الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

التقمص : حياة في الموت

بقلم : نور بدر - مصر
للتواصل : [email protected]

التقمص : حياة في الموت
لا يمكن التخلص من دورة التقمص المستمرة إلا بالسمو الروحي ..

أتذكر أني في صغري كنت حين أرى عجوزا كانت تتطرق لذهني فكرة غريبة " أيموت هذا الشخص فيفنى و تدفن سيرته معه تحت التراب ؟ " ، كنت انظر إلى نفسي متأملة جسدي هامسة : " هل أموت و ارحل عن هذه الأرض ! " .

أؤمن بالبعث، لكن البعث يكون في بعد آخر بعيد كل البعد عن عالمنا هذا و هناك شيء بداخلي يقول لي أن المائة سنة (عمر الإنسان الافتراضي) لا تكفيني على الأرض .

تبخرت تلك الفكرة كليا من رأسي حين كبرت حتى سمعت بمصطلح : reincarnation فأحياها في عقلي من جديد .

التقمص (reincarnation):-

التقمص : حياة في الموت
التقمص .. ركن اساسي من اركان الاديان الشرقية .. دورة يمر بها كل انسان ..

في رواية انجليزية عنوانها ( my cousin Rachel)، يحدثنا بطلها عن شعور تملكه فأحس أن ساقاه ساق امبروز (إحدى شخصيات القصة) وأن عيناه عين امبروز و أن كله امبروز و كأن امبروز تملكه كليا أو انه عاد للحياة بداخله ... شعور غريب .. لكن مألوف ! .

الرواية بعيدة كل البعد عن التقمص إلا أن التقمص مبني على فكرة مشابهة لتلك المشاعر التي تملكت بطلها . التقمص له تعريفه هو انتقال الروح من جسد إلى أخر . قد تبدو الفكرة ساذجة للقارئ ، لكن بعض العلماء المعاصرين يؤمنون بصحتها معتقدين أن التقدم الطبي والجيني وعلوم تكنولوجيا الاتصالات وتطور نقل الصوت والصورة في الهواء داخل الكرة الأرضية وبين الأجرام السماوية ومركبات الفضاء وعلوم الفلسفة والمنطق قادرة علي أثبات صحتها.

 مهلا ... التقمص ليس فقط نظرية علمية بل هو معتقد ديني و فكري وجد لدى عدة حضارات .

البوذيين يعتقدون بالتقمص ، فالحياة في اعتقادهم عذاب ومعاناة ، وهي دورة مستمرة ، تموت الأرواح لتولد من جديد في أجساد أخرى ، والبشر الأشرار ، أي الأرواح الشريرة ، قد تموت لتعود إلى الحياة في هيئة حيوان أو كائنات تعيسة .

التقمص : حياة في الموت
رمز التقمص لدى البوذيين ..

هذه الدورة ، أي التقمص ، تستمر حتى يسمو الإنسان بروحه فيتغلب على مطامعه ورغباته ، فالرغبة بحسب بوذا هي سبب كل معاناة ، الرغبة بالمال والجاه والشهرة والجنس الخ .. وهذا نرى الكهنة البوذيين والهندوس – وغيرهم من أصحاب الديانات الشرقية – يعتكفون ويتأملون ويزهدون بالحياة .. كل ذلك من اجل أن يسمون بأرواحهم فيتخلصوا من دورة العذاب – التقمص – ويصلوا إلى الـ نيرفانا ، أي السلام الروحي التام والخلو من المعاناة .

التقمص في الدرزية يختلف قليلا ، فهو حكر على الإنسان دون الحيوان و النبات ، فحين يموت القميص الجسدي للإنسان تاركا الروح ، عندها تنتقل الروح في سرعة لا يتخيلها العقل لجسد آخر و ربما إلى زمان مختلف.

للتقمص دلالات ، فقد تمكن بعض ممن ادعوا التقمص ، أي أنهم عاشوا حياة سابقة ثم ولدوا بجسد جديد ، تمكنوا من الإدلاء بمعلومات عن أقاربهم ومنازلهم وبيئتهم في الحياة السابقة وغير ذلك من الأشياء التي تؤكد الظاهرة.

فكرة التقمص ، أو كما عرفت في الكتابات العربية القديمة بأسم التناسخ – تناسخ الأرواح - ، كان لها مؤمنون في الحضارات القديمة، فالفلسفات اليونانية اعتبرت أرسطو أول من افنى حبره ليكتب عن التناسخ ومنهم من اختلف فارجع الفضل إلى افلوطين المصري في اكتشاف تلك الظاهرة.

 قصص عن التقمص

التقمص : حياة في الموت
كريس فيسنز .. يزعم بأنه كان مارلين مونرو في حياة سابقة ! ..

من منا لا يعرف النجمة الشقراء مارلين مونرو بقوامها الممشوق و ضحكتها البريئة و وجهها الملائكي ، أضحت مارلين مونرو حلم الرجال حيث تجسد الجمال في صورتها وطلتها في ذهن الرجل الغربي ... الكثيرات حاولن تقمص مارلين ، فأصبح من البديهي أن تقوم كل فتاة حالمة بالشهرة و الأضواء بالتنازل عن لون شعرها لتحصل على الأشقر البلاتيني الخاص بمارلين . تخيل معي عزيزي القارئ فيما لو تقمصت روح مارلين جسدا اليوم ... بالطبع ستكون فاتنة القرن و جميلة الجميلات ... كم من رجل هنا يتمني أن تمر مارلين بظاهرة التقمص ؟ .. لا عليك عزيزي القارئ فمارلين أمس أضحت كريس اليوم ..

كريس فيسنز شاب في أواخر العشرينات من عمره يدعي أن عاش من قبل كمارلين مونرو ! .. فيبدأ سرد تفاصيل عن حياتها الشخصية و المهنية ... يقول كريس انه بالبداية ظن انه شخص غير عاقل يتوهم ، لكنه استطاع التعرف على تفاصيل دقيقة عن حياة النجمة التي ولدت باسم نورما جين لتصبح مارلين مونرو ثم كريس فينيس ... إنها صدمة بكل المقاييس لكل الرجال أن صدقت مزاعمه ! .

الكثير منا سيقول أنها نجمة معروفة و النجومية تمزق كل ستار يحجب الحياة الشخصية ، فمن البديهي أن يعرف كريس تفاصيل دقيقة عن حياة نجمة حصرت في قارورة زجاجية تبيح للناظر تأملها ... لكن ماذا عن هؤلاء الذين عرفوا تفاصيل لشخصيات أكثر تحفظا ولم تطرح أسرارها للجماهير.... هل هم كاذبون أم متقمصون ؟ .

التقمص : حياة في الموت
باربرو كارلين تعتقد بأنها تقمص لروح آن فرانك .. الفتاة اليهودية التي قضت نحبها في معسكرات الاعتقال النازية وتركت مذكرات شهيرة عن محنتها ومحنة عائلتها ..

بربرو كارلين لم تصدق يوما أن حياتها هي تلك التي تعيشها ... بل آمنت بأنها آن فرانك . العجيب أن باربرو أدلت بتفاصيل لا يعرفها احد عن آن فرانك إلى القائمين على منزلها كمزار للناس اليوم ...

بربرو لم تسافر قط فما أدراها بتفاصيل تم كتمها عن الناس عن منزل تغير ليكون مزار سياحي في أمستردام ! ..

تمكنت بربرو من وصف مشهد الورق المعلق في غرفة فرانك و الإضاءة و الأثاث بتفاصيل دقيقة لا يعطيها إلا زائر للمكان متأمل فيه ...

طبعا إن زرت منزل آن اليوم فلن تري شيئا من ما وصفته بربرو ... لا الإضاءة ولا الورق ولا بعض الأثاث ، لكن القائمين على المنزل أكدوا أن الورق وجد في نفس المكان الذي وصفته بربرو ، وأن الأثاث والإضاءة التي وصفتها آن دقيقة جدا ، لكنهم غيروا في تفاصيل المنزل لكي لا يتلف من عبث الزوار و لم يذكروا لأحد عن تلك التغيرات التي أجروها على المكان ..  فكيف تمكنت بربرو من وصف كل ذلك .. الصدفة لا يمكن أن تكون بهذه الدقة ! ..

كانت صورة المنزل مألوفة لبربرو ، لكنها لم تعرف من كان يعيش فيه حتى طرقت كلمة آن فرانك مسامعها في المدرسة فأدركت أنها هي آن فرانك.

تعتبر قصة بربرو دليل دامغ للمؤمنين بالتقمص لدقة بربرو في وصف كل ما يتعلق بحياة آن فرانك من تفاصيل عجز المؤرخون عن إحصائها.

منزل آن فرانك... مزار سياحي أم دليل علي التقمص ؟ .. اترك لك الإجابة عن هذا عزيزي القارئ .

فكرة التقمص لا تخيفني و لا تفزعني لكن قد أكون أنا شخصيا أما لهؤلاء الذين يكبروني من مدرسين أو مشرفين أراهم كل يوم ... أو قد تكون روحي روح جندي شجاع أو فنان وسيم ... أو قد تكون روحي حكرا على جسدي فقط  .. من يدري؟ ..

بالنهاية فأن نصف سكان الكرة الأرضية يؤمنون بتلك الظاهرة – التقمص - فلا يجب تجاهلها.

و أنت عزيزي القارئ .. يا ترى من كنت في السابق .. و من ستكون في المستقبل ؟ ..

مصادر :

Reincarnation
Anne Frank

قصص من موقع كابوس حول التقمص والحياة السابقة :

الحياة السابقة .. قصة الأم الايرلندية (1)‏
الحياة السابقة (2) : كاهنة فرعونية ولدت في لندن!!‏
-الحياة السابقة (3) : طفلة عمرها أربع سنوات متزوجة ولديها طفلان!! ‏


تاريخ النشر : 2015-01-25

أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

هالوين .. ليلة استيقاظ الأرواح
سلسلة سحر -  مس..لبس..عشق وسحر
د. مؤمن احمد عباس
سلسلة سحر .. ولا يفلح الساحر حيث أتى
سلسلة سحر - هاروت وماروت
د. مؤمن احمد عباس
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (109)
2020-06-23 10:16:37
359118
user
109 -
M.N.hr
التقمص هو شيء من الماورائيات انا لا انكره ولا اصدقه لكن لا تستعجلو ف نحن جميعا ستكون لنا تجربة وسيظهر اليقين وان كان بشكل لحظي (كل نفس ذائقة الموت) .. شكرا على مجهودك وابداعك
2020-02-28 13:48:05
338658
user
108 -
القلب الحزين
أنا مسلم لذا لا أؤمن بفكرة التقمص.
2020-01-19 17:37:17
333366
user
107 -
رفعت
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يا جماعه كل واحد بهالكون اله حرية التفكير والمعتقد وبالنهايه الدين لله والوطن للجميع
انا شخص مسلم الديانة وعندي حاله التقمص
طبعا بعد بحث طويل لمدة 14سنة تمكنت من كشف الحقيقة بالتاريخ واليوم والساعة
ولكل واحد عم يقول القرآن في ايه بتقول
بسم الله الرحمن الرحيم
يميتكم ثم يحيكم ثم يميتكم ثم يحيكم ثم اليه ترجعون
صدق الله العظيم
التقمص موجود نعم وممكن يكون اكثر من جيل والجيل هو حيات الانسان الي عاش فيها يعني انا كنت عايش بفلسطين بقضاء صفد وتم الاتصال مع حفيد من الاحفاد ووثق الكلام وبسنه 1983/13/9 بهل تاريخ كنت استاذ تربيه رياضيه وتوفيت بطعنه غدر من قبل صديق وطبعا انا حاليا مواليد التاريخ المذكور وتم التواصل عن طريق الصدفه مع اولادي وبناتي وزرت منزلي القديم وطبعا هم لا يعلمون من الذي قتلني لكن استطعت ان اوضح كل شي جرا على العموم الظاهرة موجوده وكل مين على دينه الله بيعينه
2020-01-05 15:57:20
331416
user
106 -
لينا
أنا قرأت مقالة سابقة هنا تتحدث عن التقمص وقد أعجبتني أكثر
وأنا شاهدت العديد من المسلسلات الكورية التي تتحدث عن التقمص وكان أفضلها مسلسل العفريت أنصح بمشاهدته . ومن الواضح أن التقمص كان دائما فكرة الأديان الآسيوية الغير إبراهمية إذا صح التعبير..
وأعجبني جدا تعليق faty شكرا لك تعليقك مشابه لما كنت سأقوله
أما بنسبة لمن يقول أن الإيمان بتقمص يعني وجود الله مما يعني أن عدم الإيمان به هو نكران لوجود الله وهذا افتراء محض فأركان الإسلام هي الإيمان بالله و ملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء وليس من بينها التقمص .طبعا هذا الكلام بخصوص الإسلام
2019-09-07 17:51:03
313974
user
105 -
علاء منذر
بسم الله الرحمن الرحيم التقمص أمر طبيعي للتطهر الأنسان وان غلبت الرغبة في نهاية المطاف فهناك نا وجحيم وان تتطهر تدخل الجنة أذا نحن نؤمن بالله والبعث ولكن البعض يشوه الصورة ويدعي أننا كفرا سحقا له أذا
2019-09-03 05:36:48
313043
user
104 -
علاء منذر
التقمص حقيقة بأذن الله أطلب منكم أيها المسلمون أن تتمكن بالقرأن الكريم فهناك أيات تدل على التقمص لا أشباح ولا قرين ولا مس حاجة كذب وخزعبلات
2019-08-21 17:15:52
310472
user
103 -
علاء منذر
بسم الله الرحمن الرحيم نعم التقمص حقيقة علمية لكي تتطهر الروح والله سبحانه رحيم بكل عباده فهو ليس هوايته التعذيب بل الهداية فلنمجد أسمه دائما
2019-04-26 02:00:50
297993
user
102 -
رام
في الاديان الشرقيه؟؟ ماهذه العباره .. 
على العموم لا استطيع ان اوؤمن بشيء لم يذكر في القران والسنه ولكن هذه القصص مشوقه حقا
2019-04-23 14:29:01
297602
user
101 -
عمار
اؤمن بالتقمص او اعاده الظهور كما احب اسميها وتعلييقي ان اشك في كريس فيسنز الوارد في المقال لانه ثبت ان التقمص ييكون شبهه الفيزيائي نسخه طبق الاصل من تجسده السابق وكريس هذا لايشبه مارلين ابدا وجهه طويل مثلا اما ان فرانك اظن انها صادق وصحيحه وشكرا
2018-08-22 18:11:59
248253
user
100 -
ابواللوق
الاخ ابراهيم لك مطلق الحرية في اعتقاد ماشءت من تقمص او خلافه وللآخرين أيضا أن يخالفونك بكل إحترام لا أجد أي مبرر لوصف من يخالفونك الراي بالجهل كما ان الاية التي استشهد بها هي دليل لمن يخالفونك الرأي أي أن الله خلق كل الدواب والطيور في نظام عوائل وأمم وذلك يعني أن كل أمة قائمة بذاتها لاحظ انه قال أمم ولم يقل أمة اي أن الطيور مثلا أمة بذاتها لا تتحول الي كلاب مثلا والأغنام لا تتحول الي حشرات وقس علي ذلك لو كان هناك عقيدة تقمص في الإسلام ( بما انك استشهدت علي رأيك بأية من القرآن الكريم) لذكرت في القران او لذكره الرسول صلي الله عليه وسلم في أحاديثه او لقرأنا في كتب السير ان الصحابي فلان الفلاني بعد ان توفي ظهرفي صورة طفل جميل او ان ابوجهل او ابو لهب مثلا بعد أن ماتا ظهرا في صورة خنازير او قرود الخ ما اريد أن أقوله أن هناك الكثير من الاديان والعقائد تؤمن بالتناسخ ولكن ليس الإسلام تقبلوا احترامي
2018-08-11 13:24:17
245124
user
99 -
عبدالله علي
لو كان خرافة فما ذنب الحشرات لتكون حشرات
2018-02-09 08:31:52
202865
user
98 -
esraa
التقمص خرافات وزعبلات وكفر بالله تعالى
ولا أؤمن به اطلاقا
2017-11-11 08:53:29
185320
user
97 -
ابراهبم
قال تعالى ومامن دابة في الارض ولا طائر يطير الا امم امثالكم ما فرطنا في
الكتاب من شيئ هاذا دليل على التقمص لمن يسأل
2017-11-11 08:53:29
185317
user
96 -
ابراهيم
التقمص يشمل كل الكائنات وهو حقيفة لا يمكن انكارها الا. من قبل الجاهلين
2017-10-14 03:41:13
180870
user
95 -
شكري
قصص التناسخ و التقمّص تظهر عادة في البيئات التي تعتقد بالتقمص و هي من فبركة العقل الباطن الجمعي لتلك البيئات, حيث يجانبون الحياد و الموضوعية و يأوّلون الأشياء وفق تصوّراتهم و في بعض الأحيان يتناقلون قصص من وحي خيالهم و يميلون إلى تصديقها...
أولا ليس هناك أي دليل منطقي على وجود التقمّص
ثانيا إذا كانت الأرواح تتناقل فقط. فكيف تفسّر النموّ الديمغرافي و زيادة سكان الأرض...
بمنطق التقمص إذا مات مائة ألف شخص في لحظة في حرب أو تسونامي فإنه سيولد في تلك الثانية سيولد مائة ألف شخص...
2017-10-06 23:58:55
179668
user
94 -
ناجي
السلآم عليكم اخواني
ارجوا التفسير وجود نبوغ بعض الاطفال في العزف
على الات موسيقيه اوفى علم ما
ولماذا اغلب قصص النقمص في لبنان غالبا
2017-08-08 10:10:55
169736
user
93 -
The god mather
طبعا قصة مارلين مونرو عندها شبيهة وهي الفنانة المصرية الراحلة هند رستم واللي اليوم هو ذكرى وفاتها
2017-07-01 23:17:35
163775
user
92 -
بحر الاحلام
انا بالتاكيد اؤمن بالتقمص لانه اعتراف بوجود الله وعدالته ولكن استوقفتني بعض التعليقات فهناك من يتسائل اذا مات شخص ثم انتقلت روحه الى مولود جديد فمن سيحاسبه الله الشخص الاول ام الشخص الثاني الذي انتقلت اليه الروح يا عزيزي الجسد فاني عنما يموت تاكله الديدان ولكن الروح هي التي تحاسب الروح هي نفسها انتقلت بين الجسدين وهي التي ستحاسب وهناك البعض يفسر رؤية بعض الاشخاص في المنامات و الاحلام الذين ليس لهم وجود في الوقت الذي يعيش به الانسان بانهم اشخاص يعرفهم في الاجيال الماضية التي عاشها وانا شخصيا اشعر بان كل انسان بالفطرة يكره ويحب فيمكن لشخص ان تكرهه من دون ان يكون قد اذاك في حياتك ولا تتقبله نهائيا وهذا تفسيره انه كان عدوك في الجيل الماضي الذي عشته وقد تنجذب الى بعض الاشخاص بدون معرفة شعورهم تجاهك وهذا تفسيره انهم كانوا اصدقاءك في الاجيال السابقة التي عشتها طبعا ليس الاشخاص بنفس هيئتهم الحالية ولكن نفس الروح التي تحمل اجسادهم التي انتقلت بين الادوار
2017-07-01 18:23:13
163769
user
91 -
مؤمن بالله تعالى
انا احترم كل العقائد والديانات التي تؤمن بوجود اله واحد خالق للكون انا اؤمن بالتقمص لانه يجسد العدالة و الحكمة الالهية المطلقة ولولا التقمص لكان الله سبحانه وتعالى ظالما والعياذ بالله فعلينا ان نتسائل لماذا الله يخلق الغني و الفقير و يخلق بعض البشر مشوهين ويخلق الناس البسطاء ويخلق القادة والرؤساء و الملوك فالتقمص هو العدالة الالهية فلا بد للزمن ان يدور بالبشر في الازمان والادوار عن طريق التقمص وقرات في بعض التعليقات ان هناك البعض لا يميز بين التقمص و بين المسخ فالتقمص هو انتقال الروح من برزخ بشري الى برزخ بشري اخر اما المسخ فهو امر يتعلق بارواح الحيوانات والله اعلم العالمين
2017-07-01 06:50:38
163697
user
90 -
عبد الخالق
من لا يؤمن بالتقمص لا يفقه شيئا في فلسفة الوجود والكون لانه علينا ان نتسائل عندما يموت الطفل الرضيع كيف يحاسبه الله تعالى قبل ان يرتكب المعاصي و الحسنات او يؤمن باي دين من الاديان
2017-06-09 10:38:36
160056
user
89 -
شهناز
وما هي معادلات الله في عدالته لهذا العبد وما هي الحكمة من وجود فقراء وأغنياء وأناس يعيشون العمر السعيد الطويل المديد بالصحة والعافية ويخلقون لعائلات مستورة ومرموقة واخرين يخلقون لعائلات محرومة ويعيشون الحزن الشديد والقهروالتشتت والتشريد،وماذا عن الموت المبكر؟وماذا عن المريض والعليل واليتيم؟ ولماذا هناك هذه الاختلافات الغير عادلة وكيف سيكون هناك يوم حساب وميزان؟ وماذا يقول العقل وما هو إدراكنا الحقيقي لهذه الأختلافات؟

فالتقمص جواب العقل لهذه الاختلافات والتقمص هو الاعتراف بوجود الله والذي لا يؤمن في التقمص لا يمكنه تقبل عدالة الله ويعيش التناقض والتشكيك الدائم،لذلك التقمص هو النظرية والمعادلة الحكيمة الصحيحة السليمة وهي عبارة عن قبول ورضى وتسليم
2017-05-17 16:30:46
157206
user
88 -
Nada
مشكورة على الموضوع و مجهود جميل
لكن اردت أن أصحح معلومة لو تقبلي مروري:
ذلك الرمز(عجلة قيادة السفينة) هو ليس رمزا للتقمص بل هو شعار لديانتي البوذية بصفة عامة و يسمى بال Dharma Chakra//Dharma Wheel
و هذا الرمز يشير الى تعاليم بوذا الثمانية التي تهدف الى التنوير.

تقبلي مروري :))
2017-05-16 17:38:43
157057
user
87 -
faty
اتممت الان قراءة التعليقات السابقة واستمتعت كثيرا بتعليقاتكم وكما طرحت وجهة نظري في التعليق السابق اعيد طرحها حتى اجيب على بعض التعليقات.. بالنسبة لموضوع التقمص انا شخصيا طُرح في مخيلتي منذ صغري قبل حتى ان اسمع عنه او اقرا عنه في الكتب والروايات وكنت اعتقد اني عشت حياة اخرى قبل حياتي هذه وهذا التفكير كان نابع من كوني احيانا اشعر باني عشت نفس اللحظة او اشعر بتكرر نفس الموقف ولكن بعد تفكير عميق استنتجت بان هذه الفكرة لا صحة لها.
اولا من الجانب العلمي فالزمان له اتجاه واحد يعني لا يمكن العودة الى الوراء بالزمن او التقدم الى الامام بالزمن اي مثلا لا يمكن ان اعود بالزمن لاعيش حياة اخرى في جسد اخر وفي زمن اخر كما طرح في هذا الموضوع والفيزياء الكمية خير دليل على هذا...
ومن الجانب الديني الذي اراه شخصيا خير دليل على عدم صحة هذا الموضوع فليست كل الاشياء تفسر بالعلم
يقول الله تعالي "كل نفس ذائقة الموت" ولم يقل كل جسد
ويقول ايضا "حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون، لعلي اعمل صالحا فيما تركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون"
اذن بعد الموت لا يوجد تقمص لحياة اخرى يوجد فقط برزخ وهذا البرزخ هو عبارة عن حاجز ما بين الدنيا والاخرة
يقول الله تعالى ايضا "ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة" اي ان الله خلق نفس واحدة فقط وليس في حاجة ليخلق النفس عدة مرات لتتقمص اجساد اخرى وكانه عاجز عن خلق انفس جديدة
وبالنسبة للاخت هالة التي قالت "لنفرض انك ذهبت للجنه...لا عمل ولا مشقه ولا صلاة ولا صوم ! ثم ماذا ؟؟؟؟ نظل جالسين دون حراك ؟؟ ما المغزى من الموضوع ؟ O_o"
طبعا هذا ما يتوارد لاذهاننا ما ان نذكر الجنة ولكن الحقيقة هي اننا ربطنا مفهوم الملل بالجنة وهو مفهوم يخص الحياة الدنيا فقط... كل شيء مؤقت في هذه الحياة الحزن مؤقت السعادة مؤقتة المرض مؤقت الصحة مؤقتة البرد مؤقت الحرارة مؤقتة الخ..وهذا ما جعلنا نمل من النمط الواحد وهو من الطاف الله حتى لا تغرنا الحياة الدنيا اما بالنسبة للجنة القائمة على الخلود والتي سينعدم فيها الزمن فلن تكون كالحياة الدنيا ولن نعيش فيها جراحات الدنيا ولا الام الدنيا لا ملل ولا كسل ولا امراض ولا فراق فيها ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر ببال احد يقول تعالى "فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون" لذلك لا يمكن ان نشابه الجنة بالدنيا.
2017-05-16 15:10:12
157019
user
86 -
faty
لا اعتقد ان الشخص العاقل يمكنه تصديق قصة كهذه مثلا لو تقمصت انا روح جد جدي فمن سيحاسب انا ام جد جدي او مثلا روحي قد تكون روح سيدنا ادم او حواء وهكذا سيقع تداخل بين الارواح وكل جسد يطالب بروحه وكاْن الله عجز عن خلق ارواح اخرى لاجساد اخرى... شخصيا لا اصدق اشياء كهذه ولا اعتقد ان الله خالق هذا الكون وهذه الاجساد بكل هذه الدقة سيعجز عن خلق روح لكل جسد ولو كان الله يريد معاقبة كل روح باعادتها في جسد اخر حتى تتعذب لاخبرنا بهذا حتى نتعلم الدرس ولو كانت ارواحنا تقمص لارواح سابقة لكنا قد عرفنا الماضي وعرفنا التاريخ
2017-03-20 11:34:08
148143
user
85 -
جمال الروح
الروح هي التي ستقف للحساب يوم القيامة وليس الجسد،والروح هي المخزنة جميع أجيالنا وهي سر الخالق التي لا يعرف سرها إلا هو بما مرت من حسنات وسيئات ومن أعمال خيرة وشريرة وما هناك من عدل ورحمة إلهية من وجود إنساني! كما جاء في سورة الإسراء بقوله تعالى:ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أتيتم من العلم إلا القليلا..أي أننا لا نستطيع معرفة سر الروح والتي هي شأن الخاق وحده..ونحن نقول الروح من أمر ربي وحده لا شريك له!!

هذا والله الأعلى والأعلم والسلام على جميع خلقه
2017-02-17 18:51:04
143273
user
84 -
شــمـوخ الـعـكـيدي
من المستحيل ان تكون ظاهرة التقمص حقيقية
مثلا اذا عشت حياة مؤمن وحياة كافر ستحاسب مرتين؟ ؟؟؟.
2016-12-31 03:41:02
136960
user
83 -
العقل معرفة رضا وتسليم
التقمص هي النظرية الوحيدة المنطقية العقلية التي تثبت العدالة الإلهية

أقرأ بسم ربك الدي خلق، خلق الإنسان من علق،اقرأ وربك الاكرم الدي علم بالقلم "العقل"
علم الإنسان ما لا يعلم........"ما لم يكن يعلم" قبل أكثر من 1325 عاماً، عندما كانت العقول أمية جاهلة في تية وضلال غير متعلمة تعيش الضياع والشتات
وقوله تعالى في سورة الإسراء : ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أتيتم من العلم إلا القليلا

بالطبع واكيد لم يأتوا من العلم إلا قليلا...لكن اليوم باتت العقول متنورة وأفهام متبصرة يكللها العلم والعمل والفكر الصحيح. فالعقل الإنساني يسأل ويسأل ويريد أجوبة عادلة رحيمة وحكيمة تعطي راحة وسلام بين الإنسان واخيه الإنسان..
من هنا عبور وانتقال الأرواح في ادوار مختلفة تثبت وجود الله بعدالته ورحمته وحكمته لخلقه وعباده...

هدا والله أعلى وأعلم
2016-12-21 22:25:18
135461
user
82 -
قلب المحيط
لا أصدق التقمص ..خرافه
2016-09-09 20:22:35
117099
user
81 -
مؤمن بالله
التقمص هو الجواب الشامل الكامل لعدالة الله ورحمته وحكمته لخلقه وعباده

مع كامل احترامي وتقديري لجميع المعتقدات والمذاهب والاديان والتي جميعها مظاهر مختلفة لحقيقة واحدة...توحيد الله والاعتراف بوجوده
2016-04-01 05:12:45
86297
user
80 -
يارا
انا عشت حياه سابقة وقد كنت ذكراَ اسمي ادم وكان لدي كلب
2016-02-18 10:44:59
77005
user
79 -
أمير الأحزان
أنا شبه مؤمن به
2016-01-10 12:11:53
70379
user
78 -
NaNy
ناريمان
بتتكلمى بجد
2016-01-10 12:11:53
70377
user
77 -
NaNy
موضوعك رائع ولكننى بصراحة لا أؤمن بالتقمص لأن لا توجد اية واحدة فى القرآن تدل على ذلك
2015-11-18 21:36:16
61285
user
76 -
صديقة من لبنان
بصراحة عجبني هذا الموضوع وعندي قصة مشابهة لهذا الموضوع وانا اشعر انني كنت اعيش في بلد ثاني والله اعلم
2015-11-01 19:56:33
59030
user
75 -
مؤمن بالتقمص
أخي العاشق:تحية وبعد,, كن واثقاََ يا اخي إدا كان الله كما نؤمن به بانه عادل رحيم وحكيم وأنه قادر على كل شيء فستنال العادلة التامة تماماََ كما أخاك الإنسان وستعبر الأدوار جميعها بحلاوتها ومرارتها وحسناتها وسيئاتها,,,أنا شخصياََ إنسان جميل جداََ لكني مريض بمرض العظام وأعيش الألم الدائم مند ولادتي واعاني من ضعف في السير والحركة

فأنا مؤمن بالتقمص لانني مؤمن بالله
2015-10-25 10:07:49
57947
user
74 -
ناريمان
مرحبا ، انا ناريمان من الجزائر وقد عشت حياة سابقة في الهند و كان اسمي اديتي وتم اغتصابي وقتلي ورميي فالغابة كان عمري 20 سنة وبعد عشرين سنة من موتي عشت مرة تانيةوالذي يناديني باسما اديتي اغضب واحس اني لازلت شبا واتكلم بالهندية
2015-09-04 03:21:17
50852
user
73 -
عاشق مصاصصي الدماء
اتمنى ان املر بحالة التقمص واولد من جديد ولكن بملامح جميلة جدا بحيث اسحر العقول
2015-08-26 14:10:33
49647
user
72 -
محمد الهواري
اخيﻻافﻻطون الله يريد منا العباده
وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون هذه الايه التي تريح العقل
2015-08-26 12:33:53
49624
user
71 -
amer
أتمنى من كل الذين ينكرون التقمص تقديم تفسير لقصة الطفل الذي قتله الرجل الصالح الواردة في القرآن
2015-08-17 07:17:21
48455
user
70 -
عادل
ما فاءده معرفه الانسان بان التقمص حقيقه ام لا ، هناك آلاف المواضيع التي لا تنفع ولا تضر والتقمص واحد منها
2015-08-17 07:17:21
48453
user
69 -
عادل
ما الفاءده من معرفه الانسان اذا كان التقمص حقيقه ام لا ، في حياتنا توجد آلاف المعلومات والمواضيع التي ليسه لها فاءده ولا ضرر بمعرفتنا لها والتقمص هوه واحد منها ،
2015-08-14 13:14:37
48101
user
68 -
نور القمر
شاهدت مسلسل اسمة بريق امل على شاشة MBC دراما يحكي عن رجل عجوز غني انتقلت روحة الى شاب وسيم فقير بصراحة اجمل مسلسل شاهدتة في حياتي انصح بمشاهدتة
2015-08-06 07:28:12
46975
user
67 -
افلاطون
التقمص هو عبارة عن عدالة ورحمة للإنسان وجواب للعقل الذي يطالب دائما بالمعرفة ماذا الله يريد منا ولماذا نحن هنا فالتقمص موجود عند جميع الديانات والمذاهب وليس فقط عند الدروز ,ربما علماء الدروز ومفكريهم اجتهدوا أكثر من غيرهم في نظرية التقمص وأنتقال الأرواح في عالمنا الإسلامي لكن هذا لا يلغي ان الحكمة والتفتيش عن الحقيقة الوجودية هو حق الجميع والتقمص هواعتقاد اختياري لا أحد يفرضه على الاخر .يمكنك ان تكون مسلم ومسيحي وبوذي وهندوسي ويهودي وان تؤمن بالتقمص فهو للجميع...اليوم الكثير من ابناء الشعوب ومن جميع الأديان والمذاهب تؤمن بالتقمص وتعتقد انه يعطي راحة واستقرار للعقل ويبعده عن التشكيك والجدال القائم بداخلنا.......ماذا الله يريد منا؟
2015-08-05 11:01:34
46903
user
66 -
سما
مع إني لم اقراه كلهمقالك جميل وانا اصرقك
2015-08-05 11:01:34
46901
user
65 -
سما
قضية التقمص موجودة لدى االطاءفة الدررية
2015-07-09 13:09:16
42405
user
64 -
افلاطون
إذا كان الله عادل حكيم ورحيم فلا بد من معادلة حكيمة بين البشر...انا اعتقد ان التقمص حقيقة والروح هي سر الخالق وهي التي ستقف أمام الله يوم القيامة للحساب والميزان..فالروح تعبر بجميع المراحل الإنسانية من فقير وغني وضعيف وقوي والى الوصول الى المساواة التامة بين الإنسان وأخيه الإنسان...فالتقمص هي إثبات وجود الله وبدون هذه المعادلة لا يمكن للعقل الإنساني تحليل وادراك هذا التكوين ومعادلاته الفزيائية والكميائية.فالأعتراف بالتقمص هو الاعتراف بوجود الله ومن لا يقر ويعترف بهذه النظرية يبقى يعيش في تشكيك دائم
2015-06-06 20:35:48
36356
user
63 -
Niso Algeroise
هناك حياة دنيوية واحدة يرسل بعدها الانسان للحياة الاخرة ،اما غير ذلك فمجرد اعتقادات من حضارات اكل الدهر عليها وشرب،استغفر الله العظيم
2015-05-11 07:14:15
32437
user
62 -
مريم
جميل جدا.. تقريبا اؤمن بالتقمص لان لدي شعور غريب اتجاه امور محددة..واجد التقمص افضل تفسير لها .. اتمنى يوما معرفة ماذا كانت حياتي السابقة ..
2015-05-04 04:59:00
31424
user
61 -
المسافرة عبر الزمن
الدكتور بروس قولدبيرج هو اخصائي نفسي قال في احد كتبه انه عمل تنويم مغناطيسي لالاف المرضى و اكثر من 14000 تذكروا انهم عاشوا حياة ماضية في اجساد اخرى وعدة مرات وكذلك اشخاص رأوا حياتهم التي ستأتي في المستقبل في اجساد اخرى .. وايضا امكانية السفرعبر الزمن والمخلوقات الفضائية المسافرة وانواعها وعلاقتها بالانسان والسمو الروحي عبر الاجيال وانهم يأتون عبر الزمن ليصلحوا الكارما وليروا تقدم الانسان الروحي وتقمصه في عدة اجساد عبر الزمن ...
الغريب في الامر انه واثق مما قاله وبالدليل العملي والتمارين ايضا
والقصص التي حدثت في الواقع من مخلوقات فضائية زاحفة وانها اكثر المخلوقات شرا ومكرا والهيبرد المسالمين الى حد ما وتقمص ارواح وانتقال اني تثبت صحة كلامه وانه فعلا قابلهم
2015-04-15 16:21:22
29335
user
60 -
سامان عبدالكريم
انا مسلم مؤمن بالله و اليوم الاخر و الحمد لله, هذا الموضوع لا يمكن انكاره و لا اثباته عن طريق النصوص الدينية, كل طرف يمكنه استعمال الايات لدعم ما قرر اعتقاده مسبقا,و لكن اريد توجيه بعض الاسئلة لمنكري التقمص من المتدينين, السؤال الاول ماذا يحدث لطفل يموت في الثالثة او الخامسة من عمره؟هل يذهب للجنة او النار؟ طبعا ما تعودنا سماعه انه يذهب للجنة لانه لم يقترف ذنبا,و لكن لم يختبره الله ايضا,فكيف ينال الجنة بدون امتحان؟و هل هذا عدل؟ سبحانه و تعالى, السؤال الثاني اين يذهب الطفل المذكور في قصة الرجل الصالح الذي قتله؟ فأن ذهب للجنة فكيف نفسر قول الله سبحانه و تعالى انه اذا كبر لكان اصبح طاغيا و كافرا,و ان قلتم يذهب للنار فبأي ذنب؟ صحيح انه في علم الله كان سيصبح شريرا و لكن الله لا يعذب احدا على شئ لم يفعله فعلا,تعالى الله و هو العدل,و كيف تفسرون ولادة طفل في عائلة تمتهن الدعارة و لم يسمعوا بدين او كلام عن الله و اليوم الاخر ابدا عندما تقارنه بطفل ولد في عائلة متدينة و يفتح عينه على البر و التقوى؟ هل اوتيا فرص متساوية للوصول الى الحق و التقوى؟ في الحقيقة التقمص يجاوب على هذه الاسئلة جميعا,و ان وجد التقمص برأي فهو ليس دورة غير متناهية, بل لاعطاء فرص متساوية لكل البشر للامتحان و الاختبار,تعيش مرة امرأة و مرة رجل, مرة في عائلة محترمة متدينة,و مرة في عائلة كافرة فاسقة, مرة فقيرا معدما,و مرة غنيا (و نبلوكم بالخير و الشر فتنة) حتى اذا اختبرت في جميع الظروف و لم يتبقى لديك اعذار تنتهي مدة امتحانك في الدنيا و تذهب الى يوم الحساب للخلود في الجنة,جمعني الله و اياكم فيها, او الى النار اعاذنا الله منها,و ارجو تقبل تعليقي بصدر رحب, مجرد رأي اخر, و السلام عليكم.
عرض المزيد ..
move
1