الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

اشباح الرحبة وكنوزها ...اساطير ام حقيقة؟

بقلم : ب. الرحبي C7 - دير الزور-الميادين
للتواصل : [email protected]

ما حكاية العجوز الشبح الذي يدور حول القلعة؟
ما حكاية العجوز الشبح الذي يدور حول القلعة؟

في اقاصي الشمال السوري وعلى مقربة من الحدود العراقية تقع بقايا قلعة ظلت شامخة لمئات السنين ... ليس فقط بأسوارها العتيقة التي تترائى من مسافات بعيدة ، بل باشباحها أيضا وكنوزها المفقودة التي يحكي الناس عنها قصصا غريبة .. لكن قبل أن نطارد تلك الأشباح ونحفر الأرض بحثا عن كنوزها الدفينة .. دعوني أحدثكم قليلا - وبأختصار شديد - عن تاربخ تلك القلعة لأنه على صلة وثيقة بتلك الحكايات الغريبة التي تحوم حولها.  

قلعة الرحبة الغراء في مدينة الميادين والتي عمرت بالعام 854م على يد مالك بن طوق بن عتاب التغلبي في عصر الدولة العباسية.

سميت القلعة بهذا الأسم نظرا لاسم المدينة السابق (رحبوت) الآرامية ويعتقد بعض المؤروخون ان مالك بن طوق قد عمرها ليجعل لتغلب اسماً لامعا خصوصاً بعد هزيمتهم بحرب البسوس ورحيلهم من نجد إلى بلاد الشام بالعام 534م.

وظلت تلك القلعة قاعدة عسكرية قوية فلم يرد الوزراء في الدولة العباسية بقائها حكرا لقبيلة تغلب فبعد وفاة مالك بن طوق قد خلفه ابنه احمد عليها ليطرد منها من قبل ابي السراج.

اشباح الرحبة وكنوزها ...اساطير ام حقيقة؟
اطلال القلعة .. مازالت صامدة رغم مرور القرون

ولاحقا وبالعام 969م وفي عهد ناصر الدولة الحمداني قد انتفض جمان التغلبي ليستعيد القلعة لكنه هزم وحوكم بالنفي خارج البلاد...لتصبح القلعة قصرا لاربعة عشرين والي تناوبوا على حكمها ويعول المؤروخون السبب انها قلعة محصنة باسوار هائلة بالأضافة لوجود ممرات سرية تحت الأرض لإدخال الطعام والمؤن في حالة حدوث حصار للقلعة مع وجود برج مراقبة بطول 26 متر عدا اهم خاصية فيها وهو وجودها بارض شبه مسطحة مما يجعل رؤية الأفق امر سهل للغاية.

بعدها بـ 898 عاما قد استطاعت قبيلة تغلب استعادة القلعة على يد الشيخ احمد الرحبي واسمه أحمد ابن عمر بن ويس آغا الكبير بن صالح بن غانم الرحبي وهو من ذرية مالك بن طوق التغلبي ومن أصغر احفاده لتصبح عاصمة إدارية لمدينة الميادين الحديثة وقد هجرت تماما بالعام 1929 لينتهي تاريخ قلعة بعمر 1164 سنة.


بعد ان حكمها اكثر من ثلاثين والي وسيد ووزير خلال اربع عصور قد نسجت حول القلعة اساطير كثيرة لا يعرف مصدرها لكن جزء منها حقيقي وقد انتشرت اخباره.

الكنوز المخفية

سيف من الذهب

اشباح الرحبة وكنوزها ...اساطير ام حقيقة؟
اين اختفى السيف الذهبي ؟
كان من المعروف ان الشيخ أحمد امتلك سيفا من الذهب الخالص يزن مايقارب 4 كيلو غرام لكن احد خدم القلعة (كان ينادى بابن عليان التميمي وتعود اصوله لمدينة بريدة في نجد) سرق السيف ودفنه في صحراء الظّهَرة التي توجد فيها القلعة وهرب لكن تم الإمساك به لاحقا وحينما رفض الاعتراف بفعلته قام خليل ابن الشيخ احمد بشنقه مع إحدى الخادمات التي شك انها ساعدته للوصول للسيف.
لكن البعض يعتقد ان ابناء الشيخ أحمد اتفقوا على تلفيق التهمة له بعد ان طلب خطبة ابنة الشيخ ولأن الرجل كان متدنيا فالشيخ وافق فقاموا بسرقة السيف واتهموه اما الخادمة فيعتقدون أنها اخفت السيف لمساعدتهم لكنها سرقته لاحقا.

لو كان خبر السيف صحيحا فان قيمته اليوم ستزيد عن 224 الف دولار عدى ان له قيمة تاريخية.

عملات الذهب

من المعروف ان احمد الرحبي كان ذو ثراء فاحش للغاية ويعتقد البعض انه قد أخفى عملات من الذهب في مكان ما في صحراء الظّهَرة وقد اخبر أبنائه بمكانها في حالة دمار القلعة.
شخصيا لا أعتقد بوجود مثل هذا الكنز ، فمنذ ان هجرت القلعة الى يومنا هذا قد حاول العشرات إيجاد الكنز ولم يجدوا شيئا وقد تعرضت الصحراء للطوفان ثلاث مرات ولم يظهر شيء من الكنز.

سندات الأراضي

اشباح الرحبة وكنوزها ...اساطير ام حقيقة؟
اراضي وممتلكات كثيرة كانت تابعة للقلعة

كانت معظم مدينة دير الزور وضواحيها ملكا للشيخ احمد وبعد انهيار الدولة العثمانية كان يوجد في القلعة سندات لعشرات الأراضي والمحال في عامة دير الزور بأسم ابناء الشيخ أحمد الأربعة وابنته واحفاده...لكن وبسبب اختلافهم فقد تم بيع معظم تلك الأراضي بسعر زهيد نتيجة انهيار الأسعار في تلك الحقبة ومع ذلك ظلت بعض الأراضي مجهولة المالك الى ان اخذتها الحكومة لاحقا مما يجعل باقي السندات عديمة القيمة وان وجدت.

عملات عثمانية

وجدت بالفعل بعض العملات العثمانية داخل القلعة ويقال ان بقايا تلك العملات لا تزال موجودة...وعلى حال السندات فانها عديمة القيمة اليوم.

الكنز الوحيد الذي وجد هو وثيقة عثمانية مكتوبة بماء الذهب قد كتب عليها امر تعيين الشيخ أحمد الرحبي والي على دير الزور ومنحه لقب الآغا (لقب عسكري تركي). وتلك الوثيقة قد احتفظ بها احد ابناء القبيلة وتم منحها للمتحف التركي العثماني مجانا في سبيل حمايتها.

أشباح القلعة

سمعت الكثير من القصص عن تلك الأشباح ورغم انني لا أصدق بالأشباح لكن تلك القصص منتشرة الى حد بعيد.

لو اقتربت من حدود القلعة ليلا ستسمع صراخا مخيف لا يبدو كأنه صوت للرياح تحتك بشيء ما وسيلوح لك بالافق مشنقة بجانبها قبرين يقال انها للخادم والخادمة الذي اعدمهما خليل ابن الشيخ أحمد... ولأن البعض يعتقد انهم اعدموا ظلماً وجوراً فان اشباحهم لاتزال موجودة.

عجوز مريب

اشباح الرحبة وكنوزها ...اساطير ام حقيقة؟
يقال ان القلعة تعج بالاشباح

في الليالي المظلمة يقال ان عجوزا يطوف حول القلعة يجمل ضوءا بيده ويتكأ على عصا وهو يتمتم بكلمات غريبة بعضها مفهوم ويختفي عند حدود الفجر واذا ماحاولت اللحاق به سيدخل للقلعة ويختفي هناك... شاهدت هذا الامر بنفسي.. في الواقع لم أشاهد عجوزا يدور حول القلعة لكنني شاهدت ضوء مريب حول القلعة.

أفعى عملاقة

يقال ان من يدخل القلعة ليلا سيجد ثعبان ضخم بانتظاره وقد حدثت قصة حقيقية لطفل لقي حتفه بالعام 2007 فقد كان اهله يخيمون بصحراء الظهرة بعد المغرب وقد اختفى الطفل وبحثوا عنه ويئسوا فدخلوا القلعة بعد طلوع الفجر ليتفاجئوا بجثته حيث ان جثته وجدت بالقلعة وعظامه مهشمة تماما ولحمه مُعّتصر...
بعض الأقوال التاريخية قالت ان ناصر ابن الشيخ أحمد كان مولع بالثعابين ويحضرها للقلعة سرا إلى ان نهاه والده عن ذلك ، وإحدى الأقوال انه اشترى أفعى ضخمة للغاية من سحار كان يدعي قدرته للتواصل مع الجن وان تلك الافعى تعمر لآلاف السنين...الأمر العجيب هو وجود آثار أفعى ضخمة على التراب بعد الأمطار الليلية.

صراخ غريب

يسمع في بعض الأحيان صدى صراخ غريب مصدره القلعة في الليل او النهار قد يكون لرجل او امرأة.

سراب البرج

اشباح الرحبة وكنوزها ...اساطير ام حقيقة؟
احيانا يترائى سراب البرد من بعيد

كان بجانب القلعة برج مراقبة بطول 26 متر وفي ساعات الفجر الأولى سيترائ لك منظر البرج من بعد...اعتقد ان الامر مجرد سراب فقط.

خوف الكلاب

الكلاب تمرح بصحراء الظهرة لكنها لا تجرأ على دخول القلعة إطلاقا خاصة بعد الغروب حيث انها تنفر من حدود القلعة ولا تتجرأ على الاقتراب من حدودها.

هذا اهم ما عرف عن رحبة مالك بن طوق منذ القدم والحاضر.

هوامش :

- يقال ان ابن عليان التميمي كان متزوجا بالسابق وله أطفال.

- بعض الكنوز التي وجدت بقلعة الرحبة ليست منها بل من مدينة رحبوت الآرامية حيث ان القلعة بنيت على انقاضها.

- رغم ان قبيلة تغلب قد كانت لها قوة بعهد الدولة الحمدانية التغلبية لكنها لم تعر للقلعة اهتمام بالغ.

المصادر :

- رحبة الميادين : تاريخ قلعة ومدينة
- قلعة الرحبة - ويكيبديا
- بعض القصص الشعبية المتداولة عن القلعة

تاريخ النشر : 2019-08-21

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
send
عاشق الموقع - العراق
سناء فيريس - المغرب
عاشق الموقع - العراق
مميزة - العراق
اسامة - سوريا
أبو عدي - اليمن
صمت - المملكة العربية السعودية
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (26)
2020-03-22 16:26:43
342243
26 -
سعيدالزهراني
مشكوريارحبي على المقال
2020-02-06 10:09:54
335525
25 -
القلب الحزين
قصة جميلة حقاً.

أشكرك.
2019-09-09 05:46:06
314232
24 -
ابن الحميدية
شكرا" جزيلا" على هذا المقال الرائع

لقد زرت القلعة مرة أو مرتين ولكني لم أسمع تفصيلا" دقيقا" لتاريخها من قبل شكرا اخي الرحبي على هذا المقال وأسلوبك جيد في الطرح وأرجو التطوير أكثر وفي إنتظار مقالك القادم

تحية فراتية من أرض المهجر
2019-09-05 08:45:06
313441
23 -
أبو عمر من الشام
شكرا لابن بلدي على هذا المقال الممتع , أمتعتنا و أغنيت معلوماتنا عن هذه القلعة و تاريخها و الحكايات المرتبطة بها
2019-08-30 18:05:51
312367
22 -
Hanan HN
شكرا هذا أول مرة اعرف عن هذه القلعة

^-^
2019-08-28 22:15:15
311948
21 -
واحد من الناس
غالبا مثل هذه الاماكن يتم سرقة محتوياتها من قبل الحكومات المتوالية و من عوام الناس فلا اظن ان بها كنوز او شئ من هذا القبيل .
2019-08-23 13:30:00
310817
20 -
وليد الهاشمي
ايييه هذا هو موقع كابوس
ياجماعه والله احسن مقالات اجدها في هذا الموقع حقا موقع رررررائع ...ساعود للتعليق وواضح هذا المقال سيكون رايع ساقرا اولا..

تحباتي للجميع
2019-08-23 12:13:23
310794
19 -
عمر المغربي
قلعة مثيرة حقا لكن يبدو ان الكاتب انتقص من اثارة قصتها بدلا من الرفع من نسبة الاثارة, فكلما تحدث عن شيء ما يسرع ليقول بانه لا يصدق الامر كما لو ان القاريء سيشكك في ذكائه, حبذا لو ترك التصديق او التشكيك للقراء و تحدث عن القلعة بشكل مثير فمهمة الكاتب تتجلى في جعل القاريء يستمتع بما يقرا لا بالمسارعة لدحض كل معلومة مثيرة يقولها مباشرة بعد ذكرها قاتلا بذلك اثارة القاريء و تطلعه, خصوصا في مثل هذه المواضيع !

انتقادي هذا ارجو منه ان يطور اسلوب الكاتب للافضل لا ان يحبطه عن الكتابة, و انا اشكره كثيرا على المجهود الذي بذله في كتابة هذا الموضوع و لانه عرفنا على هذه القلعة الرائعة !
2019-08-23 05:39:43
310683
18 -
ب. الرحبي C7
شكرا لنشر المقال
اول مرة انشر وان شاء الله عجبكم

تعليق رقم 1

اتمنى يكون عجبك وحاولت اختصر المقال قدر المستطاع مشان يكون سهل بالقراءة هههه

الدليمي
حياك الله اخوي والله فرحت بشوفت تعليق واحد منا ولو عندك شي تقوله لا تبخل علي تراني والله صارلي فترة برى الميادين وماعاد اسمع شي عنها...اخر شي سمعتو ان تهجم جزء منها صحي ولا إشاعة؟

ابو ميثم العنسي
حياك الله اخوي انا والله ردت انشر شي من القصص التاريخية لأسباب شخصية لان صار اي شخص ينشر اشاعات ويؤلف على كيفه وصارت الناس كلها تنسب الرحبيين لقبيلة شمر...المقال بس مشان البعض يعرف نسبنا وانو بني تغلب مالهم علاقة بشمر...قبيلة وأسرة الرحبي باليمن والله مادري عنهم وشنو وضعهم لكن على حد علمي الرحبيين وجميع ابناء قبيلة تغلب وعشائرها وفروعها (عتاب ربيعة بكر ويس حمدان حميّد وآل وهيبي وآل مهنا...الخ) يتواجدون بسوريا والعراق وتركيا مع اقليات منهم بالأردن والسعودية فما ادري والله

تعليق 4
والله بي النوب معلومات بس حبينا نختصر شوي...

تعليق رقم 5
اني والله نقلت كلام شعبي وفعلا زرناها اني وكم صديق قريب المغرب وبالليل سمعنا أصوات وشفنا ضو يطوف حولها وخفنا ورجعنا

البرنسيسة
المقال قصير والله بس ان شاء الله يكون عجبك...قبلية الرحبي باليمن وعمان مادري عنهم اذا كان في بيننا نسب او لا...على حد علمي جميع ابناء قبيلة تغلب (من بينهم الرحبيين) يتواجدون بسوريا والعراق وتركيا مع اقليات بالأردن والسعودية لانهم هاجروا قبل الإسلام بفترة طويلة حتى أن معظم التغلبيين بهذاك الوقت كانوا مسيحيين.
2019-08-22 19:45:55
310680
17 -
حمادي الترهوني
اذا .. لنحزم الامتعة الي الرحبة للبحث عن الكنوز المخفية

شكرا للكاتب عالمقال الممتع
2019-08-22 19:45:55
310677
16 -
كابو
مقال رائع يابن الرحبة.
واعجبني طريقة سرد المقال.
لكنك لم تذكر ولا حتى 10٪ من النقا. مرحبا المهمة حول القلعة.

1-تعرضت بالصحراء لطوفان شديد في السابق وظهر تمثال ثور مصنوع من الذهب...المقيم قيمه انه قديم للغاية وغالبا يعود لمدينة رحبوت الآرامية فقام الشيخ أحمد بمنحه للعائلة السريانية الوحيدة بدير الزور بعد ان اعتبره ملك للسكان القدماء.

2-القلعة هجرت قبل العام 1929 بعد موت احمد الرحبي فرحل احفاده ابناء سنان الى العشارة وأبناء ناصر إلى ضواحي دير الزور في حين ان ابناء خليل بقوا في المياذين...لكنها هجرت تماما في ذلك العام

3-كان يوجد ديوانية بالقلعة ينام وياكل اي شخص فقير فيها او لايملك منزل.

4-كان ابناء الشيخ أحمد (بالأخص ناصر) يمنحون اي شخص تعود اصوله لقبيلة تغلب منزل مؤقت ويحاولون إيجاد وظيفة له في القلعة...الامر الذي ادى لهجرة عدد هائل من ابناء قبيلة عتاب وويس وحمدان التغلبية للهجرة من العراق وحلب إلى دير الزور.

5-السبب بتلفيق التهمة لابن عليان ان ابناء الشيخ أحمد وبالأخص خليل كانوا يحملون الحقد على القبائل النجدية فلم يسمحوا لاي شخص من قبلية طيئ او بني تميم بمصاهرتهم...الحقد الأكبر كان على قبيلة عنزة من بني وائل لانهم اعتقدوا ان اجدادهم هم السبب بطردهم من نجد لبلاد الشام.

6- وجدت خطابات عثمانية للشيخ احمد الرحبي وبعضها لايزال محفوظا لدى بعض ابناء القبيلة.

-من جهة الشرق الشوك يحيط القلعة لكن من جهة الغرب والشمال والجنوب لايوجد شوك رغم ان التربة نفسها...يعود السبب ان احمد الرحبي كان يمنع اي شخص من رعي ابله من جهة الشرق...وحتى اليوم العادة متوارثة.

7-لايوجد شخص في مدينة المياذين يسمي نفسه بالرحبي بل (القلعي) نسبة للقلعة لكن خارجها نعم ...من اي فرع من فروع الرحبيين انت؟
2019-08-22 18:29:40
310665
15 -
المعتصم بالله
مقال جميل سلمت يداك اخي واجمل تحيه من الشعب الفلسطيني الى الشعب السوري الحر وجميع شعوب امتنا العربيه والاسىلاميه ورساله اود تبليغها من الشعب الفلسطيني الى الشعب الجزائري العظيم الغالي وارجو من كل جزائري وجزائريه قراءتها الله الله يا جزائر الف تحيه لك يا شعب الجزائر من شقيقك الشعب الفلسطيني انتم والله تاج الراس وفدائكم ارواحنا الله لله عليك ايها الشعب الجزائري ما اعظمك فانتم اكبرمؤازر وسند لنا ولن ننساكم فبارك الله فيكم كيف لا وانتم شعب المليون ونصف شهيد وكيف لا وارض الجزائر معقل الابطال وعرين الاسود لكم في قلوبنا نحن الفلسطينيون كل الحب والتقدير وفداكم الدم والروح يا اغلى شعب والله وكونوا علي يقين بانكم في قلب كل فلسطيني وفلسطينيه وصدق من قال نحن والجزائر شعب واحد ووطن واحد وكل ابناء الوطن العربي العزيز حياكم الله اعزكم الله ونصركم والف تحيه لكم الجزائر الجزائر الجزائر الله يا جزائر ما اعظمك
2019-08-22 15:13:24
310621
14 -
أوتاكو*h
أنهامسكونة بالجن
2019-08-22 15:13:24
310620
13 -
بساط الريح
يس يس هذا ما ابحث عنه كنوز وقلاع وذهب ورعب ..
شكرا جدا على المقال الممتع.
اعتقد ان الجن الذي يحرس الكنوز غالبا ما يحر س الكنوز التي تحتوي على الفضة وتقاتل الانس من اجلها .
لانني اسمع والله اعلم ان الجنية تلد في طست مصنوع من الفضة ...وعندما يكون هناك برق في السماء الجن تختبئ فيه انه مهم لهم للغاية .
اثارني فعلا موضوع السيف الذهبي امممممممممم لولا المسافة بين المغرب وسوريا لذهبت الى هناك وشاهدت القلعة عن قرب.وبحتث عن السيف .هههه
2019-08-22 12:25:44
310579
12 -
رحمه
مقال كتير حلو
2019-08-22 11:49:10
310572
11 -
مهند
بتوقع القلعة مرصودة
2019-08-22 09:04:31
310552
10 -
البرنسيسه.
الموضووع نال على إعجابي و القلاع المسكونه و الابنيه المسكونه منتشره بشكل كبير و هذي القلعه قديمه منذ عصور بعيده فطبيعي ستكون مسكونه . و بما انه فيه كنز فسيكون فيه صعوبه انه أحد يجد الكنز و المدفونات الاخرى لأنه الجن و القوى الاخرى أخضعتها تحت حمايتها و ربما تعتبرها من ممتلكاتها و يتراءا لهم إنه لا يحق لأحد ان يأخذه سواهم و بذلك يكون صعب إيجاد ما في القلعه من كنوز و ذهب و غيره .

بالنسبه للأخ أبو ميثم العنسي حتى في السلطنه توجد قبيلة الرحبي .
2019-08-22 07:18:56
310540
9 -
ابو حمزة
ويوجد هناك قصص اكثر وكنوز تم اكتشافها لاحقا
كما سمعنا في قلة الرحبة
2019-08-22 07:18:56
310539
8 -
مزن
اتسائل ما الذي جعل قلعه مهيبه وكبيره جدا أن تنتهي إلى وقوعها فوق ذلك الجبل ومعظم معالمها مهدمه....
2019-08-22 06:39:48
310533
7 -
سعيد بن علي
شكرا الأخ الرحبي على الموضوع الشيق تاريخيا وما يكتنفه من احداث غامضة ! مثل هذه القلاع والحصون على امتداد جغرافية الوطن العربي كثيرة! ومرت عليها أمم وقبائل وشعوب وحكام وشهدت احداث تاريخية كثيرة ! فلا تستبعد حدوث أية شيء فيها وموقعه الجغرافي الحصين وهجرة الناس من هذه الأماكن جعلها مرتعا للجان ! وقد يكون الجان سبب في بعض من تلك الاحداث وأحداث أخرى أرواح معذبة ولعنات وما شابهها ! كنوز القلاع والحصون في كثير من الأحيان تؤول للجان ويكون عليها حاس الكنز وهو جني يمنع حيازة الكنز من قبل البشر ! وفي أحيانا كثيرة يفتقد البشر أثر تلك الكنوز وتكتشف بعد حين صدفة ! ربما تحت جدران القلاع والحصون وحتى في ممراتها وفي ما يجاورها من الأراضي! وقد تكون هذه الأموال من الأموال المذخورة التي يحميها الله سبحانه وتعالى للسنوات القادمة ليستفيد منها عباده الصالحون! في النهاية العلم عن الله رب العالمين.
2019-08-22 06:39:48
310532
6 -
البرنسيسه.
موضوع رائع . هناك الكثير من القلاع و المباني المسكونه . أخي أبو ميثم العنسي حتى ف السلطنه عندنا قبيلة الرحبي .
2019-08-22 00:17:08
310509
5 -
بيري الجميلة ❤
تمنيت زيارة هذه القلعة المريبة ، لا استبعد انها مسكونة بالفعل لأنها قديمة ، وخاصة لو كانت هناك كنوز مدفونة تحت القلعة فالجن سوف تستحل ذلك المكان إلى الأبد ، القلاع دائما يسمع عنها ذلك
2019-08-21 19:25:41
310493
4 -
المحاربة ساكورا
مقال جميل و ممتع اعجبني كثيرا
و اول مرة اسمع بهذه المعلومات
2019-08-21 18:19:02
310477
3 -
أبو ميثم العنسي
مقال جميل و متناسق بشكل جميل ، لكن أعتقد أنك كان من المفروض ان تركز اكثر على القصص المرعبة .

تحياتي لك اخي الرحبي ، و على فكرة أسرة الرحبي أسرة كبيرة في صنعاء اليمن
2019-08-21 17:15:52
310463
2 -
ابن الميادين الدليمي
انا ابن مدينة الميادين وهناك العديد من القصص المرعبة عن قلعة الرحبة التي لم اصدقها حتى رئيت ذالك بعيني وذالك عندما كنت اخرج الى بادية الميادين بدراجتي الهوائية واحضر كتبي المدرسية للدراسة والحفظ بعيدا عن ضوضاء المدينة وفي ذات صباح خرجت مبكرا جدا وسرت بجانب القلعة وأذا بكلاب سوداء وتنبح بكل قوتها كأنها تقاتل شيأ فاقتربت اكثر لكي اعبر من جنب القلعة وابتعد عنها لأنه لايوجد الا طريق واحد يمر بجانبها وقلبي يكاد يتوقف من الخوف واذ بالكلاب يخف نبيحها ولا ارا الا الحجارة والحصى تتطاير بأتجاهي فأسرعت بكل قوتي على دراجتي التي انطلقت بها مثل الصاروخ وعندما اصبحت بعيدا عن القلعة شعرت بجرح في رأسي كأن حجر اصابني ولم اعد اخرج الي تلك المنطقة ابدا من هول ما رئيت
2019-08-21 16:30:04
310453
1 -
أشك؛بظني
الله^الله^الله
اللهم صل على محمد الموضوع جميل وجذبني منوع بتشكيله ملونه ولمحة لطيفة عن احداث وحقب تاريخيه مهيبه..
مجرد قول قلعة وقصر تكون فاتحة فضول لانهائي..الشياطين وسحرتهم تعشق الذهب وتحرسه بالفواجع وهذا غير مستنكر هذا ديدنهم ماحيوا..تقريبا مابقى شيء مخيف الا وتواصل بالمكان..سبحان الله..
مجهود تشكر عليه..
move
1
close