الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

هل لدي مرض نفسي ؟

بقلم : سرور

هل لدي مرض نفسي ؟
كان لدي اكتئاب شديد للغاية إلى درجة أني حاولت الانتحار عدة مرات

 

السلام عليكم ، يُقال أن المريض النفسي لا يشعر بمرضه ، فما صحه هذه المقولة ؟ حسناً لدي بعض الأمور التي أشك أنها غريبة قليلاً لكني لا أعلم ، أريد رأيكم اللطيف ومفرداتكم اللطيفة التي تفهمني ، هل أنا بخير طبيعي أم لدي مرض نفسي ؟

قبل 4 كنت بالثانوية وطول فترة الثانوية كان لدي اكتئاب شديد للغاية إلى درجة أني حاولت الانتحار عدة مرات ، و بمرات أدعي على نفسي بالمرض الخبيث لأن محاولاتي للانتحار كانت جبانة و أظل حي  بعكس رغبتي ، لكني أجبن من أن أنفذ الانتحار لآخر خطوة ، علمت أني لست طبيعية و ظللت أبحث عن الأمراض النفسية و أعراضها و علمت أن لدي اكتئاب ، كنت أعلم لكن لست متأكدة و تيقنت عندما رأيت الأعراض متواجدة لدي ، و الحمد لله انتهت فترة الاكتئاب وأصبحت بخير ، لكن لدي رهاب إجتماعي حيث أني أخاف من أي تجمع ، أي مكان فيه ناس ثقتي بنفسي تهتز و أريد أن تبلعني الأرض و أرتاح من الناس حولي ،  أعتقد أنه جاء بسبب عزلتي الطويلة أثناء فترة الاكتئاب كنت انعزل حتى عن أهلي و ليس فقط الأغراب ،

أيضا قد تعرضت لبعض المشاكل العائلية ولدي بعض من نقص الحنان و أصبحت لا أثق بأي أحد قريباً أم غريباً ، لدي دائماً شكوك وظنون سيئة وشخصيتي تميل للسيطرة ولكن بالخفاء ، لا أحب إبراز هذه الصفة لأني أكرهها ، أصبح مسيطرة حينما يوجد شخص أكرهه و تميل أفكاري إلى أن تكون كيفية السيطرة على هذا الشخص و جعله يخضع لي وكأنه عبدي و لي الأمر و له الطاعة ، انعزالية جداً ولا أرتاح بجلوسي حتى مع أهلي أشعر بقلق أحياناً ، تأتيني أفكار بأني مراقبة منهم و أن بعضهم يكيدون لي و ينتظرون الزلة علي ،

لا أعلم هل أنا أبالغ أم هم فعلاً يكيدون لي ، أم هذه نتائج الاكتئاب السلبية ، هل جُننت أما أنها فترة وتعدي ؟ مع العلم لي صفاتي الجميلة مثل أني حنونة إلى درجة لا تُوصف ، لست ملاك ولست إبليس ، والأن قولوا لي : ماذا تقولون عني بمخيلتكم طبيعية أم مريضة نفسياً ؟.

تاريخ النشر : 2019-10-21

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
send
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (12)
2019-12-05 11:06:45
326559
12 -
SARAH
احد اكبر الااخطاء التي يقوم بها بعض الناس هو البحث عن اعراض الامراض النفسية
عزيزتي الكاتبة دعيني ابشرك انك بخير و بكامل الصحة كل ما في الامر هو انك تحتاجين الى بعض الثقة بالنفس
و الاختلاط بالمجتمع..في الحقيقة برأيي اذا كنت تجدين هذا الامر صعبا فقط قومي بشراء حيوان اليف وربيه واحد الحلول الاخرى هي الزواج
اذا لم تقدري فقط حاولي ان تقرئي كتب تعلم وتعزز الثقة بالنفس
وكما لاحظت فأنك تهتمين لعلم النفس مثلي ..و بهذا فأنصحك بأن تدرسي الاشخاص و ليس الامراض و خصوصا اعراضها !
2019-10-29 13:24:30
322324
11 -
الجوريه
اختي انتي الله اعلم معك مرض اسمه الانفصام الجالودي لان من اعراض هذا المرض الرهاب وايضا انك تعتقدين ان الكل يكرهك ولا يحبك ويكيدون لك او سوف يوذونك والله اعلم
2019-10-26 23:49:24
321982
10 -
بيري الجميلة ❤
الاكتئاب هو سبب الأفكار السلبية والوسوسة والشك ، فإن تخلصت من ذلك اعلمي ان الاكتئاب ودعك ، ولو مازالت الأفكار السوداء تراودك فمعناه أنك تعانين اكتئاب ولو بنسبة أقل من السابق ، والصحة الجسدية هي المسؤول الأكبر عن سوء الحالة النفسية وتكدر المزاج ، ليس فقط العقل السليم في الجسم السليم ، بل حتى النفسية السليمة في الجسم الصحي السليم ، لذلك يجب ان تفحصي نفسك وتقومي بعمل تحاليل طبية لمعرفة الفيتامينات التي يحتاجها جسمك ، ربما يكون هناك انخفاض في بعضها يسبب هذا الضيق النفسي ، توجد أغذية طبيعية مضادة للاكتئاب تغنيك عن الكثير لو تناولتيها يوميا ، مثل الشعير التلبينة النبوية مع العسل ، فالعسل ايضا له تأثير كبير جدا على الجسم والمزاج ، وأيضا عشبة القديسين والأعشاب المهدئة عموما تحسن كثيرا و التعرض للشمس ، يأتي بعد الصحة الحال والظروف المعيشية ، ومهما كانت ظروفك لو جربت مساعدة الغير وتقديم الخير بكل اشكاله ماديا معنويا ستشعري براحة وسعادة كبيرة ، اجعلي من ذلك روتينا تقومين به كل مدة تستطيعينها ، وأنصحك بالتقرب من الله بالدعاء وفعل مايحبه ويرضاه خاصة بر الوالدين فيه توفيق عجيب وتسهيل لكل امور الحياة
2019-10-24 17:21:04
321686
9 -
الروحاني
اعضم علاج لكل مرض نفسي
هو عدم المبالاة مع الايام تصبح كل اعراض مرضك تفاهة ويذهب معها المرض
لا تهتمي فكل شيئ ذاهب
2019-10-22 21:55:52
321478
8 -
عدنان اليمن
انتي حساسة زيادة عن اللزوم فقط.
2019-10-22 21:55:52
321475
7 -
المطالعة الشغوفة
أعراض جنون العظمة لكن لا تقلق لست مصابة به
مجرد وسواس و أوهام تأتي بعد فترة الاكتئاب
على ما أظن
2019-10-22 06:34:58
321384
6 -
الطائر الهولاندي
الأخطر فيما أصابك يا عزيزتي هو عصاب الارتياب و الشعور بالاضطهاد ، الشك في الناس و تأويل أي إشارة أو كلام على أنك المقصودة به و الشعور بأنك أفضل من الجميع و أنك مضطهدة لأن الناس لم يقدروا تفوقك ، مما يجعلك تهابين التجمعات .
هذه كلها عزيزتي أوهام ، لا تصدقيها ، بل عليك أن تتعلمي مواجهة الناس و الانخراط في جلساتهم ، كزملائك في الدراسة أو في العمل أو في الجلسات العائلية ، و حضور الجمعات في المساجد ، عليك أن تتدربي على المواجهة ، فهؤلاء الناس الذين تخشينهم أو تكرهينهم هم بشر عاديون تماما ، لا يفوقونك في بشريتهم ، انخرطي في جلسات الزميلات أو الصديقات أو أفراد العائلة و الأقارب و قولي رأيك و ناقشي بكل ثقة سواء كان صحيحا أو غير صحيح ، انت بحاجة الى الثقة بالنفس و الجرأة على المواجهة .
مواجهة الجمهور دونما خجل أو تحرج و بكل ثقة و ستكتسبين الشجاعة اللازمة مع مرور الزمن . قد تتعثرين في البداية ، لكن لا تيأسي ، واصلي الانخراط و الاندماج ، و هكذا تتدربين مع الأيام و تصبحين إنسانة أخرى تماما .
لا تنسي أن تحافظي على صلواتك ، و أن تلزمي الجماعة فإن الايمان يبلى كما يبلى الثوب و تجديده هو ملاقاة الجماعة من زميلاتك الملتزمات . و ستنجحين بإذن الله في تجاوز المحنة .
بالتوفيق عزيزتي .
2019-10-21 23:42:44
321358
5 -
مجهول خلف الكواليس
في الحقيقة مشكلتك جدا تشبه مشكلتي لكن مشكلتي ليس كبيرة
انا اعيش في عالمي الخاص منعزلا عن الجميع اقضي الليالي وحدي احلل افكاري ومعتقداتي الى حد الجنون, وفي مره من المرات حصل حفل وكان يجب ان اذهب لهذا الحفل
ذهبت وشعرت بتوتر وكانه سوف يغمى علي شعور سيئ يشبه الرهاب فقط قلت لنفسي :
لاتهتم بالدنيا فليحدث مايحدث شعور عدم المبالاة ب نظره الناس والحياه جعلني اشعر بالهدوء

وقبل نهايه الحفل بقليل استطعت ان اعود لطبيعتي مع الناس والتصرف بشكل عادي
لكن عندما عدت من الحفل رجعت لعزلتي اللتي احبها وادركت ان العزله سلاح ذو حدين اما ان تجد نفسك فيها او ان تضيع نفسك فيها و جواب هذا السؤال يكمن في ماذا انتي تقضين وقتك في عزلتك !

قديما كنت اشعر مثلك ان اهلي يراقبوني او هذه الافكار الغبية لكن صدقيني
سوف تدركين ان كل الافكار هذه غبيه وليست بحقيقه ومع الايام سوف تتذكرين كلامي

من الواضح انك انسانه متعلمه ولديك خبرة وهذا واضح من تحليلك لنفسك,
لا اعلم ماللذي حدث لك وجعلك تفكرين بالانتحار ربما موقف سيئ او خسارتك
لهدف مهم لكن اتمنى ان فكرة الانتحار ذهبت من عقلك .

اخر ما اريد قوله لك ان الانعزال شيء مهم وسلاح ذو حدين كما ذكرت, فانا كثيرا
ما اشعر باني مجنون بسبب انعزالاتي وبسبب الانعزال دائما ما اقول لنفسي : حقا اصبحت مجنون , انصحك بالقلييل من وقتك تقضينه في المحادثه مع الاهل او الجلوس معهم القلييل فقط يوميا, وان استمرت مشكلتك اتمنى التواصل معي
وانتمنى لك التوفيق
2019-10-21 18:50:57
321345
4 -
أم المعتصم
كلنا مرينا بالمراهقة و اعراضها انتي لستي مريضة نفسيا ..انما انتي حساسة بزيادة و تحتاجي شخص يوجهك و تستفيدي منه في خبرة الحياة و حبذا لو كان والدك او والدتك و اختك او احدى خالاتك
2019-10-21 13:33:26
321290
3 -
تقي الدين
يومك سعيد.
حالتك لا تتعدى لتكون " مرض " نفسي إنما هو مجرد إضطراب إجتماعي فقط، بادري أنت للإحتكاك بعائلتك و حاولي الخروج من عزلتك بالرغم من صعوبة الأمر، يمكنني أن أتحدث كثيرا عن طرق العلاج لكن من الأحسن أن تدرسي حالتك بدقة و إبتعدي عن البحث في الإنترنت فالعديد من المواقع تميل لإعطاء تشخيصات خاطئة و مبالغ فيها.
2019-10-21 13:32:48
321289
2 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
اظن ان راي السمراء عين الصواب واظيف فقط عليكي الجتماع بالناس والتكيف مع من حولكي وعدم الأنعزال وتغير المكان والجو الذي انتي فيه اذهبي الى حديقة عامة او الى البحر في مكان عئلي ربما يشعركي ذلك بتحسن اقرأي كتب تساعدكي في حل مشكلتكي هذه وكما يقول المثل معرفة السؤال وفهمه نصف الجواب وانت فهمتي واجبتي ع نفسكي والحل بيدك يمكنكي تغير كل هذه الصفات ان اردتي وعزمتي على ذك
2019-10-21 12:49:36
321277
1 -
السمراء
لقد شخصتي حالتك بنفسك ، و تحليلك كان جيد ينم عن خبرة ، لا تحتاجين لشيء .
move
1
close