الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

الدراسة

بقلم : زهرة الامل - ليبيا

الدراسة
 


السلام عليكم إخوتي و أخواتي في موقع كابوس 

كما نعلم البعض منا لم يكمل دراسته لأسباب منها لأنه لا يرغب في الدراسة أو لأسباب عائلية أو مادية و غيرها . هناك من يقول أن أي شخص لم يمكل دراسته فهذا يعني أنه شخص فاشل في الحياة و سيئ و ليس على قدر كافي من التربية و يميل إلى ضياع وقته و في فعل المحرمات 

فما رأيكم أنتم في هذا الموضوع ؟؟ هل هذا صحيح أم خاطئ ؟؟ 
هل أي شخص لم يكمل دراسته يكون هكذا حقاً ؟! 

أنا في انتظار آرائكم أعزائي 
 

تاريخ النشر : 2019-06-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عنقود الحياة
شَفَق
عنقود الحياة
الملك - لبنان
إنسان عادي - سورية
نجلاء عزت الأم لولو
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (27)
2019-06-22 04:45:49
307999
27 -
سما
لم اكمل دراستي فأنا درست للرابع الابتدائي اي اقرا واكتب فقط اما بقية الأمور عرفتها من الكتب والمجلات ولكني لست فاشله أو حمقاء لا أفهم شيء وأن أراد احد أن يعتبرني اميه فأنا افتخر بتلك الكلمه ولا ننسى أن سيد الخلق اجمع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم امي لا يقرأ ولا يكتب لكن الله علمه احسن تعليم، وابي رحمه الله لم يدخل مدارس ومع هذا فإنه يعرف كيف يحسب الأرقام وامي لم تدخل مدارس لكنها ليست فاشله بل كانت تذهب للمدرسه وهيه كبيره وتتعلم وتحاول أن تقرأ وتكتب، وهناك من درس وتعلم لكنه فاشل الفشل والحمق أصله عقل الإنسان وتقبله للحياه والتعليم ليس بالضروره أن يكون في الجامعات والا فالإنسان يكون فاشل، فهناك التفكر والتدبر في الكون وهذا لا يحتاج الا لعقل سليم متقبل للحياه فجميع من اكتشف الأرض واوصل العلم لهذه الحداثه كلهم لم يدخلوا مدرسه ولا جامعه فاعتمادهم كان على عقلهم وسعيهم في الأرض
2019-06-20 05:28:01
307660
26 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
نعم انا بالشهادة الاعدادية لانه مازل تقريبا اسبوع واتمم 15 اي سادخل الثانوية بعمر 15 هذا العام بعد عدة اشهر باذن الله،تحياتي
2019-06-20 03:55:34
307643
25 -
زهرة الامل الي حمادي الترهوني
شكرا و حتي انتم معروفين بالجود و الكرم
بالتوفيق و النجاح لك ايضا ...انت شعادة ااعدادية صح ؟
2019-06-19 18:11:03
307619
24 -
صونيا
من الأحسن ان الشخص يكمل دراسته من أجل الحصول علي الشهادة وضمان مستقبله لاكن ليست للأخلاق علاقة بالشخص إذا كان أكمل تعليمه أولا ياما أشخاص أكملو دراستهم ؤاخلاقهم متدنية وياما أشخاص لم يكملو دراستهم وهم في أحسن الأخلاق ويعملون بعرق جبينهم وفي الأخير في مثل نقلوه في الجزائر اللي متربي من عند ربي تحياتي زهرة الأمل
2019-06-19 18:08:18
307603
23 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
اصلية والله يا زهرة وانتم معروفين يا طرابلسية بالجود والكرم ونسحابا من عالنت بس وربي يعاونك في امتحاناتك يا رب وبالنجاح والايام السماح لكي يارب
2019-06-19 15:15:03
307575
22 -
زهرة الامل الي حمادي الترهوني
اي صح عندنا ..لكن ما اظنش انها ساهلة للدرجة هادي و فيها اخطاء في الاجابات زي ما قالوا و فوقها لازم تشراها بلفلوس من المكتبات في بي 71 و في بي 31 و غيرها اما حملتها من النت و تقعدت حاصلة نكتب زي الالة الكاتبة لكن كان حصلت سعر رخيص شوية توا تشري ..و اي تعالي تفضل عادي مفيش مشكله بالنسبة ليا و لا لاهل طرابلس لكن للاسف هادي الاسئلة لطرابلس بس لان طرابلس فيها حرب تعرفلو كنت اني وزيرة تعليم لوحدت الاسئلة اعدي ههههههه و كان بتجي اقعد مش لازم تروح هههههههه
2019-06-19 11:18:54
307523
21 -
من جديد
من منا لا يذكر تلك الايام التي كنا نشمئز منها فقط كانت تلك الاوقاط الاسوا لنا رغم كونها هي ما تحدد ما سوف نكون عليه وهنا اسرد قصة اذكرها من ماضي بعيد في صف الاول والثاني كنت من افشل الطلاب لم اكن ادرس واجتهد كنت دائما سلبيا في دراستي فقط كانت علاماتي ما دون العلامة المؤهلة لكن تغير كل هذا في لمحة بصر لا اذكر ما كان الامتحان حاله حال سائر الامتحانات لا دراسة فمن المتوقع ما هي النتيجة لكن ليس هذا ما حدث فقط حدث خطا وجعل المعلمة بسهوة تضع لي علامة كاملة لاول مرة هذا غريب مما جعل الطلاب من حولي يقولون كيف له هذا هذا طالب فاشل فقلت لن استمر على هذا المنوال اذ بليلة وضحاها اجتهد حتى تغير كل هذا وقلبت سمعتي في المدرسة من طالب مهمل الى طالب مجتهد حتى بت من النخبة في العلم لكن هذا لم يستمر فبعد الابتدائية فصلت من التعليم ولم اتعلم بعدها ومازال هذا الامر يغيظ قلبي لن اتعمق في الكثير هذا القليل من قصتي اما عن سبب فصلي من التعليم فكانت بعض السوابق التي عفا عنها الزمن لكن مازالوا يذكروها
2019-06-19 04:56:07
307431
20 -
حمادي الترهوني
لكن يا زهرة عندكم اسئلة ازمة في طرابلس صاح؟ نا نحسد فيكم الحق ههههه ممكن نجي نمحتن عندكم في تريبولي و نروح بعد الامتحانات لبنغازي؟
2019-06-18 13:38:59
307328
19 -
سلافا.
سؤال رائع جدا ويستحق النقاش
لا أوافق هذا الرآي لأن الدراسه والعلم الذي نآخذه منها محصور في علوم صارمه تعليميه بحته، كيمياء وفيزياء ورياضيات وغيرها فمن لم يكمل تعليمه الجامعي واكتفى بالثانويه العامه الآمر راجع له ولا أرى لنا اي احقيه بالحكم عليه لأنه له أسبابه، ومن لم يدرس من الأساس من الممكن أن تكون له ظروفا حدته على هذا ومازلنا لا نملك احقيه الحكم عليه لاننا نآخذ باسلوب الشخص وتفكيره وطريقه تعامله وليس بشهادته ومقدار علمه ونتائجه الدراسيه،
شكرا لك
2019-06-18 10:37:20
307313
18 -
L.A
شن هالكلام يا أختي، أكيد لا.. القرايا عمرها ما كانت ميزان عالذكاء ولا الأخلاق و أني شخصيا نعرف هلبة ناس سيبوها و أمورهم في السي تمام التمام، و الغريبة هاذا لي قالك يلي ميقراش يفسد، كل إنسان فيه الباهي و الكي مش كان قاري معناتها معصوم و ربي يصلحنا توا بكرا نسمعو يلي ماناش طبيب متاع بوخا هههههه
2019-06-18 10:37:20
307304
17 -
لا يهم
نصف افراد عائلتي لم يكملوا دراستهم لكن الحمد لله فهذه الصفات لا تنطبق عليهم على الاطلاق.
2019-06-18 05:58:41
307270
16 -
بلدينا
ليس له علاقة ، قد تجدي اشخاص اكملوا تعليمهم العالي ولكن اخلاقهم اسوء ما يكون والعكس صحيح ، الشاعر معروف الرصافي قال:
إذا ما العلم لابس حسن خلق فرج لأهله خيرا كثيرا

وما إن فاز أكثرنا علوم ولكن فاز أسلمنا ضميرا

لا ربط بين سوء الخلق والفشل في الحياة من اكمال التعليم وعدمة وكما زكرتي احياناً الظروف المادية او الاسرية لا تساعد في اتمام التعليم ولكن قد يحصل الشخص علي تربية وتنشئة سليمة فيشب سليم النفس معافي الاخلاق حسن السيرة والسريرة .
تحياتي،
2019-06-17 05:03:03
307098
15 -
اسمي هو حرف
لا ماله دخل ... ممكن يكون متفوق في الدراسه ولكن الظروف كانت ضد ... او انه ليس من اشخاص اللي يحبوا الدراسه و صاحب موهبة في مجال ثاني ... الاؤل مره اعرف انه يتم تقيم شخص على حسب شهاده من حيث اخلاق اذا سيئ او مو متربي .
من يعمل كذا اكيد ناس ناقصه و فاشلين من حيث تقيم الاشخاص او انهم *** مولود وفي فمه معلقة ذهب ** يبغى اللي حولهم زيهم اغلبهم اخلاقهم عدم
2019-06-17 05:03:03
307091
14 -
عبدو عبد الرحيم العرائشي المغربي
خلاصة القول الفشل مرتبط بشخصية الانسان متعلما كان أم لا.هناك أمور لا تدرك بالدراسة وهناك أخرى عكسها.لكن ثم لكن الانقطاع عن الدراسة لا يعني التوقف عن التعلم خارجا ومطالعة الكتب ثانيا
2019-06-17 04:56:45
307080
13 -
زهرة الامل
اهلا اصدقائي االاعزاء

معظم ارائكم متشابهة و انا ايضا اوافقكم الراي تماما و هو انه باختصار ليس كل من اكمل دراسته شخص جيد و رائع و مثقف و ليس كل من لم يكل دراسته شخص سيء و فاشل و غيرها المدرسة تلمك كيف تقرا و تكتب و لا تعلمك التربية كيف تتعامل مع باحترام بلعكس احيانا تكون المدرسة سبب في الضياع و تعلم اشياء سيئة من بعض المدرسين و الطلبة و انا شخصيا معي الكثير من الطلبة يدرسون لكنهم ينجحون بالغش و بعضهم ليست لديهم ذرة تربية التربية تاتي من الاهل و المنزل و ليس من المدرسة .......لكن مع هذا احيانا عدم اكمال الدراسة له دور في ضياع الشخص

شهاب صحيح كلامك انا شخصيا اعرف اشخاص نجحوا بالغش و الواسطة و هم لا يعرفون كيف يكتبون اسمائهم للاسف


بيري الجميلة ...كلامك صحيح و عين العقل اختي الغالية

حمادي الترهوني ... العفو ..كلامك صحيحو عن العقل

المحاربة الساكورا و سجي و amecia و Thunder black و ...
كلامكم صحيح اعجبني شكرا لكم

مجنن الجن
اهلا بعودتك اخي كلامك صحيح تماما نوورت مقالي و كل الموقع

و ايضا انا شخصيا لا احب الدراسة كثيرا و احيانا امل منها و لا ارغب بها لكن يجب عليا ان ادرس لكي اصحل علي شهادة و اجد ما اعمل مستقبلا خصوصا انني فتاة و لا استطيع ان اعمل اي شيء لكن مع هذا لست سيئة و لا وقحة و قليلة تربية و ادب ربما احيانا اخطئ مع اهلي و اتصرف بوقاحة و احيانا يكون اسلوبي مع الناس غير لبق لكنني في نفس لم اتجرا يوما علي سب احد او شتم احد مهما كان خاصة في وجهه لا مع اهلي و ا مع الاقارب و لا مع المعلمين و الاصدقاء و الجميع لان من الواجب احترام من هم اكبر مني و احترام الجميع ..باستناء اخي دائما اسبه و اشتمه و اضربه ههههه و حقيقة استغرب من الناس التي تسب و تشتم من هم اكبر منها و سيئة و خبيثة و دائما تفعل المشاكل و المكائد

و شكرا لكم جميعا علي مروركم و ارائكم المميزة و الحكيمة
2019-06-17 04:59:04
307066
12 -
المُبهم .
احتمال 80٪ لانه فاشل والا لماذا يصرفون الاهل على شخص فاشل الافضل له ان يترك الدراسه
2019-06-17 04:59:04
307065
11 -
The Queen
ليس كل من ترك الدراسة يعني انه فاشل ربما بسبب الظروف سواء كانت عائلية أو ماليه وربما فاشل
2019-06-17 04:59:04
307063
10 -
Lost soulالى زهرة الامل
بالطبع لا
فالناس الجاهلين هم من يترسخ عندهم هذا المبدأ ...
فأنا اعرف الكثير من هم لم يكملوا دراستهم وعندما اتحدث معهم اشعر بأنهم اثقف مني بكثير جدا
اعرف صديقة لي قد درست الى الصف الثاني ثانوي ولم تكمل دراستها بسبب ضروف عائلية ..وعندما نمت موهبتها في كتابة القصص اجد ان كلامها وتعبيرها عميق جدا ويلمس القلب ..
كما ان الاشخاص الذين لم يكملوا دراستهم اجد انهم يثقفون انفسهم من تجارب الحياة وان لا يأس مع الحياة حقا
نحن في عصر متطور ويجب على عقول البشر التطور ايضا فالعلم متوفر في كل وقت و مكان حتى على الانترنت يمكن للشخص ان يثقف نفسه بنفسه ..ومع ذالك هنالك عقول لا تزال جاهلة التفكير ....حتى وان قلت له هذا الكلام كله سيظل عند كلامه بأن الشخص الذي لم يتم دراسته جاهل وهو في حد ذاته الجاهل .....
ضد هذا الكلام ....
2019-06-16 18:00:59
307032
9 -
المحاربة ساكورا
لا هذا الكلام غير صحيح فمعظم العلماء و العباقرة كانوا فاشلين في دراستهم و حتى ان بعضهم قد طرد من مدرسته و لكنهم ثابروا و اجتهدوا حتى كتبوا اسمائهم في التاريخ باحرف من ذهب
و كذلك هناك من لا يملكون اي شهادة لكنهم مثقفين

و الشهادة مجرد وررقة لا تعمل شيئ و لا تفيد فالعلم في الراس و لكن الدراسة ايضا مفيدة فهي ضمان للمسقبل فكم من اشخاص لم يدرسوا و هم نادمون الان فمن لم يصبر على ذل العلم ساعة ذاق مرارة الجهل طول عمره
2019-06-16 17:14:47
307025
8 -
Thunder black
بل عكس اللي بنو العالم وكانو سبب في تطوير البشرية هم بدون شهادات الدراسية وسوف اذكر امثلا :

المخترع اديسون الذي اختراع الكهرباء
ستيف جوبز الذي اختراع اجهزة ابل وشركة ابل الذي اصبحت اول شركة قيمتها
تريليون في التاريخ
بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الذي تطورت الحاسب وتطورت نظام الحاسوبي وكانت سبب في تطوير الدول

هولاء امثلة بسيطه بنو العالم ولايملكون شهادات
2019-06-16 15:31:15
307001
7 -
Shehab Elmasry
لآ آبدآ ، مـن لمـ يگمـل درآسـتهہ ليس فآشـل آبدآآآآ ؛ هنآگ مـن آصـبحوآ لديهمـ گليآت ودرسـآت عليآ بآلغش وآلوسـطـة ولآ يعرفون شـيء في آلعلمـ بل يظـهرون آنهمـ يعرفون وهمـ لآ يعرفون شـيء ،ونجدهمـ مـغرورين بشـهآدتهمـ آلتي آخذوهآ بآلوسـطـة وآلغش . وبآلمـقآبل هنآگ مـن لمـ يگمـلوآ بسـبب ظـروفهمـ آي گآنت ،ونجدهمـ على آلآقل يعرفون مـآ يجب على آي إنسـآن مـعرفتهہ ،ويتحدثون بتوآضـع ورحآبة وإحترآمـ وتقدير ، وحتى لو لمـ يعرفو آي شـيء في آلعلمـ يگفي فقطـ آخلآقهمـ وتربيتهمـ ..
حتى آلمـدرسـة آو آلجآمـعة گتبت فوق بآبهآ
"وزآرة آلتـــربية وآلتعليمـ " وليس آلتعليمـ وآلتربية ؛
فلآ قيمـة للعلمـ دون آدب وآخلآق ..
سـؤآل رآئع آختي زهرة آلآمـل،

مـجنن آلجن :
مـنوور آلمـوقع يآ صـديقي هہهہ


مـع تحيآتي ..
2019-06-16 15:25:54
306990
6 -
سجى
الجميع هنا جاهلين من يدرس ومن لم يدرس ، الدراسة لا تثقفهم ابدا الجاهل لا ينفع معة دراسة .
2019-06-16 15:08:07
306988
5 -
....
لقد رأيت الكثير من الذين أكملوا دراستهم وهم في قمة الجهل، لا أعرف ماذا كانوا يفعلون بالمدارس وماذا علمتهم المدارس .
2019-06-16 15:08:07
306986
4 -
amecia
لا أعتقد أبدا من ترك الدراسة فاشل . لأن هناك من ظروفه أجبره على تركها . و هناك من تجده ليس جيد في الدراسة و لكنه لديه مواهب أخرى يبدع فيها أكثر من الدراسة فالنجاح ليس محصورا في المدرسة فقط .
2019-06-16 15:08:07
306985
3 -
حمادي الترهوني
لا بالطبع الشهادة مجرد ورقة اما الذكاء فهو بالراس ...حتي انشتاين رسب بالجامعة الدراسة تساهم بالعلم لكنها ليست العلم كله و شكرا علي السؤال.تحياتي
2019-06-16 15:08:07
306983
2 -
بيري الجميلة ❤
لا طبعا ابدا ابدا ، العلم والثقافة والأدب والتربية والشأن ولا اي شيئ له علاقة بإكمال الدراسة ، برأيي إكمالها ليس مهم كثيرا إلا من اجل الشهادة والوظيفة ، إذا اجاد الإنسان القراءة والكتابة يستطيع أن يتفوق بتثقيف نفسه وقد يصبح أكثر علم وثقافة من شخص أكمل دراسته ، فهل كل العلماء والعباقرة والفلاسفة والمخترعين يحملون شهادة مدرسية ؟! ، وهل كل من حمل هذه الشهادة كان حكيما ومثقف ؟ ، بالطبع لا ، بالعكس إنني ارى احيانا عندما يتفرغ الشخص بنفسه فيتخصص بالتثقيف في مجال يختاره هو يبرع فيه ويصبح ذا شأن كبير مثلما نرى في بعض العباقرة المخترعين والمكتشفين ، لكن المدارس تفرض علينا تعلم أشياء كثيرة لا ننتفع منها بسبب عدم رغبتنا في تعلمها

رغم تواضع تعليمي إلا أنني ارى نفسي أفضل من بعض أصحاب شهادات عليا ، وأحيانا ارى أشخاص اقل مني تعليما لكنهم متفوقين عني في امور كثيرة واكثر نجاح وأصحاب شأن

لكن نعود ونقول ان الدراسة مهمة والشهادة ايضا اصبحت ضرورة في زمننا هذا ، والعلم افضل من الجهل والكسل ، ومن كان بمقدوره ان يكمل دراسته فليجاهد ولا يمنعه شيئ
2019-06-16 13:52:52
306976
1 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
مرحبا اصدقائي اصدقاء موقع كابوس اشتقت لكم كثيرا عدت من جديد اعلم ان الموقع بدوني ليس له طعم ولانكهه وان كثيرون غادرو الموقع بسبب انني لست موجود ههههههههه امزح ^_^
بلنسبه للسوال المطروح اعلم ان المدرسه بيت للتخليق ونتعلم منها كل ماهوا مفيد ويعدل سلوك الانسان"
لاكن هناك مبالغه كبيره مثل فعل المحرمات وقلة التربيه بلدرسه وانه فاشل الخ
ماهذاااااا!!
مقولات خاطئه خاطئه خاطئه كيف كانوا ابائنا واجدادنا رغم انهم لم يلتحقوا بلمدرسه او يعرفوا ماهوا التعليم اساسا لاكنهم كل ماهوا جميل فيهم فهم ليسو مثل ماذكر! هاذا كلام لايمت للواقع بئي صله
واعرف الان اشخاص كثر لا يدرسوا بسبب المعيشه الصعبه او انهم لايريدون ذالك الخ
لاكنهم اناس طيبون جدا جدا ويقومون باعمال شاقه ليوفرو قوت عائلاتهم
لاعلاقه للدراسه بما تم ذكره ابدا المدرسه هي تحدد مستقبلك فقط لاغير واما التربيه فهي تأتي من المنزل.
واما عن فعل المحرمات فلا دخل للمدرسه بذالك ابدا وهناك حلات تحرش كثيره بين الطلاب.وحتئ بين المدرسين انفسهم
معلوماتك مبالغ فيها وخاطئه عن التعليم"
move
1
close