الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

هل أنا بلا قيمة

بقلم : فتاة معذبة 

نفسيتي مدمرة وأشعر أن لا قيمة لي
نفسيتي مدمرة وأشعر أن لا قيمة لي

السلام عليكم .. تحية طيبة وبعد ، كما قرأتم في العنوان هل أنا بلا قيمة ؟..

 أنا لست حاصلة على شهادة البكالوريوس فهل أنا لست إنسانة مثقفة ؟ هل أعتبر جاهلة ، هل أنا بلا قيمة ، هل لا يتزوجني أحد ؟.. لأن المجتمع عندنا في بلدتي الفتاة التي ليست حاصلة على شهادة لا يخطبونها ، فقط من أجل المال ، هل أستحق ذلك أن لا يتقدم إلى خطبتي أحد فقط لأني جاهلة ؟.

ماذا أفعل ؟ ، حقا نفسيتي مدمرة وأشعر أن لا قيمة لي لأني لا أعمل ، والدي لايسمح لي بالعمل ولايوجد وظيفة محترمة تقبل بي ،  ولست مرتبطة أي مخطوبة ، ولست أدرس ، لا أريد  الشفقة من أحد علي ، ولكن قولوا لي ، هل أنا جاهلة ؟.

تاريخ النشر : 2019-09-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : ssoso
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مشاكلي مع أختي لا تنتهي..
لا اعرف مالعنوان
جونغي jk - السعودية
لا أريد الانتحار
أنا ضائع !!
ابو الليث
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (20)
2019-10-07 17:40:38
319269
user
20 -
داليا
يقال الشهادة دليل على الاجتهاد في الدراسة وليس الذكاء ولااقول انها ليست مهمة لكن إذا لم تتوفر الظروف المناسبة للحصول عليها فلا يعني ان من لم يحصل عليها جاهل أو متخلف، برأيي إذا فات وقت الحصول على الشهادة فعليك تثقيف نفسك من خلال القراءة والاطلاع وصدقيني بعد مرور فترة ستنعكس الثقافة على شخصيتك وأسلوب حياتك بشكل إيجابي وسيلاحظ الجميع ذلك.
2019-10-06 15:19:13
319083
user
19 -
تبصرة
تعليقك ..ابشري انت لست جاهلة بل عالمة تبحث عن الحقيقة تعلمي واصبري ولا تهتمي لامر الناس
2019-10-01 15:06:59
318331
user
18 -
بيري الجميلة ❤
أعتقد أن الثقافة والجهل لا علاقة لهما بالشهادة المدرسية ، فأحيانا يكون الشخص درس مرغما من أجل هذه الشهادة فقط مع انه لا يحب التقف والإطلاع والقراءة فنلاحظ عليه قلة الخبرة والثقافة ، وأحيانا نرى شخص ممتنع من إكمال دراسته لظرف ما رغم حبه واهتمامه بها ونلاحظ عليه العلم والثقافة ، من يهتم بالشهادة نفسها هو الجاهل وهو إنسان مادي يهمه المظهر ، أنت تقدرين قيمة نفسك فإذا ربطتيها بالشهادة ستصبح قيمتك كقيمة الورق ، كوني واثقة بنفسك ، وطالما الامر يزعجك فما المانع من أن تدرسي ! ، الدراسة ستنفعك بعيدا عن الشهادة تلقي العلم شيئ نافع للحياة
2019-10-01 06:03:26
318239
user
17 -
ضوء القمر
لستي بلا قيمه بل بلا شهاده راقيه
2019-09-30 23:40:11
318216
user
16 -
حمادي الترهوني الي زهرة الامل
العفو اوخيتي
2019-09-30 23:40:11
318207
user
15 -
حبيب
اسأتي تقدير نفسك
2019-09-30 18:42:09
318196
user
14 -
مجهولة
انا حاصلة على تلك شهادة و اقول لك انها بلا فائدة و حتى الاجازة بلا فائدة خصوص في المغرب هناك من يدرس اكثر من 4 سنوات و في اخير يحصل على اجازة في البطالة
2019-09-30 18:07:33
318194
user
13 -
اسمي هو حرف
من اساس ليش تسمعي لهم ... طز فيهم .. مش مهم ناس و العالم ايش تفكر ولا تقول عنكي المهم انتي كيف بتشوفي نفسك ..
ماعليك منهم ..
انتي قلتي نفسكي يبغوا البنت اللي معها شهاده عشان المال عشان راتبها .. لاتاخذي واحد يبغك عشان فلوسك او راتبك لان لو ليقي وحده اغنى منكي رح يسيبك .. او كان يبحبها رح يصرف عليها من راتبك .. الدنيا مو بس شهاده و زواج ممكن تكملي دراستك لو عن طريق النت ولا تقلل من نفسك عشان شخص او اي كان ..
2019-09-30 18:07:33
318193
user
12 -
زهرة الامل
دلال
العفو ..مشكورة حبيبتي


حمادي الترهوني
شكرا علي الاتفاق و انا ايضا اتفق معك
2019-09-30 18:07:33
318189
user
11 -
أمير
من قال أنكي جاهلة إذا لم تتحصلي على شهادة بكالوريس فمثلا أنا بعرف قريبتي لم تتحصل حتى على الشهادة الثانوية بسبب كثرة الرسوب فبطلها أبوها من الدراسة, النتيجة تقدم لها الكثير من الخطاب حتى تزوجت, لا تحكمي على الشهادة بالزواج أو بالعلم والجهل.
وثانيا قيمة الانسان ليس في كثرة العلم بل قيمته تكمن في حصوله على علم ينفعه ويجني ثماره في حياته وبعد مماته أقصد العلم الشرعي من علماء موثوقين بعلمهم وحسن عقيدتهم أمثال ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله.
2019-09-30 17:33:24
318187
user
10 -
حمادي الترهوني
يوجد علماء بلا شهادة ويوجد جهلاء يتباهون بورقة تدعي الشهادة فهي ليست مقياس ابدا ،
واتفق ايضا مع كلام زهرة الامل
2019-09-30 13:49:35
318147
user
9 -
دلال
ورود وشكرا لك ايضا عزيزتي ^^
2019-09-30 13:49:35
318146
user
8 -
دلال
أمل شكرا لك على الأتفاق وانا ايضا اتفق معك فعلا من يريدها ويحبها سيقبلها كما هي ولا يحتاج لعملها ومن يريد هذا فهو استغلالي وطماع فكثير من الناس هكذا ..
2019-09-30 13:36:30
318145
user
7 -
yerin
حبيبتي الدنيا ليست الا زواج وأنت لست جاهلة الان اصبحوا ذات الحرف أحسن بالكثير من الذين درسوا في الجامعة هذا من وجهت نظري .
2019-09-30 12:44:08
318136
user
6 -
أحمد
انا أيضآ لست حاصل على شهادة لكن هذا لم يكن عاقبة أمام هدفي ولا يفرقني عن احد فنحن جميعأ سواسيه والجاهل ليس جاهل في التعليم او جاهل في الثقافة ف مدام العقل يفكر انتي قادره علي تطوير ذاتك ولا يشترط في التعليم إنما في اشياء اخري انتي تحبيها انا لست حاصل على شهادة جامعيه حقأ الا اننئ في مكانة احسد عليه وليست مساعدة من شخص أو شئ من هذا القبيل انما آمنت بنفسي..
2019-09-30 12:44:08
318135
user
5 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
من اين اتيتي بفكرة انكي جاهلة وانتي اتممتي دراستكي ولديكي شهادة تؤهلكي لن تعملي اي عمل يناسبكي والجهل الحقيقي الذي تتحدثين عنه هو ان تقتنعي بالكلام الذي تقولينه لذا انزعي فكرة ان الفتاة لا تتزوج الا ان كان لا مال او شهادة وما شابه فهذه عقلية الجهل الجديدة في هذا العصر بل هي عقلية الرجل التكالية التي اخترعها من اجل استغلال المراة ماديا بحجة المساعدة وما شابه هذا موضوع اخر له صلة بما تتحدثين عنه الان اما كونكي لنيخطبكي احد فهذا امر بيد الله وليس بد عقلية الجهلة الذين يسنون جهلهم في المجتمع ويجعلونه قوانين سارية وتنعكس نتائجه سلبا على المراة كما هي العادة يجب ان يكون هنالك اداة تنفذ عليها مثل هذه المعتقدات والعقليات الجاهلة التي تنص دائما على طرح مثل هذه العوائق في حياة كل فرد في المجتمع لذا توكلي على الله ولا تكوني جاهلة حقا بل اكملي تعليمكي وتعلمي حرفة مفيدة ولو لم تستعمليها في وقتها المناسب الجاهل هو ان تقيدي نفسكي بمعتقدات تعيقكي عن التقدم وانتي متعلمة ومثقفة نساء الماضي كن جاهلات ولكنهن تزوجن وانجبن الأطباء والعلماء فكيف بل المتعامة الوم تظن نفسها جاهلة فقط لنها لم تخطب عليكي تغير تفكيركي الى تحسن مستقبلكي ولا تتأثري بكىم من حولكي اتلعي من يرفع من معنوياتك ومن يحبطها ابتعدي عنه
2019-09-30 12:31:44
318133
user
4 -
ورود
ماهذا المنطق العجيب لدى سكان بلدتك لم اسمع بهذا من قبل ماعلاقه الشهادة بلجهل من اين جأوا به انت لست جاهله وان لم تحصلي على شهادة عليا هل يريدوك ان تصرفي عليهم هل الزوج يعتمد على شهادة زوجته لكسب المال ؟
اتفق مع دلال فيما قالت فعلا امر عجيب ومحير في هذا المجتمع
2019-09-30 12:31:44
318126
user
3 -
مجنونة بحب صديقتي { s }
اختي الغالية انتي لستي جاهلة
و ان لم تتحصلي علي شهادة البكالوريس ليست نهاية العالم
تفائي بالقادم و لا تقولي هذا عن نفسك
من يريدك و يحبك سيقبل بكي كما انتي و لن يهتم لعملك و لا لدراستك
صديقتي ايضا بطلت و لم تكمل دراستها و نا شخصيا لا اعرف السبب
فهل يمكنني القول نها جاهلة ؟ بالتاكيد لا و الف لا انها اغلى صديقة علي قلبي و لن قول هذ عليها ابدا و ان كان هناك شخص يريد قول هذا فهو شخص جاهل و عديم الاحساس و مغرور
اختي الجهل ليس عدم اكمال الدراسة او عدم الحصول علي الشهادة المطلوبة
الجاهل هو الشخص فكريا و ليس علميا
و اتفق علي كلام دلال فهي علي حق
2019-09-30 12:31:44
318125
user
2 -
الطائر الهولاندي
أنت لست جاهلة أيتها الأخت ، فالدبلوم لا يعبر حقيقة عن المستوى القافي للإنسان فكم من إنسان ثقف نفسه بنفسه و فاق أصحاب أعلى الدرجات العلمية . إنما أصبح اكتساب الدبلوم لغاية نفعية محضة و هي الحصول على الوظيفة ، ليس أكثر و لا أقل .
و الزواج مكتوب كما يقول المثل فلا تأسي سيأتي مكتوبك يوما يطرق الباب بإذن الله . و الزواج من الرزق و الرزق مقدر لا يستقدم و لا يستأخر .
2019-09-30 11:16:05
318120
user
1 -
دلال
مرة يقولون عيب على البنت تكمل دراسة ومرة لا يخطبون البنت لأنها لم تكمل دراستها ما هذا المجتمع المتناقض الأفضل ان نحقق ما نريد ولا نفكر بالمجتمع اصلا لا تعطي المجتمع مساحة من حياتك لأنهم السبب الرئيسي بتعاستك وخوفك كلما تجاهلتهم ستصبح ناجح وسعيد بحياتك نصيحة لك شخص بيخاف من كلام او نظرة المجتمع لا تهتم امضي قدما بتحيق أحلامك هذا الكلام لجميع ..
move
1