الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ما سر هذا الحرف؟

بقلم : تقي الدين - الجزائر

لماذا اثيرت الضجة مؤخرا حول هذا الرمز؟
لماذا اثيرت الضجة مؤخرا حول هذا الرمز؟

هاه! لقد رأيت هذا الرسم من قبل فعلا " ..

ربما ستكون هذه ردة فعل معظم القراء الشبان _ أو حتى القراء الأكبر سنا _ حين يرون هذه الرسمة؛ فحتما قد تصادفتم بها على أحد جدران مدينتكم أو أحد طاولات أقسامكم أو رسمتموها بأنفسكم، لكن لا أحد تسائل عن مصدرها و لا إن كانت لها علاقة بمفهوم ما؛ هذه الرسمة الغريبة المكونة من 14 خط يشكلون حرف S متقن و مستدق.

موقع ريديت "reddit" المشهور و الذي يوفر خدمة التعليقات على غرار مواقع أخرى إشتعل بالتكهنات حول مبعث هذا الحرف الغريب و سبب رسمنا له، و بما أن رواد الموقع تقريبا كلهم أمريكيون فإن نظريات المؤامرات الغريبة و المضحكة نوعا ما بدأت تطفوا على السطح، فهناك من ذهب للقول أن هذه الغرافيتي خاصة بكائنات فضائية نزلت الأرض منذ زمن طويل ، و آخرون قالوا أنها نوع من التجارب الخاصة بالماسونية بهدف التحكم بعقل الشبان الصغار .. و غيرها من النظريات الجامحة.
فئة أخرى أكثر عقلانية ( و منهم أنا ) تتبعوا بعض المقالات و الخيوط على الأنترنت، و بعض الآراء الجدية التي يمكن حصرها فيما يلي:

شعار شركة سوزوكي

شعار سوزوكي : كما هو معروف فإن شعار شركة سوزوكي عبارة عن حرف S، و قد تأسست الشركة عام 1909، و يمكن أن تكون هذه الرسمة تحريفا شبابيا عصريا لشعار ااشركة الأصلي إلا أن هذه الأخيرة صنعت أول عربة بأربع عجلات عام 1954 و لم يذع صيتها إلا بعد مزاحمة الدراجات الأمريكية و إقتحامها السوق عام 1963 - و التاريخ حديث نوعا ما -؛ ليس هذا فقط بل و يبقى شعار سوزوكي علامة تجارية مسجلة ، و اعادة رسمه أو توثيقه بدون إذن يعتبر مخالفا للقانون ، لذا فإن هذا سيجعل العديد يتوانون عن فكرة رسمه أو إعادة رسمه في هذه الحالة، أيضا لا أظن أن الشباب مهتمون كثيرا برسم علامة تجارية لشركة سيارات.

فرق الروك و الميتال : هذه الفرق معروفة بشعاراتها الغريبة و حروفها الضخمة و المستدقة الجالبة للإنتباه فمثلا حرف S في شعار فرقة sacred reich مشابه تماما لذلك الخاص بالغرافيتي، لكن يبقى و أن الفرقة أنشأت عام 1985 و الرمز للأسف يعود لأقدم من ذلك لذا فإن وجوده في الشعار يبقى ربما مجرد مصادفة.

كذلك هناك فرق أخرى كانت محط أنظار المتتبعين مثل فرقة كيس kiss الشهيرة و ستايكس styx لكن تبقى مجرد تكهنات من معجبيهم.

لاحظ حرف S في بداية اسم الفرقة

بعض شعارات الملابس : شركة ستوسي stüssy التي ظهرت في العام 1980 كان لها نصيب الأسد من هذه النظرية فبعض أشكال هذا الحرف المرسومة على بعض منتجاتها مشابهة بشدة لتلك الخاصة بموضوع مقالنا، لكن لا شيء رسمي أو حتى خيط رقيق واهن قد يقود إلى نهاية هذه الحلقة المفرغة من البحث، كما أن مسؤولي الشركة لم يخرجوا بأي تصريح.
وقد تلقت هذه الشركة العديد من الكره بسبب إنتشار فكرة أنها قلدت هذا الحرف من جهات أخرى.

شعار سوبرمان : العديدين، و أنا أعني العديد من متصفحي الأنترنت، إعتقدوا أن هذه القطعة الفنية الشبابية ما هي إلا نموذج أولي لذلك الحرف الضخم الموجود على صدر لباس بطل شركة دي سي " DC " الخارق سوبرمان؛ هاه! للأسف تم دحض هذا من طرف المسؤول عن مكتبة الشركة في كاليفورنيا السيد بنجامين لاكلير.

هل له علاقة بشعار سوبرمان ؟

هناك تكهنات أخرى عديدة حول مصدر هذا الرسم، فقد يكون مجرد رقم ثمانية (8) مرسوم بطريقة جميلة أو فقط رقم إثنان (2) مقلوب.

شعار اللانهاية أو مجرد زخرفة على شكل سلسلة من أحد الصحون أو الأواني الفخارية الأثرية العتيقة و هذا ممكن فقط إذا ما أوصلنا كل الحروف معا، فالتصميمات القديمة معروفة برسم أشكال سلاسل على حواف الأقداح و الإكسسوارات ( و هي النظرية الأقرب بالنسبة لي ).

أحد المعلقين على هذا الموضوع في الشبكة العنكبوتية قال و أنا أقتبس : " في فرجينيا الشمالية ( بالولايات المتحدة الأمريكية ) كانت هذه العلامة تستعمل للتعريف عن أفراد العصابات الأصغر سنا "، و هذا يدل على أن الرمز إنتشر في جميع الأوساط حتى الإجرامية منها.

آخرون ذهبوا للنبش في مجلات تقبع اليوم في الأرشيف ( للأسف لا يمكنني الوصول لها ) للبحث عن مصدر هذا الرمز مثل مجلات ألغاز أعواد الثقاب " matchstick puzzles "و التي كانت محل شك، أو المجلات القديمة التي تجدها عند زيارة طبيب عائلتك و كالعادة النهاية واحدة، لا شيء.

مرة أخرى تم تتبع الرمز لكتب خاصة بالتصوير الفوتوغرافي و الغرافيتي في مدن امريكية كبرى كنيويورك و سياتل و كل هذه الكتب تقريبا تعود للستينيات و تظهر فيها هذه الرسمة الجدارية على الأقل في صفحة واحدة إما على الجدران أو في أبواب قطارات المدن أو وشوم على أجساد بعض الأفراد.

كتاب آخر بعنوان الرسومات الميكانيكية لبروفيسور يدعى فريديريك ويلسون نشر عام 1890 أظهر هذه الرسمة في أحد صفحاته أيضا مما زاد الموضوع تشويقا و غرابة.

أحد متصفحي ريديت "reddit" المجهولين يقول و أنا أقتبس مرة أخرى: " كنت دوما أظن أن لها علاقة براكبي الأمواج و من المستحيل أن ترسم واحدة إذا كنت تدعي ذلك فقط " .
و قد جعلني هذا أخمن في فكرة أن لها علاقة برياضة الركمجة (ركوب الأمواج) و التي يمكن تتبعها للعام 1938 و تحديدا في دولة وايلز.

صور أخرى عديدة قديمة و حديثة إنتشرت على الإنترنت ( جدران سجون، طاولات مدارس لدول متخلفة.... ) تظهر أيضا هذا الرمز لكن تبقى مجرد صور دون أي دليل، مما قد يؤدي لفرضية أن هذا الرسم الغامض هو مجرد طريقة سهلة لرسم حرف S و هذا لأن التموجات صعب توثيقها بطريقة مثالية.

ويبقى الجدل حول هذا الرمز قائما ..

بعد مدة من إنتشار الموضوع كالنار في الهشيم في أوساط متتبعي هذه الألغاز التي بدون حل ظهرت من العدم لوحة تدعى " السفراء " لفنان يدعى هانز هولبين الأصغر و قد رسمها عام 1533 و هي محفوظة في المتحف الوطني بلندن، تظهر نوعا ما هذا الرمز لكن ليس بشكل دقيق مما جعل البعض يشككون في ما هو موجود عليها، حتى أن ويكيبيديا سحبت اللوحة من المقال الخاص بالموضوع ( يمكن أن يكون سببا آخر ).

ربما يمكن تتبع هذا الرمز لأقدم بكثير من هذا لكن يبقى البحث عن مصدره صعبا و معقدا خاصة و أنه منتشر في كل بقاع الأرض و في جميع الأوساط، و كل نظرية تحيلك لعشر نظريات أخرى مصغرة عنها و تجعلك تخوض في متاهة لا نهاية لها..

و أنت عزيزي القارئ ما نظرتك للموضوع؟

المصادر :

- Cool S - Wikipedia
- Here's The Story Behind That Cool S
- The Universal S

تاريخ النشر : 2019-09-26

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر