الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

اول ثقب اسود في التاريخ.. الباب لحل واحد من اصعب الالغاز امام العلماء!

بقلم : Shehap king - مصر
للتواصل : [email protected]

الثقب الاسود الذي تنبأت به النسبية .. هو حقيقية ..
الثقب الاسود الذي تنبأت به النسبية .. هو حقيقية ..

الكون مليء بالاشياء الغريبة جدا التي يصعب على البشر فهمها، وكلما اعتقدنا اننا استطاعنا السيطرة الكاملة على الكون بالقوانين والنظريات الفيزيائية نكتشف معادلات جديدة تأكد استحالة السيطرة الكاملة على الكون او حتى تفسير الظواهر الموجودة به، ومع الوقت تبدأ القوانين تنهار والنظريات تصبح عاجزة عن الصمود، ويتلاشى المنطق ويتغير فهمنا عن الطبيعة المحيطة بنا، ونحتاج وقتها لقوانين جديدة لنستطيع ان نتعامل بها مع الالغاز الكونية.
في 10 من ابريل عام 2019 تم تصوير اول ثقب اسود في تاريخ البشرية، وهذا الاكتشاف لا يقل اهمية عن غيره، ويعتبر خطوة كبيرة جدا في علوم الفيزياء وفي العلم بشكل عام. ولكن مازالت هناك اسئلة فضولية ومنطقية يتسائل البعض عنها وتحتاج لاجابة وهي:

كيف استطعنا تصوير ثقب اسود يبعد عنا ملايين السنين الضوئية؟ وكيف استطعنا تصوير جسم غير مرئي؟ وما هو نفع مجرد صورة ليس لها قيمة لثقب اسود ؟؟؟..

سأحدثكم اليوم اعزائي القراء عن الثقب الاسود المكتشف حديثا .

صورة تخيلية للثقب الاسود .. المفروض انه معتم تماما

مبدئيا لمن لا يعرف ما هو الثقب الاسود فأنه جسم غير مرئي في الفضاء ذو كثافة عالية جدا نتج عن انفجار نجم عملاق في عملية السوبر نوفا، وتبدأ كتلة النجم المنفجر تنضغط في مساحة صغيرة جدا ولديها القدرة على ابتلاع النجوم والاقمار والكواكب وحتى الضوء نفسه، ونظرا لان جاذبية الثقب الاسود تعتبر ما لانهاية لذا يحكم على الاشياء داخله بالبقاء الابدي، ويستحيل لاي جسم ان يقاوم هذه الجاذبية الهائلة. والثقوب السوداء موجودة بالفعل وهناك ادلة كثيره اثبتت وجودها ويتم رصدها بالتليسكوبات والمراصد الفلكية، واخيرا استطاعنا تصويرها ، ولك ان تعرف وجود ثقب اسود عملاق في مركز كل مجرة بالإضافة للآلاف الثقوب السوداء الموجودة في اماكن عشوائية في المجرة.

جميع الصور التي كنا نراها للثقوب السوداء سواء على الانترنت او في الافلام او المقالات او غيره.. كانت مجرد توقعات ومحاكاة من قبل العلماء ولا يوجد اي صورة منهم حقيقية، ولكن الان بالفعل استطاعنا تصوير ثقب اسود حقيقي يبعد عنا بملايين السنين الضوئية، وشارك في هذا الانجاز اكثر من 200 عالم وتم استخدام 8 مجموعات من التليسكوبات الموجودة في اماكن متفرقة على سطح الارض، ولو مازلت متعجب لماذا كان المجتمع العلمي مقلوب رأسا على عقب لمجرد صورة تم الاعلان عنها فأسمح لي ان اقول لك ان المجتمع العلمي منتظر هذه الصورة منذ اكثر من سنتين. وهذه ليست مجرد صورة فقط بل انها مفتاح لاحد الالغاز الكونية وإجابة على اسئلة حيرت العلماء لمئات السنين ، وتعتبر خطوة كبيرة للإنسانية في طريقها لفهم الكون والالغاز الموجودة به ..

والآن سنجيب على بعض الاسئلة المنطقية..

كيف استطاع العلماء تصوير الثقب الاسود؟ وكيف عرفوا بوجوده منذ البداية بالرغم من انه جسم غير مرئي؟!

الصورة التي التقطها العلماء للثقب الاسود

الثقوب السوداء مثلما نعرف عنها انها اجسام لا تعكس الضوء، وعدم رؤية الشيء لا يعني عدم وجوده ولكن يكفي اننا نستدل عليه بوسائل اخرى غير العين المجردة، وهذه هي الطريقة التي تعامل بها العلماء مع معظم النظريات والاكتشافات التي ظهرت في المجتمع العلمي، ابتداء من الاجسام الصغيرة جدا التي مثل الذرة، وانتهاء بالاجسام الكبيرة جدا التي مثل الثقوب السوداء. فالذرة والالكترون والاجسام الذرية على سبيل المثال اجسام غير مرئية ومع ذلك نعرف عنها كل شيء تقريبا وذلك لان تم الاستدلال عنهم، فعدم رؤية الشيء لا يعني عدم وجوده، ولكن يكفي الاستدلال عليه، وهذا نفس الامر بالضبط مع الثقوب السوداء.

اول خطة في مشروع تصوير الثقب الاسود هو ان علماء الفلك قاموا برؤية مشهد غريب اثناء رصدهم لبعض النجوم التي تبعد عنا بمسافة 26 الف سنة ضوئية. وهذه المجموعات تم اكتشافها من قبل مجموعة باحثين باستخدام تليسكوبات تعمل بالاشعة تحت الحمراء، وكان المشهد كالتالي:

هذه النجوم كانت تدور في مسارات ثابتة حول نقطة معينه، والغريب إن هذه النقطة كانت عبارة عن فراغ ! وهنا ظهرت الاسئلة :

-لماذا هذه النجوم تدور حول نقطة فراغ؟
-وهل هي نقطة فراغ فعلا ام انه شيء آخر لا يمكننا رؤيته؟

وكانت الاجابة المنطقية وقتها ان هذه النقطة ليست فراغ ولكنه جسم غير مرئي لديه جاذبية هائلة جدا قادرة على جذب النجوم حولها؛ حدثنا عنها ألبرت اينشتاين منذ اكتر من 100 عام.

حدثنا عنها ألبرت اينشتاين منذ اكتر من 100 عام

علماء الفلك يثقون تماما بوجود الثقب الاسود بسبب عدة ادلة ، منها نظريات ألبرت اينشتاين ونقطة الفراغ الغير معلومة التي تحدثت عنها منذ قليل، بالاضافة ايضا لانهم قاموا برصد كمية هائلة من الاشعة فوق البنفسجية وانعكاسات حرارية مهولة تنبعث من نقطة غير مرئية، فبالرغم من اختباء الثقب الاسود في الكون إلا ان هذه الاشياء تفضح مكانه. ولأن الإنسان فضولي بطبيعته ولا يرتاح له بال إلا اذا احاط بكل جوانب الموضوع ، لذا قرر العلماء قطع الشك باليقين وتصوير الثقب الاسود، وهكذا قاموا بوضع نظريات ألبرت اينشتاين تحت اصعب اختبار! فلو اتضح ان شكل الثقب الاسود مطابق للتصورات التي حدثنا عنها اينشتاين فستكون النظرية النسبية صحيحة ولا يوجد بها اي اخطاء، ولكن لو اتضح انها مختلفة عن التصورات؟؟.. فستكون للاسف جميع نظريات النسبية خطأ والتي تعتبر كارثة كبيرة لعلوم الفيزياء.

الثقب الاسود الذي تم تصويره يبعد عنا بملايين السنين الضوئية وبالتالي سنحتاج لتليسكوب ضخم جدا جدا كي يقوم بمهمة التصوير، الامر شبيه بالضبط ياصديقي بأننا نريد ان نقوم بتصوير برغوث موجود على سطح القمر، لأن في موضوع الثقوب السوداء فالبشر مثل النمل الذي يريد ان يعرف ماذا يوجد في الجانب الاخر من النهر.

وكي نستطيع تصوير الثقب الاسود الذي يبعد عنا بملايين السنين الضوئية سنحتاج لتليسكوب عملاق جدا مساوي لحجم كوكب الارض تقريبا، ولان الامر مستحيل قام العلماء بحيلة علمية بسيطة، وهي انهم قاموا بتصوير اجزاء متفرقه من الثقب الاسود عن طريق تلسكوبات مختلفة متوزعة حول الارض ثم قاموا بتجميع الصور في صورة واحده في النهاية، الامر شبيه بلعبة جاتا عندما تقوم بجمع السيارات في مكان واحد. وبالرغم من ان المهمة شاقة جدا إلا انها اظهرت نجاح باهر، وبالفعل ابتداء من شهر ابريل عام2017م بدأ الفريق البحثي بالعمل على المشروع، وكانت الفكرة الاساسية التي تم العمل بها هي عمل شبكة من التليسكوبات عبر الكرة الارضية، وهذه الشبكة كانت عبارة عن ثمانية مجموعات موصولة لبعضها وموزعة في ارجاء الكوكب، في فرنسا وغرين لاند والولايات المتحدة الامريكة واسبانيا و والمكسيك وهاواي وتشيلي والقارة القطبية الجنوبية، بحيث تكون هذه الشبكة تليسكوب بديل لتليسكوب عملاق مساوي لحجم كوكب الارض، والذي نجح بالفعل بتصوير الثقب الاسود.

حتى الضوء لا يستيع لافلات من جاذبية الثقب

من اكتر الاسئلة التي تم طرحها هو كيف استطاعوا العلماء تصوير جسم غير مرئي؟!..

في الحقيقة الثقب الاسود غير مرئي لان جاذبيته هائلة جدا وبالتالي يمتص الضوء و لا يعكسه ، لذا يظهر على هيئة فراغ. وإجابة السؤال تكمن في وجود حلقات دائرية الشكل في محيط الثقب الاسود، وهذه الحلقات هي من تحدد مكانه وحجمه وشكله. ويوجد داخل هذه الحلقات منطقة دائرية معتمه والتي هي الثقب نفسه، اما بالنسبة لتكون حلقات مشعة حول الثقب فذلك بسبب الاجسام والمواد التي تدخل في الثقب بسبب جاذبيته المهولة، ولان هذه المواد تدخل بسرعة كبيرة جدا فاثناء دخولها تتصادم مع بعضها البعض وينتج عن ذلك حرارة عالية جدا اكبر من حرارة الاندماج النووي بـ 14 ضعف تقريبا، والتي بدورها تسبب اشعة راديوية واشعة سينية بكميات كبيرة جدا، وهذه هي الدوائر البرتقالية اللون التي تكون حول الثقب الاسود، والتي تم رصدها عن طريق التليسكوبات الراديوية.

في عام 1916م تنبأ ألبرت اينشتاين في نظريته النسبية العامة بوجود اجسام عملاقة لديها قدرة هائلة على ابتلاع اي شيء قريب منها، وتعتبر جاذبيتها مالا نهاية، واطلق عليها اسم الثقوب السوداء، وتنبأ ايضا بوجود افق دائرية الشكل تحيط بها من الخارج، ولديها القدرة على تفكك الجسم قبل ابتلاعه من قبل الثقب الاسود، وينتج عن ذلك طاقة هائلة جدا ، حتى لو كان هذا الجسم الضوء نفسه. وألبرت اينشتاين قال هذا الكلام منذ اكثر من 100عام بدون تليسكوبات او اي اجهزة حديثة، بل بإستخدام الورقة والقلم وبعض المعادلات. وبالفعل مع مرور الوقت وظهور العصر الحديث ظهرت ادلة واضحة على وجود هذه الاجسام بالفعل، واخيرا قمنا بتصويرها، واكتشفنا انها نفس التصورات التي قال عنها ألبرت اينشتاين وتخضع لقوانين النسبية العامة، والذي يعتبر انتصار جديد لألبرت اينشتاين حتى بعد وفاته، ويبقى عقل اينشتاين من ارقى العقول عبر التاريخ إبتداء من الـGBS الذي في هاتفك والذي يستعمل قوانين اينشتاين لتحديد موقعك الآن.

الصور التي تم عرضها للثقب الاسود اكدت صحة نظرية النسبية، وهذا الانجاز يعتبر الباب لحل واحد من اصعب الالغاز الكونية امام العلماء، وهو محاولة الربط بين النظريتين التي تخضع لهما حركة الاجسام في الكون كله.

وهي النسبية العامة: والتي تنظم حركة الاجسام الكبيرة جدا الموجودة في الفضاء.
وميكانيكا الكم: والتي تشرح حركة الذرات والالكترونات والاجسام الصغيرة جدا، وحتى الان العلماء يسعون بكل جهدهم للوصول الى حلقة الوصل بين النظريتين وهم على يقين بأن تكون الثقوب السوداء هي حلقة الوصل.

ملحوظة هامة: يعتبر هذا الاكتشاف من اهم الاكتشافات في تاريخ البشرية، وبعدما تم الاعلان عن الخبر قنوات وصفحات ومواقع كثيرة على الانترنت قالوا ان الثقوب السوداء هي الجوار الكنس التي ذكرت في القرآن الكريم لقوله تعالى في سورة التكوير (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16))

ولكن من وجهة نظري المتواضعة اخي العزيز هو عدم ربط القرآن الكريم بأي اكتشافات علمية حديثة، لانها مع ذلك تبقى نظريات ومعادلات قابلة للصحة والتعديل ؛ فلو ربطنا القرآن بالاكتشافات ربط قوي فربما تظهر نظريات اخرى او تعديلات في هذه الاكتشافات، ووقتها ربما يظن البعض ان القرآن ايضا خطأ ، والقرآن الكريم لا يحتاج لأكشافات ولا نظريات ولا معادلات لاثبات صحته .

- ياترى هل تعتقد ان العلماء سيصلون يوما ما بنظرية تربط بين نظرية ألبرت اينشتاين ونظرية ميكانيكا الكم؟ وياترى ما الذي يمكن ان نحققه باستخدام هذه النظرية؟؟
-وطبقا لنظريات اينشتاين التي تم اثبات صحتها هل تعتقد اننا سنستطيع السفر عبر الزمن؟؟

اخبرنا رايك عزيزي القارئ..

المصادر :

- First-ever picture of a black hole unveiled
- First ever black hole image released - BBC
- Black hole picture captured for first time in space breakthrough
- Black Holes News
- Surprise! This Monster Black Hole's Disk Shouldn't Exist
- Brian Greene on the first-ever image of a black hole

تاريخ النشر : 2019-08-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر