الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت

بقلم : mehdi ontiti - المغرب
للتواصل : [email protected]

مغامرات الجد ريك مع حفيده مورتي في العوالم المتعددة
مغامرات الجد ريك مع حفيده مورتي في العوالم المتعددة

نسبة كبيرة من المشاهدين من الممكن أن تكون أنت جزء منهم لا يفضلون متابعة المسلسلات الكرتونية الساخرة، وربما يتبادر لذهنك في هذه اللحظة مسلسلات كرتونية ذات شهرة واسعة كمسلسل the Simpsons على سبيل المثال، أو Family Guy، وهي مسلسلات ناجحة نالت العديد من الجوائز حتى وإن كانت تتصف بنوع من التكرار وطول مدة عرضها التي قد تدوم أعوام وهو الشيء الذي يصيب بعض المشاهدين بالملل وصراحة أستغرب من عدد الذين يهزأون بمسلسلات كهذه بدليل أنّها كرتونية وللأطفال، وبحجة كمية ونوعية الدعابات التي تحويها.

وإلى أولئك الذين يصرّون على آرائهم، أقدم لكم في هذا المقال مسلسل Rick and Morty الذي ربما قد تغيرون آرائكم بعد مشاهدته. وكنظرة سريعة عن المسلسل فهو يخلط بين جنون عالم متقدم في السن وسذاجة حفيده، اللذان يخوضان مغامرات حيت يتنقلان بين العوالم الموازية والأكوان المتعددة، ويواجهان تحديات ومخاطر مجنونة.

قصة Rick and Morty

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
المسلسل مستوحى من سلسة افلام العودة الى المستقبل التي انطلقت عام 1985

في الحقيقة وكما لمحت في بداية المقال، ليس هناك قصة بالمسلسل ، بل هو عبارة عن مجموعة من القصص المتفرقة، والتي تحكي مغامرات الجد ريك مع حفيده مورتي في العوالم المتعددة المختلفة، وهو مستوحى من ثلاثية أفلام Back to the future حيث يعرض نظريات علمية مثبتة وكل ذلك داخل إطار تملأه السخرية حول بعض المعتقدات والعادات الاجتماعية والأفكار المعينة.

شخصيات المسلسل

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
مورتي الحفيد الساذج

مورتي : لا أحد يُخلق عن سبق إصرار و ترصد، لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت.

مورتي مراهق عادي يبلغ الرابعة عشر وحفيد ريك الذي يشاركه جميع مغامراته, وهو محدود الذكاء كل ما يشغل باله أن تلتفت جيسيكا (حسناء الفصل) إليه ومواعدتها.

لا يُكنُّ مورتي أي احترامًا لأبيه رغم أنهما متشابهان، ولهذا السبب بالتحديد يفضل أمه باعتبارها أعقل شخص في العائلة، لكن حياته تنقلب رأسا على عقب عندما يعود الجد الغابر إلى العائلة بعد اختفاء دام 20 عامًا. يُجبر مورتي رغما عنه إلى مرافقة جده غريب الأطوار الذي لا يتركه وشأنه, و يصدم مورتي خلال مغامراته مع جده من حقيقة كون وجوده مجرد احتمال لا معنى له, حيث يُضطر في الحلقات الأولى من المسلسل إلى مغادرة الكون الذي يعيش فيه, حيث تحول كل من يعيش في كوكب الأرض الذي فيه إلى وحوش, وأيضا إلى مقابلة نسخه المتعددة فيتساءل عن ما هو حقيقي في هذا العالم المزيف؟ وبدل لماذا نعيش؟ لماذا لا نموت؟

ومع مرور الوقت وتوالي الأحداث، نرى صراعًا في نفس مورتي يرغمه على التحول من المراهق الحالم محدود الذكاء إلى شخص متشائم أقرب إلى ريك في الطباع، فيبدأ في الاستسلام لأفكاره العدمية، ويقول لأخته سمر في إحدى الحلقات حين يُشعرها والداها بالذنب بمجرد أنها وُلدت : «لا أحد يعيش من أجل غاية بعينها، ولا أحد ينتمي إلى أي مكان، وكلنا سنموت في النهاية. تعالي نشاهد التلفزيون».

سمر : الأبنة الغير مرغوب بها.

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
سمر .. حادة الطباع ولاذعة اللسان

سمر طالبة مدرسة ثانوية على قدر لا بأس به من الذكاء والاستقلال، حادة الطباع ولاذعة اللسان, وهي شقيقة مورتي الكبرى التي تشاركه هو والجَد في عدد من الرحلات والمغامرات ,ويطاردها طَوَال الوقت هاجس أن أبويها يلومانها على توقف مسار حياتهما الطبيعي وانهيار أحلامهما حيث اضطرا للزواج رغما عنهما ,حيث حملت بيث من جيري وهي في السابعة عشرة من العمر.

بيث : الأم العاقلة

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
بيث هي والدة مورتي وابنة ريك

بيث طبيبة بيطرية وهي ابنة ريك ووالدة مورتي وسمَر,وهي أعقل فرد في العائلة.

جيري : الأب الجبان

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
جيري والد مورتي .. شخص جبان وضعيف

زوج بيث والد مورتي وسمَر وهو شخص جبان, ضعيف الشخصية, محدود الذكاء, مُزعزع الثقة, ما يدفعه دائماً للتصادم مع ريك وكل ما يشغله باله هو البحث عن وظيفة عادية.

ريك : وابا لابا داب داب

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
ريك عالم عبقري لكن اناني .. اعظم اختراعاته مسدس الابعاد

ريك شخصية سوسيوباثية بامتياز، عالم فذ وعبقري, يعلم أسرار لا تخطر على بال أحد وهو أذكى مخلوق في الكون كله, ولكنه مُدمن على الكحول ويلجأ إلى تعاطي المخدرات في بعض الأحيان... ينجح في اختراع مسدس الأبعاد وهو سلاح تكنولوجي متطور يمكنه من فتح بوابات الأكوان المتوازية المتعددة والتنقل بينها لحظيا.

لا يفعل ريك شيئًا إلا إذا كان يصبُّ في مصلحته الخاصة مباشرة، حتى إذا كان قد رفض أن يفعله قبل دقائق معدودة، لكنه يتغير فجأة ويستدرك الأمر، وبهذا التغير نقصد أن ريك قد أصابه الملل. وإلى جانب ذلك فهو يؤمن بأن كل شيء قابل للتفسير علميًّا ويخضع لقواعد ثابتة، حتى الحب فهو يراه مجرد تفاعل كيميائي, حيث يحدث ريك مورتي في أحد الحلقات قائلا: "الحب هو مجرد تفاعل كيميائي يجبر الحيوانات على التكاثر، إنّه شي قوي و مؤثر يا مورتي ثم يختفي ببطء ليتركك مقيدًا في زواج فاشل. أنا فعلت ذلك و والداك فعلوا ذلك، اكسر هذه القاعدة يا مورتي، ترفّع عن ذلك، ركز على العلم."، وحتى الشر يقول إنه شيء قابل للقياس والتحليل إذا كنت ذكيا بما يكفي، ويثبت هذا في إحدى الحلقات عندما يتغلب على الشيطان نفسه. ولأن العلم هو الشيء الوحيد الذي يجده منطقًيا، حيث يتحدث مورتي في أحد الحلقات قائلا: "أحيانًا العلم يكون بمثابة فن أكتر من كونه علم يا مورتي." فإنه لا يسمح لأي شيء ,العاطفة أو الفلسفة أو الدين بلعب دور في حياته. فكل مغامرة يقوم بها ستصب عليه بمنفعة مادية في النهاية غير معير أي اهتمام لمشاعر الاخرين وأخلاقياتهم.

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
غير معير أي اهتمام لمشاعر الاخرين وأخلاقياتهم

توقف ريك منذ زمن بعيد عن البحث عن قيمة أو معنى للحياة فتارة يحول نفسه إلى قطعة مخلل وتارة يجعل نفسه أصغر سنا يواعد كوكبًا كاملًا في الوقت ذاته, والسبب المباشر هو مسدس الأبعاد الذي اخترعه و نظرية الأبعاد المتعددة الذي يتمحور حوله المسلسل, ومع توالي أحداث المسلسل تظهر دلائل تشير إلى أن هذا الاختراع كان بداية التحول في شخصيته، فعندما تكون هناك نسخ لا نهائية مطابقة لابنتك وحفيديك وكل شيء اخر تعرفه، عندها تكون الأرض ذرة رمل على شاطئ واحد بين عدد لا محدود من الشواطئ،ولا تصبح للحياة والموت أي معنى لأن كل شيء وكل شخص وكل مكان قابِل للاستبدال بمجرد ضغطة على الزناد، وتصبح كل الاحتمالات ممكنة، كأن نعيش في المريخ بدل الأرض في أحد العوالم ، فلا يعود هناك معنًى لأي شيء، وهي النقطة التي يتحرر عندها ريك من كل القيود أخلاقية كانت أو عاطفية، ويصبح همه الوحيد هو البحث عن مخدر ينسيه للألم الشديد الذي يسيطر على روحه ونفسيته بعد هذا الاكتشاف, فحتى العبارة التي يكررها مرارا في الأوقات المجنونة الطريفة تعني: "ساعدوني,أنا أشعر بألم شديد"

علاقة ريك ومورتي

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت
العلاقة بينه وحفيده معقدة للغاية

كما أسلفت الذكر فإن علاقة ريك ومورتي في المسلسل مستوحاة من علاقة شخصيتي مارتي مكفلي ودكتور براون من فيلم الخيال العلمي الشهير Back to the Future ورغم وصفي قبل قليل لريك بأنه لا يكترث لشيء إلا لنفسه, وأنه يدرك أن الحياة لا معنى لها, إلا أنه خلال رحلاته القاتلة فهو يعيشها مستمتعًا بها إلى أقصى درجة ممكنة قبل النهاية المحتومة. والعلاقة بينه وحفيده معقدة للغاية، فمورتي معجب به كثيرا ، لكنه كثيرًا ما يُصدم بأفعاله المتطرفة المجنونة، كأن يقيم مدينة ملاهٍ كاملة داخل جسد أحد متشردي الشوارع، أو يجعل كونًا بأكمله يعمل فقط على توليد الطاقة لبطارية سيارته، أو يبيع سلاحًا لسفاح فضائي من أجل المال.

الاعلان الدعائي للجزء الاول ..

ومع كل هذا فإن ريك يكن بعض الحب الذي لا يريد الاخر الإعتراف به والذي يتبين خلال مجموعة من المواقف حيث يخفي ذلك دائما بإخبار مورتي أن كل مورتي عبر الأكوان لا يستطيع النجاة دون ريك يحميه، بالإضافة إلى أن موجات المخ «المورتية» تعمل كساتر ممتاز لإخفاء موجات مخ ريك العبقرية عن أعدائه. وأيضا حين حاول ريك دعم حفيده الذي لا يكاد يصدق واقعه الذي يعيش فيه حيث يخبره في أحد الحلقات أن العالم الحقيقي بطبعه مخيف لكن يجب علينا أن نمضي قدما قائلا "اسمعني يا مورتي، أعلم أنّ الأشياء الجديدة يمكن أن تكون مخيفة، أنت تنظر حولك و كل شيء مختلف لكنك تعلم أنّ عليك المضي نحوها بقوة و بشجاعة، فهكذا ننمو كأشخاص."

وفي النهاية أتمنى أن تعذروني لعدم تعمقي كثيرا, و أتمنى أن أكون قد غيرت رأيك يا صديقي القارئ ولو قليلا من خلال هذا المسلسل الذي أنصحكم كثيرا أن تشاهدوه, وإن سبق أن شاهدته ضع تعليق تعبر فيه عن رأيك وشكرا.

المصادر :

- ريك ومورتي

تاريخ النشر : 2019-10-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

الدعاء
باولا - الجزائر
قصص غريبة من منزل خالي
الحب ساعدوني
هل حدث لي ؟
نامجون ستان
جارنا اليتيم
محمد - السعودية
شعري الطويل و ذلك الكائن
صديقي الوفي ربما كان
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (58)
2020-12-19 23:58:18
393011
user
58 -
عبد الله
مقال jake اراد مني ترجمته
2020-12-19 22:24:00
393004
user
57 -
jake مسلم
تعلمت العربيه بطلاقه الحمد لله وقرأت مقالكم نصيحتي للمسلمون جميعا لاتسمحوا لابناءكم بمشاهدة هذا المسلسل اللعين rick and morty الذي ينشر الفواحش واللواط الذي عاقب الله به قوم لوط فخسف بهم الارض انه يحث على الكفر بالعقيده والدين الاسلامي ويروج لعبدة الشيطان وينشر افكارهم والحقيقة الآبده كلنا سنموت وعند الله وحده لاشريك له سنلقى عقابا اليما إن تركنا ابناءنا يشاهدون مايعرض الكفار والملحدون عبدة الشيطان والشهوانيون لاتسمحوا ابدا لهم بمشاهدة مثل هذا المسلسل القبيح والمريض وكل المسلسلات الشيطانيه أودعوا ابناءكم بمساجدكم وربوهم على العقيدة الصحيحة والاسلام النقي المطهر انا اعلم بمجتمعي الغربي كيف هو صدقوني واللهأنه مدمر اخلاقيا بسبب هذه الافكار و يريد دماركم وهلاككم فيشغلكم حتى تنقضي حياتكم تبعا للشيطان ستندمون حتما وعندئذ لن ينفع الندم
2020-09-06 14:35:30
371686
user
56 -
مارسين الى صابرين 53
وهل على على الكبار ان يقضوا حياتهم في الافادة؟.. جميعنا نحتاج المتعة والخيال ونحن لسنا روبوتات
اما عن قولك انه تافه او خيالي فما العيب ان يكون خيالياً؟.. الواقع ممل وقد يكون قاسياً جميعنا نحتاج راحة بسيطاً في عالم خيالي
واخيراً احترم رأيك بالكامل ولكن فرضه على الناس خاطئ ولكل شخص حتى ان بلغ السبعين اختيار ما يشاهده حتى ان كانت رسوماً متحركة للاطفال تتحدث عن دب وارنب ويومياتهم في الغابة ..
2020-08-29 23:56:59
370519
user
55 -
عاشقة القهوة و الهدوء
it looks goood
2020-06-27 16:32:28
359933
user
54 -
القلب الحزين
يبدو مسلسلاً رائعاً فعلاً.
2020-06-22 17:34:30
359033
user
53 -
صابرين
أنا أحب مشاهدة الرسومات المتحركة للأطفال لأسترجع ذكرياتي القديمة فقط ولكن هذا النوع لا يمكن أن أشاهده أكره الأشياء الخيالية جدآ لماذا أضيع وقتي بتلك التفاهات والأفكار الغبية آسفة ولكن لن أفكر أن أخذ بالرسومات المحتركة كشيء اتعلم منه أو أستفيد فهي قبل كل شي من المفترض أن تكون متخصصة للأطفال أما الكبار فيفضل أن يقضوا وقتهم بقرأت الكتب وأخذ المعلومات منها و لا بأس بالمسلسلات والأفلام الواقعية التي تتحدث عن الحياة و تجاربها و المشاكل التي يمرون بها لنستفيد وشكرآ
2020-06-21 16:42:39
358795
user
52 -
آدم
لم أعلق، كل شيئ وكل تفصيلة وكل فكرة أملكها تم الإدلاء بها.
2020-05-02 20:11:10
349671
user
51 -
سناء فيريس.
اعجبني المقال و قصة المسلسل الكرتوني.
2020-04-25 07:03:42
348263
user
50 -
الى بيري
عزيزتي هذا المسلسل ليس اصلاً للاطفال، هو ضمن شركة adult swim وهذه الشركة تصنع مسلسلات كارتونية للكبار فقط حتى لو شاهدتيه ستجدي الكثير من المشاهد المظلمة، لقد ضحكت عندما رأيتك تعلقين على مشهد طاولة الطعام .. هذا لا شئ بجانب احداث المسلسل الاخرى صدقيني.
2019-12-05 08:57:57
326542
user
49 -
ميليدوس
مقال رائع جدا جدا جدا ، انا شفت الموسم الاول تقريبا وتركته وما كنت اعرف كل هشه المعلومات للامانه ، لاني محب للانمي الياباني بالتحديد ، لكن غيرت نظرتي لهذا المسلسل لأكماله ، واشكرك على هذه المعلومات القيمه والجميلة وسعيد بقرأتي لها ، محبك من السعودية
2019-11-08 02:13:14
323381
user
48 -
بيري الجميلة ❤
قد مرّ عليّ هذا الكرتون ولكنني لم أشاهد حلقاته ، شاهدت الفيديو الموضوع بالمقال ولم يعجبني مشهد العنف على طاولة الطعام لأنه لا يناسب الأطفال ، ليس هذا الكارتون فقط هو السيئ بل جميع الكارتونات الحديثة سيئة ومزعجة ولا تناسب الأطفال ، فالأطفال يناسبهم المسلسلات الهادئة والمسلية والتي بها بعض التعليم المفيد ، مثل كرتونات زمان كيف كانت تؤثر في نفوس الاطفال وتحث على السلام والمعاملة الحسنة والتسامح والطيبة والابتعاد عن الشر والحقد ، أما الآن فجميع مسلسلات الأطفال الكرتونية صاخبة ومزعجة وكلها أصوات مرتفعة وصراخ ، بل حتى الرسومات مخيفة ومفزعة لا تشبه الانسان ولا الحيوان ، وبعضها تعرض تكرار في الجمل بشكل هيستيري وممرض يشبه الكوابيس المصاحبة للحمى ومرضى التوحد مثل مسلسل غامبول ، اتوقع أن هذه المسلسلات تجعل الاطفال مجانين بعقل خفيف يقوم بتقليد كل شيئ مجنون ، الاطفال لا يحتاجون لكل هذا الصخب لأنهم بأنفسهم صاخبون ، لذلك يحتاجون للمسلسلات الهادئة الوديعة والموسيقى الرقيقة والصوت المطمئن والكلمات المفهومة لينشأوا متوازنين ، بعض الأحيان أفضل لأطفالي مشاهدة مسلسلات وافلام الكبار لأنني أراها أكثر أمان وواقعية من أفلام الكارتون المجنونة
2019-11-06 10:49:53
323232
user
47 -
ليلى
المقال مبهر حقا
أعجبتني قصته سوف أشاهده
2019-11-05 22:35:26
323185
user
46 -
قدر-الأردن
بعد قراءة المقال تابعت قرابة الموسمين من هذا المسلسل حتى أكون رأيي الخاص تجاهه فأنا لا أحب الانقياد وراء توجهات الجمهور، أولاً وقطعاً هذا ليس مسلسلاً للأطفال والمراهقين لأنهم في مرحلة عدم استقرار وقد يفهمونه بشكل خاطئ، ثانياً هنالك نوع من العبقرية في طرح الأفكار فالمسلسل يصور النفس البشرية الضعيفة والتي مهما وصل بها العلم تبقى قاصرة وما زالت تجهل الكثير وعاجزة عن صد الألم والممثلة بشخصية ريك العالم العبقري وسيء الأخلاق والملحد، لكن الموازنة تمتثل بشخصية مورتي الذي لديه ضمير ويميل للخير (نسبياً) ومع ان ريك يخبر حفيده ان مصاحبته له هي مجرد غطاء عن الأعداء بسبب غباء مورتي إلا أن جزءاً صغيراً من أعماق ريك يريد أن يرثه مورتي بعد وفاته ويريد أن يعلمه حتًى لا يبقى جاهلاً ويتلاعب به العالم لينتهي به المطاف مثل والده صاحب الزواج الفاشل والعاطل عن العمل، وبين الذكاء والغباء يمثل المسلسل الاتجاهات الوسطية المتمثلة ب بيث ابنة ريك و والدة مورتي التي ضحت بطموحاتها الكبيرة لتتحمل مسؤولية طفلتها مع زوجها الذي لا تحبه كثيراً ، ثالثأ يلفت المسلسل إلى طبيعة الإنسان الذي يؤمن بأعماقه بأن الله عز وجل موجود (الخالق) وصوره بمشهد عندما أوشك ريك الملحد على الموت فأصبح يدعو الخالق (بنظره) بأن ينجيه ، لكن عندما نجى عاد للإلحاد ، رابعاً فكرة الأبعاد الأخرى والمخلوقات الأخرى واردة جداً ولا ننسى أننا نعيش في بعد متوازي مع البعد الخاص بالجن ذلك العالم العجيب الغريب ، وربما أشار لنا الله عز وجل في عدة مواضع بالقرآن الكريم عن وجود خلق لا نعلمه، يمكنكم مراجعة الآيات على جوجل، والله قادر على كل شيء وما أوتينا من العلم إلا قليلا ،خامساً دوماً ما يطرح ريك أفكاراً ومقولات ساخطة وخاطئة وصادمة مثل لا يوجد خالق ومثل أنه لا يحب أحفاده ومثل أن الحياة ليس لها جدوى أو هدف أو أن المشاعر مجرد شيء سخيف لكن سرعان ما ينكر ذلك ويتناقض مع نفسه بأفعاله الصامتة التي تثبت أن العكس صحيح ، سادساً على كل من شاهد المسلسل أن يأخذ الجوانب الإيجابية منه ويترك السلبي ، واذا كان مراهقا او طفلاً عليه أن يبتعد عن هذه النوعية من المسلسلات
سابعاً ربما لو كان المسلسل أقل بذاءَةً في الملافظ لوصلت أفكاره للمشاهدين بشكل أوضح
2019-11-05 22:35:26
323184
user
45 -
غيمة
قرات المقال ولقد كان مبهرًا
لكن انصدمت بعد قراتي للتعليقات
أولًا بغض النظر عن الكارتون وصفك عميق تحليلي قوي وكأنك فقط تبحث عن كل تلك الرسايل الخفيه في ما تشاهد
ثانيا اني بشكل عام انا اتابع انمي بشكل مستمر رغم قلة الأعمال الرائعة اللتي تستحق المشاهده ولم اتابع كارتون انتاج أمريكي فطالما ظننت انها أعمال للضحك حتى لوكانت للكبار كلها تظهر أشخاص اغبياء او غريبون يقعون في المواقف السخيفه لا قصه ولا حماس فيها لكني اود ان اشاهد هاذا الكارتون لاتحقق من وصفك
ثالثًا أظن الأغلب يشاهد للتسليه لا لتبني افكار ما يشاهد
رابعًا رجاء توقفوا عن التعليق وكاننا اغبياء لا نستطيع التميز وانكم أوصيا بما يجب علينا مشاهدته او لا اعرض وجهه نظرك مشكورًا
وشكرا لكاتب المقال على جهده
2019-11-03 00:02:45
322908
user
44 -
مختلف
افت نظري ان الكاتب لم يرد على الهرج والمرج الذي حدث. المهم انا لست معتاد على متابعة المسلسلات الكرتونية ولكن كاتب المقال مبدع وموهوب سيجبرني على متابعة هذا المسلسل.
شكرا لكاتب المقال استمر
2019-11-03 00:02:45
322907
user
43 -
بدر
قدر الاردن

لا يوجد فرض اراء هناك لان فرض الرأي يكون بالقوة ولا يوجد استخدام للقوة في مواقع التواصل

من لا يتسع قلبه للنقاش بامكانه الذهاب وعدم القراءة ببساطه


ولا يوجد احد يحاسب احد ولكن انكار منكر وامر بالمعروف لان فلم الكرتون حمل فلسفه مصادمه للعقيدة فطبيعي ان ينبه البعض البعض الاخر

هذا كل مافي الامر
2019-11-03 00:02:45
322906
user
42 -
بدر
sam6

لم اقل ذلك راجع تعليقي السابق جيدا
كلامي عن عبارتك لا عن ايمانك فأيمانك وايماني الله وحده اعلم به
2019-11-02 11:06:31
322834
user
41 -
قدر-الأردن
شعرت بالأسف لرؤيتي بعض التعليقات هنا، انه موقع جميل وفريد من نوعه رجاءاً لا نريد أي تلوث فيه ، كل شخص لديه رأيه الخاص ولا يفرضه على الآخر ورجاءاً أكبر بأن لا يتخذ أحد دور الرب المحاسب على الاخطاء والعالم بالسرائر حاشا لله ورجاء أكبر وأكبر ابتعدوا عن النفاق عندما تظهرون المجتمع الشرقي بأنه مجتمع فضيلة طاهر ، ف أهل مكة أدرى بشعابها .. لديك نصيحة انصح بشكل راقي ليس لديك التزم الصمت
2019-11-01 15:52:53
322727
user
40 -
Maryam Mathers
نعم شاهدته، وكنت بإنتظار الجزء الرابع بحرارة وسأشاهده في اقرب وقت، أفضل مسلسل انميشن تابعته في حياتي، عبقري وعميق جداً.
2019-11-01 05:58:27
322664
user
39 -
مزن
حسنا لا أحب أن أكون قارئه صامته فقط.
لدي ما أقوله هنا ,في اعتقادي هذه البرامج الكرتونية من الواضح أنها تهدف لشيئ اخر غير "التعليم",اكبر مثال على ذلك هو ادخال شخصيات مع أنماط فكريه لكل منها وليست افكار عاديه ,هي مرسومه بعناية لكل شخصية كما لو إنها تفرض منطقها عليها...
بشكل عام البرامج_التعليمية_ تكون وثائقيه وبالشكل المعتاد الذي نشاهده علىNational geographic مثلا وخاليه من اي نظريات وتعليقات جانبيه ,كأن تقول اننا مجرد احتمال هنا,وهذه ليست بنظريه علميه بحته,وغيرها من أمثالها الكثير.
وهناك مما هو مخصص للأطفال بطرق مسليه ولكن ليست مدسوسة بمثل هذه الأفكار التي لو شاهدت سلسلة ريك ومورتي لفهمتها تماما!
2019-10-31 07:44:52
322564
user
38 -
أشرف
يا Sam6 المقطع الأخير من كلامي لم يكن موجه لك فحسب و لم أتهمك بشئ لأني لا أعرف شئ عنك
لكن لا يجب إتباع خطوات الشيطان حتي نقع
أيضا إن كان لديك هذا الدرع الخارق من الإيمان فهذا لا يعني أن الجميع لديهم مالديك أيضا خاصتا ضعاف القلوب و لا ننسي الأطفال لأن أسلوب الرسم و التحريك كرتوني و هذه نوعية الأعمال موجهة للأطفال
و BLACKBIRD
............ و هذه النقاشات ليست ساذجة بلمطلق ولا أحاول فرض أي شئ و إن كان كذالك أثبت ذالك .
2019-10-31 07:40:54
322558
user
37 -
حمادي الترهوني
كفي جدالا

كل واحد يشاهد ما يريد وهو حر سواء شاهد ريك ومورتي او حتي شاهد توم وجيري فلا شان لاحد بما يشاهد
2019-10-31 05:24:24
322550
user
36 -
BLACKBIRD
موضوع جميل جدا، شكرا!
و Sam6 حاول تجاهل متل تلك التعليقات، فبعض الناس يحاولون فرض افكارهم والدخول في نقاشات سادجة.
2019-10-31 01:06:12
322534
user
35 -
Mark
لم يلفت نظري ولا مرة
وبغض النظر عن ما فهمته من التعليقات المصرة ان فيه افكار موجهة

فالمقال مكتوب بصورة جميلة .
2019-10-30 19:20:09
322483
user
34 -
Sam6
تعليق 31 ومن يأت بعده:
لماذا لاتصدق انني شخص بالغ عاقل يعمل عقله ويفكر فيما يقال له او يشاهده او يراه.. فتراني مؤمنا واستمتع بمشاهدة ريك ومورتي ايضا. انا ادري بنفسي منك.

كيف تعرف ان ايماني نقص او تأثر بعد مشاهدتي للمسلسل ؟؟ هل قسته في ذلك الموقف بالذات؟ هل تراني الحدت او دعوت للالحاد؟ كيف لك ان تقيس ايمان شخص اخر اصلا؟

الايمان يزيد وينقص بالتأكيد في العموم .. واستنكاري لما يفعله افراد مجتمعي من سب للدين و .. و ... اعتقد انه علامه علي الثبات.

انا لست "الاستاذ لايخطئ ابدا" ولا ادعي ذلك .. بل اني اخطأ احيانا واصيب احيانا ولكن كل هذا في النطاق المسموح المؤمن بالعقيده.

عندما يكون لديك ثوابت وحدود فلاتخف حتي وان جلست مع كبير الملحدين في العالم او الشيطان نفسه ... اما خوفكم من المسلسل ان يهدم ايمانكم .. عفوا راجعوا انفسكم وايمانكم.

فلا تثتكثروا علي ثباتي واستمتاعي بحياتي في اطار ايماني الذي اعرفه.
2019-10-30 16:21:15
322469
user
33 -
بدر
تعديل
الإيمان الداعي للنظام
2019-10-30 15:15:56
322462
user
32 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
ياجماعة من فضلكم ، أتمنى أن نرتقي قليلا .. كل واحد يبدي رأيه ووجهة نظره بدون أن يفرضها على الآخرين ، لا داعي لتهميش رأي الآخرين .. لا داعي لأخذ دور الإله ومحاسبة الناس ، متى نتخلص من هذه النوعية من التفكير ؟!
2019-10-30 14:55:22
322456
user
31 -
بدر
تعليق ٣٠

لايمان الداعي للنظام الاخلاقي و الاجتماعي ليس شرقي بل لكل الناس ومن تعاليمه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لذا لا تقل (اذا لم يناسب شرقيتك فلاتشاهده ببساطة)
ثم لاتقل ان ايمانك لايتأثر
لان من عقيدة المؤمنين ان الايمان يتاثر وينقص وشيطان الجن والانس حريص على اخراج المؤمن من ايمانه
اما كونه مجرد فلم كرتون فالكلام ليس عن الرسم والتحريك بل عن الافكار الفسلفية الالحادية التي تضمنها
2019-10-30 13:10:53
322441
user
30 -
Sam6
ما كل هذا التحامل علي التعليق ووصفه بالمستفز مع انني فقط ذكرت حكمي ووجهة نظري بالعرض .. ثم دعوة لمن يري ان العرض يتعارض مع شرقيته او انه لايناسبه -كما وضحتم بالتعليقات- ان لا يشاهده ببساطة فلم ات بشئ غريب يستدعي كل هذه الضجة.

ولا تخف علي ايماني يا صاحب التعليق 20 فانا اعيش في مجتمع "عربي شرقي" واقعي افراده يسبون الدين لبعضهم البعض نهارا جهارا ويذكرون عورات امهاتهم ويلعنون ابائهم ولم يغير ذلك من ايماني شيئا .. فلن يأتي بعد كل هذا وذاك رسم متحرك لايبقي سوي نصف ساعه علي الشاشة ليغير ايماني.... من ذلك ضعيف الايمان الذي يؤثر في ايمانه بعض الرسوم المتحركة علي ايه حال؟؟!!

لذا اطمئنك انني شخص بالغ عاقل يعمل عقله ويفكر فيما يقال له او يشاهده او يراه.. فتراني مؤمنا واستمتع بمشاهدة ريك ومورتي ايضا.

بالمناسبة .. هل اتهمتني ضمنا بالالحاد في تعليقك بالاضافة الي حكمك علي باطلا اني لن اري الفرق بين الصواب والخطأ.. ارجو الايضاح حتي يتكفل مشرفو الموقع بالامر.
2019-10-30 10:55:03
322424
user
29 -
nabil
my favorite cartoon ever
2019-10-30 05:51:25
322407
user
28 -
Amy
Rick and Morty is the best show ever
Can't wait for season 4
2019-10-30 00:03:57
322389
user
27 -
عاشقة سلمى الي بدر
اتفق معك
2019-10-29 22:59:15
322388
user
26 -
عاشقة سلمى الي التعليق 19
تعليقك مستفز !
2019-10-29 22:59:15
322376
user
25 -
الاسم غیر مهم
I give up, no more comments for me ever again.
Thanks anyway
2019-10-29 22:37:35
322361
user
24 -
ام سيلين�
سيد أشرف صاحب التعليق ٢٠ الله يححيي اصلك
ومنطقك ربي يبارك فيك وفي امثالك
حقا تعليقه مستفز ......
2019-10-29 22:36:14
322354
user
23 -
بدر
فلسفه غربية مترجمه على شكل فلم كرتون هدفها أن توصل فكرة للاوعي عن عبثية الحياه وعدم وجود خالق او نظام للكون لا اجماعي ولاعاطفي ولا اخلاقي


انصح بعدم مشاهدته حفاظا سلامة القلب من الافكار الفلسفية الباطلة التي تخالف الايمان بالله تعالى وبرسَله وبكتابه وباليوم الآخر
2019-10-29 22:36:14
322353
user
22 -
ورود
لااحب مشاهدة هكذا افلام كارتون
2019-10-29 13:24:30
322314
user
21 -
عادل سيف
لا اعلم ما غاية كاتب المقال او الهدف من المقال او نظرة صاحب المقال ؟؟؟!!!
بعد قرائتي للمقال لم افهم سوى ان هناك كرتون وشخصياتها وسرد مختصر لكل شخصية
هل هذا الفلم الكارتوني يدعونا صاحب المقال الى مشاهدتة كم من الوقت سنضيعة لمشاهدتة ثم في النهاية لا نصل معة الى نتيجة؟!
عن نفسي احب الوضوع والاهداف المباشرة ولا احب قرائة ما بين السطور ولا الاخلاقيات التي تنافي مجتمعي الشرقي كما لا احب العقد النفسية التي يصدرها لنا الغرب واذا ما ارادوا عقد نفسية في مجتمعاتنا الكثير فاليأخذوا ما يشائون ...

شكراً :)
2019-10-29 10:43:47
322303
user
20 -
أشرف
رد علي التعليق 19
تعليقك مستفز " فلا ترهقوا انفسكم برؤيته بعيونكم الشرقية. "
فأنت زي زيك يعني أنت عندك نظرة مرخية مثلا
هذا المسلسل لا يصلح أن يتفرجه الكبير قبل الصغير من الأساس
كلها أفكار باطلة و فلسفية من الأساس لا تمت من العلم بأي صلة
و أنت مخطئ إن ظننت أنه يمكنك أن تفرق بين صحيح و الخطأ لأنك مع الوقت سوف تعتاد عليها و ستري أنها شئ صحيح برغم أنك تعلم أنه ليس كذالك كمثال المخدرات و الجنس
و الله أستغرب لما كل هذا الإنكار بوجود خالق أصلا برغم أن جميع الدلائل تحيط بنا بل أنت نفسك دليل علي عظمة هذا الخالق المبدع
2019-10-29 09:45:35
322297
user
19 -
Sam6
عرض ذكي ومركب وكالعاده متحرر الي اقصي حد ... للكبار فقط بالتأكيد .. وليس ذلك لأحتوائه علي مشاهد جنسية -نحن لا نتحدث عن صراع العروش هنا- بل لانه به من العمق الكثير مع الكثير والكثير من السوداويه .. وللمنتقدين اقول: انه عرض امريكي في النهاية فلا ترهقوا انفسكم برؤيته بعيونكم الشرقية.
2019-10-29 09:10:47
322291
user
18 -
الاسم غیر مهم
لماذا ظهر تعليقي مبتورا؟
يبدوا أن هناك خلل في الموقع فقبل فترة كتبت تعليق طويل عريض على احد المواضيع ولم يظهر مع انه لم يخالف قوانين الموقع وحتى عندما كتبت تعليقا اخر أسأل لماذا لم يظهر تعليقي الاول لم ارى تعليقي الثاني ينشر وقد توقفت منذ ذلك الوقت عن التعليق ولكن هذه المرة نسخت تعليقي قبل ارساله وها انا اعيد إرساله للمرة الثانية عل وعسى ان ينشر كاملاً.

هذا النوع من الكارتون ليس للأطفال خاصة the Simpson و family guy مع انه كارتون إلا أن معظم الاجانب هنا في كندا لا يسمحون لأطفالهم بمتابعته بل بعضهم لايقبل بتاتا ان يشاهده احد من عائلته.
قبل سنتين عزمت صديقات ابنتي في البيت لاني احب ان اتعرف عليهن ومعرفة نوعية الصديقات التي تختارهن ابنتي واثناء الغداء كن يتكلمن عن الكارتون المفضل لهم مع ان اعمارهن ما بين ١٦ الى ١٨
2019-10-29 08:15:07
322289
user
17 -
كابو
المسلسل هذا هو المفضل لقلبي...بالطبع غير مخصص للأطفال فهو موجه لمن هم بعمر 16 على الاقل.
المسلسل كوميدي علمي فلو كانت لديك خليفة بسيطة عن الفيزياء ستعلم ان ريك شرح مبدأ شرودغر لانعدام الزمان والمكان في إحدى الحلقات وانه شرح فكرة هوكينغ وكيف ان الزمن يسير بشكل ابطئ في الكواكب والمجرات الأصغر من درب التبانة
وشرح فكرة فاينمان وكيف ان الزمن لايقاس بتعاقب اليل والنهار بل هناك طرق اهم لقياسه
ايضا فكرة آينشتاين بتجميد الزمن وفكرة الأبعاد الزمنية حيث كل شيء يختلف بنسبة 0.0000000001×100 إلى 99٪ اي ان هناك عدد لانهائي من الأكوان والنسخ التي يعيش عليها انسان نسخة عنك مع اختلاف بسيط او كبير.
اما شخصية ريك فقد ورثت ذكاء آينشتاين ووقاحة نيوتن وافكار فاينمان وعبقرية ستيفن هوكينغ وشهوة توماس اديسون ولذلك قد أعجبتني.

خلاصة الفكرة التي يدور حولها المسلسل هو ان الكون لايتوقف على احد وانه لا يهم من انت بل المهم ماتفعله بالحياة ومهما تقدمت فيها فلن ينتهي التقدم اطلاقا وعليك أن لاتهم بشيء غير العلم فكل شيء تفعله لابد انه قد حدث ببعد زمني اخر سواء تزوجت او تطلقت او أحببت او كرهت او اكلت او تخاصمت او تصالحت كله سبق وأن حدث في مكان آخر بنسبة 100٪ باستثناء التقدم العلمي فلا يشترط انه حدث في بعد زمني اخر.

شكرا لكاتب المقال
2019-10-29 08:15:07
322287
user
16 -
الاسم غیر مهم
هذا النوع من الكارتون ليس للأطفال خاصة the Simpson و family guy مع انه كارتون إلا أن معظم الاجانب هنا في كندا لا يسمحون لأطفالهم بمتابعته بل بعضهم لايقبل بتاتا ان يشاهده احد من عائلته.
قبل سنتين عزمت صديقات ابنتي في البيت لاني احب ان اتعرف عليهن ومعرفة نوعية الصديقات التي تختارهن ابنتي واثناء الغداء كن يتكلمن عن الكارتون المفضل لهم مع ان اعمارهن ما بين ١٦ الى ١٨
2019-10-29 07:18:51
322276
user
15 -
تقي الدين
كل كرتون يعرض على شبكة فوكس هو موجه للكبار لما يحتويه من دعابات جنسية و مشاهد مخلة أحيانا و أفكار لا تناسب عقل طفل صغير، و مسلسل ريك و مورتي لا يختلف كثيرا عن ذلك، لكن المبدأ الذي تقوم عليه الحبكة هو مبدأ علمي موجه للأشخاص الذين لديهم فلسفة في الحياة مثل فلسفة الجد ريك، أما من يتحدث عن التأثير في أطفالنا نحن العرب فمعظمنا لا نسمع به أصلا أو لا يمكننا مشاهدته لأن قنوات فوكس مشفرة إلا من حمله من الأنترنت بطريقة غير شرعية و إذا كان الغرب يريد التأثير على مجتمع فإنه سيوصل محتوى البروباغندا للمتلقي بأسهل الطرق لا بأصعبها.
مقال جميل أخي حمادي و أسلوب رائع، مشكور على مجهودك.
2019-10-29 07:18:51
322266
user
14 -
امرأة من هذا الزمان
اغلب هذه البرامج تحتوي رسائل مخبأة يقرأها فقط شخص ذكي مبصر يعلم بمصطلح مابين السطور.....انا لم اشاهد هذا الكرتون ...لكن شاهدت آل سمبسون وهو عبارة عن تكتيك عبقري لايصال افكارخطيرة باسلوب ساخر....وك مثال فمنذ مايقارب ال١٥ سنة تقريبا اظهرت حلقة ان ترامب سيصبح رئيسا لامريكا وسيكون رئيسا مكروها تافها بخطة رئاسية تعد الأسوء....ومثال ثاني ظهرت رسالة تدل على الحرب في سوريا عندما وضع سيارة عسكرية يركبها جنود وعليها علم سوريا الانتداب((ماقبل الاستقلال))...واظن ان المشهد كان ان هومرالاب يىيد شراءقنبلة منهم وهم في دمشق وسعرها ١٠دلر......تحياتي واتمنى نشر تعليقي هذه المرة لأنني لم اكن اعلم انه ممنوع النشر بعدة اسماء
2019-10-28 23:29:57
322251
user
13 -
شيماء
أعجبتني قصة الكرتون سوف أشاهده
2019-10-28 23:29:57
322247
user
12 -
حمادي الترهوني
مثل ذاك النوع ليس معرض للاطفال اصلا لانه افكاره اعمق من بعض الاعمال الواقعية لانها تناقش اشياء لم يستوعبها عقل طفل يريد الوان ومرح وكوميديا لا افكار عن القتل ، الحرب ، الحاد ، صراعات الاسلام والماسونية فتلك لن يستوعبها طفل وان استوعبها فتلك كارثة
مثلا يوجد فيلم كرتزن اعتقد ان اسمه انا الماعز الاليف تقريبا
يستعرض افكار عن الالحاد ، الزنا ،المثلية ،الموت ، الماسونية،بعض من علامات الساعة والجنة والنار، نطق الاشجار و افصاحها مكان اليهود في حربنا الابدية ، واشياء اقسم ان بعض شيوخ القبائل في بلادي لن يفهموا محتواها ما بالك طفل صغير بريء

واري انه لا ضرر من نشر تلك الاشياء هنا فهو كرتون ليس موجه للاطفال
وبالنهاية كمسلمين لن نغير عقيدتنا لمجرد كرتون
2019-10-28 19:25:03
322245
user
11 -
عاشقة سلمى
امم ماهذا ؟ اعتقد ان هذا الكرتون غير موجه للاطفال
افكاره غريبة جدا و اشكال الشخصيات قبيحة ....عالم يتعاطي المخدرات !
اعتذر عن كلامي لكنه مسلسل كرتوني سخيف جدا و غير هادف و لا يوجد اي حكمة او استفادة من مشاهدته
اعتقد ان يعرض علي قناة mbc 3 تلك القناة تعرض اشياء غريبة و مزعجة للغاية
بالمناسبة لقد شاهدت فيلم backt to the fu ure العودة الي المستقبل انه فيلم جميل و رائع انه يعرض ان هناك فتى قد عاد الي الماي ثم عاد الي المستقبل بمساعدة عالم و لا اذكر ان كان جده ام لا
رغم انني احب الانمي و الكرتون بصفة عامة بالاخص الانمي الياباني لكن هدا الكرتون سيئ جدا
و انا شخصيا لن اشاد كرتون كهذا لكن رغم كل انتقادي للكرتون ان اسلوب المقال الجميل و رائع و شكرا لمجوهك اخي الكريم
2019-10-28 18:20:41
322237
user
10 -
ام سيلينا
تصحيح الكارتوون باطل المعتقد اقصد
2019-10-28 18:20:41
322236
user
9 -
ام سيلينا
اسفه ليس المقال. وإنما الكارتون سئ الأهداف باطل المعقد. أعوذ بالله ان يتابعه او يشاهده حتى شخص عاقل عرف غاية الخلق وعاش راضيا عالاقل.
عرض المزيد ..
move
1