الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟!

بقلم : Shehap king - مصر
للتواصل : [email protected]

ماذا سيحدث لك لو امتنعت عن النوم ؟ ..
ماذا سيحدث لك لو امتنعت عن النوم ؟ ..

هل تساءلت يوما لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟ وما الفائدة التي تنعكس علينا من النوم؟ ولماذا نشعر براحة ونشوة عندما ننام؟ ولماذا عدم النوم يكون من اصعب الاشياء التي تمر علينا في حياتنا؟.. إذا لم تكن تعرف من قبل ستعرف اليوم يا صديقي ؛ ولكن دعوني اولا احدثكم عن قصة راندي غاردنر وتجربته.

راندي غاردنر الطالب بمدرسة سانديجو الثانوية بولاية كاليفورنيا استطاع الا ينام لمدة 11 يوم و25 دقيقة، وحقق رقم قياسي في عدم النوم لما يعادل 264 ساعة تقريبا ، وكان معه اثناء التجربة عدد كبير من الاطباء والباحثين في مجال النوم الطبيعي ، وكانوا يقوموا بتسجيل التغيرات الحسية التي تصيب عقل راندي بسبب امتناعه عن النوم.

راندي غاردنر اثناء اجراء التجربة

بعد يومين من التجربة بدأ راندي يتلعثم في الكلام ويقول جمل مكررة ويذكر نفس الكلمات عدة مرات ، وبدأت حاسة اللمس تضعف عنده تدريجيا، ومع حلول اليوم الخامس بدأ يهلوس وبدأت ذاكرته تضعف، وبالتحديد الذاكرة قصيرة المدى!.. لم يكن لديه القدرة على تذكر الاحداث البسيطة التي مر بها منذ وقت قصير.. ومرت الايام وراندي يقاوم ويمنع عقله وجسده عن النوم ، ولكن بالطبع لن يستطيع احد ان يظل مستيقظ إلى مالا نهاية ، فبالرغم من كل هذه المعاناة التي مر بها ولكنه نام في النهاية.

الخبر المفرح انه دخل موسوعة غينيس للارقام القياسية بسبب عدد ساعات النوم الذي امتنع عنها، اما الخبر السيء فهو ان موسوعة غينيس ألغت بند الامتناع عن النوم من ضمن قائمة الارقام القياسية بعد الواقعة التي حدثت لراندي، لأنهم ادركوا مدى الخطر الذي يعود على الانسان نتيجة لامتناعه عن النوم لفترة زمنية طويلة، فهو حرفيا يعرض حياته للخطر، وراندي شخصيا حياته تدمرت تماما بعد هذه التجربة. صحيح هو حقق رقم قياسي وفاز ولكن ذلك انعكس على حياته بشكل سلبي ، ولم يعد يستطيع النوم بانتظام وروتين حياته اضطرب تماما، وهذه المشاكل لم تستمر معه لايام او شهور فقط .. بل لسنوات طويلة.

راندي ظل يعاني من اضطرابات لفترة طويلة بعد التجربة
في الحقيقة عدد كبير منا ينظر للنوم على انه مجرد تضييع للوقت لان ليس به فائدة، بل نتعامل معه على انه شبيه بالمرض ولابد من حل له، لاننا ببساطة اثناء النوم لا نأكل ولا نشرب ولا نعمل .. الانسان يقضي اكثر من 36% من عمره وهو مستغرق في النوم، وهذا الوقت الكبير من الاولى ان نستخدمه في شيء آخر مفيد ، توماس اديسون على سبيل المثال كان مشهور بمقولة تقول: "النوم ما هو إلا إهدار للوقت ".. وانها عادة ورثناها عن ايام الكهف ".. ولا يوجد به اي فائدة حاليا !"..

ولكن هل هذا الكلام صحيح حقا ؟؟..
هل النوم فعلا مضيعة للوقت ؟؟..

قبل ان اجيب على هذا السؤال دعني اطرح مثال بسيط.

ماذا لو قلت لك الآن بأنني قمت باختراع تركيبة كيميائية عبارة دواء وهو -الدواء المعجزة - واعرضه عليك للبيع!.. هذا الدواء سيقوي ذاكرتك بشكل كبير ويحافظ عليك ويجعلك حسن المظهر امام اعين الناس، ويحميك من الزهايمر والرشح والسرطان والزكام، وايضا سيقلل من احتمال اصابتك بالجلطات الدماغية والنوبات القلبية، ويحميك من مرض السكر ويجعلك سعيد ويبعد عنك الكآبة.. والاهم من كل ذلك ان هذا الدواء العجيب ليس له اي اعراض جانبية اطلاقا.

ما رأيك يا صديقي؟ تشتري ؟؟؟..

في الحقيقة اي انسان عاقل لن يتردد لحظة في شراء هذا الدواء ، ولو لزم الامر سيبيع كل ما يملك مقابل ان اعطيه هذا الدواء الغريب ؛ ولكن ماذا لو قلت لك بأن هذا الدواء موجود بالفعل وفي متناول الجميع ؟؟.. بل ومجاني تماما لاي شخص! ، كل ما يجب عليك فعله هو ان تنام من 7 لـ 9 ساعات كل يوم بانتظام في مكان هادئ بعيدا عن اي إزعاج او ضوضاء او تفكير .. وحلال عليك كل المميزات التي ذكرتها سابقا دون ان تدفع ولا جنيه.

للاسف معظم الناس تتعامل مع النوم على انه مجرد شيء جانبي ليس له اي قيمة، ولكن في الحقيقة النوم مهم جدا جدا في تكويننا الاحيائي كبشر بشكل كبير، بل انه بلا منازع اهم نشاط يمارسه الانسان في حياته بعد التنفس والتغذية ؛ وهنا يظهر السؤال :

- لماذا الجسم البشري فعلا يحتاج للنوم؟؟

واجابة هذا السؤال تكمن في عدة اشياء.

النوم يعمل على تنظيم الذكريات ومعالجة الذاكرة

اولا: النوم هو المعالج الاول للذاكرة

النوم يعمل على تثبيت المعلومات التي حصلنا عليها على مدار اليوم في الذاكرة طويلة المدى في الدماغ، حيث ينقل كل معلومه حصلت عليها خلال يومك من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، لذا ففكرة انك تذهب للامتحان وانت لم تأخذ القدر الكافي من النوم فكرة سيئة جدا، فيمكنك ان تذاكر اول باول ولا تضغط نفسك..

ثانيا: عملية النوم تعتبر ترميم وغذاء للجسم

لأن الغذاء الذي تم حرقه في النهار يبدأ في البناء اثناء الليل، وذلك بسبب وجود اجزاء كبيرة مسؤولة عن البناء داخل الدماغ البشري لا تعمل إلا اثناء النوم فقط، بالاضافة لان معدل انقسام الخلايا وبناء البروتينات في الجسم تزيد في النوم اكثر من اليقظة.

ثالثا: النوم يعمل على تنظيم الذكريات والبيانات داخل عقل الانسان

النوم يجعل عقل الانسان يفصل بين الذكريات والاحداث السيئة، ويتم التعامل معها والتخلص منها، ولو كان الامر صعب فيمكن أن يبدأ العقل بعرضه على هيئة حلم يتم التخلص فيه من جوانب الذكرايات العاطفية المؤلمة، ويجعلها مجرد معلومات يمكن ان يتذكرها الانسان اثناء اليقظة دون ان تسبب له شحنات عاطفية مؤلمة او اي اذى نفسي.

واخيرا اثبتت الدرسات العلمية ان هناك علاقة مباشرة بين عدم النوم الكافي وبعض الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر والسكتات الدماغية ومرض الزهايمر، بالاضافة للعلاقة بين قلة النوم ومرض السرطان.

منظمة الصحة العالمية ادرجت الاعمال الليلية في خانة الاعمال التي يمكن ان تصيب الانسان بالسرطان ؛ وهذا يعني ان النوم كحارس منتبه يحافظ على جسم الانسان ويرجع له الحياة من جديد بشكل يومي.

ربما يقول احدكم الان "يا عم متحبكهاش، 5 ساعات من 7 ساعات لن تفرق كثيرا "..

ساعة واحدة نقص نوم يمكن ان تأثر على حياتك

ولكن في الحقيقة ومن غير المتوقع ان ساعة واحدة يمكن ان تأثر على حياتك، واكبر دليل على ذلك هو لحظة انتقال الدول ما بين التوقيت الشتوي والتوقيت الصيفي؛ فبمجرد الانتقال للتوقيت الصيفي يضطر كل الناس ان يقللوا من نومهم ساعة واحدة على عكس النظام المعتاد. والمفاجأة ان قسم الطوارئ في المستشفيات وقتها يستقبل عدد كبير من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وايضا حوادث الطرق تزداد بشكل ملحوظ، وذلك لان هؤلاء الاشخاص لديهم مشكلة في عدد ساعات النوم، بالاضافة إلى ان الاطفال والمراهقين لديهم دورة نوم مختلفة عن البالغين، لذا فمعاملتهم تختلف ولا يجب ايقاظهم في وقت واحد، لان كل صنف له دورة بيولوجية مختلفة ، في الواقع ايقاظ الاطفال يوميا الساعة السادسة صباحا ليذهبوا للمدرسة التي لا تبدا إلا السابعة والنصف - واحتمال كبير يكون المدرسين غائبين - هذا في حد ذاته يحرم الاطفال من اهم ساعات نومهم للبناء العضوي في جسمهم، وايضا يحرمهم من تحفيز الذاكرة وتحسينها..

وفي بعض التجارب التي تمت في الولايات المتحدة الامريكية تم تأخير موعد الحصص الصباحية لمدة ساعة واحده فقط ، والنتيجة ان المتخصصون قاموا بتسجيل تغير جذري في نشاط الطلاب وسلوكهم، وايضا تحسن كبير في درجاتهم في الامتحان؛ فساعة واحدة فقط ستأثر على الانسان بشكل ملحوظ.

لو مازلت متعجب من اهمية إن الانسان يأخذ قدر كافي من النوم خلال يومه فدعني اذكرك بحادثة تشيرنوبيل الاشعاعية عام 1986 والذي نتج عنه اكثر من 2000 مصاب وخسائر مالية تعدت قيمتها لـ 3 مليون دولار، وكذلك حادثة انفجار مكوك الفضاء تشالنجر بعد 73 ثانية فقط من اطلاقه ، وتوفي كل الطاقم الموجودين عليه .. فلك ان تعرف بأن احد الاسباب الرئيسية لحدوث تلك الكوارث هو سوء تقدير الحسابات ناتج عن العمل المستمر دون نوم ، وذلك بسبب ان الانسان الذي لا يأخذ قدر كافي من النوم تكون ذاكرته ضعيفه وحس الابداع لديه ضعيف ايضا، وكان يمكن ان يتم حل ذلك عن طريق النوم؛ فبضع ساعات فقط من النوم ربما كانت سبب في انقاذ حياة الكثير من الهلاك .

كوارث مدمرة كان سببها قلة النوم واضطرابه ..

هناك بعض العادات الخطأ الخاصة بالنوم والتي للاسف اغلبنا مازال يصدقها.

على سبيل المثال بعض الاشخاص الذين لا ينالوا القدر الكافي من النوم خلال الاسبوع ثم ينتظروا عطلة نهاية الاسبوع ويقضي اليوم كله نوم ليعوض الايام التي لم ينامها !.. في الحقيقة هذا الكلام غير صحيح ابدا، ولا يمكن ان نعوض ايام الاسبوع بالكامل في يوم واحد.

وايضا الادعائات التي تقول بان كبار السن يحتاجون ساعات اقل في النوم ! في الحقيقة هذا الكلام غير صحيح ولا يوجد به اي اساس.

وايضا بعض الاشخاص الذي يمارسون الرياضة باستمرار ومحافظين على غذائهم ومهتمين بجسمهم ولكنهم للاسف ليسوا محافظين على نومهم اطلاقا، ويقول احدهم "انا محافظ على جسمي ويكفي 4 ساعات في اليوم !!"..
ولكن في الواقع النوم هو القاعدة الصلبة التي يبنى عليها الغذاء والرياضة، وغالبا الرياضة لن تنفعك في شيء ومفعوله سيتلاشى من جسمك سريعا بسبب اهمالك للنوم.

فالنوم اعزائي القراء مهم جدا جدا في تكويننا الاحيائي وكل شيء في الحياة معتمد عليه اعتمادا كليا ؛ ولكن هذا لا يعني طبعا ان تنام حتى آذان الظهر او تذهب الآن وتنام 15 ساعة وتنسى العمل على تحقيق اهدافك.. وكالعادة لمن يود الاستفسار عن ذلك تركت لكم المصادر بالاسفل..


- يا ترى ما اخبارك يا صديقي مع النوم؟ هل نومك متقطع ام ملتزم ؟؟..

- وهل انت من محبي النوم ام السهر ؟ وكم عدد ساعات نومك تقريبا؟؟..

المصادر :

- The Science of Sleep: Why You Need 7 to 8 Hours a Night
- Sleep Needs - HelpGuide.org
- Why Do We Sleep, Anyway?
- The Haunting Effects Of Going Days Without Sleep
- How long can a human being survive without sleep?
- Randy Gardner (record holder) - Wikipedia

تاريخ النشر : 2019-10-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر