الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)

بقلم : وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
للتواصل : [email protected]

واحدة من المقولات
واحدة من المقولات "المغالطات" اللطيفة للرئيس الامريكي

أهلًا بك أيها القارئ الكريم مجدّدًا، وقبل أن نستكمل ما بدأناه من استعراض لأشهر المغالطات المنطقية، دعنا نحرّر مصطلح "المغالطة المنطقية"، ونتّفق على أنّها – بإيجاز شديد- عبارة عن خطأ في الاستدلال، الأمر الذي من شأنه الابتعاد عن القضيّة قيد المعالجة أو النقاش، ومن ثم تتلاشى الموضوعيّة، ويصبح الأمر شذر مذر، فحينها يكون لأيّ أحد أن يقول أيّ شيء.. أرجو أنّنا اتفقنا على ذلك.

استعرضنا في المقالة السابقة ستّ مغالطات، وفيما يلي نواصل سرد المغالطات الجديدة القديمة، فقد تكون جديدة من حيث إحاطة علمك بها أخي القارئ، غير أنّها متمادية في القدم من حيث استخدامها دون إدراك حقيقتها. لنتابع..

7- مغالطة الاحتكام إلى النفاق (Tu Quoque Fallacy)

قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)
من اشهر المغالطات واكثرها نفاقا .. ارتكاب دولة او شخص لخطأ او جريمة لا يبرر قيامك بنفس الخطأ او الجريمة ويعطيك الحق ان تستمر فيها

وتسمى أيضًا: مغالطة "أنت كذلك"، أو مغالطة عدم الاتساق الشخصي، وتتحقق هذه المغالطة حين يحتكم أحد الأطراف إلى حالِ الطرف الآخر في قبول حجّته أو رفضها.

مثل أن تنبّه جارك إلى طريقته الخاطئة في رَكن سيّارته، بحيث تأخذ مساحة سيّارتين، فيجيبك قائلًا: "توقّف عن إزعاجنا بصراخ أطفالك، وحينها سأركن سيارتي بطريقة صحيحة!".

لاحظ أنّ جارك لم يلتزم بموضوع النقاش، واختار إقحام خطئك في الحديث كقاسم مشترك بينكما، فإن كان يرتكب الأخطاء، فأنت كذلك، على الرغم من عدم وجود ارتباط شرطي بين الأمرين، فخطؤك في إزعاج جيرانك ليس مسوِّغًا لمواصلة جارك في ركن سيّارته بطريقة خاطئة!

8- مغالطة قنّاص تكساس (Texas Sharpshooter)

قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)
مغالطة واضحة ومعروفة .. محاولة اسباغ الصدق على الكذب و الخطأ الواضح

ومن مسمّياتها كذلك: هوس التنبّؤ، أو مغالطة الانحياز، ويعود سبب التسمية إلى "قنّاص" من ولاية تكساس الأمريكية قديمًا، حيث كان يصوّب فوّهة البندقيّة نحو الجدار بطريقة عشوائية، ثم بعد أن يطلق النار، يبدأ في الرسم حول المكان الذي اخترقه في الجدار، لكي يبدو الأمر كما لو أنّه أصاب عين الهدف!

تتجلّى هيمنة هذه المغالطة على الحديث حين ينحاز المتحدّث إلى استحضار ما يدعم رأيه ويؤيد فكرته من المعطيات عن قضيّة ما، متجاهلًا وجوه الاختلاف والتعارض.

كأن يستشهد أحد المحلّلين الاقتصاديّين بانخفاض الناتج المحلّي لإحدى الدول الأوروبيّة كمؤشّر على اتجاه الاقتصاد الأوروبي نحو الانهيار، ويتغافل عن تزامن ذلك الانخفاض مع ارتفاع أو استقرار الناتج المحلّي لسائر دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، هذا عدا عن أنّ المسألة أكثر تعقيدًا من مجرّد انخفاض الناتج المحلّي لدولة واحدة!

9- مغالطة التشبيه الزائف (False Analogy)

قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)
كان الاساتذة يقرعونا يهذه العبارة او المغالطة الغير منطقية .. لان الاكل والشرب امور اساسية لاستمرار الحياة ولابد منها .. وليس من الانصاف تشبيهها بالفروض .. فأنا لن اموت لو نسيت انجاز فروضي! ..

ويُطلَق عليها: مغالطة القياس الضعيف، أو التشبيه السيئ، وتقع حين يستغلّ المجادل – بقصد أو دون قصد - وجود تشابه جزئي بين أمرين، لتضخيمه (تشبيه زائف) بهدف تسخيره في خدمة قضيّته وتدعيم رأيه.

ومثال هذا أن يطالب أحدهم بانتقال بعض البشر إلى العيش في الكواكب المجاورة قائلًا: "الأرض كوكب، وكذلك زحل والمشتري والمريخ وغيرها من كواكب المجرّة، وبما أنّها كواكبٌ كالأرض، فيمكن للإنسان أن يعيش فيها"!

نلاحظ هنا أنّ المدّعي يستغلّ التشابه الجزئي بين الأرض وأنواع من الأجرام الكونيّة الأخرى من حيث كونها كواكب، بينما يجهل أو يتجاهل الاختلاف الشاسع بينها من حيث احتوائها على الظروف الملائمة للحياة البشريّة.

دعكَ من المثال السابق، وتصوَّر معي طبيبًا متحذلقًا يرشد مريضه الذي يعاني من فقر الحديد في الدم بقوله: "خلال الأسبوعين القادمين، يجب أن تكون وجبة إفطارك عبارة عن قطعة من الحديد بحجم مكعّب روبيك"!

إن كنت تضحك الآن، فقد أدركت حتمًا جوهر المغالطة!

10- مغالطة المقامر (Gambler’s Fallacy)

قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)
عدم انطلاق الرصاصة لا يعني انها لن تنطلق المرة القادمة .. المقامرون غالبا ما يخدعون انفسهم بأنه يوم سعدهم وحظهم ..

وتدعى: مغالطة الإحصاء، أو مغالطة نضج الفرص، أو مغالطة الماضي المخادع، وتظهر حين يتم الربط بين أحداث أو احتمالات مستقلّة تمامًا عن بعضها البعض.

كأن يرمي أحد اللاعبين مكعّب النرد بعد مراهنة أصدقائه على ظهور الوجه الذي يحمل الرقم خمسة، وذلك لعدم ظهور ذلك الرقم خلال محاولاته العشرين السابقة، فلا بدّ إذن أن يظهر في هذه المحاولة!

بقليل من التأمل في قانون الاحتمالات الرياضي، ثم تطبيقه على مكعّب النرد، سنجد أنّ المكعّب يحمل ستّة أوجه، وعلى كل وجه يوجد أحد الأرقام من واحد إلى ستّة، فيكون احتمال ظهور أحد الأرقام في كلّ مرّة يتم فيها رمي المكعّب هو واحد إلى ستّة، أو ما يقارب 17%، وهذا بالطبع يشمل الرقم خمسة الذي يبتغيه صاحبنا في المثال السابق، فسواء حصل على الرقم المنشود مع المحاولة الأولى، أو المحاولة الألف، تبقى كلّ محاولة مستقلّة تمامًا باحتمالاتها عن المحاولات الأخرى، ولا تؤثّر عليها أو تتأثّر بها إطلاقًا !

11- مغالطة التناقض الداخلي (Inconsistency)

قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)
صحيح ان العرف جرى ان يدفع الرجل القاتورة في الموعد الغرامي .. لكن هل عدم مشاركتك في الفاتورة يتفق مع قضية المساواة بين الجنسين! ..

وتسمّى: مغالطة المقدّمات المتصارعة، أو مغالطة التضارب، وفي هذا النوع من المغالطات، تكون الحجّة في نفسها متناقضة، وإن شئت فقل: تحمل الحجّة نعشها بين يديها!

ومن أشهر العبارات التي تندرج ضمن هذا النوع من المغالطات، ما يردّده البعض بقولهم: "لا توجد حقيقة مطلقة"، وفي هذه الحالة يكونون أمام خيارين لا ثالث لهما:

فإمّا أن تكون العبارة المذكورة في حدّ ذاتها حقيقة مطلقة، ومن ثمّ فقد نقضت نفسها بنفسها، وأصابت عين المغالطة. وإمّا أنّها ليست كذلك، والحقيقة أنّها ستقع في التناقض أيضًا وتصيب عين الهذيان هذه المرّة.. خذ قسطًا من الوقت في تقليب المسألة، وسوف تكتشف السبب بنفسك!

12- مغالطة تسميم البئر (Poisoning The Well)

قنّاص تكساس.. أشهر المغالطات المنطقية (2)
كاريكتور من الانترنت .. يظهر دور الاعلام في تلويث الحقيقة والعدالة والتضحية بها مقابل الحصول على مشاهدات اكثر واثارة الجماهير

وهي المغالطة الأخيرة في هذه المقالة، ولها عدّة مسمّيات أخرى، مثل: مغالطة التلويث، أو مغالطة الإهانة، وتظهر معالمها حين يشرع أحد الأطراف في التلاعب بحجج الطرف الآخر، وإطلاق الأحكام الجائرة عليه بغرض التقليل من شأنه والنيل من مصداقيّته وصرف الناس عن الاستماع إليه، خصوصًا حين يعجز مجابهة حججه وتفنيدها.

كأن يَعِد أحد المرشّحين للرئاسة في مناظرة تلفزيونيّة بتوفير عدد غير مسبوق من الوظائف للعاطلين عن العمل من شعبه، فيجيب نظيره في اللقاء بسخريةٍ مخاطبًا الجمهور: "من المتعارَف عليه في أوساطنا السياسيّة أنّ نظيري بارعٌ في إطلاق الوعود، لكنّه دائمًا ما يعجز عن إنجازها، لذلك لم نعد نأخذ كلامه على محمل الجد منذ زمنٍ طويل، وأرجو ألّا تفعلوا غير ذلك"!

في الختام..

ماذا لو أخبرك أحد سكّان الحي الجديد الذي انتقلت إليه قبل أيّام بأنّ جميع قاطني هذا الحي كذّابون؟! كيف ستتصرّف في تلك الحالة؟! هل ستشكره على معلومته الثمينة؟! أم ستعتقد أنّه يسعى بالنميمة وتقرّر إسكاته؟! والسؤال الأهم: هل ستكتشف المغالطة المنطقيّة التي ارتكبها؟! .. دمتم بخير.

--------------------------

ملاحظة مهمة من ادارة الموقع : الموقع لا يخوض بالسياسة، بالنسبة لصورة الموضوع الرئيسية فهي مغالطة شهيرة وطريفة وجدناها منتشرة على النت ولا تتعلق بالسياسة، ذلك أن سقوط الثلوج وحدوث الصقيع هو امر سنوي روتيني في مدينة نيويورك ومن المغالطة استخدامه كدليل لدعم وجهة نظر الرئيس الامريكي ترامب في كذب نظرية الاحتباس الحراري وذريعة للانسحاب من معاهدة المناخ.

تاريخ النشر : 2019-11-12

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (36)
2020-09-10 00:10:47
372279
36 -
فتحي حمد
مقال جيد.الحياه في حد ذاتها كتله من المغالطات.
2020-06-10 17:23:29
356791
35 -
غيداء
دائمًا ما أقع في المغالطة رقم ٧ أنا وأخي، لأنه يلومني على أخطاء كان يرتكبها في السابق بل ولا زال يرتكبها، ودائمًا ما يوجد لنفسه المبررات، وفي المقابل اذا ارتكبت انا نفس الخطأ قام يلومني وحين أذكره بأخطائه يجيب أن اخطاءه ليست مسوغًا لارتكابي لنفس الخطأ، أخبروني كيف أتصرف معه فلا زلت أشعر أن تصرفه ظالم.
2020-01-04 15:11:11
331251
34 -
لينا_العزيزية
مقال رائع جِداً استمتعت بقرائته هو والمقال السايق شكرا على التنوير المعرقي
2019-12-07 17:58:45
326926
33 -
حسين الزيات
شكرا للكاتب علي هذا الموضوع المفيد والاستاذ اياد العطار وند هو الله أن يسلم دوله العراق  وكل الدول العربية والإسلامية ويساعده م في نيل الحريه والعداله
2019-12-04 05:59:35
326410
32 -
محب الدين الخطيب
المغالطة المذكورة في الختام تسمى مغالطة "القاضي الفاشل " فبدل أن تبحث عن الصادق من الكاذب تتهم الجميع وتريح رأسك من البحث عن الحقيقة .
2019-11-18 12:11:23
324650
31 -
عابر سبيل في العلم
مغالطة التناقض فهو في حد ذاته أحد ساكني الحي
2019-11-18 06:32:29
324610
30 -
محمد خير ناصر
ساكن الحي ارتكب مغالطة التناقض الداخلي حيث انه من سكان الحي .. لكن اضيف نقطة هامة : فهو ضمنيا لا يقصد نفسه باعتباره جديد على الحي .. الخطأ نتج من صياغته للجملة .. و حتى مع اخذ ذلك بعين الاعتبار فانه يكون قد ارتكب مغالطة الرجل الاسكتلندي باعتباره عمم مسالة نسبية على الجميع
2019-11-18 04:52:07
324591
29 -
أبو عمر من الشام
مقالات جميلة , استمر .
و الجواب عن سؤالك في الختام هو أن الجار استخدم المغالطة رقم 11 لأنه أحد سكان الحي و بالتالي فانه يشمل نفسه بالكذب .
2019-11-16 22:40:05
324424
28 -
بيري الجميلة ❤
أنا ممكن أن أقع في المغالطة رقم 7 لكن في موقف مختلف ، مثلا يحاسبني أحدهم ويكون قد أخطأ كثيرا قبلي ولم أحاسبه ، فيستفزني عندما يحاسبني ناسيا نفسه ، أقصد في امر يستحق وليس في موقف مشابه لركن السيارة

أما المغالطة رقم 9 قد مرت علي في المدرسة وغيره وكنت أتعجب وأضحك كيف يقارنون الطعام والنوم بالمذاكرة والأشياء الأخرى ، النوم والطعام أساس يومنا ومفروضان علينا

لكن أكثر مغالطة تستفزني ربما لم تذكر في المقال ، وهي العناوين التي تكتب على أخبار المشاهير عندما يقتطفون جملة من موضوع لا يتبين معناها إلا إذا تابعت الموضوع والحوار كاملا ، من أجل أن يضطروك للمتابعة ، أكيد الجميع مر بهذا
2019-11-16 22:40:05
324422
27 -
قاهر
المغالطة المنطقية في كلام ابن القرية ستقودنا الى حلقة مفرغة لا تنتهي فعندما يقول عن اهل القرية انهم جميعا كاذبون فهو ايضا كاذب بما انه من اهل القرية وكذب لما قال اهل القرية كاذبون اذن اهل القرية صادقون وبما انه منهم فهو صادق ايضا وبالتالي صدق لما قال اهل القرية كاذبون اذن رجعوا كاذبين مرة اخرى وهو منهم اذن اصبح كاذبا مرة اخرى لانه منهم اذن كذب لما قال عنهم كاذبون اذن هم صادقون وهكذا دواليك ....والحل لهذه المعضلة ان نستثني ماقاله لك من صفة بقية اهل القرية في كلا الحالتين يعني اذا كان اهل القرية فعلا صادقين فاتهامه لهم بالكذب هو كذب بحد ذاته فهم صادقين وهو الوحيد الكاذب في اتهامه لهم او كان اهل القرية فعلا كادبون فهو قد صدق في اتهامه لهم بالكذب وبالتالي هم كاذبون وهو الوحيد الصادق ...وشكرا لك يا صاحب المقال وشكرا لموقع كابوس ويشرفني ان يكون هذا اول تعليق لي في الموقع
2019-11-16 03:52:37
324310
26 -
زهرة الامل الي جوريات - السعودية
اميين يارب
2019-11-15 05:00:59
324228
25 -
جوريات -السعودية
مقال اكثر من رائع اخ وليد وساعيد قراءته مرة اخرى فعلا ذكرني ببعض الاشخاص الذي يجيد قلب الطاولة عليك ويحشد معه الاخرين لدعم قضيته التي هي افتراء في الاساس اشخاص مستفزون شكرا لك وشكرا للاستاذ أياد العطار على مايتحفنا به من مواضيع بالرغم من ظروف العراق الشقيق اللهم اكشف الغمة عن الامة يارب
2019-11-15 05:00:59
324220
24 -
زهرة الامل
اولا : مقال جميل جدا بل انه من اجمل المقالات في الموقع و اسلوب رائع و مفهوم و بسيط تحياتي لكاتب المقال الاخ وليد و شكرا جزيلا له علي مقاله الممتع انتظر جديده

ثانيا :
لقد اضحكتني مغالطة الطبيب الذي قال لمريضه خلال الاسبوعين القادمين يجب ان تكون وجبة افطارك قطعة حديد بحجم مكب روبيك هههههههه ...لقد جلطونا الاساتذة بجملة " هل نسيت افطارك المدرسي ؟ ام نسيت واجباتك المدرسية فقط "
2019-11-14 09:12:05
324111
23 -
SAMURAI
موضوع جميل وجهدك مشكور،بالنسبة لسؤالك الاخير فأظن انه نمام والمغالطة في انه في الحقيقة ينطبق عليه صفة الكذب لانه من سكان الحي
2019-11-13 22:43:13
324077
22 -
كريم alg
شكرا علي الطرح الجميل للموضوع لم يكن لدي الوقت في الثانوية لدراسة الفلسفة كانت تبدو لي مملة لا علاقة لها بالواقع
لكنك اوضحت استعمالها في الواقع واهميتها نتمني المزيد شكرا جزيلا
2019-11-13 16:00:54
324062
21 -
كريمة...
مقال جميل جدا وممتع شكرا للكاتب على الوقت والمجهود
2019-11-13 15:54:02
324059
20 -
بلا اسم
مغالطة التناقض الداخلي..هذه هي المغالطة التي استخدمها الجار لأن ضمن سكان الحي!
2019-11-13 11:07:53
324023
19 -
زوبيدة من الجزائر
بالنسبة لي هذا يعكس الجنون الامريكي المريض.
2019-11-13 09:56:46
324013
18 -
بساط الريح
مقالاتك يا سيد شهري اطلعت عليها انا واصدقائي في العمل انه موضوع اكثر من رائع ومن النوع الذي احبه.
اتمنى ان تتحفنا بالجزء الثالث ولم لا الرابع .
ودمت بود
2019-11-13 07:23:54
324002
17 -
وليد الشهري
أسعد الله أوقاتكم بكل خير..

في البداية، أنوّه بأخي الأستاذ إياد العطار على ما يبذله من جهود تُذكر فتُشكر، خصوصًا في ظل الظروف العصيبة التي تعيشها شقيقتنا العراق في الوقت الراهن، بلد العلم والحضارة والفن والعروبة الذي سيتبوّأ مكانته المستحقّة عاجلًا أو آجلًا، وغاية ما نرجوه أن تكون العراق وشعبها بخير دائمًا، وكذلك سائر الدول العربية..

ثم أتوجّه بالشكر إلى كل الإخوة الذين خصصوا جزءًا من وقتهم لقراءة المقالة أو التعليق عليها، ومن دواعي سروري أن نال الموضوع - بجزأيه - إعجابكم وتفاعلكم، علمًا بأنّي قد عزمت منذ البداية على قصر الحديث عن المغالطات المنطقية في مقالتين فقط، والقصد من ذلك تفادي الإطالة وإصابة القارئ بالضجر، ولأنّي لم ألمس إلى الآن بوادر الملل لديكم، بل على العكس تمامًا، فربما أشرع في كتابة الجزء الثالث.. دمتم بخير.
2019-11-13 07:23:54
324000
16 -
نغم
لم استطع قراءة المقالة لانني شعرت بالاستفزاز ، تذكرت الكثير من البشر الذين اعرفهم في حياتي ممن يستعملون هذه الاساليب ، يظهرون كأنهم يتكلمون بمنطق لكن كلامهم بعيد جدا عن الصواب ..
2019-11-13 05:40:05
323990
15 -
مزن
من افضل المقالات التي قرأتها إفادة وثقافة, إنشاءالله يكون في جزء ثالث ورابع ايضا.
ولكن اعتقد بان مغالطة الاستاذ برأيي هي مغالطة مستحبه بل تكاد لا تكون مغالطة بالنسبة لي ..الكثير منا يقوم باعتبار الاكل والشرب أولويات نعم هي كذلك ولكن اليس هناك أوليات اخرى لا يمكن تجاوزها ضمن مرتبه أدنى من الطعام والشراب وهي الواجبات _ فربما هناك من يتهرب من واجباته ويلجأ لافراغها بالطعام والشراب هههه امزح فقط _.
Groot
ههه يا لها من مغالطه , المشكله أنني ما لا أفهمه كيف تقوم صحيفة بنشر مغالطه كهذه المفروض الصحف تكون على دراية بمثل هذه المغالطات

ربما متعمده لجذب القراء !
2019-11-13 00:25:57
323970
14 -
Groot
وتحيه للكاتب وليد الشهري والاستاذ اياد العطار على المجهود الرائع
2019-11-13 00:25:57
323969
13 -
Groot
مقال رائع وشيق ..
تذكرت مقالا في احدى الصحف بعنوان انقلاب عسكري في (دولة من الدول) وعندما تقرأ المقال يتضح انه عسكري واحد كان يقود دراجه ناريه وانقلب في الطريق هههههه .. لا ادري هل يعتبر الخبر من المغالطات وتحت اي مسمى ستكون .
2019-11-12 23:13:18
323968
12 -
حياه الروح
جميله
2019-11-12 22:36:43
323964
11 -
أسمي هو حرف
مقال اكثر من رائع
2019-11-12 18:40:47
323958
10 -
أنيس
من أجمل ما قرأت.. جهد رائع.. كل التقدير
2019-11-12 18:40:47
323936
9 -
واحدة
مقال رائع خاصة أنه توضيحي جدا بعد قراءتي لكتاب 50 philosophy ideas you should know
وتضمن فكرة the intentional fallacy
2019-11-12 13:38:25
323921
8 -
علي الماس _ جنوب السودان
جزاك الله خير الاخ اياد العطار و الاخ وليد الشهري ... ك حق لا يوجد مقال بالمنتدي لم اقرءه اكثر من مرة لكن هزي المقال إستفدت منها اكثر .. حاولت نسخه ع جوالى اكثر من مرة لم تنسخ لكنى حفظته ع طبيق الاوبرا لكي ارجع اقراه ثم اقراه اكثر ... عزرني الاخ وليد عندا قراتي للمقال كنت معتقد بإن كاتبها الاخ اياد .. عزروني لضعوف لغتي .. اقدر مجهودكم رغم إنى لا اجيد العربية _ ارجو إن تترجم هزي المقالات إلى قسم اللغة الإنجليزية
2019-11-12 13:37:48
323917
7 -
حنين1994
كثيرا ما رأيت أمثالا واقعية من هذه المغالطات في الحياة كنت أعتقد انها أمور بديهية بين الناس أو مجرد عبارات أعتدنا عليها لا غير ... ولكنها تبدو أعمق من ذلك بكثير أعجبني جدا هذا المقال وأتمنى أن يكون هناك جزء ثالث شكرا للكاتب على هذه الجهود الرائعة..
أستاذ إياد حقا افتقدناك وانا لا أبالغ إن قلت أنني بشكل يومي أدخل للموقع لرؤية آخر التحديثات .. أمر محزن جداً ما يحدث في العراق العظيم مؤسف ما نراه من جميع الأساليب القمعية التي تمارس تجاه الشعوب العربية فقط لأنها تطالب بأقل أساسيات الحياة أتمنى من كل قلبي أن تحظى شعوبنا بالحرية الفكرية و الاجتماعية والأمان والحياة الكريمة التي تستحقها
2019-11-12 13:02:48
323916
6 -
عدول
اذا اخبرني احد سكان الحي الجديد الذي انتقلت اليه قبل ايام بان جميع قاطني هذا الحي كذابون ... سألقول له: اعلم ذلك حتى انت كاذب حتى تثبت العكس او اكتشف عكس ذلك ، كما انني سأقول له: الجميع يكذب بمن فيهم انت فهل انت استثناء من القاعدة العامة ومن كثر ما عاشرت الكذابين اصبحت واحد منهم ، اكرة الكذابين ، انشاء الله مرض يجيك ويجيهم اجمعين. وربما اثور عليه واجلس 5 ساعات متواصلة اشتمة واسبة وانخم في وجهة وابكي واولول واجمع الناس عليه وفي الاخر يطلع الجوتي ضيق عليّ ولهذا لم اتمالك وفعلت ما فعلتة ... فالسماح من الجميع.
2019-11-12 11:34:09
323902
5 -
دلال
نعم هذا صحيح فأنا شخصيا اصبحت بقلة ادخل الموقع بسبب قطع الأنترنت فتفاجأت ان هناك الكثير من القصص المقالات نشرت بغيابي ولم أقرأها بعد لأنها كثيرة جدا لكن سأحاول اقرأها اما المقال اول مرة أعرف بهذا المصطلح معلومة قيمة حقا
2019-11-12 11:14:45
323899
4 -
Jod
لا أعرف لماذا خائفون من موضوع السياسة اما بالنسبة لصورة فهي موضوع جدا عادي لا يقدم ولا يأخر واعتقد من الغباء ان نتجادل بسبب صورة فيها كلام عادي وظريف لا يأدي الى الجدل وأن كان به صورة رئيس احدى الدول والسياسة فيها جدل عندما تتطرق لأمور يتعمق بها الكاتب مثل فعل هذا كذا وعمل كذا وهذا الرئيس السابق فاسد وووو ... ألخ برأيي الأمور السياسية السطحية جدا مثل هذا صورة لا بأس بها فأين الجدل بالموضوع ! فجدل فكل شيء وليس السياسة فقط فحتى بعض المواضيع التي تنشر فيها مناقشات حادة تصل لجدال والشجار فلا داعي للقلق لهذه الدرجة بكتابة الملاحظات بكل صغيرة وكبيرة اما بنسبة لجدل فمن يجادل انذروه وأن لن ينفع أحضروه وانتهى الموضوع واتمنى ان تتقبلوا رأيي الشخصي بصدر رحب ودمتم بخير
2019-11-12 10:26:09
323892
3 -
Maher
شكراً للكاتب على هذا المقال الرائع والمُفيد فعلاً لم أكُن أعلم بجُل هذهِ المغالطات المنطقية أن لم يكُن بجميعها

الساعة الآن 5:58 مساءاً
2019-11-12 07:05:18
323871
2 -
السمراء
دائماً ما أستخدم المغالطات في المشاكل العائلية الصغيرة بين الأخوة و لكن النتيجة يتم زجري بقوة هههههه


شكراً للكاتب وليد الشهري و للأستاذ إياد العطار على ما تبذله من جهود بالرغم من أوضاع بلدك و أتمنى أن يعم الأمن و السلام لشعب العراق الشقيق .
2019-11-12 06:23:13
323868
1 -
اياد العطار
تحية طيبة لجميع الاحبة من زوار واصدقاء الموقع .. وتحية خاصة لكاتب المقال الاستاذ وليد ..

حقيقة وبدون مجاملة من اروع المقالات التي نشرتها في موقعي واكثرها فائدة من ناحية لعملومات والثقافة العامة .. شخصيا استفدت منه كثيرا واطلعت على امور لم اكن اعرفها .. فشكرا جزيلا لجنابك الكريم على هذا الجهد .. ولقد حاولت قدر الامكان ان اضع صور مناسية وطريفة للمغالطات واعتذر ان اخطأت في بعضها ..

من المغالطات الكبيرة التي يجب ذكرها بما اننا نتكلم هنا عن موضوع المغالطات .. هو ان الحكومة "الموقرة" في بلدي .. تعتقد ان قطع النت سيؤدي الى توقف المظاهرات الجماهيرية المطالبة بالكرامة والحقوق .. طبعا انا لا احب التكلم في السياسة على موقعي لكني اذكر هذا الامر لكي يعرف زوارنا الكرام اني - ومنذ قرابة الشهر - لا استطيع دخول الموقع الا نادرا .. ولذلك ايضا توقف تحديث الموقع بالمقالات مؤخرا .. فأعتذر لجميع الاحبة الذين ارسبلوا مقالات وتأخر نشرها لأن النت مقطوع اغلب الوقت او يأتي لفترة قصيرة خلال النهار اكون خلالها في العمل .. اعتذر منكم وارجوا ان تقدروا ظروفي .. واتمنى ان يعود النت كالسابق .. مع فائق التقدير والاحترام للجميع
move
1
close