الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

البشر والحضارة... كيف وصلنا إلى هنا؟

بقلم : كابو - كندا

تطور البشر تدريجيا وانشئوا الحضارة
تطور البشر تدريجيا وانشئوا الحضارة

قبل سنوات عديدة كان كل همي هو ان اعرف ما احتاج لمعرفته فقط... وبالطبع لم أكن لابحث عن ما يتخطى المقالات العلمية المختصة بالكيمياء والفيزياء.. لكن وبعد توقفي عن الدراسة لثلاث سنوات ورحيلي لبلاد المهاجرين كندا لغرض الدراسة بدأت الأسئلة تنفجر في رأسي... خصوصا بعد رؤيتي لاكثر من 540 ثقافة وقومية هناك عكس بلادي الام التي لن تجد فيها الا 12 ثقافة وتسع قوميات -كحد أقصى- ..

ان اهم الأسئلة التي خطرت لي (كيف وصلنا لهنا؟) ولماذا لغاتنا وثقافاتنا مختلفة؟ ..

لم ابحث عن أصول البشر جغرافيا لمعرفتي اننا جميعا ابناء القارة الأم بنجايا... لكن بحثت بشكل إيجازي عن حضارات التاريخ وكيف تطور البشر إلى ان وصلوا هنا... ساصنف هنا أفضل حضارات التاريخ وامبراطوريات التاريخ وساقوم بترتيبها وفقا للانجازات وليس للقدم (من وجهة نظر شخصية).

1- مملكة اوغاريت

قامت تلك المملكة فيما يعرف اليوم باسم سوريا في مدينة حلب وقد قدمت تلك المملكة اول أبجدية بالتاريخ والتي استخلصت منها عشرات وربما مئات الابجديات واللغات الاخرى مما سهل حياة جميع البشر لاحقا...بنيت بالعام 6000 ق.م وهجرت 1990 ق.م.

2-الإمبراطورية الرومانية

قامت في مدينة روما القديمة في ما يعرف بايطاليا اليوم...اكبر انجاز قدمته للبشرية هو القوانين السياسة... وكذلك هي التي نقلت الشعوب الأوربية الغربية (الألمان الفرنسيين والانجليز) من مرحلة القبائل البدائية إلى مرحلة الإنسان المتحضر...علموهم كتابة الابجديات ودرسوهم الزراعة على أصولها وعلموهم القوانين السياسة وسمحوا لهم بالجلوس بالبرلمان الروماني... لا عجب ان معظم الألمان والفرنسيين يتمنى ان جندي روماني قد اغتصب امرأة في قديم الزمان وتلك المرأة تكون جدته حتى يكون فيه عرق روماني!

3-الإمبراطورية السريانية

تلك الإمبراطورية كانت إحدى الإمبراطوريات التي بدأت في بلاد آشور وتحديدا في الجزء السوري فيها (علما انها كانت تمتد بالهلال الخصيب وبلاد الشام وشمال شبه الجزيرة العربية لتشكل تسع دول اليوم) ... وضعت تلك الإمبراطورية اكمل تقويم شمسي بالتاريخ (الشهور السريانية) وهي كانون وآذار وشباط الخ...
وقيل ان شعبها اول من ابتكر المدرعات حينما كانوا يصنعون مركبات من جذوع الأشجار حتى تقيهم من السهام وضربات الفؤوس.
انتهت تلك تلك الإمبراطورية مع سقوط بلاد آشور باسرها 609 ق.م.

4-الحضارة المصرية

نشأت تلك الحضارة فيما يعرف اليوم باسم مصر... ابتكر المصريون القدماء اول تقويم وعلى الرغم من انه لم يكن متاكمل الى انه أدى الغرض... كما انهم كانوا من اوائل الشعوب التي بنت هياكل هندسية عملاقة والتي لا تزال موجودة رغم مرور اكثر من 5000 عام عليها... دون ان ننسى اسهامهم بعلم الفلك والطب البشري والتشريح البيطري كما انهم ابتكروا ابجدية خاصة بهم وهي الأبجدية الهيروغرافية.
بدأت حوالي 3000 ق.م وانتهت 600 ق.م

5-الدولة العباسية

قامت تلك الدولة ضمن الخلافات الإسلامية وبدأت في مدينة مكة فيما يعرف اليوم بالسعودية وقد كانت انجازتها في الحضارة جبارة.. يكفي ان جابر بن حيان (ابو الكيمياء) قد ولد في اراضيها وصنع فيها حمض الكبريتيك والذي يعد أساس اكثر من 20٪ من الصناعات الكيميائية
بالطبع دون أن ننسى ابو بكر الرازي الذي أسهم في مجال الطب والحسن ابن الهيثم الذي أسهم بالعلوم البصرية
بدأت تلك الدولة بالعام 750م وانتهت بالعام 1517م
وخلفتها الكثير من الخلافات الإسلامية لكني - شخصيا- أراها اكثر خلافة إسلامية ساهمت بالحضارة البشرية.
مايميز الخلافات الإسلامية عن غيرها هو ان هدفها ليس استعماري بحت (عكس الإمبراطوريات الاخرى) فهم لم يفرضوا اللغة العربية بالقوة بل سمحوا للشعوب الأصلية بتحدث لغاتهم ولم يفرضوا الإسلام بالقوة كذلك بل سمحوا لأهل الكتاب بالحفاظ على دينهم...لكنهم كانوا يجعلون غير المسلمين يدفعون جزية سنوية.

6- الإمبراطورية الصينية

كما الحال بالخلافة الإسلامية فان الإمبراطورية الصينية مرت بعدة مراحل وحكمها عدة سلالات... عدا ان سلالة تشينغ ومينغ تعد الأفضل... ففي خلال حكمهم ابتكر الخزف الصيني وفتحت طرق تجارية من الصين نحو العالم والتي لاتزال مستخدمة الى اليوم.
بدأت بالعام 1644م وانتهت بالعام 1917 لتحل محلها جمهورية الصين التي نعرفها اليوم.

7- إمبراطورية المغول

رغم أنها لم تقدم انجازا هاما لجميع البشر الا ان المغول لهم رأي اخر...فقد جعلت تلك الإمبراطورية المغول من مجرد خدم وعبيد للصينيين وشعوب اوراسيا الى شعب جبار له احترامه... ما جعلها قوية خلال فترة قصيرة هو العدل!
نعم ياعزيزي القارئ فرغم كل مااقترفوه الا ان مؤسسها جنكيز خان كان عادلا فلم يكن ياخذ من غنائم الغزو اكبر من حصته ولم يكن ايضا يستخدم وصيته ومحسوبيته لأجل أصدقائه ومعارفهم... لكن حينما مات بدأت بالضعف ثم بالانهيار التدريجي فقد استمرت لثمانية وثمانين عام فقط (بدأت بالعام 1206م وانتهت 1294م).

8-الاتحاد السوفيتي

رغم انه ليس بامبراطورية الا انه كان أعظم بكثير... فيصعب التحدث عن إنجازاته لكن الاتحاد السوفيتي اول من ارسل صاروخ للفضاء واول من ارسل بشري للفضاء... وصنعت فيه أكثر بندقية مشهورة بالعالم AK-47 كذلك فان إنجازات العلماء السوفييت لاتحصى.
ان افضل ماقدمه هو النقلة النوعية للشعوب السلافية من شعوب تعتاش على الزراعة الى شعوب تفهم الصناعة... فمثلما تعيش شعوب الشرق الأوسط ويتحدثون لغات سامية ويمتلكون أصول وثقافة مشتركة فان الشعوب المثل مع الشعوب السلافية... الاتحاد السوفيتي قد احتلهم بالقوة ودمر اقتصادهم بسبب النظام الشيوعي لكنه مع ذلك قد جعل من دولهم دول صناعية ذات أسس اقتصادية افضل.

9- الحضارة اليونانية (الاغريق)

بدأت تلك الحضارة بزمن مقارب للرومان... اكثر ما اشتهرت به هي الاغريق على صد الرومان لاطول فترة ممكنة حيث انها من أواخر البلدان التي سقطت في قبضتهم.
اكثر ما أبدعت فيه هي الفلسفة بالعلوم الرياضية...يكفي ان ارخميدس ابو فيزياء الديناميك (كما يحلو لي تسميته) قد ولد فيها.
بدأت حوالي 1200 ق.م وانتهت حوالي 600 ق.م بعد سقوطها بيد البيزنطيين الرومان

10- الإمبراطورية البريطانية

قد تستغرب ياعزيزي القارئ كيف انتشرت اللغة الانجليزية واصبحت اللغة الأولى عالميا ويجيدها اكثر من 3.4 مليار شخص كما هي اللغة الرسمية للعديد والعديد من البلدان المتحضرة (امريكا كندا استراليا) على سبيل المثال...رغم أنها نشات في جزيرة صغير اسمها بريطانيا.
السبب بذلك هو الاستعمار الانجليزي للعالم بأسره حيث ان الإمبراطورية البريطانية قد سيطرت على مايقرب 24٪ من مساحة الكرة الأرضية (دون احتساب البحار والمحيطات) رغم ان مساحتها الأصلية لا تعادل 2٪ من مساحة الأرض ولو انها لم تخسر اي مستعمرة منذ بدايتها لكانت اليوم تسيطر على 35٪ من الأرض...وهي الإمبراطورية الوحيدة التي لاتغيب عنها الشمس فأين ماغابت بجزء منها لابد ان تشرق بجزء اخر من الإمبراطورية.
اعظم ماقدمته تلك الإمبراطورية للبشرية هو اللغة المشتركة فالانجليزية تعد أسهل لغة لاتينية كما انها جعلت من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا دول متحضرة بدلا من غابات وصحاري سكنها الهنود الحمر لثلاثين الف عام دون انشاء ولو شارع واحد...كما انها جعلت من استراليا دولة قوية تستخدم مواردها بشكل أفضل...اكثر ماميزها هو طريقة الحكم الفريدة فاي دولة تقع تحت احتلالها فانها تصبح مستعمرة لها وكان الشيء الوحيد الذي تطلبه من المستعمرات هو المال لقاء الحماية...ويبدو انهم ضايقوا الولايات المتحدة بمسألة الدفع حينما أصبحوا يطلبون المال بطريقة مهينة جدا للامركيين مما جعل امريكا من اوائل الدول التي تستقل من الإمبراطورية بعد الثورة الأمريكية.
بدأت بالعالم 1497م وانتهت بالعام 1997م وقد خيرت جميع مستعمراتها بحق الاستقلال ورغم ذلك فان بعض مستعمراتها رفضت الانفصال كما أن 14 دولة لاتزال تحمل علم التاج البريطاني فوق علمها اهمها استراليا ونيوزلندا....لايمكن إحصاء العلماء الذين ولدوا تحت اراضيها او ماكانت مستعمرات سابقة لها لذلك سأكتفي بذكر إسحق نيوتن وتوماس اديسون وريتشارد فاينمان وستيفن هوكينغ.

المصادر :

- كتاب موجز تاريخ كل شيء
- كتب وقنوات يوتيوب
- ويكيبيديا

تاريخ النشر : 2019-10-18

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

لآلة خدواج العمياء
مواد مذهلة تم إكتشافها في الجسم البشري
اليربوع الازرق
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
سارة برتمان : ضحية العبودية
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الحواسيب البشرية
ضحى ممدوح - مصر
طفل جبان
احمد
أحداث غريبة ليس لدي تفسير لها
حلم أم حقيقة ؟
ماذا فعلت لك ؟
粉々になった
كيف أنسى ؟
لا احد
مشمئزة منه ماذا أفعل ؟
وعيد - مكان ما
تعبت من غدرهم
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (21)
2020-07-15 11:25:05
363161
user
21 -
خالد
الدولة العباسية كانت في بغداد وليس مكة ، وان من بنى هذه الحضارة الإسلامية هم المسلمين العجم من كل الاعراق التي دخلت الإسلام في بداياته بالسيف . والعربية والإسلام فرض بالقوة و بحد السيف، هل تعتقد ان الإسلام إنتشر بالورود مثلا ، بل بالغزو والدم والسيف يجب تكون لديك الشجاعة لقول ذلك .
2020-06-27 17:11:35
359941
user
20 -
القلب الحزين
لكل حضارة مساهمات حتى ولو كان بشكل بسيط فإن تأثيرها يكون كبيراً.
2020-05-14 10:36:47
351846
user
19 -
نينا القاتلة الرائعة
لماذا لم تذكر الحضارة النوميدية في الجزائر و تونس و المغرب و ليبيا و موريتانيا و صحراء الغربية
2020-04-05 19:49:19
344989
user
18 -
خااالد
اين هي الحضارة البابلية والسومرية والآشورية اما مصر فبداية حضارتها اقكثر من 3000ق.م
2019-11-07 04:57:59
323283
user
17 -
سعيد
كلنا يعرف ان الخلافة العباسية نشات في بغداد وليس مكة المقال يحتوي الكثير من الاخطاء التاريخية
2019-10-21 08:17:44
321230
user
16 -
Rakya Mohammed
كيف لم تذكر الخلافه العثمانيه التي استمرت 600عام وكان لها اثرفي كتيرمن دول العالم
2019-10-21 06:14:57
321225
user
15 -
قاهر 1
تصنيفك بعيد عن الواقع فقد ضربت بمهد الحضارات خلف ظهرك ولا ادري على ماذا كان استنادك
2019-10-20 22:42:41
321195
user
14 -
حمادي الترهوني
مقال جميل ومنظم لكنك لم تذكر القرطاجيون وحضاراتهم الليبية_ تونسية الكبيرة و اذلال الرومان

مع ذلك مقال جميل يا كابو وملاحظة ان ارائك دائما تشبه ارائي
2019-10-20 22:42:41
321194
user
13 -
Elisabeth
مقال رائع لكن اريد تصحيح معلومتك اللغة الانجليزية ليست من اللغات اللاتينية و انما من اللغات الجرمانية
2019-10-20 18:01:28
321188
user
12 -
عمر الطائي
المقال نوعاً ما مفيد بس شنو المشكله الي عندك ماذكرت الحضارات السومريه والاكديه وغيرها
2019-10-20 18:01:28
321187
user
11 -
همسات المشاعر
مقال جميل شكرا لك
2019-10-20 18:01:28
321186
user
10 -
طارق
امبراطوريه بريطانيه تحسبها حضاره؟
اين الحضاره الكنعانيه الحضاره الفارسيه الحضاره الازتيكيه
وكيف ترى ان الامبراطوريه البريطانيه هي حضاره
اين الكلدانيه والاشوريه والبابليه والحضاره الفينيقيه في فينيقيا لبنان؟؟
2019-10-20 18:01:28
321174
user
9 -
عمار
واضح أن بحثك تم في مراجع غير دقيقة وأنك لم تتعمق ولم تكن حريصا أثناء كتابتك للمقال فأي فتى في العاشرة من عمره يعرف أن أوغاريت لا تمت بصلة لحلب بل هي تقع قرب مدينة اللاذقية وقد زرت بعض أطلالها لأني من اللاذقية
بالأضافة لذكرك للملكة السريانية التي أسمع بها أول مرة وأخطائك في مواقع الدول الأخرى وأبجدية أوغاريت.
2019-10-20 18:01:28
321165
user
8 -
بيري الجميلة ❤
هل العثمانية تعتبر امبراطورية ؟ ، المقال جميل جدا ، تمنيت لو ان أعاصر الرومانية واليونانية رغم أنني قرأت الكثير من الظلم فيها ، وتمنيت ان أعيش الفترة العباسية أشعر انها فترة امن وامان وسلام
2019-10-20 14:16:50
321147
user
7 -
belle
مرحبا كابو مرحت فترة طويلة اتمنى ان تكون بخير حظا جيدا في دراستك لكن ما هو تخصصك من باب الفضول :)
بالنسبة لمقالك فقد احببته كثيرا خاصة انني عاشقة للحاضارات القديمة و مبهرة بها شكرا لك
اتعلم اعتقد انني احتاجك كمدرس خاص في الكيمياء و الفيزياء انا اعاني ل تعلم يكاد راسي ينفجر :(
2019-10-20 11:38:13
321127
user
6 -
عمار
المقال اغفل حضارات مثل السومريين وتحليلك مادي بحت تحليل غربي هذه الحضارات رغم تطوركم العلمي لم تعرفوا كيف بنوا الاهرامات معضله بالنسبه لكم
2019-10-20 09:44:46
321109
user
5 -
Dr.khalaf
اين السومريون من المقال ؟؟؟
2019-10-20 06:37:52
321095
user
4 -
واحد ما٠٠
بعيدا عن التاريخ والحضارات،استوقفتني عبارة بالمقال.. [أن معظم الألمان والفرنسيين يتمنى أن جندي روماني قد اغتصب امرأة في قديم الزمان وتلك المرأة تكون جدته حتى يكون فيه عرق روماني] أقل ما يمكن أن يقال عن هذه العبارة أنها فجّة و مستفزة ¡¡¡ الإغتصاب في أي مكان أو زمان يبقى شيئا مذموما ومكروها بغض النظر عن أي شيء...
2019-10-19 13:04:08
321003
user
3 -
اياد العطار
تحية طيبة للجميع .. وشكرا للاخ العزيز كابو على مقاله .. الذي نشرته انا من باب انه يعبر عن رأي شخصي لا اكثر .. وكأستعراض لبعض الحضارات القديمة .. وليس كمادة علمية متفق عليها ..

طبعا انا اتفق مع ما قاله الاخ العزيز مارفيك .. لكن بحكم اني عراقي فأنا اعلم بأن هناك اختلاف بين الطوائف المسيحية العراقية (الكلدان والسريان والاشوريين) حول اصالة كل منهم كوريث لحضارات العراق القديمة .. وهو جدل عقيم لا جدوى من الخوض فيه .. بالطبع لم يكن هناك قط في التاريخ امبراطورية اسمها سريانية .. المفصود هو الامبراطورية الاشورية ..

اكيد اي عاشق ومتبحر في التاريخ ستكون له مؤاخذات على الموضوع .. بالنهاية الحضارة البشرية هي نتاج لتراكم الخبرات لجميع الحضارات وفي جميع القارات ..
2019-10-18 17:31:34
320970
user
2 -
مارفيك
المقال جيد بمعلوماته و أسلوبه الرائع المختصر المفيد لكنه مخيب بعض الشيء من ناحية الدقة العلمية بخصوص بعض الأمور

بداية مملكة أوغاريت نشأت في أوغاريت نفسها و كانت عاصمتها و ليست حلب و لم تقدم أول أبجدية بالتاريخ إذ كانت الأبجدية السينائية سابقة عليها ،لكن أوغاريت قدمت أول أبجدية كاملة في التاريخ يتم تفعيلها و استخدامها على أرض الواقع بينما السينائية لم تكن كاملة لكنها كانت أول تعبير بشري عن الأبجدية اخترعها العمال الكنعانيون في مصر و لم يعرف لها استخدام واقعي و هذا الفرق بينها و بين الأوغاريتية

الأمر الآخر لا يوجد ما يسمى بالإمبراطورية السريانية و لا أعلم من أين أتيت بهذا الاسم ،في بلاد الرافدين كانت هناك الإمبراطورية الأكادية أولا تليها الأمبراطورية البابلية الأولى تليها الأمبرطورية الآشورية و أخيرا الإمبراطورية البابلية الثانية،جميع هذه الإمبراطوريات نشأت في العراق و كانت عواصمها في العراق لا في سوريا و لا في غيرها

الإمبراطورية الآشورية كانت عواصمها و منشؤها مدن آشور و نينوى و كالح و جميعها في العراق لا أدري ما علاقة سوريا في الموضوع،سوريا خضعت للإمبراطورية الآشورية و كانت جزءا منها و هذا لا يعني أن الآشوريين نشؤوا منها

و الأمر الآخر أن الآشوريين لم يكونوا مخترعي التقويم الشمسي بل هم السومريون الذين نقلوه لمن حولهم و بعدهم و الغريب في مقالك أنك أغفلت أحد أهم و أعظم الحضارات في التاريخ التي قدمت أعظم الاختراعات في البشرية و كان لها الأثر على جميع الحضارات التي حولها و تلتها بما فيها أصول الحضارة المصرية و هي الحضارة السومرية التي اخترعت الكتابة و العجلة و المدينة و التقسيم الستيني للزمن و هي أصلا أول حضارة في التاريخ

و أيضا ليتك ذكرت الحضارة البابلية فهي أعظم شأنا من الحضارة الآشورية في كل شيء عدا الناحية العسكرية فعلم الفلك و الرياضيات و القانون و أظن العمارة أخذه الآشوريون عن البابليين و الحضارة الآشورية قامت على أكتاف البابلية ،لكن أبرع ما قدمه الآشوريون كان في مجال النحت النافر و أيضا مجال العسكرية إذ أنشؤوا أضخم إمبراطورية عرفها العالم قبل قيام الإمبراطورية الفارسية و أول جيش نظامي في التاريخ

و بقية المقال رائع تشكر عليه و إن كان يحتاج لتفصيل أكثر عن الحضارة المصرية القديمة و أيضا أحد أكثر الاختراعات المهمة في التاريخ هي الزراعة التي أدت لنشوء المدنية و كانت بدايتها في فلسطين و بلاد الشام
2019-10-18 15:38:44
320950
user
1 -
عزام الكوشي
جميل جدا المقال و اضيف اليك الحضارة الكوشية ( السودانية )اولا كوش هو جد السودانيين هو كوش بن حام بن نوح عليه السلام اخ مصرايم الاكبر جد المصريين عشان كده السودانيين و المصريين ولاد عم من فجر التاريخ الحضارة دي شقيقة للفرعونية عمرها 7تلاف سنة و حكمت السودان و مصر و سوريا و لبنان و دخلت مع الاشوريين في صراعات طاحنة و مع الفرس ايضا و انتصرت عليه و زكرت في التوارة و الانجيل عشرات المرات و اهم منجزاتها الكوشيون اول من وحد الله و ايتكروا الاهرام و تفوقوا في صناعة الحديد و الاسلحة و الشجاعة و الاقدام و دي بعض المعلومات عنها تقبل مروري
move
1