الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

مصيبة حلت بأسرتنا

بقلم : قلب مكسور - دمشق

أمي أصبحت منهارة و لم تأكل منذ ثلاثة أيام بسبب مشكلتها مع أخي

 

السلام عليكم أعزائي رواد موقع كابوس ، بصراحة أنا في مصيبة كبيرة و أتمنى أن تساعدوني أرجوكم ، إنني أحتاج إلی مساعدة و اعذروني علی كتابتي العربية الركيكة .

أمي مهندسة معمارية و هي امرأة ذات مكانة في المجتمع و هي امرأة محترمة جداً و كافحت كثيراً لأجلنا ، فأمي هي سندنا الوحيد في هذه الحياة و بدونها لما استطعنا العيش ، أمي تحملت الصعاب لأجلنا نحن أولادها الخمسة و عانت من سوء المعاملة من أبي حيث كان يعيش علی حسابها و فوق كل هذا خانها عشرات المرات .

أبي توفي قبل خمسة أعوام في حادث ، و أمي بقيت سندنا في الحياة كما كانت دائماً ، أمي هي أمرأة جميلة جداً و لا زالت شابة تقريباً حيث تبلغ من العمر 40 عاماً ، و بعد وفاة أبي تقدم لها العديدون و طلبوا يدها بالحلال ولكنها كانت ترفض و تقول بأنها لا تقبل علی نفسها هذا و كانت تقول : أنا لا أعطي أولادي بمال الدنيا .

لكن قبل فترة دخل في حياة أمي رجل  و كان يحاول أن يتقرب منها ، إلا أنها لم تكن تعطيه أي مجال ، ظل فترة طويلة يحاول مع أمي ولكنها لم تكن تقبل و توسلها و كان يقول لها أنه يحبها - مع العلم بأنه كان يملك جميع المواصفات التي كانت تحلم بها أمي لرجل أحلامها قبل أن تتزوج - في النهاية قبلت أمي و أعجبت فيه و أنا بصراحة لا ألومها كثيراً علی هذا ، فأمي أمرأة عانت من قلة الاهتمام و الحب ، لم تجد الحب لا في بيت أهلها ولا مع أبي ولا منا بالقدر الكافي بصراحة ، و بدأت المحادثات بينهم تكثر لكن الله شاهد أني رأيت تلك المحادثات ولم يكن هناك أي شيء غير لائق ،  بالعكس كان تكلمه بكل احترام و أحياناً تحاول صده و جعله يتركها ، لكنه كان مصراً علی علاقته معها و في يوم من الأيام كان بعث لها برسائل مضمونها أنه يحبها و يعشقها و يتمنی أنها بجانبه و من هذا الكلام ، و من سوء الحظ قرأ أخي الكبير هذه الرسائل فجن جنونه و بدأ بالصراخ ، و أخي هذا بالذات كان متعلقاً جداً بأمي و كان يحبها لدرجة القداسة ، و هذا بسبب أنه كان يعاني من العنف المنزلي جداً من قبل أعمامي وهو صغير و كان ملجأه الوحيد هو أمي ، و بالرغم من نضوجه و ذكاءه و وعيه و شخصيته الساحرة كان يدخل في حضن أمي كالطفل الصغير من شدة تعلقه بها ، لكنه عندما رأی تلك الرسائل قال لها بالحرف الواحد : أنتِ سقطتي من عيني كثير ، يا ليتني متت و ما شفت هالمسخرة ، هداك الحب اللي كنت حبك ياه صار كله كره ، و كان يقول أنه يشعر بالقرف منها ، و أنه يشعر بالوحدة و يشعر كأنه فقد العالم بأسره ، أمي أصبحت منهارة جداً و لم تأكل لها ثلاثة أيام و و تبكي باستمرار و تقول بأننا كرهناها و تعب كل تلك السنين ذهب هدراً ، حتی أنها تخجل من الخروج من الغرفة و تقول بأنها غير قادرة علی النظر في وجوهنا .

أرجوكم أريد أن أخرج أمي من حالتها هذه فهذا ليس جيداً بتاتاً لصحتها حيث أنها تعاني من بعض أمراض القلب ، كما أن أخي أصبح يكرهها ولا يثق بها ، أرجوكم أريد أن تعود الأوضاع كما كانت ، احتاج مساعدتكم بأسرع وقت ممكن قبل أن تتفتت أسرتنا إلی الأبد .

تاريخ النشر : 2019-09-04

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

هل حدث لي ؟
نامجون ستان
جارنا اليتيم
محمد - السعودية
شعري الطويل و ذلك الكائن
صديقي الوفي ربما كان
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
أشعر أنها مشكلة لا حل لها
الرعب الحقيقي - الجزء السادس
كلوديا - الخليج العربي
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (61)
2020-07-01 13:50:51
360708
user
61 -
ملكة القلوب
امك تعبت كتير فى حياتها من حقها تحب وتتحب دى حقوقها اللى عملو اخوك ده تصرف انانى منه بس حاول تطلع امك من الحالة اللى فيها وتتكلم مع اخوك يروح يعتذر لها وربنا يهدى الحال
2019-09-13 00:02:49
315006
user
60 -
جنية صغيرة
ااخبري اخاكي انه لا يجب عليه ان يكون انانيا هكذا ، اامكي بحاجه الى السعاده و لو لمرة ، و انا واثقة من ان اخوك سيتخطى الامر يجدر عليك فقط ان تقنعيه و ان تخبريه ان امك لم تفعل اي شيئ خاطئ سوى انها تريد ان تكون سعيده و حقيقه انها رفضت العديد من الرجال لاجلكم يثبث انها ام عظيمة ، فارجوكم لا تزيدوا من شقائها.
2019-09-11 15:40:41
314754
user
59 -
......ggg
استغرب من التعليقات وخصوصا تعليق 15 التي تقول انها مع حقوق المراة لكن الام ليس من حقها الزواج لان اولادها اولى بينما الاب لديه حريته!
اين الحقوق بالموضوع اولادها كبار ليسو اطفالا لترضعهم على مدار الساعة قريبا سيتزوجون وستصبح وحدها تندب تعبها كل السنين والمستمر الى الان ايضا الام ليست عبده وكونها تعطينا الحنان ليس معناها ان نتملكها هي ايضا لديها حياتها الخاصه والمفروض ان نقدر تعبها ونعطيها مساحتهاا هي تحتاج رجلا في حياتها ليعطيها الحب الذي اهدرته على اولادها ويعطيها الرعاية ويشبع رغبتها كانثى بالمناسبه لا الومك فيبدو انك تتحدثي من وجهة نظرك كابنه لوالدتك وليس العكس لا تنسي انها فتاة مثلك لها احلامها وطموحاتها وهي متعلمه ومستقله بنت حياتها بدون رجل يدعمها مع ان لديها اطفال ومع ذلك استطاعت النهوض انها باالغةة!!!!ليست طفلة ولا غبية هي فقط كغريزة طبيعية لها ربت اولادها واحاطتهم بالحب ولبت احتياجاتهم ثم قريبا سيكبرون وهي بدورها لها احتياجاتها الخاصه وتريد رجل يساندها
2019-09-10 10:53:00
314514
user
58 -
Mark
قل لاخيك الاناني
امك من حقها تعيش حياتها فهي شابة
وافنك فيك من الوقت والجهد فوق طاقتها
ثم ماذا يعني مجرد تبادل رسائل !
2019-09-09 15:23:08
314370
user
57 -
اخت من اخوات الجن لعفريت
اخي انا لم اخطئ الام كليا ...فالزواج حق لها ولو قرأت تعليقي جيدا سترى رأيي فالموضوع...ولكن قصدت ان الافضل لو أخبرت أبناؤها فقط ..لان المتزوجة فالدين تستاذن فقط ولها الحق في تزويج نفسها...
وانا لست مراهقة وإنما امرأة ناضجة ومثقفة ومتعلمة وموظفة ولي علاقات اجتماعية مع الناس..
هذا رأيي وكل شخص قد يخطئ او يصيب فنحن مختلفون ومتمايزون في آرائنا كل منا وله وجهة نظر ...
وهذا لا يفسد للود قضية...
دمت بود اخي
2019-09-09 10:39:28
314280
user
56 -
مشارك جديد
اخطأت الام بالسماح لشخص غريب بالدخول الى عالمها حتى و لو بالمراسله اذ ان ابناؤها لن يسمحوا لأي كان بخطف امهم منهم,كان الافضل تكريس حياتها لهم لغايه استقرارهم و استفلالهم عنها حين يكبرون و من ثم تيدأ من جديد بناء حياه جديده لها لكن الان صعب جدا و المطلوب منها الان التوقف عن مراسله هذا الشخص قورا و العمل على اعاده الثقه بينها و بين اولادها جميعا.
2019-09-09 07:50:43
314248
user
55 -
عفريت معزوم ع عظمة بالروز
60 . أخت من اخوات الجن
لا هي لم تخطئ في شيئ
هي سيدة محترمة
لها تجربة وخبرة في لحياة
قامت بتربية خمسة ابناء
و مهندسة معمارية
تتعامل مع مختلف فئات المجتمع وتتبادل اطراف الحديث خارج البيت مع المتمع بشكل مباشر
فلا ياتي احهم بالامس فقط فتح عينيه على الدنيا ليقول لها بانها اخطئت في مراسلتها مع رجل يريد ان يكون زوجها
ما هذا التفكير
عقلية متدهورة
من يرى بانها اخطات فهو لازال مراهق ينتمي الى عائلة منغلقة
هذه هي الحقيقة فلا احد يزعل
ونحن شباب نتكلم بصراحة و روح رياضية
فالموضوع يتكلم عن استياء الابن الاكبر عندما عرف بان امه تنوي الزواج وليس لانها تراسل رجل
فتلك الرسائل كانت مجرد سبب جعله يعرف بانها تنوي الزواج
فهو لا يريدها بان تتزوج فقط
لانه يعيش حالة الانا الانانية
يعني يحتاج الى الوقت ليخرج من هذه المرحلة
2019-09-09 00:44:06
314208
user
54 -
أخت من اخوات الجن
قرأت الموضوع ولم ارغب فالتعليق لان مثل هذي الامور من الصعب التدخل فيها...
الام كانت امرأة متزوجة قد تكون أخطأت في ردة فعلها او بالتصرف الذي تصرفته لكن يبقى لها الحق بتزويج نفسها وليس لولي امرها الحق بالتدخل في هذا الموضوع..
ركزوا انا قلت هي اخطأت بالرسائل والصحيح انها لو مهدت الموضوع لابنائها اذا كانت تنوي الزواج بذاك الرجل ...فالنهاية هي يحق لها الزواج والزواج حلال شرعه الله تعالى لها...بغرض الستر والعفة والسند والانس..
والابن لا يجوز له مقاطعة امه وعقوقها وإنما يقوم بالتحدث معها ومناقشة الأمور التي حدثت وفهم رأي الام والسماح لها بالدفاع عن نفسها..
واتمنى من كل ابن ان لايستبد برأيه ويكون انانيا يفكر بنفسه فقط ..بل يلتمس حاجات امه من الاهتمام والرعاية والصحبة الحسنة ..
فالأم تنسى نفسها وتعطي اولادها كل شيء فيتمردوا وينسوها ويجرموها لو ارادت ان تعيش ماتبقى لها من حياتها بسعادة..
أليس من حقها السعادة بعد ما احرقت نفسها لاجلهم اليست بشر له رغباته وحاجاته...
رفقا بأمهاتكم وصاحبوهن فالدنيا معروفا وترفقوا بهن ...
2019-09-08 14:17:00
314128
user
53 -
رائع
هي لم تخطئ في شيئ
شرط ان تعيش معه لوحدها وليس بين ابنائها
هذا هو الشيئ الوحيد الصعب في مثل هذه القضية
حافظوا على صحة امكم وخاصتا هي مريضة بمرض القلب
2019-09-08 08:36:01
314026
user
52 -
Milisa
الام مخطئة و الابن مخطيء لان الام كان الاولى لها ان تحسم موقفها و ان تطلب من الرجل الزواج منها ان كان جادا او الابتعاد و لانها تملك 5اطفال فهذا يصعب مهمة زواجها لانها ستضطر للتخلى عن 5 في سبيل 1 و هو امر صعب اما الابن فلم يكن من حقه ان يقسو بشدة على امه
2019-09-07 18:34:16
313984
user
51 -
بنت العراق الى علي عبيد
لقد اخطأت انا اذ ظننت انك تقول ان الام هي من أرسلت هذا الكلام فأعذرني، و وانا أقول مرة ثانية بأني لا اؤيد هذا هذا السلوك و ان على الام ان تحسم الامر مع هذا الرجل اما ترتبط به او تقطع علاقتها معه اما الابن فهو معذور في رد فعله في البداية ولكن لا يجوز له ان يستمر في معاملة أمه بطريقة سيئة فهذا امر لايقبله الله وإذا كان الابن يريد ان يتصرف برجولة عليه ان يلاقي ذاك الرجل الذي يراسل أمه ويحاسبه لا ان يسترجل عليها هي
2019-09-07 18:04:48
313980
user
50 -
بنت العراق الى علي عبيد
يا اخي اقرأ تعليقي جيدا انا لم اؤيد مسألة التراسل بينها وبين ذاك الرجل بل بالعكس قلت ان هذا امر لا يليق بعمرها ومكانتها وانا التمس العذر لابنها لان رد فعله الأولي كان بسبب الصدمة ولكن لا يجوز له ان يقول لها هذا كلام مثل انه يكرهها ويشعر بالقرف منها وغيره لان الله سبحانه وتعالى نهانا عن نهر الوالدين

"وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)" سورة الإسراء

ثم ان الام لم تقل لهذا الرجل انها تتمنى ان يكون بجانبها الان بل العكس هو الصحيح هو من قال هذا الكلام، عد واقرأ مقالة صاحب المشكلة جيدا
2019-09-07 17:33:25
313967
user
49 -
حمادي الترهوني
علي عبيد

بالفعل خويا الوقت هضا تتكلم ز تستر عرضك يطلعوك متطرف و معقد و متشدد
للاسف تشبعوا بموضات الغرب و امريكا و علي اساس رقي ووحضارة و هكي وفرحانين بالعار متعهم و ينتقدونا اخري

ربي يهدينا ويهديهم وخلاص
2019-09-07 11:17:37
313899
user
48 -
علي عبيد
بنت العراق

..............

كيف تراسل شخص غريب ويقول لها (يا ليت انك بجانبي الان)
وهو ليس زوجها

اليس لابنها الحق بما فعله؟
2019-09-07 11:05:51
313895
user
47 -
علي عبيد
حمادي الترهوني

للاسف اصبحت البنت التي تراسل وتواعد الشباب بكلام تخجل امي ان تقوله لابي حرية شخصية وحتى ثقافة

وعندما يحاول احد من عائلتها صدها او منعها عن هذا يصبح متسلط ومجرم وحتى ارهابي ومريض نفسي

للاسف هذا ما حل بمجتمعنا


نتمنى ان نتخلص من كل هذه التفاهات لانه غير مقبول ومستفز


تحياتي لك اخي
2019-09-07 09:41:49
313891
user
46 -
حمادي الترهوني
علي عبيد

كلامك صاح خويا وصلت نفس فكرتي يلي قلتها بتعليق سابق

تحياتي ليك خويا
2019-09-07 09:41:49
313886
user
45 -
بنت العراق الى الروحاني المغربي
اولا لا احد من النساء اللواتي علقن كانوا فرحين بمسالة التراسل بين الام وذلك الرجل بل بالعكس جميعنا انتقدناها على هذا السلوك فَفِي تعليقي انا قلن ان التراسل بينهما هو امر لا يليق بعمر الام ولا بمكانتها ولكن البعض انتقدها على تفكيرها بالزواج مرة اخرى ولهذا دافع عنها بعض المعلقين وانا أولهم .

ثانيا نحن لا نرى أنفسنا بضاعة فَلَو سمحت انتبه لألفاظك وانت إتق الله فيما تقول
2019-09-07 08:38:08
313882
user
44 -
علي عبيد
lisa blackpink

هل تعين ماذا تقولين؟
شخص يغازل والدته وهم غير متزوجين تريدينه ان يجلس ويصفق لها؟؟؟
2019-09-07 08:38:08
313881
user
43 -
علي عبيد
الطائر الهولاندي


في المرة القادمة .. تأكد من معلومتك اولا

عقدة اوديب التي تتكلم عنها ومتأكد انك لا تعرف عنها سوى انها تصيب الابن فيعشق الام

الا انك لا تعلم ان هذه العقدة تصيب الاطفال فقط
يعني مرحلة عابرة من الطفولة فحسب (ربما اغلبنا مر بها) وهذا الشيئ غريزي لدى الانسان
ومتأكد ان اغلبنا مر بها بطريقة مباشرة او غير مباشرة

وهي نادرا ما تصيب الكبار
نادرة بدرجة 1/1000 او ربما اقل

وشقيق صاحب المشكلة لم يهاجم الام لانها تريد ان تتزوج
لا بل هاجمها بعد موافقتها على الزواج بفترة لانه وجد رسائل مهينة له بصفته كرجل وهي حرام شرعا ان كان اخوه متدينا
وان لم يكن متدينا فضع نفسك مكانه
يتوفى والدك (لا قدر الله) ويأتي رجل ويغازل والدتك وهو لم يتزوجها بعد (مع احترامي طبعا)ماذا ستفعل؟

هل ستجلس وتنظر اليهما؟؟
2019-09-07 07:34:37
313878
user
42 -
lisa blackpink
اكره التسلط والتدخل
هذه حياتها لا شان لاخوك
2019-09-07 07:34:37
313877
user
41 -
lisa blackpink
مادخل اخيك ؟
لايحق له التدخل بحياتها
أمر لا يخصه
هي أمه وليس هو أبوها
هذا رأيي
2019-09-06 21:19:08
313790
user
40 -
علي عبيد
اقرأ كلامي هذا
هذه نصيحة وانا اعرف ما تشعر

الذنب ذنب امك
سأقول لك لماذا

ان تتزوج بعد وفاة زوجها (والدك رحمه الله) حق لها
لكن ان تراسله بكلام مثل هذا شيئ غير صحيح ابدا بالخصوص لأمرأة كبيرة (عقليا)

ما اقصده هو يجب على امك ان تحترم وجودكم لانكم رجال اولا
ثانيا لان هذا حرام في كل الاديان
اتركنا من الاديان
هذا الكلام يحق ان يقوله لها عندما يتزوجو
اخوك لم يخطأ بأي شيئ بالعكس ما فعله صحيح


لا اقصد الاهانة لكن هذا تجاوز علني عليكم ما يفعله هذا الرجل مع والدتك وحتى ان كان هذا كلام


انا لست من النوع الذي اعلق بأندفاع اللحظة لا بالعكس
وضعت نفسي مكانك ومكان اخوك
ولم ارى اي خطأ يذكر

وأن كان هناك خطأ في كلامي اتمنى ان يذكره لي احد

واكرر لا اقصد الاهانة لك اخي وصديقي
لكن اريد ان اوصل لك الفكرة
2019-09-06 19:00:16
313761
user
39 -
الروحاني مغربي
النساء في تعليقات فرحيين ويتفاخرون انو امراة تكلم رجل لا يحل لها هههه لو فعلها رجل كان انتفضت النسويات بحجة
الرجل المكبوت الجنسي لكن عندما المراة تفعل هذا نقول ان زوجها لم يشبعها وهملها وبنفس الوقت يقولون ان لا
نرى المراة بضاعة وهم يرون انفسهن بضاعة هههه
اتقو الله شوي الي يقول عادي ولي يقول حقها ولي ولي ولي والشيطان له الخطوات يعني نقطة بنقطة من
كلمة مرحبا حبيبي الى الحمل والجنس هذا هو ابليس يزرع بذرة الانثى بذكر والذكر بانثى ويروح ويسقيها
بماء الحرية والتحرر ويجلس بعيد يشوف.
2019-09-06 19:00:16
313756
user
38 -
الروحاني مغربي
روح عند امك وحط لها الاكل وضحكها وحكيلها نكت وقلها انك تحبها وانو تعرفها منيح وانك منبع الشرف والجمال لانو الغصة والغضب والحزن يقتل القلب ويعمي العين ويعمل العجب بالجسد اخي
قل لاخوك لو امي من هنوع كانت خانت زوجها من زماااان واحنا صغااار او تتخلى عنا وتروح مع عشيق وتفعل الي يحلوا لها واي واحد يحل فمه يخرج من بيت بس امك مسكينة وجدت العكس اتفهم اخوك هو تحركت في عقدة الكترا النفسية بحيث حس انو الكنز الي معه هيجي شخص ياخده منها هو لم يشك لكن غار وخاف تتزوجه ويصير زوجها كل شي وابنها يتنسى وهاي من حقه وحقها ايضا لهيك حاول بقوة تصلحهم اليوم قبل غد وشرح وتكلم بحكمة وفرح امك وخرج معها لا تتركها في الغم والهم يا اخي الابناء يكونو سند قله لا تكون مثل اباك فتحرق قلبها وتحسسها ان كل شيئ انهار
ان شاء الله محلولة
2019-09-06 09:50:49
313637
user
37 -
لا تفرض شخصيتك على من قامت بتربيتك : تمت اضافة و تعديل
لا تفرض شخصيتك على من قامت بتربيتك
الموضوع بسيط تكلم مع اخوك واصطحب معك كل اخوانك واخواتك
وقل له عندا كانت امك تدافع عنك و تطبخ لك و تتحملك وانت صغير و كبير في حضنها نسيت كل هذا و تناسيت حقها في الحياة بكل انانية
قل له بان يطلب منها السماح هذا اقل شيئ يمكنه ان يفعله من اجلها
وقل لاخوانك و اخواتك بان يظهروا رضاهم الى امهم امام اخيك وامام الجميع
يظهروا رضاهم بانهم فعلا ليس عندهم اي مشكل ان تزوجت وهي لا تزال صغيرة في العمر
قل لاخوك ان ينضج لانه لم يعد طفل صغير
اعطيه طبق فاخر من الاكل في صينية ودعه يدخل الى امك ليطلب منها السماح و يشجعها على الزواج و يطمئنها بانه فعلا ليس عنده مانع
فان لم يفعل فلن ينضج ابدا وسوف يندم في المستقبل بسبب انانيته تجاه امه
وهذه حقيقة سيندم ان لم يفعل ما قلته لك
يبقى موضوع مهم هو اين تعيش الام بعد زواجها مع زوجها
هل سيقيم زوجها في بيتها بين ابنائها ام سوف تقيم الام في بيت زوجها
وفي رايك ما هو البيت الائق لها
وكذلك الموضوع يحتاج الى حذر لانه ليس فقط زواج
فهذا رجل غريب مهما كانت نيته يجب اخذ الاحتياط من اجل امكم
ابحثوا في تاريخه و ماضيه ربما لاحظتم عليه شيئ يستحق الحذر
وهذا من حقكم ان كنتم تحبون امكم لا يكفي ان تقبلون بزواجها
تحروا الامر جيدا
2019-09-06 09:06:59
313633
user
36 -
لا تفرض شخصيتك على من قامت بتربيتك
الموضوع بسيط تكلم مع اخوك واصطحب معك كل اخوانك واخواتك
وقل له عندا كانت امك تدافع عنك و تطبخ لك و تتحملك وانت صغير و كبير في حضنها نسيت كل هذا و تناسيت حقها في الحياة بكل انانية
قل له بان يطلب منها السماح هذا اقل شيئ يمكنه ان يفعله من اجلها
وقل لاخوانك و اخواتك بان ظهروا رضاهم على امهم وليس عندهم مشكل ان تزوجت وهي لا تزال صغيرة في العمر
قل لاخوك ان ينضج لانه لم يعد طفل صغير
اعطيه طبق فاخر من الاكل في صينية ودعه يدخل الى امك ليطلب منها السماح و يشجعها على الزواج و يطمئنها بانه فعلا ليس عنده مانع
فان لم يفعل فلن ينضج ابدا وسوف يندم في المستقب بسبب انانيته تجاه امه
وهذه حقيقة سيندم ان لم يفعل ما قلته لك
2019-09-06 07:19:27
313608
user
35 -
Yasmin MJ
اخيك مخطاء للغاية ويجب أن نناقشه فى كل الاتى: اولا لا يحق له التدخل فى مثل تلك الشؤون .ثانيا خاصة وأنها امه وليس ابنته مثلا .ثالثا ولا يحق له دينيا وذوقيا ان ينهرها بتلك الطريقة .رابعا هذه امه مهما يكن وضحت من اجله حتى وان كانت اسواء امراءة هذا لا ينفى كونها امه المضحية ولا يجب عليه كرهها ابدا .بالإضافة وأنها بشرية ومن حقها ان تحب وتحب شخص وليست كبيرة على هذا ويجب ان تعوض مافاتها .وبجانب مناقشه اخيك يجب أن تخبر امك بهذا أيضا وبأن هذا حقها ولا يغير من حبكم لها ولا يغير شيئا من كونها امكم
2019-09-06 07:17:05
313588
user
34 -
بيري الجميلة ❤
أهلا أختي العزيزة جاردينيا ، وانا اشتقت إليك وسعدت كثيرا برؤية اسمك ، أسأل الله أن تكوني في أفضل حال وأن يصلح الله جميع أمورك ويوفقك ويبارك لك في ذريتك ويهديهم جميعا ويسعدك بهم وبنجاحهم ، وأن يساعدك على رعاية ابنتك حفظها الله ❤❤❤
2019-09-05 20:42:51
313574
user
33 -
الطائر الهولاندي
أخوك مصاب بعقدة اوديب ، هي محاولة امتلاك االولد للام ، في ضوء الملاحظات و المعلومات التي قدمتها عن اخيك . مع مجيء بديل الاب المنافس في امتلاك الام كانت ردة الفعل عنيفة .
لكن من المنظور الديني ، لا يحق للولد تعنيف امه مهما كان السبب " و لا تقل لهما اف و لا تنهرهما " . هكذا علمنا القرآن . كان ينبغي ان يصمت و يبدي اعتراضه بطريقة مهذبة ، ثم ان الام ما كان لها ان تظهر حديثها مع الرجل امام ابنائها ، او تراهق بالجلوس لمدة طويلة مع الهاتف .
اخي حاول تهدئة روع امك و ملازمتها و ابداء الحنان تجاهها و اطلب من اخيك ان يعتذر على تعنيفه لها . و اذا ارادت الزواج فلا تمنعوها . هو حقها الشرعي بعد ان قامت بواجبها تجاهكم و ربتكم و جعلتكم رجالا . اصلح الله ذات بينكم .
2019-09-05 17:17:39
313541
user
32 -
جاردينيا
اشكرك مديرة الموقع ربما انا استعجلت وكتبت لكي ان تعليقاتي لم تنشر وذلك لانها استغرقت وقت طويل انا متاسفه حقا عزيزتي بيري الجميله اشتقت لكم ولهذا الموقع الجميل كثيرا ربما ليس جميعنا على صواب دائما ولكن لا شك ان تعدد الثقافات وطريقه التفكير المختلفه بيننا تعطينا جميعنا دروس واريد ان اخبركم ان هذه السنه لدي ابنه في الثاني ثانوي ادبي ارجو ان تدعو لها لقد اهداها الله وحاليا هي الوحيده التي بقيت بالمدرسه لدي اختها الاصغر وقد حكيت لكم عنها من قبل هي من الاحتياجات الخاصه اما بالنسبة لاخوها فقد ترك المدرسه كان هو صاحب القرار لقد مللت منه لم يبقى لي سوى هذه البنت عسى ان تدخل الفرحه على هذا البيت
2019-09-05 15:22:34
313524
user
31 -
بلال محمود
الخلاصة أن أخاكِ على حقٍّ في عدم تقبّله لرؤية أمه في علاقة حبٍّ بالرسائل مع رجلٍ؛ مهما كان نوع هذه الرسائل.. لكن ليس من حقّه أن يمنعها من الزواج إذا أرادت ذلك، و ليس من العدل أن ينسى لها كلّ ما فعلته عند أول خطأٍ وقعت فيه و شاءت الأقدار أن يشهد خطأها هذا.. يكفي ما بدر منه من جفاءٍ و سخطٍ إلى الآن، و لينتقل إلى الصفح و محاولة معالجة الموضوع بالعقل و الحسنى..
هذا رأيي و ليس أكثر..
تحيَّاتي..
..
2019-09-05 15:08:36
313520
user
30 -
بلال محمود
أمك قدّمت الكثير من أجلكم، و ضحّت بخيرة سنوات عمرها حتّى كبرتم، و الآن من أبسط حقوقها أن تنظر لنفسها، و من أكبر واجباتكم نحوها أن لا تقفوا في طريق سعادتها.. لو كان أخاكِ ناضجاً بالقدر الكافي لعرف أن أمكِ بشرٌ و ليست ملاكاً، و أن لها متطلباتها الروحية و الجسدية التي لا ينبغي كبتها طالما و أن هناك مخرجٌ شرعيٌ للتنفيس..
بمعنى أنها لو أرادت أن تتزوج فمن الظلم أن تقفوا في وجهها و تحرموها مما تتوق إليه أية أنثى خصوصاً و هي ما زالت صغيرة.. حسناً.. هذه مقدّمةٌ عامةٌ.. أما بخصوص القصّة فأنا أرى أخاكِ على حقٍّ في ثورته.. إذ أخمّن أنه لن يثور و يتّخذ هذا الموقف المتزمّت من أمه التي يقدّسها لو كانت الرسائل محترمةً و لا تخدش الحياء.. قد يكون الأمر غير ذلك، و ربما من طرف الرجل دون تجاوب أمك، لكن حتّى صمتها عن كلامٍ كهذا لو حدث يعتبر قبولاً.. جميعنا بشرٌ و نعرف أن الكبت متعبٌ و نتائجه مدمرةٌ، و من يعيش كبتاً رغماً عنه، أو برغبته كما هي أمك التي امتنعت عن الزواج لأجلكم، فإنه يتماسك ما دام لا يجد أمامه فرصةً للتنفيس، فإن وجدها، و توفّر المناخ الملائم لها فإن ضعفه البشري قد يقوده مغمض العينين نحو الحافة التي سيسقط منها.. واضحٌ أن أمكِ لا تريد أن تتجاوز علاقتها مع الرجل مرحلة تبادل الرسائل و الأحاديث، إلى مرحلة الزواج.. ربما هي تفكّر أنها طريقةٌ آمنةٌ لترميم عاطفتها، و التنفيس عن مشاعرها دون أن تضطر لزواجٍ قد يؤثّر على علاقتها بأولادها و على مشاعرهم و سلوكياتهم، خصوصاً و اهتمامها سيصبح مناصفةً بين زوجها و بين أولادها.. هي معذورةٌ في هذا، و أخوكِ لديه كلّ الحق في عدم قبول ذلك منها، لأنها تصرّفات مراهقين، و ربما قد جعل الله موقفه هذا بعد رؤيته للرسائل سبباً في منعها من الإنجراف وراء عاطفتها أكثر.. لكنني لست معه في أن يبقى موقفه بنفس الحدّة من التزمّت للكثير من الوقت.. إجلسي معه و تحدثا بعقلانيةٍ، بيِّني له أن لأمكِ احتياجاتٍ و أن عليكم أن تتفهموها، و أن موقفه سليمٌ كما أن عليه أن يتحلّى ببعض المرونة، فممارسة المزيد من الكبت قد يؤدّي إلى نتائج عكسية.. و اجلسوا بعدها مع أمكم و أخبروها أنكم لا تمانعون إذا أرادت أن تتزوج، لكنكم لا تتوقّعون أن تبقى على علاقةٍ عائمةٍ برجلٍ تبادله الرسائل و الإتصالات لأن ذلك يحط من قدرها عندكم.. صدقيني إذا أحسّت أنها لم تعد مجبرةً على عدم الزواج ستقتنع، و سيزول من داخلها ذلك الإحساس بالكبت الذي يهيّج مشاعرها و يدفعها للتفكير باستمرارٍ في رجل.. و كما يقولون " كلُّ ممنوعٍ مرغوبٌ ".. و الحل في هذه الحالة أن تجعلوا الممنوع متاحاً و القرار بالزواج من عدمه في يد أمكِ و ليس في يدكم.. و سترون نتائج مبهرةً بإذن الله و ترضي الجميع.. و حتّى إن حصل و قرّرت الزواج و اتخذت في سبيل ذلك خطواتٍ عمليةً، فذلك حقها، و منعها منه لن يؤدي إلا إلى إما التنفيس بطريقةٍ غير مشروعةٍ، أو التأثير على كينونة الأم و على بنيتها الصحية، أي الأمراض لا سمح الله التي قد لا نعرف سببها الذي قد يكون الكبت في مرحلةٍ ما.. و هناك دراسةٌ بريطانيةٌ صدرت مؤخّراً تقول أن هناك احتمالاتٌ كبيرةٌ أن يكون القهر و انكسار الخاطر من مسببات مرض السرطان الذي لم يعرف أحدٌ إلى الآن مسبباته على وجه الدقّة.. و يبقى كلّ شيءٍ جائزاً..
الخلاصة أن أخاكِ على حقٍّ في عدم تقبّله لرؤية أمه في علاقة...
2019-09-05 14:19:22
313499
user
29 -
فتاة الليل
تعليقك .. ..كيف يقول اخوك هذا الكلام لأمه التي تعبت وعانت وضحت بحياتها من أجله!!؟ أعلم أنه غضب من تصرف أمه ولكن كان يمكن أن يعبر بطريقة أفضل من هذة أمه تعلم ماتفعل وهي ليست مراهقة صغيرة، فهي تستطيع التمييز بين الخطأ والصواب، في النهاية هذا حقها، يجب أن تذهب اليها انت واخوانك بدون الكبير وان تراضوها حتى لا تحس أنها اضاعت حياتها سدى،وتكلم مع أخاك أو اجعل شخص مقرب يفهمه أن أمه من حقها الزواج ان ارادت ذلك..
2019-09-05 13:12:28
313490
user
28 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
أهلا جاردينيا .. بحثت في تعليقاتك و وجدتها جميعها منشورة ، ربما بعض التعليقات التي ترسلينها لم يصلنا ، حاولي أن تعيدي إرسالها مجددا ..
2019-09-05 13:09:29
313489
user
27 -
جاردينيا
الى صاحب الموقع اكثر من مره اكتب تعليقا لكنكم لم تنشروه علما بانتي لم استخدم اي كلمه بعيده الاداب اشك ان تعليقي لم يوصلكم
2019-09-05 09:42:06
313453
user
26 -
لميس - مشرفة -
خلوها تتزوج إذا كان هذا شخص يحبها ويحترمها انتم تكبروا وتتزوجو ا وتعيشو حياتكم واش هذه انانيه ومش حرام إذا تزوجت.
2019-09-05 08:45:06
313442
user
25 -
بيري الجميلة ❤
جاردينيا محقة في كل كلمة
2019-09-05 08:45:06
313437
user
24 -
بنت العراق الى نفيسة
ليست فقط تعليقات الذكور فهناك أيضا تعليقات بعض الإناث التي ذهبت الى ان زواج الام هو خطأ ولا يجوز وان عليها ان تعيش لأولادها فقط، على الأقل هناك بعض الذكور انصفوا الام وعلقوا لصالحها
2019-09-05 07:11:12
313431
user
23 -
جاردينيا
مع اني كتبت تعليق من قبل لكن لم ينشر كان راي فيه من حقها الزواج والزواج فقط وليس من حقها ان تخوض معه محادثات قبل الزواج هذا الامر بكد ذاته صعب عاالاولاد كان يجب ان تجمع اولادها كلهم وتحكي لهم انعا تريد الزواج ان كانت لا تريد فلماذا تتكلم الى رجل اخر وتقنعه انها لاتريد وكيف يتواصل معها من اين اتى برقمها الخاص يجب الحسم اما الزواج او لاتتكلم مع ذلك الرجل بتاتا وتدعه يذهب بعيدا عنها وعن اولادهل
2019-09-05 07:11:12
313427
user
22 -
حمادي الترهوني
تعليق رقم 17

والله هي مش محترمة مالاول وتستاهل لكن لو فيها ذرة احترام ولا حياء لكن لو هي محترمة وفي حالها ومحتشمة حرام نلعب بي بنات الناس

والله لم العب بلعراض الناس فقط قلت ان لو مش محترمة فتستاهل الي يجيها ، لكن لو بنت ناس و لمن تحبني خلاص ليش نلعب بيها حرام نكسرها اصلا


بالنسبة لجزئية متع الشبابيك
والله لو علي كلامك و تريدني اكون منفتح و عقليتي فرنسية ولا طليانية
انا عارف نيتي كويي اما باقي ااشباب ربي اعلم بنواياهم فهل أتركهم للحياة وخلاص ؟
2019-09-05 07:11:12
313423
user
21 -
فرح
اعحب من بعض التعليقات التي تحرض على ان تجلس الام و تمنعها من الزواج, لو ان الحال معكوس و كان الوالد حيا و الام ميتة لأنهالت التعليقات بأن زوجوا الاب و انتهى, لماذا؟ اوليست الام انسانة قبل كل شيئ؟ هل قصرت معكم؟ انت تقولين بأنها امرأة لا تزال شابة, اخوك للاسف انسان اناني و عامل امه معاملة خاطئة, والدتك بلسانك عانت من نقص الحنان في حياتها و مع ذلك ضحت بالغالي و النفيس و سنين عمرها لخدمتكم و تستكثرون عليها اكمال حياتها بالحلال؟ يا الله كم انتم ظالمون يا ناس. والدتك انسانة محترمة و يبدو انها تفكر فيكم قبل كل شيئ و لهذا ما فعله اخوك خطأ في خطا
ما دام الرجل الذي يحبها يريد التقدم لها و الزواج بالحلال ما خطبكم ترغبون بالوقوف بوجهها؟
2019-09-05 07:08:22
313413
user
20 -
بنت العراق الى علياء ومها
رأيكما خاطئ و حكمكم ظالم . بأي حق تحكمان بان الام يجب ان لا تتزوج بعد ترملها؟؟؟!! اذا كان الله حلل ذلك فمن أنتما حتى تحرمانه وتمنعانه؟؟؟!!! الأب اذا ترمل يحق له ان يتزوج مرة بينما الام الأرملة لا يحق لها؟؟؟!!! منتهى الظلم والعنصرية
2019-09-05 07:08:22
313412
user
19 -
جاردينيا
فعلا اتفق معك الزواج من حقها لكن الذي ليس من حقها ابدا ان يكون مراسلات او محدثات مع اي رجل قبل الزواج لماذا هذا لقد اختلقت المشاكل بدون جدوى لو اي اولاد طبيعين مكان اخوانك قرؤا هذه الرساله لديهم الحق لاي شيء كان الواجب عليها فقط ان تصارحكم كلكم بهذا الرجل ولا تكلمه ابدا وان تحسم امرها جيدا حتى لو انكم غير موافقين فهي حره لو تكلمت معكم وافقتم او حتى لو توافقو فهذا قرارها اما انا ضد اي ام بالعالم تحادث رجل بهذه الطريقه قبل الزواج او تسمح له بالنظر اليها اما اخوك فانا لا الومه كثيرا بالنسبة لماقلت فهو يعتبرها حيانه كلها المفروص امك صارحت الجميع لكي لا تختلق هذه المشاكل
2019-09-05 06:44:54
313399
user
18 -
نفيشه
عندما أقرأ تعليقات بعض الذكور تفوح منها العنصريه والانانية أعرف ان عزوفي عن الزواج صائب
ماهذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مرا صبرت على زوج خاين غفر الله له ورحمه وكانت نعم الام شالت المسؤولية بحياة وممات زوجها مع العلم ابنها الكبير رجل ويعنفها ويسوي نفسه مربي فاضل لها على الاقل استح على وجه يا رجل يا أبو الرجوله هي الى اليوم الذي سويت نفسك فيه ولي أمر عليها هي لاتزال تتولى أمرك ومسؤوليتك
المرا بشهادة ابنتها جميله فاتنه وبعز شبابها بنت الاربعين نعم بعز شبابها (محمد رسول الله تزوج خديجه وهي بالاربعين وهو عليه الصلاة والسلام ابن الخمس والعشرين ) يللا اشراح تردون
خل مرا بمجتمعنا المتخلف الذي الدين فيه ديكور يسمعون عن مرا اربعينية تزوجت عشريني كان طبلوا وزمروا وراها وسووا لها فضيحه
انا اشوف الام أدت رسالتها كثر الله خيرها والحب مو عيب والمرا تحب احساس ان تكون محبوبه ومرغوبه وحقها تعيش قصة حب لانها شكلها تزوجت مراهقة صغيرة ودخلت عالم الامومه والتضحية مبكر وضيعت على نفسها الحب والمشاعر العذرية خلوها تستعيد تلك الاحاسيس بهذا العمر وما المعيب طالما انها محترمه فلاكلام معيب ولافاحش ولابذيء فمعناه حبهما طاهر
لو كان اخوك فعلا رجلا حقيقيا يسأل عن الرجل ويعسعس وراه ويشوفه يليق بأمه ولا لا ثم لو كان أهلا لها يطلب من أمه ترتب لقاء له ويأتي الرجل ليخطب أمه منه(لو كان كبير لو كان اخوك لا يزال مراهق ممكن ينوب أحد اخوالك عنه بهذه المهمه)
لا تحرمون الحلال امك صابها مرض القلب من الهم اللي شالته وتستكثرون عليها كم سنة تعيشها بحب ووئام مع من اختاره قلبها واذا انتم غير مستعدين لدخول رجل بيتكم حقكم امكم تذهب لتعيش مع زوجها وتظلون ا ابناءها تزوركم وتزوروها لا تكونون انانيين غدا كل واحد يتزوج ويستقل بحياته وتخلونها للوحده والفراغ والمرض
2019-09-04 22:54:25
313397
user
17 -
سونا
أمك حقا حنونة وإنسانة عظيمة وذات قلب طيب حقا...حفظها الله لك ولإخوتك...
المرأة والرجل لا يختلفان عن بعضهما في الرغبة بالزواج لأن الحياة تحتاج لمن يساندك بها...أعلم أن أخزتك موجودين وأنت/تِ كذلك موجودة معها لكن لربما تزوجتم بعد مضي السنين فمن سوف يبقى مع أمك؟
مهما حاول المرء بعد زواجه أن يبقى مع والديه ولا يقصر معهما، إن الزواج يبتلع الشخص ويدخله لدوامة من المسؤليات والمتاعب ويبعده عن والديه!
أنا أيضا لو كنت مكانط كذلك لأصباني القلق مثلك، لكن حاول/لِ أن تقنعي أخوك بما قلته لك! قوليه له أنها ستكبر وسوف تشيخ مع الأيام ولن تستطيع البقاء وحدها دون من يؤنسها من الخطر أن يبقى المرء وحده خاصة إذا كان كبيرا في السن...أقنعه/أقنعيه بهذا على حدى...أتمنى لك السعادة ولوالدتك ولكل أخوتك وأن يكون هذا الرجل صالحا...
2019-09-04 22:54:25
313396
user
16 -
إلى الأخ حمادي الترهوني
يا أخي في الله...لا يجوز هذا الكلام!
لاحظت أنك كتبت ذات مرة أنك إذا وجدت فتاة منفتحة وغير مهذبة سوف تتلاعب معها قليلا ثم تتركها لكن من سوف تتزوجها تريدها محترمة!
طيب...حسنا لو كنت تريد أن تفعل هذا أو أنك فلعته ذات مرة بالفعل يا أخي الكريم فأستقبل الضرب االمبرح في أي لحظة! أترضى التلاعب بأعراض الناس وتريد أن يضل عرضك في الحفظ والصون؟

لا يا أخي ما تفعله يرجع لك ولو أغلقت على أخواتك وأمك الشبابيك والأبواب وكل شيء...ثم أنك قلت بأنه لا يجب على الفتاة أن تتواصل مع أي أحد إلا للظرورة فلم لا ينطبق المثل على الشاب؟ أراك تحادث الفتيات هنا بكل رحابة صدر!


للمشرفين:أرجو أن يرسل تعليقي وأنا لم أقصد التهجم أو إفتعال الشجار فقط أحبب توضيح رأيي تحياتي لكم❤
2019-09-04 22:54:25
313389
user
15 -
مها
علياء اتفق معك تماما .
2019-09-04 22:54:25
313388
user
14 -
مها
الله يعينكم هذا الرجل شيطان دخل بينكم و خرب حياتكم.
امنعوها من الزواج لان حياتكم راح تخرب اذا تزوجت
انا مع كامل الحقوق للمرأه لكن الا الام يمنع عنها الزواج مهما كانت الظروف اولادها اولى فيها .
2019-09-04 20:43:17
313383
user
13 -
حمادي الترهوني
والله منلومش اخوكي ، انا مثلا نفس موقفكم والدي متوفي لكن مش حنرضي ان امي تتزوج اخري
تي اصلا حتي المحلات منخليهاش تسال علي سعر حاجة مجرد سؤال ، لو في رجالة بالمحل ، يا بال تتواصل مع راجل وقوللها انه يحبها عذرا لكن لو حد قال لامي الكلام هضا اقسم بالله حندير فيه جريمة ولا شي حاجة حرام ( لو الكلام عنصري شوية يا مشرفة احذفي الجزء هضا بس مش لازم تحذفي التعليق كله)
وخوكي ممكن مكانش مفروض يعامل امك بالطريقة هذي لو في تجاوزات كلامية لكن لو يريد يسترجل ويفرض عضلاته علي حد يمشي للرجل الي يحب امك ( عذرا) و يضربه ضرب مبرح ، هنا نقولو عليه راجل و اصلا هو راجل خوكي لانه مفش راجل حيرضي بهكي ان امه تكلم حد حتي ولو باحترام ، ممكن رايي معقد ولا متطرف في نظر البعض لكن قناعتي هكي ، الام ولا الاخت ولا الزوجة مش ضروري يتواصلو مع حد من العالم الخارجي من الرجال الا في حالات ضرورية زي الدراسة او العمل ، و في حالات محدودة فقط ، يعني لو اكتشفت واخد يحب اي بنت تقربلي سوا ام ولا اخت مش حنخليه في حاله اقسم بالله حنخليه يتمني الموت لان لقطة بشعة هذي و نحنا كرجالة منتحملوهاش و يا اختي صامبة المقال هلنا مربوناش علي لحم الخنزير بش نقعدوا باردين و نتقبلوا الموضوع عادي ، و خوكي راجل و انا منلومش عليه لومي كله عالام اما خوكي ردة فعله طبيعية و تنم عن انه راجل و يفهم بالاصول وامك مخطئة لكن سامحوها هي بالنهاية امكم راه و متعزعلوهاش ، ولا تحزنوها ولا تضايقوها ، حتي الرسول وصي عالام من نحنا باش منطيعوهاش
2019-09-04 20:43:17
313374
user
12 -
غرام العتيبي
بالنسبة للأخت اللي تقول ( الأم أخطأت في التفكير مجدداً في الزواج .. الخ )

ي اختي الأمر هذا من أبسط حقوقها ، ولادة ، تعب ، سهر ، تربية ، معاملة سيئة من قبل الزوج ( رحمه الله ) ف بالتالي من حقها أن تعيش وتشوف حياتها بإختصار .. مصير ابنائها يتزوجوا وينشغلوا ب حياتهم وأطفالهم .. معقولة رح نصل برضو تعيش دور المضحية حتى لو ع حساب نفسها وصحتها !! نعم هي أم بس مايحق لأي كائن من كان أن يمنعها من حق من حقوقها ( اذا كانت ترغب في ذلك ) بس اذا رافضة الأمر شي راجع لها ..

تعليقي اذا كانت ترغب ف الزواج من هذا الشخص أو غيره وليس تشجيعاً ع استمرار العلاقة وتأييدها .
عرض المزيد ..
move
1