الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ما بعد الاحتباس الحراري .. شكل العالم سيصدمك!

بقلم : حمادي الترهوني - بنغازي ليبيا

العديد من مدن العالم ستغرق ..
العديد من مدن العالم ستغرق ..

اعتقد اننا جميعا نعرف مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري و عواقبه الوخيمة علي البيئة. باختصار شديد لمن لا يعرف معنى الاحتباس الحراري فهو عبارة عن ارتفاع لدرجات الحرارة يفوق المألوف ويؤدي بالنهاية إلى زيادة ذوبان الثلوج في القطبين الشمالي والجنوبي ، مما يؤدي بالتالي الي ارتفاع منسوب مياه المحيطات و البحار بالعالم ، وليس ارتفاعا بسيطا ، بل إلى نحو 66 مترا عن المعدل الطبيعي ، اي تقريبا بطول ناطحة سحاب صغيرة ..

لكن  لا تخف عزيزي القاريء فهذا لن يحدث عن قريب ، بل ربما سيشهده احفادنا .. وربما سيلعنوننا حينها لأنه كان من واجبنا ان نقلل من تدمير البيئة والتنقيب عن البترول الاحفوري الذي يؤدي لزيادة درجات الحرارة ..

لا أريد أن اطيل عليكم ، لنبدأ المقال .. ودعونا نسافر إلى المستقبل لنرى لمحة عن شكل العالم في عصر ما بعد الاحتباس الحراري ..

هوليوود الغارقة تحت المحيط!

العديد من المدن الامريكية ستنزل الى قاع المحيط

سيكون الوضع في هوليوود مأساويا، كل ذلك البهرج الخداع سيهوي إلى قاع البحر إلى الأبد ، لأن كاليفورنيا بأسرها ستكون عبارة عن جزء من المحيط ، بينما ستكون شواطئ ميامي المشمسة طي النسيان و كذلك نيويورك و بوسطن .. وستكون جبال امريكا الشمالية هي الملاذ الآخير للنجاة من الغرق.

وأذا مشينا جنوبا نحو امريكا الجنوبية و الاجواء الحارة ، فسنرى مدن كبرى اخرى غارقة .. بيونس ايرس و ريو دي جانيرو .. و سيكبر نهر الامازون بشكل مخيف فيبتلع ما حوله ، و سيمتد المحيط الاطلسي الي قلب القارة اللاتينية بينما ستنهار تشيلي إلى قاع المحيط الهادئ و ستغرق كثير من مدنها الساحلية على طول جبال الانديز الغربية.

"النمور الآسيوية" تكافح الغرق

في آسيا ستحل كارثة بكل المقاييس .. اجتماعيا و اقتصاديا وانسانيا، سيغرق شرق الصين بالكامل ، وكذلك اليابان .. لن يكون هناك كيلوا او ناروتو او اي انمي خارق لينقذهم من المصير المحتوم .. الغرق .. الذي سيبتلع تايلند أيضا ..

الهند لن تكون افضل حالا ، ستتعرض بعض مدنها الساحلية للغرق ..

القارة العجوز تنتحب!

لندن تحت الماء..

بالنسبة لأوروبا ، للقارة العجوز، فالوضع لن يكون افضل من الامريكيتين ، ستختفي معظم الدول المنخفضة مثل هولندا وبلجيكا و الدنمارك ، ستصبح تلك الدول من الماضي ، بينما ستتحول مدينة الضباب لندن الي جزء من بحر الشمال .. ولن تكون حاضرة معنا لتشاهد احتفالات رأس السنة عام 2100 ، أما بالنسبة لبعض العواصم كباريس و مدريد فلن يتأثرا كثيرا بالتغيير المناخي ، في خين أن مدينة عريقة وجميلة كالبندقية ستغرق في مياه البحر.

أخيرا .. صحارى العرب ترتوي بالمياه حد الطفح! ..

لنذهب غربا عند بلادنا العربية .. سنجد كل من دبي و قطر والبحرين يغوصون في اعماق الخليج العربي ، نظرا لارتفاع منسوب مياه الخليج ، وبالعراق الوضع لا يبشر بالخير فنظرا لارتفاع منسوب نهرا دجلة والفرات فستغرق كل من بغداد و البصرة بالكامل و ستتلف الكثير من المحاصيل .. و ستغرق بعض المدن الساحلية لبلاد الشام كسوريا ولبنان و فلسطين.

ابو الهول يتعلم الغوص!

الجيزة ستغرق بسبب اتفاع منسوب مياه النيل

على صعيد القارة السمراء ، فهي لن تتاثر كثيرا بالفيضانات والغرق ، عدا جزئها الشمالي حيث سيزداد منسوب نهر النيل و البحر الابيض المتوسط مما سيؤدي لاغراق دلتا مصر بالكامل و ستكون القاهرة والاسكندرية وبورسعيد في رحلة باعماق المتوسط ، و غربا لن تغرق بالكامل مدينة بنغازي في ليبيا ، حيث ستتحول لشبه جزيرة وسينفصل معظمها عن ليبيا و افريقيا ولن يربطها بافريقيا سوي ممر ارضي ضيق يصلها بمصر ، وغربا اكثر ستتضرر مدن الجزائر كثيرا ساحليا وستكون الصحراء الجزائرية اشبه بالجحيم نظرا لارتفاع درجات الحرارة هنالك عند رمالها الذهبية ، و في المغرب ستغرق طنجة بالكامل و سيمتدد مضيق جبل طارق .. وفي موريتانيا ستغرق مدينة نواكشوط بكاملها و الضواحي المحيطة بها ، و في نيجيريا سيكون الوضع مأساوي لدرجة مخيفة حيث سيغرق الكثير من سكان السواحل في نيجيرا وسيلقون حتفهم غرقا.
اما وسط وجنوب القارة واغلبها فلن يتضرر غرقا ، قلت غرقا لكني لم اقل انه لن يتتضرر ، لانه سترتفع درجات الحرارة بافريقيا لدرجات مرعبة ، وببساطة ستتحول القارة السمراء الي مكان لا يصلح للحياة وغير قابل لسكن البشر .. حينها سيكون على الافارقة ايجاد موطن آخر لهم فوق ذاك الكوكب الغارق.

ختاما ..

ان الاحتباس الحراري يحتاج وقفة جادة من كل العالم ، كوكبنا يحتوي علي ٧ مليار مخرب ومدمر للطبيعة الأم بفطرتها السليمة .. وقد تدفع الاجيال القادمة ثمن اهمالنا و طمعنا في تكنولوجيا افضل وحياة اريح .. وبالنهاية لا نقول سوى : "قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا".

المصادر :

- 11 sinking cities that could soon be underwater
- The three-degree world: the cities that will be drowned by global warming
- Effects of global warming on oceans - Wikipedia
- يوتيوب وبعض المواقع الأخرى.

تاريخ النشر : 2019-10-26

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر