الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : غرائب العشق والغرام

انترومنيا .. حينما يكون الحب وهما

بقلم : Mark - Sudan

كون الانسان محبوب شيء جميل .. لكن ليس دائما ..
كون الانسان محبوب شيء جميل .. لكن ليس دائما ..

يحبني ..لا يحبني

حكى احد الاطباء عن قدوم احد المرضى اليه بشكوى مفادها انه كان يتواصل عن طريق احد مواقع التواصل الاجتماعي مع احدى نجمات هولييود الشهيرة وانها اعترفت له بوقعها في غرامه ورغبتها في ان يكونا معا.. ليكتشف الطبيب لاحقا انها ليس فقط لا تحبه كما ادعى , بل لا تعرفه حتى! ولكن مريضه هذا نجح بصورة ما في ان يترجم كل منشور وكل تعليق تضعه الممثلة في صفحتها على انه تعابير حب وعاطفة خفية برسائل مشفرة موجهة اليه ..مع انها لم تكن سوى صفحة عامة تتبادل فيها الممثلة المواضيع والتعليقات مع معجبيها كما هو الحال عادة..

ولكن لدى مواجهة الطبيب له بالحقيقة لم يستطع تقبلها او محاولة الاقتناع بها بل انه في افضل الاحوال كان يتساءل بغضب انه لو كانت فعلا هذه هي الحقيقة فلما قادته هي لتلك الاحساسيس صوبها.

انترومنيا .. حينما يكون الحب وهما
غيتان غاتيان دي كليرامبولت
في الطب النفسي التمسك بوهم كاذب بأن شخصا آخر(في العادة شخصية معروفة ) واقع في حبك يطلق عليه اسم أنترومنيا او "متلازمة دو كليرامبو" نسبة الى مكتشفها غيتان غاتيان دي كليرامبولت (Gaetan Gatian De Clerambault) في العام 1985... وفيها يصل الامر بالمصاب بهذه الهلوسة لأن يراكم اهتمامه الوهمي لتتحول الحالة من مجرد اعتقاد او هلوسة الى حالات ترصد شهيرة حدثت لعدة مشاهير عبر السنين امثال جودي فوستر , ديفيد لترمان, كيارا نايتلي , مادونا, ساندرا بولوك ... وانتهى بعضها بصورة ماساوية كما حدث مع نجمة البوب اللاتنينية سلينيا بيريز التي قتلت على يد معجب مجنون رميا بالرصاص في غرفة فندق صغير.

بالرغم من ان اسم انترومنيا او دي كليرامبو قد اطلق على هذه الظاهرة رسميا في العام 1985 الا انها كانت موثقة منذ عهود الاغريق القديمة ,عندما وصفها هيبوقراط وقالين قبل الف عام مضت. كما وانه ومنذ قبل قرن من الزمان وثقت حالة لمريضة انترومنيا كانت تقف في خارج قصر بيكنغهام ناظرة الى غرفة الملك جورج الخامس متيمة بكل حركة يقوم بها ولو ان المسكين اقدم على تحريك ستارة النافذة ليرى قليلا او يستنشق بعض الهواء النقي , حيث ترجمت هي مباشرة حركته البديهية هذه على انها اعلان صريح عن حبه لها ... كما لم يغب ذكر نفس الظاهرة في وصف خمس حالات وردت على احد الاطباء النفسيين الفرنسيين في العام 1921 اي قبل اربعة وستين عاما من الحالة التي جعلت دو كليرامبولت ينسبها لنفسه.

انترومنيا .. حينما يكون الحب وهما
ليست حالة جديدة .. بل معروفة منذ زمن الاغريق
وقد اسهمت وسائل التواصل الاجتماعي من دون قصد في خلق هذا النوع من الاوهام حينما يتوهم المريض رجلا كان او امراة ان فلان او علانة واقعة في حبه من مجرد تعليق عابر لهذه الشخصية , صورة قام برفعها إلى حسابه ، او تدوينة كتبتها على صفحتها.

وقد يتحصل المريض على معلومات شخصية تخص طريدته ربما لسوء حظها توصله اليها لينتهي الامر به على يد الشرطة او بها في تابوت.

قد تنبثق هذه الظاهرة بسبب ضغط نفسي , جينات موروثة , اصابة ما , سكتة دماغية, نزيف دماغي , حدوث الخرف او اي نوع من الخلل العصبي مما يرجح انها مرتبطة بحدوث خلل في الفص الجبهي الصدغي للدماغ (Fronto-temporal lobe).
بينما ربطها البعض بعدد من المتلازمات المصنفة تحت عنوان متلازمات عدم التعرف مثل متلازمة كابغراس (وفيها يعاني المصاب من اوهام ان الناس قد تم استبدالهم بدجال) ومتلازمة فريغولي (والتي يظن فيها الفرد ان شخصا واحد يسطير على مظهر وهوية عدة اشخاص اخرين). بمعنى انها وثيقة العلاقة بخلل في التعرف على وجه من امامك والتي تنسب علميا لاصابات النصف الأيمن من الدماغ.

والدليل على ذلك ان المصاب بهذه الحالة يخطئ في التعرف على حب هو في الاساس غير موجود..عبر قراءة تعابير الوجه او ايماءه في صورة للضحية, منشور على الانترنت او تفاعل اجتماعي عام, مع ضعف في القدرة على ادراك ما تفكر او تشعر به حقيقة. بمعنى ابسط ان يظن ان الشخص يحبه وهو في الحقيقة لا ينتبه لوجوده اصلا. ولا يميز بين الخيط الرفيع الذي يفصل بين المثابرة في الحصول على انتباه شخص تحبه والوقوع في طائلة التربص والترصد والملاحقة المرضية لينتهي به الامر في السجن. ربما لم يكن الامر سوى علاقة من طرف واحد في بحثه عن شريك حياته انحرفت في منعطف ما لتصبح متطرفة جدا.

انترومنيا .. حينما يكون الحب وهما
مشاهير كثر تعرضوا للمطاردة من قبل معجبين مهوسيين

تصيب الظاهرة غالبا النساء تجاه رجل اكبر سنا ذو مكانة اجتماعية مرموقة وبدرجة اقل وفي مراحل ابكر الرجال تجاه امراة جذابة اصغر سنا , ولكن الاختلاف هو شعور الرجل بغيرة تجاه معشوقته الوهمية لينخرط في تحرشات او اي انتهكات غير شرعية اخرى. اي انها تأخذ نفس النمط المتعارف عليه في سلوك الذكور والاناث التزاوجي الطبيعي, وبالرغم من انها تكثر لدى النساء بطبعهن الا ان اشهر حالتها كان ابطالها رجال بسبب نهاياتها الدرامية المدوية في اغلب الاحيان!

انترومنيا .. حينما يكون الحب وهما
المغنية سيلينا قتلت على يد رئيسة نادي المعجبين بها

لا يخفى عن البعض ان الحب المتبادل الطبيعي قبل ان يلقى تجاوبا من الطرف الاخر كان في لحظة ما في احدى مراحل تطوره علاقة من طرف واحد اي توهم منه قبل ان يصارح شريكه ويتقبله ليتبادلا نفس المشاعر. او قد تتخذ الظاهرة عنصرا اخر في هيئة زوج او زوجة لا يشعر بالاكتفاء العاطفي تجاه شريكه فيبدأ بايهام نفسه بانه في علاقة ممتازة جدا او ان زوجه افضل حتى منه.. او ان زوجها او زوجته تحبه اكثر مما يحبها هو .. ربما تكون هذه الاوهام الانترومانية اللاوعيية مبالغ فيها ولكنها مهمة من وقت لاخر لدعم استمرارية علاقة ودية طيبة.. فأنت او انا قد نتوهم بعض الاشياء بصورة خفيفة من حين لاخر .. لا ينتج عنها ضرر.

طيب ما الفرق بين بداية العلاقة الطبيعية المتبادلة هذه و الانحراف لدرجة الانترومنيا؟ ..

يميل مريض الانترومنيا الى اتباع سلوك المطاردة والمضايقة المستمرة عبر ارسال الرسائل النصية ,الايميلات ,المكالمات الهاتفية بل وحتى الهدايا في بعض الاحيان .. كما يحرص اشد الحرص على اقتناء كل ما يمت بصلة لمعشوقه او معشوقته من افلام , مجلات , صور و كتب في بحثه المضني عن اي رسايل مشفرة موجهة له.

اذن كيف افرق بينها وبين اي اضطراب توهمي اخر ؟

اتفق علماء النفس على وجود خمس خواص للتشخيص والتفرقة بين الانترومنيا والاضطرابات النفسية الاخرى كانفصام الشخصية,اضطراب ثنائي القطب ,والزهايمر وهي:

*استمرار اوهام غريبة لمدة شهر او او اكثر.
*بالرغم من وجود الاوهام لم يتم تشخيص مرض الفصام وتم استبعاده بالفحوصات المقررة.
*لم يضعف الاداء العام والسلوك للشخص المصاب كما في حال الزهايمر.
*الهوس او نوبات الاكتئاب قصيرة مقارنة بطول الاوهام.
*واخيرا لا يمكن ان تعزى هذه الاوهام الى الآثار الفسيولوجية لمادة ما ,حالة طبية اخرى او اي اضطراب عقلي اخر .

انترومنيا .. حينما يكون الحب وهما
يكون علاج الاضطراب الوهمي صعبا

بمجرد تاكد ان هذا الشخص هو فعلا مصاب بمتلازمة دي كليرامبو يمكن ان يكون علاج الاضطراب الوهمي صعبا لان المتأثرين غير قادرين على مواجهة ان معتقداتهم لا اساسا لها من الصحة. عدد قليل نسبيا منهم قد يبحث عن العلاج من تلقاء نفسه . كما يجب ان يكون العلاج مخصصا لاحتياجات اي شخص مصاب على حدة , كالمحافظة على وظيفته الاجتماعية ,تقليل سلوكه الاشكالي والحرص على تحسين نوعية حياته بتوفير تدريب على الحياة الاجتماعية والمساعدة على التعامل مع مشاكله الناشئة من شبقه الجنسي في المستقبل. التركيز على علاج الاضطراب الاساسي بواسطة الادوية مع الحرص على امتثال المصاب لخطة التشافي المتفق عليها وتثقيفه حول مرضه . ربما يجبر المريض احيانا على دخول المصح اذا راى الطبيب انه يشكل خطرا على نفسه او غيره. لحسن الحظ فنسبة العلاج مع عدم الانتكاسة هي عالية جدا في هذا النوع من الانحراف الجنسي .

ختاما

ربما عليك عزيزي القارئ ان تفكر مرتين قبل كتابة اي معلومة شخصية عنك او رفع صورة في احد منشوارتك العامة تبتسم فيها للكاميرا .. فأنت لا تدري من يجلس على الشاشة المقابلة وبماذا يفكر ..فربما تفاجأ به عند عتبة منزلك مع باقة ورد او سلاح محشو!

المصادر :

- Erotomania: When Love Is a Delusion
- De Clerambault Syndrome (Erotomania): A Review and Case Presentation
- Rejected, love-obsessed and erotomanic: Inside the disturbed mind of a stalker
- Erotomania
- Murder of Selena
- عندما يُفْضي الحب إلى الجنون

تاريخ النشر : 2019-06-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
الإمبراطورة التي أحبها الخديوي
تهاني الريشي - المملكه العربيه السعوديه
أغرب أنواع الشذوذ (1)
اياد العطار
قصص
من تجارب القراء الواقعية
صديقي الغريب
أحمد خالد - مصر
فوبيا العناق
ملاك - المملكة العربية السعودية
إكتئاب
إنهيار
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (51)
2020-12-22 07:01:47
user
393480
50 -
shady
سيلينا بيريز قتلت علي يد رئيسة نادي معجبينها السبب كان المال واعترفت بذلك
2020-12-07 07:42:08
user
389862
49 -
استيل
هههههههه اه يابطني مت ضحك على تعليق19 انجيل
والله دمعت عيوني
وكمان تعليق 5نغم
هههههههههههههه
الحمد لله اني مش مهتمة بأي مشهور او اي شخص عادي.
تحياتي
2020-06-27 12:31:01
user
359886
48 -
2020
أظن أنني وقعت بها فلا يمكن أن يمر يوم بدون أن أدخل لحسابه وأجلس أفكر بك جملة قالها وأفسرها على أنها حب هو تحدث معي قليلا ولكن لا أعرف كيف أقنع نفسي أنه لا يحبوني وأنه لا يهتم لي فمجرد أنه يرد على معجبينه جعلتني أتوهم بحبه
2020-05-10 17:45:15
user
351057
47 -
الضائع
سبحان الله انا اعاني من عكس هذه المتلازمة تماما فحتى لو كانت فتاة ما تحاول اثارة انتباهي سواء بمنشوراتها التي تقصدني بها بوضوح وقد تصل لحد كتابة اسمي او بكلامها معي مباشرة و ايحاءاتها لي فأنا افكر في كل الاحتمالات ماعدا احتمال انها تحبني و استبعد ذلك كليا حتى وان كنت معجبا بها بدوري فإني افكر دائما بأنها لا تقصدني انا ومستحيل ان اكون انا من تحبه يعني العكس تماما
2020-03-30 12:10:08
user
343780
46 -
القلب الحزين
حالة غريبة ومخيفة فعلاً.
2020-02-28 19:08:20
user
338719
45 -
Bahaa
يمكن كمان تصير عاي الحالة بي مجرد ان الشخص يكون وحيد او ماله مرتبط بي بنت
2019-11-26 15:29:26
user
325543
44 -
Rima Mansouria
موقف يحدث لكل الأشخاص جميل مقالك
2019-06-27 05:35:36
user
308470
43 -
Soha sese
أختي أنجيل تعليقك ظريف جداً ٨__٨
2019-06-24 11:18:41
user
308257
42 -
بائعة الليمون
ذات يوم كنتُ ذو شهرة لابأس بها على الفيسبوك ، تعرضت للكثير من هذه المواقف حتى من فتيات مثليات وقعن في عشق كتاباتي !
حتى أنني تركت الكتابة والسوشيل ميديا هرباً من غرابة هذه المواقف المقرفة !
2019-06-24 04:30:26
user
308228
41 -
majid
اخر ثلاث اسطر رائعة

ضحكت من قلب

شكرا يا بطل
2019-06-17 18:11:45
user
307221
40 -
jookr1995
ههههههههههههههههههههههههههههههه فعلا وهم الحب
2019-06-15 01:46:33
user
306650
39 -
امين
مقال جميل و مفيد
2019-06-13 12:54:57
user
306320
38 -
ميسا ميسا
الأمراض النفسية هي نواتج ضروف نعيشها
اشفق اكثر الشيء على اصحاب هذا النوع من الأمراض
ان الطبيب النفسي هو بطل فعلي ههههههههه

سوسو
ههههههههههه بعيد الشر ليش تقولي هيك
الناس كلها تتخيل و تألف قصص مو انتي بس ههههههههههههه اذا كان هذا هو المقياس كلنا مرضى اذا ههههههه هاهاهاهاهاهاهاهاهاااا
2019-06-11 10:27:20
user
305935
37 -
soso
اعتقد انه انا فيني هذا المرض كل اتوهم واتخيل قصص من راسي هههه ياالله ياصدمتي انه حالتي طلعت مرض نفسي
2019-06-10 18:06:15
user
305830
36 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
يوجد فتاة تريدني في علاقة لكني لا اريدها هي اخت صديقي و جاري الصراحة لا اريد ان ادخل معها في علاقة احتراما لصديقي و لا اشعر باي انجذاب لها الي ان يئست مني هي وتركتني في حالي و مرة اخرا تبا للفتاة الاولانية ههه
2019-06-10 17:54:46
user
305812
35 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
ربي يكتبلنا الخير ان شاء الله
2019-06-10 12:50:07
user
305784
34 -
زهرة الامل الي حمادي الترهوني
اه و الله بعد اللي قلته صح تبا و خاصة لهذاك الشاب المزعج
انساها و خلاص توا تحب بنت ثانية غيرها
واضح انها كانت تضحك عليك ربي يعينك خوي
2019-06-10 07:50:11
user
305757
33 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
تركتني من اجل ان تتعرف و تتذل الي شاب اخر -اكرهه-متكبر لانه يلعب كرة القدم مع اكاديمية و نادي النصر-الغريم التقليدي لنادي الاهلي الي نلعب فيه-وهو شاب متكبر و مغرور و معبي فلووس ومفش حد يحبه ههههه فتبا لهم هم الاثنان
2019-06-10 07:50:11
user
305755
32 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
كنت احبها هي لا افهم في البداية تضحك لي و تنبتسم وتنظرلي باستمرار ثم ابلغت عني للادارة عندما صارحتها لكن الادارة نعرف اعضائها من زمان فلم يعاقبوني فكرهتها تلك المتلاعبة
2019-06-10 07:50:11
user
305747
31 -
جوريات -السعودية
مقال جميل جدا تسلم الايادي ويليت ضمنتيه قصص من تعرض المشاهير لهذا النوع من الملاحقة لاني شفت صورة جودي فوستر ة الشخص المقابل لها في الصورة بدون ذكر للقصة وقصة سانذرا بلوك ومن طاردها وماذا فعل شكراااا لكي غلى حهودك وكل عام وانتم بخير وصحة وسلامة ايهاالكابوسيون
2019-06-10 07:50:11
user
305737
30 -
SoNa
اسم المتلازمة اروتومانيا وليس انترومنيا ..وشكرا لك ع هذا المقال الرائع
2019-06-10 06:27:39
user
305691
29 -
زهرة الامل الي حمادي الترهوني
ههههههه انت تبالغ
اه ليش تبا حرااام عليك
كيف تقول عن حد تحبه تبا !!
اول مرة نشوف حد يقول هكي
و اسفة علي التدخل نعرف ان ماليش علاقة بلموضوع بس استغربت
2019-06-09 19:20:42
user
305682
28 -
حمادي الترهوني
انقنا الانترومينيا هذي واعرة جدا نا مجربها لكن مش مع وحده مشهورة مجربها مع وحدة بالمدرسة من بلد عربي افريقي شقيق في النهاية تبا للانترومينيا وتبا لها تلك الفتاة
2019-06-08 09:34:29
user
305469
27 -
لميس - مشرفة -
مقال رائع سمعت من قبل عن هذه الحالة لكن لم اعلم انهامرض نفسي
هههههه تذكرت احدى صديقاتي من هذا النوع كانت تدرس معي بالثانوية اي رجل تلتقيه تقول انه خطبها و رفضت هههه و اينما ينظر ولد من الفصل تعتقد انه نظر لها و انه مهتم بها و تبدأ بالتعالي عليه كانه حقا احبها هههههه و الادهى من هذا تسأله لماذا تنظر الي؟ ههه فيتفاجئ المسكين وهو لم ينظراليهااصلا
كنا مع بعضنا اغلب الوقت في الساحة و كان احد الاولاد ينظر الينا ووهي مباشرة اعتقدت انه معجب و استمر الامر دائما ينظرالينا و هي تنسج قصةعشق مع نفسها مفادها انه ميت فيها وهي مو عاطيته وجه هههههه و في الاخير الولد طلع لم يقصدها بنظراته اصلا هههههه كان يقصدني انا و رفضت الامر و انهيته و هي حلمها تحطم و اختفى هههههههه
1 - رد من : ♡♡♡
😂 متت 😂😂😂
2020-11-22 09:58:17
2019-06-08 09:34:29
user
305467
26 -
.......
مقال أخافنى من نفسى لوهلةوشعرت أننى مصابة به فكل الأعراض انطبقت على ولكن ما زلت أشعر أن الاعجاب من طرفى فقط وهذا شئ جيد أننى لن أؤذى أحد سوى نفسى
2019-06-08 09:34:29
user
305453
25 -
فؤش
هل سمعت عن مرض عكسي انك تكون متهم من طرف اخرى
لطرف الاخر
كما حصلت معي عندما هاجمتني فتاه لاعرفها
على صفحتي الشخصيه بسبب ايامها اني كنت ادافع عن فتاة
كابتة نثر انها تزوجت ولكن لم يجب البعض وكنت اكتب مما يمليه علي ضميري يومها اتهتمني بعلاقة حب غير موجوده الا براسها واخريات اتو ايامها لصفحتي الشخصيه ممكن غيره او جنون رغم اني مااعرفها او اتكلم معها من قبل
قصص غريبه
الشهره تقتل
يعدها ابتعدت عن الكتابه والمتابعه
2019-06-08 04:45:13
user
305444
24 -
أبو عمر من الشام
مقال جميل و أسلوب جيد . استمتعت بالقراءة
2019-06-08 03:47:19
user
305428
23 -
بلقيس اليمنية
يبدو اني مصابة بهذا المرض....
2019-06-07 16:59:44
user
305402
22 -
المحاربة ساكورا
لقد اعجبتني الخاتمة .هناك العديد من الفتيات من تتوهمن بالحب الوهمي اعرف فتيات كثيرات يقلن ان هذا الممثل او المغني زوجهن او حبيبهن و يصطنعن كل شيئ و يعيشن احلاما وردية وهمية و لا يفرقن بين الواقع و الخيال و الادهى من ذلك هو انهن يشعرن بالغيرة تجاه معجبيه و لا يتقبلن سماع انه يملك معجبات غيرهن .حقا غريب
2019-06-07 15:50:20
user
305393
21 -
خطاف
كانت ولازالت لدي زميله جامعية
تحب أخبار صديقاتها أن فلان يحبها والآخر يعشقها!!
اتضح لي هذا عندما أشيع خبر اني انا هههه احبها وما إلى ذالك (طبعآ هي من اخبرتهم)

 انا استغربت وسألت ايش الفايده من فعلها ل هذا الشي !!!

لكن اليوم عرفت الاجابه من خلال مجهودك الكبير اخي صاحب المشاركه ^_
2019-06-07 14:18:00
user
305382
20 -
نجمة
مرض غريب أعانى من عكسه من أنى أجد علامات و إشارات كثيرة عادة لا تخطئ ليس إتجاه المشاهير طبعا بأن الشخص يكرهنى و يستثقل وجودى عادة أترك المكان و لكن أحيانا أكون مضطرة للبقاء و لكن اﻷسوء هو أن الرجال يحكمون عادة على النساء بهذة الطريقة و يفسرون حركاتها و سكناتها بأنها إعجاب خاصة إذا كانت عانس أو مطلقة أو أرملة بذات لو حديثا الذكور هم شر الشرور .
2019-06-07 14:18:00
user
305379
19 -
إنجيل
انا ايضا اعاني من شيء كهذا لكن ليس لدرجة الهزس فأنا معي زميل معجبة به احيانا اتبادل معه اطراف الحديث في هذا العيد فام بإرسال رسالة معايدة لي بمناسبة العيد مع قلب ففرحت جدا وقلت انه يحبني بعدها قمت بمعايدته فقال شكرا اختي وقتها احسست انني دعسوقة ههههه
2019-06-07 13:11:21
user
305371
18 -
ورود
مقال سيكون جميل لو كتب بطريقه افضل يعني لو ادخلت قصص المغنيه التي قتلت وغيرها سيكون مشوق
2019-06-07 12:08:57
user
305364
17 -
الخيالي
لو رفقت بعض القصص لمشاهير او سياسيين تعرضوا لمثل هذه الحوادث بيكون افضل..
2019-06-07 11:14:37
user
305357
16 -
احمد سو
مقال واقع وراءع قراءته علاج لهذه الفءة العريضة ليس فقط في الغرب بل في دول العرب خصوصا مع انتشار برامج التواصل الاجتماعي
2019-06-07 09:06:10
user
305342
15 -
نوال الحنوتنة
تحياتي لي كاتبة المقال اعجبتتي الخاتمة كتيرا فنحن يجب علينا ان لانثق ونعي صورنا لي اشخاص لانعرف عنهم شئ سوى علاقة قد تكون عابرة ولاساس لها من الوجود
2019-06-07 09:06:10
user
305341
14 -
سمارا
انا اتفق مع متابعه موقع كابوس ايضا
2019-06-07 09:06:10
user
305334
13 -
Soha sose
مقال رائع جداً وجميل.
2019-06-07 06:23:40
user
305332
12 -
زهرة الامل الي متابعة موقع كابوس
كلامك رائع و صحيح اتفق معك اختي
2019-06-07 04:57:00
user
305327
11 -
متابعة موقع كابوس
الاعجاب الذي يصل لحد الهوس بالمشاهير مرض نفسي فالاعجاب يكمن بأعمال هؤلاء المشاهير وليس بشخصياتهم ..
.. كذلك المقال يلقي الضوء على أمور مهمة ومنتشرة بكثرة خصوصاً في العالم الافتراضي فالشخص لا يعرف بالضبط مع من يتحدث على الطرف الآخر وهذه هي المشكلة الاساسية فالثقة لا تُعطى بهذه السهولة .. واذا دار حوار بين شخصين قد يحصل اعجاب برأي معين وهذا لا يعني أنه اعجاب بالشخص نفسه !! وهنا يجب التمييز بين رأي الشخص وبين الشخص نفسه ولا نخلط بينهما .. لكن بعض الناس يتحولون من موضوع النقاش إلى الشخص المقابل والتركيز عليه وقد تأخذ الأوهام طريقها إلى عقله ومشاعره ويعيش قصة حب وهمية .
لكن بالنسبة لأرض الواقع هناك اختلاف فالأمر لا يتعلق بابداء رأي أو نقاش بل يتعلق أيضاً بموقف معين بالاضافة لذلك وجود الشخص نفسه بشخصيته الحقيقية .. هناك خيط رفيع بين الاعجاب وبين الحب وبعض الناس يجدون صعوبة في التفريق بينهما خصوصاً الفتيات .. قد تُعجب بشخص ما وتحبه من طرف واحد -أو تظن أنها تحبه -.. ولو تحكم عقلها قليلاً لاستطاعت أن تجنب نفسها الكثير من الأوهام .
برأي أن احترام الطرف المقابل واعتباره صديق والاستفادة من آرائه أفضل بكثير من مشاعر حب يائسة ليس لها أي فائدة سوى خسارة صديق ربما لن يتكرر في الحياة مرة أخرى .

مقالاتك دائما جميلة وممتعة وبانتظار الجديد .. مع تحياتي .
2019-06-07 04:57:00
user
305306
10 -
رند
مقال جميل سلمت يداكِ اختي
ضوء القمر
الله يحميكِ ويبعده عنك
2019-06-06 22:48:31
user
305299
9 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
هو جانب من الشخصية النرجسية في الحب.أن تتوهم أن نحما لهوليوود سقط في حبك فهذا نقص في الثقة بالنفس وليس العكس
2019-06-06 22:48:31
user
305298
8 -
بيري الجميلة ❤
أضحكتني الخاتمة هههههه

هذا مرض خطير ومخيف ، أذكر فتاة كانت تخبرني بأن شابا يتابعها على النت وكان يتحدث معها ويتحاور واحيانا يسالها أسئلة وهي تجيبه من باب الذوق فقط ، لكنه بعد مدة انفجر فيها بعد نقاش عادي جدا قائلا لها "انك تحبيني بل تعشقينني واتحداك ولكنك تكتمين ذلك" ههههههه ، المشكلة أنها تقول ليس هناك بينهما اي شيئ او نقاش يجعله يفكر بهذه الطريقة ، هو من ذوي الاحتياجات الخاصة وارسل لها صورته من قبل ولم تعلق عليه باي إعجاب ، فمن اين حكم عليها بعشقه !!!

المرضى بهذا كثيرين رأيت فتيات يتوهمن امورا ليست حقيقية ، إحداهن تتوهم بان لها عشيق يبيت عند باب بيتها وماهو الا شخص متشرد وج، بيتهم ماوى مناسبا له ، واخرى تتوهم تردد الخطاب عليها ورفضها لهم ومعاودة محاولاتهم لخطبتها وكأنها آخر حبة ههههه ، آخرهن فتاة مطلقة اعرفها كانت على النت تستخدم اسم "ناديه" لتصنع شخصية امرأة متزوجة من رجل ثري وحولها الخدم هههههههه يبدو ان هذه احلامها اليقظة
2019-06-06 21:43:10
user
305286
7 -
عاشقة رعب
ياريت يكون عنذي شي مريض معجب بيا هههه
2019-06-06 21:43:10
user
305284
6 -
ضوء القمر
انا لست مشهورة ، واعاني من ملاحقة شخص مجهول من سنين ، بطريقه مقرفه ومشينه ، ادعو الله ان يبعده عني في القريب العاجل .
2019-06-06 17:44:03
user
305272
5 -
نغم
اظن انني مصابة بهذا المرض لانني كثيرا ما اعتقد ان فلان معجب بي لاكتشف بالاخير انه لا يعرف شيئا عني .
2019-06-06 17:44:03
user
305271
4 -
Lost soul
مقال جميل
سمعت عن هذه المتلازمه
واكثر الاشخاص عرضه للمهووسين هم مشاهير هوليوود
2019-06-06 17:44:03
user
305269
3 -
دندش
مقال رااااائع
2019-06-06 16:35:02
user
305264
2 -
وسيلة
أحببت المقال الله يبعد عني هالمهوسين بس اصير مشهورة ههههههههههههه
امزح امزح بس الله يعافيهم يارب ويشفي كل مريض جسدس ولانفسي
2019-06-06 16:34:34
user
305262
1 -
زهرة الامل
مقال رائع و مميز
اعتقد انها اول مرة اسمع بهذه المتلازمة
لاكن حتي الناس اللذين لا يعانون من هذه التلازمة و انما وقعوا في الحب فقط قد يتهمون ن الطرف الاخر يبادلهم نفس الشعور و الحقيقة غيرذلك
شكرا علي المقال في انتظر جديدك يا مبدع
move
1
close