الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : قصص من واقع الحياة

هل أنا مصاب بالاكتئاب ؟

بقلم : محمد - الجزائر

أعاني من صداع مستمر لا يزول بتناول الحبوب و غيرها و كثير النسيان

 

إخوتي و أخواتي في موقع كابوس المحترم تحية طيبة ، ألجئ إليكم اليوم طالباً النصح و المشورة.

أنا شاب في نهاية العشرينات من عمري ، أعيش في عائلة كبيرة و لكن لا أحد يسمعني فيها ، لا أعرف كيف أبدأ في شرح مشكلتي و لكن سأحاول.

أنا طالب مجتهد منذ كنت صغيراً ولغاية مرحلة الجامعة و لدي ماجستير في اختصاصي ، و لكن كل إنجازاتي لم ترق لأهلي و خصوصاً والدي الذي لا تجمعني به علاقة أب و ابنه فهو كثير الانتقاد لي و لم يقف إلى جانبي أبداً خلال فترة دراستي و لم يهنئني بل لم يحضر إلى حفل تخرجي و كثير من الأمور الأخرى التي يصعب علي ذكرها ، أعاني في السنوات الأخيرة من عدة مشاكل فلقد فقدت الأمل في الحياة و رغم تقربي إلى الله بالصلاة و الصوم إلا أني لا أزال أعاني و لا يزال اليأس يتملكني ، أعاني من صداع مستمر لا يزول بتناول الحبوب و غيرها و كثير النسيان و السرحان حتى خلال الصلاة و لطالما اضطررت لإعادة صلاتي أكثر من مرة لأني أنسى في أي ركعة كنت.

لدي العديد من الأصدقاء و لكن لا أشعر بالرغبة في الخروج معهم و التمتع رغم إصرارهم أن أصاحبهم ، اظهر للعالم وجهاً و لكن لدي وجه أخر لا يعلمه أحد ، أنا كثير الكتمان لأنه لا يوجد من يسمعني حين أتكلم حتى اقرب الناس إلي ، تنتابني كوابيس و أحلام كثيرة و غريبة و مليئة بالعنف و لا أنفك أحلم بها كل ليلة ، أعاني من الأرق و التفكير الزائد عن حدة و أحياناً أفكر في الانفجار و أرغب بالصراخ و لكن أعرف بأن هذا الأمر لا ينفع و لا يحل و لا يربط ، لا أعلم ما بي ؟ هل أنا مصاب بالاكتئاب ؟.

قرأت عن الاكتئاب و لدي بعض أعراضه و لكني لم أصل لمرحلة التفكير بالانتحار بعد ، كنت في علاقة حب مع فتاة و لكني ابتعدت عنها لأني فقدت الاهتمام بالحب بشكل عام رغم أنها لم تفعل شيئاً ليجعلني ابتعد عنها بل لا أعرف السبب أصلاً ، أرجوكم افيدوني فأنا أتابع هذا الموقع منذ سنوات و رأيت النصائح التي يقدمونها لمن يسأل و هي رائعة بحق ، تحياتي.

 

 

تاريخ النشر : 2019-10-31

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : salmms
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

الوحدة
جوهرة - المملكة العربية السعودية
لماذا يا صديقتي ؟
غدير - العراق
ضائعة
أمل
تدمرت بسبب عملية تجميلية
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (9)
2019-11-10 04:56:21
323614
user
9 -
بيري الجميلة ❤
التغيير الكبير أو المفاجئ في حياة الانسان سواء كان من أفضل لأسوأ أو العكس قد يصيبه بالاكتئاب ، وربما أنت تشعر بهذا التغيير في نفسيتك بسبب تغير حالك أو فراغك الكبير الذي تعيشه الآن بعد انتهائك من الدراسة ، إن كان كذلك فلن يلبث طويلا ، لأنك ستعتاد الوضع الجديد ، فكر في مستقبلك ومشاريع جديدة تسعدك وتغير حياتك لتصبح أجمل ، أنت في أجمل مراحل شبابك لا تجعل العزلة تأسرك ، اخرج مع أصحابك وشارك اهلك وتقرب من والدك حتى لو كان جافيا ، أنت لا تعلم حجم السعادة والتوفيق والرضا من الله الذين ستنالهم إن حاولت إرضاء والديك وأسعدتهما ، أرى أن هذا العمل من أقوى أسباب البركة والتوفيق والراحة والرضا ، عن نفسي إذا شعرت بتغير حالي أو ضاقت نفسي أو مررت بأي مشاكل أو أزمات أول مايطرأ على بالي أن أتقرب من والداي أكثر وأسعى لبرهما بكل الطرق ، أشعر بعدها وكأنني تناولت قرصا من السعادة الطويلة والرضا عن النفس ، أعتقد أنه من أجل العبادات
2019-11-08 18:21:33
323468
user
8 -
عابرة وبس
بخصوص الصداع له أسباب كثيرة لازم تعرف ايش السبب عشان تعالجه ممكن ارتفاع ضغط الدم أو التهاب الجيوب الانفية أو التهاب الاذن الوسطى أو ضعف النظر أو هناك ما يسمى بالصداع التوتري ذا اللي بيجي بسبب انك تكلم نفسك كثير عن مشاكلك روح لدكتور واعرف سبب صداعك وحيتعالج لو دخلت الوساوس انك فيك اكتئاب أو مرض نفسي راح تلجأ لدكتور نفسي وتبدأ تستخدم أدوية وتلعب باعصابك طيب ليش ذا كله عالج الصداع عند دكتور باطنية تحدد الأماكن اللي يبدأ منها وفين يوصل والباقي تعالجه بقربك من الله . ربنا كريم مافيش اكرم ولا ارحم منه على عباده .اشغل نفسك الدكتوراه فخر لينا انك كملت الماجستير ومش اي حد يوصل للمرحلة ذي ذا إنجاز وفخرررررررر واصل الدكتوراه وتأخذ لقب دكتور شوف كمية الفخر وانت دكتور .يحترمك غصب عني لانه مش اي حد يوصل للمرحلة ذي . سيبك من الحب والعلاقات والخرافات ابني نفسك ومستقبلك وخليك مع الله وحتشوف كيف بيكرمك. يالله شوف منح الدكتوراه على جوجل وأشغل نفسك الدراسة برضو عبادة . وخليها على مدبر الامور
2019-11-06 05:11:58
323199
user
7 -
Naila
انا ايضا اعيش نفس الحالة تقريبا لا اعرف لماذا
2019-11-04 04:31:49
323021
user
6 -
القطة الشقراء
من خلال كلامك أدركت أنك مضغوط بشكل كبير أسأل الله أن يخفف عنك هذا الضغط و نحن هنا ليسمعك فضفض أخرج ما بداخلك ربما يخف الضغط.
2019-11-01 07:06:54
322675
user
5 -
الطائر الهولاندي
أخي تلك الأعراض قد نمر بها جميعا عندما لا نجد من الآخرين التقدير المناسب رغم ما نبذله من مجهود ، لكن تأكيد الذات قد يستلزم منا مجهودا أكبر حتى تفرض نفسك ، و هذا لا يأتي بين عشية و ضحاها ، فأنت ما زلت شابا ، فالمستقبل أمامك و سيأتي الاعتراف الاجتماعي فيما بعد ، فلا تبالغ في مشاعرك السلبية ، و لا تمنن على الله فتقول : تقربت الى الله و لم أر نتيجة بل الله يمن عليك ، فأنت لم تعقد مع الله صفقة لتتبادل معه مصلحة ، فاجعل العبادة خالصة له عز و جل ، و لا تتعجل قطف الثمار فإن الله يحب إلحاح العبد عليه ، و لا يأتي النصر إلا في أجله فلا يستقدم و لا يستأخر .
و كيف تقول إنك تتقرب الى الله و انت تقيم علاقة مع فتاة ثم تتركها ، فالمسلم إذا وعد فتاة بالزواج فمن المروءة أن يفي بوعده . فلا تجعل علاقتك لهوى في نفسك فتظلم الفتاة و أنت لا تشعر .
أصلح علاقتك بالله و بعباده ، و أطع والديك كيفما كان الحال ، و لا تخاصم أباك .
حاول الاندماج مع الأصدقاء الذين تلمس فيهم الخير و طاعة الله ، فإن تجدد الإيمان يكون بلقاء الجماعة ، و لا يأخذ الذئب إلا من الشاة القاصية . فالشيطان يسيطر على الانسان إذا انعزل عن إخوانه .
هي مرحلة عابرة ، انشغل فيها باستكمال دراستك في الدكتوراه ، و التماس ما يملأ فراغك بالمفيد .
2019-10-31 17:11:29
322626
user
4 -
سما
لعلك بحاجه لتغيير نمط حياتك ولعلك تشعر بالملل والسامه وهذا سبب اكتئابك، ما رأيك لو تذهب في رحله أو تسافر لأي بلد أو تغامر في هذه الحياه فلو كنت مكانك لما صبرت على نفسي لانطلقت للمجهول اغامر واتعرف على أماكن جديده واناس جدد واتعلم أشياء جديده أو اذهب في رحله إلى اماكن اثريه أو أن كان لديك هواية ما فاعمل عليها او اخترع هوايه ودعك من التفكير الكثير فهوه سبب اكتئابك
2019-10-31 17:11:29
322625
user
3 -
السمراء
السلام عليكم ورحمة الله أخي محمد
شخصية مميزة قالت كلام جميل و أضيف عليه :

أنت تعاني من ما بعد الإكتئاب و هي المرحلة التى تلي الإكتئاب و هي خطيرة جداً في الفترة ديا يكون الإكتئاب قد تمكن منك ولن يتركك باللتي هي أحسن أي إلا بتدخل ومن أعراضها كما قلت النسيان و كثرة السرحان و عدم الإكتراث أو الإهتمام بأي شيء و العزلة و الأرق

أملك دواء ناجح و مجرب و في متناول يدك و لكن يستغرق فترة طويلة و عليك أن تصبر حتى تشفى .
عليك أن تقرأ القرآن بمعدل ساعتين في اليوم أو ثلاث لمدة ستة أشهر و حاول أن تحفظ أجزاء منه أختر أي سورة و أبدأ بحفظها .
و هذه الفترة تزيد أو تنقص على حسب وضعك و بإذن الله ستشفى .
ولا تقلق ذاكرتك ستتحسن و تعود أفضل من السابق فالقرآن يحسن الذاكرة .

أسأل الله العظيم أن يصلح حالك
2019-10-31 13:17:37
322591
user
2 -
ياسمين
أنصحك بزيارة مختص نفسي في أقرب وقت، هو من سيفيدك ويغوص في أعماق نفسك ويعرف كيف يرشدك ويساعدك .. ماشاء الله أنت كبير ولست طفل تستطيع الذهاب وتحمل تكلفة ومصاريف الجلسات .
أسأل الله أن يعينك وأن يفرج همك .
2019-10-31 12:27:27
322584
user
1 -
شخصية مميزة الى صاحب المقال
بخصوص الصداع وما شابه اذهب الى طبيب مختص اما باقي الأمور عليك بالستعانة بسورة البقرة والأكثار من الأستغفار وايضا حاول التركيز على مجال تخصصك والتكيف مع من حولك والتحاور معهم بالتدريج ومعرفة اسباب تجنبهم لك ولا تكن كتوب وتحدث بشفافية ووضوح فلرما لم يفهموك جيدا وخاصة والدك حاول معه حتى يقتنع بوجهة نظرك في الأخير اختصاصك هو ما تتقنه انت وليس ما يحبه والدك ولو كان مفيدا زالله اعلم المهم لا تستسلم لللأكتئاب وتضعه في بالك او ربي افرج عليك كلش ايفوت ان شاء الله
move
1