الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

مصيبة من العيار الثقيل

بقلم : a.h

مصيبة من العيار الثقيل
استعرت هاتف أختي واكتشفت الأمر الذي نزل علي كالصاعقة

 

لم أستطع طرح مشكلتي على مواقع التواصل الاجتماعي أو على الواقع ولم أجد سوى هذا الموقع لأنه يخفي هويتي ، أرجو أن تساعدوني فإني في حيرة من أمري بكل معنى الكلمة ، سأعطيكم نبذة مختصرة عن نفسي ، نشأت في أسرة مكونة من 7 أفراد الوالد والوالدة و أنا و أخوين و أختين ، أنا أصغر فرد وعمري 20 سنة ، مشكلتي بدأت منذ يومين كنت قد استعرت هاتف أختي واكتشفت الأمر الذي نزل علي كالصاعقة ، حيث وجدت صور - سكرين شوت - لمحادثات مع شباب على مواقع التواصل الاجتماعي ، و يا ليت الأمر مجرد كلام عادي بل محادثات فاسدة وكلام فاحش خادش للحياء مثل الذي يسمع في الأفلام الإباحية،

وتعطي رقم هاتفها لهذا وذاك ، أعرف أن الأمر صدمكم مثل ما صدمني وعلى الأرجح صدمتم من جرأتي في الكلام لكن ما باليد حيلة  لم أستطيع طرح هذه المشكلة لأحد غيركم ، لا تتخيلون ردة فعلي عندما قرأت ما قرأت فقدت توازني وسقطت منهاراً على الأرض وقلبي يخفق بقوة و يداي ترتجفان وكاد أن يغمي علي من هول ما قرأت وبدأت بالبكاء ، لماذا تقوم بهذه الأفعال ، لماذا تفعل هذا ؟ هي ليست صغير لنقول أنها في فترة المراهقة أو أنها تنساق وراء أهوائها دون أن تفكير ،  لا هي ليست صغير بل عمرها 31 سنة ، كما أخبرتكم أني أصغر من في الأسرة و لا استطيع مصارحتها بالأمر وحتى و إن صارحتها فلا أعتقد أنها ستكترث ، كما لا أستطيع إخبار أبي أو أحد إخوتي فقد يتهورون ويقتلونها في لحظة غضب دون تفكير ، ربما قد يفكر البعض منكم بمقولة - كما تدين تدان - وقد يفكر البعض منكم أني أنا قد فعلت شيئاً فاحشاً و قد رد الله إلي ما فعلته على أختي ، كلا والله أني لم يسبق لي أن ارتكبت شيئاً فاحشاً ولم يسبق لي أن خدعت فتاة ولم يسبق لي أن حادثت فتاة لا على الهاتف ولا على مواقع التواصل وهذا ما زاد همي ،

لماذا يحدث كل هذا ولماذا تفعل هي كل هذا وهي بكامل رشدها ؟ أرجوكم ساعدوني والله أني أكتب هذه الرسالة و يداي ترتجفان والدموع تسيل على خدي ، أرجوكم أرشدوني.

تاريخ النشر : 2019-10-07

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (53)
2019-10-11 08:04:26
319789
53 -
بيري الجميلة ❤
منار .. نعم كلامك كله صحيح تماما ، لكن الايمان درجات فيها القوي وفيها الضعيف ، هناك من يستطيع التحكم بنفسه ، وهناك من يخطئ ثم يندم ويتوب ويعاود الخطأ ، نسأل الله الهداية والستر للجميع
2019-10-11 08:04:26
319786
52 -
الطائر الهولاندي
ما استوقفني في كلامك أن أختك الكبرى أعارتك هاتفها ، فكيف تعيرك هاتفها و هي تعلم ما فيه من البلايا و لا تخشى على نفسها من أن تطلع أنت على ما فيه . ثم أنت لماذا تفتش هاتفها بعد أن اعارتك إياه لاستخدامه في غرض معين ، لماذا تتجسس على أختك ؟ أنت لم تذكر لنا فيما أردت استعماله ، هل لتجري مكالمة ثم تعيده اليها ، أم للاتصال عبر الفايسبوك أم ماذا ؟ فإن كان لإجراء مكالمة فأنت الملوم لأنك تجسست عليها ، و إن كان للتواصل عبر الفايسبوك و الميسنجر و غيرها من وسائل التواصل فأختك مجنونة إذ تترك فايسبوكها مفتوحا ثم تسلمه لك .
و الله عجيب ، أما و قد وقعت الواقعة فيمكن ان تفتح معها حوارا ، حوار الأخ مع أخته و تنصحها بأدب بتقوى الله و التوبة اليه .
ثم انصرف الى شأنك ، و لا تكلمها إلا فيما تبديه هي من ظاهر الأفعال و تجد فيه خروجا عن العرف أو الشرع .
هدى الله أختك و هدانا جميعا لما فيه صلاح أمرنا في الدين و الدنيا .
2019-10-11 06:32:49
319760
51 -
عدنان اليمن. الى منار
ماشاءالله أختي انتي منار الهدى , تعليق 50 يشرح القلب تشعر بان الدنيا مازالت بخير
2019-10-10 14:26:43
319711
50 -
منار الى بيري وللجميع
الرغبه هذه يجب ان ننصحها تبتعد عنها وممكن صحيح ( تنفيس ) لكن التنفيس ليس على حساب عقائدنا الاسلاميه الجميله اختي ولاعلى حساب عاداتنا العربيه التي فيها غيره على بناتنا وعلى ديننا الحنيف وهذا التنفيس كلنا نعلم ربما يؤدي الى رؤيتها للرجال اللي تتكلم معهم وتخرج ويكون التنفيس هذا يسبب خلل في ايمانها والتزامها و التنفيس باشياء اخرى ونحن غير معذورين وهذا اللتزام ديني لانناقش فيه فالالتزم من التزم وله اجر وعصى من عصى وله مغفره مع النصيحه والنهي عن المنكر وجهل من جهل وله عذر مع النصيحه تنفس بالصلاة وتسبح وتصوم الله يهدي الجميع
2019-10-10 14:26:43
319710
49 -
منار الى صاحب المقال وللجميع
هذا شي غير طبيعي للملتزمين وطبيعي لضعيفي الايمان مع انهم يعرفون انه لايجوز لكن غير ملتزمين فلذلك يقولون ( طبيعي ) ومنهم لايعرف وهؤلاء معاهم عذر
فلذك ديننا دين النصيحه وهذا الموضوع يجب ان ننصح فيه ومن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولاتقولون طبيعي يجب ان ننهي عن المنكر ويجب ان نحزن اذا رأينا منكر مثل حزن الاخ صاحب المقال لانه منكر ولانقول طبيعي وعادي ولاتكلمها ربي يزيدك ايمان اخي صاحب المقال ويهدي الجميع اللي يقولون (طبيعي )
2019-10-10 14:01:54
319708
48 -
بيري الجميلة ❤
لا عزيزتي منار ، انا اتفق معها في أنه امر شخصي ومنتشر ، لكن بالطيع ليس الجميع كذلك ، واتفق معها في أن لا جة لتهويل الأمر من قبل كاتب المشكلة فهو يقول أن توازنه اختل وسقط وانهار ودخل في نوبة بكاء حاد ، صحيح ان مافعلته اخته شيئ سيئ لكن ليس لدرجة الصدمة القاتلة ، في النهاية هي فعلت هذا بسبب رغبة فطرية ، وربما كان ذلك تنفيسا لها بدل من فعل شيئ أكبر

ولكنني والله لم أقرأ تعليق عدنان ولا تعليقك ، من عادتي أقرأ سريعا بعض التعليقات القصيرة
2019-10-10 13:21:09
319703
47 -
منار الى بيري
اختي هل تتفقين معها ولاتتفقي مع تعليقي لها وتعليق عدنان هل تتفقين معها بحرية ( الجنس الالكتروني ) كما سمته الاخت نغم وقولها اراهن وتعم واين كلامها كما قلت من الملتزمين من المراهقين والعزاب والمتزوجين وانها تتكلم كانها ترا العالم بمنازلهم يجب ان لاتعم الجميع وتقول مثلا الاغلب لنعذرها نوعا ما يجب ان لاتعم
2019-10-10 07:25:09
319651
46 -
عدنان اليمن
جهآد
استغفر الله وجاهد نفسك لتتقي الله ولاتذكر اخوك المسلم إلابخير
2019-10-09 16:43:41
319560
45 -
جهآد
فتاة بعمر 31 في العصر وغير متزوجة ماذا تتوقع ؟ اغلب الفتيات هكذا فلا تخف وانسى امرها ولا تحاول ابتزازها لاحقا.
2019-10-09 13:55:15
319532
44 -
Cho Cho
اخي ننصحك احكي معاها و هددها اذا لم تكف عن هذه التصرفات ان تخبر اخوتك و ابوك عن ما شاهدته و ادعو لها في صلااتك ان يهديها الله و يسترها ^^
2019-10-09 10:49:33
319489
43 -
عمروش الاردن
طنش يا ماان
2019-10-09 06:18:53
319440
42 -
قطر الندي
عادي اخ عدنان جل من لا يخطئ
كلنا بنغلط مافي حد معصوم من الخطأ
2019-10-09 04:23:16
319428
41 -
حفيد الصقر
نغم انا اتفق معاك
2019-10-09 04:23:16
319421
40 -
عدنان اليمن
اعذروني فانا اكت وانا مشغول فساعات لا استطيع اباوع إلى كيبورت الموبايل , فيكون هناك اخطاء كثيرة , فارجوا المسامحة من الجميع.

ففي التعليق 36
{ويعملم ماتخفية الجوارح والصدور}
والصحيح ويعلم ماتخفية الجوارح والصدور.

مدررررررررررري من فين جاءت كلمة يعملم دي كلمة جديدة ههههههه
2019-10-09 04:23:16
319420
39 -
بيري الجميلة ❤
كلام الأخت نغم صحيح
2019-10-08 22:42:27
319418
38 -
ابن اليمن
اعلم ان الله تعالى فضل الستر
2019-10-08 22:42:27
319399
37 -
منار الى نغم
صحيح اخي عدنان كلامك جميل اختي نغم ممكن الاغلب من المراهقين صحيح
لانهم اكثر شي بما سميتيه ( الجنس الالكتروني ) لكن اين كلامك من فئة الملتزمين وليس الكل اختي وهو حر لا ديننا لم يقل كن حر بالحرام ومصلحة نفسك
2019-10-08 14:53:11
319384
36 -
عدنان اليمن
نغم:
الله يحفظيك أي شي لم نراة باعيوننا فلا يجوز ان نراهن او نخمن او نظن على شي بين العبد وربة , فالله وحده هو المطلع على العباد ويعملم ماتخفية الجوارح والصدور. قلا يحوز ان نتكلم بشي حصرة الله بينه وبين عبده , فلا يجوز ان نتكلم بإفترى على انسان اوانسانه متقي الله مستشعر رقابه الله في الخلوات نكون كاننا ناكل لحمه ميتا , فلا يجوز ان نتكلم على شخص سترة الله من سماء , فلا يجوز ان نتكلم على شخص عفر الله له من سابع سماء.

أختي فالندع الخلق للخالق , ونتجة نحن للخالق
2019-10-08 12:56:35
319372
35 -
منار الى عدنان
هلا ومرحبا صحيح لاشك فهمتني الان شكرا لتوضيحك لي لهذا المسأله والفرق بين هذه القضيه والاخرى
2019-10-08 12:56:35
319371
34 -
نغم
عدنان اليمن .. انا لم افهم بالضبط ماذا تقصد لكني اراهنك على ان كل العزاب على النت يكلمون اشخاصا من الجنس الاخر سواء كانوا شبان او شابات و نسبة كبيرة منهم جربوا ان يتكلموا عن الجنس او العواطف او اشياء من هذا القبيل ، حتى ان هناك نسبة كبيرة من المتزوجين يفعلون هذا الامر ايضا .. و انا لا اراه شيء خطير او شيء يستحق احداث ضجة كبيرة و مشاكل و نزاعات في العائلة .. في الاخير تبقى تلك مجرد دردشات تافهة و كلام سخيف و تخيلات ، المشكلة تكون كبيرة عندما يكونوا اطفال او مراهقين لانهم ربما يكونون عرضة للاذى او الابتزاز .. لكن الانسان الكبير الذي يبحث عن الجنس الالكتروني فهو حر بنفسه ..
2019-10-08 09:18:59
319347
33 -
عدنان اليمن. الى منار
اهلين أختي
انا اتفق معيك ففي هذا الموضوع يكون الستر والعفو هو الشي الصحيح
2019-10-08 07:31:58
319339
32 -
تبصيرة
تعليقك ..استشر مصلح اجتماعي
2019-10-08 05:21:17
319327
31 -
Yasmin MJ
احترم جميع ارائهم ولكن اياك ان تفضحها بين اهلك وتخبرهم كما يخبرك البعض حتى وان لن يتهوروا وياذونها (وهم سيتهورون بالتاكيد) فهذا وحده لا يسمى ستر ابدا فعليك سترها حتى امام الاهل يكفى فضيحتها امامك ومواجهتك لها ولا تفضح هويتك امام من يكلمونها وتذهب لهم وتضربهم وما الى ذلك فهذا خطر فقط اقنعها بعاقبة ماتفعله فى الدنيا والاخرة وادعو لها بالهدايا وهددها مجرد تهديد بعدم الاستمرار فى هذا
2019-10-08 05:21:17
319326
30 -
Yasmin MJ
هل هى غير متزوجة تحتاج لزوج او تحتاج للمال ؟؟فقد تكون تلك اسبابها فلا يوجد سبب اخر فى هذا العمر او انها تحب شخص اجبرها على هذا احرص ان تحل تلك الامور ان اكتشفت احداها بهدؤ وبلا فضائح.
استرها ولا تخبر اى احد. ادعو لها بالهدايا .وانصحها بهدؤ دون انفعال او احراج لها.ولكن اعلمها بمعرفتك للامر وانك لن تخبر احد الا اذا استمرت او تمادت وهذا وحده سيخيفها ويحرجها .
2019-10-08 01:59:30
319315
29 -
عربي حر
نصيحه لك اخي كلمها وجها لوجه وحدكما فقط ولاتكن لهجه كلامك حاده جدا بل هادئه لانها هي ستتاثر بشده حسب طبيعتها او لا تتاثر لاكن انت ابدا هاكذا لانها ان تاثرت يمكن تنهار تستصغر نفسها فل عائله بشده وبعدها ستجبر نفسها بل عيش كمنبوذه و ستحمل عليك في قلبها الكثير لاكن كلمها بهدون وطلب منها ترك هاذه الاشيا لانها لاتحمد عقباها ونضر رده فعلها فان اصغت وانصتت لكلامك فتركها وابقا مراقبا لها فان تركت ما تفعل خيرا وان عاندت في تقبل كلامك او قبلت ثم عادت هددها باخبرار اهلك وان لم تترك فضروري خبرهم هاذه نصيحه اعمل بها انت اولا فقط يمكن تحل المشكله وحده فحين تعرف انت فقط وتحل المشكله افضل من ان يعرفوا الكل المهم لايعرفوا الكل ولا تخبر احد من العائله سوا في حاله العناد والرفض منها فيي ترك هاذه الافعال انا هاذا رايي ونضر وتامل في تعليقات منهم اكبر مني سننا واكبر واعلم بهاذه الامور فانا بمثل سنك
2019-10-08 00:06:25
319309
28 -
سونا ييغر
مرحبا بصاحب المقال...أتمنى أن تحل مشكلة أختك وأن تجد لها مخرجا من هذه الدوامة التي وقعت بها....أنه أمر صعب حقا الذي قد وقعت به فأنت صغير العائلة وأمامك شخص أكبر منك بالعمر يفترض أن تساعده وتوجهه للمكان الصحيح، هذا لربما أمر صعب! فأنت صغير وحتى لو تحدثت سينظر لك الشخص المقصود باستهزاء ويقول لك أنه يعرف ما يفعل ولا شأن لك به ومن أنت لكي تحدثه وتنصحه هكذا وأنه واعٍ أكثر منك وإلخ....

أنا انصحك بأن تتحدث معها بأنفراد وتقول لها أن تتوقف عنما تفعله فهذا أمر مشين حقا، قل لها بأنك متفهم لها ومتفهم لكونها لم تقصد ما فعلته وكونها حقل شخص يعتمد عليه لكن أخبرها بأنك تخاف عليها من الفتيان الذي تتحدث معهم فهم أشخاص بذيئون بحق! حاول أن تقنعها بهذا الكلام وقل لها بأن الله شاء أن أرى أنا ما تفعلينه لكي أوجهك قل لها بأن الله يريد منها التوبة!
وأتمنى أنني افدتك بما يكفي...
2019-10-07 23:44:20
319305
27 -
بيري الجميلة ❤
هي كبيرة وتعي ماتفعله ، عليك بنصحها والدعاء لها ، ولا تخبر عنها أحد غير "والدتك" فقط ، والدتك ستكون هي الأقرب لها والأكثر فهما لحالتها ، وبطريقتها ستمنعها إن كانت تهتم لذلك ، أما أنت فلا تحمل نفسك هما وحملا أكبر منك ، ولا تهوّل الأمر ، هي أكبر منك بكثير ومسؤولة عن نفسها وتعرف الخطأ أكثر مما تعرفه أنت ، وفي النهاية هي مجرد محادثات فقط ، افعل ماتقدر عليه من التدخل ومنعها لكن لا تخبر أحد من عائلتك إذا كانوا متهورين بل هددها بهم فقط لتتراجع ، وأخبرها بأنهم يوما قد يكشفون أمرها مثلما كشفته أنت
2019-10-07 23:44:20
319303
26 -
عدنان اليمن
نغم:

صلى على النبي وفكري شويه بالكلام الذي حكيته
{اذا كان عمرها 30 و هي غير متزوجة بالطبع سوف تدردش مع الشباب}

بالله عليك أليسا هذا إفتراء على خلق الله. لاتزعلي من كلامي , دعيني اتكلم . انتي لوكنتي بسن 33 وغير متزوجة وسمعتي هذا الكلام من شخص فكيف سيكون شعوريك!!!

فهل نعاقب البنت انها لم تتزوج!!!
هل الزواج هو الذي يحدد سلوك البنت او التربية بالبيت!!!!

انا افضل اتعامل واحكي مع زميلات بالشغل التي اعمارهن فوق 26 سنه بغض النظر انها متزوجة او غير متزوجة. تدري ليش!!! لاني والله العظيم اجد فيهن رجاحة العقل وحسن التصرف وثبات الاخلاق , فاشعر بالامان.

اتمنى تقبلي نصيحتي بدون جدال وتغيري هذة الفكرة
2019-10-07 23:44:20
319302
25 -
عدنان اليمن
قطر الندي:
إذا كان ابوهم كبير بالسن صح مايصير يحكي معاه فقد يروح فيها لاقدر الله.
انا خايف من الاتي ان الاخ الصغير بعمر 20 يروح يحكي مع اختة بكل هدى , لكن الاخت ستشعر بان هذا تمادي من اخوها الصغير وسيكون رد فعلة مش زين , وهنا سيبداء الاخ الاصغر بالغضب وقد يفقد اعصابه ويمد يدة عليها , وهذا سيكون تصرف غلط بحد ذاته وايضا الموضوع سيتحول الى صياح وانكار والوالد والوالده سيعلموا , وسيصعب على الاخ الكبير معالجه الامور ولهيك من الافضل ناخذها من قاصرها ويحكي مع اخوها الكبير بسريه وهدى , واخوها الكبير سيواجه اخته وسيكون رد فعل الاخت هادي وسيتفاهموا بكل هدى
2019-10-07 23:44:20
319300
24 -
عدنان اليمن
محمد الحمادي:
اخي الله يخفظك إذا راحوا اخوانها تعاركوا مع من تحدثهم اختهم هكي راح يعلموا الذي عاده مادري يعني ششمتوا باختهم يعني اشتصبح سيرتهم كلهم على كل لسان في الشارع.
الحكمه ضروري مش كله اونطه وعضلات

وبعدين الغلط مش من الشباب , الغلط من اختهم هم . المثل يقول غطي الدست عشان الذباب مايلوثوش الاكل الذي بالدست
2019-10-07 23:44:20
319298
23 -
منار الى حمادي الترهوني
قال الرسول عليه الصلاة والسلام انا بعطيك سطر من الحديث
تأمل اخي قول الحبيب تأمل قول صفوة هاشم تأمل قول الصديق الامين
تأمل تأمل (فإن الرفق لم يكن في شي قط إلا زانه ولا نزع من شي قط إلا شانه)
2019-10-07 18:42:01
319287
22 -
مها
حذاري ان تخبر احد من اهلك
اجلس معاها بهدوء و تفاهموا و انصحها هي كبيره و فاهمه
تدارك الامر لا يكبر لو لا قدر الله اهلك عرفوا بالمشكله و صار لاختك اي اذى مستحيل تسامحك .
2019-10-07 18:35:43
319285
21 -
نفيشه
من كلامك انت ولد متربي وعلى خلق
صارحها على جنب واطلب منها بهدوء تفسير هذه المكالمات وانتظر ردت فعلها ان انكرت وثارت انقض عليها وهددها بالفضيحه واخبار كل من في البيت على تصرفاتها وان خافت وبكت طمنها بالستر ونسيان الموضوع على شرط ان تحلف على المصحف ان لا تعود لمثل هذه التصرفات وان سكتت ولم تعقب انظر لعينيها مباشره ثم دعها وامش
لكن انت لم تخبرنا كيف هي شخصية أختك هل هي خجوله كتومه هادئة ام متمرده قويه لان لكل شخصية علاج يناسبها
2019-10-07 18:15:42
319275
20 -
ساحرة
ربما ستكون وجهة نظري مختلفة ، في رايي ان تخبرها هي بأن ما تفعله خطأ من واجبك ان تنصحها و لكن لا تخبر احدا حتى لا تتسبب في مشاكل كبيرة ، اظن انها كبيرة بما يكفي لتكون حرة في افعالها لذا فلا داعي لتهويل الامر ،، اذا كانت ستتوقف لان الله حرم ذلك فهي تدرك الامر و ستتوقف ، اما اذا توقف خوفا من اهلها فقط وقتها لا فائدة ابدا من كل ذلك
2019-10-07 17:25:04
319262
19 -
قطر الندي
للي يقول انه يكلم ابوه وم يكلم الاخ ماف استحي ي جماعة وبعدين دا احراج بالنسبة للبنت فعلا هي غلطانة لكن م ممكن يمشي يقول للوالد رايت في هاتف اختي كذا وكذا وكمان يوري الاب المحاثات دي مباااالغة والله
اول حاجة يذهب الاخ ويواجه اختو ويراقب الجوال م اتعظت يذهب لشخص يثق فيه من العيلة والمشكلة ح تتحل ان شاء اللة
2019-10-07 17:25:04
319260
18 -
منار
نصيحة الى صاحب القضيه والذي يريد حل اخذ بنصيحتي صدقني لانه من الاخلاق العاليه ان تفعل هذا ولن يجرؤ احد على عدم اتفاقه معي ويعارض اقتراحي لهذا الحل لانه اذا عارض لايعرف الاخلاق العاليه وفقط يريد كل شي بالفضح ويعتقد هذا هو الحل لكل قضية وهذا ليست من العقائد الدينيه التي تؤكد مبادئ الاخلاق العاليه جميعها وهؤلاء غير مدركين لمعرفة المصطلح الصحيح للمرؤة والغير مدركين لنصائح ومبادئ الدين ومن ضمنه مبدأ ( التستر)
2019-10-07 16:14:31
319255
17 -
حمادي الترهوني
للي يقول انها تكلم اخوها ومتكلمش بوها
بالعكس الاخ حيكون متهور اكثر ، الاب ممكن عنده شوية حكمة لكن الاخ ممكن طايش ولا متهور ويعمل جريمة وتندمو كلكم

نصيحتي اخبر كل العيلة وتفاهمو مع اختكم و عرفوها الصح مالغلط لانها مضحوك عليها
و استخدمو العنف معاهم الي ضاحكين عليها و وروهم نجوم ليل في عز النهار والشمس
لانكم رجالة و اكيدة دمكم حامي ومترضوش هكي علي اختك
2019-10-07 15:30:09
319244
16 -
المحاربة ساكورا
انصحك بان تجلس معها بهدوء و ان تفهمها خطأها و عواقبه و انها ليست صغيرة لتفعل هذه الامور المشينة.فان لم تمتثل اخبر والدتك و ليس والدك ان تتكلم معها و تنصحها
2019-10-07 15:30:09
319237
15 -
قطر الندي
اخ عدنان انا احترم رأيك ووجهة نظرك للموضوع ممكن عادي يكلم الاخ الأكبر لكن كونه يكلم الاب صعبة شوية والله لانو اهلنا الكبار صعبين شوية واحتمال الوالد ينفعل ويتأثر بالحديث ويزعل والزعل في عمر كبير م كويس احتمال يؤثر عليه
2019-10-07 14:43:24
319233
14 -
منار
الى
2019-10-07 14:43:24
319230
13 -
يوسف
قولك "كامل رشدها" خطأ لأن الانسان يكتمل رشده عند السن الأربعين, أما بالنسبة لأنها كبيرة فالمرأة المعذرة ..... إذا كانت غير متزوجة ابتليت المسكينة كلمها على الانفراد بكلام طيب ولين ليس فيه شدة لعلها ترجع وأنت أخوها حاول أن تواسيها بهدية مرة وتكلم معها أحيانا ولاتكسر خاطرها وكذلك باقي إخوتك.
2019-10-07 14:16:51
319228
12 -
عدنان اليمن
يااخواني الاخ عمره 20 سنه مواضيع مثل هيك ماروح تضبط معاه واي محاوله فاشله فان نتايجها وخيمه , فالموضوع يحتاج الى حكيم يحسن التصرف ولهيك ابوها او اخوها الكبير هو الانسب
2019-10-07 14:02:12
319225
11 -
قمر
أخي الكريم إفعل مثل ما قالت لك وفاء الشجن
وفقك الله وساعدك في حل هذه المشكلة .
2019-10-07 13:42:45
319222
10 -
قطر الندي
الي عدنان وحمادي الترهوني
لو اخبر الوالد او الاخ سوف يزيد الطين بلة
عليه ان يواجهها بزات نفسه حاجة صعبة كونه الواحد يشوف حاجة بالشكل دا ويسكت عليها
حتي انو ضميرو ح يكون مأنبو وم ح يكون مرتااح ابدا الا بعد يحكي معاها اتوكل علي الله وانصح اختك وصارحها بالموضوع بدون م تتردد لانو في بعض من الناس بعض منهم م كلهم الا من رحم ربي
(م بيخافو الله في بنات الناس كانو م عندهم إخوات)
انت لو م قدرت تتكلم معاها كلم اي شخص من العيلة بتثق فيه الا ابوك واخوك احتمال الاخ يتفهم الموضوع لكن باباك لا م تكلمو
واعمل بنصيحة وفاء الشجن كلام كافي وافي
وبالتوفيق ي رب
2019-10-07 13:26:40
319220
9 -
قطر الندي
اتفق مع شخصية مميزة وفاء الشجن

الي وفاء الشجن
كلام واعي جدا جزاك الله خيرا
2019-10-07 13:20:08
319215
8 -
منار
كنت اعتقد فتاة لكن افهم تعليقي الاول على انك ذكر ههههههه
2019-10-07 13:20:08
319213
7 -
منار
ياخوان كلما دخل شخص او دخلوا اشخاص الى مشكله بين اثنين
سوف تكبر الا بشروط طبعا اذا المصلحه وجبت التدخل باشخاص غير الخصمين
او انها مشكله كبيره مثلا او باشخاص عدة وهم في مشكله واحده نعم اكيد
لكن اذا مشاكل شخصيه لا كل ماتستر كل ما تحل القضيه وتصغر مع المحاولات طبعا في ناس تستلم وتذهب مباشرة لفضحه لايعرفون التحدي في حل القضيه
او ممكن لايجود عندهم بلاغه او طريقة اقناع افضل بالكلام او باسلوب حل القضيه فتجدهم مثلا منفعلين ياتيهم انيهار ولايعرفون الصبر فيذهبون لفلان او فلان كالاطفال عندما يحلون مشكلتهم لكن حتى الاطفال بعضهم يعرفون يواجهون بدون تدخل احد وهذا طبعا يعتمد على شخصية الطفل اذا كان شجاع او او وانا دائما هكذا منذ السابعه لانه الشخصيه تبدأ بالظهور من هذا السن اذا مشكله كبيره او اكثر من شخص يريدون ايذائي اعطي ردة فعل قوية لانه اكثر من شخص وخاوفوا مني وهربوا وانحلت القضية ولم افضحهم ولم اذهب بهم الى المديره او المعلمه حتى المعلمه خافت هههه تمام وبعضهم لا يخاف ولايعرف جميع المشاكل اللي انا تعرضت لها وحتى الصدمات كنت ايجابيه في حلها وذكيه ولااخاف واعرف احل اي قضيه بسهوله سبحان الله حتى مره ابي كان امامي وكنت في الحادية عشر ورجل تحرش بي ولم اقل شي فقط اعطيته نظره فهمها ابي والرجل فهمها فتوتر وتعجب من ردة فعلي ممكن اعتقد اني سأقول لابي ههه لكن لم افعل فلم يحدث شي اهم شي جعلته يتوتر وعرف نفسه انه فعل شي غلط وكل شي مر بسلام لو سبيته ومديت ايدي لفعل ابي ولفعلت انا والمشكله كبرت كنت لافعلها صراحه لكن الموقف اللي قبله من هذا الرجل جعلني اسكت لانه كان موقف كبير وحادثه وهو نقذني من شي فاستروا ياخوان مو كل شي فضايح تخيل نفسك مكان المفضوح وانا جربت هذا وجزاني الله كل خير وتحقق كل شي اريده وبزيادة ان شاء الله واتمنى ان تتحقق اماني الجميع واكيد هناك اجر لك من الله عندما تكون القضيه سهله فما بالك بمصائب اكبر و بشخص ظلمك وعفوت عنه وسترت عليه فلك اجر عظيم ويعوضك الله بتحقيق كل شي تريده بالدعاء
2019-10-07 13:20:08
319212
6 -
نغم
اذا كان عمرها 30 و هي غير متزوجة بالطبع سوف تدردش مع الشباب على النت و قد تنصاع في الكلام احيانا ، ليست طفلة او مراهقة لكي تخافي عليها ، هذا شيء طبيعي ..
2019-10-07 12:38:15
319208
5 -
وفاء الشجن
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ... نعم أخي إنها لمصيبة جمة وكبيرة ... فلتفعل التالي::
أولا: اجلس مع أختك لوحدكما فقط وحادثها بصفة عامة عن هذا الموضوع وبين لها عقاب الله في الدنيا والاخرة، كما قلت بصفة عامة لا تخصها هي فقط ... مثلا كأن تقول لها يا أختي مصيبة وقعت مع أحد أصدقائي إذ وجد شقيقته فعلت كذا وكذا ولا يعلم ماذا يفعل معها أولا تعلم هي أنه حرام وأن عقابها في الدنيا كذا وكذا ناهيك عن عقاب الاخرة وووو هكذا تطرق إلى الموضوع معها
ثانيا: وأنت تحدثها انتبه جيدا لردة أفعالها المتباينة على وقع كلامك إن أبدت تأثرا واصل الكلام وإن لم تبد تأثرا أيضا واصل الكلام
ثالثا: وفي خضم الحديث لا تنفعل ولا تغضب بل ابق هادئا حانيا عليها حنونا ثم ادخل صلب الموضوع بهدوء واسألها عن السبب الذي دفعها لهكذا فعل،، فهي امرأة راشدة بالغة وأظن السبب مفهوم من وراء فعلها
رابعا: وضح لها أنه من يتق الله حق تقاته يجعل له من كل ضيق مخرحا وأنها إن هي أعفت نفسها عن الحرام ولجأت إلى الدعاء في كل صلاة بأن يرزقها الله زوجا صالحا سيرزقها الله ولو بعد حين ومتى ما اشتد بها الأمر تتوضأ وتصلي لله ما شاءت ثم تلح بالدعاء وتكثر من الإستغفار بنية الزواج وسيرزق الله زوجا صالحا يحبها وتحبه بإذنه تعالى
اسفة على الإطالة أخي☺ ووفقك الله إلى كل خير
2019-10-07 11:58:32
319205
4 -
منار
استري عليها اولا
ثانيا انصحيها واجعليها تتعظ بطريقة كلام مقنع جدا وبالراحه بكلام الله وسنة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وحدك ووحدها لايجب ان يكون احد ثالت معكما
ثالثا ادعي لها وقولي لها انك سوف تدعين عليها بالخير والبركة والهداية الى الصراط المستقيم واتركيها ممكن اذا راقبتي بمبالغه سوف تنفر منك وتحصل مشكله صدقيني هذا الحل اغلب المشاكل اللي اشوفها هنا يقولون افضح وافضح اعتقد هذا رأيهم الصحيح وانا احترمه لكن انا اعتقد هذا الحل من وجهة نظري والله الهادي الغفار
عرض المزيد ..
move
1
close