الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟

بقلم : محمد النطاح - ليبيا

هل ترى الحيوانات جقا امور لا نستطيع ان نراها نحن؟
هل ترى الحيوانات جقا امور لا نستطيع ان نراها نحن؟

تعد الرؤية من اهم الحواس لدينا و هي وسيلة رائعة للتفاعل مع المحيط الخارجي، و بينما يكون النظر بالنسبة لنا مجرد حاسة نستمتع بها برؤية العالم فإنها قد تمثل مسألة حياة او موت لدى الكائنات الأخرى، لذلك نجد تفاوتاً كبيرا في القدرات البصرية للمخلوقات.

الانسان

ربما يكون نظر الانسان اضعف من بعض المخلوقات .. لكنه يعوض هذا النقص بالعقل والادراك السليم الذي تفتقده بقية المخلوقات

في عين الانسان، يدخل الضوء إلى العين عبر البؤبؤ (البؤبؤ هو الدائرة السوداء الصغيرة في وسط القزحية، و هذه الأخيرة هي الدائرة الملونة في العين)، ثم يصل الضوء إلى القرنية حيث تركز الضوء، ثم إلى الخلط المائي الذي يعمل على انكسار الضوء في درجات محددة حتى يصل الضوء إلى الشبكة فيقوم الدماغ بتحويل الضوء و تأويله و منه يتمكن من الرؤية. و يمكن للإنسان الرؤية بإمتياز في النهار عند توفر الضوء الكافي، و هو قادر على رؤية الكثير من الألوان، و لكن في المقابل يكون بؤبؤ العين غير قادر على التمدد كثيرا، لذلك تكون قدرة الانسان على الرؤية في الظلام سخيفة و محدودة جدا.

القط

صورة توضح كيف يرى القط العالم في الليل

عين القط كبيرة مقارنة بجسمه و دماغه، و هذا سبب كاف لتبيين مدى جودة نظره. و يظهر أوج التميز البصري للقط في الظلمة، حيث ان بؤبؤ عينه (يكون بؤبؤ عين القط عمودي و ليس دائري كالإنسان، ما يمنحه قدرة عظيمة على التركيز، لأنه حيوان مفترس و بحاجة إلى قدرة عالية على التركيز على فرائسه) قادر على التمدد في الظلام ليصل إلى 500 ضعف حجمه - سبحان الله -، بينما لا يمكن لبؤبؤ عين الانسان التمدد لأكثر من 15 ضعف حجمها، و في مجمل الأمر يرى القط أفضل من الانسان في الليل بـ 8 مرات. اضافة إلى ان عين القط تحتوي في أعماقها على طبقة عاكسة للضوء حيث تكثف الضوء، ما يتسبب في لمعان عيون القطط في الظلام. جدير بالذكر ان القط يتمتع بأقوى رؤية ليلية بين المخلوقات، أقوى حتى من رؤية البومة. في المقابل، لا يمكن للقط رؤية الكثير من الألوان، فقط الألوان المحصورة بين الأزرق و الأخضر و حتى الأحمر، اذ ان القط ليس بحاجة لرؤية الألوان، لأنه إذا رآها سيكون هناك الكثير من المشتتات التي لن تسمح له بالتركيز على فرائسه. كما ان مجال رؤيته واسع، فبينما يكون مجال رؤية الانسان 180 درجة يكون مجال رؤية القطط 200 درجة.

الكلب

الكلب يرى الصورة ابعد وبألوان محدودة

لا تختلف رؤية الكلاب عن رؤية القطط كثيرا، و لكن على عكس ما يشاع ان الكلب لا يرى الا بالأسود و الأبيض، فإن الكلب قادر على رؤية الألوان و لكن بطريقة محدودة. كما ان الكلب يرى مجموعة من الألوان اكثر من القط، في المقابل، لا تضاهي رؤية الكلب تلك الخاصة بالقط ابدا، خصوصا في الظلمة (علما ان الكلب يرى في الظلام أفضل من الانسان). اضافة إلى ان الكلب لا يستطيع الرؤية عن بعد كالإنسان، اذ ان الكلب يرى 6 أمتار كأنها 22 مترا، في حين ان الانسان يرى 6 أمتار بطريقة عادية.

الطير

بعض الطيور .. خصوصا الجوارج .. يكون نظرها قويا جدا

تكون للطيور قدرة عالية على النظر عن بعد، خصوصا الطيور الجارحة التي يلزمها بصر ثاقب لترى فرائسها من العلو الشاهق الذي تطير فيه. و يمكن للطيور أيضا رؤية الأشعة فوق البنفسجية، ما يجعلها رؤيتها للأجسام المحيطة بها غالبا مصبوغة باللون البنفسجي.

الحصان و الحمار

عيونها جانبية لتمكنها من رؤية المفترسات وهي تهاجم من الخلف

تمتلك الأحصنة و الحمير اعين على جانبي رأسها (ما يعني انها فريسة)، و ليس في مقدمة الرأس كالإنسان او القطط و باقي الحيوانات المفترسة. و لا يمكن لها رؤية الألوان الا الأسود و الرمادي و الأبيض.
معلومة: يمكن للحمار رؤية الأشعة ما تحت الحمراء ما يعني انه يتمكن من رؤية الجن، و يمكن للديك رؤية الأشعة ما فوق البنفسجية ما يعني انه بإمكانه رؤية الملائكة.

الحشرات

عين الذبابة ..

تمتلك الحشرات اعين مركبة، بمعنى ان الحشرة لها عين و التي بدورها تتألف من مئات العيون الصغيرة الملتحمة لتكون عينا واحدة. و هذه الأعين تتيح للحشرة رؤية الجوانب بطريقة جيدة جدا و لذلك يصعب قتل الذباب. و يمكن لليعسوب مثلا رؤية الأشياء التي تبدو لنا سريعة جدا بطيئة حيث ان دماغ الحشرات الصغير يحلل و يأول المعلومات المحيطة اسرع بكثير من دماغ الانسان.

سبحان الخالق القدير الذي خلق فأبدع ..

ملاحظة

- البؤبؤ: النقطة الصغيرة السوداء في القزحية و هي بمثابة النافذة التي ينفذ منها الضوء للعين لنتمكن من الرؤية.

- القزحية: الجزء الملون في العين، و يكون ملون بـ : الذهبي، البني الفاتح او الغامق، الأزرق، الاخضر.

- عدم رؤية القطط و الكلاب لجميع الألوان لا يجعل منها مصابة بـ "عمى الألوان".

- عمى الألوان: مرض شديد الندرة و يصيب الذكور بنسبة اكبر من ان يصيب الإناث.

- في المقال أخذنا نظر القطط و الكلاب "الأليفة" و ليس البرية، اذ ان القطط و الكلاب البرية ستتفوق اكثر في مجال النظر عن أقاربها الأليفة، فبينما لا يمكن للكلب الأليف رؤية الأبعاد يتمكن الكلب البري من رؤية البعد بدقة اكثر.

- للمفترسات اعين في مقدمة الرأس، ما يسمح لها بالتركيز على هدف ما، أما الفرائس فتمتلك اعين على جانبي الرأس (مثل الأرنب، الخروف، الغزال، البقر...) لتتيح لها رؤية جانبية لتتمكن من رؤية المفترسات التي تحاول مباغتتها و افتراسها. في المقابل، لا يمكن للفرائس التركيز على هدف محدد.

المصادر :

- How cats see the world compared to humans
- Vision Basics: How Does Your Eye Work?
- The danger of seeing cute animals everywhere
- Look Through the Eyes of Animals: A Video Journey

تاريخ النشر : 2019-06-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر