الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

لعنة تيمورلنك العجيبة

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

ما حكاية اللعنة التي غيرت مسار الحرب العالمية الثانية
ما حكاية اللعنة التي غيرت مسار الحرب العالمية الثانية

عام 1941، ولسبب غامض، أمر الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين بنبش قبر تيمورلنك، والقبر يقع داخل ضريح مهيب بمدينة سمرقند في اوزبكستان يعرف بأسم "غور أمير" ، أي ضريح الأمير. وقد كانت حملة التنقيب السوفيتية لفتح القبر بقيادة عالم الآثار ميخائيل كراسيموف.

بحسب الروايات، فأن ثلاثة شيوخ طاعنين بالسن من سكان المدينة المسلمين أتوا إلى فريق التنقيب ونصحوهم بعدم فتح القبر، محذرين أياهم من لعنة مميتة تحرس القبر، هذه اللعنة من القوة بحيث أنها لن تستغرق أكثر من ثلاثة أيام لكي تتحقق! ..

بالطبع فريق العلماء لم يصدقوا حكاية اللعنة، اعتبروها مجرد خرافة يتداولها السكان المحليون .. ومضوا قدما في عملية بنبش القبر ..

أول شيء فاجأ العلماء عندما فتحوا غطاء القبر هو انتشار رائحة زكية في أرجاء المكان، كأنهم فتحوا زجاجة عطر وليس قبر! ..

لعنة تيمورلنك العجيبة
قبر تيمور باللون الاسود وبجواره قبر ولديه اللذان حكما من بعده

بعدها وجدوا انفسهم أمام عبارة منقوشة على رخام القبر من الداخل تقول : "عندما أقوم من الموت، فعلى العالم أن يرتعد".

وهي عبارة تجعل المرء يرتعد فعلا، خصوصا إذا كان مطلعا على الفظاعات التي ارتكبها تيمورلنك في حياته.

وفي داخل القبر نفسه وجد العلماء تابوتا خشبيا فاخرا، لم يهترأ أو يتلف رغم مرور خمسة قرون على دفنه، وعلى التابوت توجد عبارة مخيفة أخرى تقول :

"كل من يدنس قبري فسيطلق العنان لقوة غازية أكثر فظاعة مني".

وقد صدم العلماء لوجود هذه العبارة، لأنها أكدت كلام الشيوخ في وجود لعنة تحرس القبر، لكنهم بالنهاية لم يأخذوا الأمر على محمل الجد لأنهم يعلمون جيدا بأن مثل هذه اللعنات موجودة بكثرة على جدران ومداخل قبور الملوك والاباطرة من أجل تخويف السراق ولصوص المقابر.

أخيرا قام العلماء بقتح التابوت الخشبي ووجدوا بداخله هيكل عظمي من الواضح أنه يعود لرجل ضخم وطويل القامة يرتدي حلة مدرعة ذهبية ..

العلماء أخذوا الهيكل العظمي ثم اغلقوا القبر وغادروا على عجل متوجهين إلى موسكو ..

لعنة تيمورلنك العجيبة
جمجمة تيمورلنك عند اخراجها من القبر

القصة لا تنتهي هنا .. فبعد يومين فقط على فتح القبر، في 22 يوليو / حزيران 1941 استيقظ العالم فجأة على خبر اجتياح الالمان للاتحاد السوفيتي ، كانت أكبر عملية غزو في التاريخ، شارك فيها قرابة 4 ملايين جندي في عملية مباغتة بأمر مباشر من هتلر.

الجيوش السوفيتية انهارت سريعا من هول المباغتة والصدمة، وتوغلت الجحافل الألمانية عميقا داخل الأراضي السوفيتية حتى وصلت إلى مشارف موسكو.

وهنا لنا أن نتساءل : هل حدث ذلك بسبب لعنة قبر تيمورلنك؟ .. أم كانت مجرد مصادفة أن تقوم أكبر قوة غازية في التاريخ بمهاجمة الاتحاد السوفيتي فجأة وبغتة بعد يومين فقط على فتح القبر؟..

لا نتهي غرابة القصة هنا، فطبقا للرواية المتداولة، فأن المخابرات السوفيتية أوصلت قصة لعنة قبر تيمورلنك إلى ستالين، الذي كان آنذاك يائسا ويتشبث بأي أمل لوقف الاكتساح النازي، لذلك ومن اجل رفع اللعنة ، أمر بإعادة رفات تيمورلنك إلى سمرقند على وجه السرعة وأن يتم دفنها مجددا في قبره طبقا لأحكام وطقوس الشريعة الأسلامية – وهو أمر لم يكن الشيوعيون السوفييت ليسمحوا به في الأوقات العادية - ..  

لعنة تيمورلنك العجيبة
صورة العلماء السوفييت وهم ينبشون القبر والتابوت الخشبي داخل القبر

وبالفعل قامت طائرة عسكرية بنقل الرفات من موسكو إلى سمرقند وتم دفن تيمورلنك مجددا في قبره بأشراف المشايخ .. وهنا حدثت المفاجأة المذهلة، فبعد يومين فقط على إعادة دفن الرفات تمكن الروس من هزيمة الألمان في مدينة ستالينغراد (فولغوغراد حاليا) في معركة تعد الأكبر والأشرس والاكثر دومية في تاريخ الحروب البشرية، المعركة التي يعتبرها البعض بمثابة نقطة تحول في مسار الحرب العالمية الثانية لأنها شكلت بداية نهاية ألمانيا النازية وتحطم أحلام هتلر بأحتلال العالم.

فهل حدث هذا من قبيل المصادفة، أعني حدوث أكبر عملية غزو في التاريخ بعد نبش القبر بيومين، وأنتهاء اشرس معركة في التاريخ بعد اعادة دفن تيمور بيومين؟! ..

لعنة تيمورلنك العجيبة
معركة ستالينغراد نقطة تحول في مسار الحرب

قصة لعنة تيمورلنك التي نقلناها لكم منتشرة بالسياق الذي ذكرناه على العديد من المواقع الأجنبية والعربية، إلا أن هناك واقعة تاريخية اخرى تتعلق بقبر تيمورلنك غفلت عنه معظم تلك المواقع، وهذه الواقعة تتعلق بشاه ايران ( نادر شاه أفشار ) الذي يعده البعض بمثابة نابليون الشرق بسبب انتصاراته وفتوحاته الكبيرة خلال القرن الثامن عشر.

نادر شاه كان من أكبر المعجبين بتيمورلنك، يعتبره قدوة من الناحية العسكرية، ولعل احترام وتبجيل الشاه الشديد لتيمورلنك يعود أيضا للتشابه الغريب في بعض نواحي حياتهما، فكلاهما ينتمي للعنصر التركي، وكلاهما ولد في عائلة فقيرة وجرب حياة العوز والفاقة في طفولته، وكلاهما بدأ حياته كقاطع طريق ومتمرد، وكلاهما بنى مجده بساعده وأسس امبراطورية شاسعة وخاض عشرات الحروب من دون أن يخسر معركة قط (نادر خسر معركة واحدة فقط بداية ظهوره) .. هذا التشابه أمتد أيضا إلى الطباع، لأن نادر شاه في أواخر عهده بدأ يميل إلى الغطرسة والقسوة المفرطة في تعامله مع خصومه، ووصل به الامر إلى التشبه بتيمور في تشييد ابراج من جماجم سكان المدن التي تقاومه، تماما كما فعل تيمورلنك مع سكان دلهي واصفهان وبغداد وغيرها ..

لعنة تيمورلنك العجيبة
نادر شاه كان من اشد المعجبين بتيمورلنك

أعجاب نادر شاه الشديد بتيمورلنك حداه في في أواخر حياته إلى غزو مدينة سمرقند التي يقع فيها ضريح غور أمير، كان عاقدا العزم على نقل ضريح تيمور إلى إيران، فامر رجاله أن ينبشوا القبر، ولأجل ذلك قاموا أولا برفع رخامة خضراء ضخمة تغطي القبر، لكن أثناء عملية الرفع انكسر الحجر وانشطر إلى نصفين، وهو ما عده منجمو الشاه طالعا سيئا وعلامة شؤم، فنصحوه بأن يعيد الحجر إلى مكانه، وقد نزل عند رأيهم فأمر باغلاق القبر واعادته إلى حالته الأولى .. لكن ذلك لم يمنع – على ما يبدو – من تحقق الطالع السيء الذي حمله القبر لكل من حاول تدنيسه ونبشه .. ذلك أنه بعد وقت قصير على تلك الواقعة تم اغتيال نادر شاه افشار غدرا وبوحشية على يد مجموعة من أشد المقربين إليه، ليتسلم الحكم بعدها أبن أخيه عادل شاه الذي كانت أولى أوامره عند تسنمه العرش هو أعدام جميع أبناء وأحفاد نادر شاه – باستثناء واحد - ، ولم تلبث الأسرة الافشارية أن انهارت برمتها بعد فترة قصيرة ليستلم القاجاريون حكم ايران ..

فهل دفع نادر شاه افشار حياته ثمنا لتدنيسه قبر تيمورلنك؟! .. كما حدث مع ستالين والاتحاد السوفيتي .. أم أنها كانت مجرد مصادفة أخرى ؟ ..

لعنة تيمورلنك العجيبة
ضريح غور امير في سمرقند

في الحقيقة ، برأيي الشخصي، فأن حكاية لعنة قبر تيمورلنك لا تخلو من تهويل ومبالغات، لأن السوفييت لم يقرروا فتح القبر فجأة كما تزعم الرواية، بل كان ذلك جزءا من عملية تنقيب واعادة ترميم واسعة لضريح غور أمير بدأت منذ مطلع الثلاثينات، لأن الضريح كان في حال يرثى لها بسبب الاهمال الذي طاله لعدة قرون. أما سبب نبش القبر فقد كان لغايات علمية بحتة، فالعالم الآثاري السوفيتي ميخائيل كراسيموف كان مشهورا بنبش قبور المشاهير والعظماء من أجل اعطاء لمحة واقعية عن الهيئة التي كانوا عليها عندما كانوا أحياء، خصوصا من ناحية الشكل لأن ميخائيل كان بارعا جدا في اعادة بناء الوجه اعتمادا على الجماجم التي يستخرجها من القبور، وقد قام بفتح وفحص رفات حوالي 200 شخص من المشاهير بضمنهم القيصر الروسي ايفان الرهيب.

عملية فحص رفات تيمورلنك كانت مفيدة من جهة التحقق من الأساطير الكثيرة والاخبار المتضاربة حول الرجل، إذ أثبت الفحص الطبي بأن تيمور كان أعرجا بالفعل كما يدل أسمه على ذلك – تيمورلنك تعني تيمور الاعرج بالفارسية – إضافة إلى اصابة إحدى يديه بالشلل، وكلتا الاصابتين بسبب جروح تعرض لها في شبابه أثناء المعارك التي خاضها. وبحسب النتائج التي توصل إليها ميخائيل فأن تيمور كان رجلا قويا ذو قامة طويلة – قياسا بطول قامة الناس في آسيا الوسطى - .. كان رجلا مخيفا بحسب معايير ذلك الزمان.

لعنة تيمورلنك العجيبة
فحص رفات تيمور اثبتت انه كان اعرج فعلا

لكن النقطة التي لا أستوعبها، وبغض النظر عن حقيقة الرواية، هي من هو تيمورلنك لكي تحدث كل هذه الكوارث بسبب تدنيس قبره .. هل هو نبي .. قديس .. أمام صالح؟ .. ذلك أن أفعاله تخبرنا بأنه كان واحدا من اكبر جلاوزة التاريخ، أغلب ضحاياه من المسلمين على اختلاف طوائفهم سواء في تركيا او ايران او العراق او الشام او الهند الخ .. كان الرجل يصنع ابراجا من رؤوس القتلى المدنيين لينشر الرعب أينما حل وارتحل، لم يكن يرحم طفلا ولا شيخا ولا امرأة .. ولولا التطويل لأحتجنا صفحات لسرد فظاعات ومجازر تيمورلنك التي تقشعر لذكرها الأبدان.

البعض يفسر اللعنة بالسحر ، ذلك أن تيمورلنك على وحشيته كان معروفا عنه تقريبه واهتمامه بالعلماء وأهل الفن والأدب، ولعل بعض العلماء والسحرة المشهورين في ذلك الزمان وضعوا تلك اللعنة على القبر لحمايته .. أما بالنسبة للرائحة الزكية التي انبعثت من قبره عند فتحه فتفسيرها المنطقي هي أنها تعود إلى العطور والبخور التي دفنت مع الجثة، ذلك أن تيمور لم يمت في سمرقند، بل مات في بلدة فاراب بالقرب من الحدود الصينية خلال توجهه لغزو الصين، وطبعا بسبب طول المسافة بين فاراب وسمرقند فأن الجثة لابد وحتما تعرضت للتحلل خلال الرحلة الطويلة لإعادتها إلى سمرقند، ومن اجل التغطية على روائح التحلل استعملوا العطور والبخور بكثرة مع الجثة وهو الأمر الذي يفسر انبعاث الرائحة الطيبة من القبر عند فتحه أول مرة، علما أن العلماء شموا روائح زكية أيضا عندما فتحوا قبور بعض الملوك الفراعنة، بسبب كمية الطيب والمسك الكبيرة التي كانت توضع مع المومياء.

بالنسبة للعنات فلم تكن امرا نادرا ولا غريبا أن تنقش طلاسم وتعاويذ وعبارات لعن على قبور وأضرحة الملوك والأباطرة عبر التاريخ، أشهرها طبعا لعنة الفرعون توت عنخ آمون، وذلك بغض النظر عن الجدل القديم المتجدد حول حقيقة تسببها في وفيات عديدة بين طاقم التنقيب الذين فتحوا مقبرة الفرعون الشاب.

لكن في الحقيقة، الأمر الذي يفوت معظم من يقرأون عن هذه اللعنات المذهلة هو أن الصحف والمجلات التي كانت الوسيلة الوحيدة لنقل الخبر في الماضي، كانت تعمد عن قصد إلى تضخيم أحداث القضايا التي تتناولها على صفحاتها من أجل جذب المزيد من القراء وزيادة المبيعات، وعليه فأن لعنة الفرعون توت، ولعنة تيمورلنك، لم تخلو من مبالغات ربما وصلت حد الاختلاق والكذب ..

عموما تبقى مسألة تصديق اللعنة متروكة لك عزيزي القارئ، لكني لا أملك ختاما إلا أن اتساءل : إذا كانت الكعبة قد رميت بالمنجنيق وهدمت مرتين في زمن الدولة الأموية ، واحرقها القرامطة وسرقوا الحجر الاسود منها زمن العباسيين .. ولم تحدث بسبب ذلك كوارث يذهب ضحيتها الملايين .. فلماذا تحدث بسبب نبش قبر سفاح مثل تيمورلنك؟! ..

المصادر :

- HOW THE CURSE OF TIMUR'S TOMB CHANGED THE COURSE OF WORLD WAR II
- Disability history month: Was Tamerlane disabled?
- Gur-e-Amir - Wikipedia
- Mikhail Mikhaylovich Gerasimov
- Nader Shah - Wikipedia
- تيمورلنك سلطان التتار

تاريخ النشر : 2019-11-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
سارة - فلسطين
ناصيف - دولة عربية
متابعة كابوس - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (38)
2020-08-05 16:51:12
366927
38 -
ليلى
اعشق قصصك يا هذا
2020-07-19 04:17:23
363891
37 -
IRAQI
ما هذه.. 
حصار ستالين كرام استمر لاكثر من سنة وربع وتقول يومين فقط بعد ارجاع جسد ميت الى قبره .
كفا... 
فموقع كابوس موقع يتبع المنطق السليم وليس خرافات الاولين
2020-06-14 20:20:14
357518
36 -
أبوشوالي
أنا من أشد المعجبين بشخصية تيمور لنك وبرأيي كان عليهم أن يستمعوا لتحذيره
2020-06-10 17:24:31
356794
35 -
جوجلي G.01
المقال جميل استاذ اياد ..
رائع:-)
2020-02-06 08:24:14
335504
34 -
القلب الحزين
إن الله غفولر رحيم ولن ينتقم من ملايين البشر بسبب بضعة مجانين ولكن على العكس منه -عز وجل- فإن الشياطين ليسوا كذلك ولا يجب أن تستهون بهذه الامور فهي تسبب الاذى الكبير.
2020-01-21 14:09:38
333633
33 -
نور القمر
معك حق في تساؤلك الاخير ؟؟؟
اظن ان هذا دليل يخبرنا ان الاسلام لايؤمن بهذه الطلاسم و الترهات بل الله هو القهار الجبار و المتجبر فكل شيء في الدنيا فان و البقاء له عز و جل
2019-12-12 15:21:33
327582
32 -
بنت العرب
في الامر سر ربما لا يعلمه احد منا ...والتاريخ مليء بالاسرار
2019-12-07 05:28:41
326838
31 -
Aso
خرافات
2019-12-07 03:39:33
326811
30 -
المهدي
هذي حماقة هتلر لم يدخل في حرب فجأة في يومين و روسيا لم تهزم المانيا فجاة في يومين.
كذب ودجل
2019-12-07 03:39:33
326807
29 -
مهدي _ك
اشتقنالك يا استاذ اسلوبك رووعة ومقال اخر جميل كالعادة في النهاية انا اوفقك يصعب تصديق هذه الاحداث ،لكن كما هو الحال يحب بعض البشر تهويل الامور وتعظيمها والأدهى من ذلك انهم يصدقون تلك الافكار التي صنعوها ارى ان كل كلام او حادثة امر يستحق التحقيق والتمحيص بعض الاحداث قد تحصل وبعضها مستحيل ان يحصل
2019-12-04 11:28:53
326442
28 -
عاشقة التاريخ
مرحبا استاذ اياد اشتقنا فعلا لمقالاتك
2019-12-02 12:20:48
326191
27 -
جوان
اعتقد بعد السلاله الافشاريه أتت السلاله الزنديه وبعدها القاجاريه
2019-12-02 11:36:42
326183
26 -
حنين1994
هابي فايروس
على الرحب و السعة ^__
2019-12-02 08:57:47
326167
25 -
بيري الجميلة ❤
أتوقع أنها تصادف أقدار ، لكن إذا كان السبب هو فتح القبر فمعناه ان تيمورلنك استعان بأكبر السحرة لتسخير أكبر الشياطين ، وهذا لا يناله إلا رجل شديد الفسق والفساد مثل تيمورلنك على مايفعل من قتل وتباهي بجماجم المقتولين وعرضها بتشييد ابراج هذا قمة الجبروت والطغيان ، اراد الله له ان ينال ملك الدنيا ليعذبه اشد العذاب في الآخرة ، حاله مثل حال الجبابرة فرعون وغيره
2019-12-01 22:47:13
326120
24 -
هابي فايروس
٢٣ شكرًا سأضع المزيد من التعليقات لا تقلق:)
2019-12-01 17:58:59
326114
23 -
حنين1994
هابي فايروس :أنا اعرفك جيدا من خلال موقع كابوس ..لقد كنت أقرأ تعليقاتك منذ سنوات لحظة دخولي الى عالم كابوس ربما من عام 2014 .. اهلا بعودتك مرة أخرى لقد إشتقت لأصدقاء الموقع القدماء منهم بنت بحرى و أحدهم و مجرة مختفية و بين الحقيقة و الخيال و "مروة" و الكثير من أصدقاء الموقع الذي إعتدت على قراءة تعليقاتهم بإهتمام وإعتدت على تواجدهم و بالأخص (بنت بحرى) كم أتنمى أن أرى لها تعليق .. أتمنى أن يكونو جميعهم بخير وفي أحسن حال .تحياتي للجميع
2019-12-01 15:13:00
326098
22 -
ام سيلينا
عادل سيف معصصصصصب
2019-12-01 15:01:25
326089
21 -
اسامه مفلاح مصر
الف شكر وتقدير وامتنان لااستاذى اياد العطار والله ماشوفت اجمل واروع من مقالاتك يااستاذ اياد فعلا انت موهبه فذه وعملاقه واسلوبك راقى ويجذب القارئ واتمنى ان تبهرنا بمقالات جديده وإلى اللقاء يااستاذى العظيم
2019-12-01 12:05:59
326066
20 -
adib hajjami
YouTube
2019-11-30 15:05:32
326007
19 -
هابي فايروس
أستاذ إياد من الجيد أنك لاتزال على قيد الحياة:)
تيمورلنك إنها المره الأولى التي أسمع بها عن هذا الرجل :)
شكرًا:)
2019-11-30 13:30:45
325999
18 -
عادل سيف
1- تيمور لنك حاكم ارهابي شأنه شأن اي طاغي اخر حكم المسلمين
2- الرائحة الزكية التي يدعون انها خارجه منه ليس هناك اي دليل على ان مصدر الرائحة تيمور نفسه وانها كرامة من الله له بل هي بسبب الطريقة التي يتبعها المسلمون في تكفين الميت من كافور وروائح عطرية كالمسك والعنبر وغيرها من روائح ...
3- الشيوخ العواجيز الثلاث نصيحتهم غير مقبولة وقد احيطت ببعض التخاريف ، افتحو قبر تيمور لنك وانبشوة مالت عليه هو وقبرة واقل شيء يقال في ارهابي عذب الضعفاء ذلك .
4- صحيح عندما تقوم من قبرك ان قمت فعلى العالم ان يرتعد ؟! مما يرتعد منك يا تيمور لانك ارهابي ، هذا جسدك في قبرك ولكن روحك يعذبها الله عشية وضحاها وهكذا يفعل الله بالظالمين ... من الذي كتب هذه العبارة الارهابية على رخام تيمور لنك النجس؟! لا يمكن ان يقوم من موته ويكتب ...
5- كل العبارات التي كتبت على قبر اللعين الارهابي تيمور كلام فاضي فاليبل العالم على قبرة دون خجالة فهذا اقل ما يستحقة ارهابي مثل الملعون تيمور لنك.
6- يا ريتهم اول ما رأوا الهيكل العظمي احرقوة بالنار تجنباً للتبعات التي ستلحق بهم ليس من تيمور لنك العفن بل من الممساس بحرمة الميت حيث لله قوانينة.
7- لا دخل بغزو الالمان للاتحاد السوفيتي بفتح القبر فلا نخلط الامور لان اي غزو يكون معد سابقاً بنحو سنة واكثر واستعدادات وهكذا فالربط بين الحادثتين غير موفق.
8- غبي ستالين فلو امر بحرق رفات تيمور لنك لارتاح وريح العالم والى الابد.
9- نعم مصادفة والربط خطأ انظر كيف لعبت العقيدة في البشر فيما يسمى بالايحاء النفسي فالروس فعلاً لا يستهان بهم وعبر التاريخ كانت الغلبة لهم في كثير من الحروب مع الغرب .
10- نادر شاه افشار (مسلم .....) لا غرابة انه يمجد الظالمين والارهابيين بحسب .... ...............
11- ليس غريب ان يحب الظالم ظالم مثلة .
12- لا علاقة بنبش القبر وتحطم الرخام الاخضر فلكل ظالم نهاية وهكذا جائت نهاية فالربط باطل لان ايظاً التخطيط للنقلاب ياخذ مده طويلة فاذا كانت لعنة لابد ان تكون في وقتها ...
13- لا يوجد سحر في قبر الارهابي تيمور لنك ، بل المصادفات هي التي اوحت الى الناس اختلاق اللعنات والمعجزات وكما تفضلتم تيمور لنك شخص ارهابي دموي مجرم ابن حرام وهو كذلك ابن زنا ولكن تعود ........................) بكل صدق اقول ولكم حريه الحكم.
14- مقولتك وتسائلك صحيح اقتبس منها [إذا كانت الكعبة قد رميت بالمنجنيق وهدمت مرتين في زمن الدولة الأموية ، واحرقها القرامطة وسرقوا الحجر الاسود منها زمن العباسيين .. ولم تحدث بسبب ذلك كوارث يذهب ضحيتها الملايين .. فلماذا تحدث بسبب نبش قبر سفاح مثل تيمورلنك] ونحن نقول لماذا ؟!
برجاء عدم بتر ما كتبت خلوا الحقيقة تنتشر وكل واحد يعرف قيمتة.
2019-11-30 13:22:43
325997
17 -
الكاتب المجهول
ما شاء الله عنك يا أستاذ إياد .. يا لبهاء أسلوبك أيها الكاتب الأريب. لماذا لا تجمع هذه المقالات وتضعها على شكل كتاب وتنشره ؟. أنا متأكد أنك ستدر على نفسك الكثير من المال، لأن أسلوبا كهذا لا يخطه إلا ذووا الأنامل الذهبية أمثالك. أنصحك يا أستاذنا العزيز أن تكتب روايات خيالية على غرار ألف ليلة وليلة أو كليلة ودمنة، وأنا أبصم لك أن كتبك ستحصد إقبالا منقطع النظير، لأن عباراتك رقيقة تستهوي الألباب، وخيالك لا يفتقر إلى البراعة أو الدقة. ما شاء الله تبارك الله عنك.
2019-11-30 06:22:27
325947
16 -
wejdan
يستهويني هذا النوع من المقالات حقا وخاصة إن كان بقلم أستاذنا المبدع إياد العطار
أما فيما يخص موضوع اللعنة فأنا لا أؤمن بها إطلاقا وما كتب على قبور أصحاب تلك اللعنات المزعومة لا يعدو عن كونه محاولة لاخافة وابعاد اللصوص عن هذه القبور كونها تعود لملوك وأباطرة دفنت معهم مجوهراتهم وممتلكاتهم الثمينة وتساؤلك الأخير أستاذ إياد يؤكد هذه الحقيقة، ثم لا يمكن لأكبر وأشرس معركة في تاريخ البشرية أن تبدأ وتنتهي بسبب لعنة فالأمر خارج عن المألوف تماماً
وختاما أكرر شكري للأستاذ إياد على هذا المقال المميز وارجوا أن تتحفنا بالمزيد في أقرب وقت ممكن.
2019-11-30 03:23:49
325883
15 -
محمود الاحمد
يعني نادرشاه ترك الانبياء و الرسل و أعجب بتيمور المجرم
اللهم عليك به و بمن والاه
آمين يا رب العالمين
2019-11-30 03:23:49
325882
14 -
كوك
لا أظن أن القبر له علاقة بالحرب فستالين كان ذئبا لكنه انخدع بهتلر ثم وبعد ترميم الصفوف انقض عليه بعد أن حاصره وسط روسيا ولو كانت ألمانيا قوية على السوفييت لصدتهم على الاقل في بولندا
2019-11-30 03:23:49
325878
13 -
سامي عبد الرحيم
قصة جميلة جدآ...قصصك ومقالاتك دائمآ روعة...
تحياتي الى الاستاذ إياد العطار ((صاحب ارقى واجمل
المقالات...ننتظر منك المزيد أرجو تنزل مقالات وقصص أخرى.....
2019-11-29 14:41:42
325856
12 -
Lost soul
مقال اكثر من رائع
دائما ما تتحفنا بمقالاتك الرائعه استاذ إياد
.رغم ان التنقيب مهنة جميلة و مليئه بالتشويق و فك الالغاز إل ان لها جانب خطير و حذر عند التنقيب خاصه حول قبر ما ..
فمنذ القدم كان هنالك شعوب يعتمدون على السحر لحفظ كنوزهم و اغراضهم القيمه ..كأن يدفنوها مع موتاهم ويحصنون تلك الكنوز بالتنائم و التعاويذ..
...
هنا حادثة غريبة حقا ..لا ادري اذ كانت صدف او لا ..ان اللعنات موجودة كما وجدت في عصر الفراعنه واشتهروا بها ولكني لا استطيع الجزم حقا بأن الامر كذالك ...
اشكرك استاذ اياد على هذا المقال المشوق و الغامض
اتمنى لك النجاح الدائم..
2019-11-29 13:50:31
325838
11 -
محمود المصرى
مقال فوق الممتاز
أجمعت
فكتبت
فابداعت
2019-11-29 12:35:04
325823
10 -
حنين1994
في الحقيقة أنا ضد نبش القبور و إقتحام حرمتها سواء أكان صاحبها ملك ذو جاه و صيت معروف أو مجرد شخص عادي لا يهتم أحد بحياته ولا بموته .. فللقبر حرمته و يعتبر نبش القبور أو فتحها لأي سبب كان تصرف غير جيد ..
فـ بعد أن يرقد الإنسان في قبرة و يرتاح من جحيم الدنيا وهمومها و متاعبها التي لا تنتهي .. يأتي هؤلاء الأشخاص ويقلقون راحة الميت و يعبثون بقبرة يعني لا راحة في الحياة ولا حتى بعد الموت .. بغض النظر عن كون هذا الشخص شخص صالح أو سفاح أمضى حياتة في القتل و سفك الدماء..
طبعاً كما ذكرت سيد إياد الصحف و الإعلام في ذلك الوقت لا يكاد يخلو من تبهير للأحداث لجذب القراء لا أظن أن حادثة الغزو لها علاقة بفتح القبر ربما صدفة عموما أنا لا أؤمن كثيرا باللعنات و خاصة لعنة القبور لا أعلم ربما أكون مخطئة
.. عموما موضوع شيّق و جميل كم أحب هذا النوع من المقالات وكم تستهويني قراءة الألغاز التاريخية أشعر خلال قرائتي لها بأني أعود لذاك الزمن و أعيش أحداثة كما هي شعور غريب . عموما أنا حاليا في عملية تنقيب و بحث في جميع أقسام كابوس يبدو فاتني الكثير من المواضيع الشيقة في الفترة الماضية .. سلمت يداك أستاذ إياد أرجوك لا تطيل علينا الغياب و تحرمنا من إبداعاتك .
2019-11-29 11:54:10
325820
9 -
حسين سالم عبشل - محرر -
مقال تاريخي مفصل و يحمل معلومات قيمة، رغم ان الكثير كتب عن موضوع تيمور لانك الا انك ابدعت في كتابة المقال و فصلته من اكثر من زاوية
2019-11-29 07:02:11
325789
8 -
Groot
مصادفات غريبه ،، ابدعت استاذنا الغالي اياد العطار .
2019-11-29 04:04:07
325775
7 -
halima
اخي اياد و الله اني استمتع بقراءة مقالاتك لم لا تجرب كتابة الرويات احب ان ارى اسمك مع كبار الكتاب الحاليين حرام ان لا تعطي نفسك فرصة و ان تكون موهبتك هباءا منثورا
2019-11-29 04:04:07
325772
6 -
الشيخ سمير عبد الحي
رجل مثل تيمورلنك وهو يعلم علم اليقين أن له أعداء !؟!؟والذي أعتقده أنه أمر بعملية تعاويذ وطلاسم لحماية قبره وعدم العبث في جثته ... وهذا بعلمي يحصل .
وأما سرقة حجر الكعبة فلم يكن في عمل سحر ولهذا لم يحدث شيء عندما سرقوه والله أعلم..
وهناك مشايخ إلى اليوم يعملون تعاويذ وطلاسم يعملونها ويضعوها في القبور !؟!؟!
2019-11-29 04:04:07
325762
5 -
هشام بودرا hibo
مرحبا استاذ اياد ..
عندي سؤال خارج الموضوع ..
هل فكرت في كتابة الروايات خصوصا و انك تملك ثقافة عالية و خبرة في الكتابة و اسلوب شيق يخولك لتكتب روايات عالمية ؟
2019-11-29 04:04:07
325761
4 -
Maher
شُكراً أستاذ إياد العطار على هذا المقال الجميل حسناً فعلاً هذه القصة لا تخلو من مبالغات فيما يخص كتابات اللعنات على القبور فهُوَ شيءٍ مُنتشر بكثرة في مصر القديمة وقد كتُبت لكي لا تسرق المقابر من قبل لصوص المقابر القُدماء ولكن معَ ذلك لقد سرقت جميع مقابر الفراعنة بالكامل حتى قبر نعرمر نفسه مؤسس الأسرة الأولى لقد سُرق ولم ينجو من هذه السرقات سوى مقبرة توت عنخ أمون ومقابر فراعنة الأسرة الثانية والعشرون كما أسلفت جميع مقابرهم سُرقت ولم يحصل للصوص أي شيء البتة فهذه مُجرد خرافة لتخويف اللصوص وفيما يخص الرائحة الزكية فليست شيءٍ غريب الحضارات القديمة وخاصة الفرعونية كانوا يضعون الأطياب وغيرها من العطور في قبر الفرعون وفيما يخص القصة ككُل تبدو صعبة التصديق وفيها مُبالغات كثيرة جداً وتقبل مروري أستاذ إياد العطار

الساعة الآن 6:41 صباحاً
2019-11-28 20:11:46
325759
3 -
مارق
السؤال الأخير الذي طرحته.. جوابه واضح!
2019-11-28 20:11:46
325752
2 -
حمادي الترهوني
اعتقد انها مصادفة لا غير

هتلر وصله من المخابرات الالمانية نوايا ستالين عن غزو المانيا لهذا قرر ان يباغتهم فجاة مستغلا اسلوب الحرب الخاطفة الجديد وقتها
و الذي احتل به فرنسا بفترة قصيرة عن طريقة عملية المنجل الذي اخترق بلجيكا و من ثم التف علي الدفاعات الفرنسية القديمة من الحرب العالمية الأولى
و قرر مباغتة روسيا بعملية بارباروسا التي نجحت فالبداية ولولا الشتاء الروسي القاسي
و قصة القبر مجرد مصادفة و معركة ستالينغراد خسر بها الالمان نتيجة شلل سلاح اللوفتافا( سلاح الجو الالماني)
بسبب تجمد الوقود بالطائرات
و تعذر ارسال دبابات ( وهي سلاح المانيا الرئيسي بالذات بانزر و تايقر) ما ادي لسقوط ستالنيغراد وصولا لبرلين

و بعد كل هذه الاسباب لا يقنعني ان مجرد نبش قبر سفاح زي تيمورلنك سيؤدي لتغيير كفة اعظم حرب فالتاريخ

وقصة الشاه
لا علاقاة ايضا للقبر بها
فتلك الحوادث منتشرة وقتها فالعائلات الملكية وليس بايران فقط
حتي في الدولة العثمانية و المماليك
لديهم نفس النظام وقتها

و عموما كل شيء له تخطيطه والحروب تحتاج عقل و سلاح و رجال بالميدان لا تؤثر بها لا قبور ولا سحر
و شكرا عالمقال الخفيف والجميل اخي اياد
2019-11-28 17:58:01
325751
1 -
فارس
شكرا لك اخي العطار قراءة ماتخطه اناملك متعه لاتظاهيها متعه في كل مره احاول القراءه لأكثر من مره لفهم ابداعك والفن والسرد الجميل و الاسلوب الفريد تقبل تحياتي
move
1
close