الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : سينما ومرئيات

لماذا يضحك الجوكر؟

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

من هو الشرير والمجنون ؟
من هو الشرير والمجنون ؟

ليس من الفلسفة القول بأن لكل شيء في هذا الوجود معاني وتفسيرات شتى، ما احسبه أنا مقدسا قد تراه أنت مدنسا والعكس صحيح، ومن يظنه زيد بطلا عظيما قد يراه عمر مجرما كبيرا .. هذا هو الحال مع معظم الأشياء والامور منذ الأزل، كل يراها بحسب زوايته الخاصة التي تحددها معتقداته وقوميته وثقافته ومركزه الاجتماعي والمقومات الأخرى التي تصوغ شخصيته وتفكيره .. والجوكر برأيي لا يشذ عن هذه القاعدة، لأننا قد نحسبه شخصا مجنونا، وربما يكون كذلك، لكن للحقيقة وجه آخر يقول بأنه ربما نحن المجانين وهو العاقل الحصيف الذي يجلس متلفحا بالظلام فوق إحدى ناطحات السحب في مدينة غوثام الاسطورية يحدق إلينا من أعلى ضاحكا ملء شدقيه على تخبطنا وعثارنا في هذا العالم المحكوم بالنفاق والرياء والفساد والكذب ..

طبعا أنا هنا لا أود أن أصدع رؤوسكم بهذه السفسطة الممزوجة ببؤس نظرتي الشخصية لهذا العالم، وقد لا أكون سوى مجنون آخر! .. لكن هذه المقدمة أردتها مدخلا لموضوعي عن شخصية الجوكر المثيرة للجدل التي أضحت هي الأخرى بمرور السنين تحمل معاني ورموز شتى .. فصرنا نرى الجوكر، الذي من المفترض أنه شرير، يتصدر صفوف المتظاهرين في بعض أرجاء هذا العالم منتفضا ضد نخبة من أرباب المال والساسة الفاسدين .. ولا عجب في ذلك ، فالدنيا مسرح كبير تحكمه كوميديا سوداء مبتذلة .. حيث البطل الخارق ، محبوب الجماهير، قاهر الأشرار ( بروس واين - الرجل الوطواط  ) هو شاب ارستقراطي سليل عائلة ثرية ذات نفوذ في مدينة اسطورية منخورة بالفساد، أي أنه ينتمي لنفس تلك النخبة الفاسدة الشريرة التي تتلاعب بمصائر الناس في كل مكان أرضاء لشهواتها وطمعها الذي لا يشبع، بينما الجوكر هو في الأصل رجل مسكين كادح يعيش في الظل على هامش الحياة مثلنا.. رجل لا يحضر حفلات باذخة مثل بروس واين (الرجل الوطواط) ولا تجلس إلى مائدته أجمل الحسناوات ولا يركب أفخم السيارات .. بل أغلى أمانيه أن يجد قوت يومه لكي بنفق على زوجته الحامل .. وذات يوم تدفعه الحاجة – ولعن الله الحاجة – إلى السرقة ليطارده بطل "الأخيار" الخارق ، الرجل الوطواط، وخلال تلك المطاردة يسقط الرجل في وعاء مليء بالمواد الكيمياوية فيتغير لون شعره إلى الأخضر وتغدو بشرته بيضاء وتتيبس عضلات وجهه على شكل أبتسامة مجنونة لا تفارق شفتيه أبدا ، ومن سخرية القدر أن يعود إلى منزله ليجد زوجته الحامل قد ماتت هي تلد الطفل الذي في بطنها ، والذي ولد ميتا أيضا .. فتصيبه لوثة عقلية ويتحول إلى الرجل الجوكر الذي نعرفه..
لماذا يضحك الجوكر؟
تحول الى شخصية الجوكر بعد ان سقط في وعاء الحمض

الآن .. من هو برأيك الشرير؟ .. تلك النخبة الفاسدة التي تحتكر المال والسلطة، أم ذلك الرجل الفقير الذي أراد أن يعيش لا أكثر ؟..

طبعا هذه هي الرواية المتعارف عليها والأكثر شهرة لأصل شخصية الرجل الجوكر وذلك طبقا لبعض أعداد مجلة الرجل الخارق لعام  1951. لكن هناك رواية أخرى تقول أن الشخصية مقتبسة جزئيا عن فيلم مأخوذ عن رواية ( الرجل الذي يضحك ) للكاتب الشهير فيكتور هيغو، وهنا نرى البطل يتعرض للتعذيب والاضطهاد على يد نخبة حاكمة فاسدة بسبب أمور ليس له ذنب فيها، بل يؤخذ بجريرة والده، ويتم شق فمه من الطرفين وهو طفل على شكل ابتسامة عريضة فيما يعرف بأسم "ابتسامة غلاسكو" وهي طريقة كانت تمارسها العصابات في اسكتلندا وانجلترا للتنكيل بأعداءها حيث يتم شق الفم بواسطة سكين او زجاجة نبيذ مكسورة .. وطبقا لهذه الرواية فأن الرجل الجوكر لا يضحك لأنه مجنون، بل لأن الابتسامة مرسومة على شفتيه لا يستطيع فكاكا منها ..

لماذا يضحك الجوكر؟
الرجل الذي يضحك .. فيلم صامت انتاج عام 1928

أما الرواية الثالثة لأصل شخصية الجوكر فقد كانت محور فيلم الجوكر الآخير (2019) الذي خرج لنا بتفاصيل أكثر وأوضح عن ماضي الجوكر وكيف تحول من شخص وانسان عادي إلى هذا الشرير الضاحك الناقم على هذا العالم بكل ما فيه ، وهنا نعرف أن أسم الجوكر الحقيقي، آرثر فليك، وهو ممثل ومهرج مغمور يقدم وصلات كوميدية في الحفلات الخاصة والمسارح والملاهي ويعاني من مشاكل في عمله بسبب مرض او متلازمة تسبب له نوبات غير مسيطر عليها من الضحك، لكنه يتناول دواء يخفف عنه أعرض المرض ويساعده على الأستمرار في عمله ..

لماذا يضحك الجوكر؟
آرثر فليك مؤدي كوميدي يعاني من مرض الضحك اللاارادي

آرثر يتعرض لمشاكل وضغوطات خارجة عن ارادته، غالبا بسبب نفس تلك النخبة الفاسدة الوصولية التي نجدها تطل برأسها في كل مكان من هذا العالم وهي تتلفع كذبا برداء الطهارة والقانون والمثل العليا .. ويكون لوالد الرجل الوطواط ، توماس واين، الرجل الغني ذو النفوذ، يد في تلك المصاعب والقلاقل التي تقلب حياة آرثر رأسا على عقب وتصل به إلى حد الانفجار والتمرد على كل شيء .. جدير بالذكر، أن متلازمة الضحك الانفعالي غير المسيطر عليه هي ليست مرضا خياليا، بل هي حالة عصبية معروفة بأسم التقلقل العاطفي " Pseudobulbar affect " تسبب نوبات عاطفية غير مسيطر عليها على شكل ضحك أو بكاء قد تستمر لعدة دقائق.

أخيرا .. فأنا بالتأكيد لا أريد أن احرق عليكم احداث الفيلم، لكني أتمنى ان تشاهدوه لأنه يستحق ذلك، وأظنكم – مثلي – ستتعاطفون في النهاية مع الجوكر وستجدون انفسكم تتسائلون .. يا ترى من هو الشرير في هذا العالم؟ .. الرجل الجوكر .. أم المجتمع المنافق وتلك النخبة الفاسدة التي تدفع بالضعفاء والمهمشين إلى حافة وحد الجنون ..

المصادر :

- Joker (character) - Wikipedia
- فيلم جوكر 2019

تاريخ النشر : 2019-11-21

send
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
وردة البنفسج - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (16)
2020-10-01 17:04:38
376356
16 -
رسل
انت مبدع دائما مقالاتك رائعة وغير مملة
2020-07-28 17:26:14
365789
15 -
كارلا
انا و منذ كنت صغير كنت احب جوكر لانه شخصية صريحة يكره النفاق و اما عن قتله و جرائمه فالجميع سقومون بها لكن ليس جسديا بل روحيا كلنا يفجر قلب الاخر بمسدس وهمي و كلنا نكعن الناس في ظهورهم لكن جوكر كان يقوم بها جسديا
2020-06-19 14:19:40
358391
14 -
القلب الحزين
لقد شاهدت الفيلم من قبل وبصراحة أصابني بالاكتئاب لكنه فيلمٌ رائعٌ حقاً.
2020-06-12 17:45:32
357165
13 -
أبو شوالي
تعليقك ..أنا شوفت الفيلم و بصراحه الفيلم راءع جدا والسيناريو مذهل و خواكين فينيكس يستحق آلأوسكار
2020-05-11 01:22:25
351155
12 -
Moon
مجنون و لكن احب هذا الرجل(ان صح القول شخصية الجوكر بما انه خيالي)
2020-02-19 17:27:35
337388
11 -
بلقيس اليمنية
فاز خواكين فينكس بجائزة الأوسكار والجولدن جلوب وبافتا وعدة جوائز أخرة
فيلم راااائع وأسطوري
2019-11-24 22:46:17
325338
10 -
halima
كالعادة مقال رائع تثقفنا به نحن في المغرب نقول ضحك الراس المشوط اي عند اخد رأس الخروف وشوائه و ازالة جميع الصوف فتمسي الاسنان بائنة كأن الرأس تضحك ضحك انبثق عن لحفات النار لسلخ الجلد و تنقيته هي كذلك ايامنا ضاحكة كرأس الخروف بعد ان لفحتها نار الحاجة للقوت اليومي
2019-11-23 13:39:24
325220
9 -
وابل
فعلا شخصية الجوكر تكاد تكون تصوير للحياة الواقعيه بمنظور الكوميديا السوداء
شخصية مثيرة للجدل والاعجاب بالرغم من سوداويتها ، بالرغم من عدم متابعتي للفلم انا أقول انه لو تعمقنا في كل الشخصيات الاجراميه سنجد جانب انظلم فيه في حياته الشخصية ولعدم قدرة بعض الأشخاص تجاوز الظلم ستجد ان هذا الظلم كان اول شرارة لمنطلقهم الاجرامي .
2019-11-23 07:39:20
325185
8 -
نغم
نسيت ان اقول ان المقالة اعجبتني كثيرا و عرفت المزيد عن شخصية الجوكر حيث لم اكن اعرفها من قبل سوى من الفيلم الاخير الذي صدر هذا العام ، شكرا استاذ اياد ، انا انتظر دائما جديدك في الموقع .
2019-11-22 23:27:13
325160
7 -
حنين
منذ اول ظهور للجوكر في سلسلة افلام فارس الظلام و انا أراه شخصية مسالمة وطيبة .. ربما شخصيتة تختلف عن الآخرين ولديه أفكار و تصرفات غريبة أين كان هذا لا يبرر بأنه شخص شرير !! الحمدلله لست وحدي من يحب شخصينه و يتعاطف معها ولا أرى أبدا أنه شخص شرير و عدواني بل الناس هي من جعلت منه شخصية قاسية و مظطربة و بالتأكيد لو تلقى معاملة جيدة و تقبّل من المجتمع لما أصبح شخص قاسي .. المجتمع هو من يجعل من الشخص الودود شخص قاسي عدواني مظطرب ... لا يولد الشر مع الإنسان..!
لقد شاهدت الفيلم فور صدورة و كانت من بين أجمل أفلام الإثارة النفسية التي شاهدتها و أثر بي كثيرا ..

سلمت أناملك أستاذ إياد مقالاتك لها وحشة !!
2019-11-22 23:27:13
325158
6 -
شيرايوكي
مقال جميل استاذ اياد
شكرا جزيلا ..ابدعت كالعادة باسلوبك الرائع ليتي امتلك ربعه



انتظر جديدك
2019-11-22 23:27:13
325157
5 -
نغم
انا ايضا شاهدت فيلم الجوكر و لم يعجبني ابدا ، لا افهم لماذا ذلك العالم مليء بالشر و اجواء الكآبة و الظلم بين الناس .. الناس في الحياة الواقعية ليسوا ملائكة لكنهم بنفس الوقت ليسوا شياطين ، سواء كانوا فقراء او محتكرين للسلطة و الجاه في كلا الحالتين يحملون جانبا جيدا و جانبا سلبيا ، بل انا شخصيا اظن ان الناس يمكنهم ان يصبحوا كائنات طيبة و رقيقة اذا استعملوا عقولهم بشكل افضل ، بمعنى انهم يمكنهم ان يفكروا و يجدوا الحلول من اجل مجتمع يكاد يكون مثالي ، لكن سوف يكون ذلك صعبا بسبب طبيعة الحياة ، نحن مرغمون على ان نكون هكذا ، الحياة بحد ذاتها مصممة لكي لا تكون مكانا رائعا للعيش ، القوي ياكل الضعيف و الجميع يكافح و يتعب و يصمد من اجل الاستمرار ، لكن الميزة الوحيدة التي نملكها و نتميز بها عن غيرنا هي العقل و به يمكننا ان نغير طبيعة الارض القاسية لمكان افضل .
2019-11-22 14:56:38
325130
4 -
Lost soul
من ناحيتي بعد ما شاهدت الفيلم الاخير للجوكر...
اختيار الشخصيه كان اكثر من موفق..وتداخل التفاصيل ..كأسمه الحقيقي وكيف كان الناس يعامله بإهمال وانحطاط...
..كما ان تفاصيل علاقته ب بروس واين اثارت دهشتي ..وكم كان يمقت والد توماس واين لأنه السبب بمرض و بؤس والدته
اكثر ما اثر بداخلي حقا وجعلني اشفق على حالته ..ذالك المشهد الذي تنتابه نوبة ظحك في الحافلة ولم يسيطر عليها ..ظنت السيده تنه يظحك عليها ولكن اشاح ببطاقه تقول "عذرا انا مريض بداء الظحك اللا ارادي ،اذا ظحكت بلا سبب فإعذروني"
....
هو شخصية يجب التعاطف معها بعد كل ما مرت به من ألم و متاعب الحياه..
والسبب في كونه اصبح شرير هو نظرة المجتمع اليه كونه تافه شكلا و مظمونا ...
..اكثر و اقوى شخصية قامت بتأدية دور الجوكر بكل احترافيه"
2019-11-22 09:35:53
325093
3 -
عمر -ديترويت
فلم اكثر من رائع
2019-11-22 04:31:24
325059
2 -
رهام
لقد شاهدته قبل عدة أيام ، و قد كان فلما رائعا و تحفة فنية بالنسبة لي .
2019-11-22 04:31:24
325058
1 -
Maher
شُكراً أستاذ إياد العطار على هذا المقال حسناً أنا بالطبع اتعاطف معَ الجوكر ضد هذهِ الطبقة الفاسدة من الاثرياء

الساعة الآن 6:57 صباحاً
move
1
close