الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟!

بقلم : Shehap king - مصر
للتواصل : [email protected]

ماذا سيحدث لك لو امتنعت عن النوم ؟ ..
ماذا سيحدث لك لو امتنعت عن النوم ؟ ..

هل تساءلت يوما لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟ وما الفائدة التي تنعكس علينا من النوم؟ ولماذا نشعر براحة ونشوة عندما ننام؟ ولماذا عدم النوم يكون من اصعب الاشياء التي تمر علينا في حياتنا؟.. إذا لم تكن تعرف من قبل ستعرف اليوم يا صديقي ؛ ولكن دعوني اولا احدثكم عن قصة راندي غاردنر وتجربته.

راندي غاردنر الطالب بمدرسة سانديجو الثانوية بولاية كاليفورنيا استطاع الا ينام لمدة 11 يوم و25 دقيقة، وحقق رقم قياسي في عدم النوم لما يعادل 264 ساعة تقريبا ، وكان معه اثناء التجربة عدد كبير من الاطباء والباحثين في مجال النوم الطبيعي ، وكانوا يقوموا بتسجيل التغيرات الحسية التي تصيب عقل راندي بسبب امتناعه عن النوم.

لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟!
راندي غاردنر اثناء اجراء التجربة

بعد يومين من التجربة بدأ راندي يتلعثم في الكلام ويقول جمل مكررة ويذكر نفس الكلمات عدة مرات ، وبدأت حاسة اللمس تضعف عنده تدريجيا، ومع حلول اليوم الخامس بدأ يهلوس وبدأت ذاكرته تضعف، وبالتحديد الذاكرة قصيرة المدى!.. لم يكن لديه القدرة على تذكر الاحداث البسيطة التي مر بها منذ وقت قصير.. ومرت الايام وراندي يقاوم ويمنع عقله وجسده عن النوم ، ولكن بالطبع لن يستطيع احد ان يظل مستيقظ إلى مالا نهاية ، فبالرغم من كل هذه المعاناة التي مر بها ولكنه نام في النهاية.

الخبر المفرح انه دخل موسوعة غينيس للارقام القياسية بسبب عدد ساعات النوم الذي امتنع عنها، اما الخبر السيء فهو ان موسوعة غينيس ألغت بند الامتناع عن النوم من ضمن قائمة الارقام القياسية بعد الواقعة التي حدثت لراندي، لأنهم ادركوا مدى الخطر الذي يعود على الانسان نتيجة لامتناعه عن النوم لفترة زمنية طويلة، فهو حرفيا يعرض حياته للخطر، وراندي شخصيا حياته تدمرت تماما بعد هذه التجربة. صحيح هو حقق رقم قياسي وفاز ولكن ذلك انعكس على حياته بشكل سلبي ، ولم يعد يستطيع النوم بانتظام وروتين حياته اضطرب تماما، وهذه المشاكل لم تستمر معه لايام او شهور فقط .. بل لسنوات طويلة.

لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟!
راندي ظل يعاني من اضطرابات لفترة طويلة بعد التجربة
في الحقيقة عدد كبير منا ينظر للنوم على انه مجرد تضييع للوقت لان ليس به فائدة، بل نتعامل معه على انه شبيه بالمرض ولابد من حل له، لاننا ببساطة اثناء النوم لا نأكل ولا نشرب ولا نعمل .. الانسان يقضي اكثر من 36% من عمره وهو مستغرق في النوم، وهذا الوقت الكبير من الاولى ان نستخدمه في شيء آخر مفيد ، توماس اديسون على سبيل المثال كان مشهور بمقولة تقول: "النوم ما هو إلا إهدار للوقت ".. وانها عادة ورثناها عن ايام الكهف ".. ولا يوجد به اي فائدة حاليا !"..

ولكن هل هذا الكلام صحيح حقا ؟؟..
هل النوم فعلا مضيعة للوقت ؟؟..

قبل ان اجيب على هذا السؤال دعني اطرح مثال بسيط.

ماذا لو قلت لك الآن بأنني قمت باختراع تركيبة كيميائية عبارة دواء وهو -الدواء المعجزة - واعرضه عليك للبيع!.. هذا الدواء سيقوي ذاكرتك بشكل كبير ويحافظ عليك ويجعلك حسن المظهر امام اعين الناس، ويحميك من الزهايمر والرشح والسرطان والزكام، وايضا سيقلل من احتمال اصابتك بالجلطات الدماغية والنوبات القلبية، ويحميك من مرض السكر ويجعلك سعيد ويبعد عنك الكآبة.. والاهم من كل ذلك ان هذا الدواء العجيب ليس له اي اعراض جانبية اطلاقا.

ما رأيك يا صديقي؟ تشتري ؟؟؟..

في الحقيقة اي انسان عاقل لن يتردد لحظة في شراء هذا الدواء ، ولو لزم الامر سيبيع كل ما يملك مقابل ان اعطيه هذا الدواء الغريب ؛ ولكن ماذا لو قلت لك بأن هذا الدواء موجود بالفعل وفي متناول الجميع ؟؟.. بل ومجاني تماما لاي شخص! ، كل ما يجب عليك فعله هو ان تنام من 7 لـ 9 ساعات كل يوم بانتظام في مكان هادئ بعيدا عن اي إزعاج او ضوضاء او تفكير .. وحلال عليك كل المميزات التي ذكرتها سابقا دون ان تدفع ولا جنيه.

للاسف معظم الناس تتعامل مع النوم على انه مجرد شيء جانبي ليس له اي قيمة، ولكن في الحقيقة النوم مهم جدا جدا في تكويننا الاحيائي كبشر بشكل كبير، بل انه بلا منازع اهم نشاط يمارسه الانسان في حياته بعد التنفس والتغذية ؛ وهنا يظهر السؤال :

- لماذا الجسم البشري فعلا يحتاج للنوم؟؟

واجابة هذا السؤال تكمن في عدة اشياء.

لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟!
النوم يعمل على تنظيم الذكريات ومعالجة الذاكرة

اولا: النوم هو المعالج الاول للذاكرة

النوم يعمل على تثبيت المعلومات التي حصلنا عليها على مدار اليوم في الذاكرة طويلة المدى في الدماغ، حيث ينقل كل معلومه حصلت عليها خلال يومك من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى، لذا ففكرة انك تذهب للامتحان وانت لم تأخذ القدر الكافي من النوم فكرة سيئة جدا، فيمكنك ان تذاكر اول باول ولا تضغط نفسك..

ثانيا: عملية النوم تعتبر ترميم وغذاء للجسم

لأن الغذاء الذي تم حرقه في النهار يبدأ في البناء اثناء الليل، وذلك بسبب وجود اجزاء كبيرة مسؤولة عن البناء داخل الدماغ البشري لا تعمل إلا اثناء النوم فقط، بالاضافة لان معدل انقسام الخلايا وبناء البروتينات في الجسم تزيد في النوم اكثر من اليقظة.

ثالثا: النوم يعمل على تنظيم الذكريات والبيانات داخل عقل الانسان

النوم يجعل عقل الانسان يفصل بين الذكريات والاحداث السيئة، ويتم التعامل معها والتخلص منها، ولو كان الامر صعب فيمكن أن يبدأ العقل بعرضه على هيئة حلم يتم التخلص فيه من جوانب الذكرايات العاطفية المؤلمة، ويجعلها مجرد معلومات يمكن ان يتذكرها الانسان اثناء اليقظة دون ان تسبب له شحنات عاطفية مؤلمة او اي اذى نفسي.

واخيرا اثبتت الدرسات العلمية ان هناك علاقة مباشرة بين عدم النوم الكافي وبعض الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر والسكتات الدماغية ومرض الزهايمر، بالاضافة للعلاقة بين قلة النوم ومرض السرطان.

منظمة الصحة العالمية ادرجت الاعمال الليلية في خانة الاعمال التي يمكن ان تصيب الانسان بالسرطان ؛ وهذا يعني ان النوم كحارس منتبه يحافظ على جسم الانسان ويرجع له الحياة من جديد بشكل يومي.

ربما يقول احدكم الان "يا عم متحبكهاش، 5 ساعات من 7 ساعات لن تفرق كثيرا "..

لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟!
ساعة واحدة نقص نوم يمكن ان تأثر على حياتك

ولكن في الحقيقة ومن غير المتوقع ان ساعة واحدة يمكن ان تأثر على حياتك، واكبر دليل على ذلك هو لحظة انتقال الدول ما بين التوقيت الشتوي والتوقيت الصيفي؛ فبمجرد الانتقال للتوقيت الصيفي يضطر كل الناس ان يقللوا من نومهم ساعة واحدة على عكس النظام المعتاد. والمفاجأة ان قسم الطوارئ في المستشفيات وقتها يستقبل عدد كبير من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وايضا حوادث الطرق تزداد بشكل ملحوظ، وذلك لان هؤلاء الاشخاص لديهم مشكلة في عدد ساعات النوم، بالاضافة إلى ان الاطفال والمراهقين لديهم دورة نوم مختلفة عن البالغين، لذا فمعاملتهم تختلف ولا يجب ايقاظهم في وقت واحد، لان كل صنف له دورة بيولوجية مختلفة ، في الواقع ايقاظ الاطفال يوميا الساعة السادسة صباحا ليذهبوا للمدرسة التي لا تبدا إلا السابعة والنصف - واحتمال كبير يكون المدرسين غائبين - هذا في حد ذاته يحرم الاطفال من اهم ساعات نومهم للبناء العضوي في جسمهم، وايضا يحرمهم من تحفيز الذاكرة وتحسينها..

وفي بعض التجارب التي تمت في الولايات المتحدة الامريكية تم تأخير موعد الحصص الصباحية لمدة ساعة واحده فقط ، والنتيجة ان المتخصصون قاموا بتسجيل تغير جذري في نشاط الطلاب وسلوكهم، وايضا تحسن كبير في درجاتهم في الامتحان؛ فساعة واحدة فقط ستأثر على الانسان بشكل ملحوظ.

لو مازلت متعجب من اهمية إن الانسان يأخذ قدر كافي من النوم خلال يومه فدعني اذكرك بحادثة تشيرنوبيل الاشعاعية عام 1986 والذي نتج عنه اكثر من 2000 مصاب وخسائر مالية تعدت قيمتها لـ 3 مليون دولار، وكذلك حادثة انفجار مكوك الفضاء تشالنجر بعد 73 ثانية فقط من اطلاقه ، وتوفي كل الطاقم الموجودين عليه .. فلك ان تعرف بأن احد الاسباب الرئيسية لحدوث تلك الكوارث هو سوء تقدير الحسابات ناتج عن العمل المستمر دون نوم ، وذلك بسبب ان الانسان الذي لا يأخذ قدر كافي من النوم تكون ذاكرته ضعيفه وحس الابداع لديه ضعيف ايضا، وكان يمكن ان يتم حل ذلك عن طريق النوم؛ فبضع ساعات فقط من النوم ربما كانت سبب في انقاذ حياة الكثير من الهلاك .

لماذا يحتاج جسد الانسان للنوم؟!
كوارث مدمرة كان سببها قلة النوم واضطرابه ..

هناك بعض العادات الخطأ الخاصة بالنوم والتي للاسف اغلبنا مازال يصدقها.

على سبيل المثال بعض الاشخاص الذين لا ينالوا القدر الكافي من النوم خلال الاسبوع ثم ينتظروا عطلة نهاية الاسبوع ويقضي اليوم كله نوم ليعوض الايام التي لم ينامها !.. في الحقيقة هذا الكلام غير صحيح ابدا، ولا يمكن ان نعوض ايام الاسبوع بالكامل في يوم واحد.

وايضا الادعائات التي تقول بان كبار السن يحتاجون ساعات اقل في النوم ! في الحقيقة هذا الكلام غير صحيح ولا يوجد به اي اساس.

وايضا بعض الاشخاص الذي يمارسون الرياضة باستمرار ومحافظين على غذائهم ومهتمين بجسمهم ولكنهم للاسف ليسوا محافظين على نومهم اطلاقا، ويقول احدهم "انا محافظ على جسمي ويكفي 4 ساعات في اليوم !!"..
ولكن في الواقع النوم هو القاعدة الصلبة التي يبنى عليها الغذاء والرياضة، وغالبا الرياضة لن تنفعك في شيء ومفعوله سيتلاشى من جسمك سريعا بسبب اهمالك للنوم.

فالنوم اعزائي القراء مهم جدا جدا في تكويننا الاحيائي وكل شيء في الحياة معتمد عليه اعتمادا كليا ؛ ولكن هذا لا يعني طبعا ان تنام حتى آذان الظهر او تذهب الآن وتنام 15 ساعة وتنسى العمل على تحقيق اهدافك.. وكالعادة لمن يود الاستفسار عن ذلك تركت لكم المصادر بالاسفل..


- يا ترى ما اخبارك يا صديقي مع النوم؟ هل نومك متقطع ام ملتزم ؟؟..

- وهل انت من محبي النوم ام السهر ؟ وكم عدد ساعات نومك تقريبا؟؟..

المصادر :

- The Science of Sleep: Why You Need 7 to 8 Hours a Night
- Sleep Needs - HelpGuide.org
- Why Do We Sleep, Anyway?
- The Haunting Effects Of Going Days Without Sleep
- How long can a human being survive without sleep?
- Randy Gardner (record holder) - Wikipedia

تاريخ النشر : 2019-10-19

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (64)
2020-10-20 08:52:59
379336
64 -
أسطورة البحر
أنا من عشاق النوم و أنام أكثر من 10 ساعات
2020-08-29 23:59:16
370521
63 -
عاشقة القهوة و الهدوء
انا بنام كتتتتيررررر انا فاين انتوا عملين ايه
2020-06-27 16:54:43
359939
62 -
القلب الحزين
إن نومي بطبيعة الحال لا يتجاوز خمس ساعات في اليوم.
2020-03-03 17:16:47
339340
61 -
احمد توتي
لا اكره النووم ولكني احب الليل والسهر وها انا اقراء هذا المقال والساعة تشير الي 12:16
2020-01-29 14:10:15
334616
60 -
بوب كيفوك
انا شخصيا عدو السهر واحب النوم الكافي واحس النوم لمدة ٩ ساعات يوميا بتخيلني نشيط اثناء العمل والحياة اليومية وبتريح البشرة والجسم بشكل عام
2020-01-26 22:47:35
334286
59 -
استغفرالله
يا طبيب نفسي لا تدافع عنهم فهم يعلمون الأضرار
فقد سبقوهم اطباء بذلك الفعل والضحايا في اليوم 11 اكلو ااجسادهم وماتوا جميعا ولم يبقى الا شخص واحد

سبق أن قرأت عن هذه التجربه في هذا الموقع لا أدري في اي قسم
2020-01-26 22:42:18
334284
58 -
استغفرالله
ابي إذا وجدنا نائمين يغضب بشده
ويضرب الباب بشده حتى نستيقظ
ودائما يقول بأن الاسيويين نشيطون فقط ينامون 5 ساعات
يجب أن أرسل له هذا المقال
2019-11-03 06:09:22
322926
57 -
بنت متخاصمة مع الحياة
كلامك صحيح بلفعل النوم جدا مهم انا من محبين النوم والسهر في ان واحد ههه
2019-10-26 09:40:31
321909
56 -
طبيب نفسي
صحيح أنا أتفق معك من الجانب العاطفي و قيمة الإنسان مهمة جدا لأنها قيمة الإنسان تقدر قيمة كل الوجود بتقديرها لنفسها ، الشيئ الذي تفتقر إليه البشرية اليوم و زماننا هذا ، لكننا نتكلم هنا عن أمم سبقت لها ما كسبت وعليها ما أكتسبت ، هم كانوا يقومون بالتضحية من أجل العلم ليس من باب التضية وإنما كانت عقلية كلاسكية عنيفة ومندفعة الى الأمام وحب التحدي ، في ذلك الوقت كانت العقلية مختلفة ، وفي نفس الوقت الأطباء لم يكونوا يقصدون إلحاق الأذى لذلك الطالب المتطوع ، لأنهم وبكل بساطة لم يكونوا حينها على علم بمخاطر عدم النوم طويلا ، ولهذا كما جاء في المقال ألغوا حكاية الرقم القياسي مباشرتا بعد أن صدمتهم النتائج الصحية السلبية على ذلك الطالب المتطوع ، لأنهم لا يشجعون تطوعات من هذا النوع ، وكما سبق وقلت كان الغرب في مرحلة تطور علمية سريعة والعقلية كانت مختلفة على عقلية اليوم ، وطبعا يحدث مثل هذه الأشياء كثيرا عند الغرب كونهم ناشطين رائديين في مجال الإكتشاف في عصرهم وعصرنا هذا ، تماما كما كان علماء العرب في العصر الذهبي ، هذا يشبه الطباخ الذي يحاول في كل مرة إختراع وصفة أكل جددة ، لبد أنه سيبذر كثيراً من الخضر و الفواكه في سلة المهملات
كما يقول المثل كل إنسان معرض لأن يخطئ عند كل قرار يقرره
عكس الذي لا يقرر
شكراً
2019-10-26 06:06:05
321884
55 -
بيري الجميلة ❤
طبيب نفسي
الانسان مخلوق من عقل وعاطفة ، حتى لو كنا أطباء لا يصح ان نتجرد من عاطفتنا لأجل أن نتعلم ، ثم إنني قلت ذلك لأن الشاب صغير جدا فهو طالب في الثانوية يعني قاصر لم يكتمل عقله ورشده ليؤخذ بقراراته ، هذا طفل في طور تربية ، حتى لو قدم نفسه متطوعا من أجل تجربة لا يحق للأطباء استغلال براءته وصغر عقله ، انظر ماذا حدث له بعد ذلك

وأنا لم أقصد الغرب بل قصدت الأطباء ، لو كانوا في الشرق أو في الغرب حرام أن يحدث شيئ كهذا ، مع أن هذا يكثر في الغرب أكثر
2019-10-25 04:34:07
321729
54 -
طبيب نفسي
53 بيري الجميلة ❤
هم يحترمون أرواح الناس ولهذا قاموا بتلك التجارب ، دون أن ننسى بأنه هو من تطوع لذلك من تلقاء نفسه ولم يدفعه أحد ليفعل ذلك ، ودون أن ننسى بأننا لم نكن حاضريين هناك في ذاك الزمان لنرى و نسمع ماذا نصحه الأطباء قبل أن يخوض تلك التجربة ، وأيضا ليس من اللائق أن نقول بأنهم لا يحترمون أرواح الناس - فالسؤال هنا يطرح نفسه ، فأنت هنا تلمح الى الغرب وليس للأطباء ، والجواب هو لا الغرب يحترم أرواح الناس
2019-10-23 14:25:12
321548
53 -
بيري الجميلة ❤
ألاحظ أيضا أن سهر ليلة أو ليلتين فقط يسبب الأرق بعدها لمدة يومين ، مابالك بمن يحاول السهر أكثر ، مسكين هذا الطالب الصغير اعتبروه وسيلة تجارب يتعلموا عليها ، ولو أنهم يحترموا أرواح الناس لمنعوه من هذه التجربة التي ربما يفقد فيها جزء من عقله دون رجوع وربما يفقد العقل بأكمله أو يصاب بفقدان الذاكرة للأبد
2019-10-23 13:37:37
321542
52 -
بيري الجميلة ❤
طبعا أكيد النوم ضروري لكل شيئ في جسد الانسان لعقله وجسده وصحته وحتى لنفسيته وللحفاظ على توازنه ، لكن يجب أن يكون في الليل ومن أوله ، لأن الله لم يخلق الليل عبثا ، فقد قال "وجعلنا الليل لباسا" - "وجعلنا نومكم سباتا" ، ويجيك الاديسون دا يخرف علينا ، عن نفسي أنام نصف اليوم ، وألاحظ الراحة والروقان والذاكرة الجيدة بعد الاستيقاظ حتى لو أنني نمت على ارهاق واجهاد شديد ، لكن طبعا ظروفي الحالية مع الأمومة والأطفال الصغار تجبرني على تقطيع النوم وعلى تقليل عدد الساعات
2019-10-23 10:53:25
321527
51 -
ملاك الليل
انا نومى متقطع جداجدا واعانى من اكتءاب عندما استيقظ من النوم وكءان شي سيء سوف يحدث ولا استطيع النوم فى سلام ابدا لا اعلام ماذا افعل
2019-10-23 10:31:33
321523
50 -
شـهاب المـصري
حآئر:
أسـمـع گلآمـي أنآ طـبعآآ هہهہهہ
أنآ گنت أقول مـثلگ تمـآمـآ إلى أن توصـلت لآجآبة مـنطـقية وهي أنهمـ - ربمـآ - يقصـدون بذلگ أن طـآلب آلعلى لآبد أن يوآجھ آلصـعوبآت گي يصـل ؛ وشـگرآ جزيلآ لگ .


گريمـة :
شـگرآآ جزيلآ لگي ، آلله يحفظـگمـ


مـحمـد ديريھ :
شـگرآ جزيلآ لگ



وشـگرآ جزيلآ لگمـ جمـيعآ .. تحيآتي ..
2019-10-23 07:42:30
321511
49 -
محمد ديريه
انا تقريبا لا انام...
ممكن ٣ ساعات كل يومين
مقال جميل تحياتي
2019-10-23 00:10:08
321486
48 -
کریمة...
رائع رائع مقال غاية الروعة بارك الله فيك سيد شهاب

انا انام عند منتصف الليل واصحوا فجرا او قبل الفجر وارجع انام بعد ساعتين بعد الفجر واحيانا انام الظهر ساعة يعني انام ٩ ساعات يوميا
لاكن مشكلتي ان زوجي لاينام وغالبا ما يخرب اوقات نومي والحمدلله لم يستطيع ان يحرمني من النوم لاني اعوض مافاتني من النوم بالنهار

استمتعت كثيرا بقرأت الموضوع مرة اخرى شكرا لك سيدشهاب بارك الله فيك على المجهود
2019-10-22 15:05:52
321457
47 -
الي عمي أبو سلطان
بارك الله فيك يا عمي العزيز
2019-10-22 15:05:52
321454
46 -
حائر
بالنسبة لنومي فهو شبه ملتزم
2019-10-22 15:05:52
321453
45 -
حائر الي شهاب المصري وأبو سلطان
شكرا جزيلا لكم لقد استفدت من تعليقاتكم
2019-10-22 15:05:52
321452
44 -
حائر
انا الان في حيرة من أمري .لقد قال العلماء نام باكرا واستيقظ باكرا .وقال الحكماء من طلب العلي سهر الليالي . اسمع كلام من ؟؟! ههههه
مقال رائع وشرح اروع . هذا كابوس الزي نعرفه . منتهي الرقي
2019-10-22 12:55:37
321426
43 -
شـهاب المـصري
أضـيف مـعلومـة هآمـة قد خطـرت في بآلي آلآن عن أهمـية آلآسـتيقآظـ بآگرآ في آلفجر


أولآ: لقد أثبت علمـيآ أن أعلى نسبة للكورتيزون في آلدمـ هي وقت آلصـبآح ،حيث تبلغ حوآلي 7-22 مكروغرام/ 100 مل بلآزمـآ ؛ وأخفض نسبة تگون في آلمـسـآء حيث تصـبح أقل من 7 ميكروغرام/ 100مل بلآزمـآ ، طـبعآ من آلمـعروف أن آلگورتيزون هي آلمآدة آلفعآلة آلتي تزيد فعليآت آلجسـمـ وتنشـطـ إسـتقلآباتھ بشـگل عآمـ، بآلآضـآفة بأنھ يزيد نسـبة آلسـگر في آلدمـ آلذي يمـد آلجسـمـ بآلطـآقة .


ثآنيآ : آلصـبآح آلبآگر في آلفجر يگون أعلى نسبھ في آلجو لغاز الأوزون 3 O ثمـ يقل تريجيآ إلآ أن يختفي عند طلوع الشـمس ،ولهذآ آلغاز تأثير مفيد جدآآ للجهاز آلعصـبي ومنشـطـ للعمـل آلعضـلي وآلفگري ، ولهذآ يشـعر آلإنسـآن عندمـآ يسـتنشـق نسـيمـ آلفجر آلمـعروف بـ (ريح آلصبآ ) لذة ونشـوة لآ شـبيھ لهآ في أي وقت آخر .


ثآلثآ: نسـبة الأشعة فوق آلبنفسـجية عند آلشـروق تگون أگبر مـآ يمـگن ، وهي الأشـعة آلتي تجعل آلجلد يصنع فيتامين ( د ) آللآزمـ لنمـو آلجسـمـ .


(وآلله أعلمـ )
2019-10-22 10:56:40
321407
42 -
شـهاب المـصري
عمـي أبو سـلطـآن :
شـگرآآ جزيلآ على گلآمـگ آلجمـيل هذآ مـن ذوقگ طـبعآآ، وشـگرآ لتعليقگ آلرآئع ، نعمـ آلله سـبحآنھ وتعآلى جعل آلليل لبآسـآ وآلنهآر مـعآشـآ ولگن للآسـف هنآگ آلبعض يعمـل ليلآ وينآمـ نهآرآ !!
وتجرية آلنآزيون لمـ أسـمـع عنهآ مـسـبقآ، أنهآ تجربة مـجنونة حقآآ وتأگد أهمـية آلنومـ ، شـگرآ جزيلآ لگ ،بآرگ آلله فيگ ورفعگ درجآت مـع آلآبرآر .


عفآف آلحآج علي فلسـطـين :
شـگرآ جزيلآ لگي ، نعمـ گلآمـگ صـحيح وأتفق مـعگ . وشـگرآ مـرة آخرى ، نعمـ حقآ أنآ لآ أريد أسـتخدآمـ آلمـصــطـلحآت آلعلمـية وآلآطـآلھ وأحآول آلتلخيص قدر آلمـسـتطـآع گي يفهمـھ آلجمـيع بغض آلنظـر عن آلجهد آلمـتوآضـع آلذي أبزلھ .


مـحمـد :
شـگرآ لمـرورگ


غروب :
شـگرآ لگ وأسـعدني مـرورگ
2019-10-22 10:56:40
321406
41 -
شـهاب المـصري
جزآئرية:
شـگرآ جزيلآ لگي ، هذآ مـن ذوقگ


عمـآر :
تسـلمـ يآ صـديقي شـگرآ جزيلآ لگ


أسـعد بن عبد آلله:
شـگرآ جزيلآ لگ
نعمـ حقآآ فآلآسـتيقآظـ بآگرآ مـفيد جدآآ ، مـآ أجمـلھ ، بآرگ آلله فيگ وتحيآتي لگ .


آعآع :
شـگرآ لمـرورگ


آلطـآئر آلهولآندي :
شـگرآآ جزيلآ لگ ، نعمـ گلآمـگ صـحيح فآلنومـ يعتبر مـيتھ صـغرى ، وأحيآنآ تجد مـثلآ حلمـ دآخل حلمـ !! ، سـبحآن آلله آلإنسـآن لمـ يدرگ ذلگ حتى آلآن ؛ وشـگرآ لمـرورگ أخي آلعزيز .
2019-10-22 09:06:00
321394
40 -
غروب
ذكرتني بمقولة اغلب الناس : كلما كبر الانسان كلما قل نومه " وهذه مقوله خاطئه انت محق ، انا نومي حالياً متغير واحياناً اسهر واحياناً انعس طوال الوقت لدي اضطراب نوم حتى اني انام طويلاً بدون شعور واستيقظ بسبب الصداع .
2019-10-22 07:06:40
321386
39 -
محمد الى ابو سلطان
ما شاء الله، مداخلتك امدتني بمعلومات قيمة بارك الله فيك وزادك من علمه ورفعك درجات مع الصالحين والابرار امين يا رب العالمين.
2019-10-22 06:34:58
321375
38 -
عفاف الحاج علي/ فلسطين
مقال جميل ويزخر بالمعلومات المفيدة عن اهم عملية بيولوجية يقوم بها الجسم منذ الازل الا وهي النوم الذي يبني الجسم صحيا ونفسيا، وأود ان اضيف انه من المهم جدا كذلك النوم والاستيقاظ في ساعات محددة منظمة وذلك لان الجسم يكون مبرمج من خلال الساعة البيولوجية للإنسان، ومن المهم كذلك تهيئة الجو المناسب للنوم بحيث لا تكون درجة حرارة الغرفة منخفضة او مرتفعة وافضل درجات للنوم المريح والمفيد هو 22 درجة مئوية، كذلك الخلود للنوم بدون اضاءة قوية لان الجسم يكون بحاجة الى مناخ مناسب للقيام بعمليات حيوية وبناء داخلية مهمة وهذه العملية المهمة كذلك تتماشى عكسيا كلما تأخرت ساعات النوم او كان الجو غير مناسب والذي يؤدي الى الارق والسهاد / يعطيك العافية وفعلا مقال سلسلس وسهل وغير معقد بإستخدام المصطلحات العلمية الثقيلة والتي تفرغ المقال من محتواه
2019-10-21 23:43:50
321365
37 -
--ابو سلطان--
--ما شاء الله الكريم مقال جميل وراقي مثل صاحبه الكريم ولدي--أ/ شهاب المصري.
-النوم نعمة من الله عظيمة لراحة الجسد والروح معاً ويشعر بفقدانها من لم يدرك هذه النعمة بالسهر أو عدم الموازنة بالنوم. وقد ذكر الله تعالى بكتابه الكريم بسورة النبأ--بسم الله الرحمن الرحيم: وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10).وشرح الآية :وجعلنا الليل لكم غشاء يتغشاكم سواده، وتغطيكم ظلمته،كما يغطي الثوب لابسه لتسكنوا فيه عن التصرّف لما كنتم تتصرّفون له نهارا؛ --بمعنى راحة للجسد والروح من عناء النهار.
-في الحرب العالمية الثانية قام النازيون بتجربة عقار يمنع من النوم لمدة أيام طويلة,وجمعوا عن ما لا يقل عن 45 شخص من الرجال متطوعين,فما كان نتيجته هو الإصابة بالجنون بعد مرور 3 أيام متواصلة بلا نوم من تعاطي العقاقير, وبعد أكثر من 11 يوم بلا نوم تحولوا إلى وحوش لا تمشي بل تزحف احيانا مثل الثعابين وتاره تمشي مثل الاحياء الاموات,وتارة مثل القرود تقفز باي اتجاه فيه مصدر حركه,وبعد ال21 يوم بلا نوم كانت مذبحة بالعنبر الذي تم كان فيه المتطوعين ال45 قتل بعضهم البعض وأكل لحوم بعضهم ولم ينجوا غير رجل أصبح شكله لا يوحي بانه انسان ولكنه مات بأكل أعضاء جسده بلا وعي وإدراك بعد أيام قليلة,وبعد فشل التجربة قللو الكمية اقصد الجرعة المسببة لعدم النوم وانتجوا حبوب منشطه تمنعك من النوم وإعطائها للجنود المحاربين لتُحارب ببسالة بلا توقف.
-الطامعه كانت أشد بالجنود النازيين بسبب التجربة الأخيرة وأصبحوا البعض منهم يقتلون انفسهم لعدم استقرار خلايا المخ بعدم وضوح الصورة لمن هو أمامه أو بأي اتجاه فقط يطلق الرصاص على من يراه بسبب حرمانه من النوم ولو لساعات قليلة.فأصبحوا لا يميزون من هو الصديق أو العدو.
-النوم الصحي هو ما بين 6 ساعات وبين 8 ساعات للبالغين. والصغار من الرضيع إلى 5 سنوات كلما كان النوم اطول لهم كان فائده لهم لتنمية عظامهم واجسادهم.وحماية لصحتهم سبحان الله.
--بالنسبة لنا ولله الحمد عدد الساعات التي اكتفي بالنوم هي ساعتين بالليل وبعد صلاة الظهر اكتفي ساعة واحدة أو أكثر بقليل,ليس لسبب ولكن تعودت عليه منذ زمن تقريباً سنوات 10,مع غذاء قليل والحركه بالسير غالباً بالأقدام لاي مكان,ان لم يكن بعيد.والحمدلله على فضله واحسانه.
--السعادة لقلبك غلا والله.
2019-10-21 15:05:05
321311
36 -
الطائر الهولاندي
شكرا جزيلا على المقال القيم .
النوم سر من أسرار الله ، و الله وحده لا تأخذه سنة و لا نوم ، سبحانه اختص نفسه بهذه الصفة ، و هي صفة ذاتية في الله ، تدخل ضمن ما وصف به نفسه : الحي القيوم ، فهو الحي الذي لا يموت .
و النوم هو شكل من أشكال الموت ، فأثناءه ينخفض النشاط الفيزيولوجي الى حد كبير و يفقد الانسان الاحساس بالزمان و المكان ، و يفقد الاحساس بالالم فالنوم أشبه بالموت ، و الله تعالى يصف ظاهرة النوم بالوفاة ، حين يقول : "  اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " .
و النوم مدخل لتزاور الأرواح في الأحلام و كسر قيود القوانين الفيزيائية ، أي أننا في المنام نتحرر من الأبعاد الأربعة و ندخل بعدا آخر لا أثر فيه لقوانين المادة . و هذا يعطينا دليلا على البعد الذي سنعيش ضمنه في الحياة البرزخية بعد الموت و بعد البعث .
و الموت في النهاية هو نوم بشكل آخر و البعث هو استيقاظ من النوم بشكل آخر ، و هو ما يعبر عنه رسول الله عليه الصلاة و السلام بقوله : " و الذي نفسي بيده لتموتنّ كما تنامون و لتبعثنّ كما تستيقظون " .
إننا نتدرب على الموت خلال حياتنا من خلال النوم ، و نتدرب على ألم الموت من خلال الآلام التي تصيبنا في الحياة .
كل حي ينام و الله لا ينام و كل شيء يموت و الله لا يموت سبحانه ، هو الحي القيوم .
2019-10-21 11:14:12
321260
35 -
اسعد بن عبدالله
ليت الماضي يعود!!! ولكن مع الأسف لن يعود...كنت انام مبكرا جدا وأصحو مبكرا...قبل أذان الفجر...يا لها من متعة وجمال...وهدوء وسكينة وقت الفجر...وبعد أداء بعض التمارين الرياضية...ثم الإستحمام...وأداء الصلاة...التوجه إلى العمل مبكرا جدا...وعدم النوم في النهار أبدا...ولكن أمور الدنيا والحياة...لا تبقى على نفس الحال...الان النوم المتأخر والاستيقاظ المتأخر!!!وعدم كفاية النوم...كلها اشياء ضارة...اتمنى التخلص منها...اعتقد ان النوم الكافي بين سبع إلى ثمان ساعات يوميا...واخيرا ...شكرا للكاتب الكريم على موضوعه الشيق والجميل وذو الشجون...تحياتي للجميع...
2019-10-21 06:14:57
321224
34 -
عمار
مقال جميل منظم ولغة سهلة سلسة، أحسنت بارك الله بك.
2019-10-21 06:14:57
321221
33 -
جزائرية
مقال اكثر من رائع و مفيد جدا شكرا على مجهوداتك
2019-10-21 02:42:26
321216
32 -
شـهاب المـصري
طـآرق :
آلمـصـآدر أسـفل آلمـقآل يآ أخي آلعزيز يمـگنگ آلذهآب لهآ لتتأگد، وأيضـآ سـتسـتفآد گثيرآ إن شـآء آلله. بآلنسـبة للمـآگوگ آلفضـآئي تشـآلنجر فسـوء تقدير آلحسـآبآت گآن أحد آلآسـبآب آلرئيسـية لوقوع آلگآرثة وسـوء تقدير آلحسـآبآت گآن نآتج عن آلعمـل آلمـسـتمـر دون نومـ .


حمـآدي :
أنآ گنت سـأرتگب جنآية گبيرة آليومـ هہهہهہ گنت مـتفق مـع صـديقي آلبآرحة أننآ سـنذهب لشـيء ضـروري آليومـ ولگن غلبني آلنومـ ولمـ أسـتيقظـ على آلمـيعآد فجآء بعدهآ بنصـف سـآعة أي آلسـآعة آلسـآدسـة وآلنصـف ودخل آلغرفة وأيقظـني مـرة وآحدهہ فقمـت مـفزوعآ ، لو أحد مـگآني گآن أصـآب بسـقطـة قلبية، أشـيآء غريبة هہهہهہ ، أتوقع لو أنگ مـگآني لقتلتھ على آلفور هہهہهہ


جمـيلة :
شـگرآ جزيلآ لگي وأسـعدني مـرورگ .
2019-10-21 02:42:26
321215
31 -
شـهاب المـصري
لمـيس :
تعليقآتنآ أتنشـرت مـع بعض !! توآئمـ بقآ هہهہهہ ، صـح آلمـفروض آلمـقآل ينطـبع ويتعلق على بآب گل غرفة ليعرف آلجمـيع أهمـية آلنومـ ولگن لآ تنسـو ذگر آلمـصـدر طـبعآآآآ هہهہهہ ، وشـگرآ جزيلآ لگي نعمـ أذهبي للنومـ فآلطـلآب بآلذآت يحتآجون آلنومـ أگثر مـن أي حد تآني ، يآلآ بقآ گوآبيــــس سـعيدة هہهہهہ
وگمـآن أسـمـهآ (بآلتوفيق في -مـقآلآتگ- آلقآدمـة ) لآن آلآعمـآل هي آلآعمـآل آليومـية في آلحيآة سـوآء صـآلحة أو فآسـدة هہهہهہ ؛ أتمـنآلگ آلتوفيق أيضـآ


مـآهر :
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز ، نعمـ أرآگ قريبآ في آلمـقهى إن شـآء آلله .


آلمـرتفھ :
شـگرآ لمـرورگ


صـونيآ :
شـگرآ جزيلآ لگي


زهرة :
شـگرآ جزيلآ لگي أختي آلعزيزة ، حآولي آلآلترآمـ في آلنومـ أگثر لآنگي تعتبري مـآ ذلتي صـفيرة وربمـآ ينعگس ذلگ على حيآتگ بآلمـسـتقبل ، لذآ حآولي قدر آلمـسـتطـآع أن تلتزمـي في آلنومـ ، وبآلنسـبة للمـشـآگل فآلگل لديھ مـشـآگل ولگنهآ لمـ تأتي مـعنآ ولن تذهب مـعنآ فلمـآذآ آلتفگير ؟!
نعمـ صـحيح أنآ أحب آلآشـيآء آلعلمـية أگثر مـن أي شـيء آخر ، حقآ گنتي سـتگتبين عن آلنومـ ؟ حسـنآآ بمـآ أنني سـرقت آلفگرة تبعگ فسـأخبرگ بفگرة آخرى أفضـل هہهہهہهہ ؛ أنآ بخير وآلحمـد لله ، أتمـنى أن تگوني بخير أيضـآ .


Lost:
شـگرآ جزيلآ لگي أختي آلعزيزة ، نعمـ آلتجربة گآنت صـعبة مـع رآندي ولگن ربمـآ گآن يشـرب آلشـآي ليسـآعدهہ على آلآسـتيقآظـ وترتب على ذلگ تلخبطـ روتين حيآتھ لسـنوآت طـويلة .
2019-10-20 22:42:41
321196
30 -
جميلة
مقال جميل
جزاك الله بكل خير
2019-10-20 22:42:41
321191
29 -
حمادي الترهوني
شهاب بلا فضاء ؟؟؟ غريبة والله ههه

النوم شيء مقدس لدي مع اني اعشق السهر لكن انا علي استعداد لقتل اي احد يوقظني من نوم عميق ههه
2019-10-20 18:01:28
321184
28 -
طارق
اخي يوجد معلومات خاطئه في المقال
انصح بوضع مراجع علمي لمقالات الموقع يكون على درايه بالعلوم اكثر
مثلا معلومة ازدياد الحوادث بعد تغيير الساعه في الشتاء خاطئه للغايه
ومعلومة تشالنجر وسبب سقوطه ليست بسيب قلة النوم

خلص تقرير روجرز أن شركة ثايكول التي تعاقدت معها ناسا في تصميم وإنشاء المكوك، ارتكبت أخطاء عند تصميمها للمكوك من بينها ربط أجزاءالمكوك بدوائر من المطاط، مما أدى إلى تفكك المكوك بعد تفكك تلك الدوائر، ساهم إندفاع المكوك بسرعة ودرجات الحرارة المتدنية في الكارثة، وأشار التقرير أن ناسا وقعت بخطأ في اعتمادها على مواد معينة عند إنشاء المكوك لتقليل تكلفة المكوك، وأن نظام الحماية الحرارية في شالنجر أقل من نظام الحماية الحرارية الذي استعمل في مكوك كولومبيا، علاوه على ذلك فأن الاستعجال في صيانة المكوك قبل اطلاقة أمور ساهمت في وقوع الحادثة
2019-10-20 18:01:28
321183
27 -
Lost soul
مرحبا شهاب
كعادتك تتميز بالإبداع
احسنت حقا على هذا المقال المفيد
احيانا اشعر بالنعاس واقاوم ولكن يغلبني دوما فكيف لإنسان ان يبقى ايام بدون نوم ..هو علاج للجسد و العقل ..كما ان تلك التجربه مدمرة للمخ و الاعصاب..
ااشكرك حقا لقد استمتعت بالقراءة جدا
اتمنى ان ارى مقالات اخرى لك ايها العملاق ...
2019-10-20 18:01:28
321173
26 -
صونيا
مقال جميل فعلا عندما لاتأخذ القسط الكافي من النوم تحس وكأن كل التعب والٱمراض هجمت عليك ولاتستطيع التركيز على أي شيء شكرالك ا على المقال الرائع .

لميس

واش راكي حنونة ؟
2019-10-20 18:01:28
321164
25 -
زهرة الامل
مقال جميل جداا و مفيد ايضا و اسلوبك سلس و ممتع للغاية
اعجبني كثيرا
بالنسبة لاخباري مع النوم
اولا انا اسهر كثيرا و انام في الفجر اما في شهر رمضان انام في الصباح لكن احيانا في ايام الدراسة انام باكرا طبعا عندما لا يكون هناك امتحان و لم ادرس اما عندما يكون لدي امتحانات و انا لم ادرس اول باول لا انام ابدا ففي الشهادة الاعدادية يمكنك القول انني لم انم سوي ساعتين في ليوم لكن احيانا يحدث لي امر غريب مثلا عندما يكون لدي مدرسة في لصباح و خاصة اذا كان اول يوم او لدي امتحان قد لا انام طوال الليل و اظل متوترة و افكر ماذا سيحدث في الصباح
و انا منذ ان بلغت 12 من عمري اعاني من كثرة النوم فبدلا من النوم 8 ساعات انام من 9 سعات الي 12 ساعة و في حلات التعب الشديد انام 13 و 15 ساعة في الحقيقة انا بصفة عامة اتعب بسرعة و من اقل مجهود ايضا عندما لا انام جيدا اصبح عصبية جداا و غير مرتاحة و لا اركز في شيء انا لدي عادة التفكير قبل النوم و احيانا تاتي فترات لا انام بسهولة ...و ايضا حتي امي و ابي و اخي عندما لا ينامون جيدا يصبحون قمة في العصبية لكن نومي عميق نوع ما و لا استيقظ فجاة اثناء نومي الا اذا حلمت حلما مزعجا او سمعت صوت طائرة حربية او صاروخ او للذهاب للحمام او اذا ايقظني احد بشكل فجاة ..في الحقيقة انا احب النوم كثيرا فهو راحة لي من مشاكل الحياة و احيانا اتمنى ان انام و لا استيقظ بسبب المشاكل التي اعانيها في حياتي .و بسبب كثرة نومي ينعتني اخي احيانا بالكسولة
اسفة كتبت كثيرا ههه
و شكرا لك علي المقال اعجبني كثيرا
و ايضا كنت افكر في عمل مقال عن النوم لكنك سرقت مني الفكرة ههههههه امزح بالتاكيد مقالي كان سيكن سي و ليس كمقالك
لاحظت ان تحب الاشياء العلمية اكثر من قصص العرب و الجرائم اليس كذلك ؟
و بالمناسبة كيف حالك اخي ؟
2019-10-20 17:56:16
321160
24 -
صونيا
مقال جميل فعلا عندما لاتنام وقتا كافيا تحس بكل أنواع التعب والأمراض بالتوفيق بالأعمال القادمة.


لميسس

حبيبتي واش راكي ؟
2019-10-20 14:16:50
321149
23 -
المترفه
عشقي النوم
2019-10-20 14:16:50
321142
22 -
Maher
شهاب المصري
حسنا سوف أستمر بطريقة النوم هذه شكرا على النصيحة أتمنى إن أراك قريبا في المقهى إن شاء الله أيضا أود أن أخبرك الذاكرة الخاصة بي جيدة نوعا ما مثل ميسا ههه و أذكر جيدا أن أول من رحب بي في المقهى كانت أنت يا أخي الحبيب شهاب
أنتهيت من كتابة التعليق الساعة 8:05 في المساء
2019-10-20 12:26:25
321141
21 -
شـهاب المـصري
مـيسـآ :
شـگرآ جزيلآ لگي ، حلوهہ شـلهوب هہهہهہهہ ؛ حسـنآآ بمـآ أنگ تتذگري گل شـيء هل تتذگري أول مـرة تحدثنآ في آلمـقهى وقلتي وقتهآ أنگي غآضـبة مـني لدرجة آلآنفجآر ؟؟ أتمـنى أن تگون آلآمـور آلآن أصـبحت على مـآ يرآمـ هہهہهہهہ ، نعمـ سـبحآن آلله ؛ حسـنآآ يآمـثقفة هہهہهہهہ .


شـخص مـآ :
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز وأسـعدني مـرورگ .


مـآهر :
أنصـحگ أن تدآومـ في آلنومـ مـثلمـآ ذگرت في تعليقگ آلسـآبق فهذآ أفضـل يآ أخي آلعزيز .


ورود :
شـگرآ لمـرورگ .


حنين :
هذآ يعتمـد على آلتعود ، حآولي آلآلتزآمـ قدر آلمـسـتطـآع گي لآ ينعگس على حيآتگ سـلبيآ في آلمـسـتقبل ، بآلطـبع آلنومـ نعمـة گبيرة وعظـيمـة ولگن بآلحد آلمـعقول طـبعآآ؛ وشـگرآ لمـرورگ .


وأسـعدني مـرور حضـرآتگمـ جمـيعآآ ، مـع فآئق تحيآتي للجمـيع ..
2019-10-20 12:26:25
321140
20 -
شـهاب المـصري
أشـرف :
شـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز


حطـآمـ :
عندنآ آلسـآعة آلثآنية بعد مـنتصـف آلليل يگون آلنآس قد أقتربو مـن آلآسـتيقآظـ هہهہ ، وطـبعآ ذلگ يعتمـد على آلتعود وآلعآدآت ؛ شـگرآ جزيلآ لگي .


مـآهر :
أنت مـثلي تمـآمـآ ، أنآ أيضـآ أنآمـ بآگرآ وأسـتيقظـ بآگرآ ، وعدد سـآعآت نومـي مـثلگ ، وشـگرآ جزيلآ لگ أخي آلعزيز ولگ بآلمـثل،
ولآ دآعي للآسـتعجآل في گتآبة تعليقگ فجرآ ، فيمـگنگ گتآبتھ في أي وقت .


رند :
شـگرآ جزيلآ لگي أختي آلعزيزة رند ، قلتي 5 فجرآآ ؟!!! ،گآن مـن آلمـفترض أن أقول في آلمـقآل (آلسـآعة آلخآمـسـة صـبآحآ ) وليس آلسـآدسـة هہهہهہ ؛ بآلنسـبة لي فأنآ نومـي شـبھ مـلتزمـ وآلحمـد لله، عآدة أنآمـ آلسـآعة 9 أو 10 مـسـآءآ وأسـتيقظـ 4:30 لصـلآة آلفجر ، وبعدهآ إمـآ أن أظـل مـسـتيقظـ للشـروق -لآن آلنومـ يگون قد ذهب- أو أنآمـ حتى آلسـآعة 8 صـبآحآ ، وهذهہ دورة حيآة نومـي بآلتفآصـيل آلمـمـل هہهہهہ ، وبآلنسـبة للمـقهى فآلسـبب هو ضـــــــيق آلوقت، بآلآضـآفة لآن عيني أصـبحت تؤلمـني نوعآ مـآ ولآ أريد أهدآرهآ أگثر في شـيء غير مـفيد ، ولگن على أي حآل سـأحآول آلدخول هنآگ في آلآجآزآت إن شـآء آلله .
2019-10-20 12:25:02
321138
19 -
شـهاب المـصري
آلسـلآمـ عليگمـ جمـيعآآ..


تحيآتي للجمـيع وشـگرآ جزيلآ أسـتآذ إيآد على تحرير ونشـر مـقآلي بآلشـگل آلرآئع



سـرنجة هآنمـ :
شـگرآ جزيلآ لگي ، بآلنسـبة لسـؤآلگ فآلنومـ آلگثير زيآدة عن آللزومـ ليس جيدآ أبدآ لآنھ يسـبب آلگسـل آلشـديد مـع آلوقت وذلگ ينعگس على آلحيآة مـسـتقبلآ بشـگل سـلبي ، وطـبعآ هذآ على حسـب آلتعود ، لذآ فنصـيحتي أن تحآولي بعزيمـة وإصـرآر على أن تنظـمـي وقتگ في آلنومـ ومـع آلوقت سـتتعودين وتصـبحين مـلتزمـة في آلنومـ إن شـآء آلله.


مـن صـلآلھ :
ربمـآ لمـ يخبرهہ أحد عن أهمـية آلنومـ، أشـيآء غريبة هہهہهہهہ ؛ شـگرآ لمـرورگ .


گوگو :
شـگرآ لمـرورگ ، هذآ يعتمـد على آلتعود .


عمـآر :
شـگرآ لمـرورگ أخي آلعزيز ، لذآ فحآول قدر آلمـسـتطـآع آلآلتزآمـ في آلنومـ .


سـوسـو على :
ربمـآ ذلگ ، ولگن علمـيآ جسـد آلآنسـآن يحتآج مـآ بين 7 لـ 9 سـآعآت نومـ گي لآ يعآني مـن مـشـآگل صـحية في آلمـسـتقبل ؛ شـگرآ لمـرورگ .


Daisy :
وعليگمـ آلسـلآمـ ..
بعدمـآ قرأت تعليقگ تذگرت نينون مـحآربة آلزمـن عندمـآ گآنت تعآندني وتقول : لقد ذگرت في مـقآلگ فمـآ بآلگ هؤلآء وآلصـحيح هو فمـآ بآلگ بهؤلآء !! هہهہهہهہ.
وأيضـآ أنآ لمـ أشـگل آلگلمـآت گآن يجب أن تذگري ذلگ ، آلآن أصـبح لدينآ مـحللين في آلمـوقع هہهہهہ أمـزح ، يآ أختي آلعزيزة لآحظـي أن آلمـقآلآت مـترجمـة وهذآ يتطـلب جهد مـن آلگآتب في آلبحث وآلآعدآد وآلترجمـة وآلتلخيص وآلگتآبة وآلمـرآجعة ..إلخ وگذلگ آلتحرير يتطـلب جهد گبير ، بآلآضـآفة لآنهآ ليسـت حصـة نحو أو تصـحيح ورقة إمـلآئية، بل إن في آلإمـلآء أصـلآ غآلبآ لآ يعلق آلمـدرس على آلهمـزة وآلفآصـلة وآلآلف وآلضـمـة ، طـبعآ لآ أعني بگلآمـي أنني لآ أقبل آلنقد لآ قدر آلله ولگن يجب أن يگون آلنقد بنآء وعلى حق ، وگذلگ يجب أن تقدروآ تعب آلمـحرر وآلگآتب ، وبعتذر جدآ لو گآن تعليقي أزعجگ، وشـگرآ لمـرورگ
2019-10-20 12:25:02
321136
18 -
لميس - مشرفة -
اخييرا مقال مفيهش فضاء هههههه استمر كده يا شهاب المقال حلو بصراحة مشكور على مجهودك و لازم المقال دا يتعلق في كل مكان كإعلان للوالدين و المدرسين عشان ما يخربوش علينا ثاني هههههههه
شخصيا قريته و انا تعبانة جاية من الدوام شجعني اكثر عالنوم هههههه
سمعت كمان ان هناك خلايا دماغية تبنى اثناء النومو حتى عند الحوامل الجنين ينمو اثناء النوم لهذا ينصح الاطباء الحوامل بأخذ قيلولة فب غرفة هادئة مظلمة
مشكور يا شهاب و بالتوفيق في اعمالك القادمة وها انا قمت بواجب المطالعة بقا ههههههه
2019-10-20 10:36:47
321118
17 -
حنين1994
في الحقيقة استطيع القول ان معظم مشاكل حياتي التي اعاني منها هي بسبب مشكلة النوم فانا اما أن انام فترة طويلة جدا قد تمتد لـ 15 ساعة فاكثر .... او قد استمر يومين متتاليين بدون لحظة نوم واحدة .. والسبب هو انني من محبين السهر واشعر ان يومي الحقيقي يبدأ بعد الساعة ال12 صباحا .. وقد عانيت البارحة من تعب ووجع مخيف في جميع اطرافي بسبب خروجي لمكان بعيد ولم انم في ليلتي السابقة سوى ساعتين فقط .. والله لم اشعر بوجع و تعب مثلما عانيت البارحة .. وبمجرد ان خلدت للنوم واستيقظت احسست براحة في جسدي عجيبة .. نعم النوم نعمة و انا اعلم جيد ما اهميتها واعلم ايضا انني لولا النوم لكنت الان في مستشفى المجانين .. الحمدلله على هذه النعمة العظيمة ..
2019-10-20 09:44:46
321100
16 -
ورود
قرات المقال وانا في طريقي للنوم ياااااي هههه
2019-10-20 09:44:46
321099
15 -
Maher
قبل أكثر من عشر أيام أصبت بحالة أرق لم أستطع النوم حتى الرابعة فجرا وأستيقظت في السابعة صباحا وكاد أن يغمى علي في المدرسة
الساعة الآن 1:47 في المساء
عرض المزيد ..
move
1
close