الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

مطلقة أفضل من عازبة

بقلم : فاطمة - أمريكا

أنا مؤمنة ومتأكدة بأن ربي يخبئ لي نصيباً يفرحني وأعجب منه
أنا مؤمنة ومتأكدة بأن ربي يخبئ لي نصيباً يفرحني وأعجب منه

 
رمضان مبارك عليكم أصدقائي في موقع كابوس ..من دون مقدمات أنا بنت في بداية الثلاثينات وتربيت في عائلة متحابة.تعلمت تحمل المسؤولية وشخصيتي قوية ولم أحب أبداً في حياتي رغم أن البعض اعترف لي بحبه وإعجابه من معرفة شخصية ، والبعض تقدم لي بشكل تقليدي عن طريق الأهل ، ولكن الله لم يكتب النصيب ولله الحمد. 

المهم اني مؤمنة بأن ربي سيرزقني الرجل الذي أتمنى لكني أتألم لحال والدتي التي أشعر بالحزن من أجلها لأنها تريد أن تفرح بي رغم أنها ووالدي لم ولن يجبراني على الزواج . لقد سافرت لوحدي إلى أمريكا وأركز على دراستي الجامعية ولست من النوع الغيور لخطبة هذه ولزواج تلك ، فرزقي سيسوقه الله لي ، ولكن المجتمع لا يرحم أمي . والكل يسأل عن زواجي فمجتمعي يفضل المرأة المطلقة خمساً على العانس.في بعض الأحيان أشعر بالذنب من أجل أمي فهي حزينة لأجلي وأنا حزينة أيضاً لكني أتظاهر بالقوة وأخواتي الصغيرات يرفضن الزواج حتى أتزوج. 

أنا مؤمنة ومتأكدة بأن ربي يخبئ لي نصيباً يفرحني وأعجب منه.يستفزني الرجل ضعيف الشخصية وأرغب في الزواج من رجل متعلم يتحمل المسؤولية لأني بصراحة تعبت من تحمل المسؤولية فهل هذا كثير . ️أحياناً أفكر بالزواج من أول خاطب ثم الطلاق فما رأيكم ؟

ختاماً أرجو منكم الدعاء لي في ظهر الغيب بالزوج الذي أتمناه عاجلاً غير آجل والذرية الصالحة والمراتب العالية في الدنيا والآخرة وأن يجمعني بأهلي.


تاريخ النشر : 2019-06-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
شبح العناية المركزة
عامر صديق - مصر
أختي جعلت مني عدو
هاجر - تونس
كيف أنسى حلمي ؟
مجهول - سوريا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (23)
2020-05-01 02:43:40
user
349357
23 -
الحمدلله
اختي الحبيبه احييكي انكي لا تستشعر ألم من كونك لم تتزوجي صدقيني هناك من الرجال لو ارتبطي بهم لكنت أيقنت أن وضعك هذا أفضل مليوووون مره حبيبتي سيعوضك الله العوض الجميل لأنك ترغبين بالحلال وفقك الله لما يحب ويرضي
2019-08-11 11:55:29
user
308533
22 -
عبد الغفور
لو انا نساءنا يقبلن بالتعدد لو لم تكن الزوجة الاولى انانية و لو ان الزوجة الثانية راضية بشرع الله و بقضاءه و قدره. لما كانت هناك عنوسة من الاساس و لا كان فساد و تفسخ في المجتمع. انتن لستن احسن من الرعيل الاول . كانت الدرة اخت و صديقة و ام ثانية تربي و تعلم وكان البيت كله سعادة. ارجو ان يتطرق الموقع لطائفة المرمون المسيحية و الذين يسمحون بالزواج من اكثر من مراة واحدة لدرجة ان رجل قد يتزوج من اكثر من ١٠ نساء و هم سعداء فما بالكم بديننا الحنيف و الذي ضمن حقوق الزوجات.
2019-06-26 17:49:26
user
308442
21 -
رهينه الماضي
في يوم من الايام سوف اكتب قصه حياتي لكم اعزاءي متابيعي موقع الكابوس
2019-06-25 14:11:43
user
308371
20 -
صاحبة المقال
أشكر الموقع على النشر رغم اعتقادي بأنه لن ينشر لاني لم اكتب في نهايته أني سأنتحر على غرار معظم القصص في هذا القسم هههههههه
الأخ شخصية مميزه أشكرك على كلامك الطيب وأراك دائماً سباقاً لتقديم النصح.فكرة الزواج لاتستحوذ على كل اهتمامي كما تعتقد ولو كان صحيحاً لكنت متزوجة منذ زمن لكني أرغب في الأمومة ولكني مؤمنة بقضاء ربي والحمدالله.

الأخ ليبي..لا ليس هناك رجل أحبه ولم ولن أحب يوماً رغم ان مجتمعي مختلط لكني قررت أنا لا أفتح قلبي إلا بالحلال ولا أؤمن بالحب قبل الزواج الذي تبحث عنه الكثيرات ربما لانه ينقصهن الحب لكني مكتفيه.اشعر بالاشمئزاز عندما أرى أشخاص يذلون أنفسهم ويعذوبونها بالحب لشخص اجنبي و يخونون الله و ثقة اهاليهم وبعضهم يصل إلى القطيعة معهم من أجل من لا يستحق..اعتقد ان الزواج الصحيح يبدأ بالتفاهم والاحترام ويكتمل بالحب والمودة بعده.

مها..عازبة ولا تزعلي نفسك حضرتك...هههههههه
2019-06-25 04:30:07
user
308319
19 -
ذكريات
احس بك أختي فأنا مثلك..ولن يشعر احد بما نعانيه إلا من عاش ماعشناه..
انا مثلك في الثانية والثلاثين من عمري ولي اخوات اصغر مني ..ولم اتزوج بعد
ارجو ان يفهم الجميع بأننا نعيش ضغوطات كثيرة من المجتمع ..نظراتهم وكلامهم ..

اتكلم عن نفسي.. انا راضية بما قدره الله لي.. واثقة بربي ثقة كبيرة فنصيبي سيأتي ولو بعد حين ورزقي لن يمنعه غيري.. ولم أستسلم للحزن واليأس بل قررت أن أستغل كل ساعة من يومي بما يطور مواهبي وينميها..وايضا اكمال دراستي وفتح مشروع خاص بنفس الوقت...
الحمد لله ..اجد نفسي لدي الوقت وراحة البال من هم المسؤولية وحرية لاتجدها المتزوجة
..بصراحة انا سعيدة سعادة داخلية لم أصل إليها إلا الفترة الأخيرة..

ولكن المجتمع لايَرحم..فلايزال في عمى الجهالة ونفس سوداوية وشماتة لاحد لها إلا من رحم الله ..

تزوجت ابنة عمتي بعد سنوات طويلة اي انها عانس بنظر المجتمع وتعتبر من اقرب صديقاتي... كنت مرة في عرس اقربائنا وكانت توجد مناسبة للنساء أقيمت بخيمة خارج البيت..انا قررت عدم الخروج فرأيت بنت عمتي قد حضرت وكنت اول مرة اراها بعد زواجها وكنت سعييدة جدا لرؤيتها وكانت قد استعدت لحضور المناسبة فكنت امشي واياها نتحدث قلت اسير معها للباب وتفاجأت بأمها تأتي مسرعة وغاضبة و تمد يدها وتقول لي روحي من هنا.. خليها!...وكلام اخر لاحاجة لذكره
انجرحت كثييرا وانصدمت
وقلت في نفسي وماذا كنتي تتوقعي ؟
ومواقف كثيرة جدا لن استطيع احصائها..
فنحن بنظر المجتمع مثل العشبة الضارة..تضر المتزوجة حين يُخاف عليها من تعكير حياتها الزوجية او التفريق بينها وبين زوجها او سرقته...وقد تضر الأم حين يُخاف على ابنائها من اصابتهم بحسدها لأنها محرومة منهم..
انا لا أبالغ اعزائي ولكنها الحقيقة للأسف ..

كنت اخاف خوفا كبيرا على اخواتي ..ان يعشن ماعشته ويمررن بمواقف مثل مامررت بها..مواقف تجعلني اتمنى في تلك اللحظة ان تبلعني الأرض أو أختفي من الوجود...وبعدها أبكي بكاء مريرا يهد ماتبقى مني ..
..ولأني حافظة لكتاب الله قد حماني ربي من الاكتئاب والامراض النفسية فبه اجد راحتي وسلوتي ودمعاتي تسقط بين دفتيه حين يضيق قلبي..أقرأ آياته وأقول(اللهم اجبر قلبي جبرا يتعجب منه أهل السموات والأرض جبرا يليق بكرمك وعطائك يارحمن يارحيم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)..صار هذا دعائي المفضل دائما..
وبت ادعو الله كثييرا ان يزوج اخواتي ..وان يبعد عنهن الالام التي عشتها..
والحمدلله استجاب ربي لدعائي.. خطبت الاولى وفرحت كثييرا لها ..ورغم اني سألقى النظرات والكلام الجارح في حفلة خطوبتها وزواجها إلا انني اراه هينا جدا امام لو انها تألمت وعاشت ماعشته .. ومثل ماقلت سابقا نحن راضيات بماقدره الله لنا ولكن المجتمع هو من يسخط علينا ولايتركنا نعيش حياتنا مثل ما أراد الله..فلاتلومو من تتكلم بكلام لايعجب أمثالكم..فإن تعب الجسد بمافي القلب فكَّر في أي حل يغير حاله ولو كان الانتقال من مشكلة أو هم إلى آخر غيره ..

لكل من يقرأ كلامي .. احذر ان تحطم قلب فتاة كبرت بالعمر ولم تتزوج..لاتكن سببا في عذابها وألمها..لاشيء بيدها كي تغير مصيرها..لاتسألها أسئلة غبيه مثل لم لم تتزوجي ؟..فالنصيب بيد المولى..قد تراها قوية صامدة ولكن قلبها ارق من الزجاج فرجااااء لاتكن سببا في تحطيمها.. فيكفي ماتعانيه ..

ولكل من يقرر الزواج ممن يقال لها...
2019-06-24 18:30:20
user
308303
18 -
يحي قطينة
نصيحتي بأن القناعة كنز وأن كل ماهوا مكتوب للكل مخلوق على الأرض لابد مايكون من نصيبه فالسؤال من الله بأننا لانسئل منه رد القضاء ولاكن نسئل برحمته الطف منه
2019-06-24 16:36:39
user
308289
17 -
بيري الجميلة ❤
صحيح يا هدوء
من لم ترضى بحالها وهي آنسة لن ترضى بحالها كمطلقة ، هؤلاء الذين يهتمون كثيرا بتزويج الفتاة يهتمون اكثر بتزويجها عندما تكون مطلقة ، يعني ربما سيصبح اهتمامها وقلقها على الزواج أشد بعد الطلاق
2019-06-24 04:30:26
user
308213
16 -
هدوء
الردود تكررت (عازبة أفضل من مطلقة)
ليس هناك مقياس للراحة والسعادة
و قاعدة لتفضيل حال على حال

سعادتك تنبع من داخلك ، رضاك الحقيقي بقسمتك لن يجعلك تكترثي لنظرة مُجتمعك
لماذا أخواتك الصغيرات لا يقبلن الزواج قبلك ؟
هل هناك شريعة نزلت في القران أو السُنة تُحرم زواج الصغيرة قبل الكبيرة ؟

أنا تزوجت قبل اختي الكبيرة
وتزوجت هي بعدي لم يتوقف نصيبها لأني تزوجت قبلها
كما أنها هي من سعت في زواجي

شدني إيمانك النابع في كلماتك وثقتك بأن الله سيعطيك الأفضل لذا تمسكي بالنور هذا ولا تدعي أحد يُطفئه
غير أنه أزعجني قولك أوافق على أول خاطب ثم أتطلق
هل نفسك هينه في عينك لهذة الدرجة
تعلمين أنَّ النبي صلى الله عليه والسلام نهى عن تمني البلاء
والطلاق كسر لقلب المرأة
والزواج ميثاق عظيم
لا يحق لأحد يدخله ونيته أنه سيمزقه بهواه
...
اسأل الله يُلهمك الصبر والشكر ورؤية جمال النعم التي لديك فليس كل زواج جالب للسعادة .
2019-06-22 04:45:49
user
307996
15 -
سما
يا اختي الزواج ما هوه الا تحصين عن الحرام وهوه ليس بتلك الاهميه حتى تبكي امك وانتي تتمني الزواج فتره ثم الطلاق فقط لتتخلصي من لقب عانس وهل تظني أن ذلك صحيح، اتركي أمر الزواج للقدر والنصيب فلعل هناك رجل يبحث عن امرأه مثلك قويه وتحب أهلها وقد يكتب لكم الله الزواج قريبا ان شاء الله ولا تنسي الزواج مسؤليه عظيمه للرجل والمرأه وخاصه أن انجبتي فالاطفال مسؤوليه كبيره وثقيله فالزواج ليس مجرد عرس وينتهي وتخلص من لقب عانس الزواج أمره اكبر من ذلك بكثير لهذا نجد أن الزواج به مشاكل كثيره وحمل ثقيل على كاهل الرجل والمرأه وحتى في الاخره نحن محاسبون عليه مثل بقية الأعمال ويا رب تجدي الرجل المناسب الحنون وتتزوجان وترزقي باولاد رائعون أن شاء الله
2019-06-22 04:40:15
user
307985
14 -
المحاربة ساكورا
ان شاء الله يرزقك ابن الحلال
و لا تقلقي فالزواج ليس كل شيئ في هذه الحياة اصبري و سياتيك النصيب من حيث لا تدري
2019-06-22 04:40:15
user
307974
13 -
عادل
ربك كريم الصبر عاقبته الفرج لعل الله يدخر لك الافضل والاحسن
2019-06-21 18:46:58
user
307969
12 -
محمد الهادي
اختي الكريمة
الزواج ليس لعبة و انما هو مسؤولية على عاتقك
لذا نصيحتي لي يا اختي ضعي دراستك نصب عينيك و ابلغي اهدافك و دعي كلام الناس جانبا
ان الناس لو لم يجدو عيبا فيك اخترعوه و في حال لم يتمكنو من اختراعه ضحكوا و قالوا هذا ليس بانسان فهو لا يمتلك عيبا
لقد خلقك الله حرة فلا تقيدي نفسك بكلام الناس
افعلي ما يريحك بشرط الا تؤذي الاخرين
2019-06-21 18:24:57
user
307950
11 -
حنان الجزائرية
لا ب الفعل العازبة احسن ومليون مرة من المطلقة
دعكي من التفكير السلبي واكملي حياتك مثل ما انت حتى يرزقك الله ب الرجل الدي تمنيته
اتمنى لك الزواج من ابن الحلال يارب
واتمنى ان يحقق الله مافي قلبك يارب
ولا تنسي ان لا تهتمي لكلام المجتمع ف هو. لن يترك لا المطلقة ولا العازبة ........
بالتوفيق
2019-06-21 18:24:57
user
307949
10 -
بيري الجميلة ❤
أسأل الله ان يرزقك افضل مما تتمني

أنت ايضا لا تهتمي بالأمر ، الزواج حاجة ولكنه ليس ضرورة ، هو كالرزق نصيب من الله ليس بأيدينا ، فاستسلمي لاختيار الله ، لا تعلمين قد يخبئ لك أجمل نصيب وإن تأخر
2019-06-21 15:20:15
user
307903
9 -
مها
اتفق مع -
صريح
بساط الريح
2019-06-21 09:29:36
user
307841
8 -
بساط الريح
لا يا اختي عازبة افضل مليار مرة من المطلقة .
ماذا ؟ هل انقلبت الموازين عندكم.
2019-06-21 07:47:38
user
307837
7 -
نغم
انا ايضا افكر احيانا ان اتزوج و اتطلق المهم اجمل و احصل على طفل احسن من لا شيء .
2019-06-21 06:15:34
user
307819
6 -
صريح
عازبة أفضل من مطلقة
2019-06-21 06:15:34
user
307815
5 -
سيليا
عزيزتي لاتستعجلي رزقك فهو آتيك حتما، تقربي لله بالصلاة والدعاء والاستغفار واتركي الأمر بين يدي الخالق، فكرمه يأتي في الوقت المناسب، والزواج رزق وهو من الغيبيات لا أحد يعلم كيف وأين ومتى، أما بالنسبة لفكرة أن تتزوجي بأول واحد ثم تتطلقي بعدها فقط لإلرضاء الناس والمجتمع أنا لا أؤيدها، نتزوج لتحقيق الإستقرار وللبحث عن المودة والرحمة ولسنا نتزوج لخوض تجربة، عزيزتي أنت فتاة متعلمة لاتتركي المجال لمثل هذه الأفكار لتطفو وتطغى، ولا تنظري للقشور ولكن انظري لجوهر الزواج، ثم إنك لست الحالة الوحيدة والاستثنائية فهذه الظاهرة منتشرة وبشكل واسع وفي كل المجتمعات وفي الفئتين معا (ذكور وأناث) والمثل يقول : إذا عمت هانت، أتمنى لك التوفيق في دراساتك، وأسأل الله أن يرزقك من واسع فضله.
2019-06-21 05:46:55
user
307793
4 -
بنت العراق
اختي العزيزة

لست الوحيدة التي مرت بهذا الموقف بل اغلب الفتيات مررن به فما زلنا مع الأسف نظن ان البنت يجب ان تكون نهايتها الزواج وإذا لم تتزوج فأنها مشكلة كبيرة وكارثة عند اغلب العوائل وننسى ان هذا هو قضاء الله وقدره وان الزواج من الأمور التي يكون فيها الانسان مسير لا مخير.

اختي العزيزة

وكلي امرك لله وركزي في دراستك واحصلي على الشهادة ثم ابحثي عن عمل يضمن مستقبلك ويغنيك عن الحاجة لأي احد فالناس الذين تتحدثين عنهم لن ينفعوك ولن يكفوا أبدا عن الكلام فحتى لو تزوجت سيقولون متى تحملين وإذا أنجبت سيقولون متى تنجبين الطفل الثاني وهكذا، وَيَا ويلتاه اذا لم يحدث لديك حمل فالمصيبة هنا كبيرة . أياك ان تتزوجي من رجل لست مقتنعة به فكم قلت لك يا اختي لن ينفعك احد اذا ما كان زواجك فاشلا، وإذا أردت الدليل اقرأي المشاكل التي ينشرها بعض المتابعين لهذا الموقع ومعاناتهم اما من مشاكل ابآءهم او مشاكلهم هم أنفسهم مع أزواجهم نتيجة الزواج غير المتكافئ بسبب التسرع فيه، وانت مخطئة اذا اعتقدت ان المطلقة وضعها أفضل من العازبة، المطلقة وضعها اصعب بكثير والنَّاس تحاسبها على كل صغيرة وكبيرة وكل شاردة ووراردة ولا يرحمها احد وتكون في نظر الناس هي المخطئة والسبب في فشل الزواج، صحيح ان الناس لا ترحم العازبة أيضا ولكنهم في نفس الوقت يدركون ان تاخر الزواج ليس بيدها خصوصا وان الزواج اصبح صعبا في هذه الأيام وكثير من الفتيات تاخر زواجهن ولهذا لا يلومونهن كما يلومون المطلقة.

كما قلت لك يا اختي التزمي وصلاتك وصومك وادعي الله ان يرزقك بالزوج الصالح والذرية الصالحة والمهم الان ان تركزي في دراستك وبناء مستقبلك وبالنسبة للزواج فوضي امرك لله وهو الرزاق الكريم والله الموفق
2019-06-21 05:46:24
user
307785
3 -
مها
عانس !!!
الملافظ سعد
2019-06-21 05:46:24
user
307780
2 -
ليبي
عزيزتي هل هنالك شخص في بالك تنتضرينه ؟ ام ان الرجال المتقدمون لديك لم تحبيهم ؟
2019-06-20 23:30:11
user
307753
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
فرج الله عنكي ورزقكي بزوج صالح كما تتمنين فلا تيأسي من رحمة الله ولا تحزني فسياتي نصيبكي ان شاء الله ولا تهتمي لكلام الناس او تتسرعي من حقكي ان تختاري من يناسبكي مثلكي ومثل غيركي واقنعي اخواتكي ان يتزوجن ان جاء نصيبهن حتى لا يظلمن انفسهن ولا تانبي نفسكي فكل شيء بيد الله فتوكلن على الله وانزعنا هذه العادات والفكار من رؤوسكن وعشن حياتكن بعيدا عن تدخل الناس وحشر انفسهم فيما لا يعنهم الأرزاق بيد الله وليس بيد احد فاهتمي باكمال دراستكي ووقتما اتى الزواج لا تفوتي فرصتكي ولا تردي ربما قريبا تفرج عليكي من هذا الجانب
move
1
close