الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

المسافات الكونية

بقلم : احمد الواقدي - اليمن

عندي سؤال علمي بخصوص المسافات الكونيه ارجو من من لديه ادنى فكره عن سؤالي ان يرد بحسب ما لديه من معلومه.

انا اعشق علوم الفضاء واسراره. فالعلم والتكنولوجيا الذي وصلنا اليه قرب لنا البعيد. وكشف لنا اسرار جمة في شتى المجالات. وعلم الفضاء واحد من تلك المجالات. فالانسان القديم كان يعتقد ان الكون له حدود ما هي ببعيدة وكان يعتقد ان تلك النجوم التي نشاهدها في السماء ليست ببعيدة . وتلك الشمس التي ما ان يحل فصل الصيف ونشعر بحرارتها حتى نظن انها دنت من رؤوسنا وما يفصلنا منها سوى عدة أميال.

فجاء العلم وكشف لنا جزء بسيط من علم الكون واسراره ، ومن تلك الاسرار المسافات التي تفصل بيننا وبين ما حولنا من كواكب ومجرات. والتي جعلت علماء الفلك يبحثون عن وحدة قياس تناسب تلك المسافات الشاهقه. حتئ توصلوا الى وحدة قياس تسمى (السنه الضوئيه) وهي المسافه التي يقطعها الضوء خلال سنة. كما ان سرعة الضوء ثابتة وهي تساوي  299,792 كيلومتر في الثانية الواحدة، وهي السرعه التي يكون الزمن عندها يساوي صفر. حسب النظريه النسبيه للعالم اينشتاين. ولو امكن الانسان الوصول الى هذه السرعه لسافر بين الكواكب والمجرات كما لو انه سافر الى بلد جوار بلدته.

نرجع الى صلب الموضوع الذي يثير حيرتي. وهي كيفية حساب المسافات بين المجرات؟.

ساشرح لك عزيزي القارئ أولا كيف تم حساب المسافة التي تفصلنا عن الشمس ، وكم هي المسافه. لكن بعدها اريدك ان تقنعني كيف تم حساب المسافات بيننا وبين الكواكب الموجودة في نهاية حدود مجرة درب التبانه. او في مجرة المرأة المتسلسله. او ما هو ابعد ، والتي يقدرها العلماء بملايين السنين الضوئية. بل احيانا بالمليارات من السنين الضوئية!.

نرجع الى موضوع الشمس. فهي تبعد عنا بمسافة ثمان دقائق ضوئيه. اي بمعنئ ان الضوء يصل الينا من الشمس بعد ان يسافر ثمان دقائق في الفضاء. أما كيف حسب العلماء ذلك فقد قاموا بآرسال موجات كهرومغناطيسية باتجاه الشمس. (سرعة الموجات = سرعة الضوء)
وعند وصول تلك الموجات سطح الشمس ارتدت باتجاه الارض وهناك اجهزه جاهزه لاستقبال تلك الموجات. فكان الناتج ان الزمن المستغرق للموجات حتى عادت 16 دقيقة. منها 8 دقائق ذهاب و8 دقيقة اياب.

والآن بعد ان عرفنا كيف تم حساب المسافة بيننا وبين الشمس. فهكذا يتم الحساب لأي كوكب آخر نريد نعرف بعده عنا.

الآن جاء دورك عزيزي القارئ ان تقنعني كيف تم حساب المسافة بيننا وبين كوكب يبعد عنا مليون سنه ضوئية حسب ما يقدره العلماء.
أتدري عزيزي القارئ كم من الوقت نحتاج حتى نعرف حقيقة ذلك بنفس طريقة حساب المسافة مع الشمس ، اي عن طريق الموجات .. حسنآ ساخبرك .. سنحتاج الى 2 مليون سنة!
، وهو الوقت الذي ستستغرقه الموجات في الذهاب والاياب.
وطبعا الوقت سيكون أكبر مه كواكب يقدر العلماء بعدها عنا مليارات السنين الضوئيه. لا تلومني عزيزي القارئ لو قلت : " لو ان من قام بارسال تلك الموجات الاستكشافيه لذلك الكوكب هو أبانا آدم عليه السلام. فان تلك الموجات لا زالت في طريق العوده الينا " ..

فكيف للعلماء ان يضعوا ارقام خيالية للابعاد بين الكواكب والمجرات ويوهمون البشريه انهم قادرون على ذلك ؟ ..

ختامآ عزيزي القارئ. لا تتوقع من اني لا اؤمن بسعة الكون الفسيح. حاشا لله. فالكون اوسع مما يتخيله اي عقل بشري. والله الخالق سبحانه هو من يعلم بحدود كونه. وما علينا الا ان نستشعر عظمة الخالق سبحانه. فعلم الانسان محدود بحدود عقله. فهناك امور غيبيه لا يلزمنا ان نخوض فيها او محاولة معرفتها.

تاريخ النشر : 2019-09-03

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر