الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أشباح و ارواح

شبح ڤيلا شيكوريل

بقلم : احمد بنيامين هاجر يوسف - مصر
للتواصل : [email protected]

ما حكاية الشبح مع اشهر عائلة فنية في لعالم العربي
ما حكاية الشبح مع اشهر عائلة فنية في لعالم العربي

ڤيلا شيكوريل تم ذكرها في مقال سابق ولكن لم يتم ذكرها بشكل كامل لكي يشبع فضولي لذلك قررت أن ابحث عن تاريخ تلك الفيلا .. وهو تاريخ مشوب بشيء من الغموض وكان لفترة من الزمن حديث الناس في النصف الأول من القرن المنصرم ..

من هو شيكوريل؟

شبح ڤيلا شيكوريل
محلات شيكوريل ايام مجدها ..

شيكوريل هي مجموعة تجارية مختصة بالازياء والملابس الانيقة أسسها في القاهرة رجل يهودي ايطالي اسمه مورينو شيكوريل في مطلع القرن المنصرم، وخلال فترة قصيرة أصبحت تعد واحدة من بين أفخم المحلات التجارية في مصر وصارت ملتقى ومقصد النخبة المصرية وعلية القوم، وكان يشتغل فيها مئات الموظفين والعمال ولها فروع في عدة مدن مصرية كبرى ، وقد ورث سولومون شيكوريل هذه المحلات من والده بعد وفاته فزاد ووسع فيها..

وبطبيعة الحال هذه المحال درت على عائلة شيكوريل ثروة هائلة، وأصبح مالكها فاحش الثراء، الامر الذي أثار مطمع الكثير من اللصوص.

الجريمة المروعة

شبح ڤيلا شيكوريل
صورة من صحيفة من صحف ذلك الزمان تتحدث عن الجريمة

سنة ١٩٢٧ استيقظت القاهرة على خبر صادم، إذ كانت عناوين كبريات الصحف تتحدث عن مقتل الخواجة سولومون شيكوريل على يد لصوص.

في البداية قام اللصوص بتخدير زوجة الخواجه بواسطة منديل وضعوه على فمها، وعندما حاولوا تخدير شيكوريل أحس بهم وأراد التصدي لهم فتلقى أحدى عشرة طعنة في مختلف أنحاء جسده وفارق الحياة .. حدث كل ذلك أمام أنظار زوجته التي رأت الموت بعينها والتي ظن اللصوص انها مخدرة ولم ترى شيء فتركوها لتعيش بعد أن سرقوا كل ما امكنهم سرقته مما خف وزنه وغلا ثمنه ..

وما هي إلا ايام قليلة حتى ألقي القبض علي المجرمين، وكانوا اربعة رجال، وذلك طبعا بفضل شهادة زوجة الخواجه، ليتضح بأن العقل المدبر للجريمة هو آنسيتي خريستو السائق الخاص لشيكوريل والذي كان قد قام بطرده مؤخرا لسوء سلوكه، وقد تمت الجريمة بالتواطؤ مع إدواردو موراماركو سائق زوجة شيكوريل الذي سهل للقتلة دخول المنزل وتخدير الخواجه وزوجته. وقال آنسيتي انه قام بقتل شيكوريل بدافع الانتقام لسوء معاملته، وكذلك من أجلل سرقة المجوهرات الثمينة الموجودة داخل المنزل. وذلك رغم أنه الخواجه سولومون كان معروفا بطيب القلب وتسامحه، ولعل طيبته هي التي جنت عليه بالنهاية، لأنه لم يكترث للسرقات البسيطة التي كانت تحدث في منزله رغم ارتيابه في العاملين بالمنزل.

وفي ١٩ إبريل ١٩٢٧ تم النطق بالحكم على المتهمين بالإعدام شنقاً وتحويل اوراقهم إلى مفتي الديار المصرية.

حكاية الڤيلا المسكونة

شبح ڤيلا شيكوريل
الضابط والفنان احمد شفيق ابو عوف اشترى الفيلا من الدولة عام 1957

لم يتجرأ احد على الأقتراب او السكن بجوار الڤيلا بسب الأحاديث المتداولة آنذاك حول وجود شبح يجوب المنزل وصوت عزف باينو غامض صادر من داخل الڤيلا التي ظلت مهجورة لثلاثون عاما، إلى ان قامت عائلة أحمد شفيق ابو عوف، وهو ضابط وموسيقار، عام 1957 بشراء القيلا.

طبعا عائلة ابو عوف اشهر من نار على علم في مصر والعالم العربي، فأبنها هو الفنان الراحل عزت ابو عوف الذي نال هو وشقيقاته الأربع شهرة كاسحة في ثمانينات القرن المنصرم من خلال الفرقة الموسيقية التي أسسوها وكانت معروفة بأسم (فور أم).

شبح ڤيلا شيكوريل
فرقة الفور ام .. عزت وشقيقاته منى ومها ومنال وميرفت ..

ولمدة خمسون عاما عاشت العائلة في الفيلا، وتحدثوا للاعلام مرارا عن تجربتهم ومعايشتهم لشبح الفيلا وكأنه فرد من أفراد عائلتهم! .. 

وقالت مها ابو عوف في أحد البرامج التلفزيونية انهم في بداية الأمر ظنوا أن الخطوات والأصوات المجهولة التي يسمعونها أحيانا تتردد في ارجاء المنزل تعود لفئران، وكانت أمي تسمع هذه الأصوات باستمرار، لكنها كانت محط سخرية أبي اذا أخبرته عن ذلك .. وفيما بعد استعانت جدتي بحاخام وقس وشيخ لاستخراج الشبح.

شبح ڤيلا شيكوريل
سولومون شيكوريل .. يشبه وصف العائلة للشبح الذي كانوا يرونه في الفيلا

وقالت أيضا انه ذات يوم بينما كان خالي يراجع مواده الدراسية استلقي على المكتب لكي يرتاح قليلا فاذا به يسمع انفاس وصوت خطوات ولما نظر خلفه رأى شبح بملابس سوداء ماعدا الرقبة كانت بيضاء وشعره مسرح الى الوراء وعينا الشبح كانت خارج وجهه، ففزع خالي لهذا المشهد، لكنه وقف وحاول دفع ذلك الكيان الغريب الذي أمامه ولكن يده مرت داخل الشبح وكأنه يضرب في هواء، وذهب خالي مسرعا الي غرفة امي وشعره ابيض ومنتصب كأنه شاهد الموت بعينه.

واستكملت مها حديثها قائلة : ذات يوم كان أبي لوحده في المنزل لأننا كنا مسافرين للاسكندرية، وكان أبي يلحن نسى مقطوعة موسيقية فترك العود وذهب لينام، واذا بالمقطوعة التي نساها تعزف في الخارج على عوده! .. تلا ذلك ظهور الشبح في غرفة نوم أبي كأنه أتى ليثبت له أنه موجود فعلا في المنزل لأن أبي كان الوحيد الذي لا يصدق بوجود الشبح.

وقالت : لم ارى الشبح بشكل كبير في أول أيام، الى ان رآيته بأم عيني، وكان وسيما وأنيقا ويمشي بخطوات ثابته وفي يده سيجار من النوع الفاخر من ثم جلس علي الباينو وقام بالعزف فهرعت مسرعة إلي ابي لكي اخبره لكن في بداية الأمر لم يصدقني احد ..
ثم بدأت كل يوم أراه ولكنني لم اخف منه مثل اول مره، فقد اعتدت علي الشبح كأنه احد افراد عائلتي.
وذات مرة كنت انا وعزت ومنى نستلقي فطلبت منى من عزت كتاب فقال لها لن آتي لكي بشيء، فاذا بالحقيبة ترتفع في الهواء ويخرج منها الكتاب وهرعنا جميعا مسرعين الي الخارج ...

مها ابو عوف تتحدث في احد البرامج عن عفريت الفيلا

وفي حديث آخر قال عزت ابو عوف ان الشبح كان لرجل يبلغ من العمر ستين عاما، وكان مظهره يدل على انه ارستقراطي.

ويكمل حديثه قائلا: كان يظهر الشبح أمامنا يتحرك بكامل حريته وعينه لا تأتي ابدا في أعيننا.

وفي سؤال له قالت المذيعة : أرأيت الأبواب التي تفتح من تلقاء نفسها وتلك الاشياء المرعبة؟ ..

قال: لا .. لكني اتذكر ذات يوم كان أبي يتشاجر معا امي وأثناء الشجار سقط عليه باب خزانة الملابس، ومرة اخرى سقط على قدمه زهرية...

وقال في حديث آخر أن الفنانة يسرى التي كانت صديقة شقيقته منذ الطفولة رأت الشبح ايضا عندما كانت تبيت في منزلهم ذات ليلة وفرت من المنزل بالبيجاما عائدة إلى منزلها الذي يقع في نفس الشارع.

الفنان الراحل عزت ابو عوف يتحدث باستفاضة عن العفريت الذي كان يسكن منزلهم

جدير بالذكر أن هناك تناقض في حديث عائلة عزت ابو عوف حول هوية الشبح، هو هل للخواجه سولومون أم لأبنه سلفادور او سلفاتور، فبحسب بعض الفيديوهات للفنان عزت ابو عوف الشبح يعود للابن سلفادور، الذي يقال أنه قتل أيضا في الفيلا وتحديدا في مكتب الفيلا، وأن شقيق آخر له مات في الفيلا سقوطا من النافذة، وهناك اقاويل غير مثبتة ان زوجة سولومون ماتت ايضا منتحرة في الفيلا .. طبعا ليس بالأمكان اثبات هذه القصص، المعروف والمؤكد ان سولومون هو الذي مات مقتولا، وان سلفادرو ابنه ورث عنه المحلات التي أممتها وصادرتها الحكومة المصرية بعد ثورة يوليو 1952 لينتهي وجود عائلة شيكوريال في مصر. وبحسب ويكيبيديا فأن سلفادور مات في ميامي بأمريكا عام 1975 عن 82 عاما ولم يقتل في الفيلا.

ختاماً..

ظلت عائلة ابو عوف لسنين طوال تتعامل معا الشبح كأنها فرد من عائلتهم .. وانت عزيزي القارئ ماذا لو كان في بيتك شبح لطيف ومسالم هل سوف تتعامل معاه كعائلة ابو عوف ؟..

المصادر :

- محلات شيكوريل
- شيكوريل - ويكيبيديا
- قصة الشبح الذي طارد عزت ابو عوف وعائلته
- Salvator Cicurel

تاريخ النشر : 2019-11-23

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
أحدث منشورات الكاتب : لا توجد مقالات اخرى
انشر قصصك معنا
سوسو علي - السعودية
حسين سالم عبشل - اليمن
مريم محمود حلمي - مصر
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (31)
2020-03-20 08:26:04
341829
31 -
عماد
عيلة ابو عوف بتكذب للشهرة فقط
2020-03-08 15:10:35
339898
30 -
زهور الزهرة
انا لو كان في شبح فالبيت راح يطير عقلي
2020-03-08 14:31:20
339888
29 -
زهور الزهرة
لو ضهر شبح في بيتي رح يطير عقلي
2020-02-12 14:46:18
336293
28 -
مايا
الصراحه لو في شبح بلبيت عندي بيوقف قلبي من الخوف لاني بخاف من كل اشي بس اذا هو هيك مسالم راح اتركوو فحالوو بدون ما ادخل فيوو بنوب وكمان اتروك وراي البيت فهو يستحق العيش بسلام
2020-02-04 04:47:13
335210
27 -
الوردة منيرفا
ان يكون هناك شبح مسالم امر مشوق
2020-01-22 05:33:26
333704
26 -
مجهول
الشبح يعود لسولمون ولكنك أيضاً نسيت أن مها قالت أن الشيخ حذر من محاولة طرد الشبح لأنه سيؤذيهم
2020-01-04 11:09:08
331186
25 -
القلب الحزين
لا اعلم إذا كنت استطيع ان اكون بشجاعتهم فمن انادر ان تقابل جنيا طيبا.
2019-12-10 06:42:07
327256
24 -
أسيد ليبيا
صالح أوغلو وماضرك أن أصلك عثماني بل إنه شرف أن تنتمي لنسل السلطان محمد الفاتح فاتح العاصمة البيزنطية وقصتك تستاهل النشر
2019-12-10 06:42:07
327255
23 -
أسيد ليبيا
فيما يخص السرد واللغة فهو ممتاز جدا ويبدو أن الراوي شاعر بطبعه...أما بخصوص الشبح فهو جني وسبب سكنه الفيلا يرجع لخلوها من ذكر الله وخصوصا سورة البقرة
2019-12-03 13:49:11
326338
22 -
بيري الجميلة ❤
الأخ صالح
ليس بالضرورة ان يكون فيها رسالة مع أنني ارى فيها رسالة هي أن نهاية القسوة ندم
المهم انها تجربة مؤثرة
2019-12-03 06:36:40
326295
21 -
صالح اوغلو شركس
الاخت بيري
لا اعرف كيف وان عرفت قصتي ليس بها رسالة اقدمها للقراء ما هي الا قصة واقعية كئيبة عن الظلم فقط
2019-12-03 00:39:25
326277
20 -
بيري الجميلة ❤
الأخ صالح اوغلو

قصتك تناسب النشر ، لم لا تجرب نشرها هنا في كابوس قسم تجارب واقعية من الحياة ؟
2019-11-28 06:25:16
325702
19 -
صالح اوغلو شركس الى زهراء
تربى والدي مع عائله امه
تخيلي ان يعيش حياة ليست بقيرة ولكن صعبة بالرغم من علمه ان له املاك كثير هي من حقه لا يمكن حتى ان يلقي نظرة عليها ، في احد الايام كان ابي يعمل وفجاة كان الزبون هو عم ابي (الذي تقدم لجدتي وسرق حقها في الميراث) نظر لابي باحتقار وقال له هل تعمل هنا ويضحك سأوفر لك عم افضل لدي كوافير للنساء الراقيات سأوظقك عندي وانت استغل الفرصة لتتعرف على النساء لم يرد ابي عليه وتابع عمله.
انا لم اعش في مصر وعشت كل حياتي في قطر ودائما ما اسأل ابي عن اقربائه يتجنبني ويرد بقليل التفاصيل بعد الحاحي الشديد على ابي سافرنا الى مصر وقال ساريك فقط اين يقع البيت لا اكثر قلت حسنا وحاولت اقناعه بعدم قطع الارحام وان رأى احد من عائلته ان يسلم عليه رد علي ابي انا لا اعرفهم وعندما ذهبنا وجدنا احد محلات عائلتنا الذي بالاساس هو لجدي وجد ابي بنتان جميلاتان كانو توام سئلهم اين صاحب المكان فالت البنات من تكون انت! رد ابي انا ابن اخيه ردت البنتان هل تقول الحقيقة لاننا بناته ولا نعرفك وبالصدفة وصل عم ابي ،لاحظت على ابي تغير ملامحه وعيناه اصبحت حزينة بعد ذلك احد بناته سئلت هل هو ابن عمي ولماذا لا اعرفه رد والدها نعم هو ابن عمك وهذا المكان هو له وليس لي نظر ابي له باستغراب ثم قبل ابي على رأسه وقال سامحني واذا اردت الان سأرجعلك كل شيء من حققك رد ابي انا اسامحك لقد عوضني الله ثم رد عم ابي لقد توفى جمسع اعمامك ولم يتبقى سوا انا انظر الى وضعنا الان بناتي لا يعرفونك ولا يعرفون اولادك وبقية الاسرة لا تعرف عنكم شيئا سامحني ارجوك لقد اقترب موعد لقائي مع الله رد ابي بحسرة فات الاوان ولكن انا سامحتكم وذهبنا لم يطل الحديث بعدها سألت ابي :تخيل لو انك تربيت معهم كيف ستكون حياتك رد ابي لقد نجاني الله منهم واحمد الله انني لم اتربى معهم والا كنت مثلهم انسان مادي علصي بعيد عن الله وطلب مني ان اغير الموضوع.
يتبع لان عائلة امي ايضا من احفاد العثمانين وهم اثر عنصرية من عائلة ابي...
2019-11-26 21:48:31
325554
18 -
بيري الجميلة ❤
من افضل المقالات ، سمعت مرارا عن فيلا أبو عوف ، وقد كنت أتشوق لمعرفة كامل القصة ، وهذه اول مرة أقرأ عنها بالتفصيل ، هذا الشبح طيب جدا ولا يحب المشاكل لذلك هو مسالم ويؤذي أصحاب المشاكل ، كم تمنيت لو أن أزور هذه العائلة وأبيت عندهم ليلة لأشهد بعيني شبح كما شهدته يسرى
2019-11-26 21:48:31
325550
17 -
زهراء
صالح اوغلو شركس يالطيف من الظلم الظلم ظلمات يوم القيامة بانتظار باقي القصة
2019-11-26 11:13:42
325496
16 -
wejdan
كنت قد قرأت سابقاً عن كون فيلا عائلة أبو عوف مسكونة ولكن لم اتعمق في الموضوع كثيرا وقتها والان فهمت كل شيء فشكرا لك أيها الكاتب على هذا المقال الرائع
أما عن سؤالك عما سأفعله لو كان في بيتي شبح فبالتأكيد ساهرب في نفس الساعة التي أعلم فيها بوجوده وبغض النظر عن كونه مسالما أو لا ففي كلتا الحالتين الأمر مرعب جدا :(
2019-11-26 06:32:42
325476
15 -
صالح اوغلو شركس الى زهراء
في السرط الخامس
من تعليقي السابق
اقصد توفى والد ابي (جدي) وكان عمر ابي سنتين
2019-11-26 05:39:10
325463
14 -
صالح اوغلو شركس الى زهراء
انا من طرف ابي شركسي وبالتأكيد انتي تعرفين من هم الشركس (تجارة ومناصب عسكرية راقية وسطوة ونفوذ وبذخ ) للاسف كلامك صحيح 100%
توفى ابي وكان عمره والده سنتين ولان المال اهم شيء عند بعض البشر الفقراء في النفس تقدم عم ابي لام ابي ليتزوجها بالرغم من جمالها الساحر الا ان السبب هو ان يرث جدي ويأخذ جميع املاكه لنفسه لانه انسان فاشل ولا يستطيع الاعتماد على نفسه كانو يعيشون في بيت كبير مع بعضهم وكان مخصص لجدتي طابق كامل لها ورفضت جدتي طلبه مرارا وتكرا ترفض هذا بالاضافة الى الغيرة في زوجات اعمام والدي لان جدتي جميلة فكانت تعاني منهم وتتلقى اشد انواع القسوة الى ان اراد الله ان يلقوها في الشارع وقالو لها اذهبي لاهلك لا مكان لك بيننا واجبروها بسطوتهم ونفوذهم ان توقع على ورقة وبهذا ورثوا جدي واكلو من ماله وتعبه ولم يحترمو غيابه ماذا ننتظر من اشخاص لا يهمهم سوا المال والثراء فقط الخمر شيء اساسي في حياتهم كانت عمة ابي تلبس كل يوم اساور ذهب جديدة مستوردة وكانت فاشلة في حياتها الزوجية كل من تقدم لها ويتزوجها يرحل عنها لم تترك اثر جميل بل تركت خلفها الكثير من العقارات المهجورة توفى جميع اعمام ابي ولم يحضر ابي لجنازتهم فقط زار جنازة عمته فكيف يزور اعمامه الذي تركوه مع والدته التي عملت في شبابا لتوفر لهم غذائهم وكسوتهم وغيرها الكثير وللاسف الشديد هم من احفاد العثمانين الغرور والتكبر والعناد يجري في اعراقهم بالوراثة سارسل الجزء الثاني لاحقا
2019-11-25 10:01:32
325368
13 -
احمد بنيامين الي قؤش
الشكر لله اخي فؤش انتم أصحاب الفضل في تشجيعي علي الكتابة بالنسبة الي الڤيلا ف الان اصحبت احد سفارات الدول الاوربية
2019-11-25 04:50:45
325357
12 -
فؤش
مقال مثير ومحزن ومؤلم
قصه اول مره اسمعها مشكور اخي احمد
الخواجه كان له دور بناء مصر الملكيه
ولكن ان تاخذ شيء ليس لك بحجة التاميم فهذا ظلم لغير
اخذت اموال وانفس مصريه الملكيه الحابل بالنابل
والاستاذ اياد كتب عن محمد فوزي وشركته كيف اممت
عائله ابو عوف مشهوده بمصر
والشبح هو قرين على الاغلب
مرعب الامر انا الليله شاهدة فيلم لنور الشريف
عن الرعب والجن وتنقل عبر الزمن اسمو الرقص مع الشيطان
عن عزت ابوعوف
توقع قبل احداث ٣٠ ٦ بان وضع مصر راح يتغير و
قال علينا بالصبر بلاش ندخل ٣٠ سنه اخرى
وقتها المذيعه قالت له مستحيل
كان الشبح نقل له بعض الاخبار
ماهو وضع الفيلا الان
2019-11-24 22:46:17
325337
11 -
The moroccan
السلام عليكم اصدقائي هادا اول تعليق ليا ف هاد الموقع اللي وليت مدمن عليه.
بالنسبة للقصة سبق وان قرأت عنها واظن ان لها شهرة واسعة في مصر لانها تتعلق بعائلة يعرفها كل المصريين، انا اصدق بهاته الامور لأن عائلة ابو العوف لا تحتاج قصة شبح لتزيد من شهرتها اظن ان الشبح لم يكم في نسته ان يؤذيهم لانه يعلم انهوم ليسو الاشخاص الذين قتلوه واظن ان الوحشية التي قتل بها هي سبب تعلقه بمنزله، ومن الافضل الانتقال الى منزل اخؤ في حالة رؤية مظاهر مشابهة لان العالم السفلي لايجب العبث معه.
دمتم مبدعين.
2019-11-24 06:29:25
325279
10 -
الجبل الاخضر الليبى
المسيقار الراحل عمر خورشيد خطيب مها ابو عوف عاش معة شبح و عالتها ايضا ما قصتهم مع الاشباح و تحياتى لك
2019-11-24 05:29:08
325277
9 -
Maher
شُكراً على هذا المقال حسناً القصة تبدو حقيقية ولكن فيها بعض المُبالغة

الساعة الآن 1:08 ظهراً
2019-11-24 05:29:08
325262
8 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
6 . زهراء
اشكرك ع التوظيح ♥
2019-11-23 22:55:50
325260
7 -
اشباح الموتي حقيقه
بعض من يموت بطريقه عنيفه ممكن ان يعلق بالعالم المادي الاثيري لفتره معينه الي ان ينتقل للعالم الاخر
2019-11-23 22:55:50
325254
6 -
زهراء
الى مجنن الجن الخواجة هو لقب الأجنبي الاوربي المتمكن في مصر حيث كان ينظر إليهم أنهم راقيون وارستقراطيون وراقت هذه الفكرة الخواجات فكانوا ينظرون إلى أهل مصر باستعلاء وكان أغلبهم ايطاليون ويونانيون وانكليز وارمن وهم غادة مسيحيون أو يهود اما الأتراك فكانو أيضا مغرورون مثلهم يشوبهم العجب والغرور وكانوا لانهم مسلمون وتابعون الدولة العثمانية تمنحهم القابا كالباشاوات والاغاوات والبيك والافندي والأجانب في مصر بشكل عام كانو مدللين وينظرون بازدراء إلى أهل البلد الأصلي مصر إلى أن قامت ثورة يناير وغيرت نظام الملك
2019-11-23 17:20:03
325246
5 -
ام ريم
سوف اترك لك له المنزل وإن أراد الاثاث أيضا حتى يتمشى دون إزعاج من أحد
لقد قراءت عن شبح منزل ابو عوف ورأيت مرة مقابلة تلفزيونية لعزت ابو عوف رحمه الله يتحدث عن ذالك الشبح ولاكني لااومن بوجود أشباح أو أرواح تظل تجوب مكان مقتل أو موت صاحبها فالروح ترجع لله عز وجل ربما قرين ذالك الرجل أو الفيلا أصبحت مسكونة جراء حادثة القتل اللتي وقعت فيها والله اعلى واعلم
2019-11-23 16:36:46
325237
4 -
عراقي وارفع الراس
جميل.. القصة حلوة ... بس عندي سؤال ليش مرات يشوفو يخوف ومرات على هيأته ويتمشى بكل هدوء
2019-11-23 15:33:31
325234
3 -
نور تركيا
اتوقع في تهويل في روايه الشبح
2019-11-23 15:33:31
325233
2 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
رحم الله عزت ابو عوف
سوف اقبل ان يعيش معنا شبح مسالم وسيكون ذالك من رائعا جدا بلمناسبه انا لااصدق بوجود ارواح واشباح
يوجد (جن و عفاريت) فقط
مامعنئ خواجه?
مقال جميل♥
2019-11-23 15:33:31
325226
1 -
انين الماضي
الصراحة ارتبعت كتير لو مكانهم ماكنتش قعدت بالفيلا
move
1
close