسيا عام 1908م ! وغيرها فالكوارث الطبيعية مرعبة وأزهقت أرواح كثيرة ومازالت تفتك بالبشر.
2019-06-02 08:57:59
304655
user
34 -
Maher
فعلا مقال رائع واستفدت منه ولكن فيما يخص المخاطر على التي تهدد كوكب الارض هيا النيازك فانيزك واحد ضرب الارض قبل 65مليون سنة سبب ثاني اكبر انقراض في تاريخ كوكب الارض اما اكبر اكبر انقراض في تاريخ كوكب الارض فهو الذي حدث في العصر البرمي قبل 250مليون سنة تقريبا
2019-06-02 08:57:59
304653
user
33 -
ورد
لو أضفنا 150سنة على سنة 1859 سنصبح في 2009 وفي هذا العام لم يحدث انفجار شمسي ولله الحمد
2019-06-02 08:48:46
304637
user
32 -
كوكب
وصف مبالغ فيه عندما نصف حادثة او كوراث افتعلها البشر بإنها كادت أن تدمر الأرض الأرض لن تدمر الى أن يأذن الله بذلك
2019-06-01 16:59:42
304590
user
31 -
زهرة الامل الي ورود
صدقتي
صحيح الدول الكبري تتحارب و الشعوب هما الضحية
المل و لسيطرة لن يفيد شيئا في يوم القيامة
2019-06-01 16:59:42
304586
user
30 -
Lost soul
ههههههه
لك كل المقال حقا اعجبني
نعم اعتقد انها اعراض الصيام ههههه لقد كتبتها وانا صائمه ههههههه
انتظر جديدك
2019-06-01 15:47:23
304583
user
29 -
زهرة الامل الي Shehab Elmasry
العفو اخي انت تستحق كل الشكر و التقدير
و شكرا لك علي اتفاقك معي
و ايضا اعتذر من الخطا في الاية و شكرا لك علي تصحيحها
و ايضا هل يمكنك ان تاتي الي المقهي اريد ان استشيرك في امر يخص المقالات
2019-06-01 15:47:23
304582
user
28 -
ورود
من نحن لنتوقع نهايه العالم ؟؟ هذا الامر عند الله علمه لكن البشر يعطون تكهنات
ولو تلاحظون ان الدول الكبرى لاتتحارب فيما بينها لان مصالحهم مشتركه والضحيه الخاسرة فقط هي الشعوب المتنازع عليها
2019-06-01 15:47:23
304574
user
27 -
mr.awad
مقال في غاية الروعة وممتع جدا تشكر عليه وكل عام وانت بخير
2019-06-01 14:31:44
304570
user
26 -
Shehab Elmasry
طـآرق فلسـطـين :
تحيآتي لگ وگل آهل فلسـطـين آلحبيبة آلشـقيقة .
نعمـ لمـ نذگر ذلگ گي ندخل في آلگآرثة آلتي تليهآ .ليس مـعقول آن نتحدث عن شـيء وآحد ونترگ آلگوآرث آلآخرى . ولگن إن گنت تريد آن تعرف آگثر عن ذلگ توجهہ للمـصـآدر آو آبحث في جوجل وربمـآ تجد مـآ تريدهہ .
وشـگرآآآ لگ وآسـعدني مـرورگ ..


علآ :
شـگرآآ لگي وآسـعدني مـرورگ
نعمـ آنهہ مـخيف فعلآآآ .


آمـ سـيلينآ :
آسـعدني مـرورگ وشـگرآآ لگي ؛ حقآآ آنهہ مـرعب


Ayman tbayle:
شـگرآآآآ لگ وآسـعدني مـرورگ .
آلله آعلمـ گيف يتگون آلنهآية آلمـوعودة . لمـ ينتهي آلعآلمـ لآن لمـ يشـآء آلله بآلنهآية .


زوبة مـرت مـن هنآ !!! :
آلمـقآلآت تعجب مـن شـخص لآخر ؛ هنآگ مـن يحب هذآ آلنوع وآخرون لآ ؛ وشـگرآ لمـرورگ


عآشـق آلفضـآء وعلمـ آلفلگ :
شـگرآآآآ جزيلآآآ لگ ؛ وآسـعدني مـرورگ


Be ready:
آسـد آلمـيدآن :
ريمـة :
سـعد ليون :
شـگرآآآ لگمـ وآسـعدني مـرورگمـ


Mark:
شـگرآآ لگي ؛
ليس مـتعوب عليهہ گثيرآ هہهہهہ


سـمـآ :
شـگرآآآ لگي وآسـعدني مـرورگ
نعمـ حقآآ .




مـلحوظـة :
تمـ تغير آلآسـمـ مـن "Shehap King"
إلى" Shehab Elmasry" في آلتعليقآت .
وشـگرآ لگمـ جمـيعآ وآسـعدني مـرورگمـ

مـع فآئق تحيآتي للجمـيع ..
2019-06-01 14:31:44
304569
user
25 -
Shehab Elmasry
هذهہ مـفآجأة آن ينشـر آلمـقآل بهذهہ آلسـرعة!.
شـگرآآآآآآآآآآآآآآآآآ جزيلآآآآ آسـتآذ إيآد على تحرير ونشـر آلمـقآل بهذآ آلشـگل آلآگثر مـن رآآآئع وهذهہ آلسـرعة، وهذهہ آلصـور آلجمـيلة آلتي آعجبتني وخآصـة آخر صـورتين .
مـع فآآئق تقديري وتحيآتي ..



وتحية طـيبة للجمـيع آلآصـدقآء آلآعزآء وگل آلمـعلقين وآلمـرين هنآ وآسـعدني مـرورگمـ جمـيعآآآ .

lost soul:
قولي بمـنآسـبة آلعيد علطـول لآن رمـضـآن يعتبر خلص آهو هہهہهہ ؛ "واخيرا رأيت مقال لك.." هذآ على آسـآس آن هذآ آول مـقآل لي بآلمـوقع ! يبدو آن هذآ آعرآض آلصـيآمـ هہهہهہ .
وشـگرآآآآ جزيلآآآآ لگي وآسـعدني مـرورگ وآتمـنآلگ گل آلتوفيق وآلنجآح آلدآئمـ آيضـآآ .


آشـرف :
نعمـ گلآمـگ صـحيح ؛ آسـعدني مـرورگ


زهرة آلآمـل :
آسـعدني مـرووورگ وشـگرآآآآ جزيلآآآ لگي
نعمـ گلآمـگ صـحيح وآتفق مـعگ تمـآمـآ ؛ للآسـف يوجد آلگثير لآ يفگر في هذآ آليومـ آلعظـيمـ ؛ يومـ يفر آلمـرء مـن آقرب آلنآس لهہ ويقول نفسـي نفسـي.
وآسـمـحي لي آن آصـحح لگي آلآية آلگريمـة «ومـن گآن يعمـل مـثقآل ذرة خيرآ يرهہ ومـن گآن يعمـل مـثقآل ذرة شـرآ يرهہ ».


آلخيآلي :
نعمـ گلهہ يهون إلآ گآبوس هہهہهہ
آسـعدني مـرورگ .


آنوآر :
شـگرآآآ لگي وآسـعدني مـرورگ
نعمـ آمـر غيبي لآ يعلمـهہ إلآ آلله .گنت آقصـد گيف هي تخيلآتنآ للنهآية .


حمـآدي آلترهوني :
نعمـ آخي بآلطـبع يمـگنگ ذلگ ؛
وآي مـسـآعدة يمـگنني آلقيآمـ بهآ فآنآ مـوجود .ولگن إن گنت سـتگتبهہ في مـوقع آخر فآلرجآء ذگر آلمـصـدر ؛ وشـگرآآآ لگ وآسـعدني مـروورگ .مـع تحيآتي ..


مـحمـود آلآحمـد :
شـگرآآ جزيلآآ لگ وآسـعدني مـروورگ


آبو حسـن سـن :
شـگرآآ لمـرورگ ؛ گنت آقصـد گيف هي تخيلآتنآ لنهآية آلعآلمـ.
ومـعنى «گورت » آي ذهب ضـوئهآ ؛ آي عند إنتهآء آلهيدروجين وآلهيليومـ مـن آلشـمـس ؛ وآلله آعلمـ .
2019-06-01 14:31:44
304567
user
24 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
اقسم انني لم اقراء المقال وهاذه اول مره اعلق قبل ان اقوم بلقرائه
احببت ان اقول انني عندما قرات عن صاحب المقال اللذي هوا (شهاب) طبعا" عرفت انه مقال مميز ورائع جدا ويستحق التعليق قبل القرائه^_^
هل تعلم انك بلنسبه لي الثاني بعد الاستاذ(اياد العطار)
فمقالاتك مميزه جدا وبنفس تميز مقالات الاستاذ اياد
خلاص يكفي مدح لانني لومدحت في مقالاتك لن تكفي هاذه السطووووور
لن اعلق علئ المقال لانه لايحتاج تعليق فلمميز لايحتاج الئ تعليق اورئي يحتاج فقط الئ شكر وتقدير ومدح للمجهود المبذول من الكاتب""
اسمر يامبدع♥
2019-06-01 13:24:47
304554
user
23 -
سعد ليون
الله يرحمنا من الكوارت
2019-06-01 13:24:47
304544
user
22 -
سما
مقال جميل احب القراءه عن نهاية العالم فهيه تنسينا هموم الحياه ونكتشف أن هناك أمور اكبر من مشاكلنا بكثير ونعرف أن الله رؤف رحيم بنا ونحن لا نعلم، انا لست عالمه فلكيه فكل ما اعرفه وعرفته وقرأت منه عن نهاية العالم هوه القراءن والسنه النبويه وعلى فكرة هذه الأمور كلها معا علم الفلك وعلم الدين صعب أن يستوعبه عقول كل البشر المهم نعرف ان كل شيء بيد الله والحمد لله ان أمورنا وحياتنا في يد رحمان رحيم
2019-06-01 10:41:59
304539
user
21 -
Mark
مقال جميل متعوب عليه احسنت شهاب
عرض المزيد ..
move
1