الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : اساطير وخرافات

الشر القابع فى المياه

بقلم : هناء محمود لبيب - مصر

الشر القابع فى المياه

المياه تحمل بين طياتها الكثير من العجائب والأسرار ..

للبحار الشاسعة و المحيطات تأثيرات نفسية تختلف من إنسان لآخر , فقد يشعر البعض بالراحة أثناء استماعهم لأصوات الأمواج الهادئة على الشاطئ بينما آخرون تسري في أجسادهم تلك القشعريرة الباردة عندما يتخيلون ما يمكن أن يكون تحت تلك المياه من مخلوقات لا نعلم عنها شيئا , ذلك الغموض في البحار قد جعل البشر يسرحون بخيالهم حول ماهية ما يكمن في أعماقه و إذا أردتم أن تعرفوا بعض الأسرار فلتنصتوا جيدا لهؤلاء الذين يسافرون في البحار و المحيطات بعيدا فهم من أمتزج واقعهم بخيالهم جراء ما مروا به و شاهدوه في تلك المحيطات و غالبا تنتهي حياتهم غرقا في ظلام تلك الأعماق ... سأقص عليكم بعضا من الأساطير من بلاد مختلفة عن الوحوش التي تعيش في ذلك الظلام وهي تترقب اقتراب البشر من تلك المياه الغامضة ...

الرجل الضفدع (Vodyanoy )

الشر القابع فى المياه
يبدو كرجل عجوز بوجه ضفدع

"هذا التبغ لك يا سيدي فودنك , أرجوك أعطيني سمكة " !

كان هذا ما يقوله بعض الصيادون من اجل الحصول على السمك ثم يضعون التبغ في الماء .

و لكن من هو ذلك الفودنك الذي يتضرعون له ؟

حسب الأساطير السلافية فذلك المخلوق يعيش في الأنهار و البرك و الجداول و يبدو كرجل عجوز بوجه ضفدع بلحية خضراء تمتد إلى أسفل قدميه و شعر طويل , مغطى بالوحل و الطحالب و قشور السمك السوداء , كفيه ككفي الضفادع و لديه ذيل كالسمكة و عينيه تبدوان و كأنهما قطعتا فحم تشتعلان . يلقبه السكان المحليين بالجد و يقال انه عندما يغضب يقوم بتحطيم السدود و طواحين المياه و يغرق الحيوانات و البشر لذا يلومه القرويون دائما عندما يغرق أحد ما أو تحدث الفيضانات , ولهذا أيضا يحاول العديد من الصيادين وأصحاب الطواحين إرضاءه بتقديم الأضاحي له . و يقال بأنه يتنكر على هيئة زهرة جميلة لكي يجذب الفتيات إليه , و عندما يقتربن منه يقبض عليهن ثم يخطفهن إلى مملكته تحت الماء و يجبرهن على الزواج منه وعلى خدمته .

الشر القابع فى المياه
يتنكر من اجل اصطياد نساء البشر ..

على الناحية الأخرى يؤمن البعض بان ذلك المخلوق ليس مؤذيا البتة وقد يظهر أحيانا و هو يلعب الورق مع بني جنسه ! أو جالسا فوق الصخور بصمت , و هناك من الصيادين من يقدر ذلك المخلوق و يحترمه و يقوم بتبادل التبغ معه كهدية من اجل أن يساعده في اصطياد السمك .

بحسب الأساطير السلافية فأن هذا المخلوق هو روح كانت في السابق لإنسان على قيد الحياة لكنه انتحر غرقا , وللتخلص من ذلك المخلوق يجب مباركة المياه في النهر أو البركة التي يعيش فيها لأنه يخشي المياه المقدسة , أما مياه البحر فلم يراه احد فيها لذا يعتقد البعض بأنها مميتة بالنسبة إليه و لا يمكنه العيش فيها .

حصان البحر (The each-uisge )

الشر القابع فى المياه
لديه القدرة على التنكر في هيئة حصان

عند ذكر اسم " حصان البحر " غالبا ما يخطر ببالنا ذلك الحيوان البحري الظريف الذي يشبه الحصان في أحجار الشطرنج , لكن هذا الاسم لا يقتصر على ذلك المخلوق الضئيل , بل له معاني أخرى تمتد وتتشعب إلى عالم الأساطير والغموض ..
أسطورة حصان البحر التي سنتحدث عنها الآن تعود أصولها إلى اسكتلندا حيث يعتبر ذلك الحصان أو تلك الروح هي اخطر أنواع الأحصنة بحسب ما تقوله عالمة الفلكلور كاثرين بريجز .

يعيش هذا المخلوق في البحار و البحيرات و لديه القدرة على تغيير شكله حيث انه قد يتنكر في هيئة حصان أو مهر أو رجل وسيم أو طيور هائلة .... وإذا اعتلا أحدهم ظهر ذلك المخلوق و هو في هيئة الحصان فلا خطر عليه طالما كان يسير به فوق الأرض  , لكن إذا ما اقترب من المياه فهذا يعني نهاية مأساوية لذلك الراكب, لأن جلد الحصان سيصبح كاللاصق بحيث لن يقدر الراكب على الفرار و سيقوم ذلك الحصان بالقفز إلى أعمق نقطة في المياه مع الضحية حتى يلفظ أنفاسه الأخيرة ثم يقوم بتمزيق جسد الضحية و يلتهمه ماعدا الكبد الذي سيطفو فوق سطح الماء دلالة على المصير البشع الذي لاقاه صاحبه .

الشر القابع فى المياه
يخدع البشر ويأخذهم إلى المياه ليأكلهم

ذلك المخلوق المحتال قد يتنكر في هيئة رجل وسيم , ولا يمكن التعرف عليه حينها إلا من شعره حيث سيكون هناك بعض الطمي أو الرمال و الحشائش المائية العالقة به . وبسبب هذا المخلوق يخاف المقيمون في الأراضي المرتفعة في اسكتلندا من الاقتراب من الحيوانات أو الغرباء الذين يرونهم بالقرب من الشاطئ .

و يحكي أن حدادا خسر ابنته بسبب هذا المخلوق فقرر الانتقام ونصب بمساعدة ابنه فخا من الخطافات الحادة ثم قام بشواء شاة على تلك الخطافات حتى أصبحت حمراء , وسرعان ما جذبت رائحة اللحم المشوي ذلك المخلوق فظهر أخيرا من المياه وهو يتلفت حوله وسط الضباب الكثيف بحثا عن مصدر الرائحة , وما أن أقترب من الشاة حتى أسرع الحداد و ابنه فغرزوا الخطافات في جسده , و بعد صراع قصير أصبح جسده ساكنا و في الصباح لم يكن قد تبقى شيء من المخلوق إلا بعض الهلام .

راهب البحر (Umibōzu )

الشر القابع فى المياه
يتربص بالصيادين ليغرق سفنهم ويهلكهم

يمثل ذلك الوحش في الفلكلور الياباني أسوأ الكوابيس التي من الممكن أن تراود الصيادون و البحارة في اليابان , و المعنى اللفظي لأسمه هو " الراهب البوذي للبحر " , هو يعيش في المحيطات و يقوم بإغراق سفن البحارة الذين يجرؤون على لفظ أسمه .

ويقال بأن رأسه دائرية كبيرة تشبه رؤوس الرهبان المحلوقة وجسده اسود ضخم و عينان كبيرتان , ويعد نوعا من أنواع الشياطين التي تتربص بالصيادين وتقوم بتحطيم سفنهم وإغراقهم . وبحسب الأسطورة فعندما يغضب الاوميبوزو سوف يطلب من الطاقم أن يعطوه برميلا كي يملأه بمياه البحر و يسكبه عليهم , ولتجنب ذلك المصير يجب إعطاءه برميلا بلا قعر ووقتها سيحاول إغراقهم مرارا و تكرارا بلا فائدة مما سيمنحهم وقتا للنجاة بحياتهم .

بالرغم من كون البحر الهادئ هو أفضل ما يرغب فيه أي بحار , لكن بالنسبة لهؤلاء المؤمنون بالاوميبوزو فأنهم يعتبرون ذلك الهدوء المخادع تمهيدا لظهور الوحش الشيطاني فتراهم لا يشعرون بالراحة مطلقا عندما يكون البحر هادئا , إذ إن ذلك الهدوء قد يتحول بين لحظة وضحاها إلى عاصفة هوجاء , فخروج الوحش عادة ما تصاحبه رياح عاتية و أمواج عالية .

ترتبط تلك الأسطورة بالفكر الياباني الذي يؤمن بأن البحر هو المثوى الأخير لأرواح الأشخاص الذين يموتون و ليس لديهم من يعتني بهم .

الساحر المائي (Finfolk )

الشر القابع فى المياه
تتنكر الأناث منهن على هيئة حورية شقراء

لطالما حلم البشر و تخيلوا كيف ستكون حياتهم تحت الماء , و قد كان للأساطير المتعلقة بحوريات البحر دور أساسي في إلهاب مخيلة الناس .. لكن يجب التفكير جيدا قبل التمني .. فبعض الأحلام من الأفضل لها أن تظل أحلاما لا أكثر ..

" فين فولك " هي أسطورة انتشرت في الجزر الموجودة في شمال اسكتلندا عن سحرة يعيشون في مدينة كبيرة في عمق الماء تدعى مدينة السحرة (Finfolkaheem ) , وهي مدينة محاطة بأعشاب البحر الملونة , و يقال بأنها لا تظلم أبدا هناك لأن وهج الحيوانات البحرية المضيئة ينيرها ليلا , و قد زينت القاعات و الغرف بالستائر التي تتحرك بتحرك التيارات المائية .

أمتاز هؤلاء السحرة البرمائيين بالعديد من القدرات الخاصة كتغيير أشكالهم , لكن نقطة ضعفهم هي معدن الفضة حيث كانوا لا يقتربون أبدا من العملات المعدنية أو المجوهرات المصنوعة من الفضة . وقد تنقلوا بحرية بين عالمهم و عالم البشر في الأعلى لعدة قرون و لهدف واحد و هو اختطاف البشر و إجبارهم على الزواج منهم و تمضية ما تبقى من حياتهم في خدمتهم وتأدية الأعمال المنزلية , لم يكن ذلك بدافع الحب أو المودة بل جشعا و شهوة للاستحواذ على البشر . و لكي يقبضوا على ضحيتهم يقوم السحرة بالتنكر بمكر على هيئة حيوان بحري أو نبات أو قطعة ملابس تطفو فوق سطح الماء , ويقوم الساحر المتنكر بالاقتراب بحذر من هدفه أو بالأحرى ضحيته حتى يتمكن من الاستيلاء عليها , و أحيانا يظهر الذكر منهم كصياد في قارب , أما الأنثى فتتخذ شكل حورية ذات شعر ذهبي و بشرة بيضاء و جمال يفوق الوصف وغناء رائع يخلب الألباب .

في الوقت الحالي لم يعد احد يراهم , و يعتقد السكان المحليين أن ترك الناس للعبادات الوثنية هو ما أدى إلى اختفائهم .

الثعبان العملاق (Abaia )

الشر القابع فى المياه
الانقليس العملاق .. يحمي كائنات البحر

الشر بالنسبة للبشر قد يكون خيرا بالنسبة إلى كائنات أخري و هذا بالضبط ما تدور حوله إحدى الأساطير الميلانيزية ... الـ "أبايا" هو ثعبان (أنقليس) بحر سحري ضخم يسكن في الجزء السفلي من بحيرات المياه العذبة في فيجي وجزر سليمان وفانواتو .

يعتبر ذلك الثعبان كل المخلوقات الموجودة في البحيرة أطفاله حيث يقوم بحمايتهم و الدفاع عنهم بشراسة ضد أي شخص يريد أن يؤذيهم , و قد حاول العديد من الصيادين أن يصطادوا في تلك البحيرات , لكن ضربة واحدة من ذيل ذلك المخلوق تسببت بموجة عالية حطمت سفنهم و مراكبهم .

في نسخة أخرى من الأسطورة يقال أن قوة الأبايا و غضبه تتعدي ما هو أكثر من مجرد ضربة بالذيل , و يحكي بأنه في أحد الأيام عثر رجل على بركة مليئة بالأسماك و في قاعها يوجد ثعبان الأبايا , لكن الرجل لم يكن يعلم بوجوده , و بعد أن اصطاد الكثير من السمك عاد إلى قريته و اخبر الجميع عن اكتشافه لتلك البحيرة فذهب الجميع للصيد , حتى أن سيدة منهم اصطادت الأبايا و لكنه نجح في الهرب منها . و بعد ما حدث ازداد غضب الأبايا بشدة و جعل السماء تمطر كثيرا فارتفعت مناسيب المياه في البحيرة وأغرقت القرية بأكملها و سكانها إلا سيدة واحدة لم تأكل من ذلك السمك فتعلقت بشجرة و نجت من الغرق .

بالرغم من أن قوة الأبايا السحرية قد تكون نابعة من الخيال البشري و خوفه من المجهول فإن العديد من الناس ما زالوا يؤمنون بوجود ثعابين عملاقة تعيش في قيعان البحيرات .

وحش البحر (Leviathan )

الشر القابع فى المياه
جاء ذكره في الكتب التاريخية والدينية

هذا الوحش هو أشهر وحوش الأعماق , و عندما نقول أشهرهم فنحن نعني أسوأهم و أكثرهم شرا .. فهو اقرب ما يكون للشيطان بحد ذاته و قد جاء ذكره في العديد من الكتب الدينية التاريخية و كتب الأساطير بأسماء مختلفة , منها لقب بتنين البحر , وهو يسبح فوق الماء غالبا , ويكون بمثابة الحاكم لجميع المخلوقات التي تعيش في البحر , و يبدو جلده كمعطف من الدروع المتداخلة و الحادة أيضا , وهو ينفث الدخان من خياشيمه و النيران من فمه .

و بناء على وصفه في الأساطير المصرية القديمة فهو حيوان أسطوري كالتمساح وكان عدوا للإله حورس . و في المعتقدات اليهودية كتب أن "ليفيازان " هو أنثى تنين تعيش في الأعماق مع وحش الأرض (Behemoth ) و سوف يصنع من لحمهم مأدبة تقدم للصالحين بعد انتهاء الحياة . وبحسب أحد الربابنة اليهود القدماء فأنه وخلال إحدى رحلاته في السفينة رأى رأس ليفيازان و كانت لها قرون مكتوب عليها " أنا من أكثر المخلوقات خبثا في البحر و يصل طولي إلى 300 كيلو متر" ! .

الشر القابع فى المياه
انا اكثر مخلوقات البحر خبثا ..

وعندما يشعر ذلك المخلوق الرهيب بالجوع يخرج من فمه حرارة شديدة تجعل مياه البحر تغلي . و مسكنه هو البحر الأبيض المتوسط . و يقال في قصة أخرى بأنه يقوم بابتلاع حوت في كل يوم و تشع عيناه بنور يشبه توهج الشمس عند سطوعها .

و بالرغم من قوة ليفيازان الخارقة فانه يخاف من نوع من الديدان يدعى "كيلبيت" حيث تقوم تلك الديدان بالالتصاق بخياشيمه ثم تتغذي عليهم .

تنين الكسوف (Bakunawa )

الشر القابع فى المياه
التنين .. اشهر المخلوقات الخرافية في الشرق الأقصى

يمكن للدلافين و الحيتان أن تقفز فوق الماء في الهواء .. لكن إلى مدى يمكن للوحوش التي تعيش في الماء أن تقفز ؟! هل بإمكانهم الوصول إلى السماء مثلا ! , خلال العصور القديمة في الفلبين آمن الناس هناك بأن bathala قد خلق 7 أقمار لتضيء السماء لكن التنين باكوناوا الذي يعيش في البحر قد أعجب كثيرا بتلك الأقمار المضيئة و جذبه جمالهم فخرج من المحيط إلى السماء و قام بابتلاع الأقمار حتى تبقى القمر السابع مما أثار غضب "bathala " كثيرا , و أراد الناس من باكوناوا أن يبصق الأقمار و يمنعوه من ابتلاع القمر الأخير فخرجوا من منازلهم مع المقالي و الأواني و صنعوا ضوضاء شديدة لعله يشعر بالخوف , و قام بعض الأشخاص في القرى بتشغيل موسيقي هادئة لعله يغط في نوم عميق ثم يقومون بذبحه و إخراج الأقمار , و قد عرف باكوناوا بـ "آكل الأقمار " و أيضا " آكل البشر " , و يؤمن الفلبينيون بأنه هو المسئول عن كسوف القمر حيث انه ما زال يحاول التهام القمر السابع .. أي القمر الذي نشاهده نحن جميعا كل ليلة .

الشر القابع فى المياه
جاء ذكره في الكتب التاريخية والدينية

في حكاية أخري يقال بأن باكوناوا كان لديه شقيقة تبدو تماما كسلحفاة البحر و كانت تذهب إلى إحدى الجزر في الفلبين من أجل وضع بيوضها , لكن السكان المحليين لاحظوا بأن مياه البحر تتبعها كلما ذهبت إلى الجزيرة لتضع بيوضها مما تسبب في تقليل حجم الجزيرة و شعروا بالقلق من أن تختفي جزيرتهم في نهاية المطاف لذلك قاموا بقتلها , و عندما علم باكوناوا بما حدث لأخته أراد الانتقام و صعد إلى السماء و ألتهم الأقمار , و قد شعر السكان بالخوف و تضرعوا إلى "bathala " من أجل أن يعاقب ذلك التنين و لكنه رفض معاقبته و أخبرهم بأن عليهم إحداث ضوضاء بضرب المقالي و الأواني بعنف لإزعاجه , ثم تقيأ باكوناوا الأقمار و اختفى و لم يره أحدا مجددا , و يقال بأن تلك الجزيرة التي كانت تبيض فيها السلحفاة ما زالت موجودة في الفلبين إلى يومنا هذا .

البعض الآخر يؤمنون بأن باكوناوا قد وقع في حب فتاة من البشر و عندما عرف زعيم قبيلتها بهذا أحرق منزلهما فغضب باكوناوا و صعد إلى السماء و تناول الست أقمار و لكن bathala هزمه و نفاه إلى مكان بعيد عن البحر كي لا يلتهم القمر السابع , ويعتقد الناس بأن كسوف القمر يحدث عندما يحاول باكوناوا العودة إلى موطنه مجددا .

وهذا مقطع لقصة باكوناوا :

مقطع من مسلسل فلبيني عن التنين باكوناوا وكيفية ابتلاعه للقمر

المصادر :

- Sea monster - Wikipedia
- Top 10 Unknown Disturbing Mythological Sea Monsters
- Leviathan .. Dragon of sea

تاريخ النشر 08 / 02 /2015

أحدث منشورات الكاتب :
انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (39)
2020-06-18 13:57:13
358202
39 -
القلب الحزين
إن خيال البشر واسع حقاً ومدهش.
2020-05-11 10:45:53
351232
38 -
Moysr
اغلبها كذب بنظري
ولاكن شوفو مثلث التنين بجر غامض يختفي فيه كل شيئ يمر به في زول عندو تفسير
2019-08-30 10:21:16
312254
37 -
خديجة
خرافات و أساطير ممتعة و أسلوب مشوق للكتابة أهنئك
2015-05-13 11:27:58
32694
36 -
مازن - السودان
الطرح جميل ومنسق وممتع من ناحيه ات القصص عباره عن اساطير وخرافات ليس الا .. اشكر الاخت صاحبه المقال ... لقد اثار انتباهي الي شئ مهم جدا وهو تكون الكون والمجموعه الشمسيه والكواكب الاخري ... هنالك فيديو وثائقي علي قناة ناشونال جيوغرافيك اسمه (اسرار الكون ) وهم عباره عن فلمين وثائقين ... يتحدثون بالتفصيل عن الكون الخارجي ارجو من الجميع مشاهدته .. لان الذي لمي يحظي بنعمه الاسلام انا متاكد سوف يسلم بعد مشاهدته
2015-03-30 06:19:16
27771
35 -
AMERR
صحيح أن في البحر مخلوقات وكله تابعة للعالم الجن
لكن خرافات ابتلع 7 أقمار كله خرافات سكان محليين ولا يعلم أحد الحقيقة
ويوجد سحرة تحت البحر خطأ بل كائنات من الجن وشياطين القابعة عند مثلث برمودا
2015-03-06 12:32:17
25651
34 -
ريما السحيم
والله ما فهمت شي شلون تنين يبلع قمر بعدين مين هذا الي خلق الأقمار السبعة اصلا القمر أكبر من التنين وبعدين ما يقدر احد يخلق غير الله سبحانة وتعالى وما يقدر اي ساحر أنة يخلق أقمار ما عجبتني القصة
2015-02-24 12:28:17
24813
33 -
جيفارا الشمال
الاساطير هي تسلية الشعوب قديما وحديثا وربما لاخافتهم وتوجيههم لشئ معين .. اشكر الكانبه
2015-02-22 10:53:11
24639
32 -
آلسمآء تحبني
مرحباً بك اختي الغالية .. طرح جميل جدا ورآقي لابعد الحدود لكن أرجو ان تسمحي لي بأبداء وجة نظري حال الموضوع اولا القصص لم تقص من فراغ لابد من سبب مقنع لتكونها حتى لو كانت من كذب البشر . ثانيا قد تحدث كل هذه الاشياء ماعدا شيء واحد فقط (من وجه نظري بالطبع) وهو :تنين الكسوف (Bakunawa ) دعونا نتأمل قليلاً هذه القصة كيف لتنين بحري (إن وجد) ان يعبر مالم يعبره الانسان قبله اكل 6 اقمار والقمر كبير جدا جدا وبعيد جدا جدا ويصعب حتى تفجيرة (لو اردنا ذلك) فكيف يلتهم تنين 6 اقمار دفعة واحده؟ هذا إن وجدت الـ6 اقمار. فهذه النطقة لم تركزي فيها كثيراً من الممكن تصديق جميع القصص الوارده في هذا الموضوع بستثناء تنين الكسوف

شكراً لكي اْختي وشكراً لك أخي الغالي (إياد العطار) على هذا الموقع الرائع ونعرف كما يعرف اغلب رواد الموقع انكم تتعبون وتترجمون وتبحثون وغيرها الكثير فقط من اجلنا سلمت اياديكم ونتمى لكم المزيد من لتقدم .

تقبلوا تحيآتي
2015-02-21 13:09:33
24578
31 -
مجرد فلسفه
انا اعتقد ب انه لاتوجد اسطوره تاتي من الخيال لابد قد يكون للسطوره شي مثلا الحصان السحري الي معاه قرن ليس اسطورة بل موجود في عالم جوف الارض وقد ظهر للبعض الناس والناس الي ضهر لها قالت لناس وهكذا حتى يصبح الكلام مجرد اسطوره لانه ظهر مره واحده فقط ولم يظهر مره احرى ف اصبح في خيال الناس اسطوره
................
وايضا خيال العقل البشري محدود يعني مايقدر يتخيل يشيء في الخيال يعني حين الي يتخيل ان الشجره تتكلم صحيح الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم ب انه سياتي زمن الشجره تتكلم
...............
وايضا الي يتخيل ان اليد تتكلم اليس يوم القيامه الاعضاء تتكلم وتقول ب ان فلان فعل كذا وكذا
............
وفي النهاية ايعقل مجرد اسطوره الناس تفعل هذا الفعل كله ويبقى مجرد اسطوره مستحيل لازم ندقق في موضوع الاسطورات اعتقد بان لها حقيقه مخفيه
2015-02-13 12:51:20
23788
30 -
مجرد انسان
شكرا على المقال الجميل
2015-02-11 15:35:47
23655
29 -
seif
برافو عليكي والله ربنا يوفقك
2015-02-11 15:29:43
23626
28 -
ashraf alghrrash
تم توثيق جزء من الموضوع بمونتاج فديو

#لو عجبك الفديو لا تنسى الأشتراك بالصفحة




2015-02-11 09:37:03
23622
27 -
فقيرة علم
موضوع شيق شكرا لاني لم اكن اعلم بقصة التنين اعجبتني
2015-02-11 09:37:03
23618
26 -
اونيxتشان
شكرا كتير على الموضوع الرائع انا حابب اضيف اضافة صغير عن كائن بحري اسطوري اسمه
( الكراكن ) وهو حبار عملاق كان يهاجم السفن في قديم الزمان و في مقولة تقول انه في فترة من الفترات توقفت السفن البحرية عن العمل
2015-02-11 09:37:03
23611
25 -
موسم المطر
لثلاث سنوات أمر كل يوم بالبحر وتكون كأنى أراه ﻷول مرة
2015-02-09 18:02:26
23503
24 -
اياد العطار
تحية للأخت العزيزة هناء وشكرا جزيلا على هذا المقال الجديد الجميل .. من الواضح عزيزتي بأنكِ مهتمة بموضوعة الخرافات والاساطير والقصص الشعبية .. وانا احييكِ فعلا على انتقاءكِ الرائع للمواضيع واسلوبك الجميل في عرض هذه القصص بأسلوب جذاب يشد القارئ ويحمله إلى عالم اسطوري خلاب ..

الاساطير كلها جميلة وربما لها مثيل بأسماء مغايرة في فلكور بلداننا .. لكن ما جذب نظري على وجه الخصوص هو تنين باكوناوا .. على وجه التحديد جزئية ان الناس في الفلبين يضربون على الاواني والقدور حين يحدث الكسوف لكي لا يبتلع التنين القمر .. في الحقيقة هذه الاسطورة او الخرافة الشعبية لها مثيل في تراثنا العراقي .. حيث كان الناس عند حدوث الكسوف يخرجون إلى الشوارع وسطوح المنازل وهم يدقون الاواني والقدور ( قدور تلك الايام كانت من النحاس) ويرددون المقطع التالي :

"يا حوته يا منحوته هدي قمرنه العالي" ..

أي "ايتها الحوت اتركي قمرنا العالي" ..

ويستمرون في ذلك حتى ينتهي الكسوف .. كانوا يعتقدون بأن هناك حوت سماوي عملاق يبتلع القمر فكانوا يخيفونه بضرب القدور حتى يتركه .. انها في الحقيقة خرافة تكاد تكون طبق الاصل عن الخرافة الفلبينية .. ولعل لهما اصل مشترك ..

مرة اخرى اشكرك على هذا الجهد الجميل واتطلع لأستلام مقالات جميلة اخرى من جنابك في مجال الفلكلور والتراث والخرافات الشعبية .. مع فائق تقديري واحترامي .
2015-02-09 16:07:59
23481
23 -
ريحانة
موضوع مشوق اهنيكي يا هناء لكن اتمنى ان تكوني ذاتية في مواضيعك القادمك لان الكتابات الموضوعية تثير الملل في نفسي و تجعلني احس ان الكاتب بلا مساعر
تحياتي لك.....
2015-02-09 16:07:59
23480
22 -
زهرة نيسان
فقط اردت ان اسألكم سؤال في غاية الاهمية هل كان تنين الكسوف باكوناوا عند ابتلاعه للاقمار يبتلعها بشرب الماء كي يسهل عليه ابتلاعها ؟:-[ ربما كان يشعر بالصداع فظنها حبوب ريفانبن اتمنى ان لا يأتيه الصداع مجددا ويبتلع القمر الذي بقي لاني احب التأمل فيه عندما يكون بدرا . اتمنى ان لا افقد هذه النعمة ابضا .
2015-02-09 16:07:59
23479
21 -
هاني عبد الله
موضوع جميل ومشوق تستحقين الشكر عليه
2015-02-09 12:24:30
23440
20 -
syrian girl
موضوع جميل و مرتب..أسلوب الكتابة سلس وممتع
مشورة أخت هناء على مجهودك الواضح..بانتظار مقالاتك القادمة
وشكرا للأستاذ إياد على تنسيق الموضوع..وأخرجه بهذه الصورة الجميلة..أستاذ اياد تأخرت علينا بمواضيعك..(ايمتى رح تنزل مقال جديد؟؟!!)..
2015-02-09 12:21:55
23438
19 -
سهومة
عزيزتى الغاليه بنت بحرى معاذ الله من ان الحق الذل بأحد كان ما كان شأنه ولكن لم تصلك رسالتى كامله وتسرعتى بفهما
سبب قدامى على استخدام العربيه الفصحى هوا ما وجدته من فصاحه تزدهر يوم بعد يوم من قراء الموقع ومعلقينه ولا عجب ممن يقرأ ل استاذ اياد مرارا ويدمن على مقالاته ان لا يتعلم منه و خجلت ان لا اجرب اى ان ما شجعنى هوا فصاحتكم والتى اسعد بها واتمنى ان تظل محفذى حتى اصل لمستوى اعلى فى الكتابه ...
اما عبارات الثناء و الامتنان ابدا لم اكن فقيرة لاحتاج لهااو اطلبهامن احد فى حياتى و ما حاجتى لهذه الجمل من الاساس ؟
ولمزيد من الدقه ...اعزائى الكابوسين اغدقوا بكتابتكم لتزيد حماستى فى التعلم منها والاقتداء بها ..سلام
2015-02-09 08:47:17
23428
18 -
الدكتوره
موضوع شيق وممتع وعندنا في الخليج شخصيات خرافي هم ماثله لوحوش البحر مثل بودرياه ويقال انه وحش او جني يظهر للصيادين من أعماق البحر ويقوم بقلب سفنهم وغرق الصيادين وقديما كانو يحذرون الشباب المتهور من هذا الوحش لتخويفهم وكلمة بودرياه معاناتها ابو البحر
2015-02-09 08:46:15
23424
17 -
hanaa
شكرا جزيلا للجميع لقد كان هدفي حقا ان أجعلكم تتخيلون الحياة تحت البحار أثناء القراءة
و شكراً أستاذ أياد على نشر المقالة و الاهتمام بها
عزيزتي بنت بحري لقد تمنيتي أمنية جميلة و ربما ستتحقف يوما لا تفقدي الأمل بها فمن المؤكد ان هناك الكثير من الاشياء الجميلة في ذلك العالم تحت البحار كما تخيلنا ... أجل قد تبدو بعض الاساطير مضحكة و لكنها ثقافة غيرنا و علينا تقبلها حتى لو لم نؤمن بها
_زهرة نيسان نعم ربما تكونين على حق ، كما ان معظم الظواهر العلمية كالكسوف و غيره لم يكن أحد قد كشف أسرارها بعد لذا كانوا يفسرون كل ما هو غريب بأسباب أغرب كما قالت فتاة البئر وأحمدبن فلسطين
_كسارة البندق على الرحب و السعى عزيزتي
2015-02-09 08:46:15
23417
16 -
مرام
برأيي إن بعض الأساطير ما هي إلا عبارة عن تجسيد لواقع أناس حقيقيين ، وسرد لحوادث واقعية بعد لبوسها ثوب الخيال والتضخيم، وقد تحمل في طياتها رسائل خفية ورموز عميقة وعبر وعظات جمة مستقاة من التجارب والخبرات الماضية، ولطالما كانت ومازالت الأساطير مصدرا للإلهام والخلق الفني لدى الأدباء والشعراء والرسامين والموسقيين متخذين منها ينبوعا لاينضب يرتشفون منه أخيلتهم ورموزهم الفنية .
بالفعل مقالة أخاذة تحمل كما هائلا من الدرر الفلكلورية التي تدفقت كالمزن المثقلة بالعطاء..
شكرا لك حرفك الماتع وهذا الفيض من الإبداع.
مع أرق التحيات.
2015-02-09 08:42:41
23406
15 -
بنت بحري
سهومة
أنه ليوم غبطة و سرور للبشرية جمعاء.
يوم فرح و سعادة و هناء.
اليوم الذي سطع فيه الشمس و القمر علي حد السواء.
كفاية كدة تشجيع ؟
‏(خلصينا و أكتبي أنت هتذلينا؟)سلام
2015-02-08 17:20:25
23345
14 -
خيال غريب
يالها من اساطير لقد اخذتني بالفعل الى اعماق البحار وانا اقرا المقال مما زاد خوفي من البحار وتخيلت تلك الظلمه الموحشه بينما تتفتح اعين تلك المخلوقات الماكرة و شكرا على هذا المقال المبدع ^^
2015-02-08 16:02:13
23339
13 -
سهومة
يا الهى لقد تعثر لسانى وعجزت عن الرد ... استاذى اياد ياليتك اكتفيت بالتوضيح ولم تنشر التعليق وكنت سأتفهمك بصدر رحب الان وقد بدوت كأنى حمقاء تأتى برمى مصائبها .. اعذرنى على سوء ظنى فقد ضغط رز الارسال و ظهر امامى رساله سوف يتم التدقيق فى رسالتكم وتنشر لاحقا ولم ادرى ان حينها تعطل الارسال
اعذرنى مرة اخرى على عدم اعادة كتابه التعليق لانى كتبته بطريقتى العاميه السابقه وانهيته بوعد غير قابل للحنث ان تعليقاتى القادمة كلها باللغه العربيه ولن اعود للعاميه الا فى حاله عجزى عن التعبير بما اريد اتمنى من الله ان لايحدث ...هذا لشعورى بأنى تلميذ قابع فى نهايه الصف واجد من حولى يحصدون ويتعلمون وحدثت نفسى لا يمكن بعد هذة الفترة من متابعه الموقع و حبك للغه العربيه الذى طرأ فى حياتك ولا تتعلمى كيف تجيديها حديثا وكتابتا
المجتهدة هناء بارعه انتى حين سلبتى لبى لقراءة مقالك سردك و طريقتك فى اسهاب الاساطير و اعترف انى هاويه لقراءة مثل هذه الموضوعات الا انها تعظم عندى حس الفضول الضحك لانى حين السماع باسطورة ما استغرب من مؤلفها كيف واتته الفكرة وسرح خياله بها وكيف وجد العقول البسيطة التى تصدقه...
عفوا سأكمل لاحقا لعجزى عن التحدث بهذا الاسلوب مدة اطول
شجعونى
2015-02-08 14:54:31
23328
12 -
اياد العطار
عزيزتي سهومة .. لم يصلنا اي تعليق من جنابك اليوم سوى هذا الذي نشرته توا .. ربما خطأ في الارسال عزيزتي .. رجاءا اعيدي ارسال التعليق مع فائق التقدير والاحترام .
2015-02-08 14:51:58
23323
11 -
سهومة
لماذا لم ينشر تعليقى و الذى قد ارسل فى الساعه الخامسه من مساء اليوم الموافق 8/2/2015 بتوقيت مصر مع العلم ان رأى الشخصى لم يثير اى مشاعر كراهيه ولم يتضمن اى نوع من السباب ولم يذكر به لفظ نابى يؤذى المجتهدة كاتبه المقال او الزوار المحترمين
و فى حين تصليح الخطأ و نشره ارجو توضيح اسباب التاخير لان عند ارساله كان عدد التعليقات 00000 ولم يكن حينها اى تعليق سبق نشره ..
2015-02-08 13:49:23
23313
10 -
أحمد_إبن فلسطين
موضوع جميل جدا وشيق واسلوب السرد اجمل :)

تعليقا على الموضوع :
البشر دائما ما يلجؤون للخيال ,, ربما خوف من المجهول او رغبة في تفسير الوافع , ومن القديم السحيق والخرافات والمخلوقات الخيالية موجودة سواء في قصص الاجداد او الكتب ذات السير الشعبية ,,
ف مثلا عندما يقول لك احد فلان عادل ,, يفسر عقل الانسان العدل حسب ما شاهده انه الرأفة والرحمة وعدم الظلم ...الخ

اما بالنسبة للاساطير فتنشأ عندما لا يستطيع الانسان تفسير مشهد او موقف حصل امامة , ف لا يستطيع عقله تفسيره بسبب عدم وجود مرجعيه له ,,

مع فائق التقدير والإحترام ,,,
2015-02-08 13:06:04
23311
9 -
قصي النعيمي
شكرا لهناء على هذا المقال الساحر و شكرا لإياد على هذا الإعداد الباهر ، فإن هذا المقال الماتع ليحفل بمعلومات شيقة تمخضت عن ثقافات شتى أوحت لنا عن عقول و إدراكات ساهمت في تراثنا الإنساني المديد و لا زالت تسلينا و تبعث فينا حنينا و حبا للمعرفة في آن واحد .
كما ذكرتمونا بما قرأت في كتب القصص و التاريخ الإسلامي التي تحدثت عن وحوش و الأشباح ... مما يشابه ما ذكرتم في المقال .
2015-02-08 12:49:28
23308
8 -
الهنوف
موضوع رائع اخذني الى حضارات الشعوب المختلفه وثقافتهم المتداخله ... انا احب اقرأ عن الاساطير كثير وعن العادات الغريبه عند بعض الشعوب....بالنسبه للبحر فهو يختزن الكثير من الاسرار.... اتمنى من اي احد انه يكتب عن حوادث حقيقيه وغريبه حصلت للبحاره
2015-02-08 12:49:28
23306
7 -
Little nana
صراحه مني عارفه كيف الناس كأنو يصدقو الأساطير دي شي غريب
2015-02-08 10:25:22
23293
6 -
فتاة ريح الغابة♡
موضوع خيالي روعة انا اريد تهنات الكاتب شكرا موضوع رائع
2015-02-08 10:25:22
23292
5 -
سيد علي اومازة من الجزائر
لا أؤمن بالخرافات و الأساطير
2015-02-08 10:25:22
23290
4 -
بنت بحري
كنت دائما ما أقف علي شاطئ البحر صديقي و كاتم اسراري همس العاشقين و نجوي المظلومين أقف و لا يدور بخاطري و فؤادي إلا رغبة و احدة تكاد تعتصرني أن أتحول من فتاة بشرية لعروس بحرية تلك الكائن البديع الذي لطالما ألهب خيال العاشقون و فتن بها الصيادون و سحروا بصوتها العذب ، تمنيت أن تأتي موجة عاتية تختطفني إلي أحضانها ، تلفني حتي أبات قطرة ماء بها ،تعانقني حتي أكون أحد ساكنيها ، و عندما كبرت و علمت أن عروس البحر ما هي إلا اسطورة و أنها لا تعدو أكثر من حيوان ثدي بدين حمدت الله علي بشريتي و قبلت يدي علي ما أنا فيه من نعمة.
عزيزتي هناء المقال رائع أخذني إلي أعماق و دنيا معشوقي حتي لو كانت عكس دنياه التي في مخيلتي !فوحوش و ضواري البحر ستكون حتما أرحم علينا و أحن من وحوش البشر .
هناك عدة نقاط في المقال أود الحديث عنها:
‏1- صهوة الحصان التي تلتصق بالراكب نستطيع التغلب علي تلك المشكلة بوضع طبقة من التيفال خاصة تيفال زهران(اعلان).
‏2-بالنسبة للوحش المسمي (الراهب البوذي البحري) هذا لا خوف منه بتاتا ، فمن يستطيع البشر خداعه باعطائه برميلا بلا قعر لهو عبيط عبيط عبيط يا ولدي!
‏3-إذا كان تقديم تنين البحر و وحش الأرض علي مأدبة مكافأة للصالحين فكيف يكون العقاب؟عندما تقدم تلك المائدة سأتقمص دور أحد الأشرار و غالبا سيكون محمود المليجي في فيلم (رصيف نمرة خمسة)
سلمت اناملك أختي هناء و سلمت أختياراتك يابوص
سلام.‏‎ ‎
2015-02-08 10:25:22
23289
3 -
زهرة نيسان
اشكر الكاتبة على مجهودها لكتابة هذا المقال . وانى ارى ان الاساطير والخرافات ظهرت قديما لانعدام وسائل التسلية والترفيه
كعصرنا هذا المليء بوسائل الترفيه والتسلية كالافلام والانترنت والعاب البليستيشن فلان كل هذا لم يكن موجودا قديما فاصبحوا ينسجون القصص والخرافات للتسلية وتمضية الوقت ولا اصل لها في الواقع .
2015-02-08 10:25:22
23286
2 -
كسارة البندق
سلمت يداك موضوع رائع وشيق استمتعت كثيرا بقراءته على الرغم من انه اسطورى بلكامل و لكن سمك الانقليس موجود لاننى رايته بام عينى فى البحر الاحمر و حجمه اصغر بلطبع ولكن فى القصه مهامه مختلفة عن الواقع اما بلنسبة لحورية البحر فمازال الجدل يحيط بامكانية وجودها وعدم وجودها اما بلنسبة لبعض الناس فهم يؤمنون بوجود العديد من الكائنات المرعبة فى الماء ... استمتعت حقا بلمقالة و لقد تمنيت ان تطول اكثر من ذلك او ان تتناول انواع الجان التى من الممكن ان تتخذ من الماء مكانا لتعيش فيه.. وشكرا اسفة للاطالة.
2015-02-08 10:25:22
23284
1 -
سميني انت
موضوع شيق واسلوب جميل،،،وعلي دكر السحره،،،فان كانت لي صديقه تحكي لي عنهم وتقول لي انهم يختبؤن علي شكل كيس او ملابس وحلما تقترب منها تهجم عليك،،،لا ادري هل هي صحيح ام كدب ولاكن كانت صديقتي من أشد المؤمنين بهم،،وبي عالم ماوراء الطبيعه،،
move
1
close