الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

النوم  : بوابة الولوج نحو عالم الأشباح والشياطين

بقلم : محمد عبد الرزاق ابراهيم - سوريا

نقطة البداية للولوج نحو عالم الأرواح تكمن في الإستلقاء على السرير
نقطة البداية للولوج نحو عالم الأرواح تكمن في الإستلقاء على السرير

ان كنتم تؤمنون بالخوارق والماورائيات فلا غرابة من انكم قد سبق وان سمعتم قصصاً عن اعزاء متوفين رحلوا عن الدنيا وقد أخذت أطيافهم تظهر لذويها خلال النوم.. وربما تكون انت قد مررت بهذه الحوادث الغريبة التي لم يجد العلم لها تفسيراً حتى الآن ..

كريس فرينش، باحث في مجال الماورائيات قدم تقاريراً عن تلك التجارب وأسرد قصصاً لا تعد ولا تحصى عن الأشخاص الذين مروا بمثل هذه الظواهر بقولهم أن نقطة البداية للولوج نحو عالم الأرواح تكمن في الإستلقاء على السرير وخلالها قد يحدث شيئ غير مألوف، فربما يظهر شيطان أو تتغير خلفية المكان برمته فتبدو البيئة من حولك غريبة أو ربما تشعر بوجود محسوس لشيئاً ما لا تدركه بناظريك، هذا وقد يشعر الشخص قيد التجربة أنه عاجز تماماً عن الحركة ..

من غير المفاجئ أن يفسر الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الأشياء على أنها من الخوارق، لكن بعض الظواهر مثل شلل النوم تقدم تفسيراً بديلاً لمثل هذه الحوادث .

شلل النوم :

عندما ننام، نغفو في مراحل مختلفة. حيث تبدأ حركة العين السريعة (NREM) الذي يزداد عمقاً. ثم نعود نغفو مجدداً حتى ننام بسرعة، ومن خلال نوم حركة العين السريعة، يرجح أن تراودنا أحلاماً حية .         
النوم :بوابة الولوج نحو عالم الأشباح والشياطين
              عندما ننام نغفو في مراحل مختلفة
 

وفي هذه المرحلة نشعر أيضاً بالشلل، ربما كآلية أمان لمنعنا من ممارسة أحلامنا حتى لا ينتهي الأمر بمحاولة الإندفاع و الطيران خارج الحجرة.

ولكن اثناء شلل النوم، تستمر آلية نوم الريم في اثناء اليقظة واولئك الذين يحظون بالتجربة سيشعرون بأنهم مستيقظون ولكن قد ينتابهم شعور بالهلوسة خلال اليقظة في حالة أقرب ما هي إلى الأحلام . ولكن سيبذلون قصارى جهدهم في محاولة تحريك جسدهم المخدر حينها دون جدوى بغية الإستيقاظ تماماً، وهذه التجربة شائعة وعلى نطاق عريض حيث تحدث لقرابة 8% من الناس ( على الرغم من أن التقديرات تختلف بشكل كبير من شخص لآخر ).

حتى أنه من الممكن احداث شلل النوم لدى بعض الناس عن طريق تعطيل آلية نومهم بطرق معينة.

يعتقد بعض الباحثين، من بينهم فرنسيون أن هذا يفسر عدداً كبيراً من التجارب والقصص الماورائية اذ ان المعلومات المرتبطة بشلل النوم ترجع إلى الوعي الإدراكي العام، ولكننا نحتاج إلى فهم المزيد حول هذه الأمور الشائعة.

ان العمل التمهيدي الذي ورد في كتاب “ Nodding off” علم النوم من المهد إلى اللحد يلمح إلى التفسيرات الوراثية والبيئة المحتملة لسبب تعرض بعض الناس أكثر من غيرهم لتجربة شلل النوم . وهذا يحتاج إلى مراجعة شاملة للأدبيات التي تغطي هكذا شأن وذلك نظراً لبروز مجموعة من المتغيرات الأخرى المرتبطة بهذه التجربة بما في ذلك حالات التوتر والأمراض النفسية والجسدية .

"متلازمة الرأس المتفجرة "
                 
   النوم :بوابة الولوج نحو عالم الأشباح والشياطين
 
بصرف النظر عن شلل النوم فإنه و في بعض الأحيان ينتاب لدى البعض منا صداعا للرأس أثناء الليل والذي يستحيل تفسيره بكل بساطة دون العثور على مؤشرات تثبت وقوع أحداث عرضية مثلاً .

ان " متلازمة الرأس المتفجرة "، وهو مصطلح صاغه مؤخراً عالم الأعصاب " جي إم اس بيرس" موضحاً ان الإنسان عندما يغفو،فإن التكوين الشبكي لجذع الدماغ يبدأ عادةً في تثبيط قدرتنا عن الحركة ورؤية وسماع الأشياء، وخاصة عندما نعاني من الشعور بضجة في نومنا، فقد يكون هذا سبب تأخير هذه العملية بدلاً من تشكيل شبكي في اغلاق الخلايا السمعية العصبية.

كما هو الحال مع شلل النوم، وهذه الظاهرة أيضاً قيد الدراسة، لهذا السبب بالذات انضم مجموعة من الباحثين إلى برين شيربلز، وهو خبير بارز ومتخصص في دراسة تلك الظاهرة بغية جمع بيانات حول هذا الموضوع .

الإمبراطور والغول 

قد نحلم بصديق لم نره منذ مدة طويلة حتى نتفاجأ به يتصل بنا في اليوم التالي، مثل هذه الظاهرة استرعت اهتمام " جون ألن بولوس" وهو عالم كان قد درس الإحتمالات و الصدف المتعلقة بهذا الأمر .

ومن الأشخاص الذين مروا بتجارب غريبة من نوعها السيدة سنكلير، البالغة من العمر 70 عاماً وتعيش بمفردها، وحيث اعتقدت بوجود شبح يعيش في منزلها، وهو شبح يخنقها خلال نومها وغير ذلك من الأشياء المريعة التي تركتها في حالة من الرهبة . 
 
النوم :بوابة الولوج نحو عالم الأشباح والشياطين
  أعتقدت بوجود شبح في منزلها يخنقها خلال نومها 
 

ولكن التفسيرات التي طرحها العلماء بشأن الظهورات الشبحية لها على انها وليد عقلها وخيالها اشعرتها بالراحة والسكينة اذ لم تعد تؤمن بالماورائيات والتفسيرات الخارقة للأمور التي سبق وان عايشتها .

وأخيراً نأمل أن تساعد التفسيرات العلمية لتجارب الخوارق الآخرين في الحد من القلق وحيث ان ثمة نظرية تفترض ان انخفاض الشعور بالقلق هو انجع وسيلة للحد من شلل النوم . لذلك، ربما قد تجرى مستقبلاً المزيد من البحوث حول هذه التجارب الغريبة على أمل ان تقل مخاطر وقوعها اثناء الليل. 

مصادر :

https://theconversation.com/what-lies-behind-ghosts-demons-and-aliens-according-to-sleep-researchers-93534

تاريخ النشر : 2019-10-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : ssoso
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

تموت لكنها ستصحو
محمد عبد الرزاق ابراهيم - سوريا
اسطورة الشبح شارلي
ترهونة الفخر - ليبيا
لعبة الجحيم:التاريخ الغريب والغامض للوح الويجا
لغز جوليا بوكولا : العروس الخالدة
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (13)
2021-06-01 05:49:33
424982
user
13 -
solomon lozovsky
النوم = تأمل لاواعي ، التأمل = نوم واعي
حقيقة مختصرة لكنها عميقة المعاني
2020-12-27 17:44:58
394656
user
12 -
عامر نفطي
لا اعرف لماذا لم افهم شيء من مقالة 😢💔
2020-01-04 12:50:10
331219
user
11 -
القلب الحزين
ان المقال مفيد حقا واريد ان اقول لك ان بعض هذه الظواهر تحدث لي بالفعل مثل رؤية المستقبل فاحيانا كثيرة تراودني احلام عن زيارتي لاماكن معينة وفي اليوم التالي اجد نفسي في هذه الاماكن تماما لكنني لا احلم بالذهاب لمكان ما الا وتكون هناك كارثة ستحصل مثل موت احدهم او اشتعال حريق في منزل احدهم او مقتل احدهم وبدا الامر يتطور معي لدرجة انني بدات اشاهد الرؤى وانا مستيقظ حتى انني شاهدت حلما عن اشخاص يموتون عندم استيقظت اعتقدت انه مجرد حلم بالطبع ولكن بعد سنة بدا هؤلاء الاشخاص يموتون بنفس الترتيب وبنفس الطريقة حتى انهم ماتوا في نفس الاماكن التي رأيتها في الحلم.
اما بالنسبة لشلل الاحلام فهو لم يحدث معي مطلقا حتى انني عندما انام وانا خائف او متوتر فانا اسير اثناء نومي.اردت اخبرك هذا وحسب.
2019-11-12 10:26:09
323886
user
10 -
فردوس
ممكن تكتب مقال عالكتب المحرمة
2019-11-12 10:26:09
323885
user
9 -
فردوس
المقال رائع و مفيد ايضا مااثار اهتمامي هو شلل النوم لانه حدث لي في احد الايام ولم افهم السبب وايضا ما كتبته عن انك قد تحلم بصديق لم تره منذ مده طويلة و في اليوم التالي يتصل بك فهذا ايضا حدث معي وقد حيرني
لكن الموقع والمقالات كل واحده اجمل من الاخرا ومل واحده تدخلم لعالم اخر على العموم شكرا لك
2019-10-28 05:47:13
322145
user
8 -
البرنس N
فعلا يا اخ محمد جبتها علي الجرح وكانك لاتدري النوم بوابة
والاحلام هي المفتاح لكثير من الامور كلنا نعلموها لخوارق لطبيعه
او احباب رحلوا لنتصل بهم ونستانس معهوم لدنيا ليس بها ونيس
وهي هبه لنتصل بالخالق ونعلم ونوعلم ودمت
2019-10-08 22:42:27
319413
user
7 -
من صلالة
اختي بيري الجميلة

شكراً يا قلبي ع التوضيح مع اني مستحيل انام بدون وضوء واذكار وصلاة بس خفت يكون شي ثاني...عندنا بالعايلة وراثة مرض نفسي ...وسواس قهري...ومرات اخاف تكون وراثة ويت صوبي هههههههههه الله يستر
2019-10-06 23:22:10
319133
user
6 -
بيري الجميلة ❤
إلى من صلالة

يحدث هذا الأمر معي احيانا ، وحصل اليوم في الليل عندما كنت نائمة ، أراه أمرا عاديا فالتنقل والتغيير قد يغير عليك التركيز خاصة لو كما ذكرت انت سفر فطبيعي أن يحدث سهو وتنسى المكان ، والنائم يذهب عقله وعندما يستيقظ يفقد جزء كبير من ذاكرته وتركيزه ثم يستعيدهما تدريجيا مع الصحصحة
2019-10-06 23:22:10
319132
user
5 -
بيري الجميلة ❤
هو فعلا القلق يسبب شلل النوم ، لأنني ألاحظ أنني عندما أنام وحدي في المنزل وأشعر بخوف وقلق يصيبني شلل النوم

حياة النوم تشبه الموت لها أسرار لا نعلمها ويعلمها الله ، ففيه تبدو الروح وكأنها معلقة بين الحياة والموت

أما الأحلام فهي غريبة حقا ، خاصة عندما تحلم بشيئ مستقبلي ويتحقق ، وعندما تحلم بما حدث بعيدا عنك ، هذا يحدث معي دائما ، أيضا لدي حلم مميز فعندما يموت أحد الأقرباء أو الجماعة أحلم بحاله في بداية الموت ثم بعد مدة بحاله الذي استقر فيما بعد ، ففي البداية أرى مدى العسر والهم الذي يمر به بعد الموت وبعد مدة طويلة تشبه العام وأكثر أراه عاد شابا نضرا متبسما حتى وإن كان توفي في سن كبيرة جدا ، هذا الحلم وكأنه يدل على انقضاء مدة الحساب لهم

أنا نومي ثقيل وعميق وأحلامي قوية وطويلة ، وأنا أتأثر جدا من الأحلام لدرجة الانزعاج أحيانا مع انها مفيدة فهي تبشرني وتحذرني في كثير من الأحيان ومرتبطة بحياتي وخطواتي فيها ، ولكنني لاحظت أن الفترة التي اكون فيها ملتزمة بقرآني وأذكاري تختفي الأحلام ، لذلك علمت ان معظمها من الشيطان
2019-10-06 18:16:27
319109
user
4 -
زهرة الامل
شكرا لك علي هذا المقال المفيد و الجميل
انتظر جديدك اخي الكريم
2019-10-06 10:07:58
319057
user
3 -
¬¬
التفسير العلمي مهم لإزاحة الغموض و الافتراضات المبالغ بها عن أمور تحدث نتيجة تقنيات معينة او خلل معين في أنظمة العقل و الجسد
2019-10-06 08:27:21
319041
user
2 -
واحدة
البعض يعزو شلل النوم لنشاط زائد لمركز استجابة خاص بالخوف في منطقة amygdala في الفص الصدغي في الدماغ يجعل اﻹنسان وهو في حالة بين النوم واليقظة يستحضر مخاوفه ومنها خوفه من الشياطين كخوف فطري أو خوف تقليدي
لكن هذا لايفسر لما يشعر اﻹنسان بهذا الثقل الرهيب على جسده وكأنه مكبل ولا يستطيع الحراك ولا يمكن ﻷحد سماع صراخه
وعن تجارب عديدة في الشرق والغرب لا يحرره من هذا الشلل إلا بعض اﻷذكار الدينية
ما زال شلل النوم من اﻷمور المحيرة البعض يحاول وضعه في سياق علمي مقنع إلى حد ما والبعض يضعه في سياق ماوارئي وديني مقنع أيضا !!!
2019-10-05 18:13:13
318984
user
1 -
من صلالة
شكراً لانك طرحت ذي الموضوع ،،انا اعاني من مشكلة متكررة على فترات متباعدة ،،فجأة اقوم من النوم وما ادري انا وين!!افقد الإحساس بالمكان كاني ضايعة تستمر الحالة معاي تقريباً 10 ثواني او اكثر مادري وش سببها مع العلم لازم تجيني بعد كل سفر؟؟!!فيدوني يزاكم الله خير
move
1