الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

البشر والحضارة... كيف وصلنا إلى هنا؟

بقلم : كابو - كندا

تطور البشر تدريجيا وانشئوا الحضارة
تطور البشر تدريجيا وانشئوا الحضارة

قبل سنوات عديدة كان كل همي هو ان اعرف ما احتاج لمعرفته فقط... وبالطبع لم أكن لابحث عن ما يتخطى المقالات العلمية المختصة بالكيمياء والفيزياء.. لكن وبعد توقفي عن الدراسة لثلاث سنوات ورحيلي لبلاد المهاجرين كندا لغرض الدراسة بدأت الأسئلة تنفجر في رأسي... خصوصا بعد رؤيتي لاكثر من 540 ثقافة وقومية هناك عكس بلادي الام التي لن تجد فيها الا 12 ثقافة وتسع قوميات -كحد أقصى- ..

ان اهم الأسئلة التي خطرت لي (كيف وصلنا لهنا؟) ولماذا لغاتنا وثقافاتنا مختلفة؟ ..

لم ابحث عن أصول البشر جغرافيا لمعرفتي اننا جميعا ابناء القارة الأم بنجايا... لكن بحثت بشكل إيجازي عن حضارات التاريخ وكيف تطور البشر إلى ان وصلوا هنا... ساصنف هنا أفضل حضارات التاريخ وامبراطوريات التاريخ وساقوم بترتيبها وفقا للانجازات وليس للقدم (من وجهة نظر شخصية).

1- مملكة اوغاريت

قامت تلك المملكة فيما يعرف اليوم باسم سوريا في مدينة حلب وقد قدمت تلك المملكة اول أبجدية بالتاريخ والتي استخلصت منها عشرات وربما مئات الابجديات واللغات الاخرى مما سهل حياة جميع البشر لاحقا...بنيت بالعام 6000 ق.م وهجرت 1990 ق.م.

2-الإمبراطورية الرومانية

قامت في مدينة روما القديمة في ما يعرف بايطاليا اليوم...اكبر انجاز قدمته للبشرية هو القوانين السياسة... وكذلك هي التي نقلت الشعوب الأوربية الغربية (الألمان الفرنسيين والانجليز) من مرحلة القبائل البدائية إلى مرحلة الإنسان المتحضر...علموهم كتابة الابجديات ودرسوهم الزراعة على أصولها وعلموهم القوانين السياسة وسمحوا لهم بالجلوس بالبرلمان الروماني... لا عجب ان معظم الألمان والفرنسيين يتمنى ان جندي روماني قد اغتصب امرأة في قديم الزمان وتلك المرأة تكون جدته حتى يكون فيه عرق روماني!

3-الإمبراطورية السريانية

تلك الإمبراطورية كانت إحدى الإمبراطوريات التي بدأت في بلاد آشور وتحديدا في الجزء السوري فيها (علما انها كانت تمتد بالهلال الخصيب وبلاد الشام وشمال شبه الجزيرة العربية لتشكل تسع دول اليوم) ... وضعت تلك الإمبراطورية اكمل تقويم شمسي بالتاريخ (الشهور السريانية) وهي كانون وآذار وشباط الخ...
وقيل ان شعبها اول من ابتكر المدرعات حينما كانوا يصنعون مركبات من جذوع الأشجار حتى تقيهم من السهام وضربات الفؤوس.
انتهت تلك تلك الإمبراطورية مع سقوط بلاد آشور باسرها 609 ق.م.

4-الحضارة المصرية

نشأت تلك الحضارة فيما يعرف اليوم باسم مصر... ابتكر المصريون القدماء اول تقويم وعلى الرغم من انه لم يكن متاكمل الى انه أدى الغرض... كما انهم كانوا من اوائل الشعوب التي بنت هياكل هندسية عملاقة والتي لا تزال موجودة رغم مرور اكثر من 5000 عام عليها... دون ان ننسى اسهامهم بعلم الفلك والطب البشري والتشريح البيطري كما انهم ابتكروا ابجدية خاصة بهم وهي الأبجدية الهيروغرافية.
بدأت حوالي 3000 ق.م وانتهت 600 ق.م

5-الدولة العباسية

قامت تلك الدولة ضمن الخلافات الإسلامية وبدأت في مدينة مكة فيما يعرف اليوم بالسعودية وقد كانت انجازتها في الحضارة جبارة.. يكفي ان جابر بن حيان (ابو الكيمياء) قد ولد في اراضيها وصنع فيها حمض الكبريتيك والذي يعد أساس اكثر من 20٪ من الصناعات الكيميائية
بالطبع دون أن ننسى ابو بكر الرازي الذي أسهم في مجال الطب والحسن ابن الهيثم الذي أسهم بالعلوم البصرية
بدأت تلك الدولة بالعام 750م وانتهت بالعام 1517م
وخلفتها الكثير من الخلافات الإسلامية لكني - شخصيا- أراها اكثر خلافة إسلامية ساهمت بالحضارة البشرية.
مايميز الخلافات الإسلامية عن غيرها هو ان هدفها ليس استعماري بحت (عكس الإمبراطوريات الاخرى) فهم لم يفرضوا اللغة العربية بالقوة بل سمحوا للشعوب الأصلية بتحدث لغاتهم ولم يفرضوا الإسلام بالقوة كذلك بل سمحوا لأهل الكتاب بالحفاظ على دينهم...لكنهم كانوا يجعلون غير المسلمين يدفعون جزية سنوية.

6- الإمبراطورية الصينية

كما الحال بالخلافة الإسلامية فان الإمبراطورية الصينية مرت بعدة مراحل وحكمها عدة سلالات... عدا ان سلالة تشينغ ومينغ تعد الأفضل... ففي خلال حكمهم ابتكر الخزف الصيني وفتحت طرق تجارية من الصين نحو العالم والتي لاتزال مستخدمة الى اليوم.
بدأت بالعام 1644م وانتهت بالعام 1917 لتحل محلها جمهورية الصين التي نعرفها اليوم.

7- إمبراطورية المغول

رغم أنها لم تقدم انجازا هاما لجميع البشر الا ان المغول لهم رأي اخر...فقد جعلت تلك الإمبراطورية المغول من مجرد خدم وعبيد للصينيين وشعوب اوراسيا الى شعب جبار له احترامه... ما جعلها قوية خلال فترة قصيرة هو العدل!
نعم ياعزيزي القارئ فرغم كل مااقترفوه الا ان مؤسسها جنكيز خان كان عادلا فلم يكن ياخذ من غنائم الغزو اكبر من حصته ولم يكن ايضا يستخدم وصيته ومحسوبيته لأجل أصدقائه ومعارفهم... لكن حينما مات بدأت بالضعف ثم بالانهيار التدريجي فقد استمرت لثمانية وثمانين عام فقط (بدأت بالعام 1206م وانتهت 1294م).

8-الاتحاد السوفيتي

رغم انه ليس بامبراطورية الا انه كان أعظم بكثير... فيصعب التحدث عن إنجازاته لكن الاتحاد السوفيتي اول من ارسل صاروخ للفضاء واول من ارسل بشري للفضاء... وصنعت فيه أكثر بندقية مشهورة بالعالم AK-47 كذلك فان إنجازات العلماء السوفييت لاتحصى.
ان افضل ماقدمه هو النقلة النوعية للشعوب السلافية من شعوب تعتاش على الزراعة الى شعوب تفهم الصناعة... فمثلما تعيش شعوب الشرق الأوسط ويتحدثون لغات سامية ويمتلكون أصول وثقافة مشتركة فان الشعوب المثل مع الشعوب السلافية... الاتحاد السوفيتي قد احتلهم بالقوة ودمر اقتصادهم بسبب النظام الشيوعي لكنه مع ذلك قد جعل من دولهم دول صناعية ذات أسس اقتصادية افضل.

9- الحضارة اليونانية (الاغريق)

بدأت تلك الحضارة بزمن مقارب للرومان... اكثر ما اشتهرت به هي الاغريق على صد الرومان لاطول فترة ممكنة حيث انها من أواخر البلدان التي سقطت في قبضتهم.
اكثر ما أبدعت فيه هي الفلسفة بالعلوم الرياضية...يكفي ان ارخميدس ابو فيزياء الديناميك (كما يحلو لي تسميته) قد ولد فيها.
بدأت حوالي 1200 ق.م وانتهت حوالي 600 ق.م بعد سقوطها بيد البيزنطيين الرومان

10- الإمبراطورية البريطانية

قد تستغرب ياعزيزي القارئ كيف انتشرت اللغة الانجليزية واصبحت اللغة الأولى عالميا ويجيدها اكثر من 3.4 مليار شخص كما هي اللغة الرسمية للعديد والعديد من البلدان المتحضرة (امريكا كندا استراليا) على سبيل المثال...رغم أنها نشات في جزيرة صغير اسمها بريطانيا.
السبب بذلك هو الاستعمار الانجليزي للعالم بأسره حيث ان الإمبراطورية البريطانية قد سيطرت على مايقرب 24٪ من مساحة الكرة الأرضية (دون احتساب البحار والمحيطات) رغم ان مساحتها الأصلية لا تعادل 2٪ من مساحة الأرض ولو انها لم تخسر اي مستعمرة منذ بدايتها لكانت اليوم تسيطر على 35٪ من الأرض...وهي الإمبراطورية الوحيدة التي لاتغيب عنها الشمس فأين ماغابت بجزء منها لابد ان تشرق بجزء اخر من الإمبراطورية.
اعظم ماقدمته تلك الإمبراطورية للبشرية هو اللغة المشتركة فالانجليزية تعد أسهل لغة لاتينية كما انها جعلت من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا دول متحضرة بدلا من غابات وصحاري سكنها الهنود الحمر لثلاثين الف عام دون انشاء ولو شارع واحد...كما انها جعلت من استراليا دولة قوية تستخدم مواردها بشكل أفضل...اكثر ماميزها هو طريقة الحكم الفريدة فاي دولة تقع تحت احتلالها فانها تصبح مستعمرة لها وكان الشيء الوحيد الذي تطلبه من المستعمرات هو المال لقاء الحماية...ويبدو انهم ضايقوا الولايات المتحدة بمسألة الدفع حينما أصبحوا يطلبون المال بطريقة مهينة جدا للامركيين مما جعل امريكا من اوائل الدول التي تستقل من الإمبراطورية بعد الثورة الأمريكية.
بدأت بالعالم 1497م وانتهت بالعام 1997م وقد خيرت جميع مستعمراتها بحق الاستقلال ورغم ذلك فان بعض مستعمراتها رفضت الانفصال كما أن 14 دولة لاتزال تحمل علم التاج البريطاني فوق علمها اهمها استراليا ونيوزلندا....لايمكن إحصاء العلماء الذين ولدوا تحت اراضيها او ماكانت مستعمرات سابقة لها لذلك سأكتفي بذكر إسحق نيوتن وتوماس اديسون وريتشارد فاينمان وستيفن هوكينغ.

المصادر :

- كتاب موجز تاريخ كل شيء
- كتب وقنوات يوتيوب
- ويكيبيديا

تاريخ النشر : 2019-10-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kabbos
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر