الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

8 من اخطر الحشرات في العالم!

بقلم : زهرة الأمل و حمادي الترهوني - ليبيا

قد تبدو الحشرات صغيرة وتافهة .. لكنها احيانا تكون قاتلة ..
قد تبدو الحشرات صغيرة وتافهة .. لكنها احيانا تكون قاتلة ..

الحشرات هي نوع او صنف من الحيوانات اللافقارية من شعبة مفصليات الارجل ... تلك الحشرات الصغيرة التي تتواجد في كل مكان من حولنا و التي احيانا لا نعيرها اي اهتمام ، و كيف سنفعل ذلك و نحن اكبر منها بالاف المرات و تستطيع قتلها بدعسة من اقدامنا .الا ان بعضها يمكن ان يكون سببا في موتنا! و لذلك احببنا في هذا المقال ان نسلط الضوء علي هذه الحشرات و نعرض عليك 8 من اخطر الحشرات في العالم الي جانب بعض العناكب و العقارب الخطرة جدا ..
و لكي لا نطيل عليكم بالمقدمات .. لنبدا الان :

1- البرغوث ( البراغيث )

لسعة البرغوث مؤلمة وقد تسبب امراض خطيرة

ينطبق عليه الآتي : ( اتقي شر كل من اقترب من الارض ) ، اي الشيء القصير والضئيل ، و هو حشرة صغيرة و قصيرة جدا ولكنها خبيثة ايضا ، فهي حشرة طفيلية ، تساهم في نشر الأمراض ، واخطرها الطاعون ، وهناك فكرة خاطئة تعتقد أن البراغيث تنقل المرض من الجرذان للبشر ، بينما الصحيح هو أن الجرذان مجرد ناقل للمرض ، أي ان البرغوث هو اساس المرض ، وبحسب بعض التقديرات - فأن الطاعون - وهو عدة انواع - تسبب في مقتل 40% من سكان الكرة الأرضية عند انتشاره الوبائي الكبير في القرن الرابع عشر.

البراغيث موجودة في كل مكان ، ربما موجود في حجرتك وغرفة نومك ، ويتغذي عموما على اجساد الكائنات ذات الدم الدافئ كالبشر و القطط والقوارض والطيور ، و يوجد عدة انواع من البرغوث ، لكن الاخطر منها هو ما يسمى البرغوث البشري (Human flea).

قرصة او لسعة البرغوث مميزة ، فهي تسبب تورم الجلد بشكل دائري محمر وحكة شديدة ، ويكون هناك بؤرة ناتئة في المركز ، أي مكان القرصة ، ويمكن أن يستمر التورم والحك لعدة ايام او حتى اسابيع ، أي انها لا تشفى بسرعة مثل قرصة البعوض ، وعند حدوثها يجب تنظيف الفراش والسجاد واستعمال المبيدات لتجنب التعرض للقرص مجددا أو انتقال الامراض.

الطاعون مازال مرضا مميتا في عصرنا الحالي ، لكن يمكن انقاذ المصاب إذا ما تم تداركه مبكرا بالمضادات الحيوية. ويمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد عن الطاعون واعراضه من خلال الروابط الموجودة في المصادر المرفقة مع هذا المقال.

2- الدبور الاسيوي العملاق

الدبور العملاق .. اسم على مسمى .. الصورة الثانية تظهر حجمه مقارنة بالنحلة العادية

كما نعلم جميعا ان لدغة النحل او الدبابير بصفة عامة سامة و قد تكون قاتلة اما الدبور الاسيوي العملاق فهو اكثر سمية و اشد خطرا من تلك الدبابير الاخرى و لدغته ربما تكون  قاتلة ، خصوصا عند تعرض المصاب لأكثر من لدغة وعدم تلقيه العلاج بسرعة.

ودليلا على خطورة هذه اللدغات يكفي أن نذكر بأنها ادت عام 2013 في مقاطعة شنسي غرب الصين الي وفاة ما يقارب 28 شخص علي الاقل و اصابة المئات بجروح خطيرة جدا اضافة الي اصابة احدهم بفشكل كلوي قائلا ان احد هذه الدبابير ظل يلاحقه لمسافة 200 متر. وفي اليابان هناك سنويا 30 - 40 حالة وفاة سنويا بسبب لدغات هذا الدبور.

كما ان هذا الدبور يشكل خطرا علي بيئته الطبيعية ايضا حيث انه باستطاعة 20 - 30 دبور القضاء علي خلية نحل كاملة فهو كائن مستهلك لا ينتج اي نوع من الطعام لذلك يهاجم خلايا النحل و الدبابير الاخري ليحصل علي غذائه ، و هو من سلالات الدبابير اليابانية العملاقة ، يتواجد في المناطق الريفية باليابان و الصين و الهند و تايلاند و غيرها من البلدان الشرق آسيوية.

الجدير بالذكر انه يمكن لهذا الدبور النمو ليصل الي طوله الي 5 سم و يسمي ايضا بدبور الياك القاتل و يعد من اضخم الدبابير في العالم و من اخطر الحشرات ايضا .. وما يميزه عن الزنبور والنحل هو انه لا يموت عادة بعد القرص ، لأن ابرته مثبتة بشكل قوي داخل جسده.

لذلك عزيزي القرئ عليك بالحذر الشديد عند الذهاب الي احدى الدول الاسيوية و خاصة دول شرق آسيا فربما كان ينتظر قدومك ليلدغك و اذا وجدته يحوم حولك يمينا او يسارا ذات يوم ننصحك باطلاق قدامك للريح و الهرب فورا و لكن قد لا ينفع الهرب سيرا علي الاقدام لذا يفضل ان تركب سيارة او تستقل قطارا كي تستطيع النجاة بحياتك .

اخيرا يجب التنويه إلى ان هناك دبور منتشر في بلداننا يشبه الى حد ما الدبور الآسيوي العملاق ، لكنه اصغر حجما ، وهذا الدبور يسمى "دبور البلح" ، ويكون مميزا بلونه القهوائي ووجود حلقات صفراء على بطنه ، وقرصته أيضا مؤلمة جدا.

3- الجراد

يهاجم باعداد كبيرة ولا يترك اخضرا ولا يابس الا واكله ..

قد تندهش عزيزي القارئ ، فأين مكمن الخطورة في الجراد! .. بالطبع هو لن يقتلك بطريقة مباشرة او يضربك بالسم أو ينقل لك امراض قاتلة ، لكن الجراد يتلف مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية بالعالم كل عام مما قد يؤدي الي مجاعات في بعض البلدان وخسائر كبيرة لاقتصاداتها ، و يوجد اكثر من 21 الف نوع من الجراد يتوزعون بانتظام علي ارجاء المعمورة، و الجراد من فصيلة الجنادب اي اصحاب الارجل الطويلة مما ينفعها بالجري او الذهاب لمسافات كبيرة و هي من اكبر الاخطار علي البشرية وبطبيعة الحال يوجد لها بعض الاعداء الطبيعيون كبعض انواع الطيور و الحشرات علي سبيل المثال.

يجدر التنويه إلى أن العرب قديما - وحديثا في بعض المناطق - كانوا يأكلون الجراد ، ويفرحون لقدومه! .. خصوصا في البادية حيث لا توجد محاصيل يخاف عليها ، وربما إلى وقت قريب كان الجراد يباع بالكيلو في بعض مدن الجزيرة العربية والعراق. وهو مباح شرعا ويقال أن فيه فوائد طبية كبيرة ، وطريقة اكله أما أن يغلى بالماء أو يشوى على النار ، ويمكن تجفيفه والاحتفاظ به لمدد طويلة. اكل الجراد منتشر ايضا في جنوب شرق آسيا.

جراد مقلي .. وجراد مسلوق .. وجراد مشوي (كباب جراد) ..

يمكنك عزيزي القارئ - لو احببت - ان تجرب تذوقه بنفسك ، ويمكن أن تجد طريقة اعداده وتحضيره على يوتيوب .. مقدما نتمنى لك وجبة شهية .. وتذكر بأنك بأكل الجراد تخلص العالم من الموت جوعا! ..

4- عنكبوت الارملة السوداء

يعد هذا العنكبوت واحد من اخطر انواع العناكب في العالم ...هو عنكبوت يتميز بلونه الاسود و تلك البقعة الحمراء التي تشبه الساعة الرملية الي حد كبير و يترواح طول انثي عنكبوت الارملة السوداء ما بين 1.3 - 3.8 سم اما وزنها فيصل الي 1 جرام و يبلغ عمرها 3 سنوات اما الذكر فعيش لمدة لا تزيد عن شهرين و يعيش هذا العنكبوت في الولايات المتحدة الاميركية و في اوروبا و آسيا و افريقيا و امريكا الجنوبية ..

لكن هل سألت نفسك عزيزي القارئ لماذا يسمي هذا العنكبوت بهذا الاسم و لماذا يعيش ذكر هذا العنكبوت لمدة اقصاها شهرين ؟؟

ساجيبك علي سؤالك : لانه بعد التزاوج تقتل انثي عنكبوت الارملة السوداء الذكر و تقوم بأكله!

عنكبوت الارملة السوداء

و رغم ان هذا العنكبوت من اخطر العناكب و اشدها سمية الا انه لا يعتبر من النوع العدواني و لدغته غير قاتلة بالنسبة للكبار اما في الاطفال و الاشخاص ضعيفي البنية فقد تتسب في الموت و من اعراض لدغتها السامة الالم في العضلات و ارتفاع ضغط الدم و الغثيان و شلل في الحجاب الحاجز مما يؤدي الي ضيق في التنفس وتتراوح فترة استمرار الالم من 8 ساعات الي نصف يوم و ربما الايام عدة و يقال ان هناك رجل في كندا قد فقد القدرة علي التبول رغم مثانته المنتفخة للغاية و اصيب ايضا بالم مبرح في بطنه بسبب لدغة هذا العنكبوت و اضافة الي ما ذكرنا سابقا فإن انثي هذا العنكبوت تضع حوالي 200 بيضة و يظل بعض الصغار علي قيد الحياة لمدة اقصاها 3 اشهر.

من الجدير بالذكر انه توجد ايضا انواع اخرى من العناكب السامة ، لكنها قليلة العدد ، أما العناكب المنزلية ، الموجودة في زوايا واركان منازلنا ، فهي تلدغ أيضا - ونادرا ما تفعل ذلك - لكنها غير قاتلة ولا تسبب مشاكل صحية ، اللهم إلا إذا كان الملدوغ لديه حساسية ، وهي حالات نادرة.

5- النمل الناري

من اخطر انواع الحشرات واشدها عدوانية

نعم عزيزي القارئ انه النمل تلك الحشرات الصغيرة المسالمة و المعروفة بتعاونها و نشاطها قد تكون سببا في موتك ! فدعونا نقدم لكم معلومات اكثر عن هذا النمل ..

يعيش هذا النوع من النمل في امريكا و الولايات المتحدة الاميركية علي وجه الخصوص اضافة الي استراليا و الصين و الفلبين و غيرها ...اما عن لدغته و اعراضها .. فهي تشبه في المها الم النار ! فلدغته حارقة و تسبب آلام فظيعة لذلك يسمي هذا النوع من النمل بالنمل الناري ، و من اعراضها انتفاخ و تورم مكان اللدغة و قد يتطور الامر الي الم اكبر و ظهور بثور و قيح و قد تلقى حتفك اذا تعرضت الي العديد من لدغات النمل الناري ففي كل عام يموت 150 شخص بسبب لدغات هذا النمل اضافة الي خسارة ملايين الدولارات بسبب تلف المحاصيل الزراعية ...

جدير بالذكر أن معظم انواع النمل تلدغ او تقرص ، لكنها لدغات بسيطة وغير خطرة.

6- العقرب الهندي الاحمر

العقرب الهندي .. يمتلك سما فتاكا

من اسمه نعرف انه يعيش بالهند ( يا للهول معلومة جديدة ايها الكاتب ) و جارتها باكستان و ايضا نيبال و افغانستان و ايران و عدة دول وسط اسيوية اخرى . وقد يصل طوله 10 سنتمترات ، ومن مميزاته انه يمكنه البقاء لعام بلا طعام ، و لديه قدرات استشعارية لاكتشاف الفريسة ، عن طريق شعره و اعضاء استشعارية معينة اخري ، ولديه قدرة مميزة علي التألق و التوهج بالظلام ، اذا صادفك سيمنحك بعض اللحظات الرومنسية عن طريق توهجه اللطيف ، لكن ذلك الفيلم الرومانسي سرعان ما سيتحول لفيلم رعب عندما يقوم بمهاجمتك ، وسيلحق بك اضرارا بالغة ، اوه لحظة لن اغفل عن تعريفكم باضراره حيث ان سمه يسبب الاما فظيعة بالجسد باكمله و تؤدي الي ارتفاع ضغط الدم والذي اذا اقترن بمرض ما بالقلب فسيؤدي الي الوفاة ، و يمكن علاج سمه ولكن اذا اهملت ولم تعالج فسيؤدي ايضا للوفاة ..

و سمي بالعقرب الهندي الاحمر بسبب لونه البرتقالي المائل للحمرة.

المتسكع الجوال .. والعربي ذو الذيل السمين .. من العقارب الخطيرة الموجودة في بلداننا

طبعا العقارب منتشرة في معظم ارجاء العالم ، في بلداننا ، الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، يعد عقرب المتسكع القاتل أو العقرب الأصفر (Deathstalker) ، وكذلك العقرب العربي ذو الذيل السمين أو العقرب الاسود (Arabian fat-tailed scorpion) من اخطر الانواع ، ولدغاتها قد تكون قاتلة خصوصا بالنسبة للاشخاص الذين يعانون اصلا من مشاكل صحية.

7- العنكبوت البرازيلي الجوال " عنكبوت الموز "

العنكبوت البرازيلي الجوال

هو عنكبوت سام للغاية و عدواني جدا وهو من فصيلة ctenidae و لديه 8 ارجل و قد يصل طولها الي 13 الي 15 سم و لديه 8 ثمانية عيون ، يتغذي علي الحشرات كالصراصير و غيرها و العناكب الصغيرة الي جانب السحالي و الفئران.

يشكل خطرا علي الصغار و كبار السن ايضا ، يمكنها قتل الاطفال في ربع ساعة اما الكبار في 30 دقيقة اذا لم يتم اخذ العلاج المناسب بسرعة.

و لكن لماذا سمي بهذا الاسم ؟ .. لانه وجد لاول مرة في البرازيل و لكنه يعيش ايضا في اماكن اخري من امريكا الجنوبية اضافة الي امريكا الوسطى ؟؟

طيب لماذا سمي ايضا بعنكبوت الموز ؟ هل لانه يعيش داخل الموزة مثلا ؟ او لانه ياكل الموز كالقردة ؟ بالطبع لا .. بل لانه يختبئ احيانا بين شحنات الموز المرسلة عبر البحر الي الولايات المتحدة الاميركية و من اعراض لدغته الشعور بالالم في جميع انحاء الجسم و ارتفاع ضغط الدم اضافة الي الغثيان و صعوبة في التفنس و مع وجود انتصاب في القصيب لدي الرجال ....

لكن هل تعلم عزيزي القارئ ان احدي المواد او السموم الموجودة في لدغة هذا العنكبوت تستخدم في علاج الضعف الجنسي للذكور ... و تسمي هذه المادة tx2-6 ...

اضافة الي ما سبق يعد هذا العنكبوت من اخطر العناكب في العالم حيث انه دخل موسوعة جينيس للارقام القياسية لشدة خطورته و قد ادي الي بعض الوفيات لذلك عزيزي القارئ عليك بالحذر جيدا عند الذهاب الي امريكيا اجنوبية و خاصة البرازيل و غيرها و ايضا عليك بالحذر جيدا عند ارتداء حذاءك فقد يكون مختبئ فيه و يلدغك .

8- النحل الافريقي القاتل

يشبه النحل العادي لكنه شديد العدوانية

اممم في الواقع هذا النحل ليس افريقي (لقد خيبت امالكم) بل يوجد قي اميركا الجنوبية و والوسطي و بعض اجزاء اميركا الشمالية.

وقصته انه في احد الايام جاءت شحنة افريقية الي احد موانيء أميركا الجنوبية ومن ضمن الشحنة نحل من افريقيا وحاول احدهم تهجين النحل الافريقي بالنحل الاوروبي الطبيعي والنتيجة كانت النحل الافريقي القاتل وهو لا يختلف عن نحل العسل الطبيعي في شيء الا ردة الفعل ، فهو ليس ذو سمية اكبر ولا به امراض مميتة ولا هو ذا حجم اكبر من النحل العادي .. حسنا لما إذن يسمي القاتل طالما هو نفس صفات النحل العادي ؟ ..

يهاجم باعداد كبيرة ولا يتوقف عن الهجوم

حسنا .. السبب شدة عدوانيته .. فمثلا اذا ذهبت الي خلية نحل طبيعي وقمت بشيء به ما يكفي من الغباء كان تمسك عصا وتضرب بها النحل بالداخل فسيهجمون عليك وهذا هو الطبيعي والبديهي عزيزي القارئ اما النحل الافريقي فردة فعله تختلف ولا يتمتع برحابة الصدر نفسها التي في فصيله الاوروبي فلو ذهبت لخلية نحل افريقي وقمت بنفس العمل الغبي وقمت فقط بالتصفيق او الصراخ امام مجلسهم الموقر داخل الخلية وخربت راحتهم فسيهجمون عليك ويقرصوك بلا توقف .. وهنا أتكلم عن المئات من النحل الافريقي القاتل و تذكر ان ذلك النحل لديه القدرة و الصبر علي الجري ورائك لمسافة ميل او ميلين ويمتاز ذاك النحل بشراسة في الحروب ضد النحل الاوروبي ومن تقاليدهم او بالاحري غرائزهم ان يقتلو ملكة النحل الاوروبي و تنصيب ملكتهم مكانها ويمكن لبضع نحلات افريقيات القضاء علي عشرات النحل الاوروبي في الحروب بسبب عدائيتهم وشراستهم الزائدة .

ختاما

و هكذا نكون قد وصلنا الي نهاية مقالنا . نتمنى منك عزيزي القارئ ان تخبرنا ما هي اكثر الحشرات خطرا بالنسبة اليك ، وتجربتك مع الحشرات التي تعرضت للسعاتها خلال حياتك ، و نرجوا منك ايضا ان نعطينا رايك في مقالنا المتواضع و ان يكون قد عم عليك بالفائدة و المتعة و نعتذر لمن لديه فوبيا من الحشرات ..

المصادر :

- Human flea - Wikipedia
- معلومات عن عنكبوت الارملة السوداء بالصور والفيديو
- أخطر أنواع العقارب
- الدبور الآسيوي العملاق يقتل العشرات بالصين
- العنكبوت البرازيلى الجوال أخطر من أخطر المخلوقات على وجه الأرض

تاريخ النشر : 2019-09-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر