الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سؤال الأسبوع

ما هو الأمل ؟

بقلم : نوار..

ما هو الأمل ؟
 


سؤالٌ يحيّرني وأحتاج إلى آرائكم فيه 

ما هو الأمل ؟ حقّاً ما هو ..
ألا يقود الأمل إلى الوهم ؟ فكم من آمالٍ معلّقة على أوهام ، أوهام يخترعها عقلنا الباطن لنستطيع العيش في هذه الحياة 

متى يجب على الإنسان أن يفقد الأمل بشيءٍ ما ويستسلم للأمر الواقع ويتعايش معه ؟ أليس فقدان الأمل يأس من رحمة الله تعالى ؟

أنا بحاجةٍ ماسّةٍ لتعليقاتٍ تأخذ سؤالي بجديّة وتنير لي ضوءًا في هذه العتمة التي غلّفت حياتي ..

لطالما حرصت في كثيرٍ من قصصي التي كتبتها هنا في هذا الموقع على بثِّ الأمل في النفوس ، كنت أجعل القارئ ينتهي من القصة وعلى شفتيه ابتسامة تشعره أن الحياة تستحق أن تعاش وأن الغد لابدَّ أفضل ، لكن أجدني عاجزة عن فعل هذا لنفسي ! أنا أقترب بخطى حثيثة من اليأس ؛ اليأس من الحياة كلّها . بتُّ ولأوّلِ مرّةٍ في حياتي أشعر أنَّ الموت جميل ، وقد يكون أحد الحلول وربما أفضلها .

تاريخ النشر : 2019-10-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
النصيحة
جمال البلكى - مصر-الاقصر - اسنا
الكاريزما
سوسو علي - السعودية
هل الإنسان مخير ام مسير ؟
حرف فرح - المملكة العربية السعودية
تزييف التاريخ
آدم - الجزائر
قصص
من تجارب القراء الواقعية
صديقي الغريب
أحمد خالد - مصر
فوبيا العناق
ملاك - المملكة العربية السعودية
إكتئاب
إنهيار
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (28)
2020-04-29 21:13:35
user
349039
28 -
سناء فيريس.
الامل هو التفائل بالحياة و اليقين الجازم او على الاقل الاعتقاد ان الغد و المستقبل سيكون افضل.
2019-12-07 03:50:51
user
326833
27 -
عصام العبيدي
الامل هو انتظار شيئ معقول ليس مقيد ومتواجد على ارض الواقع ولكن هناك مشكلة تحول بينه وبين وجوده هنا يجب التحلي بالامل والامل يحتاج الى العمل فالامل بلا عمل هو الخيال والضياع بحد ذاته مثال,الذي يتمنى مولودا يحتاج الى الامل والامل يحتاج الى عمل وهو زيارة الطبيب ليحل هذه المشكلة المرضية,وهكذا انتظار غائب مفقود او مال ضائع ,فالامل قائم على امر حتمي واقعي غير خيال ولا مبالغة فيه كالذي ينتظر ان يكون غني وهو على فراشه اما نائم واما شارد الذهن يسبح في الخيالات والاوهام وليس له لا تجارة ولا عمل او موظف ويريد ان يصبح غني
لايتوجب على الانسان ان يفقد الامل الا في حالة واحدة عندما يكون متواكل على الاخرين في ان ينتظر احد يطرق عليه بابه ويقول له اتيتك بما تتمنى او منتظر ان يعثر على الفانوس او العصا السحرية واليأس مما في ايدي الناس خيراً وانتظار مابين ايدهم شراً انما هي ارزاق توزع على الناس كل حسب جهده وعمله وعلمه وبذل اسبابه ومن ينتظر في في غرفته اباًيطرق عليه بابه وخلفه ابنته هاك ابنتي اتيت بها زوجة لك ههههن هنا يجب ان نيأس شرعا انما الامل مرهون بالواقعية والسعي وهنا الامل بالله وعدم اليأس من رحمته كإنتظار شفاء ومولود ووظيفة وكل مايلزم الانسان ليعيش سعيدا مرتاح في هذه الحياة وعدم العيأس من رحمة الله تعالى ومغفرته وبذل التوبة واحسان الظن بالله لا يأس ولا قنوط من عفو الله تعالى وسعة رحمته مهما وسوس الموسوسون وهزة الشياطين مادامت الروح في جسدها فليكن الامل
2019-10-12 23:46:51
user
320028
26 -
منار
الاستعانة بالله والدعاء اكبر واقوى تعريف للإمل من اي تعريف اخر وهذا هو التعريف والمصطلح الصحيح له ولا ارى غيره من مصطلحات سبحان الله انظروا اخواني الى قوة تعبيري وتأملوا (( وتيقنوا )) وهذا يكفي لتروا الامل وتعرفوا تعريفه الحقيقي وكم من شي اريده تحقق بهذا اليقين الراسخ ومحاولتي للوصل فيه للقمة ان شاء الله واعلى درجات التوكل عليه سبحانه
2019-10-07 18:15:42
user
319278
25 -
هديل الى بيري الجميلة
شكرا على أهتمامك عزيزتي. حمد لله انا بخير ولكن ظروف الحياة أبعدتني. شكرا مرة أخرى لقلقكك عليي❤
2019-10-07 14:43:24
user
319234
24 -
وباللعوتالله
اقسم بالله كانك تصفين حالي الله يفرجها علي وعليك يااارب
2019-10-07 13:02:32
user
319216
23 -
نوار - عضو مؤسس -
تحية طيبة للجميع ..

بصراحة فكرت مليّاً قبل أن أتخذ قراراً بطرح سؤالي عليكم ، فليست نوار من تشكو ولا نوار من تنهار هكذا على الملأ .

فليعذرني البعض على عدم ذكر أيّة تفاصيل لأني لا أرغب بفعل ذلك . سؤالي كان عن ماهية الأمل بنظركم ، وقد قرأت تعليقاتكم واستأنست بها ، وقفت عند كثيرٍ منها وأعدت قراءته . فشكراً ، شكراً من القلب على تفاعلكم واهتمامكم بسؤالي .. ممتنة لكم

بعض الأصدقاء هنا تفاعلوا كما لو أنهم يعرفوني على أرض الواقع ، أعتذر على إقلاق راحتهم وإشغال تفكيرهم ، واطمئنوا لن أنتحر :):):) بل قد يكون لنا موعدٌ مع قصة جديدة بدأت بكتابتها لأشغل نفسي عما بي ، فقط أتمنى أن يسعفني مزاجي على إكمالها وألا أفقد الاهتمام بها ..

حقيقةً الأمل بالله وهو قادر على كل شيء ، فالحمد لله أولاً والحمد لله دائماً ، عليه توكلت وهو أرحم الراحمين .
2019-10-07 13:20:08
user
319214
22 -
BάΣş̲̅ϊ Ъèγяèk̲
الأمل موجود وأراه كل يوم في وجوه الأطفال غير ذلك فلا اعرف بما أجيب وأرجو ان تكون الاجابة وافية
وفقك الله الي ما يحب ويرضي
2019-10-07 06:39:52
user
319157
21 -
Shiko Silva
أخى سأقول لك شئ الأمل شئ جميل جدا وهو مايجعلنا نعيش لولا الله سبحانه وتعالى ثم هو لعاش الانسان مكتئب دائما أجعل عندك امل فى الله وان الله سيغير الحال من حال لحال
فى النهاية قد تتمنى شئ وتظنه خير لك والله يعلم انة شر فلا يحققة لك ويدخر لك شئ افضل لانه يعلم وانت لا تعلم
انا شخصيا كنت اتمنى اشياء واحارب من اجلها واحارب ولكن الله منعها عنى كنت اتسائل لماذا يحدث لى هذا ولكن بعد مرور الزمن تيقنت انها كانت ستكون شر لى والله اكلمك بأشياء حدثت معى شخصيا
ليس كل ماتتمناة خير ولكن حتما مايكتبة الله لك خير
عش وتمنى وعلق املك بالله فقط وتيقن من داخلك انة قادر على كل شئ وسيحقق الافضل لك وليس امالك فقط
2019-10-07 06:37:27
user
319146
20 -
بيري الجميلة ❤
أهلا بالأخت هديل ، طال غيابك حتى قلقنا عليك ، الحمدلله انك بخير ، نورت الموقع من جديد ⚘
2019-10-06 23:22:10
user
319131
19 -
كوثر 'ب'
الجميع تكلم عن الأمل و قد كفوا و وفوا لدى لن أكرر ما قيل
لا يمكن أن يبنى الأمل على وهم طالما أن الأول ممكن و قابل للتحقق والثاني محض خيال... فإنسان يتوهم شيئا ليس هو إنسان يأمل شيئا!
نوار اذا كنت تتوهمين شيئا أي تتخيلينه كحلم اليقظة فهذا ليس أملا و إنما أوهام و أضغاث أحلام... لا تستمري في الرغبة في شيء حد المرض لا تستغرقي في الأحلام الواهية الوردية و أنت تعلمين مسبقا أنك لن تصلي لذلك الشيء مهما فعلت (نظرا لمحاولاتك السابقة لسنوات) أو ربما لم تبذلي جهدا كافيا لجعله حقيقة، أحيانا بعض الأماني لا تفعل شيئا سوى ارهاقنا و الزج بنا في غياهب الأحزان و البؤس، ظانين ان الحياة غير ممكنة دون تحققها و ان تحقيقها هو مفتاح الجنان، بينهما العكس هو الصحيح.

القاعدة الذهبية : غالبا ما تلتبس علينا الأمور ولا ندري متى يجب أن نحافظ على الأمل و متى يجب أن نستسلم للواقع ونتخلى عن الأمل، يجب أن نعترف بأن الأمل لن يكون دائما الحل، خاصة اذا كان لتبرير التعلق بشخص ما لا يكترث لأمرنا بتاتا و لن يفعل مهما فعلنا أو في أمر من أمور الدنيا التي استنزفت كل طاقتنا و خرت في سبيلها قوانا... أحيانا يكون التخلي أجمل من الاستمرار بل أفضل بكثييير، و مباشرة بعد ترك ذلك الشيء بإرادتنا سنرى بديلا أفضل ألف مرة سيجعلنا نوبخ أنفسنا و نقول:' ما أغبانا! لقد كنا عميانا لا نرى غير ذلك الشيء مع أن هناك ما هو أجمل منه بأضعاف!!!' سنكتشف عندما نتمكن من مغادرة ذلك الحصن الذي ردمنا أنفسنا في قبوه أن الحياة أجمل بكثير في الخارج و أن ذلك الشيء أو الشخص منه الملايير.
كمن ترك القمر و انشغل بالنجوم، ستؤكد لنا الأيام أننا كنا حمقى عندما تعلقنا بوهم و غصنا في بحر التخيلات و أن الخير دائما في ما اختاره الله، سنرى العالم بحلة جديدة و الدنيا متفتحة كزهرة الربيع... أن الغذ طبعا أفضل و الحياة فعلا تستحق أن تعاش، فلن نحياها سوى مرة واحدة لا غير، فإما أن نحياها بسعادة أو بشقاء... الخيار لنا!

نصيحتي لك هي عبارة عن تمرين صغير سيفيدك، خذي ورقة وقلم و اكتبي ما اسميته 'أمل' ضعي تحته جدول ينقسم لقسمين عنوان الأول 'نسبة التحقق' و الثاني 'نسبة عدم التحقق' كوني موضوعية و صريحة مع نفسك أكتبي إلى أي حد يمكن أن يتحقق ما تأملينه عبر العوامل المساعدة و المجهودات التي من الممكن بذلها لتحقيقه، حاولي ألا تدوني إلا ما هو معقول و قابل للتطبيق على أرض الواقع، نفس الشيء بالنسبة للقسم الثاني اكتبي العوامل غير المساعدة و الصعوبات التي لا تستطيعين تجاوزها و محاولاتك التي سبق و باءت بالفشل.
النتيجة ستفتح عينيكي على أي طريق يجب أن تسلكي، هل هي طريق الأمل أم طريق التخلي.... الأعلى نسبة سيكون هو طريق السعادة و الأدنى نسبة لن يكون سوى طريق الشقاء و لك حرية الإختيار❤️
2019-10-06 18:38:05
user
319117
18 -
هديل
طالما هناك شمس تشرق كل يوم فهناك امل لأن رب العالمين قادر ان يغير كل شيئ بطرفة عين. الأمل برأي هو التوكل على الله بكل أمورنا فلا تقنطي من رحمة رب العالمين. تخيلي فقط كيف تورق الشجرة بعد يباسها فكذلك هي رحمة الله فلا تفقدي الأمل بأي شيئ. فأن بعد العسر يسر. ان بعد العسر يسر.
فرج الله همك.
2019-10-06 18:16:27
user
319108
17 -
مجهول خلف الكواليس
قبل كل شي انا اعتذر ان كانت اجابتي قاسية لكن اعتقد من الصعب انك سوف تجدي
اجابتك هنا لأن سبب الامل لديك مجهول ولم تذكري تفاصيل ومعلومات اكثر في موضوعك هذا لذلك قد تشاهدي تعليقات كثيره لم تفهمك , وقد تكون الاجابات عن الامل من وجهه نظر تختلف عن مقصدك , قلتي انك بحاجه لتعليقات تنير لك ضوء جديدا و تاخذ سؤالك بجديه سوف افعل مابوسعي لاعطيك اجابه ممتازه ان شاء الله . مع العلم اني اجهل هدفك و سبب قولك ان الامل يقود الى الوهم ولا اعلم ان كان لديك هدف في حياتك محدد ام لا لان كل هذه الاشياء تساعد في فهم مشكلتك بشكل افضل .

على اي حال دوما مع كل عسر يسر و مع كل هم وضيق ياتي الفرج ( وهذا مذكور في القران والسنة )
2019-10-06 16:55:46
user
319100
16 -
كريمة...
نوار سؤال رائع ويمكنني اكتب لساعات للاجابة عنه عزيزتي اولا لايستطيع احدا ان يعيش بدون امل هذا شيء محال
ثانيا يتغير الامل كلما تقدمنا بالعمر ليتناسب مع طموحاتنا وقدراتنا
ثالثا الامال لاتتوقف ابدا فعندما يتحقق املا لنا نسعى ونطمع مرة اخرى وراء املا وامال اكبر وارقى لان النجاح يفتح لنا ابواب جديدة واشياء لم تكن بالحسبان وان لم ننجح بتحقيق املا اوحلما ما نغير حساباتنا ونبحث عن شيء جديد
تحقيق الاماني يعتمد على قدراتنا واصرارنا على النجاح ايماننا بالله شيء ينشطنا من جميع النواحي ويهيئنا لمقابلة جميع الصعوبات والمستحيلات فمثل ما يقول المثل (الصبر مفتاح الفرج)
وهناك قصة حقيقة لملك حكم بلاد فارس في قديم الزمان وهزم في معركة مع عدوه وفر هاربا بجلده وعندما كان مستلقيا على الارض وقد خسر كل شيء وسلم نفسه لليأس وقعت عيناه على نملة وهي تحاول ان تحمل حبة طعام اكبر من حجمها وتتسلق بها الصغرة وهي تقع مرات عديدة لاكنها لم تستسلم واخذت تكرر المحاولة مرة بعد مرة حتى نجحت واوصلت الحبة الى بيتها عندها قال لنفسه لم لااتعلم من هذه النملة واحاول مرة اخرى وهذا ماحصل فقد رجع واعد جيشا اقوى وانتصر
فياعزيزتي( لايأس مع الحياة ولاحياة مع اليأس )
2019-10-06 16:23:44
user
319091
15 -
ميسم
أحب أن أقول لك يا أختي بأنك أخت عزيزة على قلبي ، وبمثابة أخت كبرى لي
وقدوة أكبر لي في مجال الكتابة ولا يهون علي أن أراك
حزينة بائسة أريد أن أرى
الإبتسامة تزين وجهك الجميل في حبور
كما اعتدنا دائما على نشرك التفائل بيننا
ابتسمي فالحياة لا تحتاج سوى إبتسامة بسيطة تقف في وجه الصعاب ..
2019-10-06 16:23:44
user
319087
14 -
ميسم
الأمل هو نقيض اليأس
أحيانا يجب علينا أن نبني آمالنا على أوهام ؛ لكي نستطيع الإستمرار بحياة صعبة نظطر أن نتعايش معها ولكن ليس وكأن نبقي حالنا على ما هو عليه
علينا أن نعرف ، فيما نأمل ،
وكيف نأمل ، وكيف نوقف هذا الأمل ما إن شعرنا بأنه شبه مستحيل
علينا أن نعمل و نؤمن بقدراتنا على تدمير الصعاب
علينا أن نأمل ولكن في الآن ذاته علينا أن نضع أمامنا خيارين إما النجاح أو الإخفاق
هذا بعد أن عملنا ، وأصرينا على تحقيق مرادنا
علينا أن نصبر نعمل نرضا
أهم شيء الرضا حتى وإن أتت النتيجة سلبية لا إيجابية
فالأقدار إختيارية لا تسيرية
إن مسألة عدم الشعور بالأمل وفقدانه تتوقف على الإنسان فأحيانا يمر بمواقف تجعله بائسا و ناقما على شيء كان يدعى
"الأمل " ، من رأي فمن المستحيل أن يشعر الإنسان
باليأس من تلقاء ذاته
حتى وإن حدث فدائما ما يوجد هناك خيط شديد الشفافية
بين الأمل ... واليأس
فقط علينا أن نحاول إبصاره
،
- أليس فقدان الأمل يعد يأسا من رحمة الله تعالى ؟!
كلا لا أعده كذلك فالأمر برمته يعود للإنسان بحد ذاته ،
كيف ذلك ؟
هو من يحدد مصيره بيده لا أحد يجبره على شيء ..
الموت شيء جميل لمن يشعر بحالة اليأس ، ولكن لو فكرنا بعقلانية فماذا فعلنا في حياتنا الأولى ؟
سواء لدخول الجنة أو النار
هذا هو الشيء الذي يجعلنا نشعر بأن الموت شيء قبيح ومذموم ، ومنبوذ من قائمة الحلول
هو شيء يجعلنا نشعر بوميض دافئ من الأمل يسري بين أضلع قلبنا يشجعنا على ضرورية
إستمرارية الحياة ..
2019-10-06 05:58:45
user
319015
13 -
بنت سلطنة عمان
الأمل هو أنك تؤمن أن الخير من الله و (كله خير) حتى لو فسرها عقلنا -بسيط الفكر - أنه شر لنا.
2019-10-06 05:58:45
user
319010
12 -
بيري الجميلة ❤
أنا أيضا أحيانا أحاول تصبير غيري على مالا أصبر عليه ، أقول في نفسي لعله يكون أقوى مني وقادر ، وأتمنى في نفسي أن يمددني الله بقوة الصبر والتحمل في المحن
2019-10-06 05:58:45
user
319009
11 -
بيري الجميلة ❤
الأمل معناه برأيي هو "عدم اليأس" فقط .. هكذا يجب ان يكون .. لا أكثر

وبناء الآمال وكثرة الأحلام والتمني توهم صاحبها فعلا ، هذا حقيقي

علينا ان نتفاءل بأن الخير قادم ، وأن الحال قد يغيره الله بغمضة عين من حيث لا نشعر ، ولا ندخل اليأس إلى قلوبنا أبدا ، لأن عجائب قدرة الله تحوّل كل شيئ ومالا يخطر على البال ، فأحيانا من رحمة الله وعجائب قدرته يرضيك حتى لو لم يتغير حالك ، يبعث السعادة في قلبك ويجعلك ترى النار جنة والحر بردا وسلاما ، فقل فيما يسوءك ربي اجعل هذا بردا وسلاما عليّ ، وبالدعاء تتحقق المعجزات
2019-10-05 23:55:28
user
319002
10 -
زهرة الامل
تعريف الامل في اللغة العربية : الأمل هو شعور عاطفي يتفاؤل به الإنسان ويرجو فيه نتائج إيجابية لحوادث الدهر أو تقلباته حتى وإن كانت تلكم النتائج الإيجابية صعبة أو مستحيلة الحدوث.
بالنسبة لرايي الشخصي الامل هو الوثوق بان هناك احتمال حتي لو كان ضعيفا بان الاشياء التي نريدها و نتمناها ستدحث رغم كل الصعوبات الاحزان هو صوت في داخلك يقول لك لا تياس سوف ياتي يوم و يحصل ما تتمناه
مثلا ان يكون لديكي في نجاحك في الامتحانات رغم كل ما تمرين به من صعوبات و ان يكون لديكي امل في شفائك من مرض ما رغم انه خطير او يصعب الشفاء منه بسهولة ..و صحيح في بعض الاحيان يكون الامل في حدوث شيء ما وهم و لكن عندما يكون الذي تتمناه مستحيل ان يحدث الا بمعجزة اما غير ذلك فيجب ان نتفائل و نتمسك بالامل لا ان نياس و تستسلم ..مثلا انا لدي امل ان الله سيصلح حال بلادي و نعيش في سلام رغم انه امر صعب الحدوث نوعا ما لكن الله موجود و مادامت شمعة الامل مشتعلة فلن نياس ...و ايضا لدي بعض الامل الذي يتلاشى مع مرور في لقاء شخص ما اتعبني فراقه لا اعلم اذا كان قلبي و مشاعري توهمني بذلك ام انه حقا هناك احتمال ان التقى به و بالمقابل هناك اشياء فقدت الامل في حدوثها كليا .اصابني الياس و استسلمت للامر الواقع اما بالنسبة لمشكلتك .:
نوار يا عزيزتي يا اختي الكبيرة ما الذي حدث لكي لستي كما عهدناكي كنتي دائما متفائلة و تزرعين الامل في قلوبنا و خير دليل علي ذلك مقالاتك التي تبث الامل في النفوس .....فما لذي غيركي و جعلكي هكذا ؟ يبدو انكي يائسة و محبطة ختي مهما ضاقت بنا الدنيا تبقى هناك اشياء جميلة و حتي لو لم تكن هناك تلك الاشياء و كل حياتنا ظلام في ظلام هناك الله وهو رحيم بعباده و ايضا هنك قصة سارويها لكي كانت هناك فتاة و معها والدتها تركتها والدتها عند اناس لا تعرفهم و ذهبت للعمل في مدينة اخري اما معاملة العائلة للفتاة كنانت كالخدم و اكثر ترتدي ثياب رثة و تنظف و تمسح و دائما جائة و لا يدخلوها للمدرسة كي تتعلم و بعد مرور فترة طويلة حدثت مع والدتها مشاكل كثيرة حيث فقدت عملها و اصبحت مشردة و مرضت و ماتت فما كان من مدير المصنع لتي كانت تعمل فيه ان يقطع وعدا علي نفسه ان يربي الفتة و هذا ما فعله حيث ذهب الي منزل العائلة و خذ منهم الفتاة و هكا ذهبت للعيش معه مضت السنوات و كان يعاملها كابيها حتي كبرت القتاة و اصبحت شابة و تزوجزت شابا طيبا و انجبت طفلة العبرة القصة ان لا نياس مهما كانت لظروف فما بعد الضيق الفرج كانت الفتاة قوية و صابرة لان لديها امل في عودة ولدتها لكن والدتها ماتت ور غم ذلك وجدت شخص طيبا يربيها اما تلك العائلة فقد اصحبت فقيرة و تشردت و تفرقت حيث دخل الاب السجن و الزوجة و الابنة الصغيرة عاشا لوحدهم انا البنت الكبري فقد ماتت و الابن ذهب لعيش مع تلك الفتاة باختصار يجب الا نفقد لامل و تستسلم بالاستسلام للضعفاء و انتي ضعيفة و ارجوكي لا تفكري في الموت و لانتحار لكن يا عزيزتي كيف نساعدك من دون ان نعرف ماهي همومكي و احزانك هي يمكن ان تخبرينا مالذي حدث لكي هنا او حتي انشري قصتك في قسم تجارب الحياة و نحن دائما معكي كما كنتي معنا و لن تنرككي فضفضي و قولي ما تردين و نحن جميعا هنا بما فيهم انا مستعدين لسماعك و مساعدك و تقديم النصيحة لكي فرجاءا لا تياسي و تحزني
2019-10-05 19:13:41
user
318994
9 -
البراء
هل تذكرين حينما قلتي في أحد التعليقات السابقة هنا أن ميزتك هي أنك باستطاعتك إعطاء الأمل والإنصات جيداً للآخرين وإعطائهم القوة بينما أنتي تقاسين الكثير وأن مابداخلك ربما يكون اكثر ولكنك تستمرين في إمدادهم بالقوة والأمل.. كان هذا دليل واضح على مدى قوة تحملك. ما الذي حدث كي تفقدي هذه القوة؟! لا أستطيع أن أتخيل صراحةً.. بل ولا أريد.. لابد من أن الأمر بالغ السوء. والوقت ليس مناسب كي ينتابني الفضول.
ما سأقوله هو أن الحياة سقطات.. صحيح أن سقطة تختلف عن سقطة.. وأنه كما يقول المثل عندنا "ضربتين على الراس توجع".. وأن الأمر ليس بهذه السهولة.. ولكن بعد كل شيء مادمنا نتنفس إذن نحن نعيش ومادمنا نعيش فلازلنا لم نصل للقاع بعد.
إجابة سؤالك.. الأمل هو تهويدة البالغين.. فالحقيقة تبقى حقيقة. والوقت إن لم يكن كفيل بكل شيء فهو كفيل بمعظم الأشياء.. هي سقطة قوية فقط لاغير.
ابقِ قوية كما عهدتكِ وكما رأيتك دائماً.
2019-10-05 18:46:00
user
318991
8 -
مارفيك
كلامكي مجرد إنشاء غامض فكيف نساعدكي و أنتي لم تذكري أي شيء عن مشكلتكي و ما تعانين منه طيب طالما وصلتي لحد الموت اذكري تجربتكي على الأقل

أستشف أنكي إنما في وضع خانق لا يمكنكي الخروج منه أو لديكي أمنية تتمنين تحققها بشدة و لا تتحقق،مثلا من يتعرض لظلم الأقارب و الوالدين و التحكم منهم ما يقال له مختلف عما يقال ممن يتعرض لظلم من مديره في العمل و زملائه يختلف عما يقال لمن هو محكوم عليه بالمؤبد أو الإعدام يختلف عمن حرم من التعليم إلخ،و ما يقال لمن يطمح للزواج و تكوين أسرة يختلف عما يقال لمن يريد إنجاب و لد يختلف عما يقال لمن يطمح بالثروة و المناصب و الشهرة إلخ و لا يحصل له ذلك،فأنتي حتى لم تتركي فرصة لتصور تحت أي بند يقع يأسكي و مشكلتك

لكن بالمختصر المفيد و البديهي جدا إذا لم يأتي مؤثر خارجي بقدر و فضل من الله يغير حالتك بدون أن تعملي شيئا ،سيبقى الأمر على حاله كما هو حتى تفعلي شيئا ،نعم يمكنكي التأمل بالله و رحمته و حصول شيء لا تتوقعينه يغير حالتك لكن حصول ذلك دون تحرك منكي نادر جدا و في النهاية يعود الأمر لله و مشيئته
2019-10-05 18:13:13
user
318986
7 -
مارفيك
الأمل هو تمني حصول شيء و تعلق القلب بذلك

طبعا الأمل يقود للوهم في كثير من الأحيان،فلو لاحظنا معظم الناس تتمنى أن تكون من أصحاب المليارات و المساكن الفاخرة و المناصب الرفيعة و الشهرة إلخ و هذه كلها آمال و أحلام عاطفية لكن عدد الذين يحققونها على أرض الواقع قليل جدا لأن القلة من الناس تمتلك أدوات تحقيق ذلك على أرض الواقع بينما معظم الناس ليس كذلك

لكن الأمر معقد بعض الشيء لأن له عشرات الحالات و التداخلات،مثلا لو أن هنالك طالبا يحلم بدخول كلية الطب و درس ليل نهار بحيث يضمن العلامة التامة فهو عمليا طبيب حتى قبل أن يقدم الامتحان فمسألة تحقيق الأمل مجرد وقت لا أكثر ،لكن لو أن هذا الطالب أصيب بمرض بحيث ينخفض تحصيله أو حصل خطأ في تصحيح الأوراق فقد يفقد هذا الحلم رغم أنه فعل كل ما بوسعه لتحقيقه فإن للقضاء و القدر كلمة أخرى

مثلا لو أن أحدا من أصحاب الدخول المرتفعة جدا من كبار الأطباء و الجراحين و المقاولين الخ يحلم بامتلاك المنازل الفاخرة و السيارات الفارهة إلخ فهو يمتلكها عمليا قبل أن يشتريها لأن أداة تحقيقها بيده حتى و لو كان لا يريد ذلك و زاهد فيه لكن لو شاء الله بأن يخترع أحد ما دواء بحيث يقضي على مستقبل هذا الطبيب فعندها لن يستطيع ذلك

و عمليا إذا تمنى أحد أصحاب الدخل المحدود أن يصبح من أصحاب المليارات فعمليا لم و لن يصبح ذلك طالما بقي على حاله و لم يلعل شيئا و هذا حال معظم الناس،لكن رغم ذلك قد يفتح الله بابا للرزق لم يتوقعوه و يقومون باستغلاله و هذا نسمع به كثيرا مثل قصص عامل النظافة أو النادل الذي أصبح مديرا أو مالكا لشركة كبيرة و حتى تاريخيا هناك الكثير من القصص المثيرة في هذا الشأن،مثلا الحجاج بن يوسف الذي كان مجرد معلم للأطفال و أصبح بفرصة لا يتوقعها ثاني أقوى رجل في الدولة الأموية ،و أيضا أبو مسلم الخراساني الذي كان مجرد حمار و بغال و كاد يصبح حاكم الدولة العباسية لولا أن اغتاله أبو جعفر المنصور بفرصة لم يتوقعها،و أيضا البويهيون الذين كانوا مجرد مجدفي قوارب و أصبحوا الحكام الفعليين للدولة العباسية و أتوقع أنه ربما كل هؤلاء لم يتوقعوا أو يدور بخلدهم أن يصبحوا على ما هم عليه

و هناك أناس صرحوا بأنهم سيصلون إلى أعلى مستوى و صرحوا بذلك مثل بيل غيتس الذي توقع أن يصبح مليونيرا قبل الثلاثين و الحاجب المنصور الذي أصبح حاكم الأندلس و قد كان مجرد حارس

يعني بالمختصر المفيد الأمل هو مجرد انفعال عاطفي لا أكثر تحققه على أرض الواقع مرهون بمشيئة الله فقط و قضائه و قدره فما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن ،هناك أناس يتمنون كل شيء و يتحقق لهم و أناس لا يتحقق لهم و أناس لا يتمنون شيئا و يتحقق لهم كل شيء بدون جهد كله عطاء رباني يهبه لمن يشاء
2019-10-05 17:23:02
user
318982
6 -
كنداكة...
ببسلطة ان تدرك بوجود جانب اخر في الصورة ...شعاع ابيض في ليلة اختفى قمرها
2019-10-05 16:32:51
user
318978
5 -
تقي الدين
السلام عليكم.
أختي الكريمة ما الذي تظنين أنه يدفعك للإستيقاظ كل يوم و الإعتناء بعائلتك ( إذا كانت لديك عائلة حفظها الله لك ) و تنظيف منزلك ووو.... أليس ذلك أملا، أملا أن القادم سيكون أفضل، تمسك حتى ولو كان خفيفا بشيئ جميل مخفي بين طيات المجهول، كيف لجندي مرابط على الحدود مثلا أن يستيقظ كل يوم؟ إن لم يكن ذلك أملا فلا أعرف ما هو.
الأمل موجود دوما في تفكير الإنسان و هو ما يدفعه للعيش يوما آخر، ستمر عليك أيام بإذن الله تجعلك تنسين إنتكاستك هذه.
فرج الله كربك و أزال همك و أزاح غمك.
2019-10-05 15:14:02
user
318968
4 -
ياسمين
حقيقةً لا أعترف بالأمل فهو دائما ما يحطمني ويكسرني لم أتمسك به يوما إلا وكان الثمن عبارة عن خيبة تنتظرني في نهاية المطاف .. الأمل عندي يساوي اليأس ..
أعتقد .. على المرء فقط أن يكون إيجابيا ومنفتحا على كل الخيارات ومستعدا لكل الاحتمالات ناظر لما فيها من جوانب مضيئة وإن كانت غير ظاهرة . طبعا ذلك لا يتنافى مع تمني حدوث أمر معين لكن دون التمسك بالأمل في حدوثه.
كل أمر الله خير .. أعتقد أن هذا القول يتماشى مع الإيجابية أكثر من الأمل .. فالأمل مجرد وهم .
2019-10-05 14:32:00
user
318965
3 -
فاطمة الزهراء
مرحباً عزيزتي، لقد كنتِ وما زالتي ما كتابي المفضلين هنا ، هذه أول مرة أعلق في هذا الموقع الجميل لطالما تسألت في نفسي ما هو الأمل ؟! ولماذا أنا على قيد الحياة ؟ لأنني أمر أيضاً بظروف صعبة ولكنني أقينت أنني مختلفة وأن لحياتي سبب وأن ربي كما خلقني لن ينساني نعم أملي بالله كبير لأنه البشر لا فائدة منهم البشر سيأتي يوم ويتركونكِ ولكن الله عزوجل موجود إلى قيام الساعةوهو حي لا يموت ، ما هو الامل بنسبة لي هو: الذى يجعل لحياتنا معنى، وهو الذى يحفز الإنسان على التغيير وعلى المضى قُدماً فى حياته. إن من أساسيات السعادة فى حياة الإنسان هو أن يفعل شىء يحبه أو أن يحب شخص أو أن يكون هناك أمل ما فى حياته يحاول الوصول إليه وتحقيقه ، بالأمل تصفو الحياة وتستمر ، وبالتفاؤل ينبض القلب حبا وأملا بغد تشرق فيه شمس السلام والعدل والحرية ، أمل يعلوه عمل وعزم ، وتفاؤل يعلوه إيمان بقدرة الله وعظمته ، وكما يقول( فاروق جويدة )ما زلت ألمح في رماد العمر شيئا من أمل ، فغدا ستنبت في جبين الأفق نجمات جديدة ، وغدا ستورق في ليالي الحزن أيام سعيدة .

نعم الدنيا أختبار كالمدرسة أحياناً ترسب وتفشل وغداً ستنجح بالأصرار وتتخطى حزنكِ أنا دائماً ما أقول لنفسي لا تجعلي تجاربكِ تجعلكِ كالضحية بل قاومي عيشي ما تبقى من عمركِ الفتي و أمسكِ بحبل الأمل كالناجية من المعارك الدامية .


أتمنى أن تضياء السماء والدنيا بنور أبتسامتكِ كجمال أسمكِ ولتشرق شمسكِ من جديد ..
2019-10-05 13:39:10
user
318962
2 -
الطائر الهولاندي
عزيزتي ، يقول الشاعر الطغرائي في لاميته المشهورة المسماة بلامية العجم :
أعلل النفس بالآمال أرقبها
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل .
أجل لولا الأمل في غد أفضل لضاقت علينا الأرض بما رحبت . الأمل يعطينا قبسا من الحيوية و الروح لمواصلة الحياة ، و لا نستمد هذا الأمل إلا من إيماننا القوي بالله ، فلا يقنط من روح الله إلا القوم الكافرون ، فالمؤمن بطبعه يعيش بالأمل ، و طموحه أعظم من الحياة ذاتها ، طموحه يبلغ عنان السماء ، إنه الطموح الى الجنة ، الحياة الأبدية ، و هو ما يفسر شجاعة المؤمن من أجل الحفاظ على مبادئه . أما إذا كان طموحنا ينتهي عند حضيض أقدامنا ، طموحا أرضيا فلا يعوّل عليه فمجرد كبوة أو عثرة يسيطر اليأس على النفس و تتبدد قواها و تنتحر أشواقها على صخور الواقع .
الإيمان هو الذي يمدنا بالأمل لنواصل الحياة بشوق .
2019-10-05 13:02:43
user
318953
1 -
حطام
ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل، صدقيني يا عزيزتي لولا تلك الشرارة البسيطة من الأمل ليأست من الحياة والناس وكل شيء، بل لكنت طبقت إحدى الأفكار التي تراودني عن الانتحار بين الوقت والآخر.
آسفة.. فالكلام هنا ليس عني بل عنك، يؤلمني ويدمي قلبي أن أراك على هذا الحال، نوار التي بعثت الأمل في نفوس العديدين وساعدتهم على التحلي بالثقة بالله وبالنفس جعلتهم يؤمنون أن الحياة رغم مرارتها عبارة عن مطبات.. نسقط ولكن نتحامل على أنفسنا ونقف من جديد.. كل ذلك من خلال تعليق أو قصة أو حتى خاطرة.
التفكير بالموت ودنوك من اليأس يعني أنك تعيشين ظروفا عصيبة للغاية، قلبي معك والله.. وددت لو ساعدتك بشيء، لكن كل الحكم والمواعظ لن تعني شيئا هنا، فلست من سيعلم نوار عن الحياة، لكن في المقابل لابد من قول شيء، عليكِ ببعض التفاؤل مهما كان ما تمرين به، أجل ففقدان الأمل واليأس من الحياة يعني القنوط من رحمته تعالى وقد قال في كتابه الكريم" ولا تيأسوا من رحمة الله"، فلا يقنط المؤمن من رحمة الله مهما أصابه من غم وحزن، الجئي لله بالدعاء، تقربي منه وستستشعرين الهدوء والسكينة، قولي يا همّ إن لي ربا كبيرا وليس العكس، تتصاغر المصائب والمشاكل أمام عظمته سبحانه، وكل ما نمر به هو ابتلاء وامتحان وما علينا إلا الصبر والأخذ بالأسباب، وسيفرج مهما طال الزمان أو قصر .

المشكلة في حياتنا أن أعظم بلايانا بسبب عباد حولوا حياتنا لجحيم، وأبوا إلا أن ينغصوا عيشنا حتى يدفعوننا لقمة اليأس وكره الحياة بمن فيها، أبعدهم الله عنكٍ وعنا، وفرج كربتنا بإذنه.

في النهاية أكرر أني جد حزينة لأجلك، لا أعرف ماذا أقول لمواساتك سوى اصبري فالصبر مفتاح الفرج.

تحياتي لك يا عزيزتي ودعواتي الصادقة لكِ بأن تنجلي الغمامة السوداء عن حياتك، وترتسم البسمة على شفتيكٍ مرة ثانية:).
move
1
close