الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : تجارب من واقع الحياة

القصيدة

بقلم : رهف

أخذت حزمة الأوراق والفضول يقتلني وما إن غادرت المكان حتى فتحت رسالته
أخذت حزمة الأوراق والفضول يقتلني وما إن غادرت المكان حتى فتحت رسالته

 
السلام عليكم .

بحكم عملي أنا في حاجة دائمة إلى ولوج المكتبات لشراء ما يلزمني من أدوات الكتابة ونسخ الأوراق وغيرها ، كنت أتردد لفترات متقطعة على إحدى المكتبات للسؤال والشراء ، لاحظت اهتمام صاحب المكان بي بطريقة لم تبدو لي خاصة إلا بمرور الأيام فمن طبعي أني لا أركز كثيراً في تصرفات الآخرين ، سألني مرة عن طبيعة عملي فأجبته بعفوية تامة ، توالت الأيام واحتجت إلى نسخ أوراق مهمة مررت على المكتبة وسلمته حزمة الأوراق فأعادها لي منسوخة مع قصاصة صغيرة كتبت عليها جملة وبادر بالقول بعد أن لاحظ علامات الاستغراب على وجهي : هذه لك ، أتمنى أن تنال إعجابك ، أخذت حزمة الأوراق والفضول يقتلني وما إن غادرت المكان حتى فتحت رسالته

كانت عبارة عن عنوان لشريط فيديو على موقع يوتيوب ، عدت إلى البيت وتوجهت مباشرة لأعرف ما يحتويه هذا الفيديو ، فوجئت بأنه نص قصيدة شعرية بإلقاء رصين وكلمات جميلة ، أعدتها مراراً لأنني من عشاق الشعر ، نزلت إلى التعليقات لأفهم الموضوع أكثر فوجدت اسم صاحب المكتبة مع أنني لم أكن أعرفه من قبل يرد على من أعجبوا بما قاله ، بدأت بالبحث فلم اعثر على شيء ، ثم اتجهت إلى الفيس بوك لأبحث أكثر وكانت الصدمة الحقيقية التي جعلتني أطرح الأسئلة دون إيجاد جواب مقنع ، فالشاعر الأصيل صاحب القصيدة الغزلية في محدثتكم رجل متزوج من سنتين فقط وله ابنة صغيرة ويتغزل بزوجته الرائعة في منشوراته كما أنه ينشر موضوعات عن التعدد والزواج بأكثر من امرأة ، غلى الدم في رأسي وكان بودي أن اسمعه موشحاً من الكلام الذي يستحقه

غيرت الشارع الذي أمر منه يومياً ولم اقصد تلك المكتبة منذ عرفت الحقيقة ، بالله عليكم رجل يظهر بمظهر الملتزم الذي أطلق لحيته ويبدو عليه الورع والدين وفوق ذلك متزوج ومنذ مدة قصيرة فقط يكتب في فتاة لا يعرفها ولا تربطها به لا علاقة حب ولا حتى إعجاب قصيدة ، أمر أثار استغرابي حقاً ! أنا لا أشوه صورة الملتزمين حاشا لله بل أنا احكي تجربة خاصة بي ولم أجد جواباً لها.

هذا الموقف جعلني اشك بالرجال كلهم إلا من رحم ربي ، تساؤلي فقط يكمن في : هل بهذه السرعة مل من زوجته ؟ بهذه السرعة يكتب قصيدة في شخص لم يتأكد فعلاً من وجود مشاعر خاصة ، أم أن الرجل بطبعه غير مخلص ؟.

وفي الأخير تقبلوا مني فائق عبارات الشكر و الاحترام لكم وللطاقم الرائع المشرف على هذا الموقع الخرافي الذي أستمتع بالولوج إلى أقسامه يومياً.

تاريخ النشر : 2019-11-25

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
مقهى كابوس
اتصل بنا
لا أريد الإفصاح عن اسمي - الجزائر
unknown girl - العراق
سارة
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (52)
2019-12-05 19:54:02
326627
52 -
المباركي المغربي
بسم الله الرحمان الرحيم أما بعد :تعليق الطائر الهولاندي49 رائع
2019-11-30 03:29:01
325904
51 -
بيري الجميلة ❤
باختصار هو رجل "نسونجي" كما يقولون ، تصرفاته تدل على ذلك ، هم مندفعون ويعجبون سريعا ولا يهمهم أصلا مبادلتهم الاعجاب المهم أنهم يعجبون بغيرهم ويستمتعون بذلك ، لا يتصفون بالاخلاص والحب القوي الصادق ، بل حبهم سطحي طفيف يستطيعون الاعجاب بكل النساء ، هداهم الله ، ومن الجيد أنك فهمتيه تجنبيه أفضل
2019-11-29 16:25:46
325863
50 -
Daisy
نسونجي
2019-11-28 11:04:14
325716
49 -
الطائر الهولاندي
لا ادري لماذا يتم بتر الجزء الاخير من إجابتي ، و مع ذلك سأحاول تذكر تتمته زادت أو نقصت على النحو الآتي :
فلم يعدد الأنبياء و الصحابة و التابعون و السلف الصالح لأن زوجاتهم مرضت أو عقمت ، بل عددوا لأسبابهم الخاصة او العامة ، لذلك لم يقيد الاسلام التعدد بسبب . و التعدد بسبب العذر خطأ شائع عند الناس يحاول ترسيخه بعض فقهاء الموضة محابين في ذلك المرأة . و شرع االله لا محاباة فيه .
أنا لم أقل ان الزواج هو من أجل الانجاب ، بهذه الصيغة ، أنا تحدثت عن الأسباب التي تسوقونها لأجل التعدد ، و منها العقم او المرض . فالرجل فعلا قد يريد التعدد لانجاب الأطفال اذا كانت زوجته عقيما ، و هذا حقه . و مع ذلك فالزواج غايته الانجاب ، أما دافعة فهو الشهوة الجنسية . و لولا الشهوة الجنسية لما تزوج أحد ، و انقرض النوع الانساني بل جميع الكائنات الحية .
اما فكرة القدر التي أرددها دائما ، فهي أصل من أصول العقيدة ، من لم يؤمن بها نقص ايمانه .
فعلى المرأة اذا ابتليت بزواج زوجها ان تصبر و ترضى بقضاء الله و قدره ، لعل في ذلك خيرا لها في الدنيا و في الآخرة . و كذلك حال المسلم في جميع أحواله .
خلاصة القول ان الهدف النهائي للمسلم هو نيل رضا الله ، و ما سوى ذلك عرض زائل .
تحياتي .
2019-11-28 08:41:45
325710
48 -
الطائر الهولاندي
الأخت الفاضلة : المتفائلة ، تحية طيبة ، و بعد :
ما قلته لك عن أن التعدد لا يقتضي طلاق الزوجة السابقة كان ردا على ما ذكرته من هدم البيت و تشرد الاطفال فقد يحدث هذا اذا تطلقت المرأة و قد لا يحدث حسب حس المسؤولية عند الزوجين كليهما . و هذا الأمر قد يحدث في حالات الطلاق من زواج أحادي ، فهذا الطرح المنبني على التخوف من مآلات التعدد طرح باطل لأنه يشمل الزواج الاحادي و التعددي . و حالات الطلاق في الزواج الاحادي هي اكثر بكثير الى حد لا يقارن مع حالات الطلاق في الزواج التعددي .
بالنسبة الى موافقة الزوجة فليس ذلك مطلوبا في الشريعة الاسلامية و لا شرطا و لا ركنا و لا أي شيء . إنما هو موجود في قوانين الحالة المدنية (قانون الاسرة ) و غير مستمد من الشريعة الاسلامية . تبقى الموافقة أمرا اخلاقيا من باب الاحترام و اللباقة في مراعاة شعور الزوجة . و مع ذلك فأغلب النساء لو طلب منهن ازواجهن الموافقة على الزواج فلن يوافقوا و سيسعون بكل الوسائل الشرعية و غير الشرعية لتوقيف مشروع الزواج في مهده .
لا يوجد تناقض في كلامي ايتها الأخت ، فأصل نشأة الاسرة أول ما نشأت في التاريخ كان مبدأ نشأتها هو حب الامتلاك ، فالملكية هي اساس نشأتها . و لذلك حاول الماركسيون و الوجوديون تدمير هذا المفهوم بتأسيس مفهوم المشاعية بالنسبة للماركسيين و مفهوم الحرية بالنسبة الوجوديين . اما الاسلام فيقر مفهوم الملكية في عقد الزواج قياسا على عقود البيوع ، و لكنه ليس بالمفهوم العبودي ، السالب لكل حق . فهي تحافظ على استقلالية شخصيتها فلا تلحق بالزوج كما هو الشأن عند الغربيين ، و لها الحق في الحفاظ على املاكها دون ان يتصرف فيها الزوج و لها الحق في ان يوفر لها الزوج من يخدمها في شؤون البيت ، ناهيك عن المأكل و الملبس و الايواء . إنما الملكية في طاعته فلا تطيع بعد الله احدا غير زوجها و لو كان والداها . و بالمقابل عليه واجب ان يحميها و يؤمنها .
بالنسبة الى الحب ، نعم الحب هو مواجهة بين ارادتين ، تصبو كل واحدة الى امتلاك الأخرى ، أليس في العشق نفقد حريتنا و نصبح ملكا للآخر و نتودد له ليرضى عنا ، يصبح الحب هاجسنا و يستهلك كل طاقتنا ، فيصبح العاشق رهن اشارة المعشوق و لو لفترة معينة الى ان تهدأ عاصفة الحب و يصحو العقل فيستعيد الشخص زمام إرادته .
إذا اردت ان نتحدث في اطار التشريعات الاسلامية فيمكن ان نواصل الحديث ، اما اذا اردت الحديث في اطار الهوى فلك ان تقولي ما شئت ، فتعاملين الرجل بالمثل ، اذا عدد الرجل فانا ايضا أعدد لان الرغبة الجنسية بيننا مشتركة فهو يشتهي و انا أشتهي . لك ان تقولي ذلك في اطار الهوى . اما اذا التزمنا بالتشريعات الاسلامية الالهية المصدر ، و اقرارنا بصلاحيتها لكل زمان و مكان و ايماننا بها ايمانا لا يرقى اليه شك ، فههنا تختلف المعايير بين الهوى و نظام التشريع الاسلامي .
لذلك انا احدثك ضمن الرؤيا الاسلامية ، لا الرؤى البشرية الاخرى التي لا تجرّم الزنا و تبيح زواج المثليين .
اما استنادي الى الواقع ، فهو شيء لا ينكره إلا مكابر ، فلو عدد الرجال ، لتزوجت جميع النساء و لم يبق هناك مشتكية من سطوة الشهوة ، و لما استفحل الانحلال الأخلاقي و لضاقت دائرته .
طبعا نحن كلنا لله ملك لله ، و لكن الله ملّكنا و استخلفنا فيما نملك وفقا لشريعته .
اما اسباب التعدد ، فلم له يحصر الاسلام سببا فلم يعدد...
2019-11-28 06:23:00
325704
47 -
الطائر الهولاندي
الى الاخت Tasnem
روحك خفيفة عزيزتي ، سلمت ، لكن نقاشنا ليس لمعرفة الرابح و الخاسر ، و انما لمعرفة الحق ، فأينما كان صف الحق فأنا معه ، و لو كنت مخطئا لاعترفت بخطئي و لا أبالي .
تحياتي لروحك الخفيفة .
2019-11-28 06:23:00
325693
46 -
متفائله
اخي الطائر الهولاندي .
متى قلت التعدد يتطلب ان يطلق زوجته السابقه؟؟
التعدد لا باس به لو وافقت الزوجه.
ومشكلتك تقول كلام ثم تقلب اقوالك؟!!
قلت ملكيه قلت الاسرة تقوم على اساس الملكيه الاب يمتلك زوجته واولاده والحب امتلاك!!
الحب ليس امتلاكا وهذا سبب عذاب البشر .
نحن لسنا ملكا لي احد وجميع البشر ملكا لله.
(انا لله وانا اليه راجعون)
كلنا لله.
كلامك غير صحيح .
وقلت لنكن واقعين بأن الرجل لو لم بعدد بالحلال عدد في الحرام!! يعني مايقدر يتمالك نفسه وشهواته؟
ضعيف؟
والمراة تستطيع ؟؟ المراة اقوى؟
وقلت حتى المراة لا تستطيع !! طيب وين الحل للمراة
الرجل يستطيع التعدد لي اطفاء نار شهواته .
والمراة وين الحل لها؟؟
لو اخدنا الموضوع حسب تفكيرك اخي!!
سيصبح هناك خلل كبير..
وقلت زمننا هذا بعد انتشار وسائل التواصل تعاظمت الفتنه واصبح اتيان الحرام امر سهل.
لكن انت هنا تتحدث عن الرجال فقط وتركت المراة جانبا بحجه ان الله وجد حلا للرجال بالتعدد .
والمراة لا يوجد لها حل؟؟
راجع افكارك الزواج له اسباب اخرى بعيده جدا.
كل البعد عن هذا النمط والتفكير العنصري.
على الرجل أن يكتفي بزوجته واولاده واذا اراد ان يتزوج التانيه من اجل شهواته فالمراة ايضا لن تكتفي بزوجها!!
والزواج من اخرى له اسباب معينه .
انظر الى تعليقك اخي في كل مره تقول كلام وبعدها تغير
وترفض فكرتك.
ومن اين اتيت بفكره ان الزواج من اجل الانجاب شيئا مهينا المراة ليست طفله وبكامل قواها العقليه.
يا اخي لو كانت الاسباب خارج استطاعتها كالعقم فهي في كثير من الاحيان من تقوم بالخطبه لزوجها وين الاهانه؟؟ . والعكس صحيح لو الرجل عقيم وطلبت المراة الطلاق
لو عنده ذرة عقل لن يجدها اهانه له .
المفروض لا يزعل ويعصب.
لقد كرمنا الله بالعقل لذالك يجب على الزوج يان يستأذن زوجته ويصراحها في موضوع الزواج من اخرى.
ولا يعاملها كالبهيمه.
وكثير تردد الرضا بما قدره الله والرضا بما قدره الله للمراة.
ولكن الرجل اين هو من عبارة (الرضا بما قدره الله)
ويصبر على زوجته واولاده ولا يركض خلف شهواته.
وموضوع عقد الزواج لا يعني ان المراة اصبحت ملكا للرجل العقد يدل على مشاركه الحياة بين شخصين .
ولا يوجد شي اسمه ملكا للرجل ..
وان تركها الرجل من اجل التعدد بنسبه لكثير من النساء شي عادي العالم مختلف الان .فكما ملئت الدنيا بالنساء
قد ملئها الله بالرجال هههههههه.لا توجد اهانه
ان شاءالله ..نحن نتقبل هذا بصدر رحب.


على كل حال اكتفي بهذا القدر من التعاليقات ههههه
Tasnem وانا ايضا اشعر بأننا خرجنا عن اطار الموضوع
ههههههه ولا احبذ النقاش الحاد ...


تقبلو مروري ..وفقكم الله.
2019-11-28 06:23:00
325686
45 -
المحاربة ساكورا
فعلل غريب
هذا الرجل لعوب كبير يعني مالذي يريده من فتاة عزباء لا تمت له بصلة و هو متزوج و صاحب عائلة و لديه ابنة صغيرة
احسن ما فعلتيه انك غيرتي الطريق حتى لا تصادفيه مجددا
2019-11-27 17:39:04
325670
44 -
Tasnem
المتفائلة العفو عزيزتي ^^ اما انت ايه الطائر الهولاندي لن اقبل اعتذارك ولن اسمحك بحياتي هههههه أمزح فقط ، على فكرة خرجتم تقريبا عن أطار الموضوع بدأتم بمرحلة النقاشات الحادة :) لنشوف مين بيفوز هههههه امزح
2019-11-27 15:26:14
325665
43 -
الطائر الهولاندي
الى الاخت المتفائلة
من قال لك ان التعدد يتطلب ان يطلق الرجل زوجته السابقة ؟ إلا اذا هي أصرت على الطلاق و لم تدع لزوجها سبيلا للتآلف . فههنا تتحمل مسؤولية اصرارها على الطلاق . و اذا لم ترض بقضاء الله و قدره و تضررت من التعدد فهي الملومة على قرارها .
بالعكس قد يكون اختيار الزوج للتعدد في حالة مرضها شيئا مهينا لها إذ يساورها الشعور بأنه تخلى عنها في وقت الشدة .
اما العقم ، فهو أجدر بأن تعذر المرأة زوجها اذا هو اختار ان يتزوج ثانية و ان تبقى في ذمته .
و مع ذلك لم ينص الاسلام على هذين السببين للتعدد إذ فيه اهانة للمرأة ان يعدد عليها زوجها في حالة الضعف فلم يقيده بسبب من الاسباب .
و المسلم لا ينظر الى المرأة بوصفها من سقط المتاع ، بل هي شقيقته ، و جناحه الآخر و زهرة دنياه و معبره الى النجاح و الصلاح .
تحياتي ايتها الاخت .
2019-11-27 15:26:14
325658
42 -
الطائر الهولاندي
الى الأخ Azzam
شكرا على مشاعرك النبيلة و إنصافك ، و أقدر رأيك و شعورك . دمت أخا عزيزا .
تحياتي لك و لجميع المشاركين في النقاش سواء كانوا خصوما في الرأي او موافقين لنا .
2019-11-27 14:45:12
325656
41 -
الطائر الهولاندي
الى الأخت فلوريندا
طبعا المرأة ليست ملكية خاصة ، بل هي إنسان كامل الانسانية تتكامل مع أخيها الرجل ، هي الجناح الآخر الذي يطير به الرجل بين القمم .
غير أني في مناقشتي للعلاقة الأسرية التي تربط بين أفرادها استحضرت النظريات الفلسفية في أصل نشوء الأسرة و الدولة التي ترد هذا الأصل الى الملكية ، و منها ملكية الأب لأفراد أسرته ، و من الملكية نشأ مفهوم الشرف و العرض و الحرم فالرجل يعتبر ان زوجته و أولاده هم ضمن ممتلكاته فيدافع عنهم بالغالي و النفيس حتى الموت . و قديما قال المتنبي :
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الدم .
و في التشريع الاسلامي ينظر الى الزواج على أنه عقد ، و يقيسونه على عقود البيوع لما يترتب عليها من مسؤوليات . فبموجب عقد الزواج الذي تذكر فيه الشروط بين الزوجين تصبح المرأة ملكا للرجل ضمن الشروط و المعاملة الاسلامية . اما الرجل فليس ملكا لها إذ يجوز له ان يعدد . و لا ينحل هذا العقد الا بالطلاق او ان تطلب المرأة الخلع .
فلا تنظري الى المسألة من وجهة نظر عاطفية فقد كرّم الاسلام المرأة و أعطاها حقوقها و جعل بين الزوجين مودة و رحمة و استوصى بها النبي خيرا في حجة الوداع . و المرأة لا يكرمها الا كريم و لا يهينها الا لئيم .
2019-11-27 09:35:07
325615
40 -
متفائله
متفائله الى Tasnem
اشكرك على التصفيق الحار ههههه

دمتم بود
2019-11-27 09:19:57
325613
39 -
متفائله
بالمختصر :
اذا الرجل مسموح له بان يتغزل او يرسل قصايد بمجرد
ان غريزته تحركت امام فتاة.
يجب علينا ايضا ان نسمح للفتاة بان تعبر عن مشاعرها
ليش نكون عنصرين؟؟..
وطبعا نعفو عنها ونقول اخطئت الله يهديها!!
وعادي تستمر الحياة من باب العدل .
ولو اتينا للمتزوجين ايضا وقلنا اوك عبرو عن مشاعركم
الفياضه. هنا سوف نخلق مشاكل كبيره.
مالها اول ولا اخر، فيها فساد للمجتمع.
كل رجل سوف يتغزل بغير زوجته من اجل عواطفه
وكل زوجه سوف تتغزل بغير زوجها!!
لانها مالت عاطفيا الى رجل ما..
اين جهاد النفس من كل هذا ؟؟
وهو الجهاد (الاكبر) على فكره.
مع التركيز بان المرأة مثلها مثل الرجل لها مشاعر.
وعاطفتها تسبق عاطفه الرجل اضعاف مضاعفه.
ولكن مجتمع ذو التقاليد الغابرة الجمها الصمت.
والحمدلله بدات في الاونه الاخيره تتبخر هذه التقاليد
التي عفا عليها الزمن وليست من الدين في شي!!
كلنا سواسيه نتعود من ابليس ونترك الركض
ورا الغريزه والشهوات ...
وزواج الرجل من التانيه مو عشان مشاعره فياضه
زيادة عن الزوم لا لا ..
فقد اجازه له الشرع من اجل امور هامه جدا
بعيدا جدا عن الغريزه .
أبسطها اذ لم تنجب له زوجته وليس لها مكان تذهب
اليه لو طلقها.فين تروح ؟؟
يجعلها في ذمته عادي. لو كانت من نوعيه النساء اللي تقبل هذا ليس لها احد يصرف عليها ونفترض الدين حرم هالشي تموت المسكينه !! وين تروح؟؟
ولانه الشرع حلل هذا الشي هنا الزوج من غير
لف ودوران يكون واضح معاها
من البدايه.
لو تبي تجلس حياها الله لو رفضت ليس لها اثم.
هيه (انسان) لها مشاعر مو بالاخير تجيها
جلطه او امراض نفسيه!!.. يمكن تلاقي رجل
يعيشها الهناء وسعاده لانه من الاشخاص اللي
يكره الاطفال والانجاب .
عادي يعني.
هناك امور كثيره من اجلها حلل الله
الزواج للرجل بعيدا جدا عن عاطفته وغريزته
وركزوو بعيدا جدااا عن((غرائزه)).
وهو الان يبحث عن الزواج في كثير من الاحيان من اجل غريزته وشهواته يعني بعيد كل البعد عن الدين ويحسب انه
في الطريق الصحيح . لقد رأيت بأم عيني (ولا اعمم)
رجال دمرو بيوتهم واولادهم وحياتهم فقط بسبب
زواجهم من اخرى والركضهم خلف شهواتهم..
طيب زوجتك وعيالك مافكرت فيهم؟؟
اين انت من الدين في كل هذا؟؟
(كلكم راعي وكلكم مسؤل عن رعيته)
رعياك يااخي زوجتك واولادك ..
هدمت حياه اولادك وحياة زوجتك ..
وكثير بعد فراق وطلاق الزوجين
اللي اولاده راح في المخدرات وللي صار اكبر المجرمين.
وين ابوهم قالو مايقدر يضحي كان يركض ورا
شهواته!!
اللي لازم تضحي هي الزوجه فقط الزوجه
حتى لو زوجها مو عاجبها لازم تضحي وتصبر..
ولو اخبرت مجتمعها والله فلان عاجبني واميل له
وهي متزوجه وتبي الطلاق من زوجها
عشان فلان الفلاني عاجبها
الله اعلم في اقل تقدير يمكن تُقتل ههههه !!


تقبلو مروري ...
2019-11-27 09:19:57
325612
38 -
الطائر الهولاندي
الى ديترويت
ردي كان منهجيا و يبدو انك تحاول عامدا تجاوز الإجابات التي قدمتها لك . فقد ذكرت لك الشروط التي يجب توفرها في التعدد ، و استفت من شئت من العلماء ، و لا يوجد سبب معين للتعدد فجعله الله غير مقيد بسبب . أما موافقة المرأة فليست مطلوبة في الشريعة الاسلامية فالنبي لم يستأذن زوجاته في جميع زيجاته عليه الصلاة و السلام .
اما قوة الغريزة فهي خصوصية مشتركة في بني الانسان و اعترف بها الاسلام فجعلها نصف الدين ، و في ذلك دلالة على وعي الاسلام للحقائق الانسانية بوصفه وحيا من الله ، لكن الاسلام هذب هذه الغريزة و جعل لها قناة شرعية هي الزواج أحاديا كان أو تعدديا .
و انت تؤول كلامي بطريقة تعسفية فالمراد بلجم الغريزة في الاسلام إما بالصوم و إما بالزواج ، و لم يترك هذه الغريزة دون يحدها بقانون او يشرع لها حتى تستنتج وحدك ان المغتصبين تشفع لهم قوة الغريزة . و لذلك احل الله التعدد لكبح لجام الغريزة .
و بالنسبة للمرأة ، فقد ذكرت الاسباب التي من اجلها حرم الله عليها التعدد . و لتعد الى تعليقاتي .
تحياتي .
2019-11-27 09:19:57
325611
37 -
AzZam
اعتذر إذا كان كلامي كانه يظهر اني اكتب قوانين هنا او اي شي من هذا القبيل فهذا كان مجرد رأي لكي لا يحدث مشاده بين اي شخص ويصبح الموضوع محصور بينهم بدل ان يكون الموضوع خاص بالقصه
وشكرا خاص للقائمين للموقع
متابعكم بصمت
2019-11-27 09:19:57
325609
36 -
AzZam
.... الطائر الهولندي
مرحبا بك ،، اولا اهنئك على اسلوب كلامك ورده فعلك لان صراحه لباقتك واخلاقك بتوضيح الكلام بدون الاساءه لااي شخص شي نادرا وليس من الجيد ان بعض الاشخاص تكون رده فعله بعصبيه ويجعل الامر شخصي بينه وبين الاخر اذا كان بالامكان ان ترد على الشخص باسلوب راقي ففعل ذالك لكن بدون ارفاق بعض الكلمات التي لاتناسب السياق العام او كلمات مسيئه بشكل غير مباشر هذا لجعل الحوارات والنقاش اكثر سلاسه واكثر رقي نظرا لاننا هنا لانعرف بعض بل االامر يتم من ورا الشاشه التي ستظهر رقيك ونبل أخلاقك
إلان ساعطي راي بالقصه باسلوبي المتواضع
نظرا ان القصه هنا حلت مسبقا و اصبحت شي مثير للجدل و قضيه رأي عام
انا لاارى اي مشكله بتعدد الزوجات لكن حالاه الزوج هذا الذي في القصه استثنائيه اي انه سنتين على ماتزوج لكن ربما كانت هناك مشكله بينه وزوجته ولم يعد مرتاحا لها ،
ثانيا لنقل ربما لم يكن اهتمامه بقصد الزواج او ربط علاقته بصاحب(ة) المقال ربما يعاملك كابنته او اخت له وتصرفه هذا كان فقط يزيد عدد المشاهدات على قناته او انه اراد ان يرى رده فعلك ،
سؤالي هنا لماذا حصرتي الموضوع بانه يريد ان يتزوجك او يرتبط بك ؟؟
لو كانت فكرته واضحه بان ارسل الفيديو لك شخصيا لرقمك او صفحتك بمواقع التواصل الشخصيه فهنا يكون نيته واضحه لكن مقطع على اليوتيوب الكل من يدخل عليه يشاهده فهنا نوضح نقطه انه نيته لم تكن واضحه بشكل بارز،
شي اخر مع تواضعي للكل اريد ان اوضح نقطه الاشياء التي تختص الدين لا علاقه بها هنا وليس لها اي سياق او مجال للنقاش كل شخص له رايه وله حريه التعبير لكن بحدود ان لايدخل الدين بالامر فيجعل الامر انه لايعجبه هذا الامر دينيا هذا شريعه واجبه على كل مسلم ان يؤمن بها سواء كان ملتزم او لا وموضوع تعدد الزوجات اذا لايرضي أي طرف من ناحيه عدم الشعور براحه او شخصيته لاتريد ذالك فهو قادر على الاختيار بدون ان ينكر او لايعجبه سياق الدين او شرعيته حتى لايصبح الامر دينيا فالكل يتقبل اي كلام يعبر عن رايه غير ان يعطي رايه بخصوص دين معين .
وشكرا الكل
2019-11-27 07:11:02
325605
35 -
عمر -ديترويت الى الطائر الهولندي
انا لم اشخص الموضوع و لم اتهمك اي اتهام انا لا اعرفك و لا انت تعرفني و موضوع نقاشي معك كان لا تتكلم بلسان كل الرجال تكلم عن حالك فقط او عن مجتمعك فقط فالتعميم على ما تقوله للرجال كلهم فيه غلط
الموضوع الثاني انا كمسلم اعرف الشريعة سمحت لي بالتعدد و لكن بشروط و الشروط صعبة لا اظن يمكن تطبيقها و نحن في هذا الزمن او ممكن تطبيقها على شريحة بسيطة من المجتمع حسب علمي من الشروط موافقة الزوجة الاولى و هذا من شبه المستحيل في وقتنا
اما عن موضوع الطبيعة الانسانية و الغرائز فالله جعل لنا عقل و خيرنا بين الصالح و الطالح عكس الحيوانات لهم غرائز ايضا الجنس و الطعام و لكن الله فرقنا عنهم بالعقل و بترويض النفس ... انا معك ان الجنس غريزة قوية في الرجل و لكن هل تعلم انها موجودة عندة المرأة ايضا و اقوى من الرجل ؟! هل هذا معناه ان تقوم بالتعدد لكي تطفيء هذه الغريزة ؟؟ او المرأة اقوى من الرجل فتستطيع التحمل !!؟ لا اظن ذلك فالرجل اقوى من هذه الغريزة و يستطيع السيطرة عليها لو اراد و هذا الفرق بين الرجل و الولد و لو كان كلامك صحيحا لكنا سامحنا المغتصبين فهم فعلو ذلك بدافع الغريزة ..
2019-11-27 05:30:49
325597
34 -
فلوريندا
كيف يا أخي تقول ان الرجل يمتلك المرأة ؟
هل نحن أشياء أو ممتلكات يتم امتلاكها ؟ ام أننا جواري يتم تقدير قيمتنا ، نباع و نشترى كالاشياء ؟
انها علاقة حيث لكل شخص فيها مسؤوليات و واجبات ، لكل منهما دور يقومان به و يكملان بعضهما البعض.
و حتى في الزواج هناك حدود يجب الإلتزام بها..
الزوج مسؤول و محاسب عن زوجته و اولاده ، و هم ليسوا ممتلكات له بغض النظر عن دوره كرب الأسرة و ولي أمرهم و المنفق عليهم.

طبعا المشكلة هنا ليست في موضوع التعدد فلا نقاش في التشريعات الإلهية ، و لو لاحظت ان الأخت صاحبة المقال لم تغضب من تصرفه معها الا عندما علمت بحياته الشخصية.
هو لا يعرفها و لا يعرف اصلها و لا فصلها ( فربما تكون مرتبطة أصلا ) ، و مع ذلك يعرض لها قصائده و يتمنى إعجابها بهم ، اذا كان متدين اليس أولى ان يغض بصره. و الا كيف يعجب بفتاة لا يعرفها أن لم يكن من شكلها الخارجي و هو متزوج ؟
لا مشكلة في الزواج من جديد لكن بعد سنتين فقط من اول زواج ، هل هو جاد ؟
كان الاولى ان يفاتحها بالموضوع و يوضح أسبابه ، يعبر عن رغبته بالزواج منها لانها اعجبته كما يقول و لا يعطيها الرسائل و هذه الطرق الملتوية..
كما ان رجلا سعيدا بزوجته - يصفها بالرائعة - و ابنته لما قد يبحث عن زوجة أخرى اصلا ، و اذا اراد فليبحث عن امرأة في حاجة للمساعدة.
و ليس شابة موظفة و غير مرتبطة.
2019-11-27 05:30:49
325590
33 -
الطائر الهولاندي
حدث بتر في الجزء الأخير من تعليقي لا أدري سببه ، و تتمته كما يأتي : ( و أخص الكافرين بالتعدد ) هو من يغطي الشمس بالغربال و يعيش في برج عاجي بعيدا عن الواقع ، في مثالية حالمة لا يصدقها حتى أعداء الإسلام .
2019-11-26 21:48:31
325564
32 -
الطائر الهولاندي
الى دترويت
أولا لابد من توضيح مسألة أساسية في الحوار في شأن من الشؤون أيا كانت بين المتحاورين :
- ان لا يتم تشخيص الموضوع فيخرج عن أهدافه ، و أنت ههنا شخصت القضية لتجعلها مسألة شخصية فحصرت موضوع النقاش في إطار ضيق ، كأنما الموضوع يدور حولنا ، فوجهت لي اتهامات شخصية كأني أنا الذي شرعت التعدد . و هذا يعد خروجا عن الموضوع لا يواجه حجة بحجة .
ثانيا : التزام آداب الحوار بالابتعاد عن إطلاق التهم جزافا على الطرف الآخر حتى لا يتميع موضوع النقاش .
ثالثا : نحن نناقش قضية تشريعية ، لا من حيث مبدئيتها ، فهي مشروعة بالكتاب و بالسنة ، و لكن نحن نقوم بتوضيحها كما شرحها العلماء و نستقصي أبعادها و آثارها الاجتماعية .
أما قولك إنه يجب ان أتحدث عن نفسي لا عن الآخرين ، فكلامك هذا كان سيكون منطقيا لو كان الأمر يتعلق بالأفراد لا بالطبيعة الإنسانية . و قضيتنا تتعلق بالطبيعة الانسانية في أهم غريزة اودعها الله في الانسان ألا و هي الغريزة الجنسية ، للحفاظ على النوع بوصفها من اهم الدوافع اللاشعورية تأثيرا في السلوك الانساني . و ما دام الامر يتعلق بقضية ذات أبعاد بيولوجية و نفسية عامة ، فيمكن ان نستخلص صورة عامة لتأثيراتها على السلوك . و لذلك فالقضية الني نناقشها ليست شخصية . و قد حدد علماء الاجتماع ثلاث محاور يدور حولها النشاط الانساني كله هي الجنس و الطعام و المعرفة . اما الإسلام فيضيف البعد الإيماني الروحي للعلاقة بين المخلوق و الخالق .
ثم إن نشأة الأسرة بنيت اساسا على مبدأ الملكية ، و ههنا هي امتلاك الأب لزوجته و اولاده . و الحب أصلا هو امنلاك للآخر . لكن هذه الملكية جعلها الله للرجل فيما يتعلق بعقد النكاح . و للحنفية رأي مخالف إذا جعلت العصمة في يد المرأة . لكن أغلب المذاهب ترى خلاف ذلك .
إن الرجل بشكل عام يحب ان يمتلك و يسيطر ، و ينعكس هذا في إرادته لأكثر من امرأة ، في حين تميل المرأة الى الاستكانة و الخضوع تحت جناح الرجل طلبا للحماية و الأمان .
لكل ذلك و للاسباب الصحية التي ذكرتها في تعليق سابق أباح الله للرجل ان يعدد بشرطين هما القدرة المادية و الجسدية و العدل في الأمور المادية و هو امر متاح و ممكن للتقي . أما الميل القلبي مودة و حميمية فلم يؤاخذ الإسلام الرجل عليه لأنه يتجاوز طاقة الرجل . و هو ما يعبر عنه هذا الحديث :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك."
هذا هو المقصود بعدم القدرة في العدل ، فالمسائل القلبية و الغريزية لا يملكها الرجل و تتجاوز قدرته ، لذلك لا يحاسبه الله على ذلك . اما الامور المادية فواجب العدل فيها . كما ان التعدد لا يتقيد بسبب من الأسباب ، فمتى توفر الشرطان جاز للرجل ان يعدد .
أما غض البصر بجعله واقيا من التعدد ، فهذا لا يستقيم لأن الأنبياء و كبار الصحابة و التابعون من بعدهم و العلماء عددوا و لم يكن سبب تعديدهم عدم غض البصر ، فهذا الطرح باطل و ساقط ، ثم حتى لو حدث و لم يغض االانسان بصره فاختار أن يعدد بدل ان يجنح للحرام فهل تعديده محرم ؟ بل إن التعدد يعد عاملا مهما في الغض من البصر .
و هذا الذي ذكرته هو حق يراد به باطل لولا أننا قمنا بتفنيده .
انا لست مهووسا بالجنس ، و لا كل مسلم اراد العفاف بالتعدد هو مهووس بالجنس ، المهووس الحقيقي ( و أخص الكافرين...
2019-11-26 21:48:31
325555
31 -
أسمي هو حرف
والله يا رهف خير ما عملتي .. اذا بعد سنتين يبحث عن زوجه ثانيه ممكن معك بعد شهر بيحث عن الثالث ...
.............
2019-11-26 15:29:26
325539
30 -
فلوريندا
غالبا الرجل الذي يبحث عن زوجة جديدة بعد زواجه بمدة قصيرة ، هو من يتزوج لارضاء نزواته فقط و ليس لإرضاء الله. فهو يبحث عن زوجة شابة عازبة و جميلة المظهر..لانه مل من زوجته بسبب تغير جسمها بعد الحمل و الولادة و المسؤولية الجديدة.
2019-11-26 15:29:26
325538
29 -
فلوريندا
من الجيد انك ابتعدت عنه و خذي بنصيحة الأخ شخصية مميزة ، لا تقبلي أي شيء من الغرباء مهما بدوا جيدين.
هو لا يعرفك شخصيا و لا يعرف شيئا عنك و طبعا لست في اي نوع من العلاقات معه ، في النهاية انت مجرد زبون متردد على المكتبة كثيرا.
و هو يكتب لك الاشعار و ينظر الى النساء و يختار زوجة جديدة و هو له سنتين زواج و له ابنة عمرها عام فقط في أفضل الاحوال.
غريب أمره ، لكن ما أثار استغرابي حقا هو علمه بأنك تعملين و لديك مهنة تزاولينها. و هو على ما يبدو كان ليرغمك على البقاء في المنزل بعد الزواج بينما هو على الاغلب يتغزل بفتاة أخرى...
هذا ان قبلت أصلا الارتباط به.
بصراحة الأشخاص من هذا النوع يخيفونني حقا ، هو يعلم شرعا انه لا تجوز له المواعدة و "التعرف" فيبحث عنها بطريقة أخرى غير مباشرة الرسائل و النظرات و الانترنت ثم يبررها لنفسه بالتعدد هذا بغض النظر كيف انه يخون زوجته.
لو كان يريد التعدد و الحلال حقا لما بحث عن زوجة أخرى شابة و عازبة يرسل لها قصائد الغزل بعد سنتين فقط من زواجه ، الواجب ان يتزوج امرأة مطلقة او أرملة بالايتام او امرأة تأخرت في الزواج حتى يكسب فيهن الأجر.
و يترك العازبة لعازب ، لأنه في زواجه الاول اختار فتاة لم يسبق لها الزواج أيضا.
2019-11-26 14:44:46
325535
28 -
شخصية مميزة الى الطائر الهولندي
اؤيد رايك طبعا فانا ارى تعليقاتك البنائةدائما في المقلات طبعا انا هنا لا اقصد اصحب الحي الملتزمين الأتقياء طبعا عمن يتنكرون بها واصحاب تقليد المسلسلات ما اسخفهم صراحة اصبحت اللحية تقليد وليست سنة في وقتنا هذا كما قلت وما قصدته انا اعرف مانصته السنة والقرىن الكريم فلا نقاش في ذلك بل اتككلم عمن يتلاعبون والعابثون كما اسلفت في اخر جملة من تعليقك وشكرا لتعقيبك هدى الله الجميع
2019-11-26 14:01:12
325523
27 -
الطائر الهولاندي
الى شخصية مميزة ، أنا لست صاحب لحية و إن كان الشباب اليوم أكثر إقبالا عليها لتأثرهم بأبطال المسلسلات التركية ، و مع ذلك فهي سنة . و ليس كل من دعا الى التعدد أو دافع عنه هو شخص سيء الطوية ، فالأمر وارد بنص قطعي في الكتاب و في السنة النبوية فلا يحتاج الى مناقشة . و إذا شرع الله و رسوله أمرا فليس لمسلم أو مسلمة الخيار فيما شرع الله .
يبقى أن هذا التعدد حساس بالنسبة الى المرأة بسبب الغيرة المفرطة . و لن تجد من يطلب التعدد إلا الملتزم بدينه في غااب الأحيان ، أما العابث فيختار ان يتلاعب بالفنيات و يغرر بهن لإشباع نزواته .
2019-11-26 14:01:12
325513
26 -
عمر -ديترويت
الي الطائر الهولندي يا اخي تكلم عن نفسك فقط ولا تعمم ليس كل الرجال همهم في الجنس و ملاحقة النساء اصلا لو كنت تحترم الشرع كان غضضت البصر اولا عن النساء و عن الحرام فكيف بتفكيرك دائما في الجنس ..انا واقعي جدا معك ..ولو دققت في الشرع في مسألة تعدد الزوجات لوجدت الشروط تقريبا مستحيلة و ليس كما يحللها البعض من دون رؤية و فهم شروط التعدد و اولها و ليس اخرها العدل بين الزوجات و هذا مستحيل و صعب ان تعامل شخصين نفس التعامل من دون تفضيل احداها على اخرى ...زائد و هذا لجميع الرجال تذكروا اخواتكم عند تعاملكم مع بنات العالم هل تقبل ما فعله صاحب المكتبة مع صاحبة المقال ان يفعله مع اختك ؟؟
2019-11-26 12:06:30
325510
25 -
شخصية مميزة الى صاحبة المقال
اقدر رأيكي واحترمه طبعا ليس كل الرجال يشبهون بعضهم ففيهم المحترم ابن العائلة والناس والنذل والحقير ايضا وطبعا ليس كل من اطلق لحيية ملتزم وهذه الشاكلة التي تتدعي التدين وتطالب بتعدد الزوجات وما شابه شوهو صورة الملتزمين الحقيقين وما تنكرهم باللحية الا واجهة لتحقيق مآربهم فبعضهم لا يستطيع التكفل بزوجة واحدة وبنفسه ويذهب للبحث عن اخرى بحجة او باخرى اصبحنا نحن العزاب نستحي من تصرفات هذه الفئة والشرذمة من النتهازيين التي تستهين بقيم الزواج والدين في ىن واحد فلا تهتمي لمثل هكذا تصرف وابتعدي عن مكان تواجد مثل هكذا اشخاص خاصة من ينسجون الأشعار والقصائد فهم اكذب الناس الا من رحم ربه فلا تستعجبي وكوني حذرة مرة اخرى ولا تتقبلي اي شيء من شخص لا تعرفينه
2019-11-26 12:06:30
325509
24 -
الطائر الهولاندي
الى tasnem
لقد فهمت تعليقك أنت فهما سلبيا لأنك ختمته بالقهقهات . و هذا ما استفزني للرد عليك . فإن كنت مخطئا في فهمك ، فأنا أعتذر عن تعليقي .
تحياتي .
2019-11-26 11:25:55
325504
23 -
يوسف
آسف على تعدد الزوجات أكثر من أربعة أتراجع عن هذه الغلطة.
2019-11-26 11:13:42
325503
22 -
الطائر الهولاندي
الأخ ديترويت
لنكن واقعيين ، فإن معظم الرجال إن لم يكن كلهم ، إن لم يعددوا في الحلال ، عددوا في الحرام . فلا مجال للمثالية ههنا يا صديقي ، و الواقع يشهد بذلك ، فمع احتكاك الرجل بالمرأة و اختلاطهما في زماننا : في الشارع و أماكن العمل و غيرها من الأماكن و انتشار وسائل التواصل و الاتصال و تعاظم عوامل الفتنة ، صار إتيان الحرام أسهل من ذي قبل . و هو ما يدفع أكثر الرجال إلى السقوط في حبل الغواية إلا من رحم ربك ، و كذا الشأن بالنسبة إلى النساء إلا من رحم ربك . ثم بعد هذا كله يأتينا من يحدثنا عن إنكار التعدد . فعالمنا المعاصر معدد بشكل او بآخر شئت أم أبيت ، لكن الإسلام يختار لنا أطهر السبل لذلك .
2019-11-26 11:13:42
325502
21 -
Tasnem
الى الطائر الهولندي .. ماذا ! لم افهم تعليقك ؟
2019-11-26 11:13:42
325501
20 -
Tasnem
تعليقي رقم 4 موجه للمتفائله ..
2019-11-26 11:13:42
325500
19 -
يوسف الى تعليق ١٧
المعذرة، يا تعليق ١٧ عندك الحق لقد أخطأت في النقطة تعدد الزوجات أكثر من اربعة، وشكرا لك او لكي لتنبيهي.
2019-11-26 11:13:42
325492
18 -
Faiza Saeed الى عمر-ديترويت
صح لسانك..
2019-11-26 07:54:01
325490
17 -
شغل مخك ارجوك :)
التعليق 15 "يوسف" .. كيف له الحق حتى لو كان متزوج أربع ؟! يعني تقصد عادي يتزوج خمس مثلا ام ماذا ؟؟

تقول " عادي جل من لا يخطئ " طيب لو كان العكس وامرأة فعلت نفس الشيء هل سيكون الأمر عادي وجل من لا يخطئ ام ستقوم قيامتها ؟؟

تقول "أنه ربما كان قصده ان يسترك بالزواج" ، وهل الزواج بهذه الطريقة ان يغازلها ويكتب لها الأشعار ؟!

ايضا هي ليست مفضوحة حتى( يسترها ) ! ^_^
2019-11-26 07:54:01
325488
16 -
الطائر الهولاندي
إذا كان الله عز و جل قد أحل للرجل أن يتزوج بأربع نساء بشرط أن يكون قادرا و ان يكون عادلا ، فإنه أدرى بعباده . و قد جعل الله التعدد رهنا برغبة الرجل لا بسبب من الأسباب فقال : " فانكحوا ما طاب لكم ..." . و العدل قد لا يتحقق في الميل فرفع الله الحرج في هذه المسألة .
و إذا رفضت المرأة التعدد طبعا لا اعتقادا جاز لها ذلك ، أما اذا رفضته اعتقادا اي لم تؤمن بهذا التشريع ، فههنا تكون قد خرجت عن الملة و حبط جميع عملها . و إذا تضررت من زواج زوجها فيمكن ان تطلب الطلاق . و الرضا بما قدر الله أفضل لها لو علمت .
أما المفارقة العجيبة أن المرأة ترضى ان يعبث زوجها مع النساء مستصغرة هذا الأمر ، و فيه ما فيه من الأضرار فإذا هو قرر ان يتزوج رفضت ذلك جملة و تفصيلا .
و إذا عنست رضيت ان تكون زوجة ثانية ، و تقبلت التعدد عن صدر رحب ، بل و حثت عليه الرجال .
و في التاريخ نجد ان الأنبياء عددوا و عدد سيد الخلق عليه أفضل الصلاة و التسليم مع حبه لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ليكون قدوة للمسلمين في هذا الباب فلا يرتاب مرتاب .
في الغرب ، صحيح انه حتى النساء المتزوجات يتخذن العشاق ، لكن هذا ليس نموذجا للمرأة المسلمة حتى تقتدي به . فإذا تعددت الماءات في موضع الحرث ، كان ذلك مجلبة للأمراض الخبيثة عند المرأة ، أما إذا عدد الرجل في الحلال فلم يكن ذلك بمؤذ له من الناحية الصحية . فسبحان الله الذي شرع التعدد للرجال و منع منه النساء .
2019-11-26 07:35:49
325487
15 -
يوسف
اولا كلمة ملتزم غير صحيحة بل هي مستقيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"قل ٱمنتُ بالله ثم استقم" و"ٱمنتُ بالله" تعني تُوحِّد الله وتخصه بالعبادة دون غيره لأنه يستحقها وحده بلا شريك وهو الهي الحق وتشهد للرسول -صلى الله عليه وسلم- بالرسالة وتحبه وتصدقه في كل مايقول وتطيعه في الأوامر والنواهي، قال ربنا -جل وعلا-:" إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون"من سورة فصلت.
ثانيا: جل من لا يخطئ حتى ولو كان متزوج.
ثالثا: له الحق حتى ولو كان متزوج بأربعة.
رابعا: قد يريد يسترك بالزواج.
2019-11-26 07:35:06
325481
14 -
عمر -ديترويت
الى الطائر الهولندي يا اخي اي حلال و تعدد صاحبة المقال تقول له سنتين فقط متزوج !!! و من قال لكم في الغرب الرجل له مية عشيقة و المراة الف عشيق يا اخوان هذا كلام غير صحيح اكيد يوجد هكذا رجال مثل ما موجود عند رجال العرب ايضا و لكن في السر ... انا لست مع تعدد الزوجات و لو كان محلل شرعا نحن في سنة ٢٠٢٠ تقريبا و العالم تغير و المتزوجين الي متندم على زواجه يطلقو و يتزوج مرة ثانية او بلا من الزواج اذا كان بعد سنتين يبدي يدور على امرأة ثانية
2019-11-26 06:05:32
325470
13 -
Faiza Saeed
افضل شي انك غيرتي الشارع.. طبعا الرجال كلهم في صفه لأن الله احل لهم اربع ولكن نحن النساء نرى الموضوع بطريقة مختلفه ونضع انفسنا مكان الزوجه المسكينه التي تسمع غزل زوجها وتعيش مطمئنه وتحس انه لها وحدها ثم تحدث الصدمه ويأتي بأخرى تشاركها فيه.. نحن نحزن كثيرا ونتألم جدا من هذه التصرفات وغيرتنا قويه ونحب ان يكون لنا زوج مخلص لا نتشارك فيه مع اي حد هذه غريزه فينا مهما كان ما احل لكم..
الاخت مابالغت بس هي ماتخيلت ان شريك حياتها في المستقبل قد يعمل بها نفس الشي دون ان تدري وهي تنتظره في المنزل وهو يتغزل بغيرها بحجة ان الله احل له اكثر من واحده.
2019-11-26 05:39:10
325462
12 -
ورود
الرجال يحفظون فقط
( الشرع حلل اربع)و ( الرجال قوامون على النساء)و(المرأة ناقصه عقل ودين) لاكن لايهمهم مشاعر الزوجه حينما يتزوح عليها زوجه ثانيه دون اي ذنب ويششعرها انها لاشيى
2019-11-26 05:39:10
325459
11 -
متفائله
وايضا في الغرب الزوجه تتزوج من رجل واحد
ولها مئه عشيق.
المشاعر ليست حكرا على الرجال فقط .
الرجل حلل الله له الزواج لي اسباب معينه حتى ان السوره التي امره الله فيها الرجل بالزواج من التانيه
كانت وسط ايات عن كفاله اليتامى .
وتخيل ان ابنتك او زوجتك او امك
اتت اليك وهي تحمل
هذه القصيده بين يديها وتخبرك بأمر الرجل
الذي لم يستطع كتمان مشاعره .
على العموم بنسبه لي لا يختلف عن الذي يعاكس
في الشارع .. الزواج عمليه معقده وليس
كل من هب ودب ردد على مسامعنى
مثنى وتلات ورباع.

دمتم بود...
2019-11-25 22:47:29
325437
10 -
Free Man
إلى الطائر الهولندي
أحسنت القول بارك الله فيك
2019-11-25 22:47:29
325430
9 -
صديق قديم
بصراحة سأعطي رأيي ،الله شرع لنا 4 زوجات من حقه ان يتزوج ثانية
2019-11-25 17:10:08
325413
8 -
الطائر الهولاندي
الى الأخت متفائلة
قصيدة غزلية ، نعم اختار ارقى وسيلة للتعبير الجمالي عن مشاعره ، لأنه توسم فيها رقي الذوق .
و هو استحي أن يخاطبها مباشرة ، فخاطبها بطريقة غير مباشرة بالطريقة التقليدية القديمة ، التعبير عن الإعجاب من خلال الرسالة .
نعم هذا يعبر عن نبل طبعه ، و لو كان عابثا لعاكسها في الطريق راجلا او راكبا . و لكنه ليس من هذا النوع الدنيء الذي تنساق وراءه كثير من فتيات عصرنا ، مع احترامي للكريمات الأصيلات .
هل استعظمتم فعله لأنه متزوج ، فأقمتم الدنيا و لم تقعدوها فوصمتموه بالخيانة ، هل من يعدد يعتبر خائنا في نظركم ؟
في الغرب و عندنا أيضا تجد الرجل عنده زوجة وحيدة و واحدة لكن له مئة عشيقة . فمن لم يعدد في الحلال عدد في الحرام .
و من هنا فإن إرضاء الله أولى ، و لو غضب العبد ، فأن يتزوج الرجل كما شرع الله له مثنى و ثلاث و رباع خير و أطهر له . و ما الفائدة ان ترضي العبد و تغضب الله ، لأن ارضاء العبد و اغضاب الله يكلفك غاليا يوم القيامة حتى تقول : " يا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا " .
و فرضا أن الرجل أخطأ ، هل الرجال كلهم ملائكة ، قد يحدث من احدهم ما يشين و لكن ليس معنى ذلك أنه سيء كله .
و صاحبنا التمس الحلال ، لكنه للأسف أخطأ العنوان .
2019-11-25 15:17:52
325406
7 -
نغم
من الجيد انك ابتعدت عنه ، يكتب عنك قصيدة و هو متزوج حديثا و لديه ابنة ايضا !! .. لو كان اعزب لما اظهر هذه الرومنسية المفرطة ، لكن تذكرت عنوان رواية قرأتها من قبل '' كن خائنا تكن اجمل '' .. الخائنين دائما يظهرون جانبا جميلا ليس موجودا بهم لكي يكفروا عن خطيئتهم ..
2019-11-25 14:34:19
325399
6 -
الطائر الهولاندي
الأخت tasnem
تعليقك يشبه قول الحطيئة في هجاء الزبرقان بن بدر رضي الله عنه :
دع المكارم ، لا ترحل لبغيتها
و اقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي
انت تعرّضين بي ، أما أنا فلا أحابي أحدا ، و أقول كلمتي ثم أمضي .
2019-11-25 14:34:19
325397
5 -
متفائله
والله لو صارحها ودخل في صلب الموضوع كان
تصرفه اخلاقي الى حد ما .ولكن قصيده غزليه !!
ونقول تصرفه نبيل ! ويدل على نبل طبعه!!
فتاة لا يربطه بها شي ولا يعرف عنها شي.
وايضا متزوج منذ سنتين فقط ..سنتين !!
الحمدلله يارهف غيرتي الشارع ههههه ولم تذهبي الى تلك
المكتبه بعد ان عرفتي حقيقته .
لانك اذا قلتي تصرفه نبيل .تأكدي بعد الزواج بك بسنتين سيرسل قصائده الغزليه الرائعه لي فتاة اخرى .
2019-11-25 13:37:09
325385
4 -
Tasnem
اتفق معك وبشدة تصفيق تصفيق حار لك ههه
2019-11-25 13:37:09
325383
3 -
الطائر الهولاندي
الأخت رهف ، لقد بالغت في موقفك تجاه الرجل ، فالرجل لا يبدو عليه أنه سيء الخلق ، هو أعجب بك لترددك عليه كثيرا و لمس فيك ما لم يلمسه في غيرك ، لم يطلب منك رقمك و لا أساء الأدب معك ، بل أراد أن يطلعك على ما يعبر عن إعجابه بك و أن يجس نبضك إن كنت تقبلين أن تكوني زوجة ثانية . أين المشكل ؟ هو استحى أن يفاتحك في الموضوع مباشرة و أحالك على القصيدة . و هذا يدل على نبل طبعه . و هو لم يرغمك على القبول ، و ربما لو كان أعزب لكنت تفاعلت معه و ألنت جانبك له من أجل الزواج .
لا تظلمي الرجل ، فلو أرادك في غير الحلال لحق لك أن تقولي فيه ما تقولين . لماذا يغلي رأسك ، هل تحرش بك الرجل ، أراد فقط ان يلفت انتباهك ليعرف رد فعلك . و كان رد فعلك مبالغا فيه . و قد عرف الإجابة الآن بعزوفك عن التعامل معه و لن يلاحقك و ربما أحس بالحرج مما فعل معك . أنا لا أدافع عنه فليس لي في الأمر ناقة و لا بعير ، إنما قدمت لك قراءتي للموقف بكل موضوعية و حيادية .
تحياتي .
عرض المزيد ..
move
1
close