الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

علم التشريح

بقلم : اسامه مفلاح - مصر

علم التشريح
 

أهلا وسهلا بكم زوار موقع كابوس ..

كثيرا منا سمع عن علم " التشريح " وهو أن يقوم علماء التشريح والأطباء المتخصصون فى هذا القسم بتشريح جثمان الميت  لطلاب العلوم من أجل معرفة ودراسة جسم الإنسان ومايحتويه من الغاز واشياء معقدة في الجسم البشري يصعب حصرها في هذا المقال ،  وكثيرا ما نسمع عن تشريح جثة ميت لا يعرف من هو ولا من اهله أو أن المتوفى أوصى بأن يتبرع بجسده لعلماء التشريح بعد مماته لكي يتم تشريحه وإقامة التجارب عليه لطلاب العلم والمعرفة .

والسؤال هنا : هل تؤيد عملية تشريح جثمان الميت من أجل العلم والمعرفة ام تراه غير قانوني  ويعد إنتهاكا لحرمة الإنسان ؟

ارجو الرد في تعليقاتكم ودمتم بخير .

تاريخ النشر : 2019-08-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
انشر قصصك معنا
عنقود الحياة
بنت العراق - العراق
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (31)
2019-08-26 18:42:22
311502
31 -
المترفه
الى كل الذين وافقوا على تشريح جثة الميت هل توافق ان يشرحوك بعد مماتك



بنسبه لي لا اريد لاحد ان يعبث بجثتي بعد مماتي.
2019-08-26 17:52:14
311489
30 -
Mc bill
نعم أؤيد ان يتم تشريح الجثامين اذا كانت خدمة للعلم يستفاد منها في معالجة المرضى بحيث يكون الطبيب عارفاً بكل أجزاء الجسم البشري مما يقلل من مخاطر الأخطاء الطبية القاتلة والله من وراء القصد
ودمتم طيبين.
2019-08-18 14:37:00
309694
29 -
سيسليا
مبدئيا انا ارى ان انتهاك حرمه الانسان تكون في حاله استخدام الجثث ف الأمور المنتفيه للاداب أو الاتجار بها فبهذا هى انتهاك لحرمه الإنسان أما إن كانت فى سبيل العلم والمعرفة وبموافقه من الشخص أو أهله ف انا اوافق
2019-08-18 05:48:24
309599
28 -
Sam6
السؤال يوحي بأن طلبة الطب يشرحون كل يوم جثة قبل افطارهم ... هذه ليست الحاله .. فالجثث تكون محفوظة بالفورمالين بواسطه رهبان المشرحة - العمال - ويستمر الشرح عليها لمده طويلة وحاليا اصبح الشرح علي مجسمات كلما امكن.

واجابتي علي السؤال هو: اتمني ان يكون ذلك المتوفي مجاز علي مايفعل بجثته تحت بند "علم ينتفع به" .. وبالتالي فلابأس طالما كان في حدود العلم وعدم اهانة الجسد.
2019-08-18 05:48:24
309592
27 -
نفيشه
اوافق بشرط موافقته قبل موته
2019-08-18 05:48:24
309581
26 -
زكرياء-شيتواك
انا مع التشريح ولكن شريطة اخد موافقة الشخص قبل مماته,وعدم اخد الموافقة يعتبر انتهاكا
2019-08-18 05:43:43
309566
25 -
الدكتور عزمي
انا طبيب شرعي ومحاضر في جامعة فيرجينيا لمادة علم الامراض التشريحي وفيها نقوم باحضار جثة لشخص وافق قبل ان يموت وهو بصحة عقلية ونفسية على ان يتم الاستفادة من جسده للاغراض العلمية وهنا لا ارى انتهاك لحرمة جسده لانه وافق وقبل على هذا العمل الذي اراه عملاً شريفاً ومفيداً بحق لتقدم البحث العلمي ولولاه لما وصلنا لمعالجة بعضٍ من اخطر الامراض في هذا العصر
2019-08-17 18:48:14
309544
24 -
Valerie
انا من رأيي ان علم التشريح هو عبارة عن عالم باكمله ومنه يكتشف الانسان عدة جوانب من الجسم البشري و طبيعته البنيوية و ارى انه لا يوجد اي انتهاك بل بالعكس فاين الاكتشاف ان لم يدرس جسم الانسان بهذه الطريقة
2019-08-17 05:51:34
309432
23 -
متابعة موقع كابوس
بصراحة لا أعلم .. تشريح جثة الميت من أجل العلم والدراسة له فوائد من ناحية التطور العلمي والتقدم في مجال الطب .. من جهة أخرى أراه انتهاك لحرمة الميت .. وأعتقد أن جثث المحكومين بالأعدام يستخدمونها لهذا الغرض ولأغراض انسانية أخرى .. وكذلك يوجد العديد من الناس يتبرعون بأعضائهم عند وفاتهم وهذا شيء يتقبله المجتمع .. أما بالنسبة للتقدم العلمي فيوجد طرق أخرى غير تشريح جثث الأموات ودراستها ..
مع تحياتي ..
2019-08-16 17:00:43
309371
22 -
الشبح
من وجهة نظري أشوف أن علم التشريح انتهاك لحرمة الميت،لأن الشخص إذا مات يكون إكرامه بدفنه،و ليس العبث بجسده و تقطيعه و إخراج أعضائه،لأن هذا يعتبر جريمة في حق الأموات.
2019-08-15 17:45:21
309221
21 -
المحاربة ساكورا
حمادي الترهوني
ههههه و انا اقول الرجل يريد ان يقتل سكان المدينة و يصبح قاتل متسلسل
2019-08-15 17:14:05
309212
20 -
Cecily Eulalia
اجل طبعا فلو لا علم التشريح لما كنا توصلنا الى هذه النقطة من الحياة
2019-08-15 13:31:03
309173
19 -
حمادي الترهوني
المحاربة ساكورا


هههه اردت كتابة احياء فقام الكيبورد بتكملتها باحياء المدينة
2019-08-15 10:08:16
309135
18 -
المحاربة ساكورا
حمادي الترهوني
ههه انا اشم رائحة جينات القتل
2019-08-15 10:08:16
309134
17 -
وليد الهاشمي
حد يتبرع لي بمائه دولار ويكسب ثواب...

بالنسبه عندنا مافيش مجال انك تتبرع بجثتك لان الطب مش ح يستفيد حاجه يادوب يعملوا عمليه قيصره بينسوا المقص داخل الجسم ..وبيكون المريض بينزف بالاسعاف وهم يقولوالك روح ادقع الاول تروح تدفع ترجع تلاقي المريض مات..
قال تشريح قال ..تروح تعمل عملية الزايده يقولولوا لك عندك القيلون والبواسير وانسداد بالامعاء واحد الكليتين خربانه ما يصدقوا انهم فتحوا بطنك لحتى يشفطوك شفط ..
2019-08-15 09:07:30
309130
16 -
حمادي الترهوني
يوجد بعض الاشخاص اتمني لو اقوم بتشريحهم احياء مدينة
2019-08-15 08:36:47
309127
15 -
مريم -السودان
االسلام عليكم ... علم التشريح من العلوم الضرورية لدراسة الطب ولا بد. منه ... لكن في اغلب الاحيان لا يتم التعامل مع الجسد الانساني باحترام ... او بالاصح ليس هناك احترام لهيبة الموت عند التشريح التعليمي ... ليس هناك من يترحم على هذا الميت خصوصا ان كان مجهولا ..
2019-08-14 17:53:03
309077
14 -
صونيا
أنا لست مع عملية تشريح من أجل العلم والمعرفةفهو إنتهاك لحرمة الميت كما قلت ولاكن أوافق إذا كان من أجل التبرع بأحد الأعضاء للأنقاض شخص مريض .
2019-08-14 06:54:19
308968
13 -
فؤاد
من المعروف أن الروح تزهب إلي خالقها والجسد في القبر يتحلل بمرور الأيام أما التبرع من أجل التشريح هذا يرجع لقانون البلد أو العرف السائد فيها اووصية الميت
2019-08-14 06:54:19
308967
12 -
حمادي الترهوني
حسنا لا ضير في ذلك الميت مات خلاص وقاعد يتحاسب لكن ضروري الاسنفادة من جسمه ونشرحوه وناخذو الاعضاء ونعطوها لحد يستحقلها


ولو انتشرت تلك الثقافة عندنا حتقعد تجارة و سرقة الاعضاء البشرية اقل بكثير فنكون ضربنا عصفورين بحجر واحد ، تحياتي
2019-08-14 05:03:32
308951
11 -
مجهوله2
لا ادرى ما حكم الشرع فى التبرع بالجسد بعد الموت ولكن اعتقد انها فكرة جيده ولم لا ؟ اذا كان بامكانى مساعده الاخريين
2019-08-13 17:15:02
308911
10 -
شـهاب المـصري
لآ آرى مـشـگلةّ في ذلگ ولگن بشـرطـ مـوآقفةّ آلمـيت آولآ ، ولھ آلآجر وآلثوآب.
لقد سـمـعت سـآبقآ عن قبيلةّ في جبآل آلتبت آنهمـ يتعآمـلون مـع آلمـيتين بطـريقةّ غريبةّ جدآ، لآنهمـ يعتقدون أن آلجسـد مـجرد وعآء وبمـجرد خروج آلروح مـنھ بيفقد آلجسـد قيمـتھ بآلگآمـل ، فيمـسـگون آلمـيت ويقطـعوهہ آجزآء آجزآء ، ثمـ يضـعوهہ على آلجبآل گي تأتي آلطـيور وآلحيوآنآت آلمـفترسـةّ وينهون آلآمـر !
وذلگ يسـمـى (آلدفن آلسـمـآوي )
شـگرآ للسـؤآل آلرآئع، مـع تحيآتي ..
2019-08-13 17:15:02
308906
9 -
زهرة‏ ‏الأمل‏ ‏
انا‏ ‏اؤيد‏ ‏ذلك‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏الشخص‏ ‏معروف‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏لكن‏ ‏اذا‏ ‏كان‏ ‏غير‏ ‏معروف‏ ‏فهذا‏ ‏ظلم‏ ‏يكفي‏ ‏انه‏ ‏مجهوا‏ ‏يجب‏ ‏ان‏ ‏يدفن‏ ‏لا‏ ‏ان‏ ‏يتم‏ ‏تشريح‏ ‏جثته‏ ‏او‏ ‏التبرع‏ ‏بها‏ ‏
و‏ ‏شكرا‏ ‏علي‏ ‏السؤال‏ ‏
2019-08-13 16:28:03
308902
8 -
بنت الاردن
انا لا امانع بالعكس دائما اوصي زوجي بالتبرع بكل ما ينفع من جسمي في حالة توفيت و عندي اعضاء ذات نفع

و اتمنى لو اهب جسمي للتشريح لكن اعرف ان زوجي سيعارض بشدة و اهلي ايضا من باب الستر و اني انثى لذلك اكتفيت بالوصية بالتبرع

و وجهة نظري في ذلك هو ان الله وهبنا الجسد ليعيننا على اعمار الارض و العبادة ما دمنا احياء فما نفع حفظه اذا متنا طالما هنالك احياء اخرون يستفيدون منه و ارواحنا قد تحللت منه و هي في غنى عنه و الاكيد ان الله لن يعجزه احياء جسدك سليما يوم البعث


لا افتي و لا اعلم ان كان رأيي هو الاصح و لكن هذا هو اعتقادي
2019-08-13 11:40:49
308835
7 -
Maher
حسنا لا يوجد مشكلة في هاذا اذا كان من اجل العلم
2019-08-13 10:53:25
308819
6 -
المحاربة ساكورا
رأي هو انه لا ضرر في التشريح لاغراض علمية فمثلا شخص توفي لاسباب مجهولة يجب ان يتم تشريحه لمعرفة اسباب وفاته الفعلية
2019-08-13 10:22:18
308811
5 -
شمس
بالنسبه لي لاأرضى بذلك لان جسد الميت له حرمه واحترام
2019-08-13 09:33:45
308805
4 -
إدي
اكرام الميت دفنة
2019-08-13 09:23:03
308804
3 -
اياد العطار
تحياتي للاخ اسامة .. شخصيا لا ارى ضيرا من ذلك لغايات طبية وعلمية .. لا بل يكون عظيما حين يكون الغرض هو منح الاعضاء لاشخاص بأمس الحاجة اليها .. ومع الاسف هذه الثقافة ليست منتشرة عندنا بينما في بلدان اخرى ترى الكثير من الناس يتبرعون باجسادهم للتجارب العلمية او يوصون بمنح اعضائهم .. لكني لا ارضى بتشريح جسد انسان لغايات تعليمية وتجريبية بدون موافقته او موافقة ذويه ..
اظن اكثر الجثث المستعملة في جامعاتنا ومختبراتنا مستوردة من بلدان فقيرة .. ولا ادري حقيقة كيف يجلبونها .. بموافقة الميت ام بطرق غير قانونية .. او ان العوز يدفع البعض لبيع جثته او جثة احبابه .. لا ادري ..
المفارقة - وانا كتبت عن هذا الموضوع في مقالاتي - ان جانب كبير من التطور العلمي والطبي الذي حصل في اوروبا يعود الفضل فيه الى الجثث التي كانت تسرق من المقابر وتباع للجامعات والمختبرات .. وكذلك جثث المجكومين بالاعدام .. حتى تحول الامر الى تجارة ..
2019-08-13 09:09:10
308796
2 -
رند
لا مانع في ذلك في حال ان المتوفى طلب القيام بتشريح جثمانه من اجل العلم والمعرفة ..
2019-08-13 09:09:10
308795
1 -
لميس - مشرفة -
من جهتي ارى انه امر جيدلتطوير العلوم لكن اذا تم برضى الميت نفسه اي بتركه وصية لتشريحه للعلم هنا انا اؤيد الامر و قد اوصي بتشريحي و للتبرع باعضائي للمرضى الفقراء
لكن اذا تم من دون رضى الميت ولا علم اهله هنا ارى انه انتهاك كبير لحرمة الميت و حرية الشخص في جسمه الامر مشين في حقه
move
1
close