الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : العراف

زج الأهل في دور العجزة

بقلم : صونيا - الجزائر

ظاهرة الزج بالوالدين في دور العجزة أو الشيخوخة في إرتفاع كبير في السنوات الأخيرة في مجتمعاتنا مع ان الكثرين من الناس يعتبرون ذالك عدم إحترام وعقوق للوالدين ونكران الجميل لهما ..
هل المشاكل الإجتماعية والإقتصادية ساهمت في تفشي هذه الظاهرة ؟ أم أن بلوغ الأبناء أعلى المراتب تجعلهم يخجلون من أهلهم وبالتالي التخلص منهما، ماهي رسالتك لشخص يفكر ٱن يأخذ أهله لدار العجزة؟

ماهو رأيكم في هذه الظاهرة ؟ وماهي ٱسبابها؟ وماهي السبل التي تقترحونها للتخلص أو التقليل منها .

قال الله تعالى
(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما،واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي إرحمهما كما ربياني صغيرا).

تاريخ النشر : 2019-08-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
آدم - الجزائر
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
عزام الكوشي
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (16)
2019-09-03 09:01:20
313090
16 -
صونيا
أنتي الأجمل والأروع عزيزتي وين مختفية غيرتي إسمك بس تركتي كلمة السر ههههه أنا كنت متأكدة أنك فتاة طيبة وحنونة ياحظها إذا كانت حماتك عجوزة أم إذا كانت لساتها في شبابها شو راح تعملي فيها ههههه أمزح شكرااا جزيلا لكي على التعليق تحياتي .
2019-09-03 05:36:48
313046
15 -
Lonely
أرفضها بشدة طبعا .. هناك شيئ بداخلي يجعلني أعشق العجائز و خاصة النساء منهم ، ليس شفقة عليهم أو شيئ كهذا ، أنا أحبهم فقط .. لذلك كنت أذهب لعمتي و أمضي فترة عندها عندما أتشاجر مع أمي ..
أظن أنه عندما تصبح أمي عجوزة سأحبها أيضا هههه ..
الغالبية العظمي من ديار العجزة تستغل العجزة ماديا و أحيانا يصل الأمر للإستغلال الجنسي !! ، خاصة لو كان الشخص مريضا بأمراض عقلية كالزهايمر مثلا ..
لو كان أحد الوالدين مريضا و يحتاج رعاية دائمة و الأبناء مشغولين ، يمكن أستئجار ممرضة مثلا لتعيش معه و تخدمه ، و بأجر مالي طبعا .. برأيي هذا أكثر أمانا ..
سؤالك جميل يا دعسوقة ‏XD‏ ..
2019-09-01 13:23:54
312737
14 -
صونيا
بيري الجميلة ❤️

العفو عزيزتي آميييين وشكراا ولكي بالمثل ❤️
أتمنى ذالك وأن نجد أذنا ساغية أو نحيي ضمير ميت لشخص ما قام بهذا التصرف أو يفكر أن يفعلها نعم ربما كما تكلمتي العقاب يجعلهم ينتقمون عن طريق المعاملة السيئة او الضرب لا يسعنا إلا أن نقول الله يهدي إلى صراط المستقيم كل شخص يفكر أن يقوم بهذا التصرف الشنيع مع أهله شكرااا لكي .
2019-09-01 13:06:42
312736
13 -
صونيا
إسمي حرف

نعم أخي كما تكلمت من يفعل ذالك ويقوم بهذا التصرف لا يخاف من الله ، إقتراحك جيد عليهم التشهير بهم في وسائل التواصل الإجتماعي حتى يخجلو من هذا التصرف الذي أقدموا عليه
بالنسبة للشخص الذي قام بطرد والدته ماهو إلا ولد عاق وحقا الدنيا دوارة وراح يصير فيه مثل ماعمل مع والدته شكرا جزيلا لك على مرورك العطر .

ياسمينة
العفو أنتي الأجمل والأروع عزيزتي نعم علينا توعية وتربية الأطفال منذ الصغر لأن طفل اليوم هو رجل الغد شكراا جزيلا لكي على مروركي الجميل حبيبتي❤️

لميييس

إنتي الأجمل والأروع حبيبتي ❤️ نعم بالفعل كما تدين تدان وسيأتي دور كل من أخذ اهله إلى دار العجزة وأخرجهم من بيتهم ،إقتراحكي جيد فعلا يجب علي إدارة دور العجزة أن لا يستقبلوا من لديهم سكن وأولاد حتي يجبرو الأولاد علي تحمل مسؤوليتهم شكرااا جزيلاااا لكي حبيتي على تعليقك .

زهرة الأمل
تسلمي حبيبتي ❤️
2019-09-01 11:11:47
312712
12 -
بيري الجميلة ❤
صونيا العزيزة .. شكرا حبيبتي أسعد الله قلبك ⚘
وأنا ايضا اشتقت لك ولأسئلتك الجميلة ، احسنت اختيار السؤال اليوم لعله يراجع ضمائر البعض ويوعي عقول غائبة

صدقت عزيزتي هناك من يتخلص من ابويه برميهما في دار العجزة ثم الهروب منهما إلى الأبد

أما فكرة عقاب هؤلاء العاقين قد تجعلهم ينتقموا في والديهم إذا اجبروا على إعالتهم ، لو كان العقاب ان يحرموا من رؤية والديهم حتى الموت لربما يكون اقسى عليهم من اي عقاب آخر
2019-09-01 11:11:47
312709
11 -
زهرة الامل لي صونيا
العفو انتي الاجمل عزيزتي
2019-09-01 10:07:14
312702
10 -
لميس - مشرفة -
سؤال جميل عزيزتي صونيا❤
الى كل من يزج بوالديه في دار العجزة هل انت كنت ستتقبل الواثع لو زجو بك في دور الايتام او رموك في الشارع تعهدوك و تحملوك في صغرك و حين اشتد عودك رميتهم و لتعلم انه كما تدين تدان لا تنسى وانت تأخذهم الى هناك ان تتبوء مقعدك في تلك الدار لان اولادك سياتون بك اليها
اما عن اساليب القضاء على هذه الظاهرة التربية و للتوعية و التربية تعني زرعالحنان و الرحمة في الولد من صغره لكبره و تربيته على الدين فنقص الوازع الديني هو اهم اسباي انتشار هذه الظواهرالدخيلة
حتى صاحبو هذه الدور المفترض ان لايقبلو العجوز الذي ياتي به ابنه و يجعلوها دورفقط لرعاية من لايجد من يرعاه
و ايضا اختيار الكنة جيداو احكام العقل في اختيارها
2019-09-01 07:45:24
312677
9 -
ياسمينة
شكرا على السؤال الجميل والمفيد نعم مع الأسف الشديد هذه الظاهرة في إنتشار كبير في مجتمعاتنا ربما كما أسلفتي القول أن وصوول الاولاد أو بلوغهم أعلى المراتب يجعلهم يخجلون من أهلهم وبالتالي يضعونهم في دور العجزة متناسيا أن بفضلهم وصل إلى ماهو عليه وأيضا المشاكل الٱجتماعية وضيق السكن ولاكن لايوجد أي مبرر لهذا التصرف اين تعب الأهل هل هكذا يجب ان نكافأ أهلنا في النهاية عندما يكونون في أمس الحاجة لعناية خاصة وكلمة طيبة ومعاملة الحسنة لو تعلمون أن هذه الشريحة
من المجتمع كم يحزنون ويبكون عندما تكون مناسبة دينية وهم بعدين عن عائلتهم وأحفادهم
اقول هذا ماهو إلا نكران للجميل أوجه تعليقي لأي شخص يفكر أن يزج أهله في دور العجزة أنه سيأتي اليوم الذي تكون في مكانهم ويأخذوك أولادك لدور العجزة تراجع قبل فوات الأوان أما للتقليل من الضاهرة علينا بتوعية الأولاد ومخاطر هذا التصرف وعواقبه على المجتمع .
2019-09-01 07:45:24
312676
8 -
اسمي هو حرف
شفت مقطع عن شخص بغض النظر عن الدوله طرد امه من البيت والمصيبه يرمي اغراض امام الباب البيت و هي حافيه القدمين ... وجلس يصرخ و يسب
..
مادري وش هي الصفه مناسبه له .. لاهو انسان او حتى حيوان ولا نقدر نقول عنو حجر
....
مالهم عذر الا اذا وضع الصحي صعب يحتاج الرعايه خاصه ..
اما نصيحتي لهم
الدنيا دواره و الحياة اخذ وعطاء . يعني يا عيالك يعملوا فيك كذا او الدنيا تعمل فيك اخس من كذا .
*****
اللي يسوي كذا ما يخاف الله ولكن يخاف من ناس وكلام ناس افضل يتم فيهم
التشهير في مواقع التواصل الاجتماعي عشان لا احد يزوجهم او يشغلهم صايرو منبوذين عبره لغيرهم .
2019-09-01 07:23:14
312663
7 -
صونيا
زهرة الأمل

نعم عزيزتي كثرت هذه الضاهرة في مجتمعاتنا ماذنب الأهل في ذالك غير أنهم كبرا في العمر وبعد كل هذا التعب من أكل وشرب ودراسة وسهر عند المرض من أجلنا بدل مكافأتهما يتم الزج بهم في دور العجزة ويتم إخراجهم من بيوتهم بدوني رحمة أو شفقة ، أتمنى أن تلقى هذه العجوز التي وجدتيها في الشارع أن تجد شخصا ما يهتم بها العفو عزيزتي شكرااا جزيلا على مرورك الجميل .

بيري الجميلة ❤️

أهلا عزيزتي إشتقنا لكي وأسعدني جدااأني رأيت تعليقاتكي مرة أخرى بعد فتح الموقع نعم عزيزتي أوافقكي الرأي أن الوالدين عندما يكبران يحتجان رعاية خاصة لاكن لايوجد أي شيء يبرر هذا التصرف الشنيع إتجاهما أيضا تخيلي أن بعض الأولاد أخذو أهلهم إلى دور العجزة ولم يعودو لزيارتهم حتى أحضرت لهم إدارة دار العجزة شهادة وفاةأهلهم لدرجة أن الأحفاد لم يكون يعلمو أن لديهم جدة أو جد في دار العجزة ،
لا أعرف من أين أتت كل هذه القسوة إلى قلوب الأولاد أما طريقة الردع فأضن أن لو كل دولة وضعت قانون يعاقب كل من يرمي ويخرج أهله من بيتهم إلى الشارع أو دار العجزة بدون رضاهم
شكرااا جزييلا على تعليقك الرائع.
2019-09-01 05:21:15
312658
6 -
صونيا
اسعد الله أوقاتكم جميييعا.
ٱولا أشكر الأستاذ إياد العطار على نشره المقال
وثانيا آسفة في الآونة الأخيرة مقالاتي معظمها حزينة ولاكن أخترت هذا الموضوع لأني أردت أن أسلط الضوء على شريحة من مجتمعنا وهي وضع الأهل في دور العجزة .

شهاب المصري

أوافقك الرأي أخي بعد كل هذه التضحيات وسهر اليالي والتعب يجدان نفسهما فى الأخير في دور العجزة وربما ايضا المشاكل ساهمت في إنتشار الضاهرة أكثر فأكثر ولاكن كما قلت لاشيء يبرر هذا التصرف إتجاه الأهل شكرااا جزيلا على مرورك العطر أخي .

سيدرا سليمان

نعم كما تكلمتي ليس كل دور العجزة جيدة وإذا كان واحد من الأهل مريض جداا اومعاق ويتحتاج الرعاية ولم يستطيعون أن يقدمها له فلابأس إن وضع في دور العجزة لاكن مانراه أن بعضهم لديهم المال والسكن والقدرة على الإعتناء بهم لاكن يتخلون عن مسؤوليتهم تجاه أهلهم من أجل حريتهم وراحتهم ولا يعرفون أن الدنيا دوارة شكراا جزيلا لكي على مرورك الجميل .

ورود

أوافقك الرأي عزيزتي يجب تربية الأطفال منذ الصغر علي
الخوف من الله وعواقب عقوق الوالدين في مثل يقال عندنا خاف من الشخص الذي لايخاف من الله أما الشخص الذي يخاف من الله فلا تخف منه حتى وإن كان عدوك نعم الحلول التي قدمتها رائعة شكرااا لكي على التعليق .
2019-09-01 00:55:16
312634
5 -
بيري الجميلة ❤
مثلما ذكرت سيدرا سليمان تماما ، السبب هو الأبناء من مسؤولية والديهم وعدم تحملهم لها ، الوالدين كلما كبرا بالسن أصبحا ثقيلان ويصعب التعامل معهما ، لذلك قال الله تعالى "إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما" ، الآية توضح أن الأبوين عندما يكبرا قد يتعرضا لسوء المعاملة من الأبناء القاسيين عديمي الرحمة لأنهم يستغلون ضعف والديهم في هذه المرحلة الحزينة ، متناسيين أنهم كانوا يوما في مرحلة مشابهة فترة عجزهم عندما كانوا اطفالا صغارا ورضع وكان ابويهم يحملونهم عن الأرض حتى لا يمسهم الاذى ويغسلون فضلاتهم ويداووهم ويشقون ويتعبون ويسهرون لأجلهم ويستيقظون من نومهم كل ساعة لأجل الاهتمام بالصغير والكثير الكثير ، لا يمكن لطفل ان لا يمر بمرحلة قيئ متكرر أو إسهال متكرر وهذه المرحلة مرهقة جدا لأنها تجعل الأم تنهض عدة مرات في الساعة لتنظيف ابنها وما حوله وتغيير ملابسه ، كل هذا يفعله الابوين في صغر الطفل وعندما يكبر لا يحتمل خدمة والديه

طبعا من يرمي بوالديه في دار العجزة قسوته لا توصف أبدا ، من هذا الذي يحمل قلبا يتخلى عن والديه أو احدهما ، كيف سيشعر بعد موتهما ؟!

ولا أعتقد ان هناك طريقة تردع أصحابها من فعل هذا سوى التذكير بالله والقول اللين لعله يتذكر أو يخشى
2019-08-31 23:23:00
312612
4 -
زهرة الامل
نعم صحيح لقد كثرت هذه لظاهرة فعلا

اما عن السبب فهي :
1 قد يكون عدم تربية الاطفال تربية صحيحة منذ البداية
2 رغبة لابناء في عيش حياتهم و الهروب من المسؤولية
3 تجرد الرحمة و العاطفة في قلوبهم ووصولهم لاعلى المراتب
رايي في الظاهرة :
ظاهرة سيئة و مؤلمة لا اعلم كيف يفكرون البناء في ادخا اهاليهم الي دار لسنين
اين ذهب تعب الوالدين في تربية ابنائهم و تلبية احتياجاتهم و بانهاية يرمونهم في دار العجزة يا حسرة م و اب تعبوا في تربية ابنائهم و بانهاية كان مصيرهم دار العجزة امر مؤسف حقا ...... من يرمي والديه في دار العجزة هو ابن عاق لوالديه و عقوق الوالدين عقابها في لدنيا قبل الاخرة
و ايضا انتشرت ظاهرة رمي الابناء لاهايهم في الشارع و تركهم وحدهم للتخلص منهم
قبل ايام وجدت امراة كبيرة بالسن في الشارع و قد تركها ابنها و ذهب و غيرها كثير
حقا انه عالم لم يعد فيه ذرة طيبة و انسانية و ضمير
و شكرا علي السؤال عزيزتي
2019-08-31 14:57:57
312532
3 -
ورود
الحل هو تربيه الابناء على خوف الله ولين القلب
وان يتعتمد الاهل على نفسهم مثل ان يكون لهم بيت ملك لهم ولايسجلوه لاحد من ابنائهم او يكون لديهم مبلغ مال حتى لايحتاجوا لاحد عندما يكبرون بلعمر
2019-08-31 14:17:15
312522
2 -
سيدرا سليمان
الأبناء يتخلصوا من أهلهم بهذه الطريقة البشعة .. حتى يهربوا من المسؤولية و يعيشوا حياتهم بحرية .. و لكن ليس كل دور المسنين تكون جيدة .. و أحيانا يتعرض كبار السن لشتى صنوف الأهانة و الذل .. لكن لا أنكر ان بعض الأشخاص يضعون اهلهم في دور رعاية ليس عقوقا و لكن بسبب ظروف اقتصادية قاهرة ..
2019-08-31 11:35:13
312490
1 -
شـهاب المـصري
أعتقد أن آلسـبب آلرئيسـي هو وصـول آلآبنآء لأعلى آلمـرآتب وبآلتآلي آلتخلص مـن آلوآلدين، بآلرغمـ مـن أن سـبب وصـولهمـ لآعلى آلمـرآتب همـ آلوآلدين بعد ربنآ سـبحآنھ وتعآلى، لآنهمـ همـ مـن ربو وصـرفو وسـهرو آلليآلي
وبعد گل ذلگ يذهبوآ بهمـ لدآر آلمـسـنين!، وهنآ يظـهر آلمـعنى آلحقيقي للخيآنة ونگرآن آلجمـيل؛ وربمـآ آلمـشـآگل وآلظـروف سـآهمـت في ذلگ نوعآ مـآ، ولگن لآ شـيء يبرر ذلگ. وآلآقترآح للتقليل مـن هذهہ آلظـآهرة هو أن ندعي لهمـ بآلهدآية
أمـآ رسـآلتي للشـخص آلذي يذهب بوآلديھ آلذين ربووهہ إلى دآر آلمـسـنين سـتتطـلب آلگثير مـن آلسـطـور، ولگني أگتفي بجمـلة وآحدة فقطـ وهي:
"گمـآ تدين تدآن ولو بعد حين "..
سـؤآل جمـيل أختي صـونيآ ؛ تحيآتي .
move
1
close