الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات

بقلم : اياد العطار

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات
على فراش الموت .. الفنان محمد فوزي ..

أيام طفولتي في سبعينيات القرن المنصرم ، كان تلفزيوننا باللونين الأبيض والأسود ، ولم يكن سخيا معنا ، بل كان شحيحا فيما يقدمه ، يضن علينا بالقليل ومع هذا كنا نحبه ونعشقه . لم يكن يحتوي داخل صندوقه الخشبي المتين إلا على قناة يتيمة ، الجيد في الأمر أننا لم نكن مضطرين لتغيير القناة والبحث طويلا عن ما يستحق المشاهدة كما هو الحال الآن . ولعل تلك الشحة هي ما جعلنا متلهفين لمتابعة برامجه ، فكنا نتحلق حوله بشغف وشوق عسى أن نرى فيلما أو حلقة من مسلسل أسبوعي . أما اليوم فها هو التلفاز قابعا جواري كأنه صخرة صماء ، لا أجد ميلا لتشغيله رغم أنه يحتوي على مئات القنوات الفضائية .. أظنني أصبت بالتخمة وعسر الهضم البصري .

اغنية ماما زمانه جايه للمبدع محمد فوزي ..

على العموم ، في تلك الأيام الشحيحة بالبرامج والأغاني ، خصوصا أغاني وبرامج الأطفال ، كانت هناك أغنية محببة إلى قلبي وقلوب معظم الأطفال للحنها الخفيف وتصويرها الظريف ، أسمها " ماما زمانها جايه " ، يظهر فيها طفل صغير محبوب القسمات يتفاعل مع أداء المغني بكاءا وضحكا بحسب ما تقتضيه كلمات الأغنية . كان يعجبني مغنيها ذو الوجه الصبوح والابتسامة الساحرة والصوت الشجي الذي يأسر القلوب . كنت اسأل عن أسمه ، فيخبروني بأنه محمد فوزي ، وقد مات قبل مولدي ببضعة سنوات . وعلمت لاحقا بأنه شقيق الفنانة هدى سلطان .. "الست أمينة" .. زوجة "سي السيد" في رائعة "بين القصرين" للأديب الكبير نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب .. الكاتب الذي طالما وجدت متعة وفائدة كبيرة في قراءة رواياته في عهد الصبا والشباب وذلك حتى قبل أن أراها مجسدة في التلفاز على شكل أفلام ومسلسلات ، ولطالما نصحت ، ومازلت ، أولئك الأعزاء الذين يسألون دوما : كيف نتعلم الكتابة ؟ .. أقول اقرءوا لنجيب محفوظ .

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات
غنى في الموالد والحفلات الخاصة حتى اشتهر ..

بالعودة إلى محمد فوزي ، فقد كان خفيف الظل ، ذو حنجرة ذهبية ، وإطلالة مشرقة ، وفوق هذا وذاك كان عبقريا في التلحين ، إلا أنه وبرغم موهبته ونبوغه لم يصنف كأحد أساطين الطرب العربي مثل عبد الوهاب وعبد الحليم وفريد الأطرش ، ربما لكونه مات في سن مبكرة أو لطبيعة أغانيه الاستعراضية الخفيفة .

محمد فوزي لم يكن سليل أسرة معدمة ، لكنها أسرة كبيرة بتعدادها ، فتسلسله الواحد والعشرون من بين 25 أبنا وابنة ، لذا حين حضر إلى القاهرة عام 1938 لم يكن في جيبه سوى جنيه واحد ، وهو مبلغ ضئيل كانت أمه ترسله إليه مرة كل شهر ، وبالكاد يكفي لسداد أجرة الحجرة التي اكتراها . ولهذا عاش فناننا بداية مسيرته في ضنك ، عرف الجوع والشقاء ، وناضل وكافح كفاحا مريرا لسنوات حتى واتته الفرصة حين عمل في فرقة بديعة مصابني المسرحية ، ولم يطل الوقت حتى لمع أسمه كما يلمع الماس بين الجواهر ، فأرتفع نجمه وعلا كعبه في عالم المسرح والسينما والغناء .

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات
مع زوجته الثانية الفنانة مديحه يسري ..

وبشهادة كل من عرفه ، كان ذو شخصية محببة ، تسبقه ضحكته الجذلة العذبة أينما حل وأرتحل ، وكان وسيما مشهورا ، لا عجب بعد ذلك أنه كان معشوق النساء ، تزوج ثلاث مرات ، إحداها من الفنانة المخضرمة مديحه يسري ، في حين كانت زوجته الأخيرة ملكة جمال مصر ، وقد نتج عن زيجاته مجتمعة أربعة من الأبناء وبنت واحدة .

من ميزات محمد فوزي الكثيرة التي تفوق بها على زملاءه من الفنانين أنه كان ذكيا ذو عقلية تجارية فذة . لم يبدد أمواله التي شقى وتعب في جمعها على الملذات والمشاريع الفاشلة كما يفعل غيره ، بل كان يستثمر نقوده فيما يعود عليه ، وعلى الفن عموما ، بالفائدة والثراء . أسس مبكرا شركته الخاصة لإنتاج الأفلام وأطلق عليها أسم "أفلام محمد فوزي" ، وكانت شركة ناجحة . أما نجاحه التجاري الأكبر فكان في عام 1958 حين وضع كل ما يملك من مال وعقار في تأسيس شركة جديدة لإنتاج الأسطوانات أسماها "مصر فون" ، كاسرا بذلك احتكار الشركات الأجنبية لهذه الصنعة الدقيقة . كانت أسطواناته تتميز بالرخص والجودة مقارنة بغيرها ، فاكتسحت السوق بسرعة وحققت نجاحا باهرا حتى أن عمالقة الفن كأم كلثوم وعبد الوهاب لجئوا إلى شركته لتسجيل وطباعة روائعهم الغنائية .

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات
تميز عن بقية الفنانين بعقليته التجارية .. مع الموسيقار فريد الأطرش ..

كانت تلك أسعد أيام محمد فوزي .. لكنها للأسف لم تدم طويلا .. فالنجاح له ثمن ، وأولئك الناجحون المبدعون دائما ما يكونون غرضا لسهام الحساد والعذال والمرضى النفسيون بكل أشكالهم وأنواعهم . وقد طالت تلك السهام الغادرة فناننا الجميل في ذات يوم من عام 1961 حين توجه إلى شركته كما أعتاد أن يفعل كل صباح تعلو شفتيه ابتسامة عريضة محببة تنم عن الرضا والطيبة . لكن ذلك الصباح لم يكن كغيره ، فقد كان هناك رجال بملابس وملامح كئيبة منتشرون في جميع أرجاء الشركة ، وفي مكتبه ، على كرسيه المريح الوثير وجد رجلا لا يعرفه يجلس مكانه ..

ما الذي يجري ؟ .. ماذا تفعلون هنا ؟! .. تلك هي الأسئلة التي طرحها محمد فوزي على الفور . فجاءه الجواب كالصاعقة .. لقد تم تأميم شركة "مصر فون" وتقرر تعينك موظفا فيها ! .

تصور عزيزي القارئ أن تهدر سنوات من عمرك على مشروع ، تنفق عليه كل أموالك ، توليه كل عنايتك وجهدك حتى يزهر ويثمر ، ثم يأتيك أحدهم ليخبرك بأن مشروعك ومالك وجهدك وعرقك .. كل ذلك تمت مصادرته وبدون مقابل . وزيادة في إذلالك يجبروك على أن تعمل موظفا في المشروع الذي أنت صاحبه ومالكه الشرعي ! ..

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات
مع شقيقته الفنانة الراحلة هدى سلطان ..

التأميم لم يكن بدعة مصرية .. فالكثير من الأمم عبر التاريخ أممت ممتلكات وملكيات خاصة على أراضيها ، لكن مفهوم التأميم يختلف غربا وشرقا . في الغرب يعني التأميم (Nationalization ) استحواذ الدولة على غالبية الحصص في أسهم شركة أو ملكية ما ، لكن الدولة تشتري تلك الحصص ، تدفع نقدا مقابلها وبقيمتها الحقيقية في السوق ولا تصادرها بدون مقابل . أما في الشرق ، ومع بزوغ المد الشيوعي الداعي أصلا لإنهاء كل أشكال الملكيات الخاصة ، فكانت المشاريع والأراضي في روسيا تؤمم "تصادر" من دون تعويض أصحابها الشرعيين ، لا بل غالبا ما يتم إعدامهم باعتبارهم برجوازيين ، أي أعداء الثورة . ولاحقا اقتبست بعض الأنظمة في الشرق الأوسط وجهة النظر الشيوعية المتشددة تلك من خلال تبني الأفكار الاشتراكية ، فالدولة التركية في زمان أتاتورك صادرت وأممت الكثير من الممتلكات الخاصة بالعهد العثماني . وفي إيران قام الدكتور مصدق عام 1953 بتأميم النفط ، وهي خطوة ، بالرغم من فشلها ، ألهمت الكثيرين لاحقا في المنطقة .

تملي في قلبي .. من اغاني محمد فوزي المحببة لقلبي ..

أما في مصر ، فثورة يوليو عام 1952 أممت وصادرت الكثير من ممتلكات رجالات العهد الملكي ، لكن أكبر عملية تأميم قامت بها الجمهورية المصرية الناشئة تمثلت بتأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس عام 1956 وما تلا وترتب على ذلك من حرب عسكرية واقتصادية لسنا بصدد الخوض فيها فضلا عن كون أحداثها تكاد تكون معروفة للجميع .

شخصيا أرى أن التأميم ، أي مصادرة أموال الآخرين بدون مقابل ، ينطوي على ظلم فادح ، وذلك بغض النظر عن الأسباب والمبررات . فأن تصادر أموال شخص ما لمجرد أنه غني أو وريث عائلة ثرية ، أو لأنه مختلف عرقيا أو دينيا أو فكريا ، وبالرغم من كونه لم يخالف أي قانون ولم يرتكب أي جرم ، ففي ذلك الظلم والجور كله . ولعمري فأن الأمم التي أممت وصادرت أموال الآخرين بغير حق ودون تعويض لم ترى خيرا من ذلك ، بل عاد عليها بالويلات والمصائب .

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات
على فراش المرض مع زوجته الأخيرة ..

وإذا كان البعض يرى مبررا في تأميم أموال الأجانب ، فما المبرر لتأميم أموال شخص مثل محمد فوزي ، العصامي الذي بنى نفسه بالتعب والكد والادخار ، المتواضع الذي كان يفترش الأرض مع عماله البسطاء لتناول الفول والطعمية ، الوطني الذي غنى للثورة .. هل كان يستحق مصادرة أمواله وأهانته بهذا الشكل ؟ .. والمفارقة المضحكة المبكية هي أن الدولة كانت قد أشادت بجهد محمد فوزي وحسه الوطني في كسر الاحتكار الأجنبي ، حتى أن وزير الصناعة شارك بنفسه في افتتاح مصنع الأسطوانات .. وقد كافئوه على ذلك بتأميم شركته ! . ولم يكتفوا بذلك .. بل وضعوه في مكتب صغير وبالغوا في إذلاله وأهانته ، أصبح الرجل "على الحديدة" ، لأنه كان قد أستثمر كل ما يملك من مال وعقار وأصول في تأسيس الشركة ، لم يعد يملك شيء ما خلا راتب بسيط لا يتجاوز المائة جنيه يصرف له لقاء العمل موظفا في شركته ! .. يا لسخرية الأقدار .

انزوى محمد فوزي في مكتبه الصغير يتجرع الغصص والأحزان والحسرات وهو يرى ماله نهبا بين يديه وأمام عينيه من دون أن يستطيع فعل شيء لاسترداده .. غصة وحزن وحسرة سرعان ما تحولت إلى ألم ووجع وآه .. فسقط صريع المرض والفراش وحار الأطباء في كشف علته وداخوا في معرفة أصل مرضه ، ليس أطباء مصر فقط ، بل حتى أطباء أوروبا وأمريكا ، قالوا بأن مرضه نادر إلى درجة أن ستة فقط على مستوى العالم أصيبوا به ، وتضاربت الأقوال والإشاعات التي تناقلتها الصحف حول حقيقة مرضه ، ما بين التهاب وفيروس وسرطان .. كل هذا والجميل محمد فوزي يذوي ويذبل كما الزهرة التي تفقد نظارتها وعطرها بالتدريج .

وقبل وفاته بوقت قصير كتب محمد فوزي من على فراش المرض الكلمات التالية :

آه منك يا زمن (1) – محمد فوزي .. قتيل الحسرات
محمد فوزي يحتضن عوده .. وقد انهكه المرض لكن لم تغادره الابتسامة ..

" منذ أكثر من سنة تقريبا وأنا أشكو من ألم حاد في جسمي لا أعرف سببه، بعض الأطباء يقولون إنه روماتيزم والبعض يقول إنه نتيجة عملية الحالب التي أجريت لي، كل هذا يحدث والألم يزداد شيئا فشيئا، وبدأ النوم يطير من عيني واحتار الأطباء في تشخيص هذا المرض، كل هذا وأنا أحاول إخفاء آلامي عن الأصدقاء إلى أن استبد بي المرض ولم أستطع القيام من الفراش وبدأ وزنى ينقص، وفقدت فعلا حوالي 12 كجم، وانسدت نفسي عن الأكل حتى الحقن المسكنة التي كنت أُحْقَن بها لتخفيف الألم بدأ جسمي يأخذ عليها وأصبحت لا تؤثر فيّ وبدأ الأهل والأصدقاء يشعروني بآلامي وضعفي وأنا حاسس أنى أذوب كالشمعة .

إن الموت علينا حق .. إذا لم نمت اليوم سنموت غدا، وأحمد الله أنني مؤمن بربي، فلا أخاف الموت الذي قد يريحني من هذه الآلام التي أعانيها، فقد أديت واجبي نحو بلدي وكنت أتمنى أن أؤدي الكثير، ولكن إرادة الله فوق كل إرادة والأعمار بيد الله، لن يطيبها الطب ولكنى لجأت إلى العلاج حتى لا أكون مقصرا في حق نفسي وفى حق مستقبل أولادي الذين لا يزالون يطلبون العلم في القاهرة.. تحياتي إلى كل إنسان أحبني ورفع يده إلى السما من أجلى.. تحياتي لكل طفل أسعدته ألحاني .. تحياتي لبلدي .. أخيرا تحياتي لأولادي وأسرتي”.

بعد كتابة هذه الكلمات لم يطل المقام بمحمد فوزي ، ففي 20 أكتوبر عام 1966 أغمض عينيه إلى الأبد .. رحل محمد فوزي عن هذا العالم قتيلا .. لا برصاصة مسدس ولا بضربة سكين .. لكن بحسرته .

ختاما ..

عزيزي الفنان محمد فوزي .. أينما كنت الآن في السماء ، وأنا على يقين بأنك في مكان رائع ، أتمنى أن تصلك كلماتي ، سيدي أنا كنت أحد أولئك الأطفال الذي أسعدتهم ألحانك وأفرحتهم أنغامك .. أود أن أشكرك ، ولو متأخرا جدا ، على تلك الابتسامة البريئة الجميلة التي رسمتها على شفتي والذكرى الخلابة التي أضفتها لذهني عن طفولتي . وأحب أن أقول لك سيدي بأنهم لما ظلموك وظلموا غيرك من المبدعين والمثقفين والموهوبين فأنهم ظلموا أمة بأكملها ، وما حاضرنا البائس إلا الوليد المشوه لذلك الظلم القديم .

المصادر :

- محمد فوزي السيرة الذاتية مع روابط كثيرة عن أحداث حياته - جولولي
- محمد فوزي - ويكيبيديا
- رسالة محمد فوزي الأخيرة قبل وفاته - المصري لايت
- محمد فوزي..الأسطورة الذي أصيب بمرض نادر حير الأطباء وقتله قرار التأميم - مصراوي
- Nationalization - Wikipedia

تاريخ النشر 16 / 01 /2014

انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (86)
2020-09-04 19:44:01
371414
86 -
حمــزة
تحية و احترام للفنان محمد فوزي رحمه الله و اسكنه فسيح جناته
بالحقيقة ان سبب هذا الفجور بمحاربة و القسوة على محمد فوزي هو موقفه الداعم لنجيب الذي انقلب عليه عبد الناصر كما انه رفض ان يغني لعبد الناصر مثلما فعل عبد الوهاب و حليم و ام كلثوم ، هذا هو السبب الحقيقي لكل تلك القسوة التي عومل بها الفنان محمد فوزي
ايضا محمد فوزي له مكانة كبيرة عندنا في الجزائر فهو قام بتلحين نشيدنا الوطني ايام الاستعمار ، و قام بتسجيل اللحن على حسابه و كان لحنا جميلا نفتخربه
الف رحمة و نور عليك يا فوزي
2020-07-31 15:06:37
366118
85 -
سارة
الى السيد اياد العطار كاتب القصة انت رائع حقا ومقالاتك كذلك ولكن ..
اتمنى ان تدخل فورا في صلب الموضوع بدون مقدمات كثيرة وبدون فائدة .. مع احترامي الشديد لك اخي
2019-08-18 05:42:08
309576
84 -
خديجة
قصة حزينة و مقال محزن رحمه الله و غفر له
2018-12-18 04:04:26
274943
83 -
القطة الشقراء
محمد فوزي إن كانت الذاكرة لم تخني فهو ملحن النشيد الوطني الجزائري
وانا احب أغانيه و تمثيله في أفلام الابيض و الاسود ايام الزمن الجميل و هو من احد المع النجوم في ذاك العصر اي العصر الذهبي
2017-10-01 08:00:22
178901
82 -
فريدة
الله يرحمه ويغفر له محمد فوزى ظلم ظلم بين الله يعوضه فى الاخرة بما هو افضل وابقى
2017-01-15 05:34:36
139233
81 -
farida
قبل سنوات طويلة جدا لم افهم ابدا ما سر عظمة محمد فوزي ولم اكن من معجباته حتى،لكل قبل زمن قصير جدا قد قرأت عن سيرته الذاتية وسمعت الحانه الجميلة والخلابة الآسرة ،بالواقع هو عظيم جدا لكنه ظلم وتم إجحافه في حياته بما يفوق طاقة إنسان،المثير بالأمر أنهم أمموا شركته ولم يأمموا شركة عبد الحليم وعبد الوهاب ‎:-/‎‏ و مؤخرا سمعت بأحد البرامج عن أن ما وقع لفوزي كان تصفية حسابات لموقفه السياسي الداعم لمحمد نجيب آنذاك ،ولم يكتفوا بذلك فقط بل وطاردوه حتى بصالات العرض حتي تفشل اعماله و تم المماطلة بعلاجه حتى تمكن منه المرض ولما سافر كانوا يريدون قطع رحلة علاجه ، و ذلك العقاب نال من الفنانة ليلى مراد هي الأخرى واجبرت على الإعتزال ،و لازلت مصدومة من أن يتصرف نظام سياسي مع من لهم توجه يختلف بإراءهم بهذا الإجحاف والطفولية والغطرسة ،و بعد نكسة 67 بمصر لم يجدا أي أغنية تصلح للإذاعة سوى أغنية الراحل محمد فوزي سوى(وطني أحببتك).
2016-10-30 09:21:45
127197
80 -
احمد الالفي
حسبي الله ونعم الوكيل اللهم عليك بمن ظلم الفنان محمد فوزي وكذلك الملك فاروق الاول
2016-07-08 21:40:00
103507
79 -
نواف
مسكين ظلموه قاتلهم الله ... مات من القهر
2016-04-29 10:17:43
91623
78 -
قمر الليل
كلماتك متناسقة جدا و طريقتك في الكتابة اكثر من رائعة
2016-04-26 04:50:45
91254
77 -
MARWA
مقال رائع ...

تحسرت عليه فعلا فبعد كل التعب يذهب هكذا سدى ....

استمر .......
2015-11-22 22:45:50
61771
76 -
غريمة
رغم قرائتي للمقال من فترة طويلة
الا انني للمرة الثانية اعود وكأنه هناك
شي يشدني ... اهي الاغنيات اللتي
تعطيك نفحة من ذلك الزمن الجميل.


في الفن الجميل الكثير ظلموا سواء
كانوا مغنيين او ممثلين ... ماتوا على
الفقر .. على النسيان ومنهم على الظلم

لاننسى يونس شلبي ولا ننسى سعيد صالح
كانوا متفوقين على زملائهم في المسرح
الا انهم لم يأخذوا حقهم كما يستحقون
2015-10-06 04:58:14
55345
75 -
مصطفى شاهين
الله يرحمة
2015-09-18 05:12:45
52765
74 -
هابي فايروس
لا أعرف من هو ولا أريد أن اعرفه:)
رحمه الله عليه :)
2015-08-13 19:14:05
48017
73 -
Bea bad
مقال رائع كالعاده
والله يرحمه
2015-07-30 05:41:32
46035
72 -
مصرية وبحبها اوي
الله يرحمه يارب ويغفرله ويتجاوز عن سيئاته ويجمعنا بيه ف الفردوس الاعلى ...
بس احب اقول حاجة ل " الياس من المغرب " ...
الفنان محمد فوزي الله يرحمه مكانش اسم بس كانت ليه بصمة كبيرة جظا محدش يقدر ينكرها وانت مش من جيله فطبيعي انك هتقول كدا ولانك مغربي مش مصري فمش عارف يعني ايه محمد فوزي الله يرحمه اللي لما الكل بيسمع اغانيه او يتفرج عليه دلوقتي مبينساش ضحكته ابدا وفنانين مصر بتوع الزمن القديم كلهم كانوا كدا الله يرحمهم يارب كانت ليهم بصمة غير اى فنانين من اى دولة بجد كانت ليهم بصمة متتنسيش والكل اتعلم منهم هم ...
ربنا يرحمك يامحمد فوزي.
2015-06-12 20:22:39
37325
71 -
خميّس التونسي ♪ باريس
♥ ♬ ♪ ♬ ♫ ♪ جنة ونار نعيمة عاكف محمد فوزي والمرض
الميزة ةالأولى والأهم للمرحوم محمد فوزي هي، خفّة ظلّه وبشاشتة، وخير دليل على ذلك، تجاوبه العميق معى فنّانات قديرات، وأسطورات مثل، ليلى مراد و نور الهدى، و نعية عاكف !
محمد فوزي، وبكل بساطة، مدرسة لوحده، ويمكن أن نجزم بأنه وضع بصمتة بآستحقاق ، ولن تمحى من ذاكرتنا، أبد ♥ ♥ ♥

♥ ♬ ♪ ♬ ♫ ♪ ♥ ♬ ♪ ♬ ♫ ♪ ♥ ♬ ♪ ♬ ♫ ♪ ♥ ♬ ♪ ♬ ♫ ♪ ♥
2015-05-01 13:47:25
31006
70 -
الياس من المغرب
محمد فوزي فنان لا اقل ولا اكثر لايستحق كل هذا التبجيل لكن هذا الاطراء اعتدناه ......
2015-04-30 10:18:48
30898
69 -
فاتي
الله يرحمه
في جناان الخلد يزهى
2015-03-17 07:44:34
26575
68 -
حازم
انا برده والله من المعجبين جدا بالفنان ده لدرجه ان لما يشوف صورته على اً جريده او نوقع لازم أتابع وهو فعلا عبقري ومان سابق زمنه ومعلمون عنه كمان مكنش بيلحن اى حاجه كان بين تقى جدا ومان مميز ربنا يرحمه تحياتى للمقال الراءع
2015-03-09 10:38:17
25884
67 -
aziz
وأسفاه أين ستهربون من هذا الظلم أهكذا يكافأ من أراد أن يزرع البسمة في قلوب الناس إلي متي هذا الظلم والإستبداد ستبقي في قلوبنا كل نفس طيبة أحبت الناس وأسعدتهم أنت عند رب كريم رحمك الله يامحمد يافوزي
2015-02-20 12:53:10
24495
66 -
محمد
محمد فوزى أرتاح من الدنيا الزائفة التى ليس لها معنى إلا الغرور والكبر
2015-02-20 02:22:52
24420
65 -
عبير،السعودية
كلماته جداً مؤثره قوية وحزينة،الله يغفرله ويرحمه.
اضطهاد الموهوبين هو سبب تخلف الأمة العربية للأسف
2015-02-05 06:55:20
23064
64 -
بيلسان
اعتذر عن اخطائي الاملائية اعتقد انني لم ادقق جيدا في كتاباتي
2015-02-04 14:05:36
23042
63 -
بيلسان
مرحبا سيد اياد العطار اود ان اقترح على حضرتك ان تكمل سلسة اه منك يا زمن لانها جميله وايضا يوجد العديد من الفنانين القدماء الذين اسيء اليهم مثل ما حدث مع الرئع محمد فوزي امثال اسماعيل ياسين وزينات صدقي عبد السلام النابلسي واعتقد الكثير الكثير فقد قرات في احدى المرات انه اسيء اليهم وعانو الفقر والمرض لذا يا حبذا لو قمت بالكتابة عنهم وزدتنا معلومات اكثر عنهم والشكر الجزيل لك
2015-02-03 19:10:11
23006
62 -
شروق محمد
مؤثر جدااااااااااااا
2015-02-01 02:07:03
22638
61 -
yasmin
انا اتأثرت جدا بجد
2015-01-31 03:01:18
22528
60 -
نيرمين العقدة
كل كلمه من كلمات هذا المقال مستني كما لو انها خارجه من قلبي
انا ايضا من جيل السبعينات ومنذ طفولتي والي الان وانا اعشق محمد فوزي بالحانه وصوته ومرحة .. فنان بمجرد ان تري ابتسامته تشعر وكأن الدنيا كلها تبتسم لك .. لقد تعذب الرجل كثيرا وقد بلغ جبروت القاءمين وقتها علي الدوله منتهاه حين رفضت علاج محمد فوزي علي نفقه الدوله وتركوه حتي مات الما وحسره ونكران .. الله يرحمك يا محمد فوزي والله هو عندي اعلا واغلا من عبد الحليم وعبد الوهاب وغيرهم مليون مره
2015-01-25 17:10:14
21836
59 -
ردينة العتيبي
لم يعرفوا ماهو مرضه و ماهي علته؟
مرضه وعلته هو ......... و الفكر العربي الذي لا يحترم الانسان
2015-01-24 07:54:40
21605
58 -
كمونه
محمد فوزي رحمك الله :-)
2015-01-23 14:44:03
21578
57 -
히바
مقال مؤثر جدا
كانت امي تغني لي اغانية في صغري
لم اكن اعرف من هو محمد فوزي حتى
انه شخص رائع
2015-01-23 13:24:17
21568
56 -
احمد طارق
اسف اخي اياد معك حق الموقع ثقافي وعندما نتحدث عن محمد فوزي نتحدث عن حقبه من ظلمو فيها كثيرون اما بالنسبه لليمن فهي جرح دامي في جسد الامه الذي انهكه التعب
في الاخير احب ان اقول لا نعرف ماذا سيحمل الغد لامتنا العربيه وهل سنظل نرزح وسط الحروب والتدخل الخارجي
انا عمري 23 سنه وامنيتي قبل ان اموت ان اري العرب انتصرو لقضاياهم
2015-01-23 08:47:35
21549
55 -
عاشقة الغموض
يكفينا فخرا انه كان ملحن نشيدنا الوطني

محمد فوزي ارقد بسلام

رحمك الله
2015-01-22 19:48:51
21534
54 -
اياد العطار
تحياتي للجميع .. وللاخ العزيز صلاح العولقي بشكل خاص .. نحن نرى ونحزن لحال اليمن وغيره من الدول العربية .. لا بل نحن انفسنا نعيش في بلدان مليئة بالمشاكل والقلاقل .. ربما حتى اسوأ بكثير مما يجري في اليمن الشقيق .. ومع هذا حرصنا دوما على ابعاد الموقع عن جميع التجاذبات السياسية والدينية .. يعني انا شخصيا تعرضت عدة مرات لمواقف مميتة .. كان آخرها قبل عدة اشهر حيث لم يكن يبعد بيني وبين مكان انفجار سيارة مفخخة سوى مسافة قصيرة .. السيارة انفجرت امام عيني .. كما في الافلام .. كرة من اللهب تصاعدت اولا ثم اتى الصوت مدويا مزلزلا .. وبعدها اتت الجثث والاشلاء والصراخ والعويل والناس المتراكضة بجميع الاتجاهات .. وهذا لم يكن اول موقف مع الموت .. ومع هذا لم اكتب كلمة عن ذلك في كابوس .. لأني انشأت كابوس اصلا للهروب من واقع مرير حين كان مجرد التجول في شوارع بغداد يعني مغامرة مجنونة قد تنتهي بالاختطاف والموت ..
المواضيع السياسية سرعان ما تتحول إلى ساحة معركة تتقاذف خلالها الشتائم .. لهذا ابتعدنا عنها دائما .. لا يعني ذلك اننا لا نشاهد ونقرأ الاخبار ولا نتابع ونحزن لما يجري .. لكننا ننأى بكل ذلك عن كابوس لكي يظل مكانا للصداقة والوئام .. ارجوا ان تتفهم اسبابي ..

مع فائق التقدير والاحترام.
2015-01-22 11:56:51
21507
53 -
أمال الجزائر
الله يرحمهو يغفرله هناك معلومة عنه فهو ملحن النشيد الوطني الجزائري قسما فعل دلك بدون مقابل.
2015-01-22 07:10:42
21473
52 -
جودا
اخي صلاح العولقي اخبار اليمن بتوصلنا واحب اعلمك ان القلب مجروح وينزف للحالة التي وصل اليها العالم العربي من مشاكل وعقبات في سوريا والعراق ومصر وليبيا وفلسطين واليمن.....بس العين بصيرة واليد قصيرة وما في شي نقدر نعملو الا الدعاء للعالم العربي
2015-01-22 11:55:31
21470
51 -
الحلبية
شكرا أستاذ اياد ...ابكيتني بمقالتك الجميلة و استذكارك لفنان كبير ستظل ذكراه في قلوبنا و قلوب أبنائنا .. فانا اضع دائما أغاني محمد فوزي ( رحمه الله )لطفلي الصغير, و لكن لم يخطر في بالي مرة ان اقرأ عن حياته او كيف توفي .
2015-01-22 07:10:42
21458
50 -
معقول!!!
الي الاخت بنت بحري احزمي الامر واتحفينا بتعليقاتك المبدعه، عند نشر اي مقال جديد في كابوس ابحث اولا على تعليقاتك الطريفه لاقرأها، لكي كل الاحترام
2015-01-22 07:10:42
21456
49 -
معقول!!!
مقال رائع كالعاده من الاستاذ اياد، ومعلومات جديدة عن هذا الفنان المبدع ولكن اتمنى من الاستاذ اياد ان يبقي موقع كابوس على تخصصه بنشر المواضيع الغريبه والمرعبه حتى لا يفقد الموقع تميزه عن المواقع الاخرى، كابوس له خاصية لا تجدها في المواقع الاخرى .
هذا مجرد اقتراح واتمنى انشالله ان تاخذه بعين الاعتبار واتمنى لهذا الموقع نجاحا اكثر واكثر
وشكرا لاتاحة المجال للتعليق
2015-01-21 08:43:14
21381
48 -
نوف
الأخ صلاح العولقي .. لكم الله أخي أتابع وأتالم وأتحسر على يمن كان في يوم سعيدا لا تنتظر من العرب شيء لو كنا أمة لها كرامة لاسترجعنا فلسطين و الان العراق وليبيا والسودان واليمن والصومال حتى مايسمونها منظمات دولية ليست سوى كذبة والجميع يعلم ذلك..أتمنى لكم وللعرب وللكون السلام وليس بيدي سوى الدعاء بأن يفرج الله كربتكم عاجلا غير اجل
2015-01-21 08:43:14
21376
47 -
بنت بحري
الأخ صلاح العولقي. . تعتب و كأننا أعتدنا الوقوف بجانب بعضنا البعض!"دة العادي بتاع العرب" حتي التنديد و الشجب الذي كنا نستقل به أصبح رفاهية عند الأنظمة العربية ! أنظر سوريا و ما يحدث بها من أهوال و نحن نلتزم صمت الموتي! أنظر لفلسطين المحتلة ! أنظر للعراق الجريح! أنظر و انظر لكل شبر في الوطن ستجده ينزف من كل جانب! لا تنتظر منا نحن العرب شيئا فنحن نلتزم قبورنا و نلتحف بأكفاننا!
2015-01-20 22:52:17
21362
46 -
صلاح العولقي
إلى كل الكابوسيين:
اذا كنتم قد عبرتم عن تعاطفكم الكبير مع ذالك الفنان الرائع،فهل من متعاطف معنا نحن اهل اليمن؟
هل وصلتكم اخبار ما يجري من احداث عظام في بلادنا؟
نحن ننهار والعالم يتفرج..لا اشقاءنا بالجوار ولا اخوة العرب ولا ما يسمى المجتمع الدولي يحرك ساكنا او ينبس ببنت شفه!!
2015-01-20 22:52:17
21358
45 -
نوف
شكرا لك اخي اياد على هذا المقال الرائع للرائع محمد فوزي وجميع من حولي يعلم حجم محبته في قلبي هذا الفنان الرائع بخلاف بقية الفنانين هو الوحيد الذي لم يغني لحاكم او رئيس بل للوطن وهو الوحيد أيضا الذي لم يسرق ألحان أو يقتبسها مثل كبار المطربين الذين فاقوه شهرة مثل عبد الوهاب وفريد الأطرش , فلترقد روحك البريئة بسلام وحسبي الله ونعم الوكيل فيك ياعبد الناصر
2015-01-18 09:19:35
21070
44 -
سوسو
داري العيون داريها السحر ساكن فيها
اهدي هذه اﻷغنيه لنفسي هههه
2015-01-18 08:50:24
21062
43 -
غريمة
لم اعاصر تلك الحقبة من الفن الاصيل
لكن لازالت اغانيه للان لم تنسى .. كنا
ندندنها ونحن صغار في الحقيقة
من اهلنا تعلمناها انا لم اسمعها من راديو
او في التلفاز .. بالمقابل اغاني هذي الايام
تنتشر كالهشيم وبعد اشهر الناس تمل
سماعها وتصبح دقة قديمة ،لاكلمات تستساغ
وايضا الالحان والموسيقى مسروقة ....
قلة نسميهم مطربين وكثرة منهم مغنيين

بالنسبة للكوميديا في نظري ماتت بموت
سعيد صالح رحمه الله
2015-01-18 08:40:34
21057
42 -
جودا
رحمة الله عليك أيها الفنان العظيم انت خير مثال على الاصرار والنجاح والذكاء مع انك بدأت من الصفر وصلت إلى قمة النجاح لكن الظالمين أولاد الحرام سرقوا تعبك وجهدك واحلامك وأموالك وصحتك وذلوك أكبر ذل لكن هذا اختبار من الله تعالى لمعرفة مدى صبرك وليعوضك الله بما هو أفضل الجنة ان شاء الله رحمة واسعة تؤنس قبرك ورحمة الله على الجميع
2015-01-18 08:40:34
21056
41 -
مارسلين
الله يرحمه
ويدخله الجنة
امين يارب
2015-01-18 02:22:05
21020
40 -
اياد العطار
محمد فوزي كان عبقري إلى درجة أنه كان سابق زمانه من ناحية الالحان :




وربما كان من اوائل الفنانين العرب الذين اهتموا بالغناء للاطفال :

2015-01-18 02:13:49
21018
39 -
ola
اول مرة بعرف انه هيك عملوا فيه
لا حول ولا قوة الا بالله الله يرحمه ويغفرله يا رب :(
2015-01-18 02:13:49
21017
38 -
هناء كامل
وصفة متجربة
في أي صباح من صباحاتك الكئيبة، قم بتشغيل مجموعة أغاني لمحمد فوزي
سيتغير مزاجك مئة وثمانين درجة وستجد نفسك تبتسم دون ان تدري
رحم الله فنانينا العظام
2015-01-18 02:13:49
21015
37 -
جيفارا الشمال
محمد فوزي اممت شركته وبتوع الاتوبيس دخلوا السجن هذه نتائج ثوراتنا المجيده الابرياء والكادحون يدفعون الثمن .. شكرا استاذ اياد
عرض المزيد ..
move
1
close