الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ماذا تعرف عن الدول المجهرية؟

بقلم : حمادي الترهوني - بنغازي ليبيا

لعلك لم تسمع عنها قط .. لكنها موجودة
لعلك لم تسمع عنها قط .. لكنها موجودة

منذ فجر التاريخ ابتكر البشر حدود و مناطق لتقسيم العالم حسب الدين او العرق او ما شابه وهناك دول و امبراطوريات ودول كبرى و صغرى و ممالك .. وكذلك دول مجهرية! ..

والدولة المجهرية بالتاكيد ليست وطن للجراثيم و البكتيريا يا عزيزي القارئ بل هو تشبيه مماثل بشكل كبير، و هنا سنتحدث عن الدول المجهرية وسترى دولا عبارة عن قطع اراض و شوارع وايضا بضعة منازل فحسب ، حسنا لنبدأ ..

1 - جمهورية مولوسيا

رئيس الجمهورية يقف بكامل قيافته امام حدود دولته التي لا تتعدى بضعة اكواخ وقطعة ارض جرداء

تقع بالولايات المتحدة الامريكية اسسها كيفين يوهو عام 1977 ويبلغ عدد مواطنيها 27 مواطن مولوسي ، و حدودها عبارة عن منزل الرئيس وحديقته الامامية والخلفية
و قطعة ارض مجاورة لهم و تعتبر اللغة الانجليزية هي الرسمية للدولة ولتدخل الدولة بالطبع يجب ان يختم - بضم الياء- على جواز سفرك ختم مولوسي و من يقوم بطبع الاختام لزوار مولوسيا هو الرئيس كيفين يوهو بنفسه (يا للتواضع)!.

الشعب المولوسي مع بعض السياح

بالنسبة للرئيس فكيفين يعتبر نفسه ديكتاتور ودائما ما يرتدي البدلة الرسمية و الكثير من النياشين و النظارة الشمسية و عندما يدفع الضرائب الحكومية الى الولايات المتحدة يقنع نفسه وشعبه انه يقدم مساعدات الى دولة حليفة.

الجيش الموليسي الذي لا يقهر .. يتكون من 3 جنود فقط!
و في عام 2008 اعلن الحرب على المانيا بلا سبب و ظهر كيفين يوهو بصفته القائد الاعلى للجيش المولوسي في بيان صور في الحديقة الخلفية و هو يعلن الحرب على المانيا مع أنه ليس لمولوسيا جيش

و في عام 2013 ظهر علي الموقع الرسمي لجمهورية مولوسيا اول و اخر صورة للجيش المولوسي ، و قد كانت صورة يتيمة لوحدها تخص الجيش و يظهر بها 3 جنود مولوسيون.

ولا تمتلك مولوسيا سيارات ودبابات و طائرات و اسلحة نووية مثل جارتها - الولايات المتحدة- بل يقتصر التسليح لديهم علي قاذف احجار قديم يقبع بالحديقة الخلفية من المنزل او الدولة حسب كيفين يوهو و تتعامل مولوسيا بعملة فالورا وهي الدولة الوحيدة المتعاملة بها و تعتبر لغة الاسبرانتو هي اللغة الثانية للدولة بعد الانجليزية بالطبع و بالنسبة للرياضة فاستضافت مولوسيا عام 2000 دورة الالعاب الاولمبية للدول المجهرية الاولى و شارك بها الدول المجهرية الاخرى بفضل جهود ومساعي من كيفين يوهو لتوطيد علاقاته بالدول المجهرية الاخرى.

2 - إمارة هوت ريفر

زعيم الدولة .. "الامير" ليونارد كاسلي وزوجته الاميرة

ألديك مزرعة او قطعة ارض كبيرة نوعا ما ؟ بدل من ان تزرع بها النعناع وتربي الدجاج قم بجعلها دولة!! .. وهذا تماما ما قام به ليونارد كا...اقصد كما يسمي نفسه الامير ليونارد كاسلي حيث قام ليونارد عام 1970 بالاستقلال بمزرعته القابعة جنوب غرب استراليا واعلن انه من ذلك اليوم مزرعة او بالاحرى دولة هوت ريفر ستكون مستقلة وحرة من استراليا ، هذا ما كتبه ليونارد في بيان استقلال هوت ريفر.

وقد عمل ليونارد واعوانه على اعطاء شكل و هيبة للدولة فقام بطباعة جوازات سفر للدولة و قام عام 1971 باعلان الحرب على استراليا ، و بالطبع لم تنظر استراليا للامر على انه خطر او يستحق الانتباه فعندما لم ياتي الجيش الاسترالي لقتال هوت ريفر اعلن ليونارد بالجرائد انتصاره على استراليا وعلى انه استقل بعد حرب انسحبت منها استراليا! ..

حدود الامارة التي اعلنت الحرب على استراليا

و قد حاول ليونارد اخذ اعتراف من الامم المتحدة او من اي دولة لكنه لم يجد من يعترف به او بهوت ريفر ككيان يستحق الحياة كما صرح هو، و في عام 2007 قامت الشرطة في دبي بالقبض علي ثلاثة اشخاص اخذو شقة في دبي وحولوها الى سفارة تابعة لدولة هوت ريفر وقامو باصدار جوازات سفر و صممو الشقة بشكل ديبلوماسي كأنها سفارة حقيقية و قد نصبوا على الناس و جمعوا اموالا طائلة الى ان بلغ احد الاشخاص عنهم الي شرطة دبي التي قامت بدورها باعتقالهم.

3 - لادونيا

اسس دولته في الغابة وبنى قلعة من اغصانها

هي دولة مجهرية بجنوب السويد اسسها الفنان السويدي لارش فيليكس بعدما دخل في مجابهة مع السلطات المحلية بالمحاكم السويدية حول ثلاث منحوتات ازالتها الحكومة ، و احتجاجا على ذلك قام لارش فيليكس بانشاء دولة لادونيا بجنوب دولة السويد لتكون لادونيا دولة يوجد بها لارش فيليكس ومنحوتتان ، واحدة تدعي القلعة و مصنوعة من الحجارة و الاخري مصنوعة من الخشب الطافي او المطفئ.

و تاسست الدولة عام 1980 و لا يسكن بها احد الا "الرئيس الفنان" و تماثيله و تقع الدولة في مكان ما جنوب السويد حيث اخفي فيليكس دولته لأنها مبنية على محمية طبيعية و طبقا للقانون السويدي يمنع السكن او بناء نشاط تجاري او حتى انشاء دول داخل المحميات الطبيعية.

4 - إمارة سيلاند

الامارة عبارة عن منصة بحرية انشاها الانجليز ابان الحرب العالمية الثانية

هي جزيرة اصطناعية في بحر الشمال قرب المملكة المتحدة و قام "بادي روي باتس" بتاسيسها كدولة في 2 سبتمبر 1968 و لا يزيد عدد سكان الدولة عن 8 اشخاص و تبلغ مساحة الدولة 550 متر فقط ، و تلك الجزيرة الاصطناعية هي بالاصل منشئة عسكرية بحرية قامت القوات البريطانية بانشائها في اوج وطيس الحرب العالمية الثانية عام 1942 كأحد خطوط الدفاع لبريطانيا من القصف الجوي النازي.

روي باتس اسس الامارة في الستينات

وبعدما سقطت فرنسا بيد المانيا ، وبعدما انتهت الحرب اصبح لا فائدة من تلك المنشأة و اهملت الى ان اتى العام 1967 و جاء معه باتس الذي استقل بها و اسس لها عملة و هي عملة "دولار سيلاند" و هي الدولة الوحيدة المتعاملة به. و تعتبر اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية بسيلاند و قامت المانيا بالاعتراف بسيلاند و ارسلت بعثة ديبلوماسية المانية الى هناك و قامت المملكة المتحدة بالترحيب باستقلال سيلاند رغم انها لم تعترف بها بشكل رسمي ، و في عام 2006 تعرض باتس لحريق نتيجة عطل كهربي و في العام التالي 2007 ، تحديدا في بداياته، عرض باتس الدولة للبيع.

ختاما ..

اذا شعرت بالملل يوما ما عزيزي القارئ من روتين حياتك فيمكنك ان تجمع ابناء حيك وتعلن الاستقلال بشارعكم ، اجزم انكم ستجدون مقومات للعيش في دولتكم الجديدة مثلا يمكن اعتبار محل البقالة في شارعك هو وزارة التموين .. و ايضا الصيدلية المجاورة نعتبرها وزارة الصحة و مركز الشرطة المجاور نعتبره وزارة الداخلية و من يعلم يمكن لدولتك الصغيرة "المجهرية" ان تتوسع وتصبح من اعتى الامبراطوريات مستقبلا.

المصادر :

- List of micronations
- بعض المنتديات العربية

تاريخ النشر : 2019-08-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر