الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أشهر سموم فتاكة عرفتها البشرية

بقلم : صونيا - الجزائر

اخطر السموم واشدها فتكا
اخطر السموم واشدها فتكا

السم مادة كيميائية تختلف خطورتها حسب إختلاف تركيبها الكميائي فبعضها يفتك بالأجهزة الحيوية في جسم الإنسان، وذالك عن طريق دخوله للجسد عبر النفاذ في الجلد أو عن طريق الإبتلاع واللمس والإستنشاق ، أما البعض الآخر يسبب المرض والألم وكثيرا ما ينتهي الأمر بالوفاة إذا لم يتلقى الضحية العلاج في الوقت المناسب ، لذا سنقدم إليكم نظرة عن أشهر السموم فتاكة عرفتها البشرية.

الجمرة الخبيثة (Anthrax)

نوع من البكتيريا يسبب مرض خطير ، لهذا تم استعماله مرارا كطريقة للاغتيال وكذلك كسلاح بيولوجي من قبل الدول الكبرى ، يدخل الجسم عن طريق الإستنشاق ، تكون أعراضه تشبه الزكام والإيفلوانزا وقد يؤدي لهلاك الضحية خلال أيام قليلة.

مادة أماتوكسين (Amatoxin)

هذا الفطر الجميل يعتبر من اشد الانواع سمية

هذا السم متواجد بكثرة في أنواع مختلفة من الفطر السام ، خصوصا النوع المعروف بأسم قبعة الموت (death cap) ، تم استخدامه منذ عصور قديمة لاغتيال المناوئين. يؤدي تناوله إلى إصابة في الجهاز التنفسي ويحدث ضررا مباشرا على الكبد ولذلك يؤدي للوفاة .

مادة في إكس (VX)

يشتهر عالميا بأسم غاز الأعصاب ، ولطالما تم استخدام هذا الغاز السام في الحروب ، لكن تم حضره عالميا عام 1993م ولاتزال كمية من هذه المادة الكيميائية مخزنة وتقدر بـ 100غرام . هذا السم يسبب الشلل التام للضحية وبالتالي عدم قدرته على التنفس والموت.

مادة السيانيد (Cyanide)

اللوز فيه سيانيد .. احذر النوع المر على وجه الخصوص .. بضعة حبات كافية لقتلك

سم قاتل موجود في الطبيعة بكثرة ، فهو موجود في اللوز وبذور التفاح وغيرها من الثمار والنباتات ، لكن بكميات ضئيلة لا تؤدي إلى التسمم. كان النازيين مولعين بهذا السم ، كانوا يضعونه في كبسولات يمضغها الشخص في فمه إذا ما أراد الانتحار ، واشهر من انتحر بها - بحسب الروايات - هو ادولف هتلر وعشيقته ايفا براون. إستنشاق كمية قليلة من هذه المادة الكيميائية كفيلة بأن يصاب الشخص بالإختناق والموت السريع خلال دقائق.

السارين (Sarin)

مادة عديمة الطعم واللون والرائحة ، يكون على شكل سائل وغاز ، واشتهر الغاز في الحروب الكيمياوية ، فهو اكثر سمية من غاز الاعصاب ، تم صنعه من قبل الالمان عام 1938 كمبيد حشري قوي ، لكن سرعان ما استخدم ضد البشر ، بمجرد إستنشاق هذا الغاز السام فإنه يمهلك دقيقة واحدة فقط وتغادر هذه الحياة .

سم ضفدغ السهم المسموم (Dyeing dart frog)

ضفدع جميل وزاهي الالوان لكنه قاتل خطير

هذا الضفدع يعيش في غابات امريكا الجنوبية ، رغم جماله وألوانه الباهية إلا أنه قادر على الفتك بالأنسان بكل بساطة ، وذالك عن طريق السم الذي يفرزه عبر جلده حيث يؤدي إلى إختلالات عصبية بعد تسرب سمه إلى الجهاز العصبي مما يؤدي لإتلافها ووفاة الضحية. تم استعماله اول مرة من قبل الهنود الحمر لتسميم السهام التي يستعملونها للصيد.

مادة البوتولينوم (Botulinum toxin)

السم رقم واحد في العالم كما يطلق عليه ، ويعتبر من أخطر السموم ، ملعقة صغيرة منه كفيلة بقتل ملايين البشر ، ومع ذلك فهو أيضا اكثر السموم استعمالا في الطب والتجميل ، ويعرف بأسم البوتوكس ، ويحقن مباشرة في الوجه او الجسد لاخفاء التجاعيد.

مادة الزئبق (Mercury)

هذا المعدن يعتبر من أكثر المعادن إستخداما في الصناعة ، لكن مجرد إستنشاقه أو لمسه يؤدى لإلحاق الضرر وإتلاف جميع العناصر الحيوية المهمة في جسم الإنسان مثل تلف الدماغ وفقدان البصر والذاكرة. في الحقيقة الزئبق تسبب في الماضي بموت الكثير من الناس لانه كان يدخل في الكثير من المنتوجات ذات الاستخدام البشري ، وكان يوصف كدواء حتى اواخر القرن الثامن عشر.

مادة الريسين (Ricin)

حذاري من بذور اشجار الخروع

سم الريسين يتواجد في حبوب الخروع ، 10 حبات خروع تعتبر قاتلة اذا مضغها الانسان في فمه وابتلعها ، وهو موجود أيضا في نبتات أخرى بكميات اقل. يعد شديد السمية ، اقوى من سم الكوبرا مرتين. وله استخدامات في اسلحة الدمار الشامل الكيمياوية.

تيترودوتوكسين (Tetrodotoxin)

موجود لدى نوع من الاسماك تعرف بأسم الينفوخيات ، هذه الأسماك قادرة على جعلك تفارق الحياة بسرعة لأن السم الذي تفرزه فتاك جدا ومهمته تعطيل الخلايا العصبية مما يسبب الشلل والوفاة للشخص خلال ساعات فقط!. المفارقة أن اليابانيين مولعين بشدة ببعض انواع هذه الاسماك التي تباع في المطاعم هناك بأسعار خيالية ويحضرها طباخون مختصون ، ومع هذا تؤدي كل عام لعدة حالات وفاة.

****

هذه أشهر السموم خطرا وفتاكة ، لذا عزيزي القارئ ما عليك سوى الإبتعاد والحذر منها حتى لا تصبح في عداد الأموات ..

أتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم وفيه فائدة ولو بسيطة لكم .. وحفظنا الله واياكم من كل مكروه.

مصادر :

- 10 سموم كيميائية قاتلة للإنسان

تاريخ النشر : 2019-09-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر