الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

اول ثقب اسود في التاريخ.. الباب لحل واحد من اصعب الالغاز امام العلماء!

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

الثقب الاسود الذي تنبأت به النسبية .. هو حقيقية ..
الثقب الاسود الذي تنبأت به النسبية .. هو حقيقية ..

الكون مليء بالاشياء الغريبة جدا التي يصعب على البشر فهمها، وكلما اعتقدنا اننا استطاعنا السيطرة الكاملة على الكون بالقوانين والنظريات الفيزيائية نكتشف معادلات جديدة تأكد استحالة السيطرة الكاملة على الكون او حتى تفسير الظواهر الموجودة به، ومع الوقت تبدأ القوانين تنهار والنظريات تصبح عاجزة عن الصمود، ويتلاشى المنطق ويتغير فهمنا عن الطبيعة المحيطة بنا، ونحتاج وقتها لقوانين جديدة لنستطيع ان نتعامل بها مع الالغاز الكونية.
في 10 من ابريل عام 2019 تم تصوير اول ثقب اسود في تاريخ البشرية، وهذا الاكتشاف لا يقل اهمية عن غيره، ويعتبر خطوة كبيرة جدا في علوم الفيزياء وفي العلم بشكل عام. ولكن مازالت هناك اسئلة فضولية ومنطقية يتسائل البعض عنها وتحتاج لاجابة وهي:

كيف استطعنا تصوير ثقب اسود يبعد عنا ملايين السنين الضوئية؟ وكيف استطعنا تصوير جسم غير مرئي؟ وما هو نفع مجرد صورة ليس لها قيمة لثقب اسود ؟؟؟..

سأحدثكم اليوم اعزائي القراء عن الثقب الاسود المكتشف حديثا .

اول ثقب اسود في التاريخ.. الباب لحل واحد من اصعب الالغاز امام العلماء!
صورة تخيلية للثقب الاسود .. المفروض انه معتم تماما

مبدئيا لمن لا يعرف ما هو الثقب الاسود فأنه جسم غير مرئي في الفضاء ذو كثافة عالية جدا نتج عن انفجار نجم عملاق في عملية السوبر نوفا، وتبدأ كتلة النجم المنفجر تنضغط في مساحة صغيرة جدا ولديها القدرة على ابتلاع النجوم والاقمار والكواكب وحتى الضوء نفسه، ونظرا لان جاذبية الثقب الاسود تعتبر ما لانهاية لذا يحكم على الاشياء داخله بالبقاء الابدي، ويستحيل لاي جسم ان يقاوم هذه الجاذبية الهائلة. والثقوب السوداء موجودة بالفعل وهناك ادلة كثيره اثبتت وجودها ويتم رصدها بالتليسكوبات والمراصد الفلكية، واخيرا استطاعنا تصويرها ، ولك ان تعرف وجود ثقب اسود عملاق في مركز كل مجرة بالإضافة للآلاف الثقوب السوداء الموجودة في اماكن عشوائية في المجرة.

جميع الصور التي كنا نراها للثقوب السوداء سواء على الانترنت او في الافلام او المقالات او غيره.. كانت مجرد توقعات ومحاكاة من قبل العلماء ولا يوجد اي صورة منهم حقيقية، ولكن الان بالفعل استطاعنا تصوير ثقب اسود حقيقي يبعد عنا بملايين السنين الضوئية، وشارك في هذا الانجاز اكثر من 200 عالم وتم استخدام 8 مجموعات من التليسكوبات الموجودة في اماكن متفرقة على سطح الارض، ولو مازلت متعجب لماذا كان المجتمع العلمي مقلوب رأسا على عقب لمجرد صورة تم الاعلان عنها فأسمح لي ان اقول لك ان المجتمع العلمي منتظر هذه الصورة منذ اكثر من سنتين. وهذه ليست مجرد صورة فقط بل انها مفتاح لاحد الالغاز الكونية وإجابة على اسئلة حيرت العلماء لمئات السنين ، وتعتبر خطوة كبيرة للإنسانية في طريقها لفهم الكون والالغاز الموجودة به ..

والآن سنجيب على بعض الاسئلة المنطقية..

كيف استطاع العلماء تصوير الثقب الاسود؟ وكيف عرفوا بوجوده منذ البداية بالرغم من انه جسم غير مرئي؟!

اول ثقب اسود في التاريخ.. الباب لحل واحد من اصعب الالغاز امام العلماء!
الصورة التي التقطها العلماء للثقب الاسود

الثقوب السوداء مثلما نعرف عنها انها اجسام لا تعكس الضوء، وعدم رؤية الشيء لا يعني عدم وجوده ولكن يكفي اننا نستدل عليه بوسائل اخرى غير العين المجردة، وهذه هي الطريقة التي تعامل بها العلماء مع معظم النظريات والاكتشافات التي ظهرت في المجتمع العلمي، ابتداء من الاجسام الصغيرة جدا التي مثل الذرة، وانتهاء بالاجسام الكبيرة جدا التي مثل الثقوب السوداء. فالذرة والالكترون والاجسام الذرية على سبيل المثال اجسام غير مرئية ومع ذلك نعرف عنها كل شيء تقريبا وذلك لان تم الاستدلال عنهم، فعدم رؤية الشيء لا يعني عدم وجوده، ولكن يكفي الاستدلال عليه، وهذا نفس الامر بالضبط مع الثقوب السوداء.

اول خطة في مشروع تصوير الثقب الاسود هو ان علماء الفلك قاموا برؤية مشهد غريب اثناء رصدهم لبعض النجوم التي تبعد عنا بمسافة 26 الف سنة ضوئية. وهذه المجموعات تم اكتشافها من قبل مجموعة باحثين باستخدام تليسكوبات تعمل بالاشعة تحت الحمراء، وكان المشهد كالتالي:

هذه النجوم كانت تدور في مسارات ثابتة حول نقطة معينه، والغريب إن هذه النقطة كانت عبارة عن فراغ ! وهنا ظهرت الاسئلة :

-لماذا هذه النجوم تدور حول نقطة فراغ؟
-وهل هي نقطة فراغ فعلا ام انه شيء آخر لا يمكننا رؤيته؟

وكانت الاجابة المنطقية وقتها ان هذه النقطة ليست فراغ ولكنه جسم غير مرئي لديه جاذبية هائلة جدا قادرة على جذب النجوم حولها؛ حدثنا عنها ألبرت اينشتاين منذ اكتر من 100 عام.

اول ثقب اسود في التاريخ.. الباب لحل واحد من اصعب الالغاز امام العلماء!
حدثنا عنها ألبرت اينشتاين منذ اكتر من 100 عام

علماء الفلك يثقون تماما بوجود الثقب الاسود بسبب عدة ادلة ، منها نظريات ألبرت اينشتاين ونقطة الفراغ الغير معلومة التي تحدثت عنها منذ قليل، بالاضافة ايضا لانهم قاموا برصد كمية هائلة من الاشعة فوق البنفسجية وانعكاسات حرارية مهولة تنبعث من نقطة غير مرئية، فبالرغم من اختباء الثقب الاسود في الكون إلا ان هذه الاشياء تفضح مكانه. ولأن الإنسان فضولي بطبيعته ولا يرتاح له بال إلا اذا احاط بكل جوانب الموضوع ، لذا قرر العلماء قطع الشك باليقين وتصوير الثقب الاسود، وهكذا قاموا بوضع نظريات ألبرت اينشتاين تحت اصعب اختبار! فلو اتضح ان شكل الثقب الاسود مطابق للتصورات التي حدثنا عنها اينشتاين فستكون النظرية النسبية صحيحة ولا يوجد بها اي اخطاء، ولكن لو اتضح انها مختلفة عن التصورات؟؟.. فستكون للاسف جميع نظريات النسبية خطأ والتي تعتبر كارثة كبيرة لعلوم الفيزياء.

الثقب الاسود الذي تم تصويره يبعد عنا بملايين السنين الضوئية وبالتالي سنحتاج لتليسكوب ضخم جدا جدا كي يقوم بمهمة التصوير، الامر شبيه بالضبط ياصديقي بأننا نريد ان نقوم بتصوير برغوث موجود على سطح القمر، لأن في موضوع الثقوب السوداء فالبشر مثل النمل الذي يريد ان يعرف ماذا يوجد في الجانب الاخر من النهر.

وكي نستطيع تصوير الثقب الاسود الذي يبعد عنا بملايين السنين الضوئية سنحتاج لتليسكوب عملاق جدا مساوي لحجم كوكب الارض تقريبا، ولان الامر مستحيل قام العلماء بحيلة علمية بسيطة، وهي انهم قاموا بتصوير اجزاء متفرقه من الثقب الاسود عن طريق تلسكوبات مختلفة متوزعة حول الارض ثم قاموا بتجميع الصور في صورة واحده في النهاية، الامر شبيه بلعبة جاتا عندما تقوم بجمع السيارات في مكان واحد. وبالرغم من ان المهمة شاقة جدا إلا انها اظهرت نجاح باهر، وبالفعل ابتداء من شهر ابريل عام2017م بدأ الفريق البحثي بالعمل على المشروع، وكانت الفكرة الاساسية التي تم العمل بها هي عمل شبكة من التليسكوبات عبر الكرة الارضية، وهذه الشبكة كانت عبارة عن ثمانية مجموعات موصولة لبعضها وموزعة في ارجاء الكوكب، في فرنسا وغرين لاند والولايات المتحدة الامريكة واسبانيا و والمكسيك وهاواي وتشيلي والقارة القطبية الجنوبية، بحيث تكون هذه الشبكة تليسكوب بديل لتليسكوب عملاق مساوي لحجم كوكب الارض، والذي نجح بالفعل بتصوير الثقب الاسود.

اول ثقب اسود في التاريخ.. الباب لحل واحد من اصعب الالغاز امام العلماء!
حتى الضوء لا يستيع لافلات من جاذبية الثقب

من اكتر الاسئلة التي تم طرحها هو كيف استطاعوا العلماء تصوير جسم غير مرئي؟!..

في الحقيقة الثقب الاسود غير مرئي لان جاذبيته هائلة جدا وبالتالي يمتص الضوء و لا يعكسه ، لذا يظهر على هيئة فراغ. وإجابة السؤال تكمن في وجود حلقات دائرية الشكل في محيط الثقب الاسود، وهذه الحلقات هي من تحدد مكانه وحجمه وشكله. ويوجد داخل هذه الحلقات منطقة دائرية معتمه والتي هي الثقب نفسه، اما بالنسبة لتكون حلقات مشعة حول الثقب فذلك بسبب الاجسام والمواد التي تدخل في الثقب بسبب جاذبيته المهولة، ولان هذه المواد تدخل بسرعة كبيرة جدا فاثناء دخولها تتصادم مع بعضها البعض وينتج عن ذلك حرارة عالية جدا اكبر من حرارة الاندماج النووي بـ 14 ضعف تقريبا، والتي بدورها تسبب اشعة راديوية واشعة سينية بكميات كبيرة جدا، وهذه هي الدوائر البرتقالية اللون التي تكون حول الثقب الاسود، والتي تم رصدها عن طريق التليسكوبات الراديوية.

في عام 1916م تنبأ ألبرت اينشتاين في نظريته النسبية العامة بوجود اجسام عملاقة لديها قدرة هائلة على ابتلاع اي شيء قريب منها، وتعتبر جاذبيتها مالا نهاية، واطلق عليها اسم الثقوب السوداء، وتنبأ ايضا بوجود افق دائرية الشكل تحيط بها من الخارج، ولديها القدرة على تفكك الجسم قبل ابتلاعه من قبل الثقب الاسود، وينتج عن ذلك طاقة هائلة جدا ، حتى لو كان هذا الجسم الضوء نفسه. وألبرت اينشتاين قال هذا الكلام منذ اكثر من 100عام بدون تليسكوبات او اي اجهزة حديثة، بل بإستخدام الورقة والقلم وبعض المعادلات. وبالفعل مع مرور الوقت وظهور العصر الحديث ظهرت ادلة واضحة على وجود هذه الاجسام بالفعل، واخيرا قمنا بتصويرها، واكتشفنا انها نفس التصورات التي قال عنها ألبرت اينشتاين وتخضع لقوانين النسبية العامة، والذي يعتبر انتصار جديد لألبرت اينشتاين حتى بعد وفاته، ويبقى عقل اينشتاين من ارقى العقول عبر التاريخ إبتداء من الـGBS الذي في هاتفك والذي يستعمل قوانين اينشتاين لتحديد موقعك الآن.

الصور التي تم عرضها للثقب الاسود اكدت صحة نظرية النسبية، وهذا الانجاز يعتبر الباب لحل واحد من اصعب الالغاز الكونية امام العلماء، وهو محاولة الربط بين النظريتين التي تخضع لهما حركة الاجسام في الكون كله.

وهي النسبية العامة: والتي تنظم حركة الاجسام الكبيرة جدا الموجودة في الفضاء.
وميكانيكا الكم: والتي تشرح حركة الذرات والالكترونات والاجسام الصغيرة جدا، وحتى الان العلماء يسعون بكل جهدهم للوصول الى حلقة الوصل بين النظريتين وهم على يقين بأن تكون الثقوب السوداء هي حلقة الوصل.

ملحوظة هامة: يعتبر هذا الاكتشاف من اهم الاكتشافات في تاريخ البشرية، وبعدما تم الاعلان عن الخبر قنوات وصفحات ومواقع كثيرة على الانترنت قالوا ان الثقوب السوداء هي الجوار الكنس التي ذكرت في القرآن الكريم لقوله تعالى في سورة التكوير (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16))

ولكن من وجهة نظري المتواضعة اخي العزيز هو عدم ربط القرآن الكريم بأي اكتشافات علمية حديثة، لانها مع ذلك تبقى نظريات ومعادلات قابلة للصحة والتعديل ؛ فلو ربطنا القرآن بالاكتشافات ربط قوي فربما تظهر نظريات اخرى او تعديلات في هذه الاكتشافات، ووقتها ربما يظن البعض ان القرآن ايضا خطأ ، والقرآن الكريم لا يحتاج لأكشافات ولا نظريات ولا معادلات لاثبات صحته .

- ياترى هل تعتقد ان العلماء سيصلون يوما ما بنظرية تربط بين نظرية ألبرت اينشتاين ونظرية ميكانيكا الكم؟ وياترى ما الذي يمكن ان نحققه باستخدام هذه النظرية؟؟
-وطبقا لنظريات اينشتاين التي تم اثبات صحتها هل تعتقد اننا سنستطيع السفر عبر الزمن؟؟

اخبرنا رايك عزيزي القارئ..

المصادر :

- First-ever picture of a black hole unveiled
- First ever black hole image released - BBC
- Black hole picture captured for first time in space breakthrough
- Black Holes News
- Surprise! This Monster Black Hole's Disk Shouldn't Exist
- Brian Greene on the first-ever image of a black hole

تاريخ النشر : 2019-08-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
سارة
اسعد بن عبدالله - المملكة العربية السعودية
الحزينة
ملك - الجزائر
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (61)
2020-08-30 07:31:23
370566
61 -
محمد يسري
الثقوب السوداء مذكورة في القرآن:

فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ*الْجَوَارِ الْكُنَّسِ
التكوير ١٥،١٦
الخنس النجوم التي تخنس اي تختفي
الكنس اي تكنس ما حولها الى داخلها
سقوط النجوم داخل الثقوب السوداء:
 وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى
النجم ١
2020-05-21 21:48:56
353449
60 -
سناء فيريس.
السفر عبر الزمن الى المستقبل او الى الماضي غير ممكن بحسب ما يقوله الفلاسفة فكيف تعود الى زمن لم توجد فيه بعد؟؟؟ و كيف تسافر الى المستقبل و هو لم يحدث بعد؟؟؟ كيف يمكن ذلك؟؟؟ و لكنها عادة الفلاسفة فهم لا يزيدون الامر سوى تعقيد بحجة البحث عن الحكمة. التي لا زالوا لم يعثروا عليها. ان تلك القصص التي نسمعها عن اشخاص يدعون انهم سافروا عبر الزمن. تكون غالبا عن طريق دخولهم مكان غريب ثم يكتشفون بعدها انه من الماضي.اي ان الماضي قد اطل على الحاضر بطريقة معينة.او يمكن ان نسمع عن اشخاص ادعوا انهم اتوا من المستقبل و يحملون حقائقا من زمنهم. و الغريب البعض الذي ياتي من المستقبل و يكون تائها و قد وجد نفسه في زمننا نحن.
لا ادري بصراحة ربما لا زلنا نجهل الكثير و الكثير عن السفر عبر الزمن.
2020-05-09 02:04:44
350760
59 -
Ali Mohammed
مع احترامي لك هذا مقال رائع ، ورائع جداً في المجال الذي يتحدث عنه ، !!

ولكن !!

الثقوب السوداء لا ترى ولكنها شوهدت من قبل هذا التجربة بشرط ان تأكلَ نجماً !! اي تلتهم نجماً !!

فنيران النجم تحوم في دوامة وشطها مسوّد !!

كما ان ارصدة الفلك رصدت ايضاً ثقوب سوداء وهي أشباه النجوم !!

اما عن موضعك اخي العزيز وهو التقاط صورة لثقب اسود بدون جسم مضيء بجانبه ، فهذه هي السابقة العلمية فعلاً وهذا رائع

وشكراً لك
2020-02-17 10:17:13
337040
58 -
القلب الحزين
ربما نستطيع السفر بين الماضي والحاضر ولكنني أشك في أننا سنستطيع السفر إلى المستقبل لأن هذا يعتبر هدم للدين(ولا تدري نفسٌ ماذا تكسب غداً ولا تدري نفساً بأي أرضٍ تموت).
2020-01-23 03:28:57
333795
57 -
كوثر
بخصوص الموضوع فهو رائع جدا احببت طريقة شرحك وتبسيطك للفكرة وتمنيت لو قمت بتعريف بعض المصطلحات العلمية لمن لا يعرف عنها ، اما بخصوص العلاقة بين النسبية و ميكانيك الكم فحسب نظري ذلك ممكننا لانني اظن ان كل النظريات الفيزيائية منبتقة من نظرية واحدة و هي التي علينا معرفتها لتمكن من معرفة الكون .
اما من ناحية السفر عبر الزمن فحسب عقلي البسيط أؤمن وبشدة انه لو استطعنا حتما وجود رابطة بين نظرية الكم و النسبية سنصل الى نتائج رائعة لكن لا ينبغي علينا نسيان النظريات الاخرى فمثلا السفر عبر الزمن الى الماضي يبدو شبه مستحيل على امل ان يكون السفر الى المسقبل ممكن . وقبل ذلك علينا اولا فهم معنى الزمن لان رغم كل التعاريف و النظريات فمازال مبهما .
شكرا على مجهودك الخاص .
2020-01-02 11:17:00
330871
56 -
عاشقة الدماء القاتلة
لا أدري لماذا شعرت بالدوار و الغثيان حين نظرت إلى صورة الثقب الأسود كما أنني رأيته يتوسع قليلا.....
2019-11-30 04:13:34
325931
55 -
عبد الحكيم قديري الجزائر بسكرة
اعلق على كلامك فأقول الحقيقة ان كل هذه النظريات في علم الفلك او الفضاء كلها خبط عشواء بل لا تستند الى علم التجريب اي التجربة العلمية المقنعة المنطقية , و انت قلت في مقالك جزءا اوافقك عليه و هو انهيار النظريات السابقة و بطلانها ولكن اقول لك حتى الاكتشافات (الوهمية)الجديدة التي انت تؤيدها كتصوير الثقب الاسود لي لها اساس من الصحة فهذه الصورة الملتقطة ليس لها اي دليل للصحة فيمكن انتاج ملايين الصور المفبركة , فباختصار كل العلوم التجريبية الصادقة اتت أكلها مثل علوم الطب , الالكترونيات , الكهرباء , الهندسة المعمارية , الميكانيك و الفلاحة , الهيدروليك و الفيزياء التجريبية و ليست الفيزياء التخيلية لانشتاين او نيوتن او كوبرنيكوس او غاليلي فقد اثبت علماء تجريبيون بطلانها , و باختصار اكثر أحيلك لعهد الثورة العلمية التجريبية كما أسميها انا وهي ثورة وصلت لدحض نظريات علوم الفضاء الوهمية لكوبرنيكس و غاليلي و حاليا ناسا و اثبتت الثورة العلمية بالدليل و التجربة العلمية ان الارض لا تدور و هي ثابتة بل هي مسطحة كما جاء في الكتب السماوية و خاصة القرآن الكريم الذي حفظه الله من التحريف انظروا في صفحات الانترنت هذه آلاف الصفحات عن الارض المسطحة و كيف ان علماء برازيليين اثبتوا ب10 تجارب علمية ان الارض ليس بها انحناء اينها مسطحة و السلام عليكم
2019-09-25 16:41:18
317346
54 -
محمد
ونعم اتفق معك
من الأفضل عدم ربط القرآن بالاكتشافات لانه لا يحتاج لنظرية او معادلة الإثبات صحته لان ذلك الكتاب لا ريب فيه، وشكرا علي توضيح الكثير من الأمور بخصوص هذه الصور، بانتظار جديدك

بالمناسبة اسلوبك رااائع في الكتابه
2019-09-25 16:41:18
317343
53 -
محمد
لا أعتقد اننا سنسافر عبر الزمن
شكرا للمقال الأكثر من رائع. تحياتي
2019-09-17 09:05:08
315871
52 -
الطائر الهولاندي
يرى بعض العلماء أن القب الأسود هو نموذدج لتولّد الكون ، حيث تتكثف المادة نتيجة الجاذبية الهائلة داخل الثقب في درجة حرارة عالية لا يمكن تخيلها ، و تصل هذه الكثافة الى درجتها القصوى ، و معها يتلاشى الزمن و تتعطل جميع قوانين الفيزياء ، ثم تنفجر تلك النقطة الكثيفة ليتولد عنها كون جديد .
و لعل هذا ما يرتكز عليه الملاحدة في تصورهم لعملية توالد الأكوان بفعل الجاذبية في سلسلة لا بداية لها و لا آخر ، و ذلك لنفي وجود الخالق . لكنهم يتناسون أو يتغافلون أن الجاذبية نفسها ليست قوة عاقلة أو مفكرة لتخلق الكون بتلك الدقة و ذلك النظام البديع . و أن أزلية الاكوان لا معنى لها ، ذلك أن الأزلية تلغي مفهوم الزمن ، إذ لا يمكن تحديد بداية أو نقطة زمنية في مسار التطور . و نحن نعلم أن الزمن بدأ مه خلق المادة مما يفترض وجود بداية . و قد استطاع العالم الفيزيائي " بلانك " تحديد نقطة بداية كوننا فيما سمي بجدار بلانك . و قد تجادلت بشأن ذلك مع ملحد في موقع أجنبي ، و تحداني أن أثبت بالدليل و حسابيا نقطة البداية ، لأنه كان يؤمن بأزلية الكون . و قد تحديته في المقابل أنني إذا استطعت أن أثبت ذلك علميا هل يؤمن ، فأجاب بـــــنعم ، و سادت حالة من الترقب و التوتر و الصمت بين منتمي ذلك الموقع و أكثرهم من الملاحدة ، ثم سردت له نظرية " ماكس بلانك " التي ترتدّ بالزمن الكوني إلى لحظة الانفجار حيث يسود ما يسمى بجدار بلانك ( لا يعلم ما كان قبله ) أي في اللحظة 10-44 من الثانية التي مهدت لميلاد الكون . و قد كان ردي عليه مثل الصاعقة ، لكنه تلعثم و لم يحر جوابا ، و لما ألححت عليه بأن يرد و يعلن إيمانه إلا أن تدخل الشياطين الآخرين من زملائه الملحدين بالرد عليّ بفكرة تعدد الأكوان ، جعله معاندا و متكبرا فأجابني بأنه رغم ذلك لا يؤمن ، لأن كوننا تولد عن كون آخر ، و قد واجهت فكرتهم هذه بأن هذه لا تنفي وجود الخالق لأنه لا بد من قوة عاقلة تخلق الجاذبية ، ذلك أن الجاذبية ليست كائنا مفكرا ثم أخذوا يحولون النقاش نحو أمور متعلقة بالاسلام ، و عرفت أنهم كما قال الله في شأنهم : " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون " .
2019-09-15 14:04:18
315578
51 -
معلق
إلي
تعليق 47
اسمح اي حضرتك بالتدخل قليلاً
عدد الكواكب 9 وهذا ليس له علاقة بالاية الكريمة فهي لا تكنس شيء ولا يوجد شيئ غير مرئي ويكنس كل ما يعترض طريقة في الكون الا الثقوب السوداء
والله اعلم. تقبل مروري

وشكرا جزيلا لحضراتكم علي الاجابة علي الاسئلة التي حيرت الكثير. والان اتضحت باسلوب راقي ومختصر ومفهوم مشاء الله
2019-09-15 14:03:56
315576
50 -
معلق
راائع
2019-09-15 14:03:56
315575
49 -
معلق
شرح ممتاز مشاء الله. حقاا اسئلة كانت محيرة للكثير والكثير. والان اتضح كل شئ. شكرااااا جزيلاااا لحضراتكم
2019-09-14 17:27:17
315413
48 -
علي عبدالغفار
ابدعت والله موضوعك جميل و راقي و يعبر عن افكار كبيرة و طموحة
2019-09-13 10:52:45
315079
47 -
Ali Mohammed
شكراً لك شهاب لإنك استطرقت باب مجال الكون الفسيح ،،،،!!

ولكن هناك ملاحظات أريد إضافتها إلى موضوعك يا صديقي:

أولاً: رؤية الثقوب السوداء ممكنة بواسطة التلسكوبات المرئية ، لكن عندما يكون الثقب الأسود يبتلع نجماً ،،،

ثانياً: الذين يقولون أن الثقوب السوداء هي الجوار الكنس ،، خطأ ،، حيث أن القرآن الكريم ، لا يتحدث عن شيء إلا إن كان ظاهراً فإن لم يكن ، فيتم ذكره على أنه " مالا تعلمون " ،،

فالجوار الكنس يا صديقي هي الكواكب المجاورة لنا في نظامنا الشمسي ، " الزهرة المريخ المشتريزحل و اورانوس " ،، وهي تخنس في الضوء ويمكن رؤيتها قبل مغيب الشمس ، كنجمة تومض بعض الشيئ ؟؟

وشكراً لك ،،
2019-09-05 18:57:22
313561
46 -
محمد المتفائل
سيمان نعم يمكنك ذلك اختر القسم المناسب وانشر ما تريد
2019-09-05 18:00:57
313559
45 -
Simane
اريد كتابة مواضيع على الموقع هل يمكنني ؟؟؟؟
2019-09-03 15:33:21
313135
44 -
شـهاب المـصري
في آلنهآية أضـيف أنوآع آلثقوب آلسـودآء لمـن لآ يعرف ؛ همـ ثلآث أنوآع بإختصـآر

آلنوع آلآول:ثقب أسـود نجمـي آلگتلة (صـغير )
يتگون عندمـآ ينتهي آلوقود مـن آلنجمـ آلعمـلآق وينفجر في عمـلية آلسـوبر نوڤآ وقتهآ يتحول لثقب أسـود نجمـي آلگتلة..

آلنوع آلثآني :ثقب أسـود مـتوسـطـ آلگتلة
وآلذي قد يتشـگل عند تصـآدمـ آلعنآقيد آلنجمـية ضـمـن سـلسـلة مـن آلتفآعلآت..

آلنوع آلثآلث :ثقب أسـود فآئق آلگتلة
وآلذي يگون في مـرگز گل مـجرة ، وآلعلمـآء ليسـو مـتأگدين گيف يتگون هذآ آلنوع بآلظـبطـ !..


أمـآ مـصـير مـن دخل آلثقب آلآسـود فگمـآ قآل عمـي أبو سـلطـآن
أن يصـبح مـعلق هنآگ إلى قيآمـ آلسـآعة؛ ولگن هذآ آلآحتمـآل ضـعيف قليلآ .
أمـآ آلآحتمـآل آلآقوى حسـب آلنظـرية فقبل دخولھ سـيرى أنحنآء آلزمـگآن في آلفترة آلبسـيطـة قبل وصـولھ للثقب، وبعدهآ يتحول لذرآت قبل أن يتمـ أبتلآعة مـن قبل آلثقب، گمـآ أن آلنظـرية تقول أن قبآل گل ثقب آسـود يوجد ثقب أبيض بمـعنى أن مـن دخل آلثقب آلآسـود سـيخرج مـن آلثقب آلآبيض في عآلمـ آخر على بعد مـليآآرآت آلسـنين آلضـوئية، وآلثقب آلآبيض عگس آلآثقب آلآسـود تمـآمـآ لآنھ يترد ولآ يجزب .

فربمـآ تگون آلنهآية دآخل ثقب آسـود ونخرج إلآ آلعآلمـ آلآخر ! ؛ وآلله أعلى وأعلمـ .


وشـگرآآ جزيلآ لگل آلمـعلقين وآلمـرين هنآ وأسـعدني مـرور حضـرآتگمـ جمـيعآ


مـع فآئق تحيآتي للجمـيع ..
2019-09-03 15:33:21
313131
43 -
حمادي الترهوني
شيهاب

هههه عادي متستبعدش اي حاجة هههههه
2019-09-02 23:45:01
313036
42 -
بيري الجميلة ❤
أخ محمد عبدالرزاق
شكرا على توضيحك وعلى هذه المعلومات ، خطر ببالي النجم الثاقب بسبب لتشابه اسمه مع اسم الثقوب فقلت ربما يكون هو المتسبب في الثقوب مثلا
2019-09-02 23:45:01
313034
41 -
--ابو سلطان--الي- صاحب التعليق رقم(35)
--الكريم صاحب التعليق رقم(35).
-اتفق معك بما تم تعليقكم الموجهة لنّا ارجوا فضلاً لسعه صدركم أن تسمحوا لنّا بتوضيح مختصر:
-كتاب الله القرآن الكريم قد أوضح كل شئ منذ بداية استواء عرش الرحمن عز وجل وخلق القلم بعدها وكتب كل مثقال ذرة من خلقه وتدبيره سبحانه وبخلق الملائكة عليهم السلام وخلق الجنّة والنّار وتكوين السماء والأرض ومن يعيش فيها ومراحل حياتهم لحين خلق الجّن وبعدهم أبونا آدم وذريته ومن هم الأنبياء والمرسلين عليهم السلام وأحداث الحياة للخلائق كلها عبر الأزمان حتى من ضمنها وقتنا المعاصر وإلى آخر الزمان وايضاً أحوال البشر وحياتهم ومشاكلهم وحلولها واكتشافات معجزة مثل ما كان من(الثقب الأسود والنجم الطارق)وايضاً مماتهم اقصد الخلق وقيام الساعة وأهوالها ويوم الحساب ووصفها ومن هم أوصاف أهل الجنّة وأهل النّار وكيفية مراحل الحساب وما بعد الحساب الخلود لمن شاء الله لهم بالجنّة أو النّار.
-لذا مهما كان التعديل كما تم وصفه بالمقال ومن ثمّ انتم بتعليقكم سيكون الإجابة قد أخبر به الله بالقرآن الكريم.
-علماً لم يكتشف من أسرار القرآن الكريم إلا بنسبة 15 ./. فقط للان.فسبحان الله العظيم.
-الثقب الأسود: عبارة عن حلقه دائريه تبتلع كل شئ وكثافتها أكبر من كثافة الشمس بمليون مرة ومن يدخل فيها لا يعلم مصيرة,ولكن يقال انها احتمالين:الأول:من يبتلعه الثقب الأسود من كائن حي يبقى معلق بداخلها لحين قيام الساعة.والاحتمال الآخر: يُقال من يدخله سيخرج الى عالم آخر بطرف السماء على مسيرة مليارات السنين الضوئية ويقطعها بطرفة عين, فسبحان الله العظيم ,والله اعلم.
-النجّم الثاقب:اكتشف قبل سنين 10 وهو دخيل المجرة التي نحن ننضم لها المجموعة الشمسية قادم من عالم مجهول, ووصف انه صغير الحجم مساحته تعادل ربع مساحة الأرض وكثافته تفوق كثافة المجموعة الشمسية كلها بمائة مليون.وكلما اقترب من نجم مهما كان حجمه وصلابته يخترقه بشعاع ضوئي قرمزي ممزوجاً بالازرق ويدخل لمركز النجم ويخرج من طرفها الاخر,مدمراً النجم,لهذا تم ذكره بالقران الكريم بسورة الطارق :بسم الله الرحمن الرحيم:(وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) )-يقسم سبحانه بالسماء والطارق ، والطارق هو النجم الثاقب ، أي : المضيء ، الذي يثقب نوره ، فيخرق السماوات فينفذ حتى يُرى في الأرض ، وهو اسم جنس يشمل سائر النجوم الثواقب .
-لذا مهما سيكتشف مستقبلاً يكون القرآن الكريم هو كلام الله قد أخبره به سبحانه بطياتها,فسبحان الله العظيم.
--السعادة لقلبك غلا والله.
2019-09-02 23:45:01
313019
40 -
المترفه
الى تعليق ٣٢

انت مثلي خاصة الادب هههههه
2019-09-02 13:43:48
312952
39 -
شـهاب المـصري
ذآت آلردآء آلآزرق :
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ .


رند :
شـگرآ جزيلآ لگي أختي رند ،
لآبد أن أقول آلحقيقة طـبعآ هل يرضـيگي أن أگذب؟هہهہهہ
نعمـ لآبد مـن آلنهآية آلحتمـية .


ديآنآ :
شـگرآ جزيلآ لگي ،
نعمـ هذآ صـحيح. فآلثقوب آلسـودآء ليسـت بتلگ آلبسـآطـة آلتي نتصـورهآ، بل تحتآج لدرآسـة ؛ وآلجدير بآلذگر وجود ثلآث أنوآع مـن آلثقوب آلسـودآء ؛
وآلله أعلى وأعلمـ .


بيري :
شـگرآ جزيلآ لگي أخت بيري ؛ بآلنسـبة للنجب آلثآقب فلآ أعرف بصـرآحة هل لھ علآقة بآلثقب أمـ لآ؛
ولگن مـآ يجب أن نعرفة أن آلنهآية سـتأتي مـرة وآحدة دون سـآبق إنظـآر ؛
عدة مـرآت قآلو آلعلمـآء أن آلعآلمـ سـينتهي في آلمـوعد آلذي حددوهہ ولمـ ينتهى !! ولن ينتهي طـبعآ إلآ أن يشـآء رب آلعآلمـين بذلگ .


مـجنن آلجن :
مـن آلجدير بآلذگر بأني لآ أحب قسـمـ آدب آلرعب إلآ قليل جدآآ، ولولآ آلثقب آلآسـود لمـ أگن أگتب حرف في هذآ آلقسـمـ هہهہهہ


مـيدو :
شـگرآ لمـرورگ


حيــمـآدي :
ومـمـگن تجد على آلآرض رقمـ 3
خبر عآجل مـن وگآلة نآسـآ آلمـصـرية، صـنآعة ثقب أسـود في آلمـعمـل بوآسـطـة آلعآلمـ شـهآب صـبري مـحمـد آلمـصـري وآلعآلمـ حمـآدي آلترهوني وحصـولهمـ على جآئزة نوبل هہهہهہهہ


Lost:
شـگرآآ جزيلآ لگي أختي آلعزيزة وأسـعدني مـرورگ گآلعآدة ، مـع تمـنيآتي بأن أگون عند حسـن آلظـن دآئمـآ .


مـحمـد عبد آلرزآق :
شـگرآ لمـرورگ
2019-09-02 10:32:47
312901
38 -
محمد عبد الرزاق إلى بيري الجميلة
النجم ذو الذنب او مايعرف علميا بنيبيرو هو الطارق الموصوف في سورة الطارق والذي يتوقع وصوله لأقرب نقطة للأرض آواخر 2020 وهو في طريقه حاليا ليتجاوز مدار المشتري، وبتجاوزه هذا المدار يبدأ وقوع زلازل الميغا وثوران البراكين المدمرة بكثرة..
2019_2020_2021 أخطر سنوات الأرض دون شك..
2019-09-02 08:35:02
312891
37 -
Lost soul
مرحبا اخي شهاب
لقد ابدعت في المقال
احسنت
دائما ما تجذبني مقالات التي تحكي عن الفضاء
2019-09-02 05:43:33
312865
36 -
حمادي الترهوني
شيهاب

ههه عادي وممكن تلقي ليبيا تستعمر ايطاليا ومصر تستعمر بريطانيا و تونس الجزائر يستعمرون فرنسا هههه
ونادي برشلونة يفوز بكاس امم افريقيا ، ههه كل شيء وارد
2019-09-02 05:43:33
312861
35 -
الي عمي ابو سلطان
تفسير منطقي ودقيق يا عمي العزيز ولكن من وجة نظري هو عدم الربط بشكل جاذم كما ذكر في المقال. لان الاكتشافات قابلة للتعديل
2019-09-02 05:43:33
312860
34 -
Mido
بالنسبة للسفر عبر الزمن الله اعلي واعلم
2019-09-02 05:43:33
312859
33 -
Mido
سبحان الذي علم الانسان مالم يعلم
شكرا جزيلا لكم
2019-09-02 05:43:33
312858
32 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
حب جميع الاقسام بستثناء الغاز عالميه واداب الرعب العام فهي ممله"
2019-09-02 05:29:04
312838
31 -
بيري الجميلة ❤
من اروع المقالات التي تتحدث عن الفضاء ، قدمته بتفصيل مفهوم ماشاءالله ، حتى أنني فهمت الآن ماهو الثقب الأسود

قبل أن أصل لآية الجوار الكنس كنت أقول في نفسي عن الثقب الأسود بأنه يشبه المكنسة لأنه يجذب كل شيئ ، أيضا أتوقع أن هذه الثقوب لها علاقة بالنجم الثاقب الذي ذكر في القرآن الكريم عن النجم الكارق ، في قوله تعالى "والسماء والطارق ، وما أدراك ما الطارق ، النجم الثاقب" ، فهل يا ترى هذه الثقوب يحدثها هذا النجم الثاقب أو الطارق ؟

لا املك إلا أن أقول سبحان الله سبحانه فيما صنع
2019-09-02 05:29:04
312837
30 -
ديانا
مقال اكثر من رائع و اسلوب جمييل!
كنت قد شاهدت فيديو لدكتورة مصرية قالت ان الثقوب السوداء هي عبارة عن بوابات لأبعاد مختلفة و الله اعلم
2019-09-01 23:25:02
312823
29 -
رند
شهاب المصري
انا ظننت ان تعليقك سيطمئنني ههه .. حسنا جميعنا سنموت لما لا يكون هناك بعض الاكشن ههه .. شكرا لك مرة اخرى على المقال وشكرا على التوضيح اخي شهاب :)
2019-09-01 23:25:02
312806
28 -
ذات الرداء الازرق
مقال رائع جدا بأسلوب جميل وشكرا لك لتوضيح الكثير من الامور بخصوص هذه الصورة والثقوب السوداء التي كنت اجهل عنها الكثير من الامور ، جزاك الله خيرا على نشرك للمعرفة
2019-09-01 16:30:32
312775
27 -
شـهاب المـصري
جنآبوو (دهہ بقيت آلتعليق لآنھ تقريبآ گآن طـويل ووصـل نآقص ) :


مـآذآ يعني حيآة وآحدة وسـطـ گوووون شـآآسـع ؟؟..إلخ مـثلمـآ گآن للآنسـآن فضـول في مـعرفة طـريقة عمـل آعضـآءهہ لأنقآظـ حيآة آلمـلآيين فلھ فضـول أگبر في حل هذهہ آلآلغآز آلآنهآئية. نيجي (لفرضـية آلمـحآگآة) آلتي تقول أن عآلمـنآ مـزيف وليس حقيقي !!
آلفرضـية تقول أن هنآگ حضـآرة مـتقدمـة جدآآ لديهآ قدرآت حآسـوبية گبيرة ومـهولة ونحن مـجرد برنآمـج وحيآتنآ بين يديهمـ ! يعني أنآ وأنت لسـنآ مـوجودين حقيقي ؛ وأن لهمـ آحتيآطـآت أمـنية قوية جدآآ ولآ يمـگننآ أن نگتشـف ذلگ. ولگن آلذي فنى هذهہ آلنظـرية آلعبثية تمـآمـآ هو أنآ آلعلمـآء أگدو تأگيد تآمـ أن آلگون دقيق جدآآ جدآآآ في صـنعھ، وگل شـيء بإننظـآمـ وقدر مـعلومـ دون خطـأ وآحد ،وهذآ يعني أن آلنسـبية هنآ هي آلنسـبية على بعد مـلآيين آلسـنين آلضـوئية؛ ويسـتحيل جدآآ لآي حآسـوب أو أي عقل مـهمـآ گآنت إحتيآطـآتھ وقوتھ أن يصـنع هذآ آلصـنع آلدقيق
إلآ خآآآلق عظـيمـ ومـهيـمـن .
فســبحآآن آلخــآلق آلعظـــيمـ
2019-09-01 15:47:05
312767
26 -
شـهاب المـصري
أبو سـآري :
أسـعدني مـرورگ


مـآهر :
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز وأسـعدني مـرورگ


بنت آلعرب :
شـگرآ لمـرورگ ، نعمـ قد يگون ذلگ، وخآصـة وجود آلثقوب آلبيضـآء ! آلله أعلمـ .


مـهآ :
شـگرآآ لگي وأسـعدني مـرورگ، إذآ گنتي تحبي علومـ آلفضـآء فتآبعي ذلگ مـن خلآل مـوآقع وگآلة نآسـآ؛
ولآ يوجد شـيء في آلثقب مـجرد فرآغ .


آلمـحآربة سـآگورآ :
شـگرآآ لگي ، ليس آلثقب فقطـ مـن يشـگل خطـرآآ فهنآگ گوآرث گثيرة ؛ أسـعدني مـرورگ


مـحمـد عبد آلرزآق إبرآهيمـ :
بشـرة سـآرة أخي آلعزيز ؛ آلله يطـمـنگ هہهہهہ
ولگن أسـمـح لي أن آلفت نظـرگ أن آلعلمـآء قآلوآ عدة مـرآت أن آلعآلمـ سـينتهي في عآمـ گذآ ولمـ ينتهي ! وعدة مـرآت وصـلنآ لحآفة آلفنآء ولمـ ينتهي ! ولن ينتهي إلآ أن يأذن آلله بذلگ ، ولآ أحد يعلمـ آلسـآعة سـوى رب آلعآلمـين ، وسـتأتي آلسـآعة مـرة وآحدة دون إنظـآر ، ثمـة مـذنب عمـلآق گآن مـتجھ نحو آلآرض بسـرعة تفوق سـرعة آلرصـآصـة، وغير مـسـآرة عن آلآرض ولمـ يرهہ أحد إلآ بعد 3 أيآمـ بعد أن آسـتيقظـو مـن آلنومـ ، وآلعآصـفة آلجيومـغنطـيسـية ربمـآ لآ تحدث مـرة أخرى؛ أو ربمـآ يتمـ آلتعآمـل مـعهآ بدليل وجود 20 سـآعة وقت ضـآيع ؛ وشـگرآ لمـرورگ


حمـآدي :
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز ،
أقرأ عن آلسـفر عبر آلزمـن لقد نشـر سـآبقآ هنآ في گآبوس ؛ ولآ تقلق آلوطـن آلعربي يحتفل بفوزهہ بگأس آلعآلمـ للمـرة آلـ20 على آلتوآلي ، وتمـ إيقآف رحلآت آلمـريخ نظـرآ لسـوء آلآحوآل آلجوية..
لآ تسـتغرب ذلگ قد يگون هذآ مـآ يحدث على آلآرض رقمـ 2 في آلگون آلمـوآزي هہهہهہهہ


عآشـقة آلتآريخ :
أسـعدني مـرورگ وشـگرآ جزيلآ لگي


لمـيس :
مـآهو مـرة گدآ ومـرة گدآ بقآ هہهہهہ
وبعدين أنآ گتبت 3 مـقآلآت خآصـة بآلطـب عندگ في آلآرشـيف ،أقرأيهمـ وبعدين أسـأليني 200 سـؤآل ولو أنآ جآوبتگ هتبقي دگتورة مـن آلدرجة آلعليآ هہهہهہ.


مـع فآئق تحيآتي للجمـيع ..
2019-09-01 15:47:05
312766
25 -
شـهاب المـصري
أخي أبو سـلطـآن :
شـگرآآ جزيلآ لگ عمـي أبو سـلطـآن على گلآمـگ آلجمـيل ؛
آلآمـر آلآول عن حضـآرة آلمـآيآ فإنھ جديد علي ولمـ أسـمـع عنھ مـسـبقآآ بصـرآحة، لآني لآ أحب آلگتب ، ولگني سـأحآول آلآسـتفسـآر آليومـ إن شـآء آلله؛
أمـآ عن آلآمـر آلآخر فهآذآ آلوصـف آلدقيق ينطـبق تمـآمـآ عن آلثقوب آلسـودآء(بنآءآ على مـآ نعرفھ آلآن ) لآن آلثقب آلآسـود بإختصـآر جسـمـ غير مـرئي يجري في آلفضـآء ويگنس گل مـآ يعترض طـريقھ مـثلمـآ قلت ،ولگن ذگرت مـلآحظـتي في آخر آلمـقآل لآن آلآگتشـآفآت قآبلة للصـحة وآلتعديل يعني لآ تتعجب إذآ سـمـعت خبر في آلصـبآح مـن وگآلة نآسـآ يقول : آلثقب آلآسـود مـرئي ثآبت بلآ جآزبية وآلفترة آلسـآبقة گنآ مـخطـئين أو گنآ نضـحگ على حضـرآتگمـ -مـجرد مـثآل -. فيجب أن نتوقع گل شـيء ولآ نوقع نفسـنآ في آلخطـأ ؛ وتمـ ذگر عدة أمـور في آلقرآن آلگريمـ أيضـآ (ولو فتحنا عليهم باب مـن السـمـاء فظـلوا فيه يعرجون قالوا إنمـا سـكرت أبصـارنا بل نحن قوم مـسـحورون) وهذآ بآلظـبطـ مـآ حدث في أول رحلھ للفضـآء، ومـرآحل تگون آلجنين، وآلگثير وآلگثير مـن آلآعجآزآت لآ يتسـع لهآ آلمـجآل هنآ ؛وهنآگ آلگثير يحتآج لتدبر. وقآل سـبحآنھ وتعآلى (سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق..)فأي إعجآز بعد هذآ ؟.
أقول قولي هذآ وآلله أعلى وأعلمـ ؛
وشـگرآ جزيلآ لمـرورگ أخي آلعزيز لقد سـررت بذلگ .


خآلد أبو آلريش :
لقد تمـ أثبآت ذلگ شـبھ أگيد بآلطـبع يآ أخي آلعزيز ،ولگن أحتمـآل قبولهآ للتعديل يبقى شـيء أسـآسـي،
وبآلنسـبة للسـفر عبر آلزمـن فهنآگ أدلة فعلآ ونآس يعتقد آلبعض أنهمـ سـآفرو عبر آلزمـن ! عمـومـآ آلله أعلمـ .


صـآحب/ة آلنقآطـ :
أسـعدني مـرورگ


سـوسـو :
شـگرآ لگي ، وبآلنسـبة لسـؤآلگ فمـن ينظـر للثقب وهو في آلفضـآء فلن يرى سـوى فرآغ ،وهنآگ نظـرية تقول أن مـن دخل آلثقب آلآسـود يخرج مـن آلثقب آلآبيض ؛ وأن قبآل گل ثقب أسـود يوجد ثقب أبيض . آلآمـر يطـول شـرحھ ولگن إذآ گنتي تريدي آلآسـتفسـآر فآلثقوب آلبيضـآء نشـرت هنآ سـآبقآ في گآبوس؛ وشـگرآ لمـرورگ .


جنآبوووووووووو :
مـسـآء آلفــل يآ گبيرنآ، مـنور آلصـفحة هشـشـشـش مـعلش برد بآلترتيب عشـآن مـحدش يزعل أحمـ
گنآ بتقول إيھ؟ آهہ آلعمـدة على رآسـي طـبعآآ؛ أسـمـح ليآ بقآ أتفلسـف أنآ گمـآن شـوية هہهہهہ
أحمـ أحمـ
بآلنسـبة لسـؤآلگ هجآوبگ بعدين هہهہهہ أحمـ
بآلعودة للمـوضـوع فمـن وجهة نظـري فآلعلمـآء يگتشـفون ويحلون آلآلغآز لنقول أنهمـ أنجزو وربمـآ گي يگون هنآگ حلول للگوآرث آلمـسـتقبلية وربمـآ يتمـ أگتشـآف گوآگب أخرى صـآلحة للحيآة ويذهبون لهآ آلبشـر في آلمـسـتقبل وليتمـ تدريسـهآ في آلجآمـعآت فعلومـ آلفلگ وآسـعة جدآ جدآ. ولنتذگر أن آلآگتشـآفآت تگون تجسـيد لتگنولوجيآ آلعصـر. دعنآ نتخيل سـويآ مـآذآ يعني أن يتوقف آلزمـن ؟ مـآذآ يعني أن يتمـ آبتلآع نجومـ عمـلآقة مـن قبل جسـمـ غير مـرئي؟ مـآذآ يعني جآذبية مـآلآآآ نهآية ؟ مـآذآ يعني ذهآب بلآ عودة ؟ مـآذآ يعني حبة رمـل وسـطـ صـحرآء؟ مـآذآ يعني أن يتغير مـگآنگ گل لحظـة وأنت لآ تشـعر ؟ مـآذآ يعني أن يتمـ تحديد مـوقعگ وأنت جآلس بإسـتخدآمـ قوآنين آينشـتآين ؟ مـآذآ يعنى أن شـخص يتنبأ بيومـ يتمـ فيھ آلسـفر عبر آلزمـن ؟مـآذآ يعني حيآة...
2019-09-01 15:47:05
312765
24 -
شـهاب المـصري
آلسـلآمـ عليگمـ جمـيعآآ
شـگرآ جزيلآ أسـتآذ آيآد على تحرير ونشـر مـقآلي بآلشـگل آلرآئع ووضـعھ رئيسـي، ووضـع آلمـصـآدر


وشـگرآ جزيلآ لگل آلمـعلقين وآلمـرين هنآ وأسـعدني مـرورگمـ جمـيعآآ وتحية گبيرة جدآآ لآخي عبد آلله وأبو سـلطـآن وجمـيع آلآصـدقآء آلآعزآء

لينآ آللطـيفھ :
شـگرآ لمـرورگ ، نعمـ فآلثقوب آلسـودآء تگنس گل مـآ يعترض طـريقهآ؛ بآلآضـآفة بأن آلنجمـ آلنيتروني ذآت جآزبية مـهولة .


مـيمـآ :
لآ أعلمـ بصـرآحة هل آلثقب آلآسـود هو آلنجمـ آلثآقب أمـ لآ ، فآلثقوب آلسـودآء هي في آلآسـآس نجومـ مـيتھ فلو گآن آلمـقصـود بـ(آلثآقب ) أي آلمـيت فربمـآ يگون هو آلثقب آلآسـود ، وآلله آعلمـ
وشـگرآ لگ/ي وأسـعدني مـرورگ .


مـحمـود آلآحمـد :
أسـعدني مـرورگ


مـجنن آلجن :
مـرحبآن مـجددآن بگ يآ أخي آلعزيز هہهہهہ
وأسـعدني مـروورگ گآلعآدة وشـگرآآ جزيلآ لگ
طـب أخبرني أي آلآقسـآمـ تحب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


نغمـ :
لآن آينشـتآين صـآحب آلنظـرية آلنسـبية وآلتي تقول أن زمـن آلجسـمـ آلمـتحرگ آبطـأ مـن آلسـآگن، ولو وصـل سـرعة أي جسـمـ لسـرعة آلضـوء أي 300گمـ في آلثآنية فآلزمـن يتوقف عندهہ ! وهذآ ليس خيآل علمـي بل آلعلمـآء آثبتوآ ذلگ.. آلمـوضـوع يطـول شـرحة ولگن آلنظـرية آلنسـبية نشـرت سـآبقآ هنآ في گآبوس يمـگنگ قرآءتهآ وشـگرآ لمـرورگ .


دلآل :
لآ يوجد شـيء أسـمـھ-مـآبيفهمـ -هہهہهہ
گل مـآ في آلآمـر أن هنآگ مـن يتآبع آلآخبآر وآخرون لآ ؛ فلو أردتي آلمـعرفة أگثر عن علومـ آلفلگ فتآبعي آلآخبآر على مـوآقع نآسـآ وغيرهآ ،
وشـگرآ لگي وأسـعدني مـرورگ .


مـريآمـ آلعرآقية :
نعمـ حقآآ فگوگبنآ آلگبير ليس إلآ مـجرد هبآءة صـغيرة في هذآ آلگون آلشـآسـع، وعلمـ آلفلگ وآسـع جدآ وگل مـآ ذگرتھ مـجرد هبآءة فيھ؛ وشـگرآ لمـرورگ


رند :
شـگرآ جزيلآ لگي ، ولمـآذآ خفتي مـن آلثقب آلآسـود بآلذآت ؟! آلگوآرث آلمـسـتقبلية گثيرة هہهہهہ ؛ حسـنآ سـأشـرح لگي ذلگ ،
لآ يوجد شـيء ثآبت في آلگون، گل شـيء يتحرگ ، گوگبنآ يدور حول آلشـمـس بسـرعة تصـل لـ100 ألف گمـ في آلسـآعة وآلشـمـس تدور حول آلمـجرة بسـرعة تصـل لـ800 ألف گمـ في آلسـآعة، وآلمـجرآت تبعد عن بعضـهآ گثيرآ جدآآ وينجزبو نحو آلمـجهول؛ وهذآ يعني أن مـگآنگ آلآن مـختلف عن مـگآنگ آلآن؛ فمـن يعلمـ ربمـآ نصـآدف ثقب آسـود في يومـ مـآ؛ ووقتهآ سـتأخذ گوگب آلآرض بگل مـن فيھ ثمـ تضـعھ في آلسـجن تبعهآ وتحگمـ عليھ بآلمـؤبد هہهہهہ
وشـگرآ لمـرورگ .
2019-09-01 10:07:14
312700
23 -
لميس - مشرفة -
ليه مكتبتش عن الطب يا شهاب انا احب المعلومات الطبية و البيولوجيةكثيرااا اما الفضاء لا استطيع القراءة عنه اختنق بمجرد التفكير فيه لا ادري لماذا هههههه
2019-09-01 10:07:14
312697
22 -
عاشقة التاريخ
واو روعة روعة مقال جميل جدا احسنت
2019-09-01 08:02:10
312679
21 -
حمادي الترهوني
مقال رائع صديقي شهاب
بالنسبة للسفر عبر الزمن فلا اؤمن به لانه لو موجود فعلا لكان اتونا زوار من المستقبل، و سبحان الله الخالق العظيم

محمد عبد الرزاق الراهيم

لاا يا راجل ليش قفلت الدنيا في وجوهنا ، هههه خليهم ياجلو تهاية التكتولوجيا شوية لان بنحضر كاس العالم 2022 ههه
2019-09-01 07:23:14
312669
20 -
نغم
النظرية العلمية هي شيء يستند على حقائق و يثبت بشكل علمي عن طريق المعادلات و الحساب ، اما الفرضية فهو مجرد افتراض لا يستند على شيء حقيقي و مثبت ، و بالطبع النظريات العلمية ليست مجرد حدس او رأي او فرضية .
2019-09-01 07:23:14
312666
19 -
محمد عبد الرزاق ابراهيم
مقال علمي رائع اعجبني..
مشكور كاتب المقال..
اود ان انوه انه ووفقا لآخر دراسة اجرتها ناسا وعلماء بريطانيين كذلك فإن الأرض مقبلة في النصف الأخير من عام 2020 على عاصفة شمسية مهددة بإنقطاع الإتصالات والأنترنت إلى الأبد.. وحري بنا ان نعلم ان نيبيرو مثلا هذا النجم الذي ينكر كثيرون وجوده قد ذكره الله في سورة الطارق فهو المسؤول حاليا عن ارتفاع وتيرة الزلازل والفيضانات والكوارث الطبيعية بشتى انواعها.. ولعل ميعاد وصوله لأقرب نقطة للأرض في رمضان الجاري والعلم عند الله.. ولكن لا احد ينكر اننا في اخطر سنوات الأرض والدهيماء التي نعيشها ستكون نهايتها عودة البشرية إلى ما قبل الكهرباء والإتصالات بسبب الطاقة الكهرومغناطيسية الهائلة لنيبيرو والتي تؤثر على الأقمار الصناعية وتعمل على تشويشها..
ما يمكن ان يكون خبرا اكيدا وموثوقا هو ان 2021 سيطلع علينا دون هذه التكنولوجيا التي اعتدنا عليها.
2019-09-01 07:23:14
312662
18 -
المحاربة ساكورا
مقال رائع استمتعت بقرائته.
فعلا الكون كبير جدا و مهما اكتشفنا من اشياء تظل الاشياء الغير مكتشفة اكثر.فعلا هذا الثقب يشكل خطرا لو كان قريبا.
2019-09-01 05:21:15
312656
17 -
مها
موضوع شيق عندي حب فظيع لعلوم الفضاء و خصوصا الثقوب السوداء .نفسي اعرف ماذا يوجد داخل الثقب سبحان الله
شكرااااا جزيلا لك
2019-09-01 05:21:15
312650
16 -
بنت العرب
قد تكون الثقوب السوداء بوابات لعوالم اخرى لا يعلمها الا الله ..مجرد تخمين ...شكرا يا صاحب المقال على جهدك ومعلوماتك
2019-09-01 05:21:15
312647
15 -
Maher
أحسنت أخي شهاب مقال رائع فعلا ألبرت اينشتاين من اذكى البشر في التاريخ
2019-09-01 05:21:15
312644
14 -
ابو ساري
رائع
2019-09-01 05:21:15
312640
13 -
‏عبدالله المغيصيب
‏سلام عليكم مساء الخير على الجميع

‏يا هلا والله بالاخ العزيز والغالي شهاب
‏المعذرة شوي على الأسلوب الرسمي تعرف الوضع هششششش العمده حولك حواليك والغلطه ‏من هنا أو من هنا معناها تفضل من غير مطرود ههههههه

‏طيب أخي شهاب السؤال الذي يطرح نفسه ‏وأتوقع إذا عرفنا الإجابة عنه راح تسهل علينا باقي الأجوبة على كل الأسئلة أكيد
‏السؤال هو أحم

‏هو المعلم شهاب قاعد يعمل ايه ‏في كلية الحقوق بالله واحديفهمني ‏يا ناس هههه
‏يعني يا أخي شهاب الغالي كل المشاركات تبعك يا اما نداهه و ‏عوالم خفية اما مواضيع طب بشرية وصولا ‏الا علوم الفلك ومجاهل ‏الكون
‏بالله ما هو الرابط بين كل هذا وتخصص المحاماه ‏تبعك ولا الدكتوراه بتاعتك في اللغليغو هههه


‏المهم بالعودة إلى أساس الموضوع في وجهة نظري الخاصة تبدو أحيانا بعض من ‏الاهتمام في المجالات الفلكية والكونية
‏ياخذ الصورة العبثيه ربما ‏عند الطبقة الغالبة من فئات المجتمع والناس
‏قد تبدو أحيانا فضول لاجل ‏الفضول او تسليه وملهاة علميه ‏تشبه الذي يتسلى ‏في حل الألغاز
‏أو في بعض الأحيان شكل من أشكال العلوم النخبويه المنعزله عن المقاربه الذهنيه لناس والفرد العادي

‏في الواقع و حسب وجهة نظري حتى يكون مثل هذا المجال وبالتالي هذا الموضوع مثير للاهتمام اكثر ‏عند القارئ العادي نحن بحاجة لا الى شرح ‏المعلومة في اكتشاف ما والقيمة الأكاديمية لها
‏وإنما تاصيل ‏هذه المعلومة عند القارئ العادي حتى تكون اكثر ملامسة لي ماقدينعكس عليه
‏يعني ليس المهم في وجود ثقب أسود من عدمه وإنما ما معنى وجود ثقب وما معنى عدم وجوده
‏ما معنى هذا الدور الذي يقوم به إن وجد من ابتلاع اجرام سماويه وكونيه ‏وما معنى العكس لو أن هذا لا يحصل
‏وبالتالي أعطاء ‏الخلفية عن المعلومة وتاصيلها ‏قد يجعلها أقرب إلى تصور القارئ العادي
‏يعني ربما قبل 100 سنة كان الناس لا يرون أي اهمية لعلوم الفضاء غير اليسير ‏ولكن بعد أن قدمت مثل هذه العلوم الأقمار الصناعية و ثورة في عالم الاتصالات ‏وعلوم الانشطار الذري والمفاعلات لمس ‏الفرد العادي أهمية مثل هذه العلوم ومعنى اتقدم فيها

‏ولذلك في أي موضوع او طرح يخص علوم الفضاء وخاصة الفلك والأكوان البعيدة ‏نحتاج إلى تقريب الصورة بشكل تاصيلي جذري ‏أي ما معنى هذا وما دور ‏هذا وماذا لو لم يكن هذا ‏لانه عظمت هذا الكون كله هي في دقة التوازن بين مكوناته وليس عبثيتها

قيل لي ‏اينشتاين ‏هل تؤمن بأنه لهذا الكون خالق

‏قال بالتأكيد لانه العظمه ‏في دقة توازن هذا الكون الغايه في الاتساع ‏والاستمرار كل هذه الملايين من السنين ‏لا يمكن يكون من محض المصادفات وعبثها
وشكرا
2019-09-01 00:55:16
312631
12 -
سو سو..
... في الحقيقه معلومات رائع... و لكن سؤالي...
ما هو في داخل الثقب الاسود... هل يوجد ظل او انفجار او شي اخر؟؟؟؟؟؟
قال الله تعالى... علم الانسان مالم يعلم...
سحبان الله...
عرض المزيد ..
move
1
close