الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

شخصيتي تتعبني

بقلم : آيات - فلسطين

لقد فشلت في فهم هذا العالم
لقد فشلت في فهم هذا العالم

السلام عليكم ، أهلا برواد كابوس ..

أتمنى أن أجد الحلول المناسبة لما أعاني منه من مشاكل تتفرع من مشكلة أساسية وهي شخصيتي وما هي عليه من صفات ، بداية طفولتي لم تكن مستقرة فالمشاكل بين أبي وأمي كانت كالعواصف التي لا تهدأ ، وكان كلا الطرفين يصبان جام غضبهما علي ثم على إخوتي بعدها (بصفتي الكبرى) ،

كانت الحماية الزائدة من طرف أبي هي مشكلة أيضا ، فلم أحتك جيدا بالبشر وكنا شبه منعزلين ولا زلنا كذلك بالمناسبة ، فمن شب على شيء شاب عليه ، وأمي شخصية تكبر الأمور وتعقد البسيط وتعملق الذرة لتصبح جبلا ، دائمة النهر والزجر لي ولا يعجبها شيء للأسف ،

لأدخل لصلب الموضوع ، أولا لا أبالغ إن قلت أنني شخصية ضعيفة ولا بد أنني أعاني من رهاب إجتماعي متوسط الحدة على الأقل ، أنا لدي قلب طيب لا يحب الخبث لكن هذا لا يعني أنه لا يشعر به ممن حوله او يلتقطه ، لدي مشكلة في مصارحة الآخرين بأي شيء سلبي عنهم ، أخاف أن أجرحهم وحتى من يخطئ بحقي لا أستطيع أن آخذ حقي منه ، أيضا أنا كثيرة المدح والجأ للمجاملة لأشعر أنني بأمان وأنال التقدير من الطرف الآخر ، مع انني لم أحصل عليه قط والكل إتهمني بالنفاق رغم انني لا أكذب وإنما اتكلم كلام جميل لكن من اتعامل معه يتصرف بلؤم خشية أن يظن به أنه ضعيف شخصية أو طيب ،

وبالمناسبة ، لا أفهم هذا الزمن العجيب الذي أصبحت الطيبة فيه مرادفة للبلاهة والغباء !، ان كنت طيبة فهذا لا يعني انني لا التقط خبثكم وأحلله وأفهمه قبل أن تتصرفوا فيه ، لكنني أبتعد بنفسي عنه لأنني لا أحبه بكل بساطة ، لقد تعرضت لأوصاف كثيرة من قبل مثل انني شخصية بسيطة أو شخصية ضعيفة ، طيبة ، على نياتي ، هبلة ، والكثير الكثير من الصفات التي تغص بها ذاكرتي لكن السؤال المحير إلى متى ؟

لقد فشلت في فهم هذا العالم ، أتمنى لو كنت أعيش في زمن الصحابة أو التابعين أو في عصور قديمة لا تعقيد فكري عاطفي بها ، أنا لا أقول انني لا أفهم التعقيد لكن اكرهه ونفسي تنبذه

عجزت عن التأقلم مع البشر ومسايرتهم وعجزت عن تغيير قلبي ونفسي وعن إقفال غددي الدمعية في عيوني التي لابسط كلمة تنفجر بالبكاء ، أنا حساسيتي عالية و حنونة لدرجة مجنونة ولدي مشاعر جدا كثيرة ، وقوية لكن آخ من المستحق لها مع كل هذه الخيبات ، فعلا إحباط ، أتمنى ان تجودوا علي بآرائكم وكيف لي أن اتغير !؟.

تاريخ النشر : 2019-09-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : سوسو علي
send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (14)
2019-10-23 11:52:53
321530
14 -
اكرم.نصيحة جد هااااااااااااااااامة لصاحبة المقال
إعلمي بأن الناس إختلفوا علي سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم فما بالك بالبشر العاديين
اياك ثم اياك ثم اياك ان ’تضعطي على نفسك’او تقارني نفسك مع احد او تفكريي في تغيير شخصية فشخصيتك رائعة و طيبة و قوية لكن للاسف مجتمعنا وقح
فانا انصحك من تجربتي الشخصية . ابقي كما انت بكل مافيك ولا تبالي بما يعتقده سواء شتموك او احبوك كوني كالجبل لا تهزه الرياح مهما اشتدت .لا تضخمي هذا الموضوع
و اطلب منك ان لا تضخمي الموضوع و ادخلي مع الناس بكل ثقة ’دون الضغط على النفس’ و املئ وقتك و تعلمي اشياء و هوايات تميزك و تفوقي في دراستك و واتركي الدنيا تسير تلقايا تغيرك الى الافضل و اياك ان تلومي نفسك على شيئ لكن احيانا تعلمي من اخطائك.
ارجووو ان تطبقي نصيحتي لانها من تجربتي الشخصية فكانت شخصيتي قوية راقيئة مدمرة حنونة طبية لا تعرف النفاق احبها بل اعيش احسن حياة ثم بدء عمل الشيطان و وساوسه بانني ضعيف مقارة باخرين فضعطت على نفسي كثيرا لاغير نفسي واصبحت اراقب نفسي فزادة الوساوس و اختلال الانية و اكتئاب الحاد الى حد الجنون المهم موضوعنا هو انتي لا اريد ان يحث معي ماحدث لك
2019-10-07 06:41:39
319171
13 -
غريب في زمن غريب
أختي الكريمة ...
إعلمي بأن الناس إختلفوا علي سيد الخلق محمد صلي الله عليه وسلم فما بالك بالبشر العاديين ، فلا ترهقين نفسك بالتفكير كيف يراك الناس أو ماذا يظنون بكِ أو يعتقدون ولا تهتمي برأيهم طالما انك لم تفعلي شيئاً لا يرضاه رب العالمين فإرضاء الناس غاية لا تُدرك والسعي لإرضاء رب الناس هو الهدف الاهم والأسمى في هذه الحياة.

أختي الفاضلة ...
لا تخافي أو تحزني فالزمن كفيل ـ بعد الله سبحانه وتعالى ـ أن يجعلك اكثر قوة وصلابة وتحمل وصبر ، فمع مرور الوقت وتراكم التجارب والخبرات وإحتكاك بالبشر بكافة انواعهم قد تنجحين فى محاولة فهم هذا العالم الغريب والزمن العجيب الذي نحيا فيه ومن الممكن ان تتأقلمين مع البشر وتعرفين كيف تتعاملين معهم ومسايرتهم ، ونصيحتي لك في أي موقف تواجهينه أو مع أي شخص تعاملتي معه سواء كان هذا الموقف أو الشخص سلبي أو إيجابي ان تسألين نفسك هذا السؤال : ما هو الدرس المستفاد من هذا الموقف ؟؟.

وأخيراً .... إبقي علي شخصيتك الرائعة كما هي وابقي قوية شامخة مرفوعة الرأس فلست وحدك من يظن بأنه غريب في زمن غريب.

وفقك الله
2019-10-04 06:40:34
318774
12 -
بسمه امل
انتى مثلي بكل للكلمه حتى انني الكبري لدرجه ان اخوتي ينتقدونني امام الاخرين ووصل الامر الى ضربي
2019-10-01 06:03:26
318237
11 -
ضوء القمر
انا شخصيه طيبه جدا واجتماعية ولدي مستوي راقي جداااا، لا الوم احد ولا اعاتب احد ولا أعطي قيمه لمن لا يملكها، انا ارقي من ان اتشاجر مع الخبيثات واشجع من ان اواجه الجبانات ، لذا اطنش كل شيء وكل احد ليس من مستواي الاجتماعي والثقافي ، وهذا ليس ضعف بل قوه ورقي .
2019-09-30 00:25:29
318063
10 -
بيري الجميلة ❤
واضح انك طيبة كثيرا وعاطفية ، ولن يقدرك إلا من هم مثلك ، ولكنهم نادرون !

إن كنت تشعرين أن حقك مهضوم ويساء الظن بك بسبب لطافتك الزائدة فبإمكانك التخلي عنها والتظاهر بشيئ من الجدية أو كوني على طبيعتك أفضل مع الاحتفاظ بنقاء النية وصفاء القلب ، ولا تهتمي بسيئي الظن وخبثاء النوايا كل لنفسه وكل يرى بعين طبعه ، المهم رضا الله عنك ثم والديك ، وإن كنت تحبي ان تبدين قوية أو أردت أن لا يتضح ضعفك فاستخدمي الأسلوب الصامت او الثقيل الغامض فهو لا يوضح أبدا حقيقتك خاصة الضعف وماتريدين إخفاءه ، وتذكري ان رضا الناس غاية لا تدرك لذلك لا تهتمي
2019-09-28 23:34:36
317909
9 -
عازف الليل
أختي العزيزة
عليكي أن تعلمي أن هذا العالم الذي نعيش فيه أناس لا و لن يقدروكي أبدا مهما كان تصرفكي جميلا معهم، لذا عليكي أن تحطاتي جيدا عند التعامل معهم و ألا تبلاغي في المجاملات و المدمح تجاه أمثالهم لأنهم لا يعترفون بهذا. ينبغي أن تحاولي التحلي بشخصية قوية بحيث يمكنكي فرض رأيكي أمام الناس و مصارحتى لو لم يعجبهم
2019-09-28 08:24:30
317789
8 -
آيات
السلام عليكم
شكرا لكل من علق..
سعدت بكلامكم
2019-09-28 04:27:16
317752
7 -
بنت سلطنة عمان إلى صاحبة المقال
أنتي تتحدثين عني بالضبط

أخاف المشاكل ولا أطيقه أبدا

حتى لو مزح.
2019-09-28 04:22:56
317738
6 -
عدنان اليمن
والله يااختي دي المشكلة ليست معيك فقط فانا أكثر مايتعبني هو مفهوم الناس الخاطئ للمشاعر والمبدئ للاسف معظم الناس تمشي بطريق المصلحة والتجرد من الإنسانة , ففي النهاية نصل الى ازمة وهي عدم القدرة على السير بطريقهم فالنفس تضيق من هذا وايضا عدم القدرة على تغيرهم , فالشي الذي اعملة هو بان لا اسمح لي أي شي بان يصل لنفسي ولقلبي من غبار عالم البشر لتظل نفسي وقلبي انا المتحكم بما في داخلها ويظل عالم البشر بعيد عنهم واتعامل مع عالم البشر بعقلي فقط.
دايما اخفف ضغط هذا الشي بالعب مع الاطفال فاجد نفسي معهم فهم العالم الجميل الذي ارتاح فيه او أن اعيش باحساس بيني وبين نفسي فقط.

قولتي كلمة دايما ابحث عنها بين عالم البشر وهو العيش بزمن الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين

انا اعتذر لااستظيع ان افيديك وانصحيك بهذا الموضوع ففاقد الشي لايعطية مثل المثل الذي يقول اشكي لي ابكي لك
2019-09-27 16:08:26
317705
5 -
المحاربة ساكورا
لا انت لست مثلما كانوا يقولون بل انت فتاة طيبة و خلوقة و لا تحبين الشر.
لا تتغيري من اجلهم و لا تتأثري بما يقولونه فهم كذلك لن يفهموك و طيبتك
2019-09-27 15:45:49
317692
4 -
فرح الى صاحبة المقال
اختي ليس عليكي تعاملي الاخرين بلمثل بسوء كما يعاملونونك به ولكن عليك التوقف عن تقدير اشخاص او الاهتمام بهم بدون تلقي منهم اي ترحيب او تقدير ولو حتى على سبيل المجاملة او الاحترام المتابدل ولا ان لا تجعلي هذا يوثر عليى نفسيتك وحياتكي فليس هناك شيء يستحق ان تعني بسببهوانتي لم تقومي باي سوء اوذنب فعلا بعض الناس في هذا الزمن تعتقد الطيبة تدل على الضعف او الغباء انصحكي بت الابتعاد ممن يعاملونك بسوء او تجاهل قدر الامكان وان تجعلي تواصلك معهم سطحي او الصمت حتى لا يحصل التصادم او الجدال الذي يودي الى المشاكل
2019-09-27 14:31:19
317665
3 -
❤kalli-psso❤
وكأنني من كتبت هذه المشكلة!!!
2019-09-27 14:28:20
317662
2 -
بلا اسم
بصراحة أنا أيضا امي وأبي لا تهدأ بينهم العواصف وانا لا أتحمل هذا يعني انا أكثر من سيتفهم احساسكي عندما يبدأون بالنقاش الذي لا ينتهي إلا بأشياء لا تحمد عقباه
2019-09-27 12:22:39
317637
1 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
لا تتغيري ولا هم يحزنزن العالم لن يرضى عليكي مهما تغيرتي فالكثيرون يريدونكي كما يحبون هم فتخيلي من سترضين كي تعيشي بسلام بينهم لذلك سايري الكل وتكيف مع المجتمع من حولكي وعاملهم كما يعاملونكي من احسن اليكس احسني اليه ومن اساء ابتعدي عنه فحسب او كني حذة وعيشي حياتكي ولا تحملي نفس هم ارضاء من حولكي بل تصرفي بما ترينه يناسبكي و ترين فيه مضرة لكي او لغيركي فالأمر بسيط جدا
move
1
close