الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

قميص المأمون (الفيل الأزرق)

بقلم : احمد بنيامين - مصر
للتواصل : [email protected]

ما قصة الطلاسم على القميص وبقع الدم ؟
ما قصة الطلاسم على القميص وبقع الدم ؟

من منكم شاهد فيلم (الفيل الأزرق) ، ومن منكم أيضا شد انتباهه ذلك القميص الملئ بالطلاسم والأشكال الهندسية الدقيقة ، ذلك القميص المعروف بـ أسم (قميص المأمون)..

بداية الأمر الاسم المذكور عن القميص في الفيلم خاطئ لأن القميص كان يعود للشاه صفي الثاني بن عباس الثاني والذي عرف أيضا بالسلطان سليمان الأول والذي حكم إيران بين عامي (١٦٦٦-١٦٩٤) ، وقد ولد في عام (١٦٤٧) في أصفهان وعاش وترعرع فيه حتي مماته عام (١٦٩٤) بسبب فرطه في شرب الخمور.

حياة ذلك السلطان المنحوس

شاه صفي .. او سليمان الأول الصفوي ..

عاش السطان سليمان طيلة حياته قبل حكمه في الحريم: (تعبير يشير إلى جناح النساء في قصر الحاكم) ولم يكن يعرف شيئا عن الحياة سوى الكحول وكان لا يتمتع حتي بصحة جيدة، وفي اولى سنين حكمه توالت الكوارث الطبيعة والغارات والحروب على الدولة الصفوية ، ومن هنا قال المنجمون ان السلطان تم تتويجه في ساعة منحوسة ، ويجب اعادة تتويجه مجددا وبأسم جديد .. وهكذا اعادوا تتويجه بأسم سليمان الأول.

القميص السحري

القميص المعروض في المتحف الاسلامي بالقاهرة ..
ذلك القميص الموجود في المتحف الإسلامي المصري الذي يبلغ طوله 137 سنتم المصنوع من الكتان المزخرف ببعض الأشكال الهندسية والآيات القرآنية والطلاسم السحرية لحماية مرتديه من العين والحسد والسحر كان يصنع قديماً للملوك العاثمنين والصفوية، وهو ليس القميص الوحيد انما يوجد منها ثمان قطع حول العالم في مصر وتركيا والمانيا وإيران..

كيف دخل القميص الي مصر؟

في حقيقة الأمر أن القميص لايوجد له تفسير حول كيفية وصوله الي مصر، فهناك رواية تقول أنه قدم كهدية الى احد الملوك العثمانيين آنذاك وتوراثته الاجيال الى ان وقع بيد شخص يدعى (مصطفي بك شمس الدين) ، وثم من بعد ذلك تم شراءه من قبل (ماكس هرتز) كبير مهندسي حفظ الآثار الإسلامية انذآك، والغريب ان مصطفي بك باعه بثمن بخس وهذا ما اثار دهشة (مارك هرتز) حيث ان القميص يساوي مبالغ طائلة .. فكيف وافق مصطفي بك علي بيعه بثمن بخس هكذا وكأنه يريد التخلص منه بشتي الطرق..

سر بقعة الدم الموجوده في القميص؟..

ربما اخر من ارتدء القميص مات مقتولا، قد تكون حقيقة لكن لا تخلو من الشكوك لأن اخر من ملك القميص مات أثر الكحول ولكن أيضا لا توجد تفسيرات حول صاحب بقعة الدم..

المصادر :

- بعض مواقع الانترنت العربية
- Suleiman of Persia - Wikipedia

تاريخ النشر : 2019-10-24

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر