الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

مسلسل ريك و مورتي: لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت

بقلم : mehdi ontiti - المغرب
للتواصل : [email protected]

مغامرات الجد ريك مع حفيده مورتي في العوالم المتعددة
مغامرات الجد ريك مع حفيده مورتي في العوالم المتعددة

نسبة كبيرة من المشاهدين من الممكن أن تكون أنت جزء منهم لا يفضلون متابعة المسلسلات الكرتونية الساخرة، وربما يتبادر لذهنك في هذه اللحظة مسلسلات كرتونية ذات شهرة واسعة كمسلسل the Simpsons على سبيل المثال، أو Family Guy، وهي مسلسلات ناجحة نالت العديد من الجوائز حتى وإن كانت تتصف بنوع من التكرار وطول مدة عرضها التي قد تدوم أعوام وهو الشيء الذي يصيب بعض المشاهدين بالملل وصراحة أستغرب من عدد الذين يهزأون بمسلسلات كهذه بدليل أنّها كرتونية وللأطفال، وبحجة كمية ونوعية الدعابات التي تحويها.

وإلى أولئك الذين يصرّون على آرائهم، أقدم لكم في هذا المقال مسلسل Rick and Morty الذي ربما قد تغيرون آرائكم بعد مشاهدته. وكنظرة سريعة عن المسلسل فهو يخلط بين جنون عالم متقدم في السن وسذاجة حفيده، اللذان يخوضان مغامرات حيت يتنقلان بين العوالم الموازية والأكوان المتعددة، ويواجهان تحديات ومخاطر مجنونة.

قصة Rick and Morty

المسلسل مستوحى من سلسة افلام العودة الى المستقبل التي انطلقت عام 1985

في الحقيقة وكما لمحت في بداية المقال، ليس هناك قصة بالمسلسل ، بل هو عبارة عن مجموعة من القصص المتفرقة، والتي تحكي مغامرات الجد ريك مع حفيده مورتي في العوالم المتعددة المختلفة، وهو مستوحى من ثلاثية أفلام Back to the future حيث يعرض نظريات علمية مثبتة وكل ذلك داخل إطار تملأه السخرية حول بعض المعتقدات والعادات الاجتماعية والأفكار المعينة.

شخصيات المسلسل

مورتي الحفيد الساذج

مورتي : لا أحد يُخلق عن سبق إصرار و ترصد، لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت.

مورتي مراهق عادي يبلغ الرابعة عشر وحفيد ريك الذي يشاركه جميع مغامراته, وهو محدود الذكاء كل ما يشغل باله أن تلتفت جيسيكا (حسناء الفصل) إليه ومواعدتها.

لا يُكنُّ مورتي أي احترامًا لأبيه رغم أنهما متشابهان، ولهذا السبب بالتحديد يفضل أمه باعتبارها أعقل شخص في العائلة، لكن حياته تنقلب رأسا على عقب عندما يعود الجد الغابر إلى العائلة بعد اختفاء دام 20 عامًا. يُجبر مورتي رغما عنه إلى مرافقة جده غريب الأطوار الذي لا يتركه وشأنه, و يصدم مورتي خلال مغامراته مع جده من حقيقة كون وجوده مجرد احتمال لا معنى له, حيث يُضطر في الحلقات الأولى من المسلسل إلى مغادرة الكون الذي يعيش فيه, حيث تحول كل من يعيش في كوكب الأرض الذي فيه إلى وحوش, وأيضا إلى مقابلة نسخه المتعددة فيتساءل عن ما هو حقيقي في هذا العالم المزيف؟ وبدل لماذا نعيش؟ لماذا لا نموت؟

ومع مرور الوقت وتوالي الأحداث، نرى صراعًا في نفس مورتي يرغمه على التحول من المراهق الحالم محدود الذكاء إلى شخص متشائم أقرب إلى ريك في الطباع، فيبدأ في الاستسلام لأفكاره العدمية، ويقول لأخته سمر في إحدى الحلقات حين يُشعرها والداها بالذنب بمجرد أنها وُلدت : «لا أحد يعيش من أجل غاية بعينها، ولا أحد ينتمي إلى أي مكان، وكلنا سنموت في النهاية. تعالي نشاهد التلفزيون».

سمر : الأبنة الغير مرغوب بها.

سمر .. حادة الطباع ولاذعة اللسان

سمر طالبة مدرسة ثانوية على قدر لا بأس به من الذكاء والاستقلال، حادة الطباع ولاذعة اللسان, وهي شقيقة مورتي الكبرى التي تشاركه هو والجَد في عدد من الرحلات والمغامرات ,ويطاردها طَوَال الوقت هاجس أن أبويها يلومانها على توقف مسار حياتهما الطبيعي وانهيار أحلامهما حيث اضطرا للزواج رغما عنهما ,حيث حملت بيث من جيري وهي في السابعة عشرة من العمر.

بيث : الأم العاقلة

بيث هي والدة مورتي وابنة ريك

بيث طبيبة بيطرية وهي ابنة ريك ووالدة مورتي وسمَر,وهي أعقل فرد في العائلة.

جيري : الأب الجبان

جيري والد مورتي .. شخص جبان وضعيف

زوج بيث والد مورتي وسمَر وهو شخص جبان, ضعيف الشخصية, محدود الذكاء, مُزعزع الثقة, ما يدفعه دائماً للتصادم مع ريك وكل ما يشغله باله هو البحث عن وظيفة عادية.

ريك : وابا لابا داب داب

ريك عالم عبقري لكن اناني .. اعظم اختراعاته مسدس الابعاد

ريك شخصية سوسيوباثية بامتياز، عالم فذ وعبقري, يعلم أسرار لا تخطر على بال أحد وهو أذكى مخلوق في الكون كله, ولكنه مُدمن على الكحول ويلجأ إلى تعاطي المخدرات في بعض الأحيان... ينجح في اختراع مسدس الأبعاد وهو سلاح تكنولوجي متطور يمكنه من فتح بوابات الأكوان المتوازية المتعددة والتنقل بينها لحظيا.

لا يفعل ريك شيئًا إلا إذا كان يصبُّ في مصلحته الخاصة مباشرة، حتى إذا كان قد رفض أن يفعله قبل دقائق معدودة، لكنه يتغير فجأة ويستدرك الأمر، وبهذا التغير نقصد أن ريك قد أصابه الملل. وإلى جانب ذلك فهو يؤمن بأن كل شيء قابل للتفسير علميًّا ويخضع لقواعد ثابتة، حتى الحب فهو يراه مجرد تفاعل كيميائي, حيث يحدث ريك مورتي في أحد الحلقات قائلا: "الحب هو مجرد تفاعل كيميائي يجبر الحيوانات على التكاثر، إنّه شي قوي و مؤثر يا مورتي ثم يختفي ببطء ليتركك مقيدًا في زواج فاشل. أنا فعلت ذلك و والداك فعلوا ذلك، اكسر هذه القاعدة يا مورتي، ترفّع عن ذلك، ركز على العلم."، وحتى الشر يقول إنه شيء قابل للقياس والتحليل إذا كنت ذكيا بما يكفي، ويثبت هذا في إحدى الحلقات عندما يتغلب على الشيطان نفسه. ولأن العلم هو الشيء الوحيد الذي يجده منطقًيا، حيث يتحدث مورتي في أحد الحلقات قائلا: "أحيانًا العلم يكون بمثابة فن أكتر من كونه علم يا مورتي." فإنه لا يسمح لأي شيء ,العاطفة أو الفلسفة أو الدين بلعب دور في حياته. فكل مغامرة يقوم بها ستصب عليه بمنفعة مادية في النهاية غير معير أي اهتمام لمشاعر الاخرين وأخلاقياتهم.

غير معير أي اهتمام لمشاعر الاخرين وأخلاقياتهم

توقف ريك منذ زمن بعيد عن البحث عن قيمة أو معنى للحياة فتارة يحول نفسه إلى قطعة مخلل وتارة يجعل نفسه أصغر سنا يواعد كوكبًا كاملًا في الوقت ذاته, والسبب المباشر هو مسدس الأبعاد الذي اخترعه و نظرية الأبعاد المتعددة الذي يتمحور حوله المسلسل, ومع توالي أحداث المسلسل تظهر دلائل تشير إلى أن هذا الاختراع كان بداية التحول في شخصيته، فعندما تكون هناك نسخ لا نهائية مطابقة لابنتك وحفيديك وكل شيء اخر تعرفه، عندها تكون الأرض ذرة رمل على شاطئ واحد بين عدد لا محدود من الشواطئ،ولا تصبح للحياة والموت أي معنى لأن كل شيء وكل شخص وكل مكان قابِل للاستبدال بمجرد ضغطة على الزناد، وتصبح كل الاحتمالات ممكنة، كأن نعيش في المريخ بدل الأرض في أحد العوالم ، فلا يعود هناك معنًى لأي شيء، وهي النقطة التي يتحرر عندها ريك من كل القيود أخلاقية كانت أو عاطفية، ويصبح همه الوحيد هو البحث عن مخدر ينسيه للألم الشديد الذي يسيطر على روحه ونفسيته بعد هذا الاكتشاف, فحتى العبارة التي يكررها مرارا في الأوقات المجنونة الطريفة تعني: "ساعدوني,أنا أشعر بألم شديد"

علاقة ريك ومورتي

العلاقة بينه وحفيده معقدة للغاية

كما أسلفت الذكر فإن علاقة ريك ومورتي في المسلسل مستوحاة من علاقة شخصيتي مارتي مكفلي ودكتور براون من فيلم الخيال العلمي الشهير Back to the Future ورغم وصفي قبل قليل لريك بأنه لا يكترث لشيء إلا لنفسه, وأنه يدرك أن الحياة لا معنى لها, إلا أنه خلال رحلاته القاتلة فهو يعيشها مستمتعًا بها إلى أقصى درجة ممكنة قبل النهاية المحتومة. والعلاقة بينه وحفيده معقدة للغاية، فمورتي معجب به كثيرا ، لكنه كثيرًا ما يُصدم بأفعاله المتطرفة المجنونة، كأن يقيم مدينة ملاهٍ كاملة داخل جسد أحد متشردي الشوارع، أو يجعل كونًا بأكمله يعمل فقط على توليد الطاقة لبطارية سيارته، أو يبيع سلاحًا لسفاح فضائي من أجل المال.

الاعلان الدعائي للجزء الاول ..

ومع كل هذا فإن ريك يكن بعض الحب الذي لا يريد الاخر الإعتراف به والذي يتبين خلال مجموعة من المواقف حيث يخفي ذلك دائما بإخبار مورتي أن كل مورتي عبر الأكوان لا يستطيع النجاة دون ريك يحميه، بالإضافة إلى أن موجات المخ «المورتية» تعمل كساتر ممتاز لإخفاء موجات مخ ريك العبقرية عن أعدائه. وأيضا حين حاول ريك دعم حفيده الذي لا يكاد يصدق واقعه الذي يعيش فيه حيث يخبره في أحد الحلقات أن العالم الحقيقي بطبعه مخيف لكن يجب علينا أن نمضي قدما قائلا "اسمعني يا مورتي، أعلم أنّ الأشياء الجديدة يمكن أن تكون مخيفة، أنت تنظر حولك و كل شيء مختلف لكنك تعلم أنّ عليك المضي نحوها بقوة و بشجاعة، فهكذا ننمو كأشخاص."

وفي النهاية أتمنى أن تعذروني لعدم تعمقي كثيرا, و أتمنى أن أكون قد غيرت رأيك يا صديقي القارئ ولو قليلا من خلال هذا المسلسل الذي أنصحكم كثيرا أن تشاهدوه, وإن سبق أن شاهدته ضع تعليق تعبر فيه عن رأيك وشكرا.

المصادر :

- ريك ومورتي

تاريخ النشر : 2019-10-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر